تابع بوابة العرب على تويتر 

يمنع منعاً باتاً نشر الكراكات أو روابط لها أو نشرالسيريال نمبر ومفاتيح فك البرامج الغير مجانية وروابط الافلام




سكربتات وتصاميم لأصحاب المواقع والمؤسسات والشركات وخصم خاص لاعضاء شبكة بوابة العرب

     
عادل محمد عايش الأسطل   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى أبناؤنا في الخارج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 29-06-2007, 04:04 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي دليل الجامعات الاجنبية




لغة التدريس الأساسية في هذه الجامعات هي الانجليزية

الولايات المتحـدة

جامعـة هارفــــارد
جامعة هارفارد Harvard University

جامعة هارفارد هي اقدم جامعات الولايات المتحدة واغناها على الاطلاق، كما تعتبر في طليعة جامعات العالم في العديد من التخصصات، وبخاصة الطب والحقوق وادارة الاعمال والعلوم الاجتماعية والانسانية والعلوم البحتة.
تتألف الجامعة التي تأسست عام 1636 من كلية هارفارد، النواة الاولى للجامعة، وكلية رادكليف التي تأسست كلية للبنات عام 1879، وعدد من المرافق والمعاهد والدوائر المتخصصة الاخرى، ولا سيما في مجالات الدراسات العليا.
معظم مباني الحرم الجامعي تقع في مدينة كمبريدج المقابلة لمدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، عبر نهر تشارلز. في حين تقع كليتا الطب وادارة الاعمال في بوسطن نفسها، وتتصل الثانية بجسر مع الحرم الجامعي.
انطلقت هارفارد من اهتمام المهاجرين الاوروبيين في بوسطن ببناء معهد تعليمي يدرّب الشبان ويعلمهم في اللاهوت والادارة والتجارة، وافتتحت بـ12 طالبا وحفنة من الكتب والاعانات المادية قدمها رجل اسمه جون هارفارد، حملت الجامعة في ما بعد اسمه وحملت المنطقة التي بنيت فيها مبانيها اسم الجامعة البريطانية الشهيرة التي درس فيها. ومع مر السنين وتطوّر العلوم ضعفت صلات الجامعة بالكنيسة البروتستانتية وسلطة الولاية، وتحوّلت عام 1865 الى جامعة خاصة لا مذهبية. وكانت عدة معاهد تخصصية قد اضيفت الى كيان الكلية الام هي: الطب عام 1782، واللاهوت عام 1816، والحقوق عام 1817. ثم اسس معهد طب الاسنان عام 1867، ومعهد الاداب والعلوم عام 1872.
يقدر عدد طلبة هارفارد الممتدة على 380 فدانا بأكثر من 20 الف طالب. وتبلغ موجودات مكتباتها من المجلدات فقط اكثر من 14مليون مجلد. كما تقدر وقفياتها المالية بأكثر من 10 مليارات دولار، وهذه اكبر وقفية اكاديمية في العالم. كذلك تملك الجامعة عددا من المتاحف الفنية العظيمة و100 مكتبة اهمها مكتبة وايدنر التذكارية، اكبر مكتبة جامعية في العالم. وترتبط هارفارد، اجتماعيا ورياضيا واكاديميا برابطة تاريخية تعرف باسم "رابطة اللبلاب" Ivy League تضمها الى جانب 7 جامعات عريقة اخرى في شمال شرق الولايات المتحدة، هي: ييل وبرينستون وبنسلفانيا وكولمبيا وكورنيل وبراون وكلية دارتموث.

جامعـة يـيـــــــل
جامعة ييل Yale University
ييل تعد المنافس التقليدي لهارفارد، واضحى التنافس على التفوق بين الجامعتين في جميع المجالات اشبه ما يكون بالتنافس التقليدي بين جامعتي اوكسفورد وكمبريدج في بريطانيا.
أسست ييل تحت اسم "المدرسة الكلية" في سايبروك بولاية كونكتيكت الممتدة بين بوسطن ونيويورك عام 1701، على يد جماعة من القساوسة "المتطهرين" الذين أغضبهم "تحرر" هارفارد اللاهوتي. وعام 1716 انتقلت الى مدينة نيوهيفن، واطلق عليها اسم كلية ييل تقديراً لمساعدة سخية من التاجر الثري ايليهو ييل. ولكن بخلاف هارفارد اتبعت ييل نظام "الكليات السكنية" Residential Colleges الشبيه بنظام اوكسفورد وكمبريدج. كما اهتم القيمون على عمارتها باعتماد النمط المعماري القوطي الفاخر الذي قرّبها اكثر من صورة الجامعة البريطانية التقليدية. غير ان التطور السريع شمل ييل كما شمل غيرها وازدادت فيها الكليات والمعاهد والدوائر المتخصصة. فعام 1810 تأسست فيها كلية الطب، وعام 1824 كلية الحقوق، وعام 1861 صارت ييل اول مؤسسة اميركية للتعليم العالي تمنح درجة الدكتوراه. وعام 1887 تغيّر اسمها رسميا الى "جامعة ييل"، وعام 1969 فتحت ابوابها للطالبات. يزيد عدد طلاب ييل الآن عن 12 الف طالب، يتخصصون في عدد ضخم من التخصصات التي تشمل الاداب والعلوم والفنون والعمارة والهندسة والتجارة والادارة والطب والتمريض والصحة العامة والموسيقى والتمثيل والغابات والبيئة. وتضم مكتبات الجامعة ـ واهمها مكتبة ستيرلينغ التذكارية ـ اكثر من 10ملايين مجلد، كما انشئ فيها اول معرض للفن، وتعد من اغنى جامعات العالم على الاطلاق.

جامعـة برينستــــون
جامعة برينستون Princeton University

تحتل جامعة برينستون تقليدياً احد المواقع الاربعة الاولى في صدارة الجامعات الاميركية. كما تعد الجامعة الاغنى من حيث نسبة الانفاق على الطالب. وهي تتبوأ منذ تأسيسها عام 1746 مكانة اكاديمية عظيمة عالمياً على الرغم من انها لا تضم كليات للطب والحقوق وادارة الاعمال.
أسست برينستون تحت اسم "كلية نيوجيرزي" في بلدة اليزابيث قرب مدينة نيويورك، ثم انتقلت الى مدينة برينستون التاريخية الصغيرة في ولاية نيوجيرزي، واستخدم مبنى "ناسو هول" (شيد عام 1756)، وهو اقدم مباني حرمها الجامعي الضخم البديع مقرا للحكومة الثورية الاميركية لبعض الوقت ابان حرب الاستقلال. ويمتد الحرم الجامعي الاخضر على مساحة 2200 فدان (890 هكتارا) ويضم مجموعة من المباني القوطية الجميلة اشهرها مكتبة فايرستون التذكارية.
من اقوى تخصصاتها الاداب (بما فيها العلوم الانسانية والاجتماعية والادارة العامة) والعلوم والعمارة والهندسة. وملحق بها حرم تكنولوجي وعلمي تحت اسم "مركز جيمس فورستال للابحاث". كما تلحق بالجامعة مطبعة جامعية أسست عام 1905 وباشرت نشاطها عام 1910. وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات الاميركية الرائدة في الدراسات الشرقية والاسلامية.

جامعــة ستانفورد في ستانفورد بكاليفورنيــا
جامعة ستانفورد Stanford University

تحتل جامعة ستانفورد موقعا متميزا في قمة هرم التعليم العالي في اميركا والعالم رغم حداثة سنها نسبيا. فهذه الجامعة العظيمة أسست عام 1891 على ارض مزرعة ليلاند ستانفورد حاكم ولاية كاليفورنيا ورجل الاعمال الثري لتخليد ذكرى ولده الوحيد بعد وفاته. ويمتد حرم الجامعة، المشيدة غالبية مبانيها على طراز اميركي لاتيني يعلوها القرميد الاحمر، على مساحة 8 الاف فدان الى الجنوب من مدينة سان فرانسيسكو، بضاحية بالو آلتو.
تتميز ستانفورد بارتفاع مستواها الاكاديمي في جميع التخصصات تقريبا، ولا تنافسها فعليا بين الجامعات الاميركية في "شموليتها" بين جامعات النخبة الخاصة الا جامعة كورنيل (في ريف ولاية نيويورك).
من اشهر كليات ستانفورد ومعاهدها المتخصصة كليات ادارة الاعمال والحقوق والطب والهندسة (بمختلف انواعها) وكذلك الاداب والعلوم بجميع فروعها تقريبا.

جامعة كولمبيا Columbia University

كولمبيا، الجامعة العريقة في قلب مدينة نيويورك، واحدى اشهر واغنى جامعات العالم، ابصرت النور عام 1754 تحت اسم "كلية كينغز" (الملك). ومنذ بداياتها المبكرة ضمت كولمبيا حاليا العديد من الكليات المتخصصة والمراكز الطبية الرائدة التي عززت بها عبر السنين كليتيها الاصليتين "كلية كولمبيا" للشبان، ثم كلية بارنارد للبنات.
يمتد الحرم الحالي على مساحة 35 فدانا في حي مانهاتان ويشمل مباني التدريس والمختبرات والمكتبات. كما يجاور الحرم مبنى كلية المعلمين الشهيرة، المرتبط بالجامعة. وتقع في اماكن اخرى من مانهاتان المراكز الطبية التابعة للجامعة. بينما يقع في اقصى شمال المدينة ملعبها الرياضي "بيكر فيلد" في حي البرونكس.
من اهم الاقسام في كلياتها العلوم والعمارة والحقوق والهندسة والطب وإدارة الاعمال.


