تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى التربية والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-05-2009, 08:51 PM
قطر الندي وردة قطر الندي وردة غير متواجد حالياً
نائب المدير العام للتربية والمنتديات العلمية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20,100
Smile مدارس التعليم الأكتروني




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنالك العديد من التجارب على المستويين المحلي والدولي للعديد من المدارس التي طبقت تقنيات التعليم الإلكتروني، سواء كان هذا التطبيق في المراحل الأولى من التعليم أو حتى في مرحلة الدراسات العليا. فهناك بعض المدارس التي قامت بالاعتماد كليا على تطبيقات التعلم الالكترونى ومنها من اعتمد على المزج بين الطريقة التقليدية وتطبيقات التعلم الالكتروني. ومن هذه المدارس:


مدارس تييمز للتعلم عن بعد
Teams Distance Learning

تعد تجربة مدارس تييمز، من التجارب الرائدة في الولايات المتحدة الأمريكية في تطبيق التعليم الإلكتروني. وتم تطبيق تقنيات التعلم الالكتروني من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلةالثانوية. غطى نشاط مدارس تييمز احدى وعشرين ولاية أمريكية، ويقوم بتطبيق تقنيات التعلم الالكتروني في هذه المدارس أكثر من مائة وخمسة و أربعون ألف متعلم وأكثر من سبعة آلاف وخمسمائةمعلم .بدأ نشاط مدارس تييمز في العام 1990 م، من خلال دعم مالي مقدم من إدارة التعليم بالولايات المتحدة، وقد اعتمدت في تقديم خدماتها التعليمية في بداياتها على استخدام الأقمار الاصطناعية. أنشأت مدارس تييمز أول موقع لها على شبكة الإنترنت في العام 1994 م، وكانت بذلك من أوائل المؤسسات التعليميةالتي تنشئ موقعاً لها على شبكة الإنترنت بحيث اتاحت للجميع من طلاب ومعلمين و أولياء أمور من الفرصه لللدخول والاستفادة من خدمات الموقع يوضح الشكل التالي نظام فصول مدارس تييمز.



نجد أن الواجهة الرئيسية للموقع عبارة عن صورة تعبر عن ردهة داخلية لمؤسسة تعليمية وعلى كل باب اأيقونة خاصة تمثل الفصل التعليمي الذي تمثله. يمكن للطالب في أي مستوى تعليمي اختيار أي فصل تعليمي من خلال اختيار أي أيقونة موجودة والتي تتيح له من خلالها الانتقال للفصل التعليمي ثم ينتقل الى شاشه اخرى والتي. يحتوى على عدد من الموضوعات لمختلف المستويات التي يمكن من خلالها اختيار المناسب منها.





المدرسه الالكترونيه بهاواي
E-school

دعمت هذه المؤسسة التعليمية إدارة التعليم في هاوي، من خلال تقديم الدعم المادي ا لذي ساهم في تقديم برامج معتمدة لطلاب المرحلة الثانوية كأسلوب وطريقة مكمله للتعليم الرسمي التقليدي،ينطوي تحت مظلة المدرسة الإلكترونية لأكثر من أربعمائة طالب ويدرسون في برامج التعليم الرسمي المقدم ،حيث اعتمدت لهم المواد التي درسوها من خلال المدرسة الإلكترونيةضمن البرامج التي تدرس لهم من خلال التعليم الرسمي. كما انها قامت بوضع شرط على الالتحاق بالمدرسه الالكترونيه وهو: لا يحق لأي طالب الانضمام للمدرسة الإلكترونية إلا إذا كان مسجلاً رسمياً في أحدى مدارس الولاية، و بالتالي يمكنه في هذا الحال الاستفادة من خدمات المدرسة الإلكترونية مجاناً طوال السنة الدراسية، اما بالنسبة للفصل الصيفي فيدفع رسوم مماثلة للتي يدفعها في المدارس الرسمية والتي تعادل ثمانون دولاراً للمقررالواحد.



