تابع بوابة العرب على تويتر 

يمنع منعاً باتاً نشر الكراكات أو روابط لها أو نشرالسيريال نمبر ومفاتيح فك البرامج الغير مجانية وروابط الافلام




سكربتات وتصاميم لأصحاب المواقع والمؤسسات والشركات وخصم خاص لاعضاء شبكة بوابة العرب

     
عادل محمد عايش الأسطل   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى الفنون التشكيلية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-06-2010, 07:17 AM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي ✿ المكتبة الفنية ✿متجدد






كل ماتريد معرفتة عن الرسم بالأكريليك


الرسم بالأكريليك



في السنوات السبعين الأخيرة جرت تطورات عظيمة في مواد التلوين كان إحداها تطوير مادة الأكريليك يمكن استعمالها على أي سطح حتى المعد للتلوين الزيتي ما يميز الأكريليك أن الألوان واضحة براقة وتدوم وقتا طويلا فالأكريليك بعد أن يجف يكتسب مناعة ضد الماء والزيت والتغيرات المناخية .

لقد طور الأكريليك عندما احتاجوا مهندسو الأبنية وصانعو السيارات إلى مادة تقاوم الحرارة والرطوبة . وبما أن الأكريليك يصنع من صمغ صناعي يشبه البلاستيك فهو يجف حالم يتبخر منه الماء وعندما يجف يصبح صلبا وغير قابل للذوبان في الماء أو الزيت ولكن هذه الميزة قد تسبب مشكلة للفنان الهاوي فقد يجف الطلاء على الفراشي الأمر الذي يتلفها ويصبح من المحال استعمالها مرة أخرى لذلك على الفنان أن يبقي الفراشي في الماء طوال مدة التلوين وعند الا نتهاء قد يرغب بتنظيفها بالمواد النفطية .
إذا فا لأكريليك قبل أن يجف يمكن تخفيفه بالماء تماما كالألوان المائية والشيء نفسه عند مزج الألوان .



كينيث نولاند : تجريد



الأدوات والمواد :

يتميز الأكريليك بأنه يمكن استعماله على أنواع كثيرة من السطوح التي تمتص الألون فهو قد يستعمل على الورق المقوى ولكن قبل التلوين يشد الورق من أطرافه كي لا يتموج ، كما قد يستعمل على الألواح الخشبية وهنا قد يفضل تنعيم الخشب ووضع أساس عليه قبل البدء بالتلوين والأساس يمكن أن يكون طبقة رقيقة من الأكريليك نفسه إذ إنه يحتاج لدقائق ليجف . كما يمكن استعمال الأكريليك على سطوح معدنية كالنحاس والزنك وهنا يفضل أيضا وضع الأساس قبل البدء في التلوين .

وقد يستعمل الأكريليك في التلوين على الجدران لأنه يقاوم الهواء والرطوبة وهذه الميزة تجعله أفضل من الألوان الزيتية .

تباع الألوان في أوعية أو أنابيب وهناك ألوان كثيرة ولكن مجموعة من اثني عشر أو أربعة عشر لونا قد تكفي كما تباع مع ألوان الاكريليك مواد تضاف إلى الألوان لتمنح اللوحة تأثيرات مختلفة فهناك مواد تجعل اللوحة تبدو مصقولة ومواد أخرى تجعل ضربات الفرشاة واضحة ، وعلى الفنان عند استعمالها أن لا يخفف اللون بالماء وهناك أيضا مواد زجاجية تجعل الألوان شفافة .

أما بالنسبة إلى الفراشي



؛ فالفراشي نفسها التي تستعمل للا لوان الزيتية تستعمل للاكريليك وعندما يرغب الفنان في تخفيف الاكريليك بالماء يستطيع استعمال فراشي التلوين المائي . وبالنسبة إلى الأدوات الأخرى كحامل اللوحة والسكاكين والباليتة فيمكن استخدام تلك التي تستعمل للألوان الزيتية ويفضل استعمال باليتة مصنوعة من البلاستيك لأن نزع الطلاء الجاف عنها يكون أسهل من نزعه من الخشب .



