تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى الثقافة العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-10-2008, 06:19 PM
مجدولين81 مجدولين81 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 758
افتراضي الزومبي بين الحقيقة و الخيال ** بحث **




الزومبي بين الحقيقة و الخيال ** بحث **




كـما هو واضح من الاسم، فإن الموتى الأحياء أو (الزومبي) هم موتى من المفترض أنه قد أعيدت لهم الحياة ليصبحوا بصورة مشابهة نوعا ما للصورة التي قدمتها السينما عن (الزومبي) بأنهم وحوش مخيفون يأكلون لحوم البشر الأحياء ويسعون للسيطرة على العالم.

وقد ظهرت أسطورة (الزومبي) في جزيرة هاييتي - وهي واحدة من جزر البحر الكاريبي- والتي شوهد فيها أموات لم تبدأ جثثهم بالتحلل بدوا للجميع وكأنهم نصف أحياء، فكان الميت يمشي ويأكل ويشرب ويسمع ويتحدث ولكنه مسلوب الإرادة بشكل كلي تقريبا ولا يستطيع التفكير، بل ولا يحمل أي ذاكرة لفترة حياته، ويعتقد الأهالي أن هذا من فعل السحر الأسود الذي يمارس بالفعل على نطاق واسع في (هاييتي) من قبل السحرة والمشعوذين، ويقوم الساحر بهذا العمل عادة كي يجعل من (الزومبي) عبدا يعمل في حقله، وليكسب احترام الناس وخوفهم. ولكن الأمر لا يحدث بشكل علني لأن هناك قانون صارم في (هاييتي) يمنع منعا باتا تحويل الإنسان إلى ( الزومبي) !!




بل ويعتبر الأمر كأنه جريمة قتل، وهذا قانون شهير يعرفه سكان الجزيرة على الرغم مما يبدو
عليه الأمر من خيال مفرط.

ولكن كيف يحدث كل هذا ؟ وكيف يكون (الزومبي) حقيقة على الرغم من أن الأمر يناقض العلم وجميع الأديان السماوية بشدة ؟!. لقد خرج الباحث (ويد دافيز) ( Wade Davis ) بنظرية منطقية جدا هي على الأرجح وراء ما يحدث، إذ يقول بأن الأشخاص الذين تم إعادتهم إلى الحياة وتحولوا إلى (الزومبي) ، لم يكونوا موتى بالأصل، إذ أن هناك مادة يستخرجها السحرة والمشعوذين من أحد أنواع السمك ويطلق عليه اسم (السمك المنتفخ) (Puffer Fish)




وهذه المادة تجعل الإنسان في غيبوبة شبيهة جدا بالموت من السهل أن تخدع الأهالي البسطاء في (هاييتي)، ثم يأتي بعدها المشعوذ ويعطي الضحية ترياق مضاد لهذه المادة، فتنهض الضحية وتعود إلى الحياة !! وكأعراض جانبية من تناول تلك المادة، يفقد الإنسان جزءا كبيرا جدا من ذاكرته ويبدأ بالتصرف وكأنه تحت تأثير مخدر قوي ويصبح مسلوب الإرادة تماما ومشوش الذهن، حتى أنه من السهل جدا إخضاعه للأوامر وإجباره على تنفيذها، لظنه الأهالي – وهو بهذه الصورة – ميتا قد أعيدت إليه الحياة. ولكن عالم الأنثروبولوجي الفرنسي (الفريد ميتروكس) يخالف هذا الرأي، فقد قام بعمل دراسة شاملة لقضية (الزومبي) في (هاييتي) وتبين له أن هناك بعض الحالات التي تتحدى نظرية (ويد دافيز)، وهذا بالطبع لا يعني أن (الزومبي) حقيقة، كل ما في الأمر أن هناك تفسيرا ما لم يتوصل إليه العلماء حتى الآن.

وقد تم استغلال (الزومبي) في بعض القضايا السياسية، منها ما حدث في أوائل التسعينات عندما قام بعض العسكريين بانقلاب ضد حكومة (هاييتي)، لتحشد (الولايات المتحدة الأمريكية) قواتها لدخول (هاييتي) وإرجاع الأمور إلى نصابها، فادعى مجلس الثوار وببيان رسمي بأنه قد تم إعداد جيشا من (الزومبي) لقتال الأمريكان، وكان الهدف من هذا هو –بالطبع - زرع الخوف في قلوب الجنود الأمريكان، ولكن الأمر لم يهم المسئولين في (الولايات المتحدة الأمريكية) التي قام جيشها فعليا باجتياح (هاييتي) عام 1994 لإعادة الأمور إلى نصابها، دون أن يشاهدوا أي جيوش من (الزومبي).

وتجدر الإشارة إلى أن الأهالي في (هاييتي) يخشون كثيرا أن يتحولوا إلى (الزومبي)، فلا زال عدد كبير جدا من الأهالي يضعون الصخور الضخمة الثقيلة على قبور أمواتهم، حتى يمنعوا السحرة والمشعوذين للوصول إلى تلك القبور وتحويل الموتى إلى (الزومبي)، في حين يمكث آخرون بالقرب من قبور أفراد عائلتهم لفترة من الزمن حتى يتأكدوا من تحلل الجثث قبل أن يقوم ساحر بسرقتها، أو أن يقوموا بتشويه الجثة كليا، لأن الساحر –كما يظن الأهالي- يحتاج أن تكون الجثة حديثة، غير متحللة أو مشوهة حتى يعيد إليها الحياة كـ (زومبي).