E-School Hawaii Department of Education



المدرسة العربية الالكترونية

هي مؤسسة معرفية رقمية توفر بيئة تعلم وتعليم عربية تفاعلية للدارسين في مراحل التعليم المختلفة، تعد المدرسة العربية الإلكترونية أحد المواقع القليلة من نوعها في المنطقة ، الهادفة إلى إدخال تكنولوجيا المعلومات للدارسين العرب كوسيلة لتعزيز قدرتهم على التعلّم إلى أقصى حدودها ليصبح في نهاية الأمر إحدى الوسائل والأدوات الضرورية المفيدة في حياتنا اليومية . تأسستعام 2000 م في الأردن تهدف المدرسة العربية الإلكترونية إلى:

1. إيجاد مجال واسع للتعلم والتعليم يتجاوز المنهاج المدرسي .
2. التركيز على الأسس ، المفاهيم والمضامين التعليمية باستعمال أساليب التفكير النقدي المستقل .
3. الاسهام في اثراء شبكة الانترنيت من خلال ايجاد منصة للتبادل الحضاري والثقافي .
4. توفير بيئة تحظى بالأمن والتقبل الاجتماعي .
5. توفير التعليم للجميع ضمن إطار تساوي فرص التعلم المستمر .
6. إيجاد منهاج دراسي جامع والتأكيد على الدور المنتج للطلبة والمدرسين العرب .
7. التركيز على تطوير دور المتعلم الإيجابي ومشاركته في عملية التعلم والتقويم الذاتيين وهي تعمل على تقديم الخدمة الدراسية لجميع الراغبين في التعلم عن بعد، وفي كافة مراحل الدراسة في جميع انحاء الوطن العربي، ابتداء من المرحلة الابتدائية وانتهاء بالمرحلةالثانوية كما انه تتناول جميع المواد الدراسية المختلفه ،كما تسعى المدرسة العربية الالكترونية إلى توفير فرصاً تعليمية لأبناء الجاليات العربية في المهجر، بحيث تساعد أبناءهم على التواصل مع ثقافتهم العربية،فلا تنقطع صلتهم باللغة والثقافة في موطنهم الأصلي، وتجعل التحاقهم بالمدارس العربية سهلاً فيما لوعادوا إلى أوطانهم.



مدارس دار الفكر تأسست مدارس دار الفكر في جدة في العام 1405 هـ هذا و تعمل مدارس دار الفكر على أن يستخدم معلموها ومعلماتها طرائق التدريس الحديثة التي تعتمد على استخدام الوسائل التعليمية والتقنية. وتركز على التعلم الذاتي للطالب و الطالبة، وتجعل منهما محورا لعمليتي التعليم والتعلم. بدأت مدارس دار الفكرفي تطبيق تقنيات التعليم الإلكتروني في العام 1423 هـ، وقد قامت في سبيل تحقيق ذلك في تبني أحدى الأنظمة التعليمية الإلكترونية. حيث يقوم المعلم بإعداد دروسه على الشبكة عبر برنامج خاص مصمم من قبل شركة مايكروسوفت، كما أن الطالب لحظة أن يدخل الفصل يفتح جهازه ويدخل في المادة ويباشر متابعةالدرس. الفصول في هذه المدارس عبارة عن قاعات متخصصة: كل قاعة مخصصة لمادة وأحياناً الجناح كله. الطالب يسعى إلى العلم فيأتي إلى القاعة وإلى المادة وإلى المعلم . القاعة مجهزة بكافة المصادر والوسائل المتعلقة بالمادة .

- المواد الدراسية كلها محوسبة على الشبكة الداخلية وعلى الإنترنت ، معظم المواد تمت برمجتها بالطريقة التفاعلية. مع كل طالب جهازه المحمول الخاص . يتعلم المادة عبر الحاسب وما يزوده به المعلم من أوراق عمل وما يقوم به من أبحاث وما يقدمه من مشاريع .
- يستمر التفاعل بين المعلم والطالب عبر الحاسب أثناء الحصة وبعد الحصة لتبادل الواجبات والأوراق. والشبكة كلها لاسلكية بحيث يستطيع الطالب من أي مكان بالمدارس أن يدخل على المادة ويخاطب المعلم سواء بتسليم واجب أو تلقي توجيه أو الحصول على معلومة .
- وفرت المدارس مكتبة الكترونية تضم أكثر من (8500) مجلداً إلى جانب الآلاف من المواقع المتخصصة في مختلف المواد ومصادر البحث والمعرفة.
- فصول دراسية نموذجية بحد أعلى لا يتجاوز (20) طالباً أو طالبة في الفصل الواحد. وضع معايير دقيقة للدروس التعليمية المطلوب تصويرها من القاعات الدراسية والتي يخطط لها أن تتاح للطلاب من خلال شبكة الإنترنت متابعة وتقييم مدى الاستفادة من البرامج والأدوات المستخدمة في تطبيقات التعليم الإلكتروني، والعمل على تطويرها والتأكدمن مواكبتها للاحتياجات التعليمية.





