تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات الشؤون السياسية > منتدى العلوم السياسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2006, 08:23 PM
castle castle غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 2,083
افتراضي البلدان النامية والعالم الثالث




البلدان النامية

مصطلح يطـلق على بلـدان العالـم الفقيرة. وقد أُطلق على هذه البلدان في الماضي اسم البلدان المتخلفة ولكنَّ أكثر الاقتصاديين يفضلون الآن، اسم البلد النامي، أو البلد الأَقل نموًا.
يعاني البلد النَّامي نقصًا في الطعام وقِلَّة في مصادر الطَّاقة، وله ناتج وطني إجمالي منخفضٍ. والنَّاتج الوطني الإجمالي هو قيمة جميع السِّلع والخدمات التي ينتجها أَي بلد في سنة واحدة.
وكثيرًا مايصنِّف الاقتصاديون البلدان على أساس النَّاتج الوطني الإجمالي للفرد، أَي النَّاتج الوطني الإجمالي مقسومًا على عدد السُّكَّان.

يتزايد السُّكَّان بكثرة في غالبية البلدان النَّامية. ومردّ ذلك بالدَّرجة الأولى إلى انخفاض نسب الوفيات مع بقاء نسب المواليد مرتفعة. وكثرة السكان إذا توافرت عوامل إعدادهم تشكّل تزايدًا في الثروة ولا شكّ لأن الفرد الإِنساني كائن منتج. وهو في ذاته ثروة عظيمة بل هو أساس استثمار سائر الثروات.
ولكن الزيادة السكانية عند قصور عوامل الإِعداد تسبّب مزيدًا من الضغوط على الموارد الشَّحيحة، ورأس المال المادي، كالآلات وأنظمة النِّقل الفعَّالة، التي تُعْتَبَر قليلة جدًا في الأَقطار النَّامية.
وينطبق القول ذاته على رأُس المال الاجتماعي كالتَّعليم الجيد والأَنظمة الصِّحيَّة، واستقرار الحكم. ويؤدِّي المرض، والأُميَّة، ونقص المعدَّات، إلى إِبقاء الإنتاج الزِّراعي والتِّجاري متدنيًين.
وهذه العوامل بالغة الضَّرر في المناطق الرِّيفية حيث يعيش أَكثر النَّاس في البلدان النَّامية، ويعتمد النَّاس على محصول رئيسي أو اثنين، ويعانون كثيرًا إذا ما أَصاب المَحْلُ هذه المحصولات.

تقوم بعض الأَقطار الأَكثر غِنىً أحيانًا بمساعدة بعض الأقطار النَّامية في التَّغلُّب على الفقر، لكنَّ التَّقدُّم ليس متساويًا. إذ تصبح بعض الأَقطار أَكثر فقرًا، ولاسيَّما في إفريقيا، ولايزال ثلاثة أَرباع سكان العالم يعيشون في البلدان النَّامية.

ومشكلة البلاد النامية معقدة ولها أسباب تاريخية؛ فإن أغلب البلدان النامية وقعت تحت السيطرة الاستعمارية لما فيها من ثروات عظيمة طمع فيها المستعمرون.

ولا تزال هذه الثروات نهبًا بين الدول القوية الطامعة، التي إذا أرادت شيئًا من هذه الدول أخذته بأبخس الأثمان، في حين تقدم منتجاتها للدول النامية بأبهظ الأثمان. لقد اختفت فضائل الصدق والعدل والأمانة والتعاون في العالم الآن وساد التعامل الذي توجهه المصالح الخاصة.
[line]
العالم الثالث

اسم يطلق أحيانًا على الأقطار النامية اقتصاديًا، وخصوصًا في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية. كذلك فقد استخدم مصطلح العالم الثالث للأقطار غير المنحازة سياسيًا.
وتسمى هذه الأقطار الدول المحايدة أو دول عدم الانحياز، لأنها لم تساند ـ بشكل منتظم ـ العالم الأول أو العالم الثاني، خلال الحرب الباردة. والحرب الباردة كانت فترة توتر بين الدول الغربية غير الشيوعية، والدول الشيوعية. وكانت قد بدأت بعد الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م).
ويشير مصطلح العالم الأول إلى أقطار عديدة غير شيوعية تشمل الولايات المتحدة والدول الغربية الصناعية الأخرى واليابان. أما مصطلح العالم الثاني فكان يشير إلى الاتحاد السوفييتي (السابق) وعدد من الدول الأخرى، وخاصة في أوروبا الشرقية، التي كانت تحكمها حكومات شيوعية خلال الحرب الباردة. وقد اعتبر بعض خبراء السياسة الصين من أقطار العالم الثالث، ولكن، اعترض آخرون على ذلك. وقد بدأت الإشارة إلى العالم الأول والعالم الثاني والعالم الثالث تفقد معناها السياسي عندما انتهت الحرب الباردة في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين.

