عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات الشـــرعيـــة > منتدى الشريعة والحياة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-07-2016, 04:54 AM
ابوادريس ابوادريس غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2016
المشاركات: 539
افتراضي معلومات مهمة وكل شيء تود معرفته عن خل التفاح ..




خـــل التفـــــــــــاح

الآحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها:

روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ما عندنا إلا الخل , فدعا به , وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل((. وكذالك في سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم بارك فى الخل , ولم يفتقر بيت فيه الخل)).


الخل مادة سائلة ذو طعم حاد ويعتبر من التوابل ويعد خل التفاح من أحسن أنواع الخل. ويصنع الخل عادة من التفاح والعنب والبرتقال والشمندر والبطيخ والتوت وعسل النحل والقمح والشعير والذرة والبطاطس بعد تحويل النشا إلى سكر بواسطة خميرة خاصة تعرف باسم "خميرة الدياستيز" كما يحضر الخل بطريقة التشييد الكيميائي.

خل التفاح وعلاجاته وصنعه :
يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .

وصف آخر :يؤخذ ما يقارب الـ أربعة كيلوا غرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبخر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدها تخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية ، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقاروة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب الـ 25 يوماً ، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوما ً . أ . هـ

مم يتركب الخل؟
يتركب الخل من الماء وحامض الخليك ومواد صلبة وطيارة وعضوية تعطيه الطعم والرائحة.


الخل الكيميائي :
الكثير منا يسمع بخل التفاح ، ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي ، ولكن هناك ثمة أمر يجب أن لا نغفله وهو أن مانشاهده بالأسواق من أصناف الخل سواءاً منه مايسمى بخل التفاح أو خل العنب ، فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليس كمثل الخل الوارد ذكره في السنة ، وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة ( جدار المعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفم المعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه ، كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة ، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحية الغذائية أو العلاجية ، وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائده فوائد خل التفاح . والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنة الشريفة ومن فوائده العلاجية سنذكر شيئأ من ذلك .


ماذا قال الطب القديم عن الخل؟ .

لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعر وخلاف ذلك. وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أهله الادام فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به، وجعل يأكل ويقول: نعم الأدام الخل، نعم الأدام الخل. وفي سنن ابن ماجة عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الأدام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل".


وتحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل،
فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا الخل ينفع المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.

وقد قال داود الأنطاكي في تذكرته "
يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والإسهال المزمن ويدمل القروح والجروح الطرية ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريت والخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير، ويزيل الكلف والنمش، يمنع حرق النار طلاءً. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم 50ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم".

ويقول ابن سينا في القانون:
"يمنع حدوث الأورام والبثور وانتشار الغرغرينا وينفع من الداحس ومن النملة، إذا خلط بزيت ودهن به من به صداع شفي". ويقول ابن البيطار: "إذا بل الصوف غير المغسول به أو الإسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآ إلى الخارج ويشد اللثة المسترخية وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن. إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلق ورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء. وماذا قال عنه الطب الحديث؟ لقد وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة. وقد قال الطبيب الشهير جارفيز في كتابه بعنوان "طب الشعوب" على خل التفاح خاصة فقال: "إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً أن شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد وللجروح".


إن خل التفاح
له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة , وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده . وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها , وفي طليعة هذه العناصر: الفوسفور , والحديد , والكلور , والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور . فإذا أردت الاستفادة من ( خل التفاح ) إستمع إلى نصائح ( الطب الطبيعي ) التي نعدد لك بعضها لشفاء الأمراض والعلل التي تعرض لك :

الأمراض التي تعالج بالخل

الذبحة الصدرية Angines :

تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .

الحروق :

لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .

ولعلاج الحروق : يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .

القيء :

يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .

لدغ الحشرات :

دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .

لعلاج وتطهير المسالك البولية :

يقول الخبير ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .

وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .

الأرق: يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.

ولمكافحة الأرق :

تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .

السعال: يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.

الدوالي: يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .


لــعــلاج الــثـعـلـبة :قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما .

لعلاج الــتـهـاب الــمـفـاصـل :يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .

لــعــلاج الــرطــوبــة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين: يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .

للوقاية من تصلب الشرايين : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .

للوقاية من التسمم الغذائي :تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .

لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .

لعملية التخسيس وإنقاص الوزن :يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .

لعلاج القوباء : تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .

لعلاج التعرق الليلي : يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .

لعلاج الإسهال والقئ : تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .


لعلاج التهاب الحلق : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط . ولتقوية اللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا : معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .

لعلاج الشقية : يتم ذلك بواسطة إستنشاق ، وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر .

من المعلوم أنه بالتأكيد ليس هو مايباع في الأسواق والذي يحتوي على مواد كيميائية مصنعة لتحسين الطعم والنكهة .قد يكون متواجد في بعض دكاكين العطارة الكبيرة، ولكن يفضل تحضيره منزلياً ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" نِعم الإدامُ الخلُّ " الحديث رواه مسلم (4/16) و أحمد (3/301) .


ثبت علمياً أن للخل فوائد عظيمة ،
فهو يقلل دهون الدم ، و ذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، و ذلك لأن الخل هو حمض الأستيك و الذي له علاقة بالبروتين ، و الدهون و الكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات Acetoacetate ـ أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلاطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، و بخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي و هو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي .

و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يأكل الخل مع الزيت . , في عام الرماد كان سيدنا عمر لا يأكل إلا الزيت و الخل ، و ما أكل لحماً إلا بعد أن أكل فقراء المسلمين .

و خل التفاح أفضل أنواع الخل ،
لأنه بجانب حمض الأستيك المكون الأساسي له ، فإنه يحتوي على عديد من الأحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي ، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم . و قد جاء في كتاب الطب الشعبي للد جارفيس أن الخل مطهر للأمعاء من الجراثيم ، كما أنه مطهر لالتهابات حوض الكلى و المثانة ن حيث ذكر أن الخل يقضي على الصديد الموجود بالبول .

الخل من المواد التي قلما يخلومنها المطبخ.. وهو يحضر من عصائر مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيرة من القمح والذرة والشعير.ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية.. فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من قشر الشعر، ولاكتساب الشعر بريقاً جذاباً، كما يقاوم زيادة إفراز الدهو ن بالشعر، ولذلك فهو يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية. كما يدخل الخل في تحضير بعض كريمات العناية بالبشرة، كمادة مغذية للجلد
ويذكر كذلك من فوائد الخل الجمالية أن له مفعولاً مقاوماً لتمدد وبروز الأوردة «الدوالي».. وهذه وصفة أقدمها للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرض الذي يشوّه جمال الساقين.. تقول الوصفة: تُدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة في الصباح واُخرى في المساء.. وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء ويضاف إليه ملعقتان صغيرتان من خل التفاح صباحاً ومساء، ويستمر هذا العلاج لنحو ثلاثة أسابيع.

يتبع ان شاء الله

من فوائد خل التفاح والامراض الذي تعالج خل التفاح:


ألامراض التي تعالج بالخل :
1 ) الذبحة الصدرية Angines :
تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة
بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا
كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال
من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه
20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .

2 ) الحروق :
لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح ,
ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .


3 ) ولتقوية الثة و تطهير الفم :
تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .
4 ) سوء الهضم :
بعد أكلة ثقيلة مثل الحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل
التفاح .

5 ) القيء :
يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن . وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من
ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت وإذا كان
القيء يحدث بعد الأكل فيشرب مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع نصف قدح
من نقيع الملِيسا
6 ) لدغ الحشرات :
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح
وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل
التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .

7 ) لعلاج وتطهير المسالك البولية :
يقول الخبير ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع
إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في
كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي
مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .


وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب
ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .

يتبع بإذن الله

بعض فوائد الخل من كتاب الطب النبوى

1) للصداع :-وضع كمادة سميكة بمزيج ثلثة من الخل والثلثان من الماء ونقاط من دهن الورد

2) مطهر للأمعاء:- من الجراثيم وبذلك يمكن استخدامه في علاج حالات الاسهال و القىء

3)غني بجميع أنواع المعادن التي يحتاجها الانسان

4)مطهرلالتهابات حوض الكلى والمثانة البولية :-حيث يقضى على الخلايا الصديدية الموجودة فى البول

وذلك بتناول(2ملعقة صغيرةخل +كوب ماء)

5) للسمنة المفرطة:- (2ملعقة خل +كوب ماء)مع كل وجبة

6)لألام الأسنان :-(1ملعقة صغيرة خل +كوب ماء) كغرغرة كل ساعتين

7) لتطهير الجسم من الفطريات والحبوب والبثور (وهذا على لسان أخصائية جلدية)

(2 فنجان خل+ ملىءحوض الاستحمام ماء) يغمر فيه الجسم لمدة 15 دقيقة كل يوم لمدة أسبوع