شيء غريب و مثير بالطبع .. ولكن لي تفسير آخر كما أن العالمان اللذان أثارا نقطتي جيدتين وهما من ناحية المادة المستخرجة من الضفادع أو السمك المنتفخ أو من العالم الفرنسي الذي أكد خطأ في نظرية العالم وايد دافيز و أن هنالك حالات كثيرة من البشر الذي بل الفعل هم الزومبي و لم يتعرضوا لهذه النظرية ..

و لكن تأكد النظريتين بأن هنالك فئتين موجودة و معاصرة و أعتقد أن العالمان نسوا بأن في الفلبين و نيبال و التبت و كما سمعت من بعض الأخوة الأفاضل الكرام بأن راكون سيتي هي موجودة بالفعل و أن المدينة بها أحداث كثيرة من قصص الخيال التي حيكت حولها ..


لنرجع لنظريتي التي أريد أن أطرحها و هي بأن بالإمكان من أن الجثة أن تتحرك و أن تقوم و تصدر بعض الأصوات و ربما تتكلم معك بدون أن تحرك شفاها و ترى عيونها شاخصة أمامك و لكن هذا يحدث في مرات و أوقات معينة و غريبة لم يفهمها العالم ..


فالجدير بالذكر بأن أول حالة للزومبي حدثت في عالمنا العربي و الإسلامي حدثت في أعتقد تاريخ 119 هجري أو ربما أقل أو أكثر بسنة أو سنتين إن لم تخني الذاكرة و لكن في ذلك الوقت لم يعرفوا أو يعلموا بمسمى الزومبي بل بحالة أخرى و هي تلبس الشيطان بالإنسي و تحريكه إياها وهو ميت .

و قد ذكرت القصة في كتاب ((التوبة + التذكرة للقرطبي ))





و القصة باختصار بأن هنالك رجل ميت كان شديد الكفر و الطغيان و مات .. وعندما دفنوه مر رجل أعرابي ما إلى القبر فقد في تلك الحقبة لم يبني أسوار أو شيء ما و كان و قتها قد أستضل تحت شجرة ما ليذهب من حرارة الشمس و فوجئ بأن هنالك يد تتحرك و تخرج من تحت الأرض و ظهر له هذا (( الزومبي )) الرجل الميت و فزع الرجل و أطلق ساقيه للريح و لكن أخبروه أهل المدينة بأن الشيطان قد تلبس هذا الجسد لأنهم لم يكفونه و لم يصلوا عليه لكثرة طغيانه و ظلمه و قد دخل الشيطان في جسده ليبخر العالم بأنه قد دخل الجنة و ما إلى ذلك و يجب أن يتبعوا أموره من شرب الخمر و أن الصلاة ليست بواجبة و ما إلى ذلك .. و لكنهم قروا عليه القران حتى أنهك الجسد و ظهر الشيطان من جسده و من ثم أرجعوه قبره و دفنه ..


يذكر بأن القصة حصلت أعتقد في بابل بالعراق ..


و أيضاً لا أنسى بأن الشيطان في هذه القصة تمكن من الرجوع و إلا كيف ظهر مرة أخرى للجسد و خروج تلك اليد من تحت الرياض و هرب ذلك الأعرابي و كأن لهم تحكم بجسد الميت و لكن لا أعني لهم تحكم بروح الميت و هذا فرق كامل فذلك مادي و فاني و تلك جوهرة لا أحد يقدر أن يتحكم بها

منقول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-10-2008, 01:51 AM
rabab.a rabab.a غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,202
افتراضي

رائع مجدولين الله يخليكي نورينا هيك على طول
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-10-2008, 05:23 PM
مجدولين81 مجدولين81 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 758
افتراضي

انتِ الأروع حبيبتي

النور نورك ياعمري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-10-2008, 07:13 AM
شموخ نجد شموخ نجد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 5,383
افتراضي

اختيار روعة مجدولين قمة في الرقي ومعلومات غنية ....

ادعى مجلس الثوار وببيان رسمي بأنه قد تم إعداد جيشا من (الزومبي) لقتال الأمريكان،
وكان الهدف من هذا هو –بالطبع - زرع الخوف في قلوب الجنود الأمريكان،

حقيقة أمر مضحك جدا !!

بارك الله فيك مجدولين
تحياتي لك ...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-10-2008, 09:15 AM
The Pure Soul The Pure Soul غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: In My Father's Heart
المشاركات: 5,975
افتراضي

موضوع مرة حلو مجدولين
والصورة الاخيرة عجبتني كانها بوكيمون
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-10-2008, 07:16 PM
مجدولين81 مجدولين81 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 758
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب الأمل
اختيار روعة مجدولين قمة في الرقي ومعلومات غنية ....

ادعى مجلس الثوار وببيان رسمي بأنه قد تم إعداد جيشا من (الزومبي) لقتال الأمريكان،
وكان الهدف من هذا هو –بالطبع - زرع الخوف في قلوب الجنود الأمريكان،

حقيقة أمر مضحك جدا !!

بارك الله فيك مجدولين
تحياتي لك ...

انتِ الأروع اموله

هههههههههههه بالفعل امر مضحك

نورتِ ياغاليه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-10-2008, 07:17 PM
مجدولين81 مجدولين81 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 758
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The Pure Soul
موضوع مرة حلو مجدولين
والصورة الاخيرة عجبتني كانها بوكيمون
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

انتِ الأحلى حبيبتي

اي نعم تحسي كأنها بوكيمون

نورتِ ياقمر
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحياء الشاعــر منتدى الشريعة والحياة 3 09-03-2008 04:09 PM


الساعة الآن 09:27 PM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com