مايكل مون : أوميغا


التقنية :

إذا كان الفنان يرغب في لوحة مصقولة وشفافة كالزجاج فعليه أن يستخدم الماء أو المواد الزجاجية . يمزج الماء أو تلك المواد بالاكريليك على الباليتة وليس على اللوحة مباشرة ويتم المزج بفرشاة مبللة أو سكين ويضاف الماء بحسب الرغبة أي إلى درجة معينة من الشفافية ولكن حذار من إضافة الكثير من الماء فذلك يؤدي إلى فقدان الطلاء تماسكه وقدرته على الالتصاق باللوحة .

كما يمكن طلي مساحات من الألوان المجردة من دون تخفيف بالماء ويتم ذلك بطلي اللون مباشرة على اللوحة باستعمال الفرشاة أو السكين . كما يفضل الكثير من الفنانين ترك ضربات الفرشاة واضحة على اللوحة وذلك لإضفاء جو من الحركة والحياة أما بالنسبة إلى الذين يرغبون في استعمال الاكريليك في تصاميم هندسية فقد يفضلون استخدام الورق اللاصق بطلي لون معين وبعد أن يجف يغطون مساحات معينة من اللوحة بالورق اللاصق ثم يلونون فوقه وبعد أن يجف يستطيعون نزع الورق اللاصق فيحصلون على أشكال هندسية ذات أطراف دقيقة غير متعرجة ويمكن إضفاء طبقات من الألوان بهذه الطريقة وبذلك نحصل على أشكال مختلفة وألوان كثيرة.






رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-06-2010, 10:55 PM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي

ا

من مميزات الوان الأكريليك


الآكريلك يأتي منه الفضي والذهبي

بإمكانك خلط قليل بني مع الذهبي لتصل للبرونز

الفضي مع قليل من الأسود لتصل للفضي الغامق







رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-06-2010, 10:58 PM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي

ا


ألوان الباستل –Pastels





يختلف الرسم بالباستيل عن غيره من ألوان الفنون, إذ لا تدخل فيه أية مادة مذيبة, وإنما يرسم به جافاً, و المادة والأساليب الفنية للرسم بألوان الباستل لها طابعها الخاص. وتصنع أصابع الباستل عادة من طباشير بيضاء اللون وألوان مسحوقة, وقد يستعمل قليل من الصمغ ليثبت الجزئيات مع بعضها البعض, ويصنع الباستل عادة من عدة درجات, فمنه الناعم والمتوسط والمتصلب. وقد أصبح الباستل فناً مستقلاً منذ القرن الثامن عشر, وهو يتناسب مع أسلوب فن الروكوكو, رقيق التعبير المعروف في هذا العصر. ويعتبر فن الرسم بالباستل أفضل عناصر التلوين في التصوير بعد الرسم بالألوان الزيتية. لأن ألوانه تتنوع بصورة كبيرة, وهو يعطي الألوان الرقيقة التي تستطيع أن تعطي لون اللحم في رسم الأجسام, وتعطى درجات قوية بين الألوان الفاتحة والغامقة

و تنقسم ألوان الباستل إلي نوعين :

oil pastel الباستل الزيتي


٢- soft pastel و نتقسم إلى نوعين :

طباشيري و يفيد في المساحات الواسعه

اقلام الباستيل وهي تستعمل كثيراً في المناطق الدقيقه


لرسم لوحه من ألوان السوفت باستل نحتاج بالإضافه للألوان



كراسة خاصة بالسوفت باستيل يكون مكتوب عليها ( soft pastel )





ونلاحظ ان الورق يكون مفصول بورق شفاف ليحافظ على اللون

و من ثم نبدأ بالرسم بكل بساطه وبعد الإنتهاء من الرسم نحتاج إلى سبراي خاص بالورق ليثبت اللون ويرش على اللوحه بشكل عامودي








رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-06-2010, 03:44 PM
ريشة والوان ريشة والوان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 896
افتراضي



معلومات رائعه

انتظر المزيد

دمتي رائعه في طرحك يارحيق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-07-2010, 06:51 AM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي




الرائع هو متابعتكِ ياعسل

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-07-2010, 06:53 AM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي




الامكانات التقنیة في استخدام الوان الباستیل



یتيح قضیب الباستیل امكانات كثیرة فالطرف الحااد یحدث خطوطا رفیعة والطرف المسطح منھ یحدث مساحات عریضھ والضغط القوي علیھ یجعل الالوان تتغلغل في ثنایا الورق والضغط الخفیف علیھ.
یمكن الحصول على تحدیدات دقیقة بقلم الباستیل المبري جیدا.
یمكن الحصول على تباینات رائعة بالباستیل المسحوق الذي یدعك بالاصبع او المدعكة.
یتم مزج الالوان بطرائق متنوعة : وضع الالوان فوق بعض، كما في التظلیل او التظلیل المتعارض او برسم النقاط واللمسات اللونیة الصغیرة، او بدمج الالوان على نحو خفیف بواسطة الدعك.
تصحیح الأخطاء أمر غیر مرغوب فیھ في ألوان الباستیل لذلك لابد على الفنان أن یراعي الحصول على التأثیرات النھائیة المطلوبة، وإذا حدث خطأ في وضع لون فیمكن محوه بالممحاة الصمغیة أو المعجونة أو وضع لون آخر یدمجھا بالضغط او الدعك.
لابد من المحافظة على الغلاف البلاستیكي أو الورقي الشمعي لأصابع اللون لأنھا قد تتلطخ مع بعضھا أو تنكسر بسھولة.
لابد من تثبیت الألوان باستخدام البخاخ المثبت المناسب ویجب الانتباه إلى البخاخات التي تسبب mastic او المصطقى shellac التجاریة التي تحتوي على محلول اللك التلطخ فتفقد الصورة بریقھا الممیز لألوان الباستیل.



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-07-2010, 06:55 AM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي




نصائح لمحبي ومستخدمي الألوان الزيتية


اللواحات المرسومة بالألوان الزيتية هي أكثر أنواع اللواحات تواجِداً في المعارض وَالمتاحف الفنية.

والألوان الزيتية تعتَبر سهلة الإستخدام لِعِدة مزايا أهمها أنه بالإمكان الرسم أكثر من مرة على نفس اللوحة "الكنفاس" (الكنفاس: هو قماش مجهز خصيصاً للرسم الزيتي أو الأكريليك). وفي البداية نقوم برسم الشكل المراد رسمه بالفحم أو قلم الرصاص، والفحم أفضل لِعدم وجود مادة الرصاص وتفاعلها مع الألوان. وبعْدَ الإنتهاء من الرسم نبداً بالتلوين وَهُنا تُسمى المرحلة الأولى بالتأسيس أو التحضير وهي إخفاء القماش بكمية جيدة من التربنثين (Terbenthine) وقليلٌ مِنَ الزيت (Linseed Oil) وَهُنا ستجف الألوان بِسرعة، ونعود رسم ما قمنا بتغطية مرة أخرىولكن بإتقان، وفي أثناء الرسم سنُلاحِظ بعْضَ الإضافات التي يَجِب إضافَتِها حيْنَ اكتِمال الشكل فلا يمنع أن تُضاف إذا كانت تخدم الشكل العام للوحة.

وتترك فترة حتى تَجُف. وبعد الإنتهاء تُغطى بطبقة بسيطة من المثبت الخاص بالألوان الزيتية، وَيوجد منه نوعين الأول مطفي والثاني لمَّاع، وَننصح بِعَدم استخدام الفرنيش المُباع في السوق فَههو يضر باللوحة وَيُغير ألوانها وتصفر بعد فترة، ويعطي لمعة قوية تؤثر في العرض خاصة إذا كانت الإضاءة مركزة على اللوحة

ونورد بعض الإيضاحات التي نلاحظها عادَةً عِنْدَ المبتدئين في الرسم ونطرحها على شكل أسئلة وأجوبة لِضمان إيصالَها بِشكْلٍ مرضي وَبسيط وإنَّ مجمل هذِهِ الآراء ما هي إلى اجتهادات فهي قابلة للنقش للنقش في كيفية استخدامها ونحن على أتم الإستعداد لشرح أي طريقة ترونها صعبة من خلال الشرح:



س 1 / كم لوناً أحتاجُ لكي أبدأ؟

ج 1 / من خلال استخدام الألوان الأساسية الثلاثة الأحمر والأصفر والأزرق. يمكن تركيب مجموعة واسِعة من الألوان المختلفة بواسطة المزج. وستحتاج أيضاً إلى اللون الأبيض للحصول على ألوان فاتحة (الألوان الباهتة). لكن هُناكَ ألوان مختَلِفة من الأحمر والأصفر والأزرق. وهكذا فإِنَّ مجموعة من ستة ألوان مثلاً أحمر قرمزي "كريمسون اليزاريم" وأحمر كاميود وأصفر ليموني وأصفر صلصالي وأزرق لازوردي للبدء بِهِ.


