عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-04-2007, 08:22 PM
castle castle غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,880
افتراضي الـمـمـلـكــة الـمـتـحــدة




المملكة المتحدة ( حكومة )

تتّبع النِّظام المَلكي الدُّستوري. ورأس الدولة هو الملك ـ أو الملكة ـ الذي يملك ولايحكم. ويحكم البلاد مجلس الوزراء الذي يضم ممثلين منتخبين ديمقراطيًا.

المجلس النيابي

المجلس النيابي (البرلمان) هو الهيئة التشريعية العليا للمملكة المتحدة، المكونة من بريطانيا وأيرلندا الشمالية. ويتألّف المجلس النيابي من الملك، ومجلس اللوردات، ومجلس العموم.

قبل أن تصبح القوانين المقترحة تشريعات (قوانين)، ينبغي أن يوافق عليها مجلسا البرلمان، وأن تحصل على التصديق الملكي. وليس من الضروري موافقة مجلس اللوردات على جميع التشريعات. يجتمع البرلمان في قصر وستمنستر الملكي، ويُعرف بدار المجلس النيابي.

للمجلس النيابي سلطة عليا. ويجب على المحاكم العمل بكل ما يصدر عنه من قرارات. إلا أنه ليس بوسع المجلس النيابي، قانونًا، تغيير ولاية العرش دون موافقة المجالس النيابية في الدول الأخرى الأعضاء في رابطة الكُومُنولث.

الملك أو الملكة.

يفتتح الملك أو الملكة المجلس النيابي ويختتم دورة جلساته، وهو الذي يعلن حله. ويقوم الملك، أيضًا، بالدور المكمل لعملية إصدار التشريعات، بالتصديق عليها. ومن التقاليد المتبعة ألا يتخذ الملك قرارًا إلا بمشورة وزرائه.

مجلس اللوردات

ليس له عدد محدد من الأعضاء. وهناك أربع فئات من الناس، يحق لهم الحصول على عضويّة مجلس اللوردات. وهم اثنان من رؤساء الأساقفة، و24 أسقفًا من الكنيسة الإنجليزية وأعضاء المحكمة العليا، والنبلاء بالوراثة، والنبلاء بالتعيين. وعادة ما يعين الملك كل الأساقفة، ويمنح لقب النَّبالة بناء على توصية رئيس الوزراء.

يتولى رئيس القضاء مجلس اللوردات في حالتي انعقاده بوصفه مجلسًا تشريعيًا، أو محكمة عليا، وهو عضو في الحكومة، ورئيس الهيئة القضائية في البلاد.

لايجوز لمجلس اللوردات اقتراح مشاريع القوانين المالية (المشاريع الخاصة فقط بفرض الضرائب أو التصديق على صرف الأموال العامة) أو تعديلها أو رفضها. أما فيما عدا ذلك، فيشارك مجلس اللوردات مجلس العموم في إجازة المشاريع، وفي مناقشة سياسة الحكومة. غير أن أكثر ما يستطيع مجلس اللوردات فعله، هو أن يعطل أي تشريع آخر أجازه مجلس النواب لمدة عام واحد.

ومجلس اللوردات هو محكمة الاستئناف النهائية في القضايا المدنية ـ وفي ظروف خاصة ـ في القضايا الجنائية أيضًا. وفي عام 1996م بدأ البرلمان في تقليص أعضاء مجلس اللوردات من فئة النبلاء بالوراثة.

مجلس العموم.

يتكون من 659 عضوًا، ينتخبهم الشعب. ويختار المجلس بكامله أحد أعضائه ليتولى رئاسة اجتماعاته. انظر: رئيس المجلس. وعندما ينعقد مجلس العموم في شكل لجنة، يتولى إدارة جلساته رئيس لجنة الشؤون المالية، وهو في الوقت نفسه، نائب الرئيس، وهناك نائبان آخران للرئيس، يساعدان رئيس المجلس ورئيس لجنة الشؤون المالية.