وضع معايير دقيقة للدروس التعليمية المطلوب تصويرها من القاعات الدراسية والتي يخطط لها أن تتاح للطلاب من خلال شبكة الإنترنت متابعة وتقييم مدى الاستفادة من البرامج والأدوات المستخدمة في تطبيقات التعليم الإلكتروني، والعمل على تطويرها والتأكد من مواكبتها للاحتياجات التعليمية.
منقووول من مجلة التعليم الأكتروني
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31-05-2009, 12:02 AM
The Pure Soul The Pure Soul غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: In My Father's Heart
المشاركات: 5,975
افتراضي

يعطيك العافية قطورة
نقل مفيد شكرا لك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31-05-2009, 02:17 PM
وعــــــــــــد وعــــــــــــد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: The land of Dilmun
المشاركات: 0
افتراضي

البحرين تطلق مشروعها للتعليم الإلكتروني




المنامة:

في مشروع هو الأول من نوعه على مستوى دول المنطقة، أطلقت البحرين اخيرا مشروعها (الضخم) للوصول إلى أقصى درجات التقنية في التعليم العام، وتحويله إلى تعليم إلكتروني بالكامل. ووفقا للخطة التي أقرتها وزارة التربية والتعليم وبدأت بتطبيقها في مرحلتها الأولى على المدارس الثانوية للبنين والبنات في البلاد، فإنه وبحلول عام 2008 ستكون جميع مدارس البحرين قد دخلت في «مشروع الملك حمد لمدارس المستقبل»،الذي تبلغ تكلفته الاجمالية 43 مليون دينار بحريني (114 مليون دولار أميركي). وتسعى وزارة التربية والتعليم لعقد اتفاق مع اليونسكو لإمداد الوزارة بتقييمات دورية تجرى كل ستة أشهر للمشروع فيما يعرف بـ «التغذية الراجعة«، وذلك في الوقت الذي يجري فيه مركز القياس والتقويم دراساته التقويمية للمشروع باستمرار للوصول إلى أفضل النتائج.

نقلة نوعية
* يقول الدكتور ماجد النعيمي وزير التربية والتعليم البحريني وصاحب فكرة المشروع، إن هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية للتعليم في البحرين، «لأنه يحقق انتقالا نوعيا من النظم التعليمية التي اعتدنا عليها سنين طويلة إلى التعليم المستقبلي القائم على توظيف التقنية لإعداد الأجيال الجديدة تأسيسا لمجتمع المعلومات المتطور وبناء الاقتصاد القائم على المعرفة». ووفقا للدكتور النعيمي فإنه وبفضل هذا التحول سيتم الاستفادة من مصادر المعرفة المتنوعة، وهو الأمر الذي يسمح لكل طالب أن يوسع مجال التعلم الذاتي ويطور آفاق الاستفادة من الثورة التعليمية التي يشهدها العالم، كما سيسمح للمعلم بالتفاعل مع الطلاب ومتابعتهم وتقويمهم بشكل فردي، ولولي الأمر بالتواصل مع المدرسة بشكل إيجابي، كما سيتحول الكتاب المدرسي إلى كتاب إلكتروني مرن تنتقل فيه الصورة الصامتة إلى حركة مع شرح بالصوت لأي جزء من الكتاب. وستتوفر في المدارس المطبقة للمشروع بنية تحتية إلكترونية متكاملة، مرتبطة بشبكة الألياف ما يسمح بالتواصل بين الصفوف والإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات المدرسة، وسيحصل كل معلم يجتاز الدورات التدريبية على جهاز كومبيوتر جوال، وسيحصل على رخصة الكومبيوتر ICDL. كما سيوفر المشروع خدمة التواصل بين البيت والمدرسة وسيكون ولي الأمر قادرا على الاطلاع على المستوى التحصيلي لابنه ومعرفة درجاته من خلال الدخول الى الشبكة، فاليوم المفتوح بهذا المعنى سيبدأ نجمه بالأفول، في حين سيتم تحويل جميع الكتب الدراسية الورقية إلى كتب إلكترونية والتي سيبلغ عددها 420 كتابا إلكترونيا بالإضافة إلى 2240 موقعا إثرائيا على شبكة الإنترنت، حيث تؤدي المواقع الاثرائية وظيفة توضيح عناصر الصعوبة في بعض المواد وتقديم التطبيقات والمعلومات الإضافية والتجارب التي قد لا يمكن إجراؤها عمليا بل يكتفى بالتجارب الافتراضية.

