عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 20-06-2002, 02:32 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي سلسلة مقالات عن الخوارج المقال (1)




سلسلة مقالات عن الخوارج
المقال الأول تهيئة :
يسرني في هذا المقال التعريف بالخوارج وأصل بدعتهم ، وإخبار الرسول صلى الله عليه وسلم عن خروجهم إلى آخر الزمان ، وسيتبع هذا المقال إن شاء الله تعالى ما يقارب العشرين مقالة أحاول خلالها بيان شيء من أمرهم واسأل الله سبحانه وتعـالى التوفيق والسداد، إنه ولي ذلك والقادر عليه، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
والآن مع هذا المقال الأول في سلسلة المقالات عن الموضوع :
جاء الإسلام ليأمر بالاجتماع وينهى عن الفرقة والتشتت ، بل قد جعل الجماعة شرط لصحة كثير من العبادات لا تسقط إلا بعذر ، و لا يكون الاجتماع إلا بالتمسك بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح ، واتباع سبيلهم ، وتقديم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم على أي قول يخالفه ، لأي أحد كائن من كان ، وعلى هذا كانت عقيدة أهل السنة والجماعة .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( ثم من طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم باطناً وظاهراً واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار اتباع وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال :{ عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة }(1) .
كما قال رحمه الله تعالى في وصف الجماعة : يعلمون أن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم ويؤثرون كلام الله على غيره من كلام أصناف الناس ، ويقدمون هدى محمد صلى الله عليه وسلم على هدى كل أحد ، ولهذا سموا أهل الكتاب والسنة وسموا أهل الجماعة لأن الجماعة هي الإجماع وضدها الفرقة ، وإن كان لفظ الجماعة قد صار اسماً لنفس القوم المجتمعين ، والإجماع هو الأصل الثالث الذي يعتمد عليه في العلم والدين ، وهم يزنون بهذه الأصول الثلاثة جميع ما عليه الناس من أقوال وأعمال باطنة أو ظاهرة مما له تعلق بالدين والإجماع الذي ينضبط هو ما كان عليه السلف الصالح إذ بعدهم كثر الاختلاف وانتشر في الأمة "(2) .
عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : { قال ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة وإنه سيخرج من أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله } (3) .
والخوارج من الفرق الضالة التي تسببت في بث الفرقة بين المسلمين ، بل أنها الفرقة الأولى في تاريخ الإسلام ، [COLOR= orange] والتي لا تزال تخرج إلى آخر الزمان حتى يخرج آخرهم مع الدجال ، وليس كما يدعي بعض الكتاب أن الخوارج فرقة قديمة قد اندثرت وانتهى خطرها .[/COLOR]
وقد بين شيخ الإسلام رحمه الله ذلك بعد أن ساق الأثر الذي فيه أن من علامتهم ذو الثدية حيث قال : " وهذه العلامة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم هي علامة أول من يخرج منهم ، ليسوا مخصوصين بأولئك القوم ، فإنه قد أخبر في غير هذا الحديث أنهم لا يزالون يخرجون إلى زمن الدجال ، وقد اتفق المسلمون على أن الخوارج ليسوا مختصين بذلك العسكر " (4) .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-06-2002, 02:39 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

لذا كان لزاماً الحذر والتحذير من هذه الفرقة التي لا تزال تظهر على مر العصور و وتختفي ، وفي هذا العصر وبين ظهرانيينا ظهروا [COLOR= orange] بشكل جديد ولبوس مزيف ، منهم من نسبوا أنفسهم إلى السلف زوراً وبهتاناً ؛ ليسهل عليهم تسريب بضاعتهم ، ونشر سمومهم ، والدعوة إلى بدعهم والإٌنتصار لها بكل الوسائل ، والصد عن السنة بقصد أو بدون قصد ، محسنين الظن بصنيعهم ، يثيرون الفتن والقلاقل ، ويستبيحون الدماء والأموال و يرون ذلك من أعظم الجهاد ، و كل من أراد بيان زيفهم والتحذير من مسلكهم ، رموه بأسوأ الألفاظ والألقاب . [/COLOR]
ومن هذه الفرق والجماعات التي ظهرت فيها نزعات الخوارج متأثرين بأفكارهم آخذين بأصولهم ، سالكين سبيلهم : جماعة التكفير والهجرة ، وكثير من أفراد جماعة الإخوان المسلمين والمتأثرين بفكرهم ، وحزب التحرير ، وجماعة التوقف والتبين وغيرها من الجماعات في إفريقيا والشام واليمن ، ومنهم أتباع البنا وسيد قطب ومحد سرور ممن عرفوا بلقب القطبية والسرورية والطالبانية في الجزيرة العربية ، بالإضافة إلى الفرقة الكبرى الأباضية المنتشرة في أماكن متعدده من العالم الإسلامي ، والتي تعد إمتداداً طبيعياً للخوارج الأولين .
وقد تأثر بهذه الفرق الكثير من المثقفين الذين أخذتهم العاطفة والغيره والحماس ، والشباب حدثاء الأسنان قليلي العلم والفقه ؛ الذين لم يتربوا على على أهل العلم والفقه والقدوة ، بل تتلمذوا على بعضهم البعض ، أو على أشرطة ومحاضرات بعض المهيجين ، وأصحاب الشعارات الرنانة ، والذين لم يشهد لأحد منهم بالفضل أو العلم ، بل لم يكن لهم آثار في ذلك ، وإنما منتهى علمهم التحليلات السياسية والمحاضرات الحماسية .
وكان موقف الصحابة رضي الله عنهم والسلف من بعدهم قوياً وحازماً مع الخوارج ، و تجلى ذلك في التحذير منهم ومن بدعهم ومقالاتهم الفاسدة ، كما كانوا يناظرونهم ويعلمونهم .
وكانوا يرونهم شرار الخلق ، ويقاتلونهم إذا حدث منهم قتال أو بغي أو قطع للسبل أوتعرض لمصالح المسلمين .
وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنهم لا يزالون يخرجون إلى آخر الزمان وبأنه لن تقوم لهم دولة وأنهم سيخرجون أكثر من عشرين مرة ويبادون حتى يكون آخرهم مع الدجال فيكونون أول أتباعه حيث قال :{ يخرج في آخر الزمان قوم كأن هذا منهم ؛ يقرؤون القرآن ، لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، سيماهم التحليق ، لا يزالون يخرجون ، حتى يخرج آخرهم مع المسيح الدجال ، فإذا لقيتموهم ؛ فاقتلوهم ، هم شر الخلق والخليقة } (5) .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-06-2002, 02:42 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