يضم العالم الثالث حوالي 120 دولة، يسكنها أكثر من نصف سكان العالم. وغالبية أقطار العالم الثالث مستعمرات سابقة لدول أوروبا الغربية التي كانت السبب الرئيسي في عدم نهضة هذه الدول وتأخر نمو اقتصادها وصناعاتها حيث كان كل شيء يعود إليهم ويستولون عليه. بدأت هذه الدول المُستَعْمرَة تحصل على استقلالها منذ 1945م.
وغالبية دول العالم الثالث يقوم اقتصادها على الزراعة، وأنشأت صناعات قليلة. والكثير منها يصدر المواد الخام إلى الدول الصناعية، مقابل سلع مصنعة. كما أن غالبية دول العالم الثالث فقيرة، ويعيش حوالي 60% من سكانها في فقر شديد.

وخلال الستينيات من القرن العشرين انضمت دول العالم الثالث إلى الأمم المتحدة لتعزيز مصالحها. وقد أصبحت اليوم للعالم الثالث، أغلبية الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومنذ أواسط السبعينيات من القرن العشرين، ركَّزت دول العالم الثالث بشكل متزايد على مشاكلها الاقتصادية. فقد طلبت مساعدات مالية واتفاقيات تجارة تفضيلية من الأقطار الصناعية، من أجل توزيع ثروة الأرض.
وكانت ترى أن الخلافات الاقتصادية بين الدول المتطورة والدول النامية أكثر أهمية من الخلافات بين الدول الشيوعية وغير الشيوعية.ولهذا السبب تفضل دول العالم الثالث مصطلح الشمال للدول الغنية، والجنوب لدول العالم الثالث، بدلاً من العالم الأول، والثاني، والثالث.
وتقع غالبية الدول الصناعية سواء الشيوعية أم غير الشيوعية في الشمال. بينما تقع غالبية دول العالم الثالث في الجنوب.

منذ نهاية الحرب الباردة، أصبحت الدول الغنية بطيئة في تلبية مطالب دول العالم الثالث للمساعدة. وأكثر من ذلك بدأت غالبية دول أوروبا الشرقية وجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق تنافس دول العالم الثالث في طلب المساعدات من العالم الأول. ويقوم البنك الدولي وغيره من المنظمات الدولية بتوفير الاعتمادات للتنمية في العالم الثالث.
غير أن التقدم كان بطيئًا لأن دول العالم الثالث ظلت تعاني من التزايد السريع للسكان، والنسبة المرتفعة من المرض والأمية.
[line]
الثورة الخضراء

مصطلح يُستخدم لوصف الجهود الدَّولية لزيادة الإنتاج الغذائي في الدُّول النَّامية. وقد بدأ هذا الجهد في الستينيات من القرن العشرين، متضمنًا تقديم نوعَّيات جديدة عالية الإنتاج، من الذُّرة الشامية والأرز والقمح لدول مثل الهند والمكسيك.
وتحققت زيادة كبيرة في الإنتاج؛ ولكن النوعيات الجديدة تحتاج ريًَّا جيدًا، وقدرًا كبيرًا من المخصِّبات العالية الثَّمن، والمبيدات الحشرية. ولهذا لم يستفد من ذلك إلا أثرياء الفلاحين.
[line]
المرجع

" الموسوعة العربية العالمية "

http://www.mawsoah.net/gae/theme4/rights-logo.gif
الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة لأعمال الموسوعة.
Copyrights (c) 2004 Encyclopedia Works. All Rights Reserved

التعديل الأخير تم بواسطة مراقب سياسي4 ; 23-11-2006 الساعة 08:31 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خدمة الجيل الثالث من الجوال أسيرة الآهات منتدى الأجهزة الذكية 2 19-02-2007 08:02 PM


الساعة الآن 02:54 AM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com