لخفض الوزن:
يستخدم خل التفاح لخفض الوزن باستخدام ملعقة اكل خل في كوب ماء دافئ ويشرب المحلول بعد الوجبة مع تناول ثمرة الكريب فروت للمساعدة على اذابة الدهون.
ـ الكوليسترول:
يعطي الخل لمن يعاني من الارتفاع في نسبة الكوليسترول، لانه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم. وتوضع ملعقة طعام من خل التفاح في كوب ماء دافئ ويشرب.
ـ في حالة القيء والاسهال:
يشرب لمدة 3 ـ 4 ايام، وذلك بمقدار ملعقة طعام خل لكل كوب ماء.
ـ للصداع المزمن:
يوضع مزيج متساو من الخل والماء في اناء فوق النار الى ان يغلي ويستنشق البخار المتصاعد لمدة 7 مرات، ويمكن ايضا وضع كمادة سميكة على الجبهة مبللة بمزيج ثلثه من الخل والباقي من الماء.
ـ لآلام الحلق:
يستعمل خل التفاح لعمل غرغرة بنسبة ملعقة صغيرة من الخل في كوب ماء، ويؤخذ كل ساعة وبعد التحسن كل ساعتين.
ـ للسعال:
يجهز مزيج مكون من خل التفاح والعسل والجلسرين. فإذا كان السعال شديدا يؤخذ كل ساعتين. ويعطى الاطفال ربع ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات.
ـ للحروق:
يدهن مكان الحرق بخل التفاح فهذا يمنع ظهور الفقاعات.
ـ دوالي الساق:
يصب قليل من الخل في اليد وتدلك به الاوردة المتمددة في الساق، مرة صباحا وأخرى في المساء، مع شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء، مرة صباحا واخرى مساء، وبعد شهر يبدأ التحسن.
ـ الأرق:
افضل وسيلة لمكافحة الأرق ثلاث ملاعق، خل مع فنجان واحد من العسل، ويوضع المزيج في وعاء زجاجي صغير وتؤخذ منه ملعقتان صغيرتان كل ليلة.
ـ الخمول:
في حالة الخمول الجسمي يوصى بالتدليك بالخل. توضع ملعقة صغيرة من الخل في نصف كوب ماء ساخن ويدلك بها الجسم براحتي اليد حتى ينفذ المحلول الى مسامات الجلد
ـ الترسب الرملي:
يشرب الخل بعد تناول الوجبة بمقدار ملعقة طعام خل في كأس ماء.

الخل من المواد التي قلما يخلو منها المطبخ.. وهو يحضر من عصائر مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيرة من القمح والذرة والشعير.
ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية.. فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من قشر الشعر ، ولإكتساب الشعر بريقاً جذاباً ، كما يقاوم زيادة إفراز الدهون بالشعر ، ولذلك فهو يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية. كما يدخل الخل في تحضير بعض كريمات العناية بالبشرة ، كمادة مغذية للجلد
ويذكر كذلك من فوائد الخل الجمالية أن له مفعولاً مقاوماً لتمدد وبروز الأوردة ( الدوالي ).. وهذه وصفة أقدمها للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرض الذي يشوّه جمال الساقين.. تقول الوصفة : تُدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة في الصباح واُخرى في المساء.. وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء ويضاف إليه ملعقتان صغيرتان من خل التفاح صباحاً ومساء ، ويستمر هذا العلاج لنحو ثلاثة أسابيع. ويعتبر خل التفاح هو النوع الشائع الاستعمال في الدول الغربية ، ونظراً لعدم توفره بالبلاد العربية ، أقدم فيما يلي طريقة تحضير خل التفاح بالمنزل.
ـ تغسل ثمار التفاح جيداً ثم تجفف.
ـ تقطع الثمار ـ دون تقشيرها أو نزع بذرها ـ إلى قطع متوسطة متماثلة الحجم ، وتوضع في إناء ( يستخدم إناء فخاري أو زجاجي.. بينما يحظر استخدام أوان معدنية لأنها تتفاعل مع خل التفاح ).
ـ يغطى الإناء بقطعة قماش مسامي ( قماش قطن أو كتان ).
ـ يوضع الإناء في مكان دافىء لبضعة أسابيع لتتم عملية التفاعل بفعل البكتريا الموجودة في الهواء.
ـ بعد تمام عملية التفاعل ، يكون عصير التفاح قد تحول إلى خل
التفاح ، والذي يُعرف برائحته النفاذة وطعمه اللاذع.
ـ يصفى العصير من التفل بقطعة قماش مسامي ويحفظ في زجاجات.