س 2 /هل أحتاج إلى العديد من الفرش للرسم؟

ج 2 / هُناكَ ثلاث أشكال أساسية للفرشاة إضافَةً إلى أُخرى على شكل "مروحة" تترك كل من هذه الفرش علاماتِها الخاصة. والأكثر شيوعاً هي الفرشاة المسطحة – النوع الطويل أو القصير. تتدرج المقاييس من 1 إلى 12 وَبعدَها تأتي الفرشاة المستديرة وبينَهُما تأتي فرشاة البندق "فلبرت". الفرش مسألة ذوق خاص وبإمكان المرء أن يبدأ مِن هذِهِ التشكيلة مُعَزِزاً بِذلِكَ مجموعَتَهُ وممكناً نفسَهُ من إجراء تجارب عِدة باستمرار.

س 3 / كيفَ أُنظِف فرشاة الرسم على أفضَلِ وجهٍ؟

ج 3 / استخدم أثناءَ الرسم مواد "تربنتاين" أو محاليل مناسِبة أو مُخَفِفَات قليلة الرائِحة (التنر).

قبْلَ أن توضع الفرشاة جنباً يَجِب أن تُنَظف بالصابون المنزلي تنظيفاً جيداً وَتُفرك برغوته على راحة اليد، وبِتكرار حتى لا يبقى أي أثَرٍ للون. خاصة عنْدَ تراكمه على الحلقة المعدنية للفرشاة: اشطفها بالماء ودلكها ثم ضعها منتصِبَة عمودياً لِتَجِف.

س 4 / هل من الأفضل أن نرسم على القماش المعد للرسم الزيتي (الكنفاس) (Canvas)؟

ج 4 / إن سطح قماش "الكنفاس" هو الأفضل. لكن هناكَ بدائِل، ابدأ وارسم على ورق الرسم الزيتي المُعَدْ خصيصاً للرسم بالزيت. بعْدَهَ تأتي ألواح، ذات سطح مطبوع متماثِل وَيشبِه قماش الكنفاس الموضوع على لوحَةِ دعْم متينة. وهي لوحات مغطاة بأقمشة الرسم الزيتي مع حواف مبرومة وَهي الأكثر شهرة بين الأنواع الجاهزة ذات السطوح المطلية طلاء أولياً بمختلف الأحجام.

يُوصي للرسم غير الدقيق أو للتمرين استخدام أورق الرسم الزيتي وَهِيَ متوفرة على شَكْلِ صفائِح ورقية منفَرِدة أو مجموعَة ضمْنَ كراسات أو كُتَلْ


س 5 / هل مِنَ الأفضل تحديد ملامح الرسِم بالفحم أو لا؟

ج 5 / الخيار لَكَ فقلم رصاص "توبي" أو فرشاة صغيرة باستخدام لون خفيف هما بديلان للرسم بالفحم. إن كانْتَ واثِقاً مِن مقدِرَتِكَ على الرسم وليست هُناكَ تفاصيل كثيرة يُمْكِنُكَ تجنُب الفحم وغيره.

س 6 / ما هي وسائط الرسم؟

ج 6 / هُوَ مصطلح عام ينطبق على مختَلَفِ الوسائل أو "الجلز" التي تستخدم للمزج مَعَ الدِهان. وَعلى المبتَدِئين أن يراعوا ما يلي: "التربنتين" (Turpentine) يُستعمل لتخفيف الدِهان كما تستخدم أيضاً محاليل مُناسِبة أخرى في عمليات التنظيف (التنر) (Thinners). وتستخدم المخففات القليلة الرائحة كبديل لِمن لَديهِ حساسية أو يكره رائحة التربنتين.

