عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-02-2007, 12:27 PM
عمر العريفي عمر العريفي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 34
افتراضي افـعـلـه الآن




افـعـلـه الآن

يتفق خبراء إدارة الوقت وترتيب الأولويات على أن كتابة المهام اليومية التي تود أن تفعلها تعد من الضروريات التي لا ينبغي عليك تجاهلها، كما اكتشف الخبراء مؤخراً أنه يجب عليك كتابة المهام التفصيلية مع تحديد أوقاتها لليوم التالي فقط بشكل تفصيلي، وليس أكثر من ذلك. وبالطبع ينبغي عليك القيام بها، ولكن هناك آفة كبيرة تواجه الإنسان تعيقه عن تنفيذ مهامه، ألا وهي آفة التأجيل.

التأجيل آفة النجاح، فلا يبلغ المَجدَ من أُبتلي بهذه الآفة وأدمن عليها، نسبة كبيرة من البشر يمارسون التأجيل غير المبرر، فمنهم من أدمن على ممارستها وصار عبداً لها تسوقه إلى الفشل والكسل والانهزام سوقاً، لتحطم احترامه لذاته.

ولدي هنا خبران للمؤجلين، احدهما سيئ والآخر سار، أما السيئ فهو أن من ابتلى بآفة التأجيل وأدمن عليها لن يحقق أهدافه ولن يحقق النجاح فليس أمامه إلا طريق الكسل والفشل.

وأما الخبر السار فهو أن التأجيل عادة من العادات التي يعتاد عليها الإنسان، والعادة يمكن تغييرها بطرق وتقنيات بسيطة تتطلب قدراً من الإرادة، وأورد بعضاً منها في هذا المقال نقلاً عن بعض الكتب.

يتحدث المؤلف كيري جلايسون في كتابه "برنامج الكفاءة الشخصية" عن مبدأ أسماه: "مبدأ افعله الآن" وهو مبدأ بسيط فعـِّال، مبدأ يقتل التأجيل ويدعم النجاح، "افعله الآن" احفظ هذه الكلمة، وطبقها، افعله الآن في كل مكان، هذا المبدأ يصرّ على تنفيذ أي بند فور لمسه أو قراءته، فهو يحوّل يدك إلى عصا سحرية تنفذ كل ما تلمسه، بمجرد أن تمسك أو تقرأ شيئا يجب عليك فعله الآن فأنك لا تتجاوزه إلا بعد أن تفعله الآن، فإذا أخذت ورقة تستدعي إجراء اتصال ما مثلاً فلا تنزل الورقة من يدك إلا بعد أن تبدأ بفعله الآن.

مبدأ بسيط ولكن فائدته عظيمة. فهو يساعد على عدم إضاعة اليوم في قراءة أو لمس أشياء لن تفعلها، وإذا بدأت بفعل شي فأكمله، إن حجم الأعمال غير المكتملة في حياتك لا يمكنك من التركيز على انجاز المهمة التي أمامك. كما يقدم هذا الكتاب طريقة رائعة في قتل التأجيل وهي أن تسأل نفسك في بداية اليوم: ما هي أسوأ الأشياء التي يجب علي فعلها الآن وتفعلها فوراً ثم تسأل نفسك نفس السؤال قبل نهاية الدوام بساعة وتفعله فوراً. هذا بعض ما ورد في هذا الكتاب القيم الذي أنصح بقراءته.

وفي كتاب: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً (التهم هذا الضفدع) يركز المؤلف: برايان تريسي على إنجاز المهام وعدم تأجيلها مهما كانت صعبة أو غير مرغوب بها، فتأجيلها لن يلغيها، ويتخذ قول مارك توين مبدءاً: "إذا كان عليك أن تبتلع ضفدعين فابلع الأكبر أولاً ولا تنظر إليه طويلاً" والضفادع هنا هي المهام الصعبة أو الغير مرغوب بها، فيميل كل شخص تقريباً للتخلص من المهام غير المريحة بالنسبة له، فمواجهة هذا النوع من المهام ومحاولة إنهائها ليس بالأمر السهل غير أن نتيجة عدم انجازها قد تكون أسوأ بكثير من عدم محاولة إنهائها من البداية. ويوضح هذا الكتاب أيضاً إحدى أهم الطرق للتغلب على التأجيل وهي أن تتخيل بأنك مسافر غداً صباحاً لرحلة اضطرارية تستغرق شهرا، وأن تعمل وكأن لديك يوم واحد لإنهاء أهم أعمالك قبل أن تغادر لمدة شهر. هذا بعض ما ورد في هذا الكتاب الصغير القيم الذي أنصح بقراءته.