يجلس رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة في الصف الأول إلى يمين رئيس مجلس العموم، بينما يجلس قادة المعارضة في الصف المقابل، ويسمَّى هؤلاء من الجانبين رجال الصف الأول، ومن ورائهم يجلس بقية أعضاء المجلس.

يقوم زعيم مجلس العموم وهو عضو في الحكومة بإعداد جدول أعمال المجلس ومواعيده، بالتشاور مع الأعضاء النشطين من جانبي مجلس العموم. وهم أعضاء تنتخبهم الهيئة البرلمانية لكل حزب، وتكلفهم بتنظيم نشاطها داخل البرلمان.

الحكومة والمعارضة

الحكومة

تتكون من حزب الأغلبية في مجلس العموم، ويرأسها رئيس الوزراء الذي يعينه الملك، ويجب أن يكون رئيس الوزراء هو زعيم حزب الأغلبية في مجلس العموم. و يختار رئيس الوزراء نحو 20 وزيرًا ليكونوا مجلس الوزراء، الذي يقرر سياسة الحكومة بوجه عام. ويجب أن يحضر الوزراء جلسات أيًّ من المجلسين. وقد أصبح مقبولاً الآن أن يجلس رئيس الوزراء في مجلس العموم.

مجلس العموم وحده الذي يستطيع فرض ضرائب، ويصدق على الاعتمادات المالية للحكومة. يقوم بذلك عن طريق إصدار القوانين المالية التي تسري لمدة سنة واحدة. لذلك لا تستطيع حكومة بريطانية البقاء في السلطة، دون مساندة أغلبية أعضاء مجلس العموم لأكثر من سنة.

معارضة صاحب أو صاحبةالجلالة

يطلق على أكبر أقلية داخل المجلس النيابي البريطاني. وزعيم المعارضة منتخب من قبل أعضاء حزبه، بيد أنه يتلقى راتبًا من أموال الحكومة. ومن حق المعارضة أن تنال جزءًا محددًا من وقت عمل المجلس النيابي.

واجب المعارضة نقد الحكومة، والسعي للحصول على تنازلات في مشاريع التشريعات الحكومية. ومن حقها أن تقدم نفسها إلى الأمة بوصفها حكومة بديلة؛ لهذا السبب يشار إلى القياديين من أعضاء الحزب المعارض بأنهم حكومة الظل. ويقوم كل عضو في مجلس وزراء الظل بدور الناطق باسم أحد المجالات المطابقة، بشكل عام، لإحدى الدوائر الحكومية.

الانتخابات النيابية

لكل مواطن بريطاني، بلغ أكثر من 18 سنة الاقتراع في الانتخابات العامة، عدا الملك أو الملكة وبعض أعضاء الأسرة المالكة، وأعضاء مجلس اللوردات، والمسجونين لارتكابهم جرائم خطيرة، وغير العقلاء، والمحكوم عليهم في قضايا فساد في أحد الانتخابات. ويحق لمواطني الدول الأعضاء في رابطة الكومنولث، ومواطني جمهورية أيرلندا المقيمين في بريطانياالاقتراع.

تقسّم بريطانيا إلى دوائر انتخابية، تنتخب كل دائرة نائبًا لها في مجلس العموم. ومنذ بداية التسعينيات من القرن العشرين، أصبح مجمل عدد الدوائر 651 دائرة، منها 524 في إنجلترا و 72 في أسكتلندا، و 38 في ويلز، و17 في أيرلندا الشمالية.

تجرى الانتخابات العامة مرة كل خمس سنوات، أو عندما تحجب الثقة عن الحكومة في المجلس النيابي بسبب قضية مهمة. والملكة أو الملك هو الذي يقرر حل المجلس النيابي، بناءً على توصية رئيس الوزراء. ثم يصدر رئيس مجلس اللوردات أوامره إلى منظمي الانتخابات، في كل دائرة انتخابية، بالإعداد لانتخابات جديدة.

