عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-01-2008, 02:47 PM
د. جميلة عبدالله سقا د. جميلة عبدالله سقا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 285
افتراضي النقد وما أدراك ماالنقد




النقد وما أدراك ما النقد
بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني أخواتي قرأت في قسم من أقسام منتدانا العزيز موضوعات تم طرحها والمفروض ان يتم تبادل الحوار فيها أو حولها وكذلك في منتديات متعددة أخرى ... هذا الطرح يكون الهدف منه تبادل الحوار لتصحيح أوضاع قائمة نود أن ترتقي الخدمات فيها ... نود أن نصحح ... نود أن يصل صوتنا للمسئول ... لولي الآمر .
لكن أحياناً يخوننا التعبير ... ننتقى كلمات قد تهدم أكثر مما تبنى ... قد تكون الكلمات فيها غموض فلا توصل الهدف ...
في المقابل هذه الكلمات قد تدفع أناس ينبرون للدفاع ... لا نعلم كيف يكون هذا الدفاع قد يحمل نفس السمات السابقة و ... و ... و ...
ومن هذا المنبر ومن باب تعميم الفائدة حضرني عنوان دورة كنت قد أعددتها وقدمتها في أكثر من جهة أن ألخصها في السطور التالية ...
فأعيروني أبصاركم وبصائركم لنقرأ هذا الملخص الذي أتمنى أن يحقق الفائدة التي هدفت لها ، والله أعلم أنني لا أرمي أحداً
من يريد المتابعة فليقرأ التالي ...
ألا تتفقون معي في أن :
]
أن توصيل عبارة النقد تشبه عملية إلقاء قنبلة في بعض المواقف ، ومع بعض الناس .
ومهما حرصنا أن تكون هذه العبارة مغلفة بسكر .. أو حرير ... فهي سوف تحدث ضرراً .
وحالنا لن يكون أفضل لو حاولنا عدم توصيلها .
لأنـها سـتكون مثـل القنبلـة التـي نزع فتيلـها .. ولكم أن تتخيلــوا أثر انتظار انفجارها .
ذلك لأننا نخطيء ودون قصد فنركز نقدنا على عيوب في شخصية الذي نوصل له الرسالة ، وعندها نكون قـد وضعنا حوارنا علـى ... على فم البركان .
و ألستم معي في أننا :
نمضي وقتاَ طويلاً في الحديث عمن أخطأ ، وعمن هوعلى صواب ، وعمن يقع عليه اللوم .
وأننا نفترض أننا على صواب والآخر على خطأ .
وأن الخطأ كان مقصوداً ومستهدف لعرقلة سير العمل، والتخطيط لفشله .
وما الذي ينتج عن ذلك ؟؟؟
ينتج التالي :
تدور رحى اللوم بلا رحمة .
فيسود الشعور بالإحباط والألم .
وتبدأ عملية الخوف من الحساب دون وجه حق .
فتخرج الحيل الدفاعية النفسية وتستخدم في :
- التبرير .
- الصراع . الإسقاط ...
أي تستخدم كل الطاقات في الدفاع عن الأشخاص أو ..
الهجوم عليهم .. بدلاً عن ..
الدفاع عن الحدث أو الموقف ، ومحاولة الاستفادة منه في المرات القادمة .


ثم :والستم معي أننا في نقدنا الأشخاص نستثير لديهم دافعية الدفاع عن الذات .

إذاً الأفضل أن ... أننا عندما نقدم النقد أن ننقد الفعل وندع صاحبه ... و ...

لنكن من القائلين : لكل منا رأيه .. أو
هناك وجهان لكل قصة يتأثر كل منها باختلاف المنظور الذي ينظر منه كل شخص فينا ..
أو
لم لا أكون أنـا غير المنطقية ورؤيتي هـي التي شــابها الخطأ .. أو
كلانا رؤيته خاطئه فنحتاج جميعنا إلى ..
نحن نحتاج ... ... نحن نحتاج إلى الانصات الجميل
والذي يتطلب أن : ننصت أولاً إلى ما يقوله الشخص الآخر إذا وجهنا نقداً لتصرفاته .
هذا الإنصات له شروط .. هو ” الإنصات الجميل ” لماذا ؟
لأنه يقودنا إلى تفهم الفعل .
كما أنه يوضح لنا رؤية الشخص الآخر والأسلوب الذي اتبعه .
وهو يمثل خطوة محورية أولية لتفهم الاختلافات .

