تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات الشؤون السياسية > منتدى العلوم السياسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 13-01-2010, 05:42 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
Lightbulb الأحزاب السياسية في مصر .




الأحزاب السياسية في مصر


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

سوف اعرض عليكم مجموعة الأحزاب السياسية في جمهورية مصر العربية أرجو من الله التوفيق لي ولكم


مقدمة :

جمهورية مصر العربية دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر ومساحتها 1,001,450 كيلومتر مربع. مصر دولة تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية . تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.

ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، وبالذات في القاهرة الكبرى التي بها تقريبا ربع السكان، و الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا و على ساحلي البحر المتوسط و البحر الأحمر ومدن قناة السويس ،وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكل الصحراء غالبية مساحة الجمهورية وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليًا من الحضر، ربعهم في القاهرة الكبرى .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-01-2010, 05:57 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
Lightbulb الحزب الوطني الديمقراطي

الحزب الوطني الديمقراطي


حزب الوطني الديموقراطي، هو الحزب الحاكم في مصر و المهيمن على الحياة السياسية. أنشأ الحزب الرئيس أنور السادات في عام 1978 بعد حل الاتحاد الاشتراكي العربي، و فى يوم 7 أغسطس 1978 اجتمعت الامانة العامة للحزب الذى يرأسه الرئيس السادات والاتفاق على تسميته بالحزب الوطنى الديمقراطى، وتولى الرئيس الراحل أنور السادات رئاسته حتى اغتياله سنة 1981. يترأسه منذ 1981 رئيس الجمهورية حسني مبارك. سنة 2000 تحصل الحزب على 388 مقعدا في مجلس الشعب بإحتساب المستقلين الذين إنضموا إلى كتلته بعد الانتخابات. في انتخابات سنة 2005، إنخفضت كتلته إلى 311 مقعدا. ينتمي للحزب مليون و900 ألف عضو يصدر الحزب جريدة الوطني اليوم.


قيادة الحزب
يترأس الحزب محمد حسني مبارك منذ أكتوبر 1981 وقد وقع انتخابه للمرة الأولى في 4 نوفمبر 2007 بأغلبية 5248 من أصل 5310، منها 53 باطلة و9 معارضة. أنتخبت الأمانة العامة الحالية في 4 نوفمبر 2007 أثناء المؤتمر العام التاسع للحزب .

المكتب السياسي
يتكون المكتب السياسي للحزب من رئيسه (حسني مبارك)، رئيس مجلس الوزراء (أحمد نظيف)، رئيس مجلس الشعب (أحمد فتحي سرور)، رئيس مجلس الشورى (صفوت الشريف)، الأمين العام للحزب (صفوت الشريف كذلك) إضافة لثمانية أعضاء يختارهم المؤتمر العام للحزب، وهم منذ المؤتمر التاسع للحزب: يوسف والي، كمال الشاذلي، آمال عثمان، أحمد الطيب، زينب رضوان، ثروت باسيلي، فرخندة حسن، أدوارد غالي الذهبي .


يتبع ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-01-2010, 06:04 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي حزب حاكم ؟؟

ملاحظة :
الحزب الحاكم : هو الحزب السياسي الذي يحكم بلدا ما. والحزب هو مؤسسة عامة في المجتمع تتكون من مجموع أعضاء هذه المؤسسة من المواطنين .. وهو تجمع سياسي لفئة متحدة في الأهداف السياسية والاجتماعية ويعبر عنها الحزب باعتبار أهدافه هي أهداف وتوجهات مجموع أعضائه.. والحزب الحاكم هو الحزب الذي نال الأغلبية في مقاعد البرلمان أو المجالس النيابية وبالتالي يكون من حقه أن يتولى إدارة الدولة عن طريق ترشيح واحد من أعضائه ليكون في المنصب السياسي والإداري والتنفيذي الأول : كرئاسة الوزراء .. بحيث يكون لهذا الحزب ذي الأغلبية أن يختار عددا من الشخصيات وذلك ليشكل الوزارة أو الحكومة لتقوم بإدارة الدولة والمجتمع .. ويختلف نظام الحزب الحاكم وفقا للنظام السياسي المتبع في الدولة فهناك اختلاف جذري في الدول الديمقراطية النيابية عن دول الحزب الواحد . بحيث يوجد التعدد والحرية الحزبية تتنامى فرص وصول حزب للسلطة والحكم .. في إطار عملية انتخابية تصعد به إلى مدارج الحكم .. أما في ظل انعدام التعددية والحرية الحزبية فيكون هناك حزب واحد يحكم ويدير الدولة دون وجود منافس شرعي آخر.


يتبع ..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-01-2010, 06:32 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي أنشأ الحزب الرئيس أنور السادات

محمد أنور محمد السادات (25 ديسمبر 1918 - 6 أكتوبر 1981)، ثالث رئيس لجمهورية مصرالعربية في الفترة من 28 سبتمبر 1970 وحتى 6 أكتوبر 1981.


حياته الأولى


ولد بقرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية سنة 1918، وتلقى تعليمه الأول في كتاب القرية على يد الشيخ عبد الحميد عيسى، ثم انتقل إلى مدرسة الأقباط الابتدائية بطوخ دلكا وحصل منها على الشهادة الابتدائية. وفي عام 1935 التحق بالمدرسة الحربية لاستكمال دراساته العليا، وتخرج من الكلية الحربية بعام 1938 ضابطاً برتبة ملازم ثان[بحاجة لمصدر] وتم تعيينه في مدينة منقباد جنوب مصر. وقد تأثر في مطلع حياته بعدد من الشخصيات السياسية والشعبية في مصر والعالم.


بعد الثورة
في عام 1953 أنشأ مجلس قيادة الثورة جريدة الجمهورية وأسند إليه رئاسة تحرير هذه الجريدة. وفي عام 1954 ومع أول تشكيل وزاري لحكومة الثورة تولى منصب وزير دولة وكان ذلك في سبتمبر 1954.
وانتخب عضواً بمجلس الأمة عن دائرة تلاولمدة ثلاث دورات ابتداءً من عام 1957. وكان قد انتخب في عام 1960 أنتخب رئيساً لمجلس الأمة وكان ذلك بالفترة من 21 يوليو 1960 ولغاية 27 سبتمبر 1961، كما انتخب رئيساً لمجلس الأمة للفترة الثانية من 29 مارس 1964 إلى 12 نوفمبر 1968.
كما أنه في عام 1961 عين رئيساً لمجلس التضامن الأفرو - آسيوي.
في عام 1969 اختاره جمال عبد الناصر نائباً له، وظل بالمنصب حتى يوم 28 سبتمبر 1970.


رئاسة الجمهورية
ابعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 وكونه كان نائباً للرئيس أصبح رئيساً للجمهورية. وقد اتخذ في 15 مايو 1971 قراراً حاسماً بالقضاء على مراكز القوى في مصر وهو ما عرف بثورة التصحيح، وفي نفس العام أصدر دستوراً جديداً لمصر.

وقام في عام 1972 بالاستغناء عن ما يقرب من 7000 خبير روسي في أسبوع واحد في خطأ استراتيجي كلف مصر الكثير إذ كان السوفييت محور دعم كبير للجيش المصري و كان الطيارين السوفييت يدافعون عن سماء مصر التي كان الطيران الإسرائيلي يمرح فيها كيفما شاء و مكن هولاء الخبراء مصر من بناء منظومة الدفاع الجوي الصاروخي لكن السادات حاول التقرب لأمريكا فأقدم على خطوة كهذه . بينما يؤمن الكثيرون بأن اقدام السادات على هذا التخلي كان من خطوات حرب أكتوبر، حيث اراد السادات عدم نسب الانتصار إلى السوفيت.
وقد أقدم على إتخاذ قرار مصيري له ولمصر وهو قرار الحرب ضد إسرائيل التي بدأت في 6 أكتوبر 1973 عندما استطاع الجيش كسر خط بارليف وعبور قناة السويس فقاد مصر إلى أول انتصار عسكري على إسرائيل.
وقد قرر في عام 1974 على رسم معالم جديدة لنهضة مصر بعد الحرب وذلك بإنفتاحها على العالم فكان قرار الانفتاح الإقتصادي.

ومن أهم الأعمال التي قام بها كان قيامه بإعادة الحياة الديمقراطية التي بشرت بها ثورة 23 يوليو ولم تتمكن من تطبيقها، حيث كان قراره الذي اتخذه بعام 1976 بعودة الحياة الحزبية حيث ظهرت المنابر السياسية ومن رحم هذه التجربة ظهر أول حزب سياسي وهو الحزب الوطني الديمقراطي كأول حزب بعد ثورة يوليو وهو الحزب الذي أسسه وترأسه وكان اسمه بالبداية حزب مصر، ثم توالى من بعده ظهور أحزاب أخرى كحزب الوفد الجديد وحزب التجمع الوحدوي التقدمي وغيرها من الأحزاب.