لكل مواطن بريطاني تجاوز من العمر 21 سنة، ترشيح نفسه للانتخابات النيابية، ما لم يفقد الأهلية لذلك. ويُستثنى من حق الترشيح للمجلس النيابي أعضاء مجلس اللوردات، الذين لم يتنازلوا عن لقب النَّبالة، كما يفقد الأهلية كل من أدين بجريمة جنائية خطيرة، وكل مستخدم براتب في الدولة. ويجب على أعضاء القوات المسلحة ترك الخدمة العسكرية قبل التقدم للترشيح.

الأحزاب السياسية

ظل المجلس النيابي البريطاني يسيطر عليه حزبان، يشكل أحدهما الحكومة، ويشكل الآخر المعارضة الرئيسية. وكل الأحزاب الأخرى، التي لا تشارك في الحكومة، تتلقى مساعدة مالية من الحكومة لتغطية مصروفاتها النيابية.

أكبر الأحزاب في بريطانيا حزبا المحافظين والعمال، ويليهما حزب الديمقراطيين الأحرار.

حزب المحافظين

يرجع تاريخه إلى حزب التوري، الذي نشأ أواخر القرن السابع عشر الميلادي. وكان مؤيدًا للسلطة الملكية، ومعارضًا للإصلاح أو التغيير السريع. ظل حزب المحافظين أحد الحزبين الرئيسيين في بريطانيا بصفة مستمرة. ومنذ الحرب العالمية الأولى (1939 - 1945م) قضى حزب المحافظين زمنًا في السلطة، أكثر مما قضاه في المعارضة. ويقدر عدد أعضائه بنحو المليون.

حزب العمال

يستمد أكثر التأييد من النقابات العمالية وينتسب إليه نحو خمسة ملايين من أعضاء النقابات، بالإضافة إلى أعضائه. ظهر حزب العمال عام 1900م، وبدأ يحل محل حزب الأحرار تدريجيًا، خلال السنوات الممتدة من 1906م إلى 1921م. ومنذ ذلك الوقت، تولى الحكم ست مرات.

حزب الديمقراطيين الأحرار

نشأ نتيجة الاندماج بين حزب الديمقراطيين والحزب الاشتراكي الديمقراطي. فَقَدَ حزب الديمقراطيين كثيرًا من قوته في العشرينيات من القرن العشرين. أما الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي تأسس عام 1981م، فلم يلبث أن تراجعت شعبيته. وفي عام 1988م اندمج الحزبان ليشكلا حزب الديمقراطيين الأحرار.

أما الأحزاب الصغيرة، فهي تختلف عن الأحزاب الكبيرة، لتبنيها سياسات أكثر يسارية، كالحزب الشيوعي البريطاني أو أكثر يمينية كالجبهة الوطنية والحزب الوطني البريطاني. وخلال الثمانينيات من القرن العشرين حقق حزب الخضر ظهورًا سريعًا بشعاراته الداعية للحفاظ على البيئة.

وهناك أحزاب صغيرة ذات طابع إقليمي في كل من أسكتلندا، وويلز، وأيرلندا الشمالية. يركز أكثر هذه الأحزاب الصغيرة على أهداف محلية، أو يطالب بتوسيع صلاحيات الحكم المحلي لأقاليمها.

أعضاء المجلس النيابي

يعمل أعضاء المجلس النيابي على صيانة وحماية مصالح المواطنين في دوائرهم، كما يعملون متضامنين لمصلحة البلاد. وكل أعضاء المجلس النيابي، تقريبًا، موالون لأحزاب سياسية.

يتلقى عضو المجلس النيابي راتبًا سنويًا، كما تُدفع له تعويضات عن المصروفات التي يتكبدها في القيام بمهامه.

ويكسب العديد من أعضاء المجلس النيابي أيضًا من ممارسة مهنهم، ونشاطاتهم الخاصة. ويحرص أغلب أعضاء المجلس النيابي على زيارة دوائرهم الانتخابية بانتظام للتعرف على مشاكل الناس. وكثيرًا ما يسعون لحلها مع الدوائر الحكومية، والسلطات المحلية المختصة.