وأسباب من أسباب انعدام اتفاقنا في نقطة الالتقاء أننا :أننا لا شعورياً نبحث عن المعلومات التي تؤيد وجهة نظرنا ونلتقطها .
وهذا أمر بشري من الدرجة الأولى .
ثــم نـضفي علـيها أفـضل الـتفسيرات الـممكنة بتأثير من خبراتنا السابقة .
ومن هنا يتأكد إحساسنا بصحة آراؤنا .
فنتجاهل أو نخطيء فكرة الغير .
والحل ؟
العمل على تصديق واحتضان وجهة نظر الطرف الآخر .
لكن قبول وجهة نظر الشخص الآخر لا يعني التخلي عن وجهة نظرنا إلى الأبد .
إلى أن نتمكن من استماع الطرف الآخر .
هذا السماع قد يجعلنا نتشـارك والـطرف الآخـر المشـاعر فنغير من سلوكنا نحو هذا الخطأ .
وبما أننا نعرف منشأ اختلاف وجهات النظر بيننا ( العوامل الوراثية والبيئية ) فإذاً للطرفين مبرراتهما المنطقية في نفس الوقت .
ماذا يمنحنا ذلك ؟؟؟
يمنحنا القدرة على إدراك مدى أهمية استماع وجهة نظرالطرف الآخر قبل إصدار الحكم .
يجعلنا نبحث عن أنسب طريقة لمعالجة موضوع الـخلاف في الرأي .
إذاً نحن هنا ننقد ماذا الشخص أم السلوك ؟

لنقرأ الحكمة التالية :
لسان العاقل من وراء قلبـه
فإذا أراد الكلام تـفكر
فإن كان له قال
وإن كان عليه سكت
وقلب الأحمق من وراء لسـانه
فإذا أراد أن يقول قال
فإن كان له سكت
وإن كان عليـه قـال

عندما تقع الأخطاء ونختلف في وجهات النظر حول من الذي أخطأ ، تميل غالبيتنا إلى :
التركيز على إسهامات الآخرين في الأخطاء ، مع إهمال إسهاماتنا الشخصية في حدوث الخطأ
نميل إلى رؤية أنفسنا كضحايا وقعنا في الأخطاء نتيجة لتهاون الآخرين

ماذا ينتج عن تلك النظرة ؟
بطبيعة الحال سيكون لدى الآخرون أيضاً الاتجاه المعاكس .
فلا تحل المشكلة للمرة القادمة ، ولا تحدث عملية التعلم من الأخطاء ، أومن اختلاف وجهات نظرنا
إذاً دائماً ما يغير الوعي الزائد بقصة الطرف الآخر من مشاعرنا ... صح ؟
كما تؤثر رؤيتنا لنواياهم أيضاً على مشاعرنا .
ثم ألا تؤثر نوايانا وبواعثنا على الطرف الآخر ؟ ؟ ؟ تؤثر أم لا ؟
وإذا كانت لدينا مشاعر قوية سالبة ، أليس من المحتمل أيضاً أن يكون للآخرين نفس المشاعر ؟
وإذا أطلقت عنان مشاعري بدون محادثـة وتوجيـه ، ألا يحتمل أن الطرف الآخر قد يقوم بنفس العملية ؟
فماذا سيصيبك من جراء ذلك ؟
فلنفكر أيهما نختار
ولنفكر في أننا لو كنا في نفس المكان وحُملنا تلك المسئولية ألا يُحتمل أن نقع في نفس الأخطاء ؟؟؟ أو ألا يحتمل أن نتدارك تلك الأخطاء ... لكننا نقع في غيرها ...
إذاً
لابد أن نعترف أمام أنفسنا أننا أيضاً قد نرتكب أخطاء ... وإذا اعترفنا بذلك ...
نكون قد هيئنا أنفسنا لقبول قصة الشخص الآخر في خطئه ... فنبدأ بالنقد الموضوعي .

وأخيراً :هناك ثلاثة أسئلة رئيسية لنضعها أمامنا إذا أردنا التوصل للاختيار الصائب في تقديم رأينا أو نقدنا من عدم تقديمه إلى أن يكون بناءً :هل الموضوع الذي أناقشه هو فعلاً حقيقي يستحق هذه المعاناة أم لا ؟
هـل هناك طريـق آخـر أفـضل لمعالجة الموقف مـن النقاش فيـه بوضوح وصراحة ؟ لأنه أحياناً تـكون الأفعال أفضل من الكلمات .
هـل لـديـك مغزى أو هـدف عـميق مـحدد نريد تحقيقه ، أي هل سنصل لنتيجة ، أم أنها ستكون عملية لغو ، وإضاعة وقت ، وتوسيع هوة نحن في غنى عنها .



