عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات الشـــرعيـــة > منتدى الشريعة والحياة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2021, 10:45 PM
عباد الرحمن عباد الرحمن غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2018
المشاركات: 938
افتراضي ‹`· فضل نفع الناس وقضاء حوائجهم ·`›





بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :

جميل أن تدخل السرور على قلوب الآخرين إذا احتاجوا لمساعده وتكفيك دعوة صادقة من شخص
محتاج يسعدك الله بها .. وكما في الحديث (وخير الناس أنفعهم للناس )عندما تساعد إنسان
على قضاء حاجته فانه يشعر بالأخوة والمحبة فيما بينكم وقد قال صلى الله عليه وسلم :
(والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)سعادة لا تضاهيها سعادة
عندما نكون سبب في سعادة الآخرين قمة السعادة وقمة الفرح أن تكون مصدر فرح للآخرين ...
الأجر من الله والتوفيق في الدنيا ..قال صلى الله عليه وسلم{ (إن من أحب الأعمال إلى الله إدخال السرور
على قلب المؤمن, وأن يفرِّج عنه غمًا, أو يقضي عنه دينًا, أو يطعمه من جوع}
و سُئِلَ الإمام مالك : "أي الأعمال تحب ؟" فقال: "إدخال السرور على المسلمين،
وأنا نَذَرتُ نفسي أُفرِج كُرُبات المسلمين"
فقط اخلص النية ستأتيك المثوبة من عند الله تعالى...ويروى أن ابن عباس- رضي الله عنه-
كان معتكفًا في المسجد النبوي، فجاءه رجل يستعين به على حاجة له فخرج معه فقالوا له كيف تخرج
من المعتكف فقال:لأن أخرج في حاجة أخي خيراً لي من أن أعتكف في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
شهراً كاملاً.
فأرجوا أن نحرص عليها وحتى إن لم يكن صاحب الحاجة مقدراً لما تفعل فقط اخلص هذه المساعدة لله
واظفر بالأجر العظيم عند الله عز وجل..كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب للحي أغنامهم ،
فلما استُخلف قالت جارية منهم :الآن لا يحلبها ، فقال أبو بكر :بلى وإني لأرجو أن لا يغيرني
ما دخلت فيه عن شيء كنت أفعله .
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعاهد بعض الأرامل فيسقي لهن الماء بالليل .
ورآه طلحة بالليل يدخل بيت امرأة . فدخل إليها طلحة نهارا فإذا عجوزا عمياء مقعدة ،
فسألها :ما يصنع هذا الرجل عندك؟ قالت :هذا له منذ كذا وكذا
يتعاهدني ، يأتيني بما يصلحني ويخرج عني الأذى .فقال طلحة :ثكلتك أمك يا طلحة عثرات عمر تتبع ؟
!يقول احد الشباب:يعلم ربي الذي يشهد علي أني أحس بسعادة غامرة عندما أساعد أحد وهو يدري أو لا يدري
ولكن أُفضل انه لا يدري لكن يسعدني أن أرى السعادة غامرة على وجهه..
قال جعفر بن محمد الصادق رحمه الله :
لقضاء حاجة امرئ مؤمن أحب إلى الله تعالى من عشرين حجة كل حجة
ينفق فيها صاحبها مائة ألف.

يقول الشاعر:


وأفضل الناس ما بين الورى رجل . . . . . تقضى على يده للناس حاجاتُ


تقول إحدى الأخوات:دائماً أتمنى أن أساعد الغير وأقضي حوائجهم لأن هذا العمل يريحني ويسعدني
ويبعد عني الأمراض النفسية,ولكن أصدم بردات فعل البعض مؤسف أن تنتظر كلمة شكر من أحدهم
ولا تجدها ..ولكن لابد أن نفعل الخير فقط لأننا نقتدي بنبينا ويجب علينا أن ننتظر أجور الآخرة من الله تعالى..
قال مجاهد :صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه فكان هو يخدمني أكثر.فساعد الناس
وأقضي حوائجهم لطلب الأجر من الله سبحانه وتعالى ..لا تسعى لكلمة شكرًا من الناس
ومثل ما قال المثل (افعل خير وارميه في البحر )فهنيئاً لمن أدخل السرور على قلب مؤمن طفلاً يتيماً
كان أو شيخاً كبيراً أو امرأة أرمله أو أي فعل من أفعال الخير وتسهيل أمور الناس والتخفيف
عن ألآمهم وعدم تعقيد أمورهم..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من سرّ مؤمناً فقد سرّني ، ومن سرّني فقد سرّ الله)
.فعلى العاقل أن يستعين على قضاء حاجة نفسه بالسعي في قضاء حاجات المسلمين،
فإنك إذا سعيت في قضاء حاجات المسلمين سعى الله نفسه في قضاء حاجتك.فأي هما خير لك؟
وبهذا يحصل ترابط المجتمع و تكاتفه و الارتقاء به إلى أعلى المراتب, يسود فيه ألألفه والرحمة
فالكبير يقوم بواجبه تجاه الصغير والقوي يقضي حاجة الضعيف والغني يعطف على الفقير ،
يقول احد الشباب عن تجربة شخصية له ( هناك شخص عندنا في الجامعة من الدفعة السابقة
لنا قام بتصوير إحدى المذكرات لجميع طلاب دفعتنا من حسابه الخاص ،، فكان لها اثر عظيم في أنفس