ويهدف المشروع إلى المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي في البحرين من خلال الاستفادة القصوى من المعلوماتية ونظم التعليم الإلكتروني في مدارس البحرين وجعلها أكثر قدرة وكفاءة على التعامل مع المستجدات وأكثر استجابة لمتطلبات التنمية الشاملة، وتلبية الاحتياجات المباشرة لسوق العمل في مجال التعامل مع تقنية المعلومات والاتصال الحديثة وأساليب الوصول للمعلومات ومعالجتها.

ويؤمن المشروع تحقيق كفايات مناهج المواد الدراسية في جميع مراحل التعليم، وتزويد الطلبة بالقيم والمهارات التالية: التعلم الفردي، الخبرات التقنية، التعلم التعاوني، الدافع الذاتي، التعلم التفاعلي، التدريب والممارسة لإتقان المهارات الأساسية ومنها المهارات الإبداعية، محاكاة بيئة العمل الحقيقية، مهارات حل المشكلات، التعلم مدى الحياة.

ومن المنتظر أن يبلغ عدد المستفيدين من المشروع في مرحلته الأولى احد عشر ألف طالب وطالبة بالإضافة إلى 1000 من الهيئات الإدارية والتعليمية، أما في المراحل المقبلة فيستفيد منه جميع الطلبة والهيئات الإدارية والتعليمية بجميع المدارس البحرينية، كما أنه سيحقق متطلبات التعلم الإلكتروني المباشر، إذ سوف يغطي عدداً كبيراً من المستخدمين في وقت واحد مما سيغير بيئة الصف التقليدية من بيئة محدودة المصادر إلى بيئة مفتوحة فاعلة مشوقة تساعد الطالب على التفاعل مع الدرس الإلكتروني بالصوت والصورة وإجراء تجارب علمية تطبيقية وغير ذلك من أوجه التطبيق العملي للمعرفة في أي وقت مما يسهم في رفع تحصيله العلمي.

وهذا التحول سيسمح لكل طالب أن يتعلم وفق قدراته مع مراعاة الفروق الفردية في سرعة التعلم كما سيسمح للمعلم بالتفاعل مع الطلبة ومتابعتهم وتقويمهم بشكل فردي ويساهم في تنمية شخصية الطالب وتأهيله ليكون منتجاً للمعرفة وليس مجرد متلق لها وتأهيله ليكون عنصراً فاعلاً متكيفاً مع مجتمع المعلومات المبني على اقتصاد المعرفة.

كما يتم تحويل الكتاب المدرسي إلى كتاب إلكتروني مرن تنتقل فيه الصورة الصامتة إلى حركة مع شرح لأي جزء من أجزاء المحتوى ويمكن للمعلم تحديد معنى أي كلمة في المحتوى وتعميمها على الطلبة. وتوفر المنظومة إمكانية نقل المحاضرات الحية بكاميرات تمكن المعلم من الشرح للطلبة بالصوت والصورة في أي مكان لجميع المدارس المربوطة بالشبكة كما توفر إمكانية الدخول إلى أي موقع تعليمي لتعزيز الدرس وإثرائه بالمصادر المختلفة من المعرفة المتوافرة على شبكة الإنترنت.


وتفتح هذه المنظومة التعليمية للطالب مجالاً واسعاً من التفاعل مع زملائه ومعلميه من خلال طرح الأسئلة وإبداء الرأي وتبادل الآراء والمعلومات والأفكار مع الآخرين في مدرسته وفي المدارس الأخرى وفي أي مكان في العالم مما يوفر له فرصة التعلم الذاتي.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-05-2009, 08:38 PM
قطر الندي وردة قطر الندي وردة غير متواجد حالياً
نائب المدير العام للتربية والمنتديات العلمية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20,100
Post

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The Pure Soul
يعطيك العافية قطورة
نقل مفيد شكرا لك
الله يعافيك ويبارك فيك غاليتي الروح
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31-05-2009, 08:52 PM
قطر الندي وردة قطر الندي وردة غير متواجد حالياً
نائب المدير العام للتربية والمنتديات العلمية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20,100
افتراضي

بارك الله فيك وعد على الأضافة الرائعة والتعريف بما في البحرين من مسار للتعليم الألكتروني
وان شاء الله يكتمل ذلك على أكمل وجه
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدارس مختلفة خالد سيف الدين عاشور منتدى التربية والتعليم 9 03-08-2009 11:43 AM
التعليم العالي تعد المبتعثين بمفاجأة بعد أسبوعين وعــــــــــــد منتدى أبناؤنا في الخارج 5 26-07-2009 03:40 AM
أهمية التعليم الذاتي قطر الندي وردة منتدى التربية والتعليم 6 17-05-2009 11:11 PM


الساعة الآن 10:27 AM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2015 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com