تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى اللغة العربية وعلومها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 09-01-2010, 05:33 PM
أم بشرى أم بشرى متواجد حالياً


اللغة العربية وعلومها
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 7,371
افتراضي لمسات حول ترجمة حياة "بن دريد "




بسم الله الرحمن الرحيم

ابن دريد (1) اسم لامع في مجال التراث اللغوي عند العرب ، فهو مصنف كتاب الاشتقاق وكتاب الجمهرة وحسبك بهما شهرة وعلوّ مكانة .
ابن دريد هو أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي ، وُلد بالبصرة في سكة صالح سنة ثلاث وعشرين ومئتين للهجرة . وكان والده من ذوي اليسار .
وفي البصرة تلقى علومه ، وقرأ على علمائها وأخذ عن مشايخها ، وتتلمذ لأساتيذها .. فقد قرأ على عمّه ، كما أخذ عن عددٍ من العلماء وروى عنهم ، وقد ذكرت المصادر قصصاً طريفة عن سرعة حفظ ابن دريد وقوّة ذاكرته .
لم تقدّم لنا المصادر تاريخاً محدداً دقيقاً لكل مرحلة من مراحل حياة ابن دريد ، وإنما قدّمت كلاماً عاماً موجزاً مختصراً حياةً امتدت نحواً من تسعين عاماً ، قال صاحب الفهرست 67 : وأقام بالبصرة ثم مضى إلى عمان فأقام بها مدة ، ثم صار إلى جزيرة ابن عُمارة – كذا – فسكنها مدة ، ثم صار إلى فارس فقطنها ثم صـار إلى بغداد فنزلها " وقال ياقوت في إرشاد الأريب 8 : 127 : " ومولده بالبصرة في سكة صالح في خلافة المعتصم سنة ثلاث وعشرين ومئتين ، وبالبصرة تأدب وعلّم اللغة وأشعار العرب ، وقرأ على علماء البصرة ، ثم صار إلى عُمان فأقام بها مدّة ، ثم صار إلـى جزيرة ابن عمر ، ثم صار إلى فارس فسكنها مدة ، ثم قدم بغداد فأقام بها إلى أن مات ".
من الثابت أن ابن دريد لبىّ طلب عبد الله بن محمد بن ميكال الذي ولاّه الخليفة المقتدر أبو الفضل جعفر ( خلافته من 295 – 320 هـ ) أعمال كور الأهواز ، فلحق به لتأديب ابنه أبي العباس إسماعيل ، وهناك قدّم له كتابه العظيم " جمهرة اللغة " سنة 297 هـ ، وتقلّد ابن دريد آنذاك ديوان فارس ، فكانت كتب " فارس " لا تصدر إلا عن رأيه ، ولا ينفذ أمر إلا بعد توقيعه ، وقد أقام هناك نحواً من ست سنين .

دخل ابن دريد بغداد شيخاً سنة 308 هـ وأقام بها حتى وفاته سنة 321 هـ .
أثنى كثير من العلماء على ابن دريد ، قال أبو الطيب اللغوي في " مراتب النحويين " 84 : فهو – أي ابن دريد – الذي انتهى إليه علم لغة البصريين ، وكان أحفظ الناس وأوسعهم علماً وأقدرهم على شعر ، وما ازدحم العلم والشعر في صدر أحدٍ ازدحامهما في صدر خلف الأحمر وأبي بكر بن دريد . . . وقد طعن في ابن دريد أبو منصور الأزهري ( ت 370 هـ ) في مقدمته لكتابه " تهذيب اللغة " كما طعن فيه من المحدِّثين الدار قطنيّ ( ت 385 هـ ) ولم أر أحداً من المتقدّمين أو المحدَثين حمل طعن أبي منصور في ابن دريد على محمل الجد ولا أخذه بعين الاعتبار . لقد اتّجه أبو منصور في مقدّمته لكتابه العظيم " التهذيب " إلى تجريح ما سبقه من المعجمات أو مَنْ سبقه من المعجميين ، فنسب معجم " العين " إلى الليث ليقلّل من شأنه ، وجرّح ابنَ دريد بحجة أنه يتعاطى النبيذ ليقلّل من شأن " الجمهرة " وليحجب عنه ثقة العلماء ، وذلك ليعلي من شأن كتابه " التهذيب " وهو كتاب عظيم ولا شك ولكن لا يرفع منه الإزراء بالعين والجمهرة ، لأنهما كانا من الأصول الأساسية لتهذيب الأزهري ، ويكاد يكون كلّ ما ورد فيهما قد نقل إلى كتاب " التهذيب " . وقد دافع السيوطي ( ت 911 هـ ) عن ابن دريد دفاعاً جميلاً مؤيداً بالشواهد – المزهرا : 93 – أما طعن الدار قطني فلا قيمة له في مقاييس اللغويين في الجرح والتعديل للاختلاف بين مقاييسهم ومقاييس المحدّثين .
كان لابن دريد شيوخ كثر وقد أحصيت منهم في مقدمتي لكتاب الملاحن خمسة وعشرين شيخاً كما أحصيت من تلامذته الذين دخلت أسماؤهم كتبَ التراجم أو أُشير إليهم على نحوٍ ما خمسة وأربعين طالب علم .
ألّف ابن دريد نحواً من ثلاثين كتاباً كثير منها ليس لدينا إلا عنوانه وقد طبع من كتبه " كتاب الاشتقاق " (2) وكتاب " جمهرة اللغة " (3) و " ديوان ابن دريد " (4) ورسالة " السرج واللجام " (5) وكتاب " المجتنى " (6) و " مقصورة ابن دريد " (7) وكتاب
" الملاحن " وكتاب " وصف المطر والسحاب وما نعتته العرب الرواد من البقاع " (8) .

