تابع بوابة العرب على تويتر 





     
عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى الثقافة العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 21-03-2006, 04:50 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
Thumbs up حدث في مثل هذا اليوم




أصدقائي الأعزاء
أقدم لكم هذا الموضوع ,, وهو عباره عن صفحات عن اللي فات فيها دموع وابتسامات واكتشافات ومواليد ووفيات و000000000
فاذا اردت ان تعرف ماذا حدث في مثل هذا اليوم فتابعنا يوميا لنسرد لك الحقائق00

وسنبدأ من اليوم 21 / مارس

1685 - مولد الموسيقى الالمانى جان سباستيان باخ
1736 الكاوتشوك الطبيعي (*)
1801 هزيمة نابليون بونابرت (1769 - 1821) في معركة الإسكندرية آخر معاركه مع الإنجليز.
1803 صدور القانون المدني الفرنسي أو ما عرف في حينه بقانون نابليون
1862 : اكتشاف معالجة المسائل الهندسية (**)
1869 : انشاء فندق مينا هاوس بالهرم
1905 وقّعت إيران (الملكية) مع بريطانيا معاهدة لمواجهة خطر الروس في الشرق الأدنى.
1906 - بدء الاحتفال بعيد الأم
1916 اعتقال آخر أفراد عائلة رومانوف نقولا الثاني قيصر روسيا وبداية ثورة البلاشفة.
1919 :عين الجنرال اللنبى معتمدا لبريطانيا فى مصر ولم تزل حالة عدم الأستقرار
1921:المجاعة فى روسيا تجبر لينين على التراجع عن اقتصاد شيوعية الحرب و تعميم المزارع الجماعية
1923 - ميلادالشاعر نزار قباني
1925 تأسيس أول اتحاد للعمال في فلسطين.
1925 - مولد المخرج الانجليزي بيتر بروك صاحب (حلم ليلة صيف)
1935 : دولة فارس تصبح ايران (***)
1939 -المانيا تضم جزءاً من ليتوانيا
1949 - بدء المباحثات الخاصة بوضع القدس وحق اللاجئين في العودة بين لجنة التوفيق الدولية والدول العربية
1951 - وفاة السياسي المصري البارع عبدالعزيز فهمي
1952 فوز قوامي نيكروما برئاسة الحكومة في غانا في أول انتخابات تجرى في القارة الإفريقية.
1953 حصول السودان على الحكم الذاتي في ظل الارتباط القانوني مع مصر.(****)
1956 - الاحتفال بعيد الام لأول مرة في مصر
1957 - ميلاد الشاعر يوسف رزوقة
1960 -قوات جنوب إفريقيا العنصرية ترتكب مذبحة شاربفيل
1967: اليوم العالمي للقضاء علي العنصرية (*****)
1968: معركة الكرامة بالأردن (&)
1975 إلغاء منصب الإمبراطور في إثيوبيا وقيام النظام الجمهوري.
1977 - استقالة انديرا غاندي رئيسة وزراء الهند بعد أن خسرت مقعدها في البرلمان في الانتخابات
1980 واشنطن تستخدم حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
1980 - استعادة لوحة الخشخاش بعد سرقتها بعامين وتهريبها للكويت
1984: ألعاب بالمراسلة يقودها الحاسب الالكتروني (&&)
1988 - انعقاد المؤتمر السابع عشر لوزراء خارجية الدول الإسلامية بعمان
1990 استقالة الزعيم الصيني دينج سياو بنج (1904 - 1997) من جميع مناصبه في الحزب الشيوعي الحاكم في بكين مع استمراره موجهًا أعلى لسياسات الدولة العليا في الصين.


الكاوتشوك الطبيعي (*)
بينما كان أستاذ التاريخ الطبيعي ”شارل ماري دي لا كوندامين ـ De la condamine” في بعثة في البيرو بعث إلى أكاديمية العلوم بباريس عينة من مادة سوداء كان الهنود يصنعون منها أشياء شتى للاستعمال اليومي. وخلال عودته اكتشف ما يسمى حديثاً "cahhuchin” ومعناه بلغة الهنود الشجر الباكي. والكاوتشوك الطبيعي ناتج عن تجلط مادة اللاتكس وهي العصارة المغذية لشجرة المطاط RHevea brasiliensis” وهي شجرة من عائلة الأفوربيات التي تنمو في أميركا الجنوبية.