زيت "اللنسيد – Linseed Oil" وهو مزيج من الألوان الزيتية مع مخففات أو من دونِها. ويستخدم لتخفيف الكثافة. وَهُوَ يُعيق الجفاف.

وسيط إضافي لزيادة الشفافية وتقليل آثار الفرشاة، وأيضاً يسرع جفاف الألوان "الجلز والألكيد الأبيض" – كلباهما مشتق من معادلة "الألكيد" التي تُسرع جفاف الألوان وَلَهُما أثر ضئيل على اللزاجة. ينتج وسيط "الجلز" سطحاً مصقولاً شدشد التحمل ويُجَفِّف "الألكيد" الأبيض الألوان الخفيفة أسرَعُ مُقارَنَةً بِتلْكَ الألوان الخفيفة المستخدمة للألوان الزيتية البيضاء.

س 7 / ما هي استعمالات الألوان المختَلِفة؟

ج 7 / التيتانيوم" (Titanium) هو أكثر الألوان الزيتية البيضاء كثافة وأنصعُها بياضاً. وهو واسع الإستعمال ولا يتفاعل كيميائياً مَعَ الألوان الأُخرى. الأبيض "فلايك" (Flake Whaite) هو الأسرع في الجفاف والأكثر مرونَة – واسِع الإستعمال في الرسم الأولي. الأبيض الزنك (Zinc White) الأقل كثافَة والأبطأ في الجفاف. يميل إلى الجفاف لِيُنتْج نهاية هَشة ويُستخدم في إعداد الألوان الخفيفة للصقل.


س 8 / ما هي استخدامات سكينة مزج الألوان؟

ج 8 / نستعمِل لأغرض متعددة. مثل مزج الألوان على لوحة الألوان (البليتة) (Palette).

وتنظيف أو إزالة الألوان عن قماش الرسم. أما سكينة الرسم (في بعض الأحيان يخلط البعض بينها وبينَ سكينة مزج الألوان) لها شفرة على شكل ذراع كي تسمح للمرء بِأن يستخدِمُها على قماشة الرسم لِيُنتِجَ ما يدعى بِـ "رسومات لوحة السكين".


س 9 / متى يمكنني الطلاء بالفرنيش (Varnish)؟

ج 9 / يُنصح أن يترك الرسم الزيتي لِمُدة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً. ينشف الزيت بالتأكسد وليسَ بالتبخر كما هو شأن الألوان المائية. لكِن قد يستخدم الفرنيش فوقَ رسم آخر أو كصقل أولي للعرض. ويمكن أيضاً استخدام رشة خفيفة مِنَ البخاخ (Clear) للمسات الأخيرة وَمَعَ أنَّهُ مُصَمم أساساً كفرنيش للرسم قابِل للإزالة بعْدَ مُدَةٍ طويلة سواء اُسْتُعْمِلَ مِنَ البخاخِ الخالي من مادة CFe أو عن طرق الفرشاة.

إنَّهُ يجف بِسرعَة ليعطي طبقة صافية وَمَرِنة لا يصفر ولا يُهوج الرسم ويمكن إزالَتَهُ بواسطة التربنتين أو المحاليل المُناسِبة الأُخرى.

س 10 / كيف أخفف كثافة الألوان الزيتية وأزيد مِن تدفُقِها من دون إضافة اللون؟

ج 10 / مبدئياً، إن زيت "اللنسيد" المُصفى والخالي من أي مجففات أُخرى سيُقَلل من الكثافة ويُحَسِّن اللمعان. ويعتبر الزيت الأحمر الفاتح المُصفى مثالياً للإستخدام مًعً الألوان الباهِتة والبيضاء. زيت "ستاند لنسيد – Linseed Stand Oil"

هُوَ متبلمر (بوليميراير). وَبِمعنى آخر تمت معالجَتَهُ لِيُصْبِحَ أكْثَرَ لزاجة وَيَجف في وقت أسرع من زيت "اللنسيد" الصافي. هذِهِ الزيوت كلها تُقلل من آثار الفرشاة.