جامعة شيكاغو The University Of Chicago

جامعة شيكاغو، مثل ستانفورد، من الجامعات الاميركيات الحديثة العهد التي نجحت مع ذلك في بلوغ القمة. فقد قدّمت جامعة شيكاغو التي أسست عام 1891 بفضل دعم سخي من الثري الاميركي الشهير جون روكفلر الى العالم عشرات العلماء الفائزين بجوائز "نوبل"، سواء كخريجين او باحثين او اعضاء في هيئتها التدريسية. وتمتد الجامعة على حرم جميل من 190 فدانا يطغى عليها الطراز المعماري القوطي في منطقة "ميدواي بليزانس" بجنوب مدينة شيكاغو، احدى كبريات المدن الاميركية. وهي من اشد جامعات العالم انتقائية. وبين اهم كلياتها ومعاهدها: الاداب والعلوم والحقوق واللاهوت والطب وادارة الاعمال. وتشتهر خصوصا بالدراسات الشرقية وعلم الآثار.

جامعـة جــــونز هوبكنـــــز
جامعة جونز هوبكنز The Johns Hopkins University


تأسست جامعة جونز هوبكنز على ايدي المصرفي الثري جونز هوبكنز عام 1876 كلية للدراسات العليا مقتصرة على الشبان، واسس بجانبها مستشفى كبيرا في مدينة بولتيمور، كبرى مدن ولاية ماريلاند وجارة العاصمة واشنطن. وبعدما واجه المستشفى بعض المصاعب المالية، جمع فريق من النساء عام 1893 مبلغا من المال دعمن به ميزانيته وفتحن بفضله كلية طب تقبل الطالبات على قدم المساواة مع الطلاب. وفعلا افتتحت كلية الصحة العامة عام 1918، وباتت مرافق جونز هوبكنز الطبية من اشهر المرافق المتخصصة في العالم وصارت المنافس الاول لكلية طب جامعة هارفارد في رأس المعاهد الطبية الاميركية.
الحرم الرئيسي الاخضر يمتد على مساحة 160 فدانا بشمال بولتيمور، ويضم كليات الاداب والعلوم والهندسة. ويلحق بالجامعة معهد بول نيتزه للدراسات الدولية SAIS المتقدمة في العاصمة واشنطن. كما تملك اقدم مطبعة جامعية اميركية مستمرة النشاط منذ تأسيسها، وحرما جامعيا في بولونيا بإيطاليا.

جامعة بنسلفانيا The University Of Pennsylvania

احدى جامعات "رابطة اللبلاب" العريقة، أسست عام 1740 في مدينة فيلادلفيا (ولاية بنسلفانيا) مدرسةً خيرية، بهمة المخترع والسياسي والصحافي بنجامين فرانكلين مخترع قضيب الصاعقة "الشاري" واحد الموقعين على "اعلان الاستقلال" الاميركي. بعدها عام 1753حملت اسم "كلية واكاديمية فيلادلفيا" وعام 1765 اصبحت اول "جامعة حقيقية" متكاملة في تاريخ الولايات المتحدة، اذ أسست فيها في ذلك العام اول كلية طب في اميركا الشمالية، مع انها لم تحمل اسم جامعة الا عام 1779، وكانت يومذاك تحت الاشراف الحكومي.
تمتد مبانيها على مساحة 260 فدانا داخل فيلادلفيا، وتتفوق الاداب والعلوم والعمارة والهندسة والطب وطب الاسنان والطب البيطري والحقوق، وخصوصاً ادارة الاعمال (فيها كلية وارتون الشهيرة عالميا). كما تعد من اعظم المعاهد العالمية في مجال علم الآثار وخاصة في الشرقين الادنى والاوسط.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا The Massachusetts Intitute Of Technology (MIT)
معهــــد ماساتشوستــــــــس للتكنولوجيــــــــــا

بإجماع الاراء ..الـ"إم آي تي" يعد اعظم معهد علوم تطبيقية في العالم.
اسس المعهد العالم الطبيعي وليم بارتون روجرز عام 1861 لتكون فلسفته التطبيق العملي للمعرفة. وفعلا احتفظ المعهد بهذه الهوية في سنوات تطوره، مع انه يدرّس راهناً بجانب الهندسة والعمارة والعلوم التطبيقية، بشتى فروعها، مواد اخرى كالاقتصاد والاحصاء والسياسة الدولية والالسنية وفلسفة اللغات والعلوم الاجتماعية والدراسات الانسانية. وهو يقوم على حرم جامعي طويل يمتد على الضفة الشمالية لنهر تشارلز الذي يفضل مدينة كمبريدج ـ حيث جارته الاشهر جامعة هارفارد ـ عن قلب مدينة بوسطن.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-06-2007, 04:07 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

جامعة كورنيل Cornell University

الجامعة الوحيدة ضمن "رابطة اللبلاب" الخاصة التي حظيت ايضا بهبة الارض الحكومية بموجب "قانون موريل" الخاص بهبات الارض، فأسست فيها كلية زراعة ولاية نيويورك.
تقوم كورنيل في بلدة ايثاكا (ريف ولاية نيويورك) عام 1865 تحمل اسم الثري عزرا كورنيل الذي منحها هبة مالية سخية. ويعد حرمها الجامعي الضخم الذي يمتد فوق ايثاكا ويطل على بحيرة كايوغا من اجمل واكبر الحُرُم الجامعية في اميركا.
هذه الجامعة تعد واحدة من اعظم جامعات العالم واغناها واكثرها تخصصات، وهي تتبوأ مكانة رفيعة خصوصاً في مجال الزراعة والفندقة (علم ادارة الفندقة) الى جانب قوتها الاكاديمية في جميع حقوق المعرفة من الاداب الى العلوم الى الحقوق الى العمارة والهندسة بكل فروعها وانتهاء بالطب حيث لديها في مدينة نيوريورك مركز طبي شهير.





جامعـــة ديــــوك أهم جامعات الجنوب الأميركي
جامعة ديوك Duke University

احدى اعظم الجامعات الاميركية والعالمية، واهم جامعات "الجنوب" الاميركي على الاطلاق.
أسست عام 1838 باسم كلية الثالوث "ترينيتي كوليدج" بجهد من الكنيسة النظامية (الميثوديست) البروتستانتية. الا انها حصلت لاحقا على دعم مالي سخي من عائلة ديوك، اكبر صناعيي التبغ في الولايات المتحدة، فحملت اسمهم ونعمت بعونهم المادي.
للجامعة حرم جامعي جميل تبلغ مساحته نحو 8 الاف فدان في اطراف مدينة درام بولاية نورث كارولينا. وتعد درام من اهم مراكز صناعة التبغ في البلاد، غير ان هذه المدينة التي طالما لقبّت بـ"مدينة التبغ" غيّرت لقبها اخيرا الى "مدينة الطب" بفضل المكانة الرفيعة التي تتمتع بها كلية الطب في جامعة ديوك. ومن اهم تخصصات هذه الجامعة، بجانب الطب، الهندسة والحقوق والاداب والعلوم وادارة الاعمال (معهد فوكوا).

جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي The University Of California-Berkeley

جامعـة كاليفـــورنيـــا- بيركلــــي

تتبوأ جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي، على الاقل من حيث السمعة الاكاديمية، قمة هرم التعليم الجامعي الحكومي الاميركي وتتصدر منظومة "جامعة كاليفورنيا" الضخمة، التي انطلقت من هذه الجامعة التي كانت نواة لها. فقد أسست جامعة كاليفورنيا من بيركلي، وهي احدى ضواحي مدينة اوكلاند الواقعة قبالة سان فرانسيسكو عبر خليج سان فرانسيسكو عام 1868. غير ان النمو السريع للولاية فرض تأسيس مزيد من المعاهد الجامعية، فأضيفت كليات اخرى الى بيركلي على امتداد ولاية كاليفورنيا حتى بلغ عددها اليوم 9 جامعات متكاملة وشبه مستقلة تتفيأ ظل المنظومة الراقية. مع ان في الولاية منظومة اخرى ادنى مكانة منها لكن عدد جامعاتها اكثر هي منظومة "جامعة ولاية كاليفورنيا" California State University.
تدرّس في بيركلي جميع انواع التخصصات العلمية والادبية تقريبا، في حرم جامعي جميل تبلغ مساحته الاجمالية 1232 فدانا من اشهر معالمه برج ساعة مبني على الطراز المتوسطي الايطالي.

جامعة ميشيغن ـ آن آربر The University Of Michigan-Ann Arbor

جامعة ميشيغن في آن آربر جامعة حكومية تتنافس تقليدياً على القمة مع ارقى جامعات اميركا الخاصة، مثل جامعة كاليفورنيا - بيركلي، وتتفوق عليها في العديد من التخصصات. ولعلها الابرز في مجموعة الجامعات الكبرى الغنية والقوية اكاديمياً في الولايات المتحدة ..الملقبة بـ"العشرة الكبار".
أسست هذه الجامعة العريقة في مدينة ديترويت قبل ان تنتقل الى مدينة آن آربر الصغيرة (غرب ديترويت) عام 1817. وهي تحتل حرمين جامعيين كبيرين تقدر مساحتهما بنحو 800 فدان ويطغيان على المدينة الصغيرة، إذ لا يفصل بينهما الا حيها الاوسط. وباستثناء الدراسات الزراعية (التي تركت لجامعة ولاية ميشيغن في ايست لانسينغ) تتفوق جامعة ميشيغن في جميع التخصصات من الهندسة والعمارة الى الطب والحقوق وادارة الاعمال الى شتى الاداب والعلوم. وخارج النطاق الاكاديمي يضم حرمها اكبر ملعب رياضي جامعي في عموم اميركا اذ يتسع لـ101 الف متفرج.