كان ابن دريد سخياً لا يمسك درهماً ولا يرد محتاجاً، عاد من الأحواز إلى البصرة ومنها إلى بغداد، عام 308هـ، وأنزله علي بن محمد الجواري بجواره في محلة باب الطاق وأكرمه، وعرف الخليفة المقتدر العباسي فضله وعلمه، وأمر أن يجري عليه في كل شهر خمسون ديناراً، فأقام في بغداد إلى أن توفي.

كان ممن أخذ عنه: أبو الفرج الأصبهاني وأبو عبيد الله المرزباني وأبو علي القالي. وقد أخذ هو عن أبي حاتم السجستاني
وفاته :.
توفي في بغداد ودفن في المقبرة العباسية المعروفة مقبرة الخيزران، ليلة السبت 23 رجب سنة 321هـ/933م، وكان يومها مطر شديد ولم يخرج بجنازته إلا نفر قليل من محبيه وعارفي فضله ودفن معه قبل ساعة أبو هاشم الجبائي شيخ المعتزلة.

وقال جحظة البرمكي في رثاء ابن دريد:

فقدت بإبن دريد كـل فـائدة لمـا غدا ثالث الأحجار والترب

المــــــــــــــــــــــــراجع :

أخبار المحمدين من الشعراء ص 279 – إرشاد الأريب 18 : 127 إنباه الرواة 3 : 93 – الأنساب للسمعاني 226 / أ . البداية والنهاية 11 : 176 بغية الوعاة
1 : 76 – البلاغة 216 – تاريخ الإسلام للذهبي : وفيات 321 تاريخ بغداد 2 : 194 – جمهرة أنساب العرب 359 – خزانة الأدب 1 : 490 شذرات الذهب 2 : 289 – طبقات الشافعية الكبرى 2 : 145 طبقات المفسرين للداودي 2 : 118 برقم 473 – طبقات النحويين واللغويين للزبيدي 183 – العبر في خبر مَنْ عبر 2 : 187 غاية النهاية في طبقات القراء 2 : 116 – الفلاكة والمفلوكون 98 الفهرست لابن النديم 67 – الكامل لابن الأثير 6 : 234 – اللباب 1 : 418 لسان الميزان 5 : 332 – مراتب النحويين 84 معجم الشعراء 461 نور القبس 342 وقد كتبت عنه دراسات حديثة تصدرت كتبه المطبوعة وترجم له الزركلي في الأعلام 6 : 80 ط4 وعمر رضا كحالة في معجم المؤلفين 9
وكنت أبكي لفقد الجـود منفرداً فصرت أبكـي لفقـد الجود والأدب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-01-2010, 08:23 PM
قطر الندي وردة قطر الندي وردة غير متواجد حالياً
نائب المدير العام للتربية والمنتديات العلمية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20,100
افتراضي

تمتعت بهذا العرض الجميل
بوركت أم بشري عسى ان ينفعنا الله بعلمك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-01-2010, 09:13 PM
أم بشرى أم بشرى متواجد حالياً


اللغة العربية وعلومها
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 7,371
افتراضي

ممتنة للرد الكريم

واللهم الهمنا حب المعرفة ونسعى للنفع والإفادة..

تحياتـــــــــــــــــــــــــــــي...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-01-2010, 10:46 PM
حلم مشتاق حلم مشتاق غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مكه
المشاركات: 3,414
افتراضي

تحياتي لكِ
أختي الكريمه
طرح رائع
بارك الله فيكِ
موفقه بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-01-2010, 12:26 AM
أم بشرى أم بشرى متواجد حالياً


اللغة العربية وعلومها
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 7,371
افتراضي

شكرا على الرد الطيب "حلم المشتاق "

ودوما نحرص على اقتناء المنافع

تحياتي....
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:26 PM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com