تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العامة > منتدى النقاش الحر والحوار الفكري البنّاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2012, 07:33 PM
الحقاق الحقاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 475
افتراضي فعل قبيح واعتذار حسن




بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض المسؤلين الكبار والذي لا يريد خدمة شخص مثلا يترصد لكلمات الرجل او الشخص المقابل لأي كلمة صغيرة او كبيرة لرفض طلبه وربما رفع صوته عليه بسبب تلك الكلمة او الفعل الصادر من الشخص المقابل وربما ايضا أهانه ثم يرجع هذا المراجع بخفي حنين ولا يملك من امره شيء بسبب تلك الكلمة او التصرف الغير مقصود .. والتاريخ يسرد لنا قصة وفعل قبيح واعتذار صاحب الفعل ... تقول القصة :-

روى أن ملكا من الملوك أمر أن يوضع له طعام ، وأحضر قوما من خاصة ، فلما مد السماط أقبل الخادم وعلى كفه صحن من الطعام ، فلما قرب من الملك أدركته الهيبة فعثر فوقع من مرق الصحن شيء على طرف ثوب الملك ، فاستشاط غيظا وأمر بضرب عنقه ، فلما رأى الخادم العزيمة على ذلك صب ما كان قد بقي في الصحن على رأس الملك فقال له :- ويحك ما هذا ؟ فقال :- أيها الملك إنما صنعت هذا شحا على عرضك وغيرة عليك لئلا يقول الناس إن ذنبي الذى تقتلني فيه خفيف لم يضره وأخطأ فيه العبد ولم يقصده فتنسب إلى الظلم والجور ، وصنعت ذلك لتعذر في قتلى وترفع عنك الملامة ، فأطرق الملك مليا ثم رفع رأسه وقال :- يا قبيح الفعل يا حسن الاعتذار ، قد وهبنا قبيح فعلك وعظيم ذنبك لحسن اعتذارك ، اذهب فأنت حر لوجه الله ..


هذه القصة لا تعني ان تضرب مثلا المسؤول الذي بسب كلمة اوفعل بسيط يردك لا بل احذر في هذا الزمان فإن المسؤولين ليس برجاحة عقل ذاك الملك ولكن اصبر واحتسب وكل ما كان فمك مغلق ثق بسلامتك ..



وقفة :-

وعظ لقمان ابنه فقال :-

أي بني ، إن الدنيا بحر عميق ، وقد غرق فيها ناس كثير ، فاجعل سفينتك فيها تقوى الله تعالى ، وحشوها الإيمان ، وشراعها التوكل على الله لعلك أن تنجو ، ولا أراك ناجيا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-07-2012, 01:07 PM
خالد الفردي خالد الفردي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: قلب الصحراء
المشاركات: 9,764
افتراضي

هيهات هيات أستاذي الكريم الصحاف

اليوم يزداد العقاب كلما إزدادت حروف الإعتذار وتتهم بقلة الأدب لأنك لا تحترم من هم أفضل منك طبعا على زعمهم

تعريج رائع وإستدلال أكثر من رائع على القصة وبها

تقديري لك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-07-2012, 02:18 AM
الــعــربــي الــعــربــي غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
المشاركات: 5,066
افتراضي

بارك الله فيك أخي الحقاق.

الغرب (الروم) كما قيل عنهم أمنع الناس من ظلم الملوك، بينما العرب شعارهم كما يقول المثل: يا بخت من بات مظلوم ولا بات ظالم! وامشي بجانب الحيط ولا تطلب إلا السترة.
__________________
عجباً، تلفظني يا وطني العربي وتقهرُني قهرا
وأنا ابنك أفدي طهر ثراك وأجعل من جسدي جسرا!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-07-2012, 11:26 PM
الحقاق الحقاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 475
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الفردي مشاهدة المشاركة
هيهات هيات أستاذي الكريم الصحاف

اليوم يزداد العقاب كلما إزدادت حروف الإعتذار وتتهم بقلة الأدب لأنك لا تحترم من هم أفضل منك طبعا على زعمهم

تعريج رائع وإستدلال أكثر من رائع على القصة وبها

تقديري لك
أخي الكريم
اولا اشكرك على الإضافة ،، وثانيا اعتقد بأننا ينقصنا الباقة والسياسة واختيار الكلمات ومتى تتكلم ومتى تصمت خصوصا مع الكبار والمسؤلين بصفة عامة .. فهذا فن قليل من يُجيدة ويعرفه ..

اشكرك مرة ثانية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-07-2012, 11:29 PM
الحقاق الحقاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 475
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الــعــربــي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الحقاق.

الغرب (الروم) كما قيل عنهم أمنع الناس من ظلم الملوك، بينما العرب شعارهم كما يقول المثل: يا بخت من بات مظلوم ولا بات ظالم! وامشي بجانب الحيط ولا تطلب إلا السترة.
وفيك بارك اخي الكريم اشكرك على إضافتك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-07-2012, 01:47 AM
أبو رائد أبو رائد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 194
افتراضي

أخي الكريم ليس هناك فشل في الحياه محض وإنما هي تجارب وخبرات .. يقوي بعضها البعض وتصعد بنا نحو سمو النجاح في الرقي للتعامل مع الطرف الأخر أياً كانت مكانته مسؤل , رجل أعمال , شيخ عشيرة , مربي , والد ...
وشكرا لكم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-07-2012, 08:58 PM
الحقاق الحقاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 475
افتراضي

أبو رائد

اشكرك على إضافتك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-07-2012, 03:43 PM
خميس الخليفي خميس الخليفي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: قـطـــــر
المشاركات: 18
افتراضي

~ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~

كما تفضلت يا أستاذي الفاضل حينما ذكرت في مقدّمة مقالك الكريم "بعض" وهذا هو الوجه القبيح لهذه العُملة ، وكم هِيَ جميلة تلك القصة التي تفضلت بربطها مع هذه الظاهرة التي تعكس سوء منبت و تربية هذه الفئة التي تشعُر بالنقص وإن وصَلَت إلى ما وصَلَت إليه مِن مركز وظيفي مرموق وخَدَمي !! وتلجأ إلى سَد وإشباع هذا الشعور بالنقص مِن خلال التعالي وإذلال هؤلاء وخصوصاً >> حينما لا يكون لأسمائهم "كمُراجعين" بريق وتوهّج قد يؤدّي إلى قلب السّحر على الساحر يا سيدي الفاضل ؛

يوجد في هذا المقام ذلك الوجه المُشرق والبرّاق لهذه العُملة ، إذ يوجد على سبيل المثال وليسَ الحصر شخص أعرفه بالإسم فقط وأجهل تماماً أوصافه التي تدُل على خَلقِهِ وليسَ خُلُقِهِ ، فإذا دخل علي الآن وأنا أجلس في مكتبي فلن أتعرّف عليه بتاتاً !! ولكن بمُجَرّد أن أسأله عَن إسمه فيُجيبني "أنا فلان الفلاني" فستجدني أذهب إليه وأقبّل رأسه بإحترام شديد !! وهذا الشخص بإسمه يعرفه الكثيرين مثلي دون أن يتعرّفوا على شكله لأن سُمعته قد سبقته ، فحينما كان يعمل بإحدى الدوائر الحكوميّة الخدميّة ، كان يخدُم الغريب والقريب بحدٍ سواء وببشاشة وحُسن إستقبال بأعذب الكلمات ، وقد وصَل به الحال كما يروي عنه الكثيرين بأنه يقوم بدفع المُخالفات التي يجب أن يستلمها منهم ويودعها في خزينة الوزارة "مِن جيبه الخاص" وخصوصاً حينما يكونون كِباراً في السّن ومحدودي الدّخل !!!

لقد إتصلت قبل قليل بوالدتي العزيزة وقرأت لها قصّة هذا الملك مع هذا الخادم لأنني أعلم بأنها تعشق هذا النوع مِن هذه القِصَص الهادفة القصيرة ذات المغزى العميق والكبير ، وقد أعجبتها كثيراً فشكراً جزيلاً لك ، وإسمح لي أن أصافحك هُنا وأبدي لك عَن إعجابي الشديد وسعادتي بأن يكون هذا الموضوع الرائع والهادف هُوَ أوّل ما أتصفحه وأقرأه في "بوابة العرب"

تقبل كل الود والتقدير ،، ودُمتَ بخير

أخوكم /
بوماجد

التعديل الأخير تم بواسطة خميس الخليفي ; 17-07-2012 الساعة 04:00 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-07-2012, 07:41 PM
الحقاق الحقاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 475
افتراضي

الأخ الاستاذ / خميس الخليفي ابو ماجد

اشكرك جزيل الشكر على ما تفضلت به من إضافة قيمة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-07-2012, 11:36 PM
حلوة ميراج حلوة ميراج غير متواجد حالياً
نائب المدير العام للأسرة والمنتديات الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: السعـــــــــــودية
المشاركات: 4,625
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك أخي الحقاق

نجد كثيرا من الناس يتقهقر خوفاً من المطالبه بحقوقه
أمام جبروت من وهبهم الله القوة والسلطه
خشية بطشهم , والانظمه الديكتاتوريه في عالمنا العربي
بل والمسلم كثيرة , نرجو من العلي القدير الفرج لهؤلاء
المستعبدين تحت وطأة تلك الأحكام والنصرة لهم عاجلاً غير آجل.
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19-07-2012, 02:38 PM
الحقاق الحقاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 475
افتراضي

الأخت الفاضلة / حلوة ميراج

كلمة ( المستعبدين ) اعتقد أنها دخيلة علينا ولا يوجد هنناك استعباد وعبودية إلا لله عزوجل .. فإذا كانت تلك المطالب مشروعة فيجب عليه المطالبة بالطرق المشروعة ايضا ولا يمكن ان يطلب شخص طلب ليس له .. (واتحدث عن بلادنا والمسؤلين فيها )
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04-09-2012, 05:02 PM
جمانة3 جمانة3 غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,680
افتراضي

أخي الكريم :
إنما أصف الخادم بتمام العقل وحسن التصرف والقدرة على قلب موازين
الامور لصالحه فإن كان ملك لينا فإن الخادم كان قمة في النياهة
وحسن التصرف فجعل من اعتذاره مفتاحا لعنقه ولكن نحن في زمن غاب فيه
الرّجلان
لذلك فعلى من يقصد مسؤولا أن يكون لبقا
يتخير من الكلام أفضله دون مداهنة
وعلى المسؤول أن يحاول أن يكون أذنا صاغية
وامرؤا عادلا
لا يحكم قبل أن يتريث ويتأنى فمن تأنى سلم ونجى
زادكم الله علما وبسطة في اللسان
__________________
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 16-09-2012, 10:29 PM
الحقاق الحقاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 475
افتراضي

الأخت الفاضله جمانه .. هذا زمان غاب في الرجلان كما قلت والله المستعان .. إضافة جميلة من قلم جميل ورائع شكرا لك .
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 13-11-2012, 12:04 AM
صقرلودر صقرلودر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 32
افتراضي

الله يحفظــــــــــــــــــك
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيح من الانسان انشودة جديدة قيس470 منتدى جوال النوكيا 1 24-08-2010 07:25 PM


الساعة الآن 02:46 AM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com