اكتشاف معالجة المسائل الهندسية(**)
كان إستخدام الأعداد لتحديد نقطة في مستوى معروفا منذ أرخميدس في القرن الثالث ق.م., لكن تعين انتظار حلول القرن السابع عشر لكي تستخدم الاحداثيات بطريقة منهجية في المسائل الهندسية. وتحكي الأساطير أن الفيلسوف وعالم الرياضيات الفرنسي ”رينيه ديكارت ـ René decartes” (1596 ـ 1650). خطرت له هذه الفكرة عندما رأى حشرة تطير أمام المربعات المكونة لنوافذ حجرته. وقد ساعد هذا الاكتشاف على معالجة المسائل الهندسية بأسلوب جبري.




دولة فارس تصبح ايران(***)
بين القرن الحادي عشر و القرن التاسع عشر حكمت ايران ما يقارب الخمس عشرة مملكة. وكان معظمها تقريبا ينحدر من اصول بدوية من اسيا الوسطى, باستثناء مملكة الصفويين (1501- 1722), و لم تعمر هذه الممالك طويلا. وقد ظهرت هذه الممالك البدوية بشكل يكاد يكون دوريا. ويذهب المؤرخون و علماء الانثروبولوجيا انه في اطار الوسائل الحربية في مرحلة ما قبل الراسمالية كان للبدو في العموم قوة عسكرية متفوقة مقارنة بالمستقرين و بالتالي كان بمقدورهم غزوهم. و ما ان يصبح البدو الرحل القوة الحاكمة فانهم بدورهم يخضعون الى الاستقرار و ينحل تفوقهم العسكري.
ومع ذلك فان فترة اطول من الاستقرار النسبي في ظل المملكة الصفوية كان لها اثارا دائمة على علاقات الملكية و "التخلص" من اعتباطية الحكم البدوي الدوري و تغير الممالك. و قد تلقى تطور القوى المنتجة دفعا جديدا في اوائل القرن التاسع عشر. فكما هو الحال في روسيا القيصرية و في اليابان لاحقا كان مصدر هذا الدفع هو المنافسة و الضغط الخارجي. فقد دخلت الامم الراسمالية الاكثر تطورا في الغرب طورا من التوسع الاستعماري نحو الشرق. فوجدت روسيا نفسها في مواجهة القوة النامية للسويد و لاحقا فرنسا و المانيا. كتب تروتسكي: " لم يكن التاتار هم الذين اجبروا روسيا على ادخال الاسلحة النارية و تكوين افواج ستريلتسي و لم يكن التاتار هم الذين اجبروها لاحقا على تشكيل قوات من الفرسان و المشاة بل كان ذلك بسبب ضغط ليتوانيا و بولونيا و السويد".
الا انه و برغم تخلفها مقارنة ببلدان اوروبا الغربية كانت روسيا اكثر تطورا من ايران. هذا و قد تكبدت مملكة الغجر في نزاعاتها العسكرية مع جارتها في الشمال خسارتين كبيرتين على ايدي جيش روسي متطور نسبيا. وهو ما اسفر على خسارات اقليمية كبرى. و منذ ذلك التاريخ تسببت نتائج النمو المتزايد لتاثير التغلغل الاجنبي في ايران و محاولات الحكام الايرانيين بناء جيش عصري في تفكيك الممالك البدوية القديمة. فكانت ايران مجبرة على الالتحاق بطريق التطور الراسمالي. الا انه من البداية اتسمت الراسمالية الايرانية بالتاخر و الضعف و المرضية. فقد رافق القرن التاسع عشر نموا بطيئا و لكن منتظم لقوى الانتاج. فتضاعف عدد السكان و نمى التحضر و اتسعت الفلاحة. كما تزايدت الصناعات الحرفية و ارتفعت الصادرات. الا انه في النصف الثاني من نفس القرن اضعفت الواردات للبضائع المصنعة من البلدان الامبريالية انتاج الصناعيين المحليين.
يمكن تقسيم العصر الحديث لايران الى ثلاث فترات. تبدا الفترة الاولى في القرن التاسع عشر و كانت ايران خلالها شبه مستعمرة تملك مشاركة محدودة في السوق العالمية. و توجت هذه المرحلة بالثورة الدستورية لسنة 1906( و بتاثير من الثورة الروسية لسنة 1905) لتنتهي ببداية الانتاج الضخم للنفط في 1908. و تميزت الفترة الثانية بنمو اندماج ايران, مع انها لا تزال شبه مستعمرة, بالسوق العالمية. ورافق هذه الفترة نمو في انتاج النفط و