ليس بوسع النائب في المجلس النيابي الاستقالة من المجلس، غير أنه يجوز لمن يرغب في ذلك تقديم طلب لسلطات معينة. ويجوز للمجلس رفض قبول استقالة عضو أساء السلوك، ويجوز له أن يقرر طرده.

لا يجوز لعضو في المجلس النيابي الجلوس في مجلس العموم، إذا انضم إلى سلك النبلاء. وبوسع عضو المجلس النيابي الذي ورث رتبة نبيلة التنازل عنها ليستمر في عضويته بمجلس العموم.

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء هو الوزير الأول، وهو في الغالب زعيم الحزب صاحب الأغلبية في مجلس العموم. يطلب منه الملك أو الملكة ـ بوصفه زعيم الأغلبية ـ تشكيل الحكومة. يتخذ مجلس الوزراء معظم القرارات الحكومية، غير أن رئيس الوزراء ـ بوصفه الوزير الأول ـ يعتبر مسؤولاً عن كل ما تتخذه الحكومة من إجراءات، وعن علاقات الحكومة بالمجلس النيابي. وينفرد رئيس الوزراء بصلاحيات معينة تشمل حل المجلس النيابي، والدعوة لانتخابات عامة جديدة.

مقر رئيس الوزراءالرسمي 10 داونينج ستريت، قرب المجلس النيابي، كما يستخدم منزلاً ريفيًا آخر.

تقديم النصح للملك أو الملكة. عندما يختار رئيس الوزراء أعضاء حكومته، لابد أن يصادق على ذلك الملك رسميًا. فرئيس الوزراء يقدم النصح للملك أو الملكة بالتصديق على تلك التعيينات، وتعيينات أخرى كأساقفة الكنيسة الإنجليزية، وقضاة المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف. ولرئيس الوزراء أيضًا صلاحية تقديم قوائم بأسماء الأشخاص المستحقين للتشريف. وهذا أمر مهم، لأنه يتيح لرئيس الوزراء فرصة لاختيار بعض الأعضاء الجدد في مجلس اللوردات.

لا يَمثُل رئيس الوزراء أمام الملك أو الملكة بانتظام. غير أن اللقاءات ترتب بناء على طلب من الملك (الملكة)، أو رئيس الوزراء للبحث في أمر من أمور الدولة.

قيادة الحكومة.

يسعى رئيس الوزراء، أثناء اجتماعات مجلس الوزراء إلى توجيه المجلس لاتخاذ قرارات متفق عليها، وقد اعتبر بعض رؤساء الوزارات أن دورهم مقتصر على رئاسة المجلس فحسب. وكان آخرون يشاركون بفعالية في المناقشات، ثم يضعون خلاصة النقاش.

يمضي رئيس الوزراء كثيرًا من وقته في مراجعة التقارير الواردة من الدوائر الحكومية، والممثلين الدبلوماسيين في الخارج. ولا يتوقع أن يكون رئيس الوزراء ملمًا بشؤون كل دائرة حكومية بالتفصيل، إلا أنه يتوقع منه أن يكون على علم بالتطورات في كل المجالات بشكل عام. كما يتوقع منه أن يكون على اتصال دقيق بالمجلس النيابي. ولقد تولى بعض رؤساء الوزارات البريطانيين مسؤوليات حكومية بالإضافة إلى عمل رئيس الوزراء.

حاليا، يرى الخبراء السياسيون أن أعباء الحكومة قد تعقدت وتشعبت بحيث إنه لا ينبغي أن ينشغل رئيس الوزراء بعمل إضافي. وفضلاً عن الوزراء يحاط رئيس الوزراء بهيئة دائمة من الموظفين الحكوميين بديوان رئيس الوزراء.

