عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-04-2008, 07:23 PM
شموخ نجد شموخ نجد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 4,833
افتراضي آمن بمبدأ التسليم




آمن بمبدأ التسليم


د. صلاح الراشد


في بعض الاحيان تعترضنا أمور لابد أن نسلم لها , سفر حبيب طلاق لابد منه , بلاء وتمحيص , عداء من حاسدين , مرض مفاجئ ومزمن ...الخ , ونحن لا نستطيع الصدام مع القدر المحتوم , فأنا اريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد ... إن مبدأ التسليم من اعظم المبادئ الاسلامية السامية , وهذا المبدأ سماه ديل كارنيغي في كتابه ( دع القلق وابدأ الحياة ) : التعاون مع الامر المحتوم , كما اعترف العلماء النفسانيون بفاعليته , يقول وليم جيمس (أب علم النفس الحديث) : (كن راغبا في كون الامور هكذا , لان القبول بما حدث هو الخطوة الاولى نحو التغلب على نتائج اية مصيبة ) , إن الصدام مع الامر المحتوم لن يغير شيئا بل سوف يؤذينا , كتب ابكتيتوس في فلسفته قبل تسعة عشر قرنا : (يوجد طريق واحد الى السعادة وهي أن تتوقف عن القلق بشأن الاشياء التي تقع وراء قوة إرادتنا) .

من جميل ما قرأت في التسليم قصة شلبي الرجّال التي يرويها الامام حسن البنا – رحمه الله- في مذكراته , يقول البنا إنه زاره مع صحبة له فوجد بيته نظيفا ومنيرا , وشربوا عنده القهوة والشراب البارد , وكانت زيارة لطيفة , وفي نهاية الزيارة قال الشيخ شلبي في إبتسامة لطيفة ورقيقة : (إن شاء الله غدا تزورونني مبكرين لندفن روحية) , وكانت روحية وحيدته وقد رزقها بعد أحد عشر سنة من زواجه , وكان بها شغفا مولعا حتى سماها (روحية) لما لها من مكانة عنده بمنزلة الروح , فحزن الموجودون فقالوا : متى ماتت ؟ ولم لم تخبرنا ؟ فأخبرهم أنها ماتت اليوم , وعلل وفاة كريمته بغيرة الله على قلبه , فإن الله يغار على قلوب عباده الصالحين , واستشهد بإبراهيم الذي تعلق قلبه بإسماعيل فامر بذبحه , وبيعقوب الذي شغف بحب يوسف ففقده , وساق قصة الفضيل بن عياض مع إبنته حين سألته : هل تحبني , فأجاب : نعم , فقالت : ما ظننت إنك تكذب , لقد ظننت إنك بحالك هذه مع الله , لاتحب معه احد فبكى الرجل , وقال : يا مولاي ! حتى الصغار قد اكتشفوا رياء عبدك الفضيل , فانقلب الحزن الى موعظة إيمانية ودرس تطبيقي عملي . قال البنا : (ودفنا روحية ولم نسمع صوت نائحة , ولم ترتفع حنجرة بكلمة نابية , ولم نر إلا مظاهر الصبر والتسليم لله تعالى الكبير) .

والمسلّلم بالأمور هو الصابر الحقيقي , وهو من الذين قال فيهم المولى تبارك وتعالى : (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) (الزمر/10) , ( وما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمر الله : (إنا لله وإنا إليه راجعون), اللهم أجرني في مصيبتي وأخلفني خيرا منها , إلا أجره الله في مصيبته وأخلف الله له خيرا منها ) , ورواية الحديث أم سلمة – رضي الله عنها – التي سمعت هذه الكلمات عند موت ابي سلمة فكانت كبرى المصائب عندها , فدعت بدعاء النبي هذا فآجرها الله بأن ابدلها خيرا منه وهو رسول الله (ص) وأجر المؤمن عند البلاء عظيم , أنظر أجره في كتب الحديث .
وهنا معلومة عظيمة أحب أن أضيفها كذلك من مخففات القلق , وهي أن العاهات والبلائات سبب النجاح والتفوق , فمن صبر ظفر , وفي الآية الكريمة : (إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) (يوسف/90), وفي الحديث النبوي الشريف : (النصر مع الصبر , والفرج مع الكرب , وإن مع العسر يسرا), وهذه القاعدة سنة كونية تنطبق على الانسان المسلم والكافر سواء , فلولا البلاء لكان يوسف عليه السلام مدللا في حضن أبيه , لكنه صار العزيز في مصر – اي رئيس الوزراء آنذاك- بعد البلاء , وكذا موسى -عليه السلام- وقل مثل ذلك في كل نبي على مر التاريخ .
في كتابه دع القلق يقول يقول ديل كارينغي : (كلما تعمقت في دراسة مجرى حياة البارزين من الرجال , ازداد اقتناعي بأن نجاحهم يعود الى إصابتهم بعاهات دفعتهم الى المساعي العظيمة , والمكافآت العظيمة , ومثلما قال وليم جيس : عاهاتنا تساعدنا الى حد غير متوقع) .

بغض النظر عن اعتقاد أو توجه الفرد فإن معظم العظماء في أي مجال , برزوا من خلال عاهة أو عجز أو بلاء أو محن , ربما لولا البلاء لما كتب ميلتن روائعه الشعرية , وما ألف بيتهوفن الأصم سيمفونياته الموسيقية , وما حكم نيلسون مانديلا السجين المستعمر الابيض, لكن الصفة التي جمعتهم في قالب واحد أنهم كانوا قمة في التسليم .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-04-2008, 12:42 AM
إنجى سعيد إنجى سعيد غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 2,154
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك قلب الأمل
((إن مع العسر يسرا ،إن مع العسر يسرا))
__________________


[poem font="Andalus,4,teal,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

يا من لــه عزٌ الشفاعة وحده=وهو المنزه ما لــهُ شُفعاء
عــرشُ القــيــامة أنت تحت لــوائـِـهِ=والحـــوضُ أنت حــيالـهُ السًـقـاءُ[/poem]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-04-2008, 03:15 AM
شموخ نجد شموخ نجد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 4,833
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
وبارك الله فيك اختي الفاضلة إنجي سعيد ..
أسعدني تعليقك ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورات تعليمية - الخياطة والتفصيل أحمد سعد الدين منتدى العلوم والتكنولوجيا 56 13-01-2008 02:35 AM
منظمة المؤتمر الإسلامي castle منتدى العلوم والتكنولوجيا 6 01-01-2007 05:31 PM
بمبدأ قدم الغشيم والحقه فازت السعود ohas8 منتدى العلوم والتكنولوجيا 11 03-02-2002 01:59 PM


الساعة الآن 01:51 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com