جامعة ويسكونسن ـ ماديسون The University Of Wisconson at Madison
جامعـة ويسكونسن في ماديسون

جامعة حكومية متكاملة التخصصات وواحدة من مجموعة "العشرة الكبار"، وهي تحتل حرماً جامعياً متميزاً بجمال مناظره ومبانيه وموقعه في مدينة ماديسون عاصمة ولاية ويسكونسن، واحدى اجمل المدن الجامعية في اميركا.
يمتد حرم جامعة ويسكونسن التي تأسست عام 1848 على مساحة من الروابي الخضراء المطلة على بحيرة ميندوتا وهي واحدة من الجامعات المعدودة المتفوقة في جميع العلوم والتخصصات تقريبا من علم الاجتماع - حيث تتصدر جامعات اميركا ـ الى الزراعة، ومن التربية الى الهندسة والطب.


جامعة فيرجينيا The University Of Virginia

جامعة حكومية اخرى تنافس ارقى الجامعات الخاصة في تفوقها الاكاديمي. أسسها وصمّم مبانيها وحرمها توماس جفرسون، ثالث رؤساء الجمهورية الاميركية، واحد ابطال الاستقلال الاميركي.
بنيت الجامعة عام 1819 بمدينة تشارلوتسفيل في ارياف ولاية فيرجينيا الجميلة الخضراء حيث شيد جفرسون لنفسه قصره "مونتيتشيلو". وهي شهيرة بتفوقها في اغلبية التخصصات ولا سيما الاداب والعلوم والادارة الاعمال (معهد داردن) والطب والحقوق.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-06-2007, 04:10 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

جامعة براون Brown University

احدى جامعات "رابطة اللبلاب" العريقة، وسابع اقدم جامعات الولايات المتحدة. أسست عام 1764 في بلدة وارين بولاية رود ايلاند الصغيرة (بين بوسطن ونيويورك تحت اسم "كلية رود ايلاند". غير انها انتقلت الى مدينة بروفيدانس، عاصمة الولاية، وحملت اسمها الحالي اعترافا بدعم رجل الاعمال الثري نيكولاس براون، ابن الاسرة التي اسست فعليا صناعة النسيج الاميركية.
يمتد حرم الجامعة الممتد على مساحة 142فدانا على تلة "كوليدج هيل" بوسط بروفيدانس، وهي احدى ارقى المناطق السكنية في الولايات المتحدة. من ابرز كلياتها ومعاهدها الاداب والعلوم والهندسة والطب والحقوق وادارة الاعمال. وللعلم كانت براون اساسا مثل زميلاتها في "رابطة اللبلاب" مقتصرة على تعليم الذكور، الا انها اسست عام 1891 كلية خاصة للطالبات هي كلية بمبروك. غير ان بمبروك ادمجت بالجامعة نهائيا عام 1971.

كلية دارتموث Dartmouth College

هذه الكلية حقاً جامعة خاصة راقية وعريقة ضمن "رابطة اللبلاب"، لكنها وحدها بين زميلاتها السبع في "الرابطة" اصرت على الاحتفاظ بلقب "كلية". فهي تضم كلية طب وكلية حقوق وتمنح درجة الدكتوراه مثل اي من الجامعات الكبرى..
أسست دارتموث عام 1769 على يد القس اليعازر ويلوك بهدف "تعليم ابناء قبائل الهنود الحمر وابناء الانجليز والقوم الآخرين"، حسب شرعة تأسيسها. وتطوّرت من كلية صغيرة في ريف ولاية نيو هامبشير الجبلية الى جامعة تضم الآن نحو 7 الاف طالب. وفيها اليوم كليات ومعاهد للطب والحقوق والهندسة وادارة الاعمال، بجانب الاداب والعلوم. ويشكل حرم دارتموث قلب بلدة هانوفر الصغيرة (نحو 10 الاف نسمة) في وادي نهر كونكتيكت الذي يرسم الحدود الغربية للولاية مع ولاية فيرمونت. ومن اشهر مبانيها مبنى داتموث هول الاثري (1784) ومبنى مكتبة بيكر الضخمة.

جامعة نورثويسترن Northwestern University

تعد هذه الجامعة من اقدم الجامعات في وسط الولايات المتحدة وغربها، واغناها وارقاها. أسست عام 1851 لتعليم ابناء ما كان يعرف بـ"المنطقة الشمالية الغربية" من الولايات المتحدة ـ ومن هنا اسمها ـ وقد اشترى المؤسسون ومنهم جون ايفانز ارضاً مساحتها 379 فداناً الى الشمال من مدينة شيكاغو على شاطئ بحيرة ميشيغن، وعرفت هذه الضاحية لاحقاً وحتى اليوم بـ"ايفانستون" تكريماً لايفانز. وتضم هذه الجامعة التي بدأت التدريس عام 1855 بعشرة طلاب واستاذين اليوم نحو 17500 طالب و5700 موظف واستاذ (بينهم عدد من حائزي جائزتي نوبل وبوليتزر)، ولديها ميزانية سنوية تزيد على مليار دولار.
تشتهر نورثويسترن بمستوى رفيع في عموم تخصصات الاداب والعلوم والهندسة والعلوم التطبيقية والصحافة (معهد ميديل) وإدارة الاعمال (معهد كيلوج) والموسيقى. وهي الجامعة الخاصة الوحيدة بين "العشرة الكبار".

جامعـة رايــــــــس
جامعة رايس Rice University

اسست "جامعة وليام مارش رايس" ـ وهذا هو اسمها الرسمي ـ عام 1912وحملت لبعض الوقت اسم "معهد رايس" Rice Institute. وهي اليوم واحدة من ارقى جامعات العالم واغناها. ويمتد حرم الجامعة الكبير البديع بمبانيه الكلاسيكية (النمط المعماري المتوسطي) في قلب مدينة هيوستن بولاية تكساس. وعلى صعيد التخصصات تتمتع رايس بمستوى رفيع في كل التخصصات التي تدرسها وعلى رأسها العمارة (من الافضل في العالم) والهندسة (مختلف فروعها) والعلوم الاداب والادارة والموسيقى.

جامعة نورث كارولينا - تشابل هيل
The University Of North Carolina-Chapel Hill

اسست عام 1795 وكانت اول جامعة حكومية تخرّج طلبة في تاريخ الولايات المتحدة. وتتمتع بحرم جامعي كلاسيكي رائع الجمال في بلدة تشابل هيل الصغيرة بوسط ولاية نورث كارولينا (جنوب شرق الولايات المتحدة). وهي متفوقة في عموم تخصصات الاداب والعلوم بجانب ادارة الاعمال والطب.
من جهة ثانية هذه الجامعة هي "الجامعة الأم" و"رأس الهرم" لـ"منظومة جامعة نورث كارولينا" التي تقود مسيرة التعليم الرسمي العالي على امتداد الولاية وتضم حالياً نحو 6جامعات، من ابرزها جامعة ولاية نورث كارولينا NCSU الشهيرة بالهندسة والزراعة والطب البيطري. كذلت شاركت جامعة نورث كارولينا ـ تشابل هيل مع جامعة ولاية نورث كارولينا وجامعة ديوك في تأسيس ما يعرف الآن بـ"مثلث الابحاث"، وهو مركز ابحاث علمية وتقنية يعد من الاضخم من نوعه في العالم.

جامعة تكساس ـ اوستن The University Of Texas-Austin

واحدة من اضخم الجامعات الاميركية واغناها. أسست عام 1883 وتضم اكثر من 55 الف طالب. وتحتل الجامعة حرماً ضخماً في مدينة اوستن عاصمة ولاية تكساس.
قوية في عموم التخصصات الادبية والعلمية البحتة والتطبيقية، وخاصة الهندسة، وكذلك في ادارة الاعمال. تضم مكتبة الرئيس ليندون جونسون الرئاسية.

جامعة جورجتاون Georgetown University

حي جورجتاون في غرب قلب العاصمة الاميركية واشنطن ليس في الواقع امتداداً لواشنطن بل هو مدينة مستقلة سابقاً اقدم عهداً من العاصمة. الا ان جورجتاون اليوم حي اكاديمي وسكني وتجاري فاخر، يعتز بأنه يضم في جنباته على الضفة الشمالية لنهر البوتوماك اول جامعة كاثوليكية تأسست في الولايات المتحدة.
جورجتاون اسسها اليسوعيون "الجيزويت" عام 1789، وتعد اليوم واحدة من ارقى واهم جامعات اميركا والعالم، ولا سيما في مجال الدراسات الدولية والادارية. فهي بجانب تقدمها المستمر في ميادين الحقوق وادارة الاعمال والطب، استفادت كثيرا من وجودها في عاصمة اقوى دول العالم والكفاءات المقيمة في محيط واشنطن او العاملة في مرافقها الحكومية العديدة. وفي الواقع تتباهى "مدرسة الخدمة الخارجية" (الادارة السياسية العامة) التي تدّرس السياسة والدبلوماسية والشؤون السياسية بأن بين اساتذتها ومحاضريها ـ ولو من دون تفرغ ـ ساسة ومخططون ومسؤولون حكوميون من ارفع المستويات.

جامعة فاندربيلت Vanderbilt University

أسست عام 1873في ولاية تينيسي (جنوب الولايات المتحدة) واطلق عليها اسم الجامعة الوسطى، الا ان الاسم بدّل الى جامعة فاندربيلت اثر تلقيها من الثري الكبير كورنيليوس فاندربيلت هبة بمليون دولار في مطلع الربع الاخير من القرن الماضي. واليوم تعد فاندربيلت التي يقوم حرمها الجامعي في مدينة ناشفيل عاصمة تينيسي ـ وعاصمة الغناء والموسيقى الشعبية في اميركا ـ من ارقى الجامعات الاميركية وافضلها مستوى وخاصة في مجالات الاداب والعلوم والطب والحقوق وادارة الاعمال.