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-07-2010, 04:20 PM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي




الرسم بالألوان المائية



يعتبر الرسم بالألوان المائية نوعاََ صعباَ من أنواع الرسم . فهو يلزم الفنان بان يكون دقيقاَ في اختيار ألوانه ويقظا أثناء وضع هذه الألوان على اللوحة كما انه ليس من السهل محو المساحة الملونة بعد تلوينها أو تغطيتها بلون آخر .


الأدوات والمواد :



تتوفر الألوان المائية في المكتبات بأشكال مختلفة ، فمنها المعاجين المحفوظة ضمن أنابيب لدنة ، ومنها الأقراص المستديرة المعبأة في فجوات علب معدنية ، ومنها المساحيق الناعمة المغلفة بأوعية خاصة .

إن ما تحتاج إليه هو عدد محدود من الألوان صحيح . أن الألوان في الطبيعة لا حدود لها إلا أن معظم الفنانين يرون انه يمكن التعامل مع ألوان طبيعية باستعمال دزينة من الألوان-أو حتى اقل. وحالما تتعلم كيفية مزج الألوان على الباليتة ستدهش بحصولك على مجموعة كبيرة من الألوان المختلفة.

أما الفراشي الصالحة للرسم بألوان المائية فهي تلك المستديرة الأطراف التي إذا بللتها بالماء ثم ضغطت عليها بإصبعك فإنها تعود ثانية إلى وضعها الأول .




أن الورق الناعم أو اللامع لايصلح للرسم المائي وانما لابد من اختيار الورق الخشن الذي يتجاوب مع الألوان المائية ويعطي نتيجة مرضية .

والورق ، كما مواد التلوين المائي الأخرى ، ليس رخيص الثمن ولا يمكن الاستعاضة عن الورق بشيء آخر ، والسبب هو شفافيه الألوان المائية. ولانها شفافة لا يستحسن أن تمزج باللون الأبيض للحصول على درجات لونية فاتحة إلا بمقدار يسير جيداَ.وهي تخفف بالماء في معظم الاحيان .

التقنية :
تتخلص مراحل الرسم بالألوان المائية بالخطوات التالية :

1 - يرسم الموضوع المختار بقلم رصاص من فئة 2B على ورقة خشن الملمس .
2 - يرطب الرسم بإسفنج مبللة بالماء انطلاقا من وسط الورقة حتى أطرافها الأربعة .
3 - تشد الورقة وتثبت على لوح من الخشب وتلصق أطرافها الأربعة بشريط من الورق المصمغ ثم تترك حتى تجف .
4 - بعد التأكد من خلو الورقة من التجاعيد تباشر عملية التلوين بالمساحات الكبيرة والخطوط الرئيسية أو لا ثم التفاصيل والظلال .


ملاحظات :

* ضع الألوان في الطبق أو اعلى الباليتة بترتيب محدد . أبدا من الجهة اليسرى وضع الألوان الفاتحة ثم الألوان المتوسطة فالألوان الداكنة . حافظ دائما بالترتيب نفسه ، فمن المهم أن تعرف مواضع الألوان حتى في الظلام .
* اسحب الفرشاة أثناء التلوين إلى الجهة اليمنى حتى تصل إلى حدود الرسم ، ثم عد بها إلى الجها اليسرى ولا ترجع مرة ثانية على اللون المرسوم ـ أما الإنسان الأعسر ، فانه يبدا من الجهة اليمنى .
* اجعل الطليت فاتحة والطليات الأخيرة داكنة .
* ثابر على التخلص من المياه المتسخة وابقي الفراشة نظيفة دائما .
* اجعل لوحتك منحدرة قليلاَ كيلاَ تتحول الألوان عليها إلى بقع ولطخات .
* ولا تنس أخيرا انه لابد لك من التعود على السرعة في العمل ، لأن العمل بقبضة ثقيلة في التلوين المائي أمر غير مرغوب فيه .











رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-07-2010, 04:33 PM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي




كل ما تحتاجه من معلومات بالصور عن الالوان المائية

الألوان المائية :

تعريفها : الألوان المائية هي الألوان التي وسيطها مائي أو بمعني آخر التي تذوب في الماء و يمكن الرسم بها بتخفيفها بالماء.
الألوان المائية :
و هي ثلاثة أنواع:
1- ألوان مائية شفافة و تسمى أكوريل .
2- ألوان مائية سميكة القوام معتمة( جواش , بوستر)
3- ألوان أكريلك ثابتة.

