تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات الطب والصحة والإحتياجات الخاصة > منتدى الوصفات الطبية و الطبيعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 13-01-2008, 06:44 PM
الشاعــر الشاعــر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
المشاركات: 420
Arrow مشكلات الام اليد والعلاج




مشاكل صحية كثيرة تطارد الذين يستخدمون أيديهم لفترات طويلة مثل الموظفين ومستخدمي الكمبيوتر، ومن هذه المشاكل الآلام التى تصاحب مفاصل اليدين وترجع إلى آلام الرقبة كالضغط على الأعصاب فى الرقبة أو الكوع أو الرسغ، أو الشعور بآلام فى السبابة، ولا يمكن لهؤلاء ترك أعمالهم ولكن يمكن الوقاية والعلاج، حتى لا تعوقهم تلك الآلام عن ممارسة أعمالهم .

ويؤكد الأطباء أن مفاصل اليد دقيقة وتعمل بصورة محددة لتقوم بأداء دورها المطلوب ولكن مع الضغط الزائد تحدث الآلام .

اختناق أوتار الأيدي

ويشير أخصائيو العظام إلى أن الموظفين مثل الكتاب أو الطلبة أكثر عرضة للإصابة بأمراض اليدين مثل اختناق الوتر عند الإمساك بالقلم، حيث يشكو من وجع فى منطقة معينة ويصاب بنطر فى أحد الأصابع، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب ويحتاج إلى الحقن الموضعي أو عملية جراحية كتسليك الوتر .

اختناق العصب الأوسط

وهناك أمراض أخرى تصيب اليد مثل اختناق العصب الأوسط لمفصل الرسغ والذى يؤدى إلى تنميل باليد، وعدم القدرة على السيطرة على اليد، وهذا الاختناق يمسك الإبهام والسبابة والوسطى ونصف البنصر ويكون عند السيدات أكثر من الرجال، خاصة اللائى يستخدمن أيديهن بدرجة كبيرة مثل السيدات اللائى يغسلن فى المناطق الريفية أو العمال، وتكون الوقاية بحسن استخدام اليد

.مرض الروماتويد يصيب المفاصل الصغيرة
كما يصيب اليد مرض الروماتويد الذى يصيب المفاصل الصغيرة لليدين وهذا المرض يحتاج إلى الاكتشاف المبكر والتحاليل والأدوية الخاصة والمتابعة باستمرار وعلاجه بالكورتيزون .

قصور في الدورة الدموية

وقد تصاب اليد أيضاً بقصور في الدورة الدموية.. حيث تصبح اليد زرقاء وتحتاج إلى أدوية توسيع الشرايين بالإضافة إلى أسباب أخرى كخشونة فقرات الركبة أو الانزلاق الغضروفي فى الرقبة والآلام الروماتيزمية العادية .
ولحماية اليد لابد من الاستخدام الجيد لليدين، وتجنب إرهاقهما طوال اليوم، واستشارة الطبيب عند ظهور أي آلام باليد أو الرقبة .

مفصل قاعدة الإبهام

ومن أشهر مفاصل اليد التي من الممكن أن تتعرض للالتهاب مفصل قاعدة الإبهام.. حيث يتميز بدرجة عالية من الحركة مما يسمح بتغيير وضع الإبهام فى 360 درجة مختلفة، وهذه الحرية فى الحركة تؤدى إلى ضغط شديد على الأربطة المحيطة بالمفصل، وتجعل العظام المتقابلة أكثر عرضة للاحتكاك والتآكل، مما يشعرالمريض بآلام بسيطة وتزيد عند قاعدة الإبهام خصوصاً عند الإمساك بالقلم والضغط عليه بشدة، مما يجعل الكاتب غير قادر على الاستمرار فى الكتابة لفترة طويلة، كما يظهر هذا عند محاولة الإمساك بكوب ما بين الإبهام والسبابة .

كيفية علاج خشونة الإبهام

ويمكن علاج خشونة الإبهام، حيث يتم تغيير طريقة إمساك القلم أو عمل تغييرات فى استخدام اليد لتخفيف الضغط على الإبهام مع استخدام بعض الأدوية المضادة للالتهابات، والتدليك بالمياه الساخنة، ولا توجد طريقة للوقاية من هذه الآلام .

ونصح الأطباء المتخصصون عند بدء الإحساس بالآلام باستشارة طبيب متخصص فى جراحة اليد قبل ازدياد الخشونة بالمفصل، مما يؤدى إلى الآم شديدة وعدم القدرة على استخدام المبهم، ويؤدى إلى مضاعفات شديدة وينتج عنها إجراء عمليات جراحية لاستئصال العظام الملتهبة أو المتآكلة، وتقوية وتعديل الأربطة، خاصة أن الاحتكاك المتكرر بسبب تآكل الغضاريف المبطنة للمفصل يؤدى إلى زيادة تدريجية في الألم، وبعد إجراء العملية يستطيع المريض استخدام اليد بصورة شبه طبيعية وبدون ألم .

أسباب أخرى لآلام اليد

التهاب الأغشية المبطنة للأصابع
وهناك أسباب أخرى للذين يستخدمون أيديهم بصورة متكررة في العمل، ينتج عنها الآلام مثل حالات التهابات الأغشية المبطنة للأصابع، وهو ما يؤدى إلى آلام شديدة عند حركة الأصابع أو يتسبب فى تعليق الأصابع بحيث لا يستطيع المريض فتح الأصابع إلا بحدوث "طرقة " مؤلمة
وقد يحتاج المريض هنا إلى العلاج التحفظي ثم الحقن الموضعي أما في حالة استمرار الضغط على الأوتار فيحتاج إلى استئصال التليفات الموجودة حول الأوتار مع عمل تسليك لمجرى الأوتار .

تنميل الأصابع

كما نجد شكوى دائمة من "تنميل الأصابع " خصوصاً للسيدات في فترة الحمل وبعد الولادة فنتيجة للضغط على العصب الأوسط أو العصب الزندي بسبب الأوضاع المستخدمة في الكتابة أو استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة، غالباً ما يشتكى المريض من تنميل الأصابع فترة الليل، مما يتسبب في استيقاظ المريض محاولاً تحريك يديه حتى يتحرر من التنميل .

ويحتاج المريض هنا إلى الفحص الكامل للطرف العلوي، والفقرات العنقية لاستبعاد الأسباب الأخرى كالضغط على الأعصاب عند الفقرات العنقية بسبب الخشونة أو الضغط على الأعصاب عند مستويات أخرى أعلى من الرسغ، ويجب مراجعة الطبيب مبكراً حتى لا يحدث ضمور في العضلات الصغيرة الدقيقة باليد التي تتحكم في حركات اليد الدقيقة

التعديل الأخير تم بواسطة الشاعــر ; 14-01-2008 الساعة 03:07 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-01-2008, 02:37 AM
شمس العراق شمس العراق غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: العراق/بغداد
المشاركات: 3,335
افتراضي

__________________





رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-01-2008, 07:41 PM
elkhouli elkhouli غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
المشاركات: 3,960
افتراضي

تسلم اخي الشاعر على هذا الموضوع القيم

تحياتي لك
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحج و العمرة المنصوري4668 منتدى العلوم الإسلامية المتخصصة 0 29-11-2006 02:20 PM


الساعة الآن 12:27 PM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com