افعله الآن، ولـّى زمان الكسل إلى الأبد ، فلا يصل القمة كسول، اعمل بجد، إن بدر منك تقصير فلا تعجب إن لم تسر الأمور على ما يرام، ليس الحظ وحدة من يصنع النجاح، اصنعه بيدك وبجهدك، إضاعة الوقت تقتل العمر، فما هي إلا قتل لأوقات لو استفت منها لأطلت عمرك.

مع تحياتي،،

عمر العريفي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-02-2007, 12:57 PM
شمس العراق شمس العراق غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: العراق/بغداد
المشاركات: 3,272
افتراضي

اخي العزيز عمر العريفي

مشكلتنا نحن هوة التاجيل

والمثل يقول لاتؤجل عمل اليوم الى غد

ولكن نحن العرب بالذات نحب تأجيل العمل

مشكور على الموضوع

تقبل مروري
__________________





رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-02-2007, 09:51 PM
شموخ نجد شموخ نجد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 4,833
افتراضي

بالفعل المشكلة في التأجيل مع الضفادع !!!

قال رسول الله : لا تؤجل عمل اليوم للغد ..

شكرا لك اخوي
...
ملحوظه :
لو ينقل الموضوع للتطوير الذاتي يكون الانسب له ..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-02-2007, 11:27 PM
ربيع القلوب ربيع القلوب غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 3,744
افتراضي

الموضوع رائع ويستحق أن يكون في المكان الأفضل له
منتدى التطوير الذاتي فتقبل تحياتي ولا تؤجل عمل اليوم للغد
وستم النقل ....
مع الشكر الموصول للأخت قلب الأمل

ولك أخي الفاضل على الموضوع الرائع
وكم نحن للإجابيه ونتائجها مع البعد عن السلبية
وسيئلتها....
معتصم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-02-2007, 05:46 PM
امة الرحمان امة الرحمان غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: في مدرسة الحياة
المشاركات: 2,398
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
الأستاذ عمر العريفي
موضوعك فعلا يستحق الوقوف معه
كنت أنوي تأجيل ردي لما بعد لكن قررت أن أقتحم تلك العقبة
و أرفع راية ** افعله الآن **
شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-03-2007, 12:07 PM
عمر العريفي عمر العريفي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 34
افتراضي

أشكركم جميعاً على القراءة والردود المتميزة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-03-2007, 06:12 PM
Yafaweya Yafaweya غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: Abu Dhabi
المشاركات: 717
افتراضي

مساء الخير
أخي العزيز عمر العريفي، بداية أهلا بك هنا

إنها قاعدة الناجحين "افعله الآن"
علينا دوما الالتزام بها وعدم التسويف أو التأجيل

افعل ما عليك الآن، لأنه حين يتراكم، سوف تكثر المهام المؤجلة، وسيزداد الأمر صعوبة

أتدري أخي الكريم؟ ربما تعودنا أن نرمي المسئوليات على غيرنا
بمعنى أن كل شخص يقول، هناك غيري من سيقوم بعملي

لماذا هذا؟ على كل شخص أن يقوم بالعمل الموكل إليه وفي وقته دون كلل أو تأجيل


قاعدة جدا جميلة ومفيدة في آن

دمت بخير
أختك يافاوية
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرارالعاب بلاي ستيشن عربي الحق %عاشق الليل% منتدى العلوم والتكنولوجيا 94 13-01-2003 05:06 PM
ممكن حل Resident Evil yasernet منتدى العلوم والتكنولوجيا 4 18-10-2002 03:16 AM
مكتبة الحلول الكاملة bo3li-911 منتدى العلوم والتكنولوجيا 16 17-09-2002 05:52 AM
الحلول الكامله (لعبة رزدنت إيفل) monday منتدى العلوم والتكنولوجيا 5 01-09-2002 04:20 AM
شرح تشغيل خدمة الواب للعديدمن اجهزه الاخطبوط2002 منتدى العلوم والتكنولوجيا 3 27-04-2002 12:42 PM


الساعة الآن 10:57 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com