معاهدة السلام
بتاريخ 19 نوفمبر 1977 اتخذالرئيس قراره الذي سبب ضجة بالعالم بزيارته للقدس وذلك ليدفع بيده عجلة السلام بين مصرو إسرائيل. وقد قام في عام 1978 برحلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التفاوض لاسترداد الأرض وتحقيق السلام كمطلب شرعي لكل إنسان، وخلال هذه الرحلة وقع اتفاقية السلام في كامب ديفيد برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر. وقد وقع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل مع كل من الرئيس الأمريكي جيمي كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن. والاتفاقية هي عبارة عن إطار للتفاوض يتكون من اتفاقيتين الأولى إطار لاتفاقية سلام منفردة بين مصر وإسرائيل والثانية خاصة بمبادئ للسلام العربي الشامل في الضفة الغربية وقطاع غزة والجولان.

وقد انتهت الاتفاقية الأولى بتوقيع معاهدة السلام المصرية - الإسرائلية عام 1979 والتي عملت إسرائيل على إثرها على إرجاع الأراضي المصرية المحتلة إلى مصر.

وقد حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن وذلك على جهودهما الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط
.


أواخر أيامه
بحلول خريف عام 1981 قامت الحكومة بحملة اعتقالات واسعة شملت المنظمات الإسلامية ومسئولي الكنيسة القبطية والكتاب والصحفيين ومفكرين يساريين وليبراليين ووصل عدد المعتقلين في السجون المصرية إلى 1536 معتقلاً وذلك على إثر حدوث بوادر فتن واضطرابات شعبية رافضة للصلح مع إسرائيل ولسياسات الدولة الإقتصادية.


اغتياله
وفي 6 أكتوبر من العام نفسه (بعد 31 يوم من إعلان قرارات الاعتقال)، تم اغتياله في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، وقام بقيادة عملية الاغتيال خالد الإسلامبولي التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدة اتفاقية السلام مع إسرائيل ولم يرق لها حملة القمع المنظمة التي قامت بها الحكومة في شهر سبتمبر.
خلفه في الرئاسة نائب الرئيس محمد حسني مبارك.


يتبع ..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-01-2010, 06:33 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي خالد الإسلامبولي

ملاحظة :
خالد أحمد شوقي الإسلامبولي ( 1958 - 15 أبريل 1982) ولد في محافظة المنيا. كان ملازما أولا في الجيش المصري ولم يكن عضواً في أي من الجماعات الإسلامية المسلحة. وهو المنفذ الأساسي لعملية اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالاشتراك مع عبود الزمر ومحمد عبد السلام فرج، وقد قام بذلك لأسباب عدد بعضها هو فيما بعد أثناء التحقيقات والمحاكمات، منها إهانته للعلماء في آخر خطبه ورميهم في السجن كالكلاب كما ردد في الخطبة الشهيرة، والحكم بغير ما أنزل الله، زيارة السادات لإسرائيل وإبرامه معاهدة السلام حيث تقول الجماعات الإسلامية أنها "ردة وخيانة للقضية الفلسطينية والأرض المصرية المحتلة"، وقيل(قام بذلك انتقاماً لاعتقال أخيه محمد شوقي الإسلامبولي) وقد تم الحكم بإعدام خالد الإسلامبولي ولكن عملية تنفيذ حكم الإعدام تدور حولها بعض الشبهات حيث يشكك البعض في تنفيذها ودللوا بأن أسرته لم تستلم جثته حتى الآن ولا تزال تطالب بها.

في 6 أكتوبر/تشرين الأول 1981، وكعادة مصر في الاحتفال بالانتصار في حربها مع إسرائيل، تصدر الرئيس المصري منصة كبار المدعوين ليستعرض الفرق العسكرية أمام المنصة وإذ بالإسلامبولي وأعوانه يترجلون من سيارة عسكرية ويفتحون النار على الحضور في المنصة، فأردوا الرئيس السادات قتيلاً و قتل أيضًا عدد من الحضور و الشخصيات الرسمية، بينما أصيب آخرون بينهم نائب الرئيس آنذاك حسني مبارك ووزير الدفاع في ذلك الوقت المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة.

تمت عملية الاغتيال في أربعين ثانية فقط، قام بها أربعة أشخاص، هم الملازم أول خالد الإسلامبولي ضابط عامل باللواء 333 مدفعية، وعبد الحميد عبد السلام وهو ضابط سابق بالدفاع الجوي ويعمل في الأعمال الحرة، وعطا طايل ، وهو ملازم أول مهندس احتياط، وحسين عباس وهو رقيب متطوع بالدفاع الشعبي وهو صاحب الرصاصات الأولى القاتلة.

من المزعوم أنه لم تجر بعد عملية اغتيال السادات أية محاكمة للمسؤولين الرسميين عن الأمن بتهمة الإهمال، ولم يحاكم أي من أفراد الحرس الخاص. وقد أشيع أيضاً أن كل الضباط (الذين حضروا حادث الاغتيال) تمت ترقيتهم فيما بعد[بحاجة لمصدر]، فقد تمت ترقية قائد الحرس الجمهوري مصطفى صادق وأصبح محافظًا، ومحمود المصري تولى إدارة الكلية الحربية، وجمال شرف قائد طابور عرض المدفعية الذي أحضر خالد ومن معه تولى إدارة سلاح التوجيه المعنوي، وأحمد سرحان قائد الحرس الخاص تم تعيينه في مجلس الشورى.


يتبع ..

التعديل الأخير تم بواسطة khaldoon_ps ; 13-01-2010 الساعة 06:39 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-01-2010, 07:35 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي يترأسه منذ 1981 رئيس الجمهورية حسني مبارك

محمد حسني مبارك وشهرته حسني مبارك (4 مايو 1928 - )، رئيس جمهورية مصر العربية منذ 14 أكتوبر هو الرئيس الرابع لمصر. تقلّد الحكم في مصر وقيادة القوات المسلحة ورئاسة الحزب الوطني الديمقراطي بعد اغتيال الرئيس أنور السادات في 6 أكتوبر 1981 بصفته نائب رئيس الجمهورية. و بذلك تكون فترة حكمه من أطول فترات الحكم في المنطقة العربية بل و تعد الأطول بين ملوك ورؤساء مصر في العصر الحديث منذ محمد علي باشا, مارس كرئيس لمصر دورا مهما في المنطقة العربية وعرف بموقفه الداعم للمفاوضات السلمية الفلسطينية - الإسرائيلية.


مبارك في الحكم

1. 14 أكتوبر 1981 تولى محمد حسني مبارك رئاسة جمهورية مصر العربية ،باستفتاء شعبي بعد ترشيح مجلس الشعب له عندما كان صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب في ذلك الوقت الرئيس المؤقت لمصر بعد اغتيال السادات.
2. 5 أكتوبر 1987 أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثانية
3. 1993 أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثالثة
4. 26 سبتمبر 1999، أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية رابعة،
5. كما تم انتخابه لفترة ولاية جديدة عام 2005 في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر عقب إجراء تعديل دستوري


قرارات اتخذها
* في سبتمبر 2003م: قام بإلغاء 14 مادة بصفته الحاكم العسكري للبلاد. من ال21 مادة من قوانين الطوارئ المعمول بها منذ اغتيال الرئيس أنور السادات .
* في سبتمبر 2003م: أعطى أوامره لوزير الداخلية المصري بوضع قانون جديد يسمح لكل مصرية متزوجة من أجنبي من حصول أبنائها على الجنسية المصرية .
* في ديسمبر 2006م: قام بإحالة 40 من قيادات الإخوان المسلمين إلي محاكمة عسكرية بصفحته الحاكم العسكري للبلاد, القرار التي قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة يوم الثلاثاء 8 مايو 2007م برئاسة المستشار محمد الحسيني نائب رئيس مجلس الدولة قراراً برفض تنفيذ قرار رئيس الجمهوية, والتي طعن عليها الرئيس فقضت محكمة فحص الطعون بتأييد قرار الرئيس .