محلول الخل ـ مضاد لقشر الشعر :
المكونات :
2 ـ 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح ( أو خل أبيض ).
ـ 4|3 لتر ماء بارد

حمام الخل وإكليل الغار ـ لتجديد النشاط والحيوية :
المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة من أوراق إكليل الغار المفرومة.
ـ 570 مل ماء مغلي.
ـ 570 مل خل التفاح.
التحضير والاستعمال :
توضع الأوراق في إناء ويُصبّ فوقها الماء المغلي ثم يُغلق الإناء ، ويترك لمدة 30 دقيقة للحصول على منقوع مركز.. ثم يضاف للإناء خل التفاح.. ثم يصفى المستحضر ، ويعبأ في زجاجة.
يضاف من المستحضر 570 مل إلى ماء الحمام ، وتتراوح مدة الحمام من 15 ـ 20 دقيقة.
يعمل هذا الحمام على زوال الإجهاد والإرهاق وتجديد النشاط والحيوية.

حمام الخل والريحان ـ للانتعاش والتجميل :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع المجففة.
ـ 2 ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة.
ـ 570 مل ماء.
ـ 570 مل خل التفاح.
التحضير والاستعمال :
يُسخّن الماء وخل التفاح حتى الاقتراب من درجة الغليان.. ثم تضاف الأوراق ويستمر التسخين مدة 10 دقائق ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويترك لمدة للحصول على منقوع مركز.. ثم يُصفى المنقوع ، ويحفظ في زجاجة.
يضاف من هذا المنقوع حوالي 285 مل إلى ماء الحمام.

حمام الخل والعنبر ـ للتقوية وتجديد النشاط :
المكونات :
ـ 570 مل خل أبيض مغلي.
ـ 570 مل رؤوس ( أزهار ) نبات العنبر.
التحضير والاستعمال :
توضع الزهور في إناء، ويُصبّ فوقها الخل المغلي ، ثم يوضع غطاء الإناء ، ويغلق بإحكام.. ويُرجّ عدة مرات طوال اليوم. وبعد مضي 15 يوماً ، يصفى منقوع الزهور في الخل ، ويعبأ في زجاجة ، ويستخدم هذا المستحضر بمعدل ملء فنجان لكل حمام.
لهذا الحمام فائدة عظيمة فهو مقوٍ للجسم ومجدد للنشاط.. علاوة على أنه يضفى على ماء الحمام لوناً أزرق مما يجعل المستحم يشعر بالمتعة والانسجام كأنه يستحم في بُحيرة ،


أسـرار خـل الـتـفـاح ...

*** وصفة لتخفيف الصداع00

بلل قطعة شاش بخل التفاح وافردها على الجبهة
واسترخ في مكان هادئ0

*** وصفة لتخفيف التهاب المفاصل00

كان الخبير جارفيس وهو من اكثر الذين اهتموا ببحث
فوائد التفاح ينصح مرضى الروماتيزم بتناول مقدار
ملعقة صغيرة من خل التفاح ثلاث مرات مخففة بالماء
مع كل وجبة طعام ((يعتقد في الوقت الحالي ان البيئة
الحمضية الزائدة تكسبها اجسام الناس بسبب التوتر
والتدخين وكثرة تناول الكافين والاغذية المختلطة
بالكيماويات احد الاسباب التي يكمن وراء انتشار
ظاهرة الشكوى من اوجاع المفاصل او الروماتيزم
وخل التفاح يقاوم هذا التغير حيث يعمل على ضبط
الوسط الكيماوي للجسم0


*** وصفة للتخلص من القشرة00

1-يستخدم خل التفاح مخففا بالماء كغسول للشعر بعد
استعمال الشامبو0
2-يستخدم خل التفاح مركزا في عمل تدليك لفروة الراس
قبل غسل الشعر بالشامبو ويكرر عدة مرات اسبوعيا0


*** وصفة لمتاعب المعدة :

اضف الى ملء الفنجان (منقوع نعناع)ملعقة كبيرة من
خل التفاح وتناول هذا المزيج بعد الاكل

للتخلص من عسر الهضم:
*** وصفة

يضاف ملعقة كبيرة من خل التفاح الى كوب ماء ويؤخذ
هذا الشراب بعد كل وجبة ثلاث مرات يوميا


*** وصفة للتخلص من الانتفاخ والم البطن:

يجهز كوب ماء دافي ويضاف الية ملعقة كبيرة من خل
التفاح وملعقة كبيرة من عسل النحل ويؤخذ من هذا الخليط


*** التخلص من رائحة العرق الكريهة:

بعد الا نتهاء من الاستحمام يمسح الابطين بخل التفاح
فذلك يقاوم انبعاث عرق الابطين لفترة طويل