كما حذر منهم التابعي وهب بن منبه رحمه الله وبين حالهم في نصيحته إلى شمر بن ذي خولان (6) حيث قال : ألا ترى يا ذا خولان أني قد أدركت صدر الإسلام فوالله ما كانت للخوارج جماعة قط إلا فرقها الله على شر حالاتهم ! وما أظهر أحد منهم قوله إلا ضرب الله عنقه ! وما اجتمعت الأمة على رجل قط من الخوارج ! ولو أمكن الله الخوارج من رأيهم ، لفسدت الأرض وقطعت السبل وقطع الحج عن بيت الله الحرام، وإذن لعاد أمر الإسلام جاهلية ، حتى يعود الناس يستعينون برؤوس الجبال ، كما كانوا في الجاهلية، وإذن لقام أكثر من عشرة أو عشرين رجلاً ليس منهم رجل الا وهو يدعو إلى نفسه بالخلافة ، ومع كل رجل منهم أكثر من عشرة آلاف يقاتل بعضهم بعضاً ، ويشهد بعضهم على بعض بالكفر ، حتى يصبح الرجل المؤمن خائفاً على نفسه ودينه ودمه وأهله وماله، لا يدري أين يسلك؟ أو مع من يكون ؟ غير أن الله بحكمه وعلمه ورحمته ، نظر لهذه الأمة، فأحسن النظر لهم فجمعهم وألف بين قلوبهم على رجل واحد ليس من الخوارج ، فحقن الله به دماءهم وستر به عوراتهم وعورات ذراريهم، وجمع به فرقتهم وأمن به سبلهم ،وقاتل به عن بيضة المسلمين عدوهم ، وأقام به حدودهم، وأنصف به مظلومهم ، وجاهد به ظالمهم ، رحمة من الله رحمهم بها. قال الله تعالى في كتابه : " ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ". " واعتصموا بحبل الله جميعاً حتى بلغ تهتدون " وقال الله تعالى: " إنا لننصر رسلنا والذين أمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد ". فأين هم من هذه الآية ؟ فلو كانوا مؤمنين نُصِروا ! وقال : " ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون وإن جندنا لهم الغالبون " لو كانوا جند الله غلبوا ولو مرة واحدة في الإسلام ! وقال الله تعالى: " ولقد أرسلنا من قبلك رسلاً إلى قومهم فجاؤهم بالبينات فانتقمنا من الذين أجرموا وكان حقاً علينا نصر المؤمنين " . فلو كانوا مؤمنين نصروا . وقال: " وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم حتى بلغ :لا يشركون بي شيئاً ." فأين هم من هذا ؟ .. الى آخر كلامه رحمه الله .

قلت : وقد رأينا في زماننا هذا مصداق ما قاله التابعي الجليل إبن وهب ؛ وذلك ما حدث لطالبان وفلول القاعدة في أفغانستان ، ورؤسهم من الخوارج .
نسأل الله السلامة والعافية
والمقال القادم مع الخوارج : تعريفهم ومنهجهم وسماتهم .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-06-2002, 02:45 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

