تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات الإقتصاد والعلوم الإدارية > منتدى الإقتصاد والتجارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 27-03-2011, 01:14 AM
samarah samarah غير متواجد حالياً
نائب المدير العام للسياسة والإقتصاد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,590
Arrow اثر التجارة الالكترونية على مهنة المحاسبة والمراجعة




اثر التجارة الالكترونية على مهنة المحاسبة والمراجعة


أن مهنة المحاسبة والمراجعة تواجه تحديات جديدة أمام التطور التقني للمعلومات والنمو المتسارع في سوق التجارة الالكترونية .
وهذه التحديات التقنية المعاصرة تقسم إلى سبعة أقسام , وهي :
1) معرفة ومهارات تقنية المعلومات .
2) النشر الالكتروني للقوائم المالية .
3) القضايا المحاسبية في شركات التجارة الالكترونية .
4) الخدمات التو كيدية الجديدة .
5) المراجعة المستمرة ( الالكترونية ) .
6) اثر التجارة الالكترونية على معايير المراجعة .
7) قضايا تقنية أخرى .

اولآ : مهارات تقنية المعلومات :
في عام 2000 استعرض المؤلفان ألبرت وساك دراسة لتطوير التعليم المحاسبي في الولايات المتحدة الأميركية, واستنتجا منها أن المناهج المحاسبية غير مواكبة للتطورات المستمرة في تقنية المعلومات , وان برامج المحاسبة على الرغم من أنها تشمل العديد من الأمور المحاسبية إلا أنها بحاجة إلى سعة الأفق في التعليم المحاسبي وإدراك تأثيرات التقنية والعولمة .
وجاءت توصياتهما حول إعادة هندسة برامج المحاسبة في الجامعات على ضوء المتغيرات البيئية المحيطة .
كما يعتبر موضوع إيجاد مؤهل محاسبي عالمي معترف به ضمن أوليات منظمة التجارة العالمية والاتحاد الدولي للمحاسبين ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية .
هذا مايحدث في الدول المتقدمة , ولكن في بلادنا العربية بالرغم من التطور المستمر في تقنية المعلومات فلا يزال التعليم المحاسبي في جامعاتنا يفتقر إلى التحديث المطلوب في منهجياته وفق احتياجات قطاع الأعمال الالكتروني , ولا تزال أقسام المحاسبة عاجزة عن تطوير منهجياتها .
لذلك لابد من إيجاد خطة وطنية للتعليم المحاسبي لتواكب عصر تقنية المعلومات بحيث يعكس التعليم المحاسبي جميع القضايا التقنية المعاصرة والمرتبطة بقطاع الأعمال , وذلك يحتاج إلى الدعم المالي وبدون تقديم الدعم الكافي فلا يتوقع من أقسام المحاسبة بما فيها من أعضاء هيئة التدريس المبادرة بتدريس واستخدام التقنية في تعليمها للطلاب .


ثانيا : النشر الالكتروني للقوائم المالية .
أن مهنة المحاسبة والمراجعة تواجه تحديات جديدة فيما يتعلق بنشر القوائم المالية على الانترنت مما يؤدي إلى أضعاف الثقة في البيانات المالية , ومن هذه التحديات :
 لجوء الشركات إلى نشر قوائم مالية غير مدققة في مواقعها على الانترنت أو الربط بين بياناتها المالية المدققة وغير المدققة على الانترنت مما يؤدي إلى تضليل المستخدمين .
تعرض البيانات المالية المنشورة على الانترنت والمدققة أو غير المدققة للتلاعب أو التغيير من قبل أطراف أخرى بسبب عدم تامين الموقع الالكتروني .
 تعرض البيانات المالية المنشورة على الانترنت والمدققة للتلاعب والتغيير من قبل صاحب المنشاة .

وهناك بعض القضايا المتعلقة بنشر تقرير المراجع على الانترنت ومنها :
من المسؤول تقرير المراجعة على الانترنت ؟؟ هل هو العميل أم المراجع ؟ وهل يتبع لموقع العميل أو إلى موقع المراجع ؟
تعرض تقارير المراجعة المنشورة على الانترنت للتغيير والتعديل من العميل أو أي طرف آخر .
إشكالية تثبيت تاريخ تقرير المراجعة المنشور على الانترنت .
علاقة وارتباط تقارير المراجعة بالمعلومات والبيانات المنشورة الأخرى على الانترنت إضافة للقوائم المالية .
الربط بين القوائم والتقارير المدققة وموقع المراجع على الانترنت .
 المسؤولية المحتملة على المراجع والالتزام عن المعلومات المنشورة في موقع الانترنت وطبيعة تقرير المراجعة .
وبذلك كان للانتشار الالكتروني المتزايد للقوائم المالية على الانترنت أثرا واضحا على تفعيل وتنشيط هيئات المحاسبة المهنية الدولية لمواجهة التحديات من خلال قيامها بتعديل وتكييف القوانين والمعايير المهنية لتلائم التغيرات والتطورات في تقنية المعلومات .


ثالثا : القضايا المحاسبية في شركات التجارة الالكترونية :أن ممارسات وأنشطة شركات التجارة الالكترونية تثير مشاكل محاسبية جديدة مثل كيفية معالجة التكاليف المتعلقة بإنشاء وتحسين موقع الانترنت , وكيفية المحاسبة عن التكاليف الجارية والمستثمرة لصيانة الموقع وما يرتبط به , وإدارة التدفقات النقدية وتوقيت الاعتراف بإيرادات المبيعات التي تحسب على أساس صافي المبيعات أو إجمالي المبيعات .
وبذلك يجب على الهيئات المسؤولة عن صناعة معايير المحاسبة المالية أن تضع من ضمن أهدافها مراجعة وإعداد المعايير المحاسبية القائمة نتيجة للتطور التقني المستمر , إضافة إلى أن هذا الاستخدام المتزايد للنشر الالكتروني للقوائم المالية يخلق الحاجة الماسة إلى إعداد إرشادات ومعايير محاسبية للعرض والإفصاح عن التقارير المالية على الانترنت .

رابعا : الخدمات التوكيدية : الخدمات التو كدية هي خدمات مهنية مستقلة تهدف إلى تحسين وضمان جودة المعلومات ومحتواها لأغراض اتخاذ القرارات .
أن ظهور الخدمات التو كيدية كان بمثابة إضافة خدمات جديدة للمحاسبين القانونيين , حيث لم يقتصر دور المحاسب القانوني على مراجعة القوائم المالية وإبداء الرأي أو تقديم استشارات بل أصبح يقدم خدمات جديدة تتمثل في توكيده لضمان المعلومات وجودتها , وكذلك أصبح مسؤولا عن تقديم هذه الخدمة لفئة جديدة بخلاف المساهمين .
وتشير الدراسات إلى زيادة الطلب على الخدمات التو كيدية بحيث لم يعد مستخدمي القوائم المالية بحاجة إلى الانتظار حتى نهاية العام للاطلاع على تقرير المراجع عن القوائم المالية , ولذلك قامت شركات المحاسبة والمراجعة الكبرى بإعادة هيكلة منهجياتهم في المراجعة .

خامسا : المراجعة المستمرة ( الالكترونية ) .المراجعة المستمرة منهج يمكن المحاسبيين القانونيين من تقديم توكيدات مكتوبة وليس رأيا حول موضوع المراجعة التي تقع تحت مسؤولية إدارة الشركة ( العميل ) , وتقدم التوكيدات من خلال أشكال مختلفة من تقارير المراجعة للمساهمين والإدارة والعملاء المحتملين وذلك بشكل فوري أو بعد فترة قصيرة من وقوع الأحداث ذات العلاقة بموضوع المراجعة .

سادسا : اثر التجارة الالكترونية على معايير المراجعة .
أن بيئة التجارة الالكترونية تتطلب معايير وإرشادات للمراجعة تواكب التطورات التكنولوجية واحتياجات العملاء .

سابعا : قضايا تقنية أخرى .أن قضايا ومفاهيم تقنية المعلومات ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة سريعة التغير بسبب التقدم المستمر في تكنولوجيا المعلومات , وان أهم الموضوعات والقضايا هي قضايا ( الأمن ورقابة المعلومات , إدارة وتشغيل المعلومات في النشاط الالكتروني , عملية التكامل بين البرامج الالكترونية , خدمات الويب , استرداد البيانات المفقودة , التقنيات اللاسلكية , الحماية , الاتصال عن بعد , إدارة طلبات العملاء الالكترونية , سرية وخصوصية المعلومات ) .



المصدر
د.عبيد سعد المطيري , " مستقبل مهنة المحاسبة والمراجعة تحديات وقضايا معاصرة "
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبادئ المحاسبة المالية samarah منتدى علوم الإدارة والمحاسبة والضرائب 2 14-03-2011 02:06 AM
المحاسبة الادارية أهميتها وأهدافها وعلاقتها بالمحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف samarah منتدى علوم الإدارة والمحاسبة والضرائب 0 17-02-2011 12:27 AM
ماهيّة التجارة الدولية samarah منتدى الإقتصاد والتجارة 0 09-02-2011 01:14 AM
ما أهمية المحاسبة الإدارية محمد النهاري منتدى علوم الإدارة والمحاسبة والضرائب 0 09-10-2010 04:47 PM
المنظمات الدولية khaldoon_ps منتدى العلوم السياسية 28 02-03-2010 03:01 PM


الساعة الآن 06:07 PM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com