جامعة ايلينوي في اوربانا ـ تشامباين
The University Of Illinois Of Urbana-Champaign

احدى اضخم جامعات اميركا وافضلها، وواحدة من مجموعة "العشرة الكبار". أسست عام 1867 وحظيت بموجب "قانون موريل" الخاص بهبات الارض باراضي زراعية شاسعة في وسط ولاية ايلينوي الغنية. وتضم جامعة ايلينوي اليوم فعلياً جامعتين في جامعة واحدة هما: هما جامعة ايلينوي في اوربانا ـ تشامباين وهي الجامعة الأم في وسط الولاية، وجامعة ايلينوي في شيكاغو وهو الحرم المديني للجامعة.
ايلينوي تملك ثالث اكبر مكتبة جامعية في اميركا بعد مكتبتي هارفارد وييل. وهي تدرس في حرميها جميع التخصصات العلمية والادبية والمهنية تقريباً بلا استثناء. وتشتهر خصوصا في الهندسة (وهي احدى اقوى جامعات العالم في الهندسة المدنية تحديدا) والزراعة والعلوم والعلوم الاجتماعية وادارة الاعمال.

جامعة ايموري Emory University

جامعة ذات روابط كنسية بروتستانتية قديمة أسست عام 1836 وتحتل حرماً واسعا جميلا في تلال خضراء تطل على مدينة اتلانتا عاصمة ولاية جورجيا من الشرق.
ايموري تعد اليوم واحدة من اغنى جامعات اميركا والعالم على الاطلاق. واسهم ثراؤها في تطور مستواها بسرعة مدهشة حتى اصبحت احدى ارقى جامعات "الجنوب" الى جانب ديوك (نورث كارولينا) وفاندربيلت (تينيسي) ورايس (تكساس) وتيولاين (لويزيانا). ومن تخصصاتها المهمة الطب والاداب والعلوم والحقوق.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-06-2007, 04:15 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

جامعة نيويورك New York University

جامعة نيويورك NYU هي الجامعة الخاصة الضخمة في قلب مدينة نيويورك (جنوب حي مانهاتان - منطقة واشنطن سكوير) التي تزاحم جامعة كولمبيا العريقة في عدد من التخصصات.
اسس الجامعة الوزير الاميركي السابق البرت غالاتين عام 1831. وتطوّرت بسرعة مع نمو مدينة نيويورك حتى صارت واحدة من كبريات الجامعات الاميركية الخاصة. وهي اليوم من اهم المعاهد التي تتفوق في مجالات الطب والحقوق وادارة الاعمال والاداب والعلوم والفنون (المسرح والسينما).

جامعة تيولاين Tulane University

تيولاين التي تحمل اسم مؤسسها بول تيولاين جامعة خاصة وراقية وغنية في مدينة نيواورليانز بولاية لويزيانا (اقصى جنوب الولايات المتحدة). تعد في طليعة الجامعات الاميركية في مجالات الطب والعلوم الصحية الاداب والعلوم.

جامعة واشنطن The University Of Washington

جامعة حكومية ضخمة في مدينة سياتل الاميركية. تتمتع بمكانة مرموقة في مجال الابحاث، وخصوصاً الابحاث الطبية والصحية بجانب مستواها الرفيع في عموم الاختصاصات الادبية والعلمية وادارة الاعمال والحقوق والهندسة والعمارة.
تمتد جامعة واشنطن فوق حرم بديع فيه عدد من اجمل المباني الاكاديمية في اميركا، يطل على مياه الخلجان المحيطة بسياتل (منطقة بوجيت ساوند) وفيها واحدة من اكبر المكتبات الجامعية في البلاد.

جامعـــــات أميركيــــــة اخــــــــرى
Ohio State University جامعة أوهايــو ستــايت

من "العشرة الكبار" (جميع التخصصات بلا استثناء تقريباً).

Indiana University جامعة انديانا
من "العشرة الكبار" (معظم التخصصات العلمية والادبية والطب والحقوق وادارة الاعمال).
Purdue University جامعة برديو (ولاية انديانا)
من "العشرة الكبار" متميزة في حقول الهندسة والعمارة والزراعة بصفة خاصة.
The University Of Minnesota (Twin Cities) جامعة مينيسوتا
من "العشرة الكبار" (جميع التخصصات بلا استثناء تقريباً).
The University Of Missouri جامعة ميسوري
(جميع التخصصات بلا استثناء تقريباً ـ فيها اقدم معهد صحافة في الولايات المتحدة).
The University Of Iowa جامعة ايوا
من "العشرة الكبار" (معظم التخصصات).
Michigan State University جامعة ميشيغن ستايت
من "العشرة الكبار" (معظم التخصصات، ولا سيما الزراعة والطب البيطري والتغذية).
The University Of California- Los Angeles (UCLA) جامعة كاليفورنيا ـ لوس انجليس
جزء من منظومة "جامعة كاليفورنيا" (معظم التخصصات).

Washington University- St. Louis جامعة واشنطن ـ سانت لويس

جامعة خاصة راقية وغنية، فيها احدى اعظم كليات الطب في اميركا والعالم

The University Of Southern California جامعة سوذرن كاليفورنيا
واحدة من اكبر الجامعات الخاصة في اميركا. حرمها في قلب لوس انجليس (معظم التخصصات وعلى رأسها الفنون والاعلام والسينما والهندسة).

The University Of Colorado جامعة كولورادو ـ بولدر
(معظم التخصصات).

The American University-Washington الجامعة الاميركية ـ واشنطن

في العاصمة واشنطن (قوية في الاداب والعلوم، وبالذات العلوم الاجتماعية).

George Washington University جامعة جورج واشنطن
في العاصمة واشنطن (قوية في الاداب والعلوم والطب).

Syriacuse University جامعة سيراكيوز

في ولاية نيويورك. واحدة من اكبر الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة. (معظم التخصصات ومتفوقة خصوصاً في الادارة العامة).
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-06-2007, 04:17 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

المملكة المتحدة (بريطانيــا)

جامعـة أوكسفـــورد
جامعة اوكسفورد The University Of Oxford
احدى اشهر جامعات العالم واعرقها. تأسست اقدم كلياتها، وهي "يونيفرسيتي كوليدج" ـ اي الكلية الجامعية ـ عام 1249 لتصبح اول معهد تعليم عالٍ في الجزر البريطانية. وخلال فترة قصيرة تأسست كليتان اخريان هما باليول وميرتون وبعدهما توالى تأسيس الكليات التي بلغ عددها الآن نحو 32 كلية، بينها كليات تخصصية ككلية جرين للطب وكلية تمبلتون لادارة الاعمال، وكليات سانت انطوني وليناكر ونفيلد للدراسات العليا. الا ان السواد الاعظم من الكليات عبارة عن كليات سكنية متكاملة اقدمها كان يقتصر على الطلبة الذكور فقط، ثم تأسست مجموعة من كليات البنات، غير ان كلية واحدة فقط حالياً تقتصر على جنس واحد هي كلية سانت هيلدا للبنات. وكانت كلية اورييل آخر كلية ذكور فتحت ابوابها للطالبات.
مباني كليات اوكسفورد، ومثلها كمبريدج، من التحف المعمارية التي خطت نهجا للعمارة الاكاديمية في العالم. ويصعب المفاضلة حول اي من الجامعتين تحوي قدرا اكبر من هذه التحف التي تعكس مزيجا من الطرز المعمارية من القوطي الى "الباروك" الى الكلاسيكي والكلاسيكي الجديد وصولا الى الطرز الحديثة، وما بعد الحداثة Post-Modernist.
تقليديا اشتهرت اوكسفورد بالدراسات الادبية والفلسفية واللاهوتية والقانونية، وما تزال تتمتع بقصب السبق في هذه المجالات. لكنها حالياً تنشط وتتطور في مجالات العلوم البحتة والتطبيقية ولاسيما الابحاث الطبية، بجانب وجود معاهد ودوائر للعلوم التطبيقية فيها، كالهندسة والطب والزراعة. وادى تبرع اثنين من الاثرياء الاميركيين (جرين وتمبلتون) بتأسيس كليتين تخصصيتين للطب وادارة الاعمال، الى تعزيز مكانة هذه الجامعة العريقة ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي.
يقدر مجموع كتب مكتبات اوكسفورد، واهمها المكتبة البودلية Bodlian Library بنحو 10 ملايين مجلد، وتملك الجامعة كذلك عددا من مراكز الابحاث والمتاحف وحديقة نباتية ضخمة ودار نشر جامعية كبيرة مشهورة عالمياً.