الهوامش :
1. صحيح راجع كتابي الإتمام في صيانة منهج سيد الأنام حاشية رقم 1 .
2. العقيدة الواسطية ج 1 ص57.
3. أورده الحاكم في المستدرك برقم [ 443 ] و سنن أبي داود أول كتاب السنة 4597 و سنن الدارمي 2423 و مسند أحمد حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه 16490 و المعجم الكبير 884 ، 885 و وابن عاصم في كتاب السنة الحديث رقم 1،2 من طريقين وصححه الألباني بهما .
4. الفتاوى ج 28 ص 495 .
5. أورده الحاكم في المستدرك برقم [ 2647 وقال ( هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه . ) ] و سنن النسائي (المجتبى) ـ في كتاب تحريم الدم : باب ح{ 4114 } و مسند أحمد حديث أبي بردة الأسلمي رضي الله تعالى عنه 19284 ، 19307 و سنن النسائي الكبرى 3566 و مصنف ابن أبي شيبة 37.
6. راجع - سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي (4/552)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-06-2002, 06:21 PM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

????
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-06-2002, 04:22 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

الإخوة بلسم ونواف 2002 بقراءة هذا الموضوع وباقي السلسلة تصلون للجواب على تساؤلاتكم .
وفقنا الله وإياكم لكل خير وصلاح .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-06-2002, 01:34 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

أين بقية الأعضاء والمشرفين مالهم حس ، والله مقال متعوب عليه ، أكثر من ثلاث شهور في البحث والتمحيص حتى خرج في هذه الصورة .
شارك برأيك ولو كان مخالف ربما يعطي البحث قيمة أكبر بعد تصويب التصحيفات إن حددت .
وما أدري أكمل السلسلة ولا أتوقف .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-06-2002, 05:24 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

?????
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-08-2002, 07:09 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

http://vb.arabsgate.com/showthread.p...hreadid=175543
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-08-2002, 03:16 PM
سفيان الثوري سفيان الثوري متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 3,485
افتراضي

جزاك الله خيراً .
__________________
قال ابن بطة العكبري الحنبلي في كتابه الإبانة الكبرى: ( وأجمع المسلمون من الصحابة والتابعين وجميع أهل العلم من المؤمنين أن الله تبارك وتعالى على عرشه فوق سماواته بائن من خلقه وعلمه محيط بجميع خلقه لا يأبى ذلك ولا ينكره إلا من انتحل مذاهب الحُلولية.)

قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة 55.

مدونتي :
http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18-08-2002, 04:31 AM
الرمح الصائب الرمح الصائب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 10
افتراضي

وإلى متى يا أمتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
نرضى المهانة والرقود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
ويهود دنست الطهور من التراب وكل باب؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
حتى متى وأناملنا لا تكل من العتاب ومن السباب؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
...........................
قف يا أخي : أبو عمرو 2 وكلي روح تصغي إليك وقل يا إخوتي ياأهل لا إله إلا الله محمد رسول الله
أحبكم جميعا في الله وإني أـوب وأنوب إليه .................
يا مسلمون ألا اتحدوا على المغضوب عليهم وعلى الضالين من اليهود والنصارى أجمعين
يا مسلمون شدوا الوثاق وهللوا ثم كبروا لنحمي عرضا وونطهر البلاد طولا وعرضا
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 18-08-2002, 05:24 AM
الفرات الفرات غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
المشاركات: 222
افتراضي

اخي بالله الرمح الصائب
الله ايحي اصلك
وعسى ان يتعض الاخوة وينتبهوا لما يظمر للامة باسرها فما فائدة التكفير لبعصنا والعدوا عازم على سحق الاسلام
باسره والمشتكى لله من بلاء لا شافي منه سواه
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 14-11-2002, 03:21 AM
أبو عمرو 2 أبو عمرو 2 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 667
افتراضي

!!!!!!!!
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 14-11-2002, 03:56 PM
مهنق مهنق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 601
افتراضي

لبيان خطر الخوارج المارقين .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-01-2003, 12:30 PM
مهنق مهنق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 601
افتراضي

اقتباس:
باقتباس من مشاركة مهنق لبيان خطر الخوارج المارقين .
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 07-01-2003, 07:55 PM
محب الأثر محب الأثر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
المشاركات: 55
افتراضي

اقتباس:
باقتباس من مشاركة مهنق
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 08-01-2003, 12:03 AM
المهندالبتار المهندالبتار غير متواجد حالياً
الوسام الفضي


 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
المشاركات: 1,113
افتراضي

السلام عليكم

الاخ ابو عمرو 2 بارك الله فيك وجزاك الله عنا خيرآ ........ ننتظر البقية ....

لك خالص الدعاء .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 15-01-2003, 05:41 PM
المهندالبتار المهندالبتار غير متواجد حالياً
الوسام الفضي


 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
المشاركات: 1,113
افتراضي

السلام عليكم

الاخ ابو عمرو 2 بارك الله فيك وجزاك الله عنا خيرآ ........ ننتظر البقية ....

لك خالص الدعاء .
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 20-01-2003, 12:55 AM
محب الأثر محب الأثر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
المشاركات: 55
افتراضي

اقتباس:
باقتباس من مشاركة المهندالبتار السلام عليكم

الاخ ابو عمرو 2 بارك الله فيك وجزاك الله عنا خيرآ ........ ننتظر البقية ....

لك خالص الدعاء .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:37 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com