مبارك وحرب أكتوبر 73

قاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر ومعروف بلقب صاحب أول ضربة جوية حيث كانت لها أثر كبير في ضرب النقاط الحيوية للقوات الإسرائيلية في سيناء مما أخل بتوازنه وسمح للقوات البرية المصرية لعبور قناة السويس والسيطرة علي الضفة الشرقية للقناة وعدة كيلومترات في أول أيام الحرب تحت غطاء وحماية القوات الجوية المصرية
مبارك ومفاوضات السلام

أكمل مبارك مفاوضات السلام التي بدأها أنور السادات مع إسرائيل في كامب ديفيد, استمرت عملية السلام بين مصر وإسرائيل حتي تم استرجاع أغلب شبه جزيرة سيناء من إسرائيل حتى لجأت مصر إلى التحكيم الدولي لاسترجاع منطقة طابا من الاحتلال الإسرائيلي إلي ان فازت مصر وتم استرجاع طابا عام 1989م

مشروعات في عهده
تم بناء عدة منشآت ومشاريع حيوية في عهده مثل مترو الأنفاق في القاهرة والجيزة، وترعة السلام في سيناء ومشروع توشكى وشرق العوينات واعاده اعمار حلايب ومشاريع اسكان الشباب



تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هذه ابرز النقاط والاحداث والشخصيات التي تنمتمي الى الحزب الوطني الديمقراطي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-01-2010, 02:25 AM
ليلى الراشد ليلى الراشد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 416
افتراضي

الزميل الكريم خلدون

الأحزاب المصرية في مصر ربما كانت تحيى ويُستشعر بها في حقبة ماضية كالستينات والسبعينات رغم ماكانت تتعرض له من قمع

وتنكيل شهدت الأحزاب تهميشا كثيرا وذوبان سريع بإعتلاء محمد حسني مبارك لسدّة الحكم حتى وصل الأمر بنا أننا لم نعد


نسمع بأصوات تلك الأحزاب إلا على استحياء وعبر قنوات غير مصرية حتى الحزب الوطني الحاكم تم تفريغه

من رجالاته تمهيدا لتزعم نجل الرئيس جمال لقمة هرمه وهذا ماحصل منذ عقد مضى .


عزيزي خلدون

استمتعت بسردك الشائق

تحيتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-01-2010, 05:38 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى الراشد مشاهدة المشاركة
الزميل الكريم خلدون

الأحزاب المصرية في مصر ربما كانت تحيى ويُستشعر بها في حقبة ماضية كالستينات والسبعينات رغم ماكانت تتعرض له من قمع

وتنكيل شهدت الأحزاب تهميشا كثيرا وذوبان سريع بإعتلاء محمد حسني مبارك لسدّة الحكم حتى وصل الأمر بنا أننا لم نعد


نسمع بأصوات تلك الأحزاب إلا على استحياء وعبر قنوات غير مصرية حتى الحزب الوطني الحاكم تم تفريغه

من رجالاته تمهيدا لتزعم نجل الرئيس جمال لقمة هرمه وهذا ماحصل منذ عقد مضى .


عزيزي خلدون

استمتعت بسردك الشائق

تحيتي

أخت الكريمة ليلى دائما يسعدني تواجدك وردك العطر ومشاركاتك الفعالة

وان هذا هوا حال الأحزاب المصرية وحال باقي الأحزاب السياسية في الوطن العربي التي لا تعاني إلا من قمع وتهميش

شكرا على مرورك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-01-2010, 07:39 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي حزب الأحرار الاشتراكيين

حزب الأحرار الاشتراكيين


نبذة عن ( حزب الاحرار) - انشيء كمنبر سياسي عام 1976 - تحول الي حزب سياسي باسم حزب الاحرار الاشتراكيين عام 1977 كواحد من ثلاث احزاب مصرية بعد عودة الحياة الحزبية( حزب التجمع " يسار " - حزب مصر " وسط " – حزب الاحرار " يمين " ) - بزعامة المرحوم / مصطفي كامل مراد ( احد الضباط الاحرار) - اصدر اول صحيفة معارضة في مصر ( جريدة الاحرار1977)

- حصل في اول انتخابات برلمانية علي 25 مقعدا - وتزعم المعارضة في مجلس الشعب - شارك في كل انتخابات شهدتها مصر سواء برلمانية او محلية

- لديه مقرات في كل محافظات الجمهورية

-يملك 12 صحيفة مابين يومية واسبوعية وشهرية ( الاحرار– الحقيقة – افاق عربية - المواجهة – حديث المدينة – العامل المصرى – الاخبار الزراعية- اخبار الصعيد – المدينة الحرة " الزملكاوية" – النور – اخبار الصباح - شارك بفاعلية فى الساحة السياسية

- توفي رئيسه مصطفي مراد في14 / 8 / 1998

- تنافس علي رئاستة عدد من المرشحين - عبد السلام الواحاتى – حلمى سالم – ياسر رمضان – رجب هلال حميدة ( انتقل الى حزب الغد فيما بعد ) فريد زكريا وطلعت السادات ( مفصولين من الحزب ) – الحمزه دعبس ( توفى بعد ذلك ) - فى اكتوبر 1998تم اغلاق المقر المركزى للحزب مع بقاء المقرات الافليمية بقرار من الدولة اثر صراع بين رجب وطلعت للاستيلاء على المقر الرئيسى

- وفي 6 / 12 / 2004 م تم اختيار حلمي سالم رئيسا لحزب الاحرار بفرار من لجنة شئون الاحراب فى 22 /12/ 2004 واستمر حتى 22 / 2 / 2005

وفي 22 / 2 / 2005 تم استبعاد حلمي سالم من رئاسة الحزب بأحكام محكمة - وعلى اثر ذلك تم اعلاق الحزب ( المقر المركزى فقط ) مرة احرى ومازالت المقرات والصحف تعمل بشكل اعتيادى

- وفي 15 / 4 / 2006 تم انتخاب عبد السلام الواحاتي رئيسا لحزب الاحرار بالانتخاب الحر المباشر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-01-2010, 07:44 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي

حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، هو أحد أبرز الأحزاب اليسارية المصرية. تأسس الحزب مع إعادة تأسيس الأحزاب في مصر وحل الاتحاد الاشتراكي العربي الذي كان يمثل الحزب السياسي الوحيد في مصر سنة 1976. تأسس الحزب على كاهل مجموعة من أصحاب التوجهات اليسارية بصفة عامة: الاشتراكيون والشيوعيون و الناصريون والقوميون وبعض الليبراليين غير أن الشيوعيين كانوا في قلب المجموعة الداعية لإنشاء الحزب. يعتبر خالد محيي الدين المؤسس والزعيم التاريخي للحزب. اشترك الحزب في جميع الانتخابات التشريعيه منذ تاسيسه وتحصل على مقعدين في الفصل لتشريعى 1977-1979 ولم يمثل في برلمان 1979-1984 وبتعديل قانون مجلس الشعب سنه 1984 ليصبح بالقائمه النسبيه لم يمثل الحزب في هذه الدوره لعدم حصوله على النسبه المؤهله على مستوى الجمهوريه وتم الحكم من المحكمه الدستوريه العليا بعدم دستوريه الانتخاب بالقائمه النسبيه المطلقه وتم حل البرلمان وتعدل القانون ليسمح للمستقلين بالترشيح ولكن الحزب لم يفز باي مقاعد لعدم حصوله على النسبه المؤهله والتي تعتبر تعجيزيه وتهدر الاصوات وتم حل مجلس الشعب مره اخري سنه 1990 لحكم المحكمه مره أخرى بعدم الدستوريه واجريت الانتخابات على النظام الفردى وحصل الحزب على خمسه مقاعد سنه 1990 وبانقضاء الدوره اجريت الانتخابات سنه 1995 وفاز الحزب بخمسه مقاعد تحصل الحزب على 6 مقاعد في انتخابات مجلس الشعب سنة 2000 وعلى مقعدين في انتخابات سنة 2005. يرأسه الدكتور محمد رفعت السعيد ويقدر عدد أعضاءه ب22 ألف . يصدر الحزب جريدة الأهالي.

مبادئ الحزب
يتبنى الحزب التوجهات الآتية:
1. الحفاظ على دولة رعاية قوية قادرة على حماية المواطنين من الاستغلال الاقتصادي.
2. الديموقراطية هي الضمان للاستقرار وتداول السلطة بشكل سلمي.
3. التضامن بين الشعوب العربية هدف يعمل الحزب من أجل تحقيقه.
4. مصر خالية من كل أشكال التبعية للإمبريالية الغربية.