جامعـــة كمبريـــدج
جامعة كمبريدج The University Of Cambridge

لا يمكن ذكر اسم اوكسفورد حتى يذكر معه اسم كمبريدج، الجامعة العريقة المنافسة التي تبوأت خلال السنوات الاخيرة قمة الهرم الاكاديمي في بريطانيا متفوقة على منافستها التاريخية تبعا لبعض التقييمات المتخصصة، وبفضل بعض الشرائح الاحصائية المعيارية التي يتعذر ايجاد اجماع عليها.
أسست اولى كليات كمبريدج وهي بيتر هاوس عام 1252، اثر مشاجرات ومشاكل وقعت بين الطلبة وبعض اهالي اوكسفورد، فانتقل نفر من الطلبة واساتذتهم الى كمبريدج ووضعوا في المدينة اللبنة الاولى في صرح جامعة تحولت الى احدى اعظم جامعات العالم.
حاليا تضم كمبريدج اكثر من 30 كلية منها كلية شهيرة وثرية مثل ترينيتي (الثالوث) ـ التي توصف بانها "ثالث اكبر مالك للارض في بريطانيا بعد التاج والكنيسة" ـ وسانت جونز (القديس يوحنا) وكينغز (الملك). وفيها ايضاً كليات يقتصر اهتمامها على الدراسات العليا مثل وولفسون وداروين، وثمة كليات مثل هومرتون تكرّس جهدها لتخصص بعينه هو في هذا الحالة التربية واعداد المعلمين.
تاريخيا اشتهرت كمبريدج، على الرغم من مكانتها العظيمة في التخصصات الادبية والفكرية واللاهوتية والقانونية، بطول باعها في مضمار العلوم. واليوم تعد الجامعة في طليعة مراكز ابحاث العلوم التطبيقية في اوروبا والعالم، وهي متفوقة خصوصاً في الطب وجميع مجالات الهندسة، وقد حصلت اخيرا على دعم سخي من المليادير الاميركي بيل جيتس ـ اغنى اغنياء العالم ـ لتغزيز موقعها المتفوق في ابحاث الكومبيوتر والدراسات الروبوتية. تقدر موجودات مكتبات كمبريدج بحوالي 9 ملايين مجلد، كما تملك الجامعة عدداً من مراكز الابحاث والمتاحف ـ اشهرها متحف فيتز وليم ـ والحدائق النباتية، ودار نشر جامعية كبيرة.

جامعة لندن The University Of London
جامعـة لنـــــدن
يشير المؤرخون الى ان لندن، كانت آخر عاصمة اوروبية كبرى تتأسس فيها جامعة، الا ان تكامل معاهد جامعة لندن حولها بسرعة الى اكبر جامعات بريطانيا. واليوم لا يفوق عدد طلبة اي جامعة بريطانية عدد طلبة لندن، باستثناء "جامعة الهواء" او "الجامعة المفتوحة" Open University، التي تبث برامجها تلفزيونياً واذاعياً.
أسست جامعة لندن عمليا عام 1829 لتكون هيئة امتحانات ومنح شهادات لطلبة المعاهد العليا داخل بريطانيا وفي مستعمراتها المنتشرة في انحاء المعمور. الا انها نمت بسرعة خلال القرن الـ19 واضحت جامعة حقيقة مع تأسيس "الكلية الجامعية" University College ثم كلية الملك (كينغز كوليدج)، ثم الكلية الامبراطورية للعلوم والتكنولوجيا ومعهد لندن للاقتصاد. ثم تزايد بسرعة عدد كلياتها ومعاهد ومراكز ابحاثها المتخصصة في كل علم من العلوم حتى اضحت "اتحادا جامعيا عملاقا" يشتمل على حوالي 40 كلية ومعهدا طبيا، تدرس كل التخصصات العلمية تقريبا من دون استثناء. ومن اشهر الكليات الحالية، غير تلك التي سبقت الاشارة اليها كلية واي الزراعية (في مقاطعة كنت)، وكلية رويال هولواي في مقاطعة سري، ومعهد الصيدلة، ومعهد الدراسات الشرقية والافريقية SOAS، ومعهد الدراسات السلافونية والاوروبية الشرقية، ومعهد الصحة العامة وطب المناطق المدارية. وتنتشر مستشفياتها التعليمية الضخمة في عموم انحاء العاصمة البريطانية واشهرها مستشفيات غايز وسانت توماس وميدلسكس.
يقدر عدد طلبة جامعة لندن اليوم بنحو 70 الف طالب وتضم مكتباتها حوالي 8 ملايين مجلد تضاف اليها موجودات المكتبة البريطانية The British Library احدى اضخم مكتبات العالم.

جامعة ادنبره The University Of Edinburgh
احدى اعظم المؤسسات التعليمية والثقافية في اوروبا والعالم.
أسست هذه الجامعة عام 1583 في العاصمة الاسكوتلندية ادنبره، ونمت مع الوقت حتى اصبحت احدى ارقى الجامعات الاوروبية والعالمية وقد احتلت خلال السنوات القليلة الماضية مكانا راسخا ضمن الجامعات الست الاولى في بريطانيا.
تنتشر المباني القديمة للجامعة، وكلها ذات طراز كلاسيكي قديم، في قلب المدينة قرب قلعة ادنبره، بينما تمتد المباني العصرية الجديد الى مسافات ابعد خارج المدينة. ومن اشهر كليات ادنبره كلية الطب ذات السمعة العالمية. كما تعتبر كليات الاداب والعلوم والحقوق واللاهوت والهندسة وطب الاسنان والطب البيطري دوائر قوية سمعتها مرموقة.

جامعة مانشستر The University Of Manchester

جامعة مانشستر واحدة من كبريات الجامعات البريطانية، وهي الجامعة الرائدة من جيل "جامعات القرميد (الطوب) الاحمر" Red Brick Universities.
يمتد حرمها الجامعي وحرم معهد التكنولوجيا UMIST الذي يحمل اسمها لكنه يتمتع باستقلال داخلي عنها في منطقة واسعة الى الجنوب من وسط مدينة مانشستر، وتقوم في حرمها مبان قديمة فخمة من الطرز التقليدية الكلاسيكية، جنبا الى جنب مع المباني الاحدث عهدا. وتشتهر مانشستر بقوتها الاكاديمية في معظم التخصصات كالاداب والعلوم والاقتصاد والهندسة والطب والحقوق، وتعد مكتبة جون رايلاندز، مكتبتها المركزية، من اضخم المكتبات الاكاديمية البريطانية.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-06-2007, 04:20 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

جامعة درام The University Of Durham

ثالث اقدم جامعات انجلترا بعد اوكسفورد وكمبريدج، واحدى افضل الجامعات البريطانية واعرقها. أسست درام في مدينة درام الصغيرة ذات الماضي السياسي والديني المجيد عام 1832، وهي تضم 12 كلية سكنية بعضها يقع داخل الحيز الجغرافي لقلعة درام الاثرية وقرب حديقة كاتدرائيتها الشهيرة. وهي تتراوح بين الكليات القديمة مثل الكلية الجامعية University College وسانت ماري، والكليات الحديثة مثل تريفيليان وفان ميلدرت وكولينجوود.
درام عموماً تفرض اقسى شروط القبول لطلبتها الجدد بعد اوكسفورد وكمبريدج. وبالنسبة للتخصصات فإنها متعددة وتشمل معظم حقول المعرفة كالهندسة والاداب والعلوم، اما كلية الطب فتحولت من فرع للجامعة بمدينة نيوكاسل القريبة الى نواة لجامعة نيوكاسل التي استقلت عن الجامعة الام واضحت اكبر منها من حيث عدد الطلبة. من جهة اخرى يوجد في درام معهد مهم للدراسات الشرقية، وهي تعتبر احدى اكثر الجامعات البريطانية اهتماما بالعالم العربي.

جامعة ووريك The University Of Warwick

جامعة حديثة في ضواحي مدينة كوفنتري الصناعية بوسط انجلترا، تحولت منذ تأسيسها في الستينات الى احدى اهم واقوى جامعات اوروبا والعالم. ففي الاستطلاعات التقييمية تتصدر ووريك على الدوام ـ مع زميلتها جامعة يورك ـ الجامعات الحديثة ضمن طليعة جامعات بريطانيا، وخلال السنوات القليلة الماضية نادرا ما غابت عن المراكز الست الاولى.
حرم الجامعة فسيح اخضر حديث التصميم، مبانيه عصرية رصينة، يدرس فيها اليوم نحو 12 الف طالب، وابرز التخصصات المتوفرة الهندسة وادارة الاعمال والاقتصاد والعلوم والاداب.
جامعة برمنغهام The University Of Birmingham

جامعة برمنغهام جامعة كبرى في مدينة كبرى، ومن جيل جامعات "القرميد الاحمر" أسست عام 1828، وتقوم مبانيها في حرم جامعي جميل مساحته 200 فدان على غرار الجامعات الاميركية مع برج ساعة مميز في ضاحية ايدجباستون الراقية الخضراء بجنوب شرق المدينة.
فيها معظم التخصصات، وقوية اكاديمياً بصفة خاصة في مختلف فروع الهندسة والعلوم البحتة والعلوم الاجتماعية، حيث تتنافس مع جامعة مانشستر على المركز الرابع تقليديا خلف "ثلاثي القمة" اوكسفورد وكمبريدج ولندن. وتقع جميع كليات الجامعة ودوائرها باستثناء كلية طب الاسنان ضمن الحرم الجامعي الاساسي.

جامعة ليدز The University Of Leeds

من الجامعات البريطانية الكبرى القوية اجمالا في معظم التخصصات. يجمع حرمها المباني الكلاسيكية الوقورة والعصرية الحديثة على رقعة 140 فدانا الى الشمال الغربي من وسط مدينة ليدز احدى اكبر مدينتين (الثانية شيفيلد) في مقاطعة يوركشاير التاريخية.
أسست الجامعة عام 1874، وهي تمنح شهاداتها في الاداب والعلوم والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والحقوق والهندسة والطب وطب الاسنان. وفيها برنامج دراسات عليا في التربية.

جامعـة جلاسجــــو
جامعة غلاسغو The University Of Glasgow
جامعة غلاسغو هي اكبر جامعات اسكوتلندا من حيث عدد الطلبة وواحدة من اقدم جامعات بريطانيا على الاطلاق. أسست في مدينة غلاسغو كبرى مدن اسكوتلندا عام 1451، وهي تحتل حاليا حرما جامعيا جميلا، مبناه المركزي آية معمارية قوطية الطراز، يقع الى الشمال الغربي من وسط المدينة. ومثل كل الجامعات البريطانية الرئيسية تغطي غلاسغو معظم التخصصات، اذ تضم ما لا يقل عن 120 دائرة تخصصية، لكنها تتمتع بمكانة اكاديمية متميزة في الطب والهندسة الكهربائية وعلم الوراثة والطب البيطري.

