تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات الطب والصحة والإحتياجات الخاصة > منتدى الطب والصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 20-02-2012, 02:37 PM
ساكب العبرات ساكب العبرات غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 2
افتراضي هل للقهوة اضرار على القلب




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كأول موضوع لي اود منكم مساعدتي بارك الله فيكم

احيانا وقد لاحظت ذلك عند شرب منبهات بكمية كبيرة يعني كوب قهوة كبير او شاي مكثف احس بدوار يأتيني والم في منطقة الصدر وكأنه من القلب .؟

انا لم اكشف عند طبيب ولا اساتخدم اي علاجات وامارس الرياضة وجسمي سليم لكن بعض الاحيان تأتيني هذه النوبة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-02-2012, 12:31 AM
امينة84 امينة84 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,282
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اختلفت الدراسات حول مضار وفوائد الكافيين، فالعديد منا لا يستغني عن فنجان القهوة أو الشاي في أي وقت من أوقات النهار، فهو المحفز لاستقبال يوم جديد مليء بالأنشطة، وهو أفضل محسن للمزاج في الأوقات العصيبة.


وقد حذر باحثون إيطاليون من مخاطر الكافيين على صحة القلب بعدما اكتشفوا أن مجرد فنجان واحد من "الإسبرسو" قادر على إبطاء تدفق الدم إلى القلب.

وأشار باحثون من جامعة باليرمو الإيطالية في دراسة نشرت في "المجلة الأوروبية للتغذية السريرية"، إلى أن شرب كوب واحد من أي مشروب غني بالكافيين قادر على إبطاء نسبة تدفق الدم إلى القلب إلى أكثر من الخُمس.

وأوضح الباحثون أن القهوة من دون كافيين على العكس تعزز تدفق إلدم إلى القلب، كما حذر الباحثون من أن الكميات العالية من الكافيين في فنجان إسبرسو "يترك تأثيراً غير جيد على الأوعية الدموية والقلب".

ومن خلال الدراسة حاول الباحثون مراقبة تدفق الدم عند 20 راشداً شربوا فنجان "إسبرسو" واحداً، مقارنة مع شرب بديل من دون كافيين، حيث تبين أن القهوة الغنية بالكافيين قلصت الأوعية الدموية ما قلص نسبة الدم التي تصل إلى القلب بحوالي 22% خلال ساعة.

وأكد الباحثون أن السبب هو أن الكافيين يعيق مادة كيميائية تحافظ على توسع الأوعية الدموية، كما لوحظ أنه عندما شرب المتطوعون في الدراسة "اسبرسو" من دون كافيين تحسن تدفق الدم بشكل بسيط، وزاد ضغط الدم بشكل كبير بعد شرب فنجان غني بالكافيين، وليس من دونه.

ورجح الباحثون أن مصدر الإفادة في المشروب الخالي من الكافيين قد يكون ناجماً عن المواد المضادة للتأكسد المفيدة للصحة فيه.

يذكر أن فنجان "إسبرسو" واحد يحتوي على 139 ميليجراماً من الكافيين، مقارنة مع 75 ميليجراماً في كوب من القهوة السريعة.

أضرار الكافيين


تتضمن أعراض الكافيين الجانبية: سرعة وعدم انتظام ضربات القلب، الأرق، العصبية وحدة الطبع، الارتعاش، الصداع، آلام البطن، الغثيان والتقيؤ، الإسهال وزيادة إدرار البول. كما أن هناك أثراً جانبياً آخر للكافيين ألا وهو احتمال إدمانه والاعتياد عليه، كما أن الكافيين يعوق عمل الذاكرة المؤقتة للدماغ وتذكر بعض الأسماء، لذلك ينصح بدران الطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي خاصةً أيام الأمتحانات.


وبينت الدراسات الحديثة أن الكافيين يسبب زيادة معدلات التكيس والتليف في ثدي الإناث التي لا تتحول إلي أورام لكنها قد تخفي وراءها بعض الأورام، مما يؤخر التشخيص والعلاج,‏ وتسبب الألم والضغط على قنوات الثدي فتكون أكياساً تزداد تدريجياً فى الحجم، كما يسبب الكافيين أيضاً زيادة في مستوى السكر فى الدم، مما يسبب أمراض السكر والسمنة, وذلك لأنه يقلل من إستجابة الجسم لهرمون الإنسولين.

مصادر الكافيين

يوجد الكافيين في العديد من المشروبات والأطعمة والعقاقير الطبية، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات الأخرى الباعثة للطاقة مثل "ريد بول"، والشكولاتة، والعقاقير الطبية الموصوفة، كما تحتوي بعض أقراص الصداع والمسكنات وأدوية السعال وأقراص التخسيس على الكافيين أيضاً.

ماهى كمية الكافيين المناسبة للشخص؟


يتفق الخبراء على أن الاستخدام المعتدل للكافيين لن يكون مضرًا للأفراد بصورة عامة، حيث يجب أن تكون أعلى نسبة لتناول الكافيين هي 500 ملجم يومياً، والنسبة المتوسطة 250-500 ملجم، أما النسبة القليلة فهي أقل من 250 ملجم.


وقد تظهر الأعراض الجانبية السلبية المذكورة حتى مع تناول كمية قليلة يبلغ معدلها 100 ملجم يومياً بالنسبة للبعض، فلكل منا نسب استجابة مختلفة للمواد التي يتم تناولها.

لهذا يجب على الفرد أن يقوم باحتساب نسبة الكافيين التي يتناولها يومياً، واحتمالية زيادة الكافيين إثر بعض العقاقير الطبية التي يتناولها، فتناول 3 أقراص للصداع سيضيف 150 ملجم من نسبة الكافيين على مدار اليوم.

ما هي البدائل؟

يمكن أن يساعد تناول عصير الليمون أو الشاي بالزنجبيل على تنظيم مستويات ضغط الدم، وتسكين أعراض البرد والانفلونزا والغثيان، كما يخففان من تقلصات المعدة، وتحسين عملية الهضم، وسيولة تدفق الدم، فضلاً عن تقوية جهاز المناعة. ومن أجل إضفاء طعم حلو للشاي، يمكن إضافة بعض العسل.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-02-2012, 11:11 AM
ساكب العبرات ساكب العبرات غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 2
افتراضي

اشكرك اختي امينة على الرد الطيب

لكن انا ودي دكتور يسألني واجاوبة ويشخص حالتي ولو عن بعد

لاني في بعض الاحيان اجد رجل او يدي تتحرك بشكل مفاجأ ولا اراديا حركة سريعا وتقف هذه الحالة تأتي بعض الاحيان عند النوم

اشكرك مرة اخرى
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا هبّة ريح منتدى الثقافة العامة 1 05-11-2011 12:14 PM
لنتعرف على جهاز النقل في جسم الانسان !!!! The Pure Soul منتدى الطب والصحة 12 07-02-2010 05:05 PM


الساعة الآن 10:00 PM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com