تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى التربية والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2008, 10:25 AM
خالد سيف الدين عاشور خالد سيف الدين عاشور غير متواجد حالياً
مستشار تعليمي وتربوي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 860
افتراضي موضوع الضرب في المدارس (1-2)




1
موضوع الضرب في المدارس ذو شجون . ولهذا ساحاول أن أقدم شيئا فيه واللهَ أسأل التوفيق.
البعض يزعم أنّ بعض من يمنع الضرب في المدارس يفعل هذا محاكاة للغرب وهذا قد يكون صحيحا. والسؤال هو: هل مَنَع الغربُ الضرب في المدارس مطلقا؟
والسؤال الثاني: أكلُ محاكاة للغرب أو الشرق ممنوعة؟
والثالث: وماذا يقول علماء المسلمين وفقهاؤهم في هذا الموضوع؟
ومواضيع أخرى أستفيد منها وارجو أن نستفيد جميعا منها.
أما الموضوع الأول فإذا قصدنا بالغرب أوربا والولايات المتحدة وكندا فإليكم إخوتي واخواتي ما يلي:
1- جميع دول ما كان يُسمى بأوروبا الغربية ومعظم ما كان يُسمى بدول أوربا الشرقية تمنع الضرب في المدارس اما في البيت فهناك دول تسمح بهذا.
2- الضرب مسموح قانونا في أجزاء من كندا.
3- في الولايات المتحدة تسمح 23 ولاية بالضرب في المدارس وعدد الحالات سنويا 350 الف حالة ويوصلها البعضُ إلى مليون ونصف حالة سنويا.
4- يَتعرض السود للضرب في الولايات المتحدة أكثر من البيض ويتعرض الذكور للضرب أكثر من الإناث.
5- يُسمح في جميع الولايات المتحدة للوالدين بضرب ابنائهم وبناتهم بشرط ألا يصل الأمر إلى ما يسمى بabuse أي العنف البدني أو الإساءة او التعسف.
6- جددت ولايتا نيفادا واوكلاهوما قانون السماح للوالدين بضرب ابنائهم.
7- الذكور يُضربون أكثر من الإناث.
8- الأمهات أكثر ضربا لأبنائهن وبناتهن من الآباء.
9- أكثر سبعة ولايات عنفا مع طلاب المدارس:تكساس وفلوريدا وميسيسبي وانديانا واركنساس وساوث كارولينا ولويزيانا.

وإن أردنا أن الغرب -الذي يمنع الضرب- كان كذلك في تاريخه كله فهذا ليس صحيحا .
وإذا رأينا أن استراليا من الغرب كإمتداد فكري ،فإنّ الضرب ممنوع في المدارس الحكومية ومسموح في المدارس الخاصة في ولايتين فقط.

المصدر:

http://en.wikipedia.org/wiki/Corpora...t#cite_note-16
http://www.childadvocate.org/1a_laws.htm

2

الذي أعرفه أن الذي وردنا عن رسولنا في موضوع الضرب عامة حديث عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ما ضرب رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خادما له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئا قط إلا أن يجاهد في سبيل الله

وفي رواية ما ضرب رسول الله شيئًا قط بيده ولا امرأة ولا خادمًا إلا أن يجاهد في سبيل الله - رواه مالك والشيخان وأبو داود
. وعملُ الرسول صلى الله عليه وسلم هذا لا يدل على تحريم الضرب ( وأقصد الضرب غير المؤذي وسأذكرهذا لاحقا) ولا كراهته- حسب علمي. كما ورد حديث خاص - في موضوع الضرب - بالصلاة والصغار " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرّقوا بينهم في المضاجع" أخرجه أبوداود وأحمد وهو حديث حسن صحيح كما رأيت في كتاب "أحكام الأطفال" لأحمد العيسوي.والسؤال: هل الأمر هنا للوجوب أم للندب أم للإرشاد أم للتأديب أم للإنذار ؟ يرى جمهورُ العلماء أن الأمر يدل على وجوب المأمور به ولا يُصرف عن الوجوب إلى غيره إلا بقرينة من القرائن تدل على ذلك فهل عدم وجوب الصلاة على ابن 7 سنوات وابن 10 سنوات قرينة تصرف الأمر إلى غير الوجوب؟؟ لعله. وهل هذا الحديث حجة لمن يستخدم العقاب البدني في المدارس ؟

ثم سؤال. هل أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم كلها عن وحي؟
وهل ينطبق عليها قولُه جل وعلا " ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يُوحى"؟
والذي اميل إليه أن هذه الآية واردة في شأن نطقه بالقرآن الكريم خاصة لا بكل ما ينطق به كما يقول د. عبدالمنعم النمر في كتابه "الاجتهاد".
يقول:" فلا دليل لهم فيها –أي الآية - على أن كل أحاديث الرسول مُوحى بها اليه او محروسة من الله يقر منها ولا يقر .............بل الصحيح ان منها ما ما هو كذلك عن وحي مقدما او محروسة بوحي ، ومنها ما ليس كذلك..." وجاء بأمثلة كحادثة تأبير النخل وكأرائه في قضايا عسكرية ومعاهدات وأمور قضائية لا يعرف فيها عليه الصلاة والسلام الظالمَ من المظلوم فيقضي للظالم لأنه ألحن في القول .وقد قرر ابنُ القيم الجوزية في كتابه "مفتاح دار السعادة" ج2 عندما تحدث عن قوله صلى الله عليه وسلم " لا يُورِدُ مُمرض على مُصح"( الممرض الذي إبله مراض والمصح العكس اي صاحب الصحاح منها) وقوله " لا عدوى"( وإن كان البعض يرى أنّ "لا " هنا ناهية وليست نافية) أن هناك عدة مسالك للجمع بين الحديثين وذكر بعضها وقال:"وقد سلك بعضهم مسلكا آخر فقال ما يخبر به النبي صلى الله عليه وسلم نوعان: أحدهما يخبر به عن الوحي فهذا خبر مطابق لمخبره من جمبع الوجوه ذهنا وخارجا وهو الخبر المعصوم والثاني يخبر به عن ظنه من امور الدنيا التي هم اعلم بها منه" وبين ان هذا القول يرى ان النبي رجع عن كلامه ب" لا عدوى" بعدما تبين له ارتباط لأسباب بعضها ببعض وعلق على هذا القول بقوله:" وهذا المسلك حسن" ولكنه لم يأخذ به لأنه اجتمع الفصلان في حديث واحد .

وللحديث بقية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-05-2008, 06:17 PM
قطر الندي وردة قطر الندي وردة غير متواجد حالياً
نائب المدير العام للتربية والمنتديات العلمية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20,100
افتراضي

أخى الاستاذ الكريم خالد
كل مأ ورته صحيح ولكن من المفترض ان لانقارن أنفسنا بالغرب كما يفعل بعض اخواننا فالغرب الابن نراه يقف فى وجه ابيه ويتحداه واذا حاول الاب تاديب ابنه او محاولة ضربه ممكن ان يقدم ضده شكوى فما با لك اذا ضرب داخل المدرسه ومن وجهة نظرى للمدرس حق فى ضرب طلابه من غير عنف او ضرب عنيف مضر فلابد لنا من استخدام الاساليب التعليمية الحديثة واستخدام العقاب بطريقة تؤدى الغرض منها لا للانتقام كما هو موجود فى بعض المدارس
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 AM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com