جامعة سانت اندروز The University Of St. Andrews

اقدم جامعات اسكوتلندا واحدى اعرق الجامعات الاوروبية. أسست عام 1411 في مدينة سانت اندروز الصغيرة (نحو 16 الف نسمة) التي اشتهرت عالمياً بأنها مكان ولادة لعبة الغولف.
من الناحية الاكاديمية تحتل سانت اندروز على الدوام مرتبة متقدمة بين الجامعات البريطانية على الرغم من صغر حجمها نسبيا. ومن الناحية البيئية تنتشر مباني الجامعة في المدينة الصغيرة في فناءات اكاديمية اكبرها الجزء الذي تحتله كلية سانت سالفاتور القديمة.
يقارب عدد طلبة سانت اندروز الـ6 الاف طالب منهم نسبة لا بأس بها من الخارج يدرسون الاداب والعلوم الاجتماعية والادارية والعلوم البحتة والرياضيات والطب والطب البيطري وطب الاسنان والهندسة والتكنولوجيا.

جامعات بريطانية كبرى اخرى


The University Of York جامعة يورك
The University Of Liverpool جامعة ليفربول
The University Of Bristol جامعة بريستول
The University Of Sheffield جامعة شيفيلد
The University Of Newcastle جامعة نيوكاسل
The University Of Nottingham جامعة نوتينغهام
The University Of Reading جامعة ريدينغ
The University Of Sussex جامعة ساسكس
The University Of Surrey جامعة سري
The University Of Aberdeen جامعة ابردين
The University Of Wales جامعة ويلز
The Queen's University-Belfast جامعة كوينز في بلفاست (ايرلندا الشمالية)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29-06-2007, 04:22 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

كنــــدا

جامعـــة تـــورونتـــــــو
جامعة تورونتو The University Of Toronto

اكبر جامعة في كندا واحدى اعظم جامعات العالم. تأسست عام 1827 تحت اسم "كينغز كوليدج" (كلية الملك) بموجب شرعة صادرة عن التاج البريطاني ومنحت في العام التالي ارضا مساحتها 225.944 فدانا، وبوشر بتشييد مبانيها عام 1842، وخلال سنة بدأت التدريس.
الاسم الرسمي الحالي للجامعة اعتمد عام 1849 بموجب شرعة جديدة. ومنذ ذلك الحين نمت بسرعة حتى تبوأت مكان الصدارة بين الجامعات الكندية، ويزيد عدد طلابها اليوم عن 60 الف طالب، وتضم مكتباتها الخمسون اكثر من 7 ملايين مجلد. وتتوزع مباني الجامعة على ثلاث مناطق هي وسط مدينة تورونتو حيث الحرم الاساسي والمكتبة المركزية، و"حرم ايرندايل" في ضاحية ميسيسوغا بجنوب غرب المدينة، و"حرم سكاربره" بضاحية سكاربره في شمالها الشرقي. وهي تضم كليات الاداب والعلوم، والعلوم التطبيقية والهندسة (بمختلف تخصصاتها) والتمريض، والطب، والصيدلة، وطب الاسنان، والموسيقى، والحقوق، والتربية، والغابات، ومدرسة العمارة، ومدرسة التربية الرياضية والصحية.

جامعـــة ماكغيـــــل
جامعة ماكغيل McGill University
المعقل الثقافي الانجلوسكسوني الرفيع المستوى ورافعة لواء الانجليزية في مقاطعة كيبيك ذات الاغلبية الناطقة الفرنسية. أسست في مدينة مونتريال عام 1821 بمساهمة من التاجر الثري جيمس ماكغيل، وبدأت التدريس عام 1829. واشتهرت عالمياً بكلياتها التخصصية للطب والهندسة والزراعة. تقع على المنحدرات الشرقية لجبل "مونريال" (الجبل الملكي) وتنتهي بشارع شيربروك المهم الذي يقطع وسط المدينة. وتقدر مساحة مقرها الرئيس بنحو 75 فدانا يضاف اليه "حرم ماكدونالد" الذي يضم كلية الزراعة بمساحة 200 فدان. وبينما تضم مكتباتها نحو 5 ملايين مجلد، يبلغ عدد طلابها نحو 35 الف طالب، يتخصصون في الكليات والمدارس التالية: الاداب، والعلوم، والتربية، والحقوق، والطب، وطب الاسنان، والهندسة (بمختلف تخصصاتها)، والعمارة، والموسيقى.

جامعة كوينز في كينغستون Queen's University- Kingston
احدى اعرق جامعات كندا وارقاها. تأسست عام 1841 في مدينة كينغستون التي كادت تكون عاصمة لمقاطعة اونتاريو بموجب شرعة ملكية صادرة عن الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا. وكانت الفكرة الاصلية من تأسيسها على ايدي مجمع الكنيسة المشيخية البروتستانتية تدريس الناشئة اصول الدين المسيحي بجانب العلوم العصرية الاخرى. وعام تأسيسها بدأت التدريس تحت اسم "كوينز كوليدج" (كلية الملكة)، وعبر السنوات التالية عاشت العديد من التغيرات، الى ان اصبحت الآن احدى اهم الجامعات الكندية. يمتد الحرم الجامعي على مساحة 142فدانا على ساحل بحيرة اونتاريو، وتعد من اكثر جامعات كندا انتقائية. من اهم كلياتها الاداب والعلوم والطب (تأسست عام 1864) والحقوق.

جامعة بريتيش كولمبيا The University Of British Columbia

كبرى جامعات غرب كندا، تطل بحرمها الجامعي الكبير على المحيط الهادئ. أسست عام 1908وتمتد على مساحة الف فدان، وتضم نحو 40 الف طالب يدرسون في كليات: الزراعة، والعمارة، والعلوم التطبيقية (الهندسة)، والاداب (بما فيها الفنون)، والتجارة وادارة الاعمال، والطب، والتمريض، والتأهيل الصحي، والعلوم البحتة، والحقوق، والعلوم الصيدلية، وعلم المكتبات والارشفة، والموسيقى، والرياضة والتربية البدنية، والعمل الاجتماعي.
جامعة مانيتوبا: اقدم جامعات اقليم السهول الكندية. أسست في مدينة وينيبيغ عاصمة مقاطعة مانيتوبا عام 1877، وانتقلت الى حرمها الحالي جنوب المدينة عام 1929، وهو يمتد على مساحة 685 فدانا، ويدرس فيه نحو 30 الف طالب.
تشتمل الجامعة على كليات: الهندسة (بختلف تخصصاتها) والزراعة والاطعمة، والعمارة، والفنون، والموسيقى، والاداب، والعلوم، وطب الاسنان، والطب، والصيدلة، والرياضة والتربية البدنية، التمريض، والتأهيل الصحي، والعمل الاجتماعي، والادارة المالية، والبيئة، والحقوق، والتربية.

جامعة البرتا The University Of Alberta
احدى كبريات الجامعات الكندية، والجامعة الاقدم في مقاطعة البرتا احدى اغني مقاطعات البلاد. تأسست في مدينة ادمونتون عاصمة البرتا عام 1908. وهي تمتد على مساحة 89 هكتارا في قلب المدينة. ويدرس فيها نحو 40 الف طالب يتوزعون على كليات: الاداب والفنون، والعلوم، والزراعة والغابات، وادارة الاعمال، والطب، وطب الاسنان، والصيدلة، والتمريض، والرياضة والتربية البدنية، والتأهيل الصحي، والهندسة (بمختلف تخصصاتها)، والحقوق، والاقتصاد المنزلي (بما فيه النسيج والتغذية)، والتربية، وعلم المكتبات.

جامعة مكماستر McMaster University
جامعة قديمة بالمقاييس الكندية أسست عام 1887 في مدينة هاملتون مركز الصناعة الثقيلة في كندا الى الجنوب من تورونتو، وتحمل اسم السناتور وليم ماكماستر الذي ساهم بماله في انشائها. تمتد على مساحة 250 فدانا الى الغرب من هاملتون، وتضم كليات العلوم الانسانية (الاداب) والعلوم الاجتماعية والعلوم البحتة والهندسة والعلوم الطبية (بما فيها الطب) وادارة الاعمال.

جامعات كندية كبرى أخرى

جامعة واترلو The University Of Waterloo
جامعة ويسترن اونتاريو The University Of Western Ontario
جامعة دلهاوزي Delhousie University
جامعة ساسكاتشيوان The University Of Saskachewan
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29-06-2007, 04:24 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

إيرلنـــدا

جامعة دبلن "ترينيتي كوليدج" The University Of Dublin- Trinity

أسست كلية ترينيتي، وهي الكلية الوحيدة في جامعة دبلن، عام 1592 فوق ارض صودرت من احد الاديرة خارج سور مدينة دبلن على الضفة الجنوبية لنهر الليفي. وكانت بذلك اول معهد تعليم عال يتأسس في الجزيرة الايرلندية. ومع ان الفكرة كانت تقوم اساسا على تأسيس عدة كليات فإن الجامعة تجسدت في ترينيتي وحدها، التي يشكل حرمها الجامعي الجميل واحة حضارية بديعة المباني تتخللها فناءات خضراء في احدى اجمل مناطق دبلن قرب ابرز شوارعها التجارية، غرافتون ستريت، ومباني الحكومة والبرلمان. وتضم الجامعة حاليا مجموعة واسعة من التخصصات الادبية والعلمية، تشمل العلوم الانسانية والاجتماعية والبحتة والهندسة.
حتى عام 1793 ظلت ترينيتي ـ باستثناء فترة قصيرة جدا ـ مؤسسة بروتستانتية
بالكامل، الا انه سمح بعد ذلك التاريخ للكاثوليك بدخولها ورفع الحظر رسميا عنهم عام 1970، واليوم يشكل الطلبة الكاثوليك الغالبية العظمى من طلبتها. وفي المقابل الابواب شرعت امام الطالبات عام 1903 وهكذا سبقت ترينيتي العديد من جامعات بريطانيا.
تشتهر ترينيتي بمتحفها واشهر ما فيه "كتاب كيلز" التاريخي الذي يعود الى القرن التاسع وهو عبارة عن اناجيل العهد الجديد مع اضافات وتلاخيص باللغة اللاتينية، وكله مزخرف على النسق الكلتي الجميل. كما تشتهر بمكتباتها التي تضم اكثر من ثلاثة ملايين مجلد.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29-06-2007, 04:28 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

أستراليــــا
جامعـــة ســـــــــــيدني
جامعة سيدني The University Of Sydneyاكبر الجامعات الاسترالية واقدمها. تأسست عام 1850 في مدينة سيدني كبرى
مدن البلاد وعاصمة مقاطعة نيو ساوث ويلز، وتموّلها حكومة المقاطعة والحكومة الاتحادية الاسترالية. فيها مجموعة من "الكليات السكنية" Residential Colleges بينها سانت بول (انغليكانية) وسانت جون (كاثوليكية) وسانت اندروز (بروتستانتية مشيخية) وويزلي
(بروتسانتية نظامية). وهي مختلطة للجنسين منذ فتحت باب القبول امام الطالبات عام 1881. تضم الجامعة حاليا عددا ضخما من المعاهد والدوائر، تدرس: الحقوق والاداب والعلوم والهندسة والعمارة والزراعة والطب وطب الاسنان والطب البيطري، ويتصل بها عدد من مراكز الابحاث المتخصصة.

جامعة ملبورن The University Of Melbourne
ثاني اقدم جامعات استراليا، تأسست عام 1853 في مدينة ملبورن، ثاني كبرى المدن الاسترالية وعاصمة مقاطعة فيكتوريا، وتموّلها حكومة المقاطعة والحكومة الاتحادية.
اقتصر التعليم فيها لدى افتتاحها بالاداب والعلوم، ثم اضيف اليها الحقوق عام 1857. فالهندسة عام 1860، فالطب عام 1862، ثم تتابع تأسيس المعاهد والدوائر والاقسام، واليوم بعد توسع كبير، شهد فتح ابوابها امام الطالبات عام 1881، اضافت الجامعة الى مناهجها تدريس العمارة والزراعة والطب البيطري وطب الاسنان والموسيقى والتربية. وكانت حقبة التوسع الاكبر هي تلك التي عقبت انتهاء الحرب العالمية الثانية، ولاسيما خلال عقد الستينات عندما انشئ فيها عدد من مراكز الابحاث المتخصصة ابرزها معهد الدراسات النووية، ومعهد الابحاث الاقتصادية التطبيقية.

الجامعة الاسترالية الوطنية The Australian National University
الجامعة الفتية الكبيرة في العاصمة الاتحادية كانبرا. أسست عام 1946 وكانت الغاية من تأسيسها التخصص بالدراسات العليا (ما بعد البكالوريوس) الا انها تحولت الى جامعة متكاملة بعد ضم كلية كانبرا الجامعية (تأسست عام 1929) اليها. وفيها حاليا عدد من الكليات والمعاهد والدوائر وتغطي مناهجها الطب والعلوم الاجتماعية والعلوم البحتة.
جامعات استراليا الكبرى الاخرى
جامعة ادلايد The University Of Adelaide
جامعة كوينزلاند The University Of Queensland
جامعة استراليا الغربية The University Of Western Australia


نيوزيلنــدا

جامعة اوتاغو www.o***o.ac.nz The University Of O***o
اقدم جامعات نيوزيلندا، إذ أسست عام 1869 في مدينة دنيدن بالجزيرة الجنوبية احدى الجزيرتين الرئيسيتين في البلاد. طابع مدينة دنيدن اسكوتلندي، واسم دنيدن هو الاسم الكلتي (السلتي) القديم لمدينة ادنبره عاصمة اسكوتلندا. اما اسم اوتاغو فهو اسم ماوري (الماوري هم سكان نيوزيلندا البولينيزيون الاصليون) للمقاطعة التي عاصمتها دنيدن.

جامعـة أوكـــــلاند
جامعة اوكلاند University Of Auckland
كبرى جامعات نيوزيلندا، أسست في اوكلاند كبرى مدنها (في الجزيرة الشمالية) عام 1883. تضم عددا كبيرا من الكليات والمعاهد ومراكز الابحاث.

جامعة فيكتوريا في ولينغتون Victoria University Of Wellington
جامعة العاصمة، تأسست عام1899 وتحمل اسم ملكة بريطانيا فيكتوريا، التي كانت بهذه الصفة الملكة الفعلية لدومينيون نيوزيلندا.

جامعة كانتربري Canterbury University
تأسست عام 1873 في مدينة كرايست تشيرتش، كبرى مدن الجزيرة الجنوبية، وتحمل اسم المقاطعة التي عاصمتها كرايست تشيرتش.

جامعة مــاســي Massey University

احدى الجامعات الحديثة، تأسست عام في مدينة بالمرستون نورث (الجزيرة الشمالية) شهيرة بالزراعة والدراسات العلمية التطبيقية.



جنــوب أفريقيــا
جامعـة كــــيب تــــاون
جامعة كيب تاون The University Of Cape Town

جامعة كيب تاون هي المعقل الثقافي للناطقين بالانجليزية في اقليم الكاب، وهي اقدم جامعات جنوب افريقيا على الاطلاق وثاني اكبرها من حيث عدد الطلبة، بعد جامعة جنوب افريقيا الضخمة في بريتوريا.
جامعة كيب تاون، التي تأسست عام 1829 باسم "الكلية الجنوب افريقية" نظمت بشكلها الحالي عام 1918، وهي جامعة رفيعة المستوى وشمولية في تخصصاتها، التي توفرها كليات: الاداب والعلوم والتجارة والعلوم الاجتماعية والتربية والهندسة والعمارة والطب والحقوق والموسيقى، تضاف اليها معاهد الدراسات العرقية والثروة السمكية وعلم المحيطات والبحار وطيور افريقيا والابحاث النووية. وكان القبول فيها ابان العهد العنصري مقتصرا على البيض، ملحق بالجامعة مركز طبي كبير ومتاحف ومراكز ابحاث.
جامعة ويتووترسراند The University Of Wetwatersandه
ذه الجامعة التي تلقب غالبا بالصيغة المختصرة لاسمها "ويتس" هي احدى اكبر الجامعات الناطقة بالانجليزية في اقليم الترانسفال، وتقع في مدينة جوهانسبورغ حيث مركز تجمع ويتووترسراند الحضري المكتظ بالسكان في قلب الاقليم. أسست "ويتس" عام 1922، وهي جامعة متعددة التخصصات.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-07-2007, 02:26 AM
صديق الكهولة صديق الكهولة غير متواجد حالياً
حُجب لسوء سلوكه المتكرر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,230
افتراضي

دليل رائع وجميل جدا

لأضخم وأرقى الجامعات في العالم

يعطيك العافية
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04-07-2007, 03:07 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

الله يعافيك اخوي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04-07-2007, 08:49 AM
صديق الكهولة صديق الكهولة غير متواجد حالياً
حُجب لسوء سلوكه المتكرر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,230
افتراضي

الأخت الدكتورة ريهام

كم نأمل أن يحتوي الدليل على المزيد من الجامعات العالمية ليسهل على مَنْ أراد الدراسة وجود خيارات متعددة

بورك فيك
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 04-07-2007, 12:42 PM
إصرار إصرار غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 2,737
افتراضي

يعطيك العافية أختي ريهام وبارك الله في جهودك

سأثبت الموضوع لتتم الإستفادة منه
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-07-2007, 04:01 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

سلمت غاليتي اصرار ونتمنى ان تعم الفائدة
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-07-2007, 02:08 PM
drisseto drisseto غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 3
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك أخي على هذا الشرح الوافي و لقد أعجبت به جدا و هو حسب ظني اول شرح موجز لافضل الجامعات العالمية.
و ما يحز في نفسي هو عدم وجود اي جامعة عربية او اسلامية. منذ ان كان المسلمون في بغداد و مصر و الشام و المغرب و خراسان و طشقند و....... ينشطون حلقات العلم في القرون الاولى لم تكن هذه الجامعات موجودة اصل با لم تكن هاته البلدان موجودة- وهكذا الحياة.

بارك الله فيك أخي مرة أخرى.

السلام عليكم
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 15-07-2007, 02:21 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

اهلا وسهلا بك اخي الكريم ..

بدايه اشكر لك اطلالتك الكريمه ..

بالتأكيد اخي ماكان يحظى به العرب من العلم .. سابقا او حاليا .. لا يخفى على الجميع .. العرب بجعبتهم الكثير الكثير .. تحكي عنها المجلدات ومنابر العلم حيثما ذهبنا ..

لكن .. كان الموضوع مخصص فقط للجامعات الاجنبية اي الغير عربية .. وهو بالتأكيد ليس تقليل من شأن الجامعات العربيه بل كان مجرد تعريف لجزء من الجامعات الاجنبيه التي قد تفيد المبتعث للدول الاجنبيه وتسهل عليه الاختيار

تحياتي ..وكل الشكر لمرورك
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 04-08-2007, 10:19 PM
ALKASHEFNET ALKASHEFNET غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
الدولة: (ج . م . ع) Dr :in the pharmacy
المشاركات: 6,153
افتراضي

د- ريهام موسوعه حلوة جدا جدا

وياريت تقدري تكملي فيها علي طول

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 20-01-2008, 11:48 PM
اسعد طعمه سلمان اسعد طعمه سلمان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1
افتراضي سؤال

شكرا على المعلومات ...اود الاستفسار عن الجامعات الاسيويه والهنديه بالخصوص من حيث دراسات الماجستير في علم البيولوجيا ..الاجور والاقسام المتاحه.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 19-02-2008, 01:30 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

مرحبا بك اخي الكريم

هذي نبذه عن بعض جامعات الهند


‏1- جامعة جواهر لال نهرو ‏‎(JNU)‎‏:‏
أنشئت جامعة جواهر لال نهرو في نيودلهي عام 1969م.وقد ‏تمكنت هذه الجامعة خلال ربع قرن من الزمان من حجز مكانة ‏مرموقة لها في الحياة الأكاديمية في الهند.‏ ويدرس في هذه الجامعة طلاب من مختلف أنحاء الهند ‏والعالم.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://www.jnu.ac.in

Jawaharlal Nehru University
New Delhi 110067
India
Phones: +91-11-26107676, 26167557

‏2- الجامعة الملية الإسلامية - نيودلهي:‏

أنشئت هذه المؤسسة التعليمية أولا في مدينة عليقار بولاية ‏أوتر براديش الهندية عام 1920م. وتوفر هذه الجامعة مختلف ‏الدراسات في مجالات الطب، الهندسة، العلوم الاجتماعية ‏والإنسانية، اللغات والقانون والتكنولوجيا. ‏ ويتبع للجامعة عدد من المراكز التي تعنى بالبحوث مثل ‏مركز أبحاث الاتصالات الإعلامية وأكاديمية دراسات دول العالم ‏الثالث.‏ بجانب ذلك توفر الجامعة العديد من الدبلومات في المرحلتين ‏الجامعية وما فوقها في مجالات تقنية المعلومات.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://jmi.nic.in‎

.Jamia Millia Islamia, New Delhi-110025, India
Telephone: +91(11)-26831717, 26835176, 26834075

‏3- جامعة عليقار الإسلامية:‏
أنشئت هذه الجامعة في مدينة عليقار بولاية أوتر براديش عام ‏‏1920م. وتوجد بالجامعة العديد من الكليات التي يدرس فيها ‏طلاب من مختلف أنحاء العالم خاصة أفريقيا، غرب آسيا وجنوب ‏شرق آسيا.‏ وفي بعض الدراسات هناك عدد من المقاعد محجوزة للطلاب ‏القادمين من منطقة جنوب آسيا ودول الكومنولث.‏ وتبعد مدينة عليقار حوالي (130) كلم جنوب شرق دلهي.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://www.amu.ac.in

,Aligarh Muslim University
Aligarh-202002

‏4- جامعة بنارس الهندوسية:‏

تعرف هذه الجامعة عالميا "بمعبد التعليم". وتقع في مدينة ‏‏"فراناسي" الهندوسية المقدسة. وقد أسس هذه الجامعة القائد ‏القومي العظيم "موهان مالفيا" في عام 1916م.‏ وتتكون الجامعة من ثلاثة معاهد و (14) كلية و (124) ‏شعبة، كما يوجد بها ستة مراكز للدراسات المتقدمة وعدد من ‏مراكز البحوث الخاصة. ويدرس بالجامعة حوالي (15) ألف طالب ‏ينتمون إلى مختلف قطاعات المجتمع الهندي.‏ إلى جانب ذلك فإن هناك أعدادا كبيرة من الطلاب ‏الأجانب من دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية ‏والآسيوية ودول الشرق الأوسط وأفريقيا يدرسون بهذه الجامعة.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://www.bhu.ac.in‎

‏5- المعهد الهندي للعلوم - بنغلور:‏
أسس هذا المعهد في عام 1909م وظل منذ ذلك التاريخ في نمو ‏وتطور مستمر حتى أصبح واحدا من معاهد الأبحاث المتطورة في ‏الهند اليوم. ويدرس بالمعهد أكثر من ألفي باحث في مختلف ‏مجالات العلوم والتكنولوجيا. ‏ ويعد المعهد اليوم واحدا من أبرز وأقوم معاهد التعليم العالي في ‏الهند.‏ عنوان المعهد على الشبكة: ‏‎http://www.iisc.ernet.in‎

Indian Institute of Science
Bangalore 560 012, INDIA
Phone: +91-80-2932001/02/03
Fax: +91-80-3600683, 3600085
Email: regr@admin.iisc.ernet.in

‏6- الجامعة العثمانية - حيدر آباد:‏
تقع هذه الجامعة التي تبلغ من العمر (80) عاما تقريبا في ‏مدينة حيدر آباد التاريخية عاصمة ولاية أندرا براديش. وتعتبر ‏الجامعة العثمانية الجامعة الوحيدة في حيدر آباد وأول جامعة ‏هندية توفر دراسات للغات الهندية المختلفة.‏ وتبلغ ساحة الجامعة حوالي (120) فدان توجد بها سبع ‏كليات يدرس بها حوالي (200) ألف طالب مقسمين بين الدراسات ‏الجامعية وفوق الجامعية.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://www.osmania.ac.in‎ ‏ ‏

Osmania University
Hyderabad 500 007
Andhra Pradesh, INDIA
;(Tel. No: +91-40-7096187, 7682282 (Off
+91-40-7172627 (Res)
Fax: +91-40-7096187


‏7- جامعة بونا:‏
أنشئت عام 1948م في مدينة بونا بولاية مهاراشترا. ومنذ ‏إنشائها أصبحت الجامعة واحدة من المراكز البحثية والتعليمية ‏الرائدة في الهند. ويقام مركز الجامعة في رقعة من الأرض تبلغ ‏مساحتها (400) فدان. وبجانب المركز تتبع للجامعة العديد من ‏الكليات وحوالي (40) شعبة توفر مختلف البرامج الأكاديمية.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://www.unipune.ernet.in‎

‏8- جامعة آنا - شناي:‏
أنشئت هذه الجامعة في شهر سبتمبر من عام 1978م. وتوفر ‏العديد من الدراسات في مجال التعليم العالي والهندسة والتكنولوجيا ‏والعلوم. وبجانب تشجيع الأبحاث، فإن الجامعة تعمل على تعزيز ‏التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية.‏ وتقع هذه الجامعة في الأجزاء الجنوبية من مدينة شناي -‏مدراس سابقا - وتبلغ مساحة مركزها الرئيسي أكثر من (100) ‏فدان. وتدرس الجامعة حوالي (33) كورسا في المجال الجامعي ‏و(47) كورسا في المجال فوق الجامعي.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://www.annauniv.edu.‎ ‏ ‏

‏9- جامعة جادفبور - كلكتا:‏
من المؤسسات التعليمية الرائدة في شبه القارة الهندية، بل ‏وتعتبر واحدة من افضل الجامعات الهندية. وتشتهر كلية الهندسة ‏في هذه الجامعة وتحظى بسمعة طيبة في مجالات التدريب ‏والأبحاث.‏ أما كلية العلوم فهي في نمو وتطور مستمر يتماشى مع ما ‏يشهده العالم من التطورات علمية.‏ عنوان الجامعة على الشبكة: ‏‎http://www.jadavpur.edu.‎

Jadavpur University
,188Raja S.C. Mallik Road
.Calcutta- 700 032

‏10- المعهد المركزي للغة الإنجليزية واللغات ‏الأجنبية - حيدر آباد:‏
إن المعهد المركزي لتعليم اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية ‏الأخرى، يعتبر واحدا من المعاهد القومية في مجالات التعليم العالي.‏ أنشئ في عام 1958م كمعهد مركزي لتعليم اللغة الإنجليزية ‏فقط. وقد أدى النجاح الذي حققه المعهد في المجالات التعليمية إلى ‏اتساع دائرة نشاطه ليشمل العديد من اللغات الأخرى مثل ‏الفرنسية، الألمانية والروسية.‏ وفي عام 1973م سمي المعهد باسمه الحالي وتمت إضافة ‏اللغات العربية، الأسبانية واليابانية إلى قائمة اللغات التي ‏يدرسها. ومن المتوقع أن تضاف اللغة الصينية والإيطالية إلى قائمة ‏اللغات التي يدرسها المعهد قريبا.‏
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 19-02-2008, 01:35 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

او تفضل هذا الرابط قد يفيدك في البحث عن المجال الذي تريده في كل من (ماليزيا وسنغافوره)


تحياتي وان شاء الله اكون افدتك
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 30-08-2008, 05:11 PM
rabab.a rabab.a غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,202
افتراضي

شكرا على هذه الجامعات الراقية و العريقة و المجهودات التي تقوم بها حصرتكم.لدي استفسار هل بامكاننا الانتساب الى احد هذه الجامعات عن طريق الانترنيت.. ; .I mean on line
شكرا جزيلا.مع احترمي
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 31-08-2008, 02:52 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

نحن في الخدمة اختي الفاضله ..
بالنسبه لأستفسارك هناك بعض الجامعات التي لديها هذه الخدمه وتستطيعين الدخول على موقع الجامعه وستجدين الجواب هناك .. حيث ستكون متواجده في الصفحه الرئيسية للجامعة

تحياتي
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 31-08-2008, 11:49 PM
rabab.a rabab.a غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,202
افتراضي

شكرا على الرد
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 03-09-2008, 03:53 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,248
افتراضي

حياك الله
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 03-04-2009, 07:12 PM
سارة فلسطين سارة فلسطين غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: Jenin_Palestine
المشاركات: 622
افتراضي

فعلا دليل رائع لكل من يخطط للدراسة بالخارج
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:36 PM.


New Page 4

 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  الإعــلان في بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com