1- الألوان المائية الشفافة " أكوريل " :

وتوجد في المكتبات بعدة أشكال منها:
الجافة :
وتكون على شكل مستطيلات او أقراص أو دوائر لونية جافة داخل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
السائلة :
وتعبأ في أنابيب و تخفف بالماء عند التلوين حسب الحاجة.
السائلة : وتعبأ في عبوات صغيرة كالأصباغ , و الأحبار الملونة.
و الألوان الأكوريل تتميز بالشفافية و النقاء لذلك فلها تقنيات خاصة في أسلوب التلوين حيث لابد من البدء بافتح درجات الموضوع أو الصورة ثم الدرجات المتوسطة كما يتم أيضاً تلوين مساحات الخلفية و المساحات الكبيرة أولاً .
كما يجب أن يلون بها على أرضيات من الورق الأبيض الخاصة بالألوان المائية و سنعرض لاحقاً أنواع الورق .و الورق الخاص بألوان المائية و يستخدم في التلوين بها أنواعاً خاصة من الفرش ذات الشعر الناعم و يمكن استخدام قطع الإسفنج و الفلين أيضاَ لأحداث تأثيرات لونية معينة .
و الألوان المائية تعطي قيماً لونية رائعة في موضوعات الطبيعة . و الطبيعة الصامتة و النباتات و الزهور لما فيها من شفافية و إيحاءات الضوء و الظل.
كما أن بها أساليب متعددة في التناول و تقنيات حديثة متنوعة مع خامات أخرى مساعدة .



ومنها الانواع غالية الثمن والرخيصة والفرق بينهم ان الالوان الغالية يكون لها رونق خاص علاوة على ان القرص الصغير يعطى كمية كبيرة جدا من اللون عكس الالوان الرخيصة كمية اللون الناتج ضعيفة وصغيرة جدا
كيف نتعلم الرسم بالألوان المائية ؟
ولكن قبل الخوض في اي تقنية عن هذه الألوان الجميلة يجب معرفة اهم ادواتها وكيفية استخدامها .
1-الفرش
تميز بنعومتها وكثرة تعدد اشكالها
*الفرش الأساسيّة
ستحتاج لفرشة الالوان المائيّه المستديرة "round brush"على الأقلّ واحدة. أقترح حجم 8, و إذا خطّطت لعمل صور أكبر, حجم 10 أو 12واذا كانت فرشة شعر طبيعيّ ستبلى أسرع من واحده صناعيه
أيضًا ستحتاج لفرشة غسل مستوية او مسطحه , 1 / 2 أو أكبر "flat wash brush"
أيضًا ستحتاج لفرشةغسل بيضاويّه أو فرشة المسّاحة للحصول على كمّيّات كبيرة من الماء أو الون على سطح الورق بسرعة
"oval wash" or "mop brush



*الفرش الاختياريّة
ممكن ان تستخدم فرشه صغيرة لرسم التفاصيل الدقيقة



وممكن ان تستخدم فرشة كبيرة جدا ومسطحه لقدرتها لوضع كمّيّات كبيرة من اللون على الورقه في وقت قصير جدًّا وممكن ان تكون بديل لفرشة المساحة او الغسل البيضاوية التى تكلمنا عنها سابقا



*كيفية الاهتمام و تخزين فرشك

اذا اعتنيت بفرشك سوف تستمر معك وقت اطول وتكون بحاله جيدة


اغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة الصابون المعطر ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف او في وعاء على ان يكون راس الفرشة للاعلى والمقبض من تحت
وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك او الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لاخر




أيضاً من المعلومات

الفرش المستخدمة في الرسم المائي هي المصنوعة من شعر السمور والنمس أو أذن البقرة.