تاريخ الحزب في البرلمان
يعد حزب «التجمع» هو الأكثر خسارة من بين قوي المعارضة في الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخراً(دوره2005)، ولم يفز من بين مرشحيه الـ6٠ سوي مرشحين فقط الأول هو النائب عبد العزيز شعبان الذي يحتل مقعده البرلماني عن دائرة حدائق القبة بالقاهرة للدورة الرابعة علي التوالي منذ فاز لأول مرة في انتخابات عام ١٩٩٠، والثاني هو محمد تليمة الذي نجح للمرة الأولي بعد عدة تجارب انتخابية لم يحالفه التوفيق فيها ممثلاً لدائرة أوسيم بالجيزة، فيما خسر الحزب خمسة مقاعد برلمانية من ستة هي جملة هيئته البرلمانية في مجلس الشعب المنقضي، وسقط رموز الحزب في الانتخابات الأخيرة ومن أبرزهم خالد محيي الدين مؤسس الحزب وزعيمه، والنائب المشاكس البدري فرغلي، وأبوالعز الحريري.

وينفرد حزب «التجمع» اليساري المعارض بأنه الحزب الوحيد الذي خاض جميع الانتخابات البرلمانية منذ عودة التجربة الحزبية في مصر عام ١٩76 في عهد الرئيس الراحل أنورالسادات، ففي ذلك العام، تم إجراء أول انتخابات تشريعية في ظل التعددية الحزبية وخاضها حزبا المعارضة «التجمع والأحرار» في مواجهة حزب مصر الحاكم وقتئذ قبل أن يؤسس السادات الحزب «الوطني» الحاكم الآن، الذي لم يكن موجوداً وقت إجراء هذه الانتخابات.

في هذه الانتخابات فاز «التجمع» بثلاثة مقاعد برلمانية من بينها مقعد «الزعيم» خالد محيي الدين، الذي اقتنصه من بين براثن السلطة التي رشحت أمامه ابن عمه الدكتور صفوت محيي الدين والد وزير الاستثمار الحالي الدكتور محمود محيي الدين الذي تنازل عن الترشيح لبرلمان ٢٠٠5 أمام خالد لاعتبارات عائلية، وهي الأزمة التي فرضت نفسها علي الانتخابات هذا العام مبكراً.

وخلال الدورة البرلمانية انضم للحزب أحد ألمع نواب البرلمان في تاريخه النائب الشاب «وقتها»، أبوالعز الحريري ليصبح للحزب أربعة مقاعد. ويذكر أن الحريري الذي لم يتجاوز عمره ٣٢ عاماً - آنذاك - أحد النواب الذين دفعوا الرئيس السادات إلي حل البرلمان بسبب وقفتهم الشرسة ضد اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وبعد حل برلمان «76»، جرت انتخابات عام ١٩7٩ وسط حالة من العداء المتبادل بين حزب «التجمع» والسادات، ودفع الحزب الثمن غالياً لرفضه اتفاقية «كامب ديفيد» بعدم فوز أي من مرشحيه، بمن فيهم خالد محيي الدين الذي تم إعلان فوزه في وسائل الإعلام وفي الجرائد القومية «الناطقة باسم الحكومة»، لكن السادات كان له رأي آخر بضرورة فوز منافس مؤسس الحزب وهو الدكتور صفوت محيي الدين.

وكانت نتيجة الانتخابات مثار تعليقات كبار كتاب مصر - في الصحف الحكومية - مثل مصطفي أمين، وأحمد بهاء الدين، والتي أكدوا خلالها أنهم لا يتخيلون برلماناً لا يضم محيي الدين ورفاقه من نواب التجمع. وفي إطار الصراع السياسي مع السادات، خاض الحزب الانتخابات التكميلية في إحدي دوائر الإسكندرية بالنائب الحريري في معركة وقف فيها اليسار المصري كله في مواجهة النظام، واقتنص الحريري المقعد قبل فض الدورة البرلمانية بأقل من شهر ونصف الشهر.. لكنها الرسالة التي أراد الحزب توجيهها لنظام الرئيس الراحل.

وفي انتخابات ١٩٨4 التي شهدت لأول مرة في تاريخ الحياة البرلمانية في مصر نظام القائمة النسبية المشروطة، لم يستطع الحزب تحقيق شرط الحصول علي نسبة ٨% من مجموع أصوات الناخبين، وحصل علي 4٠٠ ألف صوت فقط بنسبة ٨،4% فقط، وبالتالي لم تتح له الفرصة للحصول علي أي من المقاعد البرلمانية، فيما شهدت هذه الانتخابات تحالفاً مثيراً للجدل بين حزب «الوفد» الجديد بعد عودته إلي الحياة السياسية بحكم قضائي، وبين جماعة الإخوان المسلمين، وحصلا معاً «الوفد والإخوان» علي أكثر من 4٠ مقعداً برلمانياً، ولم يستطع الحزب أيضاً في انتخابات عام ١٩٨7 تحقيق نسبة الـ٨% المطلوبة حيث حصل علي ٢6٠ ألف صوت بنسبة 4،٢%، وشهدت هذه الانتخابات تغييراً تكتيكياً في تحالف جماعة الإخوان المسلمين التي تركت «الوفد»، وشكلت تحالفاً ثلاثياً مع حزبي «الأحرار والعمل».

والجدير بالذكر أن برلماني «٨4، و٨7» تم حلهما بحكمين قضائيين للمحكمة الدستورية التي قضت بعدم دستورية نظام القائمة، وكان لافتاً أن صاحب الدعويين القضائيتين للطعن في شرعية المجلسين هو المحامي كمال خالد الذي كان يشغل موقعه نائباً في المجلسين!

وجاءت انتخابات عام ١٩٩٠ وسط أحد أهم أحداث القرن العشرين وهو انهيار الاتحاد السوفيتي، ومنظومة الدول التي كانت تسمي بدول «الكتلة الشرقية»، وكان لهذا الحدث العالمي أثره في قرار حزب «التجمع» بخوض الانتخابات وعدم مقاطعتها، مخالفاً بذلك إجماع جميع أحزاب المعارضة علي المقاطعة، احتجاجاً علي عدم الاستجابة لمطالبها بضرورة الإشراف القضائي علي الانتخابات، ووضع الضمانات الكفيلة بحيدتها ونزاهتها.

وشهد حزب التجمع صراعاً حاداً بين فريقين داخله: الأول يري ضرورة المقاطعة، تجاوباً مع موقف أحزاب المعارضة، فيما رأي الفريق الثاني أن خوض المعركة الانتخابية والنفاذ إلي مجلس الشعب بنائب أو اثنين من شأنه صد الهجمة الإعلامية الحكومية «المتوقعة» علي الحزب ذي التوجه اليساري، وصاحب العلاقات الوثيقة مع الاتحاد السوفيتي والدول الشرقية التي انهارت، وبالفعل انتصرت إرادة الفريق الثاني، وخاض الحزب الانتخابات محققاً نتيجة غير مسبوقة بفوزه بخمسة مقاعد برلمانية.

وهو نفس عدد المقاعد التي فاز بها الحزب في الانتخابات التالية عام ١٩٩5، ليتجاوز هذا الرقم محققاً ستة مقاعد في برلمان عام ٢٠٠٠، وبهذا العدد الضئيل نسبياً تولي رئيس الحزب خالد محيي الدين زعامة المعارضة في مجلس الشعب خلال البرلمانين الأخيرين.

حزب التجمع و انتخابات دوره 2005

وخاض حزب «التجمع» معركته الانتخابية الأخيرة لبرلمان ٢٠٠5 بـ6٠ مرشحاً فقط من بينهم 5 سيدات و6 من الأقباط، والرقمان الأخيران أنفرد بهما الحزب أيضاً عن بقية الأحزاب والقوي السياسية المشاركة في هذه الانتخابات، ورغم ان الحزب دخل المعركه متحالفا لأول مره مع حزبى (الوفد، و الناصري)ـ و بعض القوى السياسية التي ظهرت مؤخرا مثل (كفايه)و (التجمع الوطنى للمعارضه) و حزبى (الكرامه) و (الوسط) ـ تحت التأسيس ـ وجماعه الأخوان المسلمين فيما سمى ب (جبهه تحالف المعارضه) ،فأنه يجد سوى الخسارة ، بفقد عدد من المقاعد ولم يتسنى له الا نجاح عضوين فقط هما ، النائب / محمد عبد العزيز شعبان (دائره حدائق القبه والوايلى الكبير) والذى استطاع ان يحتفظ بمقعده للمره الرابعه على التوالى ، وكذا النائب / محمد تليمه (دائره اوسيم بالجيزه) بفوزه بالمقعد للمره الأولى ، ولم يستطيع الأحتفاظ لزعيمه ومؤسسه خالد محى الدين بزعامه المعارضه للسنوات الخمس المقبلة .