أشكر لكم سعة صدوركم لقراءة الموضوع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-01-2008, 11:13 AM
unique pearl unique pearl غير متواجد حالياً


المنتديات العامة & التطوير الذاتي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 692
افتراضي

دكتورتنا الغالية جميلة ذات المواضيع الجميلة
راح أكرر الشكر والثناء لقدرتك الفائقة في التوجيه السليم فلا جديد عندي
ولكن يا دكتورة جميلة سؤالي احنا في مجتمع الانترنت نواجه بعض الاشخاص
عبارة عن بالونات منفوخة بالغرور شايفين انفسهم علماء الامة وسادة القانون
والنظام زي ما يقول المثل " يا أرض انهدي مفيش عالارض قدي " ومجرد تبين
رايك تصير مكروه ومتمرد ويجلس يحفر لك الحفرة عشان يدفنك فيها ويرتاح
ويبقاله الجو لحاله
هنا الامر يحيرني زي ما يقول الشاعر
يا زمان العجايب ويش بقا ما ظهر
إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-01-2008, 04:53 PM
د. جميلة عبدالله سقا د. جميلة عبدالله سقا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 285
افتراضي

أخيتي ما عليك ممن جد وشد وأرغى وزبد ..علينا بتتبع الخطى التي طلبها منا الهادي الديان .. النصح النصح .. بالتي هي أحسن
تمعني في التالي وطبقيه ...... يخاطبني السفيه بكل قبح وأكره أن أكون له مجيبا .. يزيد سفاهة وأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا
وقولي لهم ..... لاأنت قلت ولا سمعتها ذاك كلام لا يليق بنا .. إن الكرام إذا صحبتهموا ستروا القبيح وأظهروا الحسنا
واستمري .. فلن تقف القافلة .. فهي تسير والفلك يدور .. واصلي واطلبي رضا الرحمن
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-01-2008, 12:29 PM
unique pearl unique pearl غير متواجد حالياً


المنتديات العامة & التطوير الذاتي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 692
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. جميلة عبدالله سقا
أخيتي ما عليك ممن جد وشد وأرغى وزبد ..علينا بتتبع الخطى التي طلبها منا الهادي الديان .. النصح النصح .. بالتي هي أحسن
تمعني في التالي وطبقيه ...... يخاطبني السفيه بكل قبح وأكره أن أكون له مجيبا .. يزيد سفاهة وأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا
وقولي لهم ..... لاأنت قلت ولا سمعتها ذاك كلام لا يليق بنا .. إن الكرام إذا صحبتهموا ستروا القبيح وأظهروا الحسنا
واستمري .. فلن تقف القافلة .. فهي تسير والفلك يدور .. واصلي واطلبي رضا الرحمن
يا دكتورة جميلة مشكورة جدا
لكن يادكتورة النفس البشرية وقت النقاش ميالة لاخذ السن بالسن
لانهم للاسف نتعامل معاهم بالحقران يفتكروها ضعف وقلة حيلة وعجز ان
الوحدة ما تقدر وتزداد غرور وشراسة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-01-2008, 03:30 AM
د. جميلة عبدالله سقا د. جميلة عبدالله سقا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 285
افتراضي

تعلمي المدافعة والمجادلة لكن بالتي هي أحسن ولا تنجرفي لوضعهم وإلا ما الفرق ؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-02-2008, 01:21 AM
شموخ نجد شموخ نجد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 4,833
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. جميلة عبدالله سقا
تعلمي المدافعة والمجادلة لكن بالتي هي أحسن ولا تنجرفي لوضعهم وإلا ما الفرق ؟
على طاري المدافعة دكتورتنا ...
مو المشكلة إذا دافعنا وجادلنا باللتي هي احسن
قالوا عنا : انتم ماتتقبلوا النقد لأن الحقيقة مره
ولانكم حساسين زيادة عن اللازم !!
فهنا مالك الا تدخل الكلام من الإذن اليمنى وتطلع من الإذن اليسرى ....
وانت المرتاح ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-02-2008, 05:52 PM
د. جميلة عبدالله سقا د. جميلة عبدالله سقا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 285
افتراضي

لالالالا تقفي عند حدودهم ... تخطي وواصلي ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقد " النقد الذاتي بعد الهزيمة" مراقب سياسي6 سياسة وأحداث 3 12-11-2007 01:30 AM
تآلف مع النقد شموخ نجد منتدى العلوم والتكنولوجيا 3 24-09-2007 04:48 PM
أولا: معلومات عن أهم أساليب ووسائل السياسة الأمريكية rajaab منتدى العلوم والتكنولوجيا 1 10-01-2007 08:47 PM
ردّ بكرأبي زيدعلى المدخلي عن سيدقطب برق1 منتدى العلوم والتكنولوجيا 10 04-09-2002 12:31 PM


الساعة الآن 01:49 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com