*** خل التفاح لليدين بعد الاعمال المنزلية:

للتخلص من اي مواد كيماوية بجلد اليدين وللوقاية من
تأثيرها المجفف للجلد ادعكي يديك بكمية من خل التفاح
ثم اشطفية بالماء
لنعومة اليدين يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة
ويستعمل في دعك اليدين ثم تغسل اليدان بالماء البارد

*** خل التفاح طارد للنمل:

يمكن طرد النمل من المنزل برش خل التفاح مخفف بالماء

*** تلميع اسجاد واحياء لونها:

يضاف فنجان واحد من خل التفاح الى حوالي 2ليتر ماء
ويستخدم فرشاة في وعاء السجاد

*** لتنظيف وتلميع الارضيات:

يستخدم هذا الغسيل في غسل الارضيات اربع فنجان
صابون سائل ونصف الفنجان خل التفاح وربع لترات ماء.

التفاح : فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح
على :
- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر .
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .
و للتفاح فوائد عديدة :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .

و المثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم .

التفاح يحمى القلب، وأن رائحة التفاح تزيل التوتر والقلق والصداع النصفى..
وثبت أن تناول قدر من ثمار التفاح ما بين 250 إلى 400 جرام، أو ما يعادل 2 ثمرة تفاح, يومياً، يسهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم بنسبة تصل إلى 22%.
أن ذلك يرجع إلى أن التفاح غنى بفيتامين (سي) المضاد للأكسدة، والذي يساعد في التخلص من المركبات السامة والجزيئات الضارة المتراكمة في الجسم بعد عمليات معالجة الطعام.
أن التفاح ليس مجرد وجبة خفيفة يمكن تناولها بسهولة بين الوجبات, فهو يزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة دون أن يسبب السمنة، كما أن له فوائد أخرى عديدة أهمها أن رائحته الطيبة تقلل من حدة القلق والتوتر وتخفف من حالات الإصابة بالصداع النصفي.
أن هذه الرائحة تزيد من نشاط موجات الأنف والرسائل التى تصل للدماغ, فتساعده على تحقيق الاسترخاء للجسم وتقليل مستويات هرمونات التوتر المنطلقة إلى الدم.

الخل للتعقيم و التخسيس و اثارة الشهية

عرف الخل قبل اكثر من خمسة الاف سنة الفراعنة و الاغريق تفننوا فى استخدامة و استعملة الاطباء ضد مرض الطاعون
يخافة البعوض و يهرب منة و يدخل فى تركيب موارد التجميل و يحرض على الشهية و يستعمل فى تحضير الكثير من الاطباق الغذائية

يتوافر الخل بانواع عديدة الا ان خل التفاح هو الاكثر شهرة و استعمالا

يتالف الخل اصلا من الماء و حامض الاستيك و المعادن مثل البوتاسيوم و الفسفور و الفلور و الحديد و السيليكوم و البور و الكالسيوم و النحاس و الصوديوم و الكبريت و الماغنيسيوم

و هناك دعاية تقول ان الخل غنى بالبروتينات و لكن هذا الادعاء باطل فالخل لا يحتوى ابدا على الاحماض الامينية ثم ان الخل اصلا من الفاكهة و هذا كما نعرف فقيرة بالبروتينات

يملك الخل خواص طبية وردت فى المراجع الصحية التى تؤكد انة خافض للحرارة و معقم و مطهر و مضاد للخراج
كما انة يشجع على التئام الجروح لانة يساعد على تخثر الدم و اشتهر الخل باستعمالاتة الموضعية


الخل الصناعي

إنتاج الخل Vinegar


الخل , هو عبارة عن حامض الخليك وبه مواد أخرى متنوعة كالجليسرول والزيوت الطيارة التي تتكون أثناء التخمر , ويعود الإختلاف في أنواع الخل إلى إختلاف في نوع المادة المستعملة في إنتاج الكحول والتي منها عصير الفاكهة .

الميكروب المستخدم : يتضمن إنتاج الخل عمليتين أساسيتين , لكل منهما الميكروب الخاص بها ,

1. إنتاج الكحول من المواد السكرية لاهوائياً بواسطة الخميرة .
2. أكسدة الكحول إلى حامض خليك هوائياً بواسطة بكيريا حامض الخليك .

الإنتاج : يستعمل لإنتاج الخل , أنواعاً مختلفة من المخمرات , تعنمد جميعها على توفير الظروف المناسبة لأكسدة الإيثانول إلى خليك , والخل الناتج من التخمر لونه أبيض .

نسئل الله الصحة والعافية
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:51 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com