نواب الحزب بمجلس الشعب

دوره 1977-1979 خالد محى الدين / أبو العز الحريري
دوره 1990-1995 خالد محى الدين / لطفى واكد/ محمد عبد العزيز شعبان/ مختار جمعه/ البدري فرغلى
دوره 1995-2000 خالد محى الدين / محمد عبد العزيز شعبان / البدري فرغلى / رافت سيف / محمد الضهيرى / مختار جمعه
دوره 2000-2005 خالد محى الدين / محمد عبد العزيز شعبان / البدري فرغلى / أبو العز الحريري/ حسن المهندس
دوره 2005-2010 محمد عبد العزيز شعبان / محمد تليـمه (ملحوظه: استقال من الحزب سنه2007)
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 17-01-2010, 07:47 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي حزب الوفد الجديد

حزب الوفد الجديد هو حزب سياسي قومي ليبرالي مصري، يعد حزب الوفد امتداداً لحزب الوفد المصري القديم، وهو الحزب الحاكم في مصر قبل قيام ثورة 23 يوليو 1952 والتي قامت بتغيير نظام الحكم في مصر من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري، وألغت الثورة في يناير 1953 الأحزاب السياسية المصرية، وحلت كل الأحزاب القائمة بما فيها حزب الوفد، ولم يعد الحزب إلى نشاطه السياسي إلا سنة 1978 في عهد الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد سماحه للتعددية الحزبية، وذلك على يد فؤاد سراج الدين، قد اتخذ الحزب لنفسه اسم "حزب الوفد الجديد".

يقع مقر حزب الوفد في مدينة الجيزة المصرية ويترأسه محمود أباظة، وله ستة مقاعد في مجلس الشعب المصري، يهدف حزب الوفد إلى تحقيق العديد من المبادئ والأهداف أهمها إجراء إصلاحات ساسية واقتصادية واجتماعية داخل مصر وتعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان والحفاظ على الوحدة الوطنية بين المصريين .

يعد حزب الوفد الجديد امتداداً طبيعيا لحزب الوفد الذي أسسه سعد زغلول ، وخطرت لسعد زغلول فكرة تأليف الوفد المصري للدفاع عن قضية مصر سنة 1918م حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد الهدنة (بعد الحرب العالمية الأولى).

تشكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول وعبد العزيز فهمي وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد وآخرين.. وأطلقوا على أنفسهم (الوفد المصري). وقد جمعوا توقيعات من أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: "نحن الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول و.. في أن يسعوا بالطرق السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلاً في استقلال مصر تطبيقاً لمبادئ الحرية والعدل التي تنشر رايتها دولة بريطانيا العظمى".

اعتقل سعد زغلول ونفي إلى مالطة هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس 1919م فانفجرت ثورة 1919م في مصر التي كانت من أقوى عوامل زعامة سعد زغلول والتمكين لحزب الوفد. وبقي حزب الوفد الذي هو حزب الأغلبية أو كما أطلق عليه الحزب الجماهيري الكبير يتولى الوزارة معظم الوقت في مصر منذ عام 1924م وحتى عام 1952م.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 17-01-2010, 07:53 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي الحزب العربي الديمقراطي الناصري

الحزب العربي الديمقراطى الناصري هو الحزب الوحيد "الرسمى" المعبر عن التيار القومى الناصرى فى مصر. الحزب العربى الديمقراطى الناصرى:

تأسس الحزب بحكم المحكمة الإدارية العليا في 19 أبريل 1992.

الأمين العام للحزب : مؤسسه ضياء الدين الدين داود /1992 -2002 /

أدخلت تعديلات على لائحة الحزب عام /2002 -2009 / وانتخب المؤتمر العام الثالث للحزب ضياء الدين داود رئيسا للحزب .

نواب رئيس الحزب حاليا: سامح عاشور نقيب المحامين - النائب الأول. د. محمد أبو العلا - النائب الثانى. د. حسام عيسى - النائب الثالث. أحمد حسن - الأمين العام للحزب

من اهم المبادئ العامة للحزب:
- تأكيد حقوق الإنسان.
- استرداد المكاسب التي حققتها ثورة يوليو1952 .
- الاتجاه نحو التقدم والتنمية الشاملة.
- إقامة اقتصاد وطني مستقل.
- صياغة ميثاق شرف تتعهد بموجبه كافة المؤسسات والقوى السياسة الرسمية والشعبية بالامتناع كلية عن استخدام العنف ونبذ الإرهاب.
- المشاركة الجماهيرية، والتخطيط الشامل وتشجيع القطاع العام والخاص والقطاع التعاوني في إطار خطة الدولة.
- تحسين أوضاع المعلم وتطوير التعليم والعناية باللغة الوطنية.
- توفير العلاج المجاني لعامة الشعب.
- أهمية إشراك النساء في كافة الأنشطة.
- ضرورة تخصيص نسب متزايدة من الدخل القومي لأغراض البحث العلمي وربطه بالتعليم والتنمية.
- القضية الفلسطينية هي قضية تشمل كل العرب وأن أسترداد الأرض العربية المحتلة هى القضية الكبرى.
- ضرورة استيعاب الخلافات العربية وضرورة وجود وحدة بين أقطار العالم العربي.

جريدة الحزب:


"العربي" الأسبوعية و موقعها على شبكة الإنترنت www.al-araby.com
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 17-01-2010, 07:56 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي حزب الوفاق القومي

إسم الحزب:حزب الوفاق القومي

تاريخ التأسيس: مارس 2000

المبادئ:السعي لتحقيق ديمقراطية سليمة من خلال العدل الاجتماعي، والحوار الحر بعيدا عن الإرهاب والعنف والصراع الدموي وعن السيطرة الرأسمالية، والدعم، وحرية الوطن والمواطن، والمساواة والحريات العامة خصوصا حق المواطنين في إقامة منظمات المجتمع المدني، بما فيها الأحزاب.

الأجندة السياسية
: إتاحة الفرص المتساوية للأحزاب للاتصال الجماهيري | تداول السلطة، وتعظيم دور النقابات المهنية والعمالية، والتأكيد على استقلالها وإسهامها في التحولات الكبيرة التي تؤثر على سوق العمل | الانتخاب الحر المباشر لرئيس الجمهورية والمجالس النيابية | السعي لتحقيق الوحدة العربية ولكن عن طريق التدرج | الاهتمام والتواصل مع القارة الإفريقية باعتبار أن مصر جزء لا يتجزأ من القارة.

القيادات الحالية
:

رئيس الحزب
: د. رفعت العجرودي

الأمين العام المساعد: محمد عز الدين غالي
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 17-01-2010, 08:01 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي حزب الغد

حزب الغد حزب مصري تأسس في البداية عن طريق أيمن نور المحامي ومجموعة من المصريين المعارضين لنظام الحكم في مصر وهم

ا المهندس [[موسي مصطفي]] ( رئيس حزب الغد الحالي)
1. النائب رجب هلال حميدة ( عضو مجلس الشعب المصري ( اوسكرتيرعام حزب الغد )
2. الدكتورة مني مكرم عبيد ( دكتورة بالجامعة الأمريكية )
3. وليد رياض حسين مساعد رئيس حزب الغد )

( رجل أعمال وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية سابقآ و الغرفة التجارية بالقاهرة حاليا)

1. محمود موسي محمود ( رجل أعمال ) و أمين الحزب بالمنوفية)
2. مصطفي عبد الفتاح الشوربجي ( رجل أعمال ) و أمين الحزب بالشرقية