الطلاب حيث قاموا بالدعاء له في ظهر الغيب ) قال الشاعر :


أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم . . . . . .فطالما استعبد الإنسان إحسان


فإن أردت أن يسهل الله قضاء حوائجك فأعن الناس على قضاء حوائجهم ، فالجزاء من جنس العمل
علمتُ بلْ أي قنتُ أن مَن مدّ يدَهُ لِـيُساعد الناسَ ثمّ احتسبَ أجرهُ ..
هيّأ الله له مَن يُعينَهُ وَيسدّ فُرجَتَهُ ,يقول أحد الإخوة:وقد وجدت والله أثر مساعدة الناس
على حياتي من تيسير الله سبحانه لجميع أموري ولقد سمعت حديث بما معناه
أن أسرع الناس مرورا على الصراط أناس تقضى حوائج الناس على أي دينهم
وهو من باب المسارعة إلى فعل الخير والمسابقة فيه كما قال الله تعالى: { فاستبقوا الخيرات }.
قال الداراني أني لأضع اللقمة في فم أخي فأجد طعمها في فمي..فيمكن أن تنجو من النار
وتدخل الجنة بفرج كربة صغيرة لا يلقى لها بال _فاغتنم الفرص قبل أن يغتنمها غيرك.

لـِ كاتبه
منصور الشريدة
صيد الفوائد
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-06-2021, 11:13 PM
رشيد التلمساني رشيد التلمساني غير متواجد حالياً


المنتديات الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2020
المشاركات: 834
افتراضي

موضوع قيم وطرح مفيد
بارك الله فيك وأحسن إليك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-06-2021, 03:01 AM
عباد الرحمن عباد الرحمن غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2018
المشاركات: 938
افتراضي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-06-2021, 03:39 PM
سفيان الثوري سفيان الثوري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
الدولة: السعودية حرسها الله
المشاركات: 3,937
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

" قال الإمام ابن القيم (رحمــه الله) :


《 كان شيخ الإسلام ابن تيمية يسعى في حوائج الناس سعياً شديداً،


لأنه يعلم أنه كلما أعان غيره أعانه الله 》 [ روضة المحبين (١٦٨/١) ]
__________________
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم )
التذكرة .

مدونة لنشر العلم الشرعي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/

http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/

قناة اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-06-2021, 07:52 PM
عباد الرحمن عباد الرحمن غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2018
المشاركات: 938
افتراضي

جـزاكم الله خيـرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-06-2021, 02:00 AM
أم بشرى أم بشرى متواجد حالياً
مدير عام المنتديات
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 9,641
افتراضي

مشاركة قيمة ونافعة
جزاك الله خيرا
على حسن الانتقاء ابنة آوى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-06-2021, 01:00 PM
عباد الرحمن عباد الرحمن غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2018
المشاركات: 938
افتراضي


الأستاذة القديرة / أم بشرى
لمتابعتكِ ومروركِ الشكر
بارك الله جهودكم ووفقكم
جميعاً لتحري الخير ونشره
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محرمات استهان بها كثير من الناس لـ محمد صالح النجد " الكتاب كاملا " نعيم الزايدي منتدى العلوم الإسلامية المتخصصة 9 12-02-2021 06:57 AM
المعنى النمطي (الفيزيائي) للحروف (17)- معنى حرف الفاء حامد جبريل الحسن منتدى اللغة العربية وعلومها 1 13-01-2018 10:57 PM
شخوص ومعاني حرف الفاء حامد جبريل الحسن منتدى اللغة العربية وعلومها 3 05-01-2018 11:24 AM
كتاب(علم الساعة توضيح وبيان وتفسير مالم يفسر من القرآن)مباشر دون احالة عبدالرحمن المعلوي منتدى الشريعة والحياة 8 07-08-2017 07:27 PM


الساعة الآن 08:31 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com