2-اختيار انبوب الالوان
اختار الالوان الاساسية الأحمرو الأصفر و الأزرق وممكن ان تخلطها وتحصل على الوان مختلفة
والابيض والاسودوممكن ان تستخدم علبة متكاملة من الالوان المختلفة
3-الباليتة

من المهم توفر بليتة لخلط الألوان وافضلها التي تكون من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان




- الـــــــورق :-
*نوع الورق:-


هناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهمفي عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية




*تجهيز الـــــــورق :-


نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب او زجاج مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعن الانتهاء نزيلها

عامة يوجد نوع من الورق يسمى (ورق قطن) يباع بالمكتبات الكبرى كذلك ورق الكانسون نافع و جاهز للرسم عليه مباشرة



5-الأدوات والموادّ الأخرى :--

استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف (فنجاين قهوة تنفع
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقةمن معلوماتي:
(يقول مؤلف كتاب كيف نرسم بالألوان المائية -موفق حميد-بأنه يستخدم الفم لتجفيف الفرشاة من اللون )
وايضا استخدم لفّةً منديل ورق لتجفيف الفرش
زجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الون



-الإكسسوارات الاختياريّة
سّكّين كبيرًا لفصل الاوراق
فرشاة أسنان قديمة لرشّ اللون او الماء
كرّاسة رسم
قلم رصاصممحاة ناعمة كبيرة



تعلّــــــم خلـــط الألوان



تعرفنا على بعض المعلومات المهمة في كيفية تجهيز اللوحة والتعرف على بعض انواعالفرش والورق المستخدم في الرسم بالألوان المائية نتعرف هنا على كيفية ((مزج الألوان ))بطريقة سهلةوهي كالتالي:

نقسم الألوان الى الوان( اساسية )والوان (فرعية )والألوان الأساسية هي التي تشكل اساس جميع الألوانفهي التي تنتج جميع الألوان.


وهذه الألوان هي 1-الاحمر2-الأصفر3-الأزرق فتكون مايسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالهانكون الألوان وننتج الوان الى مالا نهاية فعلى سبيل المثال لو قمنا



بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو اللون( البرتقالي )



لو مزجنا اللون الأزرق +الأصفر فسينتج لون (اخضر)



ومن ثم مزجنا اللون الأحمر +اللون الأزرق فسينتج لنا اللون (البنفسجى)




اذاً اصبح لدينا 6 الوان هي الأحمر ،الأزرق، الأصفر، البرتقالي ،البنفسجي، الأخضر،ولو اننا رجعنا مرة اخرى وقمنا بمزج هذه الألوان وبشكل مختلف كأختيار لون واحد كالبرتقالي ومزجه مع الألوانالخمسة الأخرى فأنه سوف ينتج لنا 5 الوان جديدة غير الألوان ال6 السابقة وهكذا فأن العملية لن تنتهي فأحتمالاتالمزج في كل مرة تتزايد اكثر واكثر ولتوضيح ذلك نرى هذا المثال التالي:



لومزجنا الازرق والاحمر والاصفر ينتج لنا (البني)



هذا مثال على دائرة الالوان التى توضح الالوان الباردة والحارة ومزجهم مع بعض




واخيرا الالوان ستبدو مختلفة اذا خلطتها على الورقه بدلا من الباليتهبعض الفنانين يخلطون الوانهم على الورقه فقط


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19-07-2010, 12:25 PM
أم بشرى أم بشرى متواجد حالياً


اللغة العربية وعلومها
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 6,996
افتراضي

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد خاصة للمتذوقين والموهوبين

دائما مميزة رحووووووووووووقة

تقديري
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-08-2010, 11:54 PM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,775
افتراضي



تسعدني متابعتكِ الدائمة للفنون ... كلكِ ذوووق








رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
✿ أهمية ممارسات الفن في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ✿ رحيق الأزهار منتدى الإحتياجات الخاصة 2 07-06-2010 11:13 AM
✿ التعبيرية ✿ رحيق الأزهار منتدى الفنون التشكيلية 6 26-05-2010 09:38 AM
✿ الفنون الأردنية الجميلة ✿ رحيق الأزهار منتدى الفنون التشكيلية 2 26-04-2010 02:08 PM
✿ الفن الافريقى.( الفن البدائى ) ✿ رحيق الأزهار منتدى الفنون التشكيلية 2 24-03-2010 03:01 PM
✿ كيـف نتـذوق اللـوحـة ؟؟؟ ✿ رحيق الأزهار منتدى الفنون التشكيلية 2 27-02-2010 05:26 PM


الساعة الآن 08:32 AM.


New Page 4

 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  الإعــلان في بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com