بالإضافة إلى عدد من المؤسسين تجاوز الخمسة آلاف وتم المكافحة للموافقة من خلال لجنة شئون الاحزاب بخروج حزب الغد الي النور وتم ذلك بالفعل وكان أيمن نور من العوامل الأساسية لحزب الغد ولكن بعد القبض عليه في قضية التوكيلات المزورة التي تم تلفيقها من قبل الحكومة المصرية لتصفية الحزب, خرج من المحبس على ذمة هذه القضية وكان يريد تصحيح المسار الذى حاد عنه بعض الأعضاء وعندما خرج أيمن نور عن المباديء التي قام عليها الحزب وهو الذي وضع جزء من هذة المباديء . و تعامل مع الجمعيات الأمريكية التي تتعامل مباشرة مع النظام الأمريكي و يتم التمويل من خلال هذة المراكز مثل المعهد الجمهوري و مركز الكلمة ( ابن خلدون) وبديء يستعين بالخطابات الي النظام الأمريكي الحالي و السابق في طلب التدخل في الشئون الداخلية لمصر ليس حبا في مصر ولاكن للافراج عنة و لكن مجموعة الشرفاء من حزب قاموا بالبحث في كيفية محاولة لم الشمل ولاكن أيمن نور رفض كل التفاوضات لامريكا يا بلاش وكان أول من فصلوا المهندس موسي مصطفي موسي رئيس الحزب الحالي ولكنوقوف بعض اعضاء الهيئة العليا المخلصين مثل وليد رياض العضو الفعال الذي تاسس الحزب وشارك في كل كلمة بالحزب .وتم عمل جمعية عمومية فصلت أيمن نور ووائل نوارة وبعض المتعاولين مع مركز ابن خلدون و الجمعيات المشبوهه اقام حزب الغد مؤتمر جماهيري حاشد ليسمي المرشحون لمجلس الشعب و الشوري في الانتخابات القادمة بعدد 72 مرشحا علي مستوي الجمهورية. وتم الاعلان عن دخول حزب الغد انتخابات رئاسة الجمهورية القادمة عام 2011 وسوف يقوم الحزب بدعوة الهيئة العليا لاختيار مرشح من ضمن المرشحون من الحزب أو حسب اختيار الهيئة العليا بالحزب و علي الصعيد الحزبي فقد تم افتتاح الي الآن 18 مقر لحزب الغد بمعظم محافظات الجمهورية و تم بالتالي تشكيل 50% من امانات المحافظات وكذلم تم تشكيل امانة المرآة بالحزب . وكذلك تم تكليف وليد رياض مساعد رئيس الحزب لوضع التصور المبدئي للتشكيل العام للمحافظات تنظيميا. حيث ان السيد وليد رياض يتمتع بالمقدرة علي العمل السياسي و لدية الخبرة السياسية و التنظيمية.... وعقد حزب الغد مؤتمر جماهيري بتاريخ9/10/2009 لدراسة وتقييم اداء المحافظات خلال فترة 6 شهور وتم الاتفاق علي ترشيح المهندس موسي مصطفي موسي لانتخابات رئاسة الجمهورية بالاجماع وسوف يجتمعا الهيئة الهليا لحزب الغد لتحديد اللجنة المنظمة للانتخابات الخاصة بمجلس الشعب و الشوري و رئاسة الجمهورية وتكليف السيد / وليد رياض و السيد أحمد أباظة بتقديم الاقتراح للسكرتير العام للعرض علي المكتب السياسي للحزب.وقد اصدر امين التنظيم المهندس أحمد اباظة تكليف مساعد رئيس الحزب وليد رياض حسين بوضع الهيكل التنظيمي و القيادي و التنظيمي لمحافظة الاسماعيلية علي ان تعرض علي امانة التنظيم..انتخب جميع صحفيين جريدة الغد مكرم محمد أحمد لوعيهم ان الفترة القادمة تتطلب الوعي و الخبرة و حسن التفاوض مع الدولة لمصلحة الصحفييون ولاكن الكل يكن الاحترام للسيد / ضياء رشوان وهو بداية للاصلاح و التجديد والان يعنبر حزب الغد من الاحزاب النشطة التي تقوم بتدعيم الحركات الشبابية السياسية
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 17-01-2010, 08:05 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي حزب الجبهة الديمقراطية

حزب الجبهة الديمقراطية
حزب تقدمي مصري تم الموافقة على انشاءه في مايو 2007 وهو يعتبر أحدث الأحزاب المنضمة إلى الحياة الحزبية في مصر.

أهداف الحزب
* يهدف الحزب إلى إشراك المصريين في الحياة السياسسة والحزبية بعد عزوفهم الطويل عن المشاركة ويسعى إلى ضم هذه (الأغلبية الصامتة) إلى صفوفه.
* يسعى الحزب إلى إنشاء دولة مدنية ديمقراطية حقيقية ويرفضون الخلط بين الدين والسياسة ولذلك فإنهم يرفضون التعاون مع الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لفساده واستبداده، كما يرفضون التعاون مع جماعة الإخوان المسلمين لتمسكها بالمرجعية الإسلامية

شعار الحزب

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات مجلس الشعب عام 2005 لم يتعدى 23% من إجمالي عدد الناخبين المقيدين. وتعتبر هذه النسبة ضئيلة جدا" إذا ما قورنت بالدول الأخرى، حيث وصلت إلي 60% و 70% في فلسطين و العراق مع ان شعبيهما يرزحان تحت وطأة الاحتلال.
و يعني ذلك أن عدد المصريين الذين لم يدلوا بأصواتهم يبلغ حوالي 77% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين. لقد صمم رمز الحزب ليعبر عن هذا الرقم أي ال 77 كرمز لهؤلاء المواطنين الذين يمثلون " الغالبية الصامتة" التي لم تقل كلمتها و امتنعت عن الإدلاء أصواتها تعبيرا عن عدم الاقتناع بالبدائل المطروحة و عن تشككها في نزاهة الانتخابات و تجسيدا لحقيقة ان الصوت الإحتجاجي للأغلبية الصامتة كان هو الأعلي .
غير أن الأغلبية الصامتة ال 77 قررت أن تقول كلمتها و أن تضع لنفسها البديل الذي يعبر عن آمالها متمثلا في "حزب الجبهة الديمقراطية" لذلك صمم الرمز لكي يشير أيضا إلي أن الأغلبية الصامتة– ممثلة في رمز لرقم 77 – تتمثل بنفسها في الجبهة الديمقراطية و تحيطها بالحماية .

قيادات الحزب
* رئيس الحزب: د/ أسامة الغزالي حرب عضو مجلس الشورى والعضو السابق بأمانة السياسات بالحزب الوطني
نواب رئيس الحزب:
* النائب الأول: أ/ سكينة فؤاد
* النائب الثاني: أسامه أنور عكاشة
* النائب الثالث: أ/ سامح أنطوان
* الأمين العام: أ/ مارجريت عازر
* نائب الأمين العام: أ/ رزق الملا
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 17-01-2010, 08:08 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي الإخوان المسلمون

الإخوان المسلمون هى جماعة إسلامية، تصف نفسها بأنها "إصلاحية شاملة" . تعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، خاصة في مصر، أسسها حسن البنا في مصر في مارس عام 1928م كحركة إسلامية وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر الإخوان في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولاً إسلامية وغير إسلامية في القارات الست .

سوف اتناول الاخوان المسلمين في موضوع مستقل ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 17-01-2010, 08:19 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد عرضت عليكم أهم الأحزاب السياسية في جمهورية مصر العربية

وسوف اعرض ما لم أقوم بعرضه واختصر ما عرضته في تلخيص سريع عن هذه الأحزاب :


يوجد في مصر حاليا 24 حزب سياسي قانوني وهي :


* 1- الحزب الوطني الديمقراطي : وهو الحزب الحاكم، تأسس عام 1978، ويرأسه رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك، وأمينه العام محمد صفوت الشريف.

* 2- حزب مصر العربي الاشتراكي : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالى وحيد فخرى الأقصري.

* 3- حزب الأحرار الاشتراكيين : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالي حلمى سالم.

* 4- حزب التجمع الوطنى الوحدوي : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالي د/رفعت السعيد.

* 5- حزب الوفد الجديد : تأسس عام 1978، ورئيسه الحالي الدكتور محمود احمد اباظة.

* 6- حزب الأمة : تأسس عام 1982، ورئيسه الحالي أحمد الصباحي.

* 7- حزب الخضر المصري : تأسس عام 1990، ورئيسه الحالي عبد المنعم الأعصر.

* 8- حزب الاتحاد الديمقراطي : تأسس عام 1990، ورئيسه الحالي إبراهيم ترك.

* 9- الحزب العربي الديمقراطي الناصري : تأسس عام 1992، ورئيسه الحالى ضياء الدين داود.

* 10- حزب التكافل الاجتماعي : تأسس عام 1995، ورئيسه الحالي دكتور أسامة شلتوت.

* 11- حزب الوفاق القومي : تأسس عام 2000، ورئيسه الحالي دكتور رفعت العجرودي.

* 12- حزب مصر 2000 : تأسس عام 2001، ورئيسه الحالي دكتور فوزي غزال.

* 13- حزب الجيل الديمقراطي : تأسس عام 2002، ورئيسه الحالي ناجي الشهابي.

* 14- الحزب الدستوري الاجتماعي الحر : تأسس عام 2004، ورئيسه الحالي ممدوح القناوي.

* 15-حزب الغد: تأسس عام 2004،ورئيسه الحالى المهندس موسى مصطفى موسى.

* 16- حزب شباب مصر : تأسس عام 2005، ورئيسه الحالي أحمد عبد الهادي .

* 17- حزب السلام الديمقراطي : تأسس عام 2005، ورئيسه الحالي أحمد بيومي الفضالي.

* 18- حزب المحافظين : تأسس عام 2006، ورئيسه الحالي مصطفى عبد العزيز.

* 19- الحزب الجمهوري الحر : تأسس عام 2006، ورئيسه الحالي حسام عبد الرحمن.

* 20- حزب الجبهة الديموقراطية : تأسس عام 2007، ورئيسه الحالي الدكتور أسامة الغزالي حرب.

أحزاب قانونية مجمد نشاطها بسبب التنازع على رئاستها

* 21- حزب العمل المصري : تأسس عام 1978، وكيل المؤسسين هو إبراهيم شكري, تم الاتفاق على إبراهيم شكري رئيسا للحزب، وبرغم ذلك لم يتم إلغاء التجميد

* 22- حزب مصر الفتاة الجديد : تأسس عام 1990، وكيل المؤسسين هو أحمد حسنين, والرئيس المؤقت الوصيف عيد الوصيف(تنازع على رئاسة الحزب).

* 23- حزب العدالة الإجتماعية : تأسس عام 1993، وكيل المؤسسين محمد عبد العال, والرئيس المؤقت كمال حسين (تنازع على رئاسة الحزب).

* 24- حزب الشعب الديمقراطي : تأسس عام 1992، وكيل المؤسسين هو أنور عفيفي.تم تنشيط الحزب عام 2007 ورئيس الحزب حاليا أحمد الجبيلي ونائب رئيس الحزب خالد فؤاد حافظ

أحزاب وقوى غير معترف بها

* حزب الكرامة العربية
* حزب الوسط المصري
* الحزب الشيوعي المصري
* الإخوان المسلمون
* الحزب المصري الليبرالي
* الجماعة الإسلامية
* جماعة التكفير والهجرة

تم بحمد الله
ملاحظة : إذا احتاج إي عضو توضيح عن إي حزب من الأحزاب التي لم أقم بالتطرق إلى تفاصليها فانا على استعداد بان أقوم بتقديم توضيح عن هذا الحزب
وأرجو من الله التوفيق لي ولكم

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 18-01-2010, 08:11 PM
ليلى الراشد ليلى الراشد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 416
افتراضي

الزميل المبدع خلدون

لايسعني سوى رفع القبعة اجلالا وتقديرا لرقي حوارك ونديّ صرير يراعك

فليهنك العلم عزيزي


تحيتي
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 29-01-2010, 12:14 AM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى الراشد مشاهدة المشاركة
الزميل المبدع خلدون

لايسعني سوى رفع القبعة اجلالا وتقديرا لرقي حوارك ونديّ صرير يراعك

فليهنك العلم عزيزي


تحيتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك اخت ليلى على مرورك وردك العطر

وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 29-01-2010, 05:16 PM
مصرى انا مصرى انا غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: مصر- القاهرة -
المشاركات: 2,521
افتراضي

شكرا لك على المجهود الرائع الذى يستحق الاعجاب
وايضا اسجل اعجابى ايضا اضافتك للقوى التى لم تنال الاعتراف الرسمى مثل الاخوان وحزب الكرامة وحزب الوسط
ولكن هل التكفير والهجرة ما زالت موجودة ---- اعتقد انها فى مرحلة احتضار ووجودها غير ملحوظ على الساحة السياسية
__________________
(((ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)))

التعديل الأخير تم بواسطة مصرى انا ; 29-01-2010 الساعة 05:19 PM
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 29-01-2010, 05:53 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصرى انا مشاهدة المشاركة
شكرا لك على المجهود الرائع الذى يستحق الاعجاب
وايضا اسجل اعجابى ايضا اضافتك للقوى التى لم تنال الاعتراف الرسمى مثل الاخوان وحزب الكرامة وحزب الوسط
ولكن هل التكفير والهجرة ما زالت موجودة ---- اعتقد انها فى مرحلة احتضار ووجودها غير ملحوظ على الساحة السياسية

أخ مصري شكرا على تواجدك وردك العطر
إني أشاركك في الاعتقاد بان هذه الجماعة احتضرت وذلك بسبب الآراء والاتجاهات المتطرفة التي سلكتها مما دفع الناس إلى عدائها وقيام الحكومة بقمعها وهنا نبذه عنها



جماعة التكفير والهجرة جماعة سياسية مصرية المنشأ تتبنى الإسلام السياسي، إنبثقت في أواخر الستينيات وإنتشرت في العديد من الدول وبرز اسم الجماعة بصورة ملفتة للنظر في عام 1977 حيث أصبح المهندس الزراعي المصري شكري مصطفي زعيما للجماعة وشكري مصطفى كان عضوا سابقا في حركة الإخوان المسلمين ولكنه إنتهج إسلوبا أكثر تشددا بعد إعدام سيد قطب , وكان محمد بويري الذي قام بإغتيال المخرج الهولندي ثيو فان كوخ في 2 نوفمبر 2004 عضوا في جماعة التكفير و الهجرة . وقد أطلقت الجماعة على نفسها اسم (جماعة المسلمين)، باعتبارهم المسلمين الوحيدين في العالم كله.

وكانت للجماعة دور في الحرب الأهلية الجزائرية,واختطفت الشيخ محمد حسين الذهبي وزير الأوقاف المصري الأسبق، في صيف العام 1977، وساومت السلطات على مطالب عدة، ثم قتلوه حينما رفضت مطالبهم. ثم تمّ إعدام المؤسس وعدد آخر على إثر ذلك.

جماعة المسلمين كما سمت نفسها، أو جماعة التكفير والهجرة كما أطلق عليها إعلامياً، وهي جماعة إسلامية غالية نهجت نهج الخوارج في التكفير بالمعصية، نشأت داخل السجون المصرية في بادئ الأمر، وبعد إطلاق سراح أفرادها، تبلورت أفكارها، وكثر أتباعها في صعيد مصر، وبين طلبة الجامعات خاصة.وهي النوات الأولى لنهج تكفير الفرق بصورة منظمة وعقائدية ..


التأسيس وأبرز الشخصيات:


· تبلورت أفكار ومبادئ جماعة المسلمين التي عرفت بجماعة التكفير والهجرة في السجون المصرية وخاصة بعد اعتقالات سنة 1965م التي أعدم على إثرها سيد قطب وإخوانه بأمر من جمال عبد الناصر حاكم مصر آنذاك.

· لقد رأى المتدينون المسلمون داخل السجون من ألوان العذاب ما تقشعر من ذكره الأبدان، وسقط الكثير منهم أمامهم ضحايا بسبب التعذيب، دون أن يعبأ بهم رجال الامن!!، في هذا الجو الرهيب ولد الغلو ونبتت فكرة التكفير ووجدت الاستجابة لها.

· في سنة 1967م طلب رجال الأمن من جميع الدعاة المعتقلين تأييد رئيس الدولة جمال عبد الناصر فانقسم المعتقلون إلى فئات:

ـ فئة سارعت إلى تأييد الرئيس ونظامه بغية الإفراج عنهم والعودة إلى وظائفهم وزعموا أنهم يتكلمون باسم جميع الدعاة، وهؤلاء كان منهم بعض العلماء وقيل أنهم طابور خامس داخل الحركة الإسلامية، وثمة نوع آخر ليسوا عملاء بالمعنى وإنما هم رجال سياسة التحقوا بالدعوة بغية الحصول على مغانم كبيرة.

ـ أما جمهور الدعاة المعتقلين فقد لجؤوا إلى الصمت ولم يعارضوا أو يؤيدوا باعتبار أنهم في حالة إكراه.

ـ بينما رفضت فئة قليلة من الشباب موقف السلطة وأعلنت كفر رئيس الدولة ونظامه، بل اعتبروا الذين أيدوا السلطة من إخوانهم مرتدين عن الإسلام ومن لم يكفرهم فهو كافر، والمجتمع بأفراده كفار لأنهم موالون للحكام وبالتالي فلا ينفعهم صوم ولا صلاة. وكان إمام هذه الفئة ومهندس أفكارها الشيخ علي إسماعيل.


لأفكار والمعتقدات:


* إن التكفير عنصر أساسي في أفكار ومعتقدات هذه الجماعة.

فهم يكفرون كل من أرتكب كبيرة وأصر عليها ولم يتب منها، وكذلك يكفرون الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله بإطلاق ودون تفصيل، ويكفرون المحكومين لأنهم رضوا بذلك وتابعوهم أيضاً بإطلاق ودون تفصيل، أما العلماء فيكفرونهم لأنهم لم يكفروا هؤلاء ولا أولئك، كما يكفرون كل من عرضوا عليه فكرهم فلم يقبله أو قبله ولم ينضم إلى جماعتهم ويبايع إمامهم. أما من انضم إلى جماعتهم ثم تركها فهو مرتد حلال الدم، وعلى ذلك فالجماعات الإسلامية إذا بلغتها دعوتهم ولم تبايع إمامهم فهي كافرة مارقة من الدين .

* وكل من أخذ بأقوال الأئمة أو بالإجماع حتى ولو كان إجماع الصحابة أو بالقياس أو بالمصلحة المرسلة أو بالاستحسان ونحوها فهو في نظرهم مشرك كافر.

* والعصور الإسلامية بعد القرن الرابع الهجري كلها عصور كفر وجاهلية لتقديسها لصنم التقليد المعبود من دون الله تعالى فعلى المسلم أن يعرف الأحكام بأدلتها ولا يجوز لديهم التقليد في أي أمر من أمور الدين.

* والهجرة هي العنصر الثاني في فكر الجماعة، ويقصد بها العزلة عن المجتمع الجاهلي، وعندهم أن كل المجتمعات الحالية مجتمعات جاهلية. والعزلة المعنية عندهم عزلة مكانية وعزلة شعورية، بحيث تعيش الجماعة في بيئة تتحقق فيها الحياة الإسلامية الحقيقة ـ برأيهم ـ كما عاش الرسول ص وصحابته في الفترة المكية.

* يجب على المسلمين في هذه المرحلة الحالية من عهد الاستضعاف الإسلامي أن يمارسوا المفاصلة الشعورية لتقوية ولائهم للإسلام من خلال جماعة المسلمين ـ التكفير والهجرة ـ وفي الوقت ذاته عليهم أن يكفوا عن الجهاد حتى تكتسب القوة الكافية.

* لا قيمة عندهم للتاريخ الإسلامي لأن التاريخ هو أحسن القصص الوارد في القرآن الكريم فقط.

* لا قيمة أيضاَ لأقوال العلماء المحققين وأمهات كتب التفسير والعقائد لأن كبار علماء الأمة في القديم والحديث ـ بزعمهم ـ مرتدون عن الإسلام.

* قالوا بحجية الكتاب والسنة فقط ولكن كاصحابهم من الخوارج والفرق المنشقة عن عقيدة الامة الواضحة الذي اعتقدوا رأياً ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه فما وافق أقوالهم من السنة قبلوه وما خالفها تحايلوا في رده أو رد دلالته.

* دعوا إلى الأمية لتأويلهم الخاطئ لحديث (نحن أمة أمية ...) فدعوا إلى ترك الكليات ومنع الانتساب للجامعات والمعاهد إسلامية أو غير إسلامية لأنها مؤسسات الطاغوت وتدخل ضمن مساجد الضرار.

* أطلقوا أن الدعوة لمحو الأمية دعوة يهودية لشغل الناس بعلوم الكفر عن تعلم الإسلام، فما العلم إلا ما يتلقونه في حلقاتهم الخاصة.

* قالوا بترك صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد لأن المساجد كلها ضرار وأئمتها كفار إلا أربعة مساجد: المسجد الحرام والمسجد النبوي وقباء والمسجد الأقصى ولا يصلون فيها أيضاً إلا إذا كان الإمام منهم.

* يزعمون أن أميرهم شكري مصطفى هو مهدي هذه الأمة المنتظر وأن الله تعالى سيحقق على يد جماعته ما لم يحقق عل يد النبي من ظهور الإسلام على جميع الأديان .

وعليه فإن دور الجماعة يبدأ بعد أن تدمّر الأرض بمن عليها بحرب كونية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي _كلام الجماعة في حينه عندما كانت الحرب الباردة _ تنقرض بسببها الأسلحة الحديثة كالصواريخ والطائرات وغيرها ويعود القتال كما كان في السابق رجل لرجل بالسلاح القديم من سيوف ورماح وحراب.

* ادَّعى زعماء الجماعة أنهم بلغوا درجة الإمامة، والاجتهاد المطلق، وأن لهم أن يخالفوا الأمة كلها وما أجمعت عليه سلفاً وخلفاً.

* وأهم كتاب كشف عن أسرار دعوتهم وعقيدتهم هو ـ ذكريات مع جماعة المسلمين ـ التكفير والهجرة ـ لأحد أعضاء الجماعة وهو الصحفى عبد الرحمن أبو الخير الذي تركهم فيما بعد. وكان يختلف معهم فى نقطتين أساسيتين وهما:
* 1- أن جماعة شكري مصطفى ليست هي جماعة المسلمين الوحيدة في العالم
* 2- وأن المسلمون منذ القرن الرابع الهجري وحتى الآن غير مرتدين، على عكس ما يقول شكري مصطفى

مصادر

* كتاب (ذكريات مع جماعة المسلمين) ـ التكفير والهجرة ـ للصحفى عبد الرحمن أبو الخير
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 26-02-2010, 03:30 PM
مصرى انا مصرى انا غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: مصر- القاهرة -
المشاركات: 2,521
افتراضي

شكرا على ردك الرائع وايضا المعلومات القيمة ولعل الشباب يعرف ان هناك فكر لايصلح فقد ظلت هذه الجماعة فترة من الزمن تقود الارهاب
وكان لى فى الماضى نقاش مع مجموعة منهم
__________________
(((ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)))
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-03-2010, 04:08 PM
khaldoon_ps khaldoon_ps غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,573
افتراضي

شكرا على مرورك ومتابعتك اخي الكريم مصري
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 04-08-2011, 12:09 PM
علاء منير علاء منير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 8
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يؤمن مؤسسو حزب الوسط الجديد أن الأوطان الحرة لا تملك ترف الاستغناء عن جهود أحد من أبنائها، ولا تستطيع إهمال رأي فريق منهم. ويعتقدون أن الأمة تكون أقوى عزما وأعظم شأنا عندما تتضافر جهود أبنائها وتتعدد اجتهاداتهم علي اختلافاتهم .

ومصر العزيزة أغلى على أبنائها وبناتها من أن يقعد عن المساهمة في إقالتها من عثرتها الراهنة قادر على ذلك بالفكر والرأي والعمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
وقد شهدت مصر تحولات عميقة بفعل عوامل داخلية وخارجية. ويؤمن مؤسسو الحزب أن من واجبهم الإسهام فى توجيه هذه التحولات الوجهة الصحيحة الى تخدم جميع أبناء الأمة خاصة بعد أن تدهورت من ناحية الأحوال الاقتصادية لأبناء الطبقتين الوسطى والفقيرة وازدادت الفجوة بين الأغنياء والفقراء اتساعا صار ينذر بالخطر وشهدت الحياة السياسية من ناحية أخرى تكلسا واضحا تزامن مع تراجع غير مسبوق فى مكانة مصر الدولية والإقليمية. انا جبتلكم لينك تقدرو تستفادو منه يارب يعجبكم

رد مع اقتباس
  #25  
قديم 04-08-2011, 08:05 PM
علاء منير علاء منير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 8
افتراضي حزب شباب مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حزب شباب مصر
لقد قاد حزب شباب مصر ثورة تكنولوجية عالمية فى مجال العمل السياسى الحزبى من خلال ماتوصل له من آليات ثكنولوجية حيث :
ـ يعتبر حزب شباب مصر هو أول حزب فى العالم تناول عبر برنامجة ثورة تكنولوجيا المعلومات ونتائجها وتداعياتها فى وقت لم يلتفت فيه أى حزب فى العالم لهذه النتائج . وقام حزب شباب مصر بالتأصيل لجيل مابعد هذه الثورة وتحديد آليات بناء المجتمعات الإنسانية فى ظلها

حزب شباب مصر
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة بوابة العرب السياسية مراقب سياسي4 منتدى العلوم السياسية 43 26-06-2010 04:40 PM
علم السياسة khaldoon_ps منتدى العلوم السياسية 2 03-01-2010 09:41 PM
نظرية المؤامرة في الثقافــة السياسية العربية مصرى انا المنبر السياسي 0 10-11-2009 06:11 AM
فهرس منتدى العلوم السياسية castle منتدى العلوم السياسية 44 16-05-2009 02:15 AM
فهرس منتدى العلوم السياسية castle منتدى الموضوعات المميزة 0 17-03-2007 01:34 AM


الساعة الآن 07:38 AM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com