تمثيل البلاد

دستوريا فإن الملك أو الملكة يُمثّل رأس الدولة في بريطانيا وهو الشخص الوحيد الذي يمثل البلاد بأكملها. على أنه يجوز لرئيس الوزراء، أحيانًا ـ بوصفه رئيس الحكومة ـ أن يمثل البلاد أيضًا. فهو يمثل البلاد عندما يقوم بزيارة رسمية إلى بلد آخر، وحين يستقبل ضيفًا أجنبيًا كبيرًا.

وعندما يحضر رئيس الوزراء مؤتمرًا دوليًا، فإنما يفعل ذلك ليس بوصفه رئيسًا للحكومة، أو زعيمًا لحزب فحسب، بل بوصفه قائدًا للبلاد.

عضو المجلس النيابي الذي يعين رئيسًا للوزراء هو عادة زعيم حزبه. فإن لم يكن كذلك فإن حزبه يختاره رئيسًا له حالما يتم تعيينه لمنصب رئيس الوزراء. فمثلاً لم يكن ونستون تشرتشل رئيسًا لحزبه عندما أصبح رئيسًا للوزراء عام 1940م، وبعد عدة أشهر انتخبه حزب المحافظين رئيسًا للحزب.

لا يُنحّى رئيس الوزراء عن منصبه إلا في حالات استثنائية. وذلك لعدة أسباب منها:

1 : أنَّ الشخص الذي يصبح زعيمًا لحزب ـ رجلاً أو امرأة ـ يتمتع عمومًا بمقدرة كبيرة على مواجهة النقد والمعارضة.

2 : يتلقى رؤساء الوزراء عادة تحذيرات قبل وقت مبكر عن وجود أية معارضة داخل حزبهم، مما يمكنهم من وقفها.

3 : يحرص أعضاء الحزب الذي يقوده رئيس الوزراء على ألا يكشفوا للبلاد أن اختياره زعيمًا كان خطأً.

4 : قد يعمد رئيس الوزراء إلى منع بعض أعضاء الحزب من نقد أداء الحكومة بتعيينهم في مناصب وزارية.

5 : يعلم أعضاء حزب الأغلبية أنهم إذا رفضوا زعامة رئيس الوزراء، فقد يحملونه على الدعوة لإجراء انتخابات جديدة قد يفقد فيها بعض الناقدين مقاعدهم.

بيد أنه في حالات استثنائية تستطيع الأغلبية النيابية تنحية رئيس الوزراء عن قيادة الحزب، ومن منصب رئاسة الحكومة؛ فقد حدث ذلك في أوائل الحرب العالمية الثانية، عندما أرغم حزب المحافظين نيفيل تشمبرلين على الاستقالة من منصبه بوصفه رئيسًا للوزراء، وزعيمًا للحزب بسبب ضعف قيادته.

مجلس الوزراء

من صلاحيات رئيس الوزراء ـ بوصفه الوزير الأول ـ تعيين أعضاء وزارته، أو إقالتهم، أو أن يطلب منهم تقديم استقالاتهم. ويختار رئيس الوزراء عادةً نحو 20 وزيرًا لتكوين مجلس وزراء مصغر. تقوم هذه المجموعة من كبار الوزراء بالإشراف على أداء الحكومة بشكل عام، وتقرير ما تتخذه من خطوات لتصريف مهامها، وما تقدمه من مشروعات لتشريعات جديدة، أو إدخال تعديلات على القوانين السارية.

يتولى هؤلاء الوزراء الكبار، عادةً، مسؤولية أكثر الدوائر الحكومية أهمية، مثل وزارة المالية، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية وشؤون رابطة دول الكومنولث، ووزارة الدفاع.

يتقلد منصب أمين عام مجلس الوزراء أحد كبار موظفي الحكومة المدنية، ويشكل مع معاونيه ديوان رئاسة الوزراء، الذي يقوم بتدوين مقررات مجلس الوزراء ويعد جدول أعماله. تنعقد جلسات مجلس الوزراء، في الغالب، بحضور مسؤولين من غير أعضائه، مثل وزراء الحكومة الآخرين أو قادة الجيش والبحرية وسلاح الطيران. ويؤدي كل الوزراء قسمًا بعدم إفشاء أسرار أعمال الحكومة.

يحاول أعضاء مجلس الوزراء أن يكونوا دائمًا على اتفاق تام في كل المسائل التي تطرح للنقاش أثناء اجتماعهم. ثم يلخص رئيس الوزراء مجمل الآراء. فإذا لم يكن هناك إجماع، طرح الأمر المختلف عليه للتصويت.

يقوم عمل مجلس الوزراء على مبدأ المسؤولية الجماعية. وبناءً على هذا المبدأ، فإن كل وزير مسؤول عن أداء وزارته. لكن كل الوزراء يساند بعضهم بعضًا، ويشتركون في المسؤولية. لذلك يتعيّن على الوزير الذي يخالف السياسة العامة للمجلس ولا يساندها أن يستقيل.

ومجلس الوزراء هو المسؤول عن إدارة شؤون البلاد وتنفيذ القوانين. وهو الذي يقدم مشروعات التشريعات الجديدة إلى المجلس النيابي، ويتلقى إجازته لها؛ ذلك لأن مجلس الوزراء ينتمي إلى حزب الأغلبية في المجلس النيابي.

وكثيرًا ما يشكل مجلس الوزراء لجانًا تضم وزراء من أعضائه ومن غير أعضائه، للنظر في بعض المسائل الحكومية. وعادةً، لا تنشر أسماء أعضاء ومداولات مثل هذه اللجان، لأن المسؤولية النهائية عن نتيجة ما تتوصل إليه تقع على عاتق مجلس الوزراء.

من أهم اللجان الوزارية التي يكونها مجلس الوزراء لجنة الدفاع والسياسة الخارجية. فهي لجنة دائمة، يرأسها رئيس الوزراء. وتجتمع مع قادة الجيش، والبحرية، والطيران. وهناك لجنة وزارية مماثلة، تختص بالنظر في مشروعات التشريعات الجديدة، المزمع عرضها على المجلس النيابي.

عمل المجلس النيابي

التشريع

يُعد أهم وظيفة للمجلس النيابي. وتنشأ معظم التشريعات من المشروعات التي تتقدم بها الحكومة. على أن هناك وقتًا مخصصًا للنيابيين الجالسين على المقاعد الخلفية، للتقدم بما يقترحونه من مشروعات لتشريعات جديدة.

تُسمّى أولى مراحل تقديم مشروع قانون ما القراءة الأولى. وبعد أن يجتاز المشروع مرحلة القراءة الثانية، أي بعد الموافقة المبدئية عليه، يرفع إلى أعلى. وهذه العبارة تعني إحالته إلى لجنة دائمة مكونة من 16 إلى 50 عضوًا، للنظر فيه تفصيلاً.

في بعض الحالات يُحفظ المشروع في القاعة، بمعنى أنه يظل في مكانه ليبحث فيه المجلس بكامله في شكل لجنة.

وعندما ينعقد المجلس في شكل لجنة، تُجري مداولاته بطريقة أقل تقيدًا باللوائح من حالة انعقاده في جلسة رسمية. وبعد البحث في المشروع، وإدخال تعديلات عليه، في مرحلة اللجنة، يُعاد إلى المجلس للنظر فيه. وقد يُعدَّل من قبله أيضًا. ثم يبت في المشروع نهائيًا في مرحلة القراءة الثالثة، وغالبًا دون نقاش. بعد أن يمر المشروع على تلك المراحل في مجلسي العموم واللوردات ويوافق عليه المجلسان (ثلاث قراءات في كل مجلس) يصبح جاهزًا للموافقة الملكية عليه.

ويمكن أن يقر مجلس العموم أحد القوانين التي لم يوافق عليها مجلس اللوردات، بأن يعيد النظر في القانون نفسه، فإذا صوت عليه مجلس العموم أصبح قانونًا جاهزًا للتوقيع من قبل الملك أو الملكة دون موافقة مجلس اللوردات.

إقرار الضرائب

توفير الإيرادات اللازمة لمصروفات الحكومة يُعد وظيفة أخرى مهمة من وظائف المجلس النيابي. قد تأتي الاقتراحات بأية زيادة في الضرائب في خطاب الميزانية، الذي يقدمه وزير الخزانة، أمام مجلس العموم، في فصل الربيع من كل عام. وبعد الموافقة على خطاب الميزانية بشكل عام، تضمن المقترحات بالتفصيل في مشروع الميزانية. وعادةً ما تدخل مقترحات الزيادة في الضرائب حيز التنفيذ على الفور. فإذا ما رفض المجلس النيابي أية زيادة أثناء المداولات التفصيلية، تسقط تلك الزيادات.

ومن وظائف المجلس النيابي المهمة، توجيه استفسارات للحكومة، للتأكد من قيامها بمسؤولياتها بأمانة وفعالية. وفي الوقت المخصص للأسئلة، يُسأل الأعضاء الوزراء عن أي موضوع يقع تحت مسؤوليات وزاراتهم. وفي مجلس العموم تُخصص الساعة الأولى من كل يوم للأسئلة.

تقوم اللجان الدائمة بمعظم العمل في مجلس العموم. وبالإضافة إليها يشكل المجلس عدة لجان مختارة، تبحث كل منها في موضوع محدد. تستمع هذه اللجان المختارة للشهادات، وتنشر التقارير التي تطرح للمناقشة في المجلس.

مواعيد عمل المجلس النيابي.

يبدأ عمل المجلس النيابي في أوائل شهر نوفمبر، عندما يفتتح الملك أو الملكة الدورة البرلمانية الجديدة بإلقاء خطاب على المجلسين مجتمعين في قاعة مجلس اللوردات. يُعدّ خطابَ الملكِ رئيسُ الوزراء، ليستعرض فيه أمام المجلس النيابي الأعمال التي تعتزم الحكومة القيام بها. ثم ينقسم المجلسان، ويقترح كل منهما التعبير عن شكره للملك على خطابه. وتقترح المعارضة بدورها التعديل في ذلك الاقتراح، معبرة عن أسفها لأن الخطاب لم يتناول مسائل تعلق عليها المعارضة أهمية.

بهذه الطريقة يتحول التداول في الخطاب إلى مناقشة عامة في سياسة الحكومة وحالة البلاد. ثم ينتقل المجلسان إلى العمل التشريعي.

السجلات النيابية.

تنشر كل المداولات النيابية في هانسارد وهي المدونة الرسمية. وتُذاع بعض جلسات المجلس النيابي عبر الإذاعة والتلفاز.

الدوائر الحكومية

تنفذ الدوائر الحكومية في بريطانيا سياسة الحكومة القائمة. ويعمل في هذه الدوائر موظفون مدنيون. يرأس كل دائرة وكيل دائم وهو الذي يقدم المشورة لأحد وزراء الحكومة في مختلف الشؤون المتعلقة بعمل دائرته. والوزير بدوره مسؤول أمام المجلس النيابي.

الحكومة المحلية

تنشأ سلطات الحكومات المحلية بناءً على تشريع يصدره المجلس النيابي. وتقوم السلطات المحلية بعدة وظائف محلية، بعضها بموجب القانون، وبعضها الآخر بموافقة الحكومة المركزية. فإذا رأت سلطة محلية أنها بحاجة إلى مزيد من الصلاحيات فإنها تسعى لاستصدار تشريع نيابي خاص، وبوسع المجلس النيابي إصدار تشريعات تلزم كل السلطات المحلية بالقيام بأعباء جديدة.

تختص الحكومة المركزية ببعض مجالات مثل فرض ضريبة الدخل، والدفاع. أما السلطات المحلية، فلها صلاحيات واسعة في مجالات معينة تشمل :
مراقبة الإعلانات والإسكان والصحة العامة والخدمات التَّرويحيَّة والطرق والمدارس وتخطيط المدن والقرى. وتختص السلطات المحلية بتوفير الاحتياجات داخل مناطقها.

تشرف على الحكومة المحلية مجالس منتخبة. ولا تُدفع لأعضاء هذه المجالس رواتب. وينفذ قراراتها موظفون يتقاضون رواتبهم. وتتوافق قرارات مجالس الحكم المحلي مع قوانين، وسياسات الحكومة المركزية.

تحصل مجالس الحكم المحلي على التمويل من ثلاثة مصادر رئيسية، هي:
- الدعم الذي تمنحه لها الحكومة المركزية،
- الضرائب المحلية،
- إيجار العقارات التي تملكها السلطات المحلية.

نبذة تاريخية

خلال القرن الثاني عشرالميلادي كان مفهوم الحكم في إنجلترا يقوم على أنّ كل السلطات تقع بيد الملك. غير أنه كان يمارس تلك السلطات بالتشاور مع المجلس الكبير الذي يتكون من رجال الكنيسة وملاك الأراضي.

في عام 1258م اشتكى ذلك المجلس للملك هنري الثالث من أنه لا يرجع إليهم إلا حينما يحتاج مزيدًا من الأموال. لذلك، طلبوا من الملك عقد مجالس نيابية (مناقشات) تعقد ثلاث مرات كل سنة. وبعد نشوب معارك وافق الملك على زيادة عقد المجالس ـ المناقشات ـ بمشاركة ممثلين عن عامة الناس.

بيد أن السلطة الحقيقية ظلت لدى كبار النبلاء وجيوشهم الخاصة. وبعد عام 1688م ـ مع بداية عهد الملك وليم الثالث ـ أصبحت السلطة المالية في يد المجلس النيابي، وبرز منصب الوزير الأول رئيس الوزراء، لكنه لم يثبت رسميًا إلا في أوائل القرن العشرين.

خلال القرن التاسع عشر، أدّى النمو الصناعي، وازدياد عدد السكان، إلى المطالبة بإصلاحات في النظام الانتخابي لتمثيل المدن الصناعية الجديدة في المجلس النيابي. فتوسع حق التصويت، وزاد اهتمام الناس بأعمال الحكومة.

مُنحت المرأة فوق سن الثلاثين حق التصويت عام 1918م. وتوسع هذا الحق عام 1969م فشمل كل المواطنين البريطانيين فوق عمر 18سنة.

وفي أوائل القرن العشرين، ازدادت أهمية منصب رئيس الوزراء، خاصة خلال سنوات الحربين العالميتين الأولى والثانية، نظرًا للحاجة الماسة لاتخاذ قرارات سريعة. كان من أشهر رؤساء الوزارات في تلك الفترة ديفيد لويد جورج، وونستون تشرتشل. ومع تطور وسائل الاتصالات كالإذاعة والتلفاز والصحافة في السنوات الأخيرة، أضحى رئيس الوزراء أقرب إلى عامة الشعب من ذي قبل. وكانت مارجريت تاتشر أول امرأة تشغل منصب رئيس الوزراء. وقد خلفت قيادتها الرشيدة، بين عامي 1979 و1990م، أثرًا عميقًا في المجتمع البريطاني. وفي عام 1997م، حقق حزب العمال فوزًا كبيرًا على حزب المحافظين وأصبح زعيمه توني بلير أصغر رئيس وزراء في القرن العشرين.


المصدر :
" الموسوعة العربية العالمية "

الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة لأعمال الموسوعة.
Copyrights (c) 2004 Encyclopedia Works. All Rights Reserved


[line]

التعديل الأخير تم بواسطة مراقب سياسي4 ; 17-04-2007 الساعة 08:44 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:05 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com