تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات الأدبية > منتدى النقد وتاريخ الأدب العربي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-12-2010, 06:51 PM
د. زياد الحكيم د. زياد الحكيم غير متواجد حالياً
كـــاتب وأستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: لندن - بريطانيا
المشاركات: 153
افتراضي النقد الجديد مدرسة نقدية امست قديمة - د. زياد الحكيم




"النقد الجديد" مدرسة من مدارس النقد الادبي سادت في ما بين الاربعينيات والستينيات من القرن العشرين. وكان جون كرو رانسوم John Crowe Ransomهو الذي وضع عبارة النقد الجديد في كتاب نشره بهذا الاسم عام 1941. وسرعان ما اصبح النقد الجديد النقد الامثل لقراءة الادب والشعر واصبح مادة تدرس في المدارس والجامعات.

وكان النقد الادبي قبل النقد الجديد يركز على عدة طرق لتفسير الادب، ولم يكن ثمة اجماع على تميز اي من هذه الطرق. درس بعض النقاد الادب من خلال تاريخ المؤلف، وبينوا كيف ان الاعمال الادبية كانت تمثل الحقبة التي كتبت فيها. بينما درس نقاد آخرون الاعمال الادبية من خلال حياة المؤلف واوضاعه وميوله.

وقد اختلف النقد الجديد اختلافا بينا عن المدارس النقدية السابقة فتجاهل تاريخ المؤلف والحقبة الزمنية التي عاش فيها. فالناقد الجديد كان يعتبر ان هدف المؤلف من الكتابة لا علاقة له بتقييم العمل، ذلك ان العمل يفرز معاني جديدة لم يكن المؤلف يرمي اليها.

والغرض من النقد من وجهة نظر النقد الجديد هو تقييم نواح مختلفة من الاثر الادبي تتسبب في غموض الاثر. وحلل النقاد الاستعارة والتشبيه وغير ذلك من ادوات الكاتب للتوصل الى قياس درجة تناغم العمل. ومن خلال التحليل كان بوسع الناقد ان يخبر القراء كيف يفسرون نصا من النصوص وما يمكن ان يجنوه من فوائد من قراءته. وبعبارة اخرى، اصبح الناقد الجديد هو المفسر الذي يجعل العمل الادبي قابلا للفهم.

وفي النقد الجديد يعتبر النص عملا ادبيا كاملا في حد ذاته. واذا هام القارىء في تفسير النص الادبي بعيدا فانه بذلك يجافي النقد الجديد. اذ يجب ان يتحرر القارىء من مشاعره وعواطفه التي يثيرها النص. وليس من نقد مهم الا النقد الذي يلتصق بالنص من وجهة نظر النقاد الجدد. بعد ذلك جاء منظرون آخرون وقالوا انه ليس من الممكن ان يتحرر المرء من مشاعره وافكاره في التحليل النصي. وقالوا ان هذه الرغبة في تحليل النص كما لو كان القارىء لوحة بيضاء هو امر غير ممكن في الواقع.

ومع انه لايزال النقد الجديد اداة فعالة لتعليم الطلاب العناصر الرئيسية في الشعر الا ان معظم شروطه تعرضت للهجوم الشديد واعتبرت غير فعالة. وانتصرت عليه مدارس نقدية اكثر جدة تعتبر ان بامكان النصوص ان تحمل معاني متعددة ومتعارضة تعارضا مباشرا. واعاد نقاد ما بعد النقد الجديد الاعتبار لما يريد الكاتب ان يقوله في اعماله من وجهة نظر نفسية وتاريخية. وهناك مدارس نقدية اخرى مثل البنيوية تثمن لغة النص الخاصة من اجل التوصل الى معاني متعددة.

بقي ان نقول ان النقد الجديد ركز على الادب الغربي واعتبره افضل من اي من الاداب الاخرى. كما انه فضل الاعمال الادبية التي كتبها مؤلفون رجال. واعاد النقد الذي جاء في وقت لاحق الاعتبار لكثير من الاعمال التي كان النقد الجديد قد استبعدها او قلل من قيمتها كالاعمال النسوية مثلا.

-----------------------------------
لندن - بريطانيا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استعمالات النقد ومهامه ومناهجه أم بشرى منتدى النقد وتاريخ الأدب العربي 3 02-07-2010 04:20 PM
حقيقة النقد ودوره أم بشرى منتدى النقد وتاريخ الأدب العربي 2 26-02-2010 11:04 PM
النقد الثقافي والنقد الأدبي sofiane_zadi منتدى النقد وتاريخ الأدب العربي 4 15-02-2010 07:11 AM
ما اهمية النقد للاعمال الابداعية؟ حلم مشتاق منتدى النقد وتاريخ الأدب العربي 2 07-09-2009 12:03 AM
النقد الجديد - د. زياد الحكيم د. زياد الحكيم منتدى المكتبة الأدبية 0 21-07-2009 05:45 PM


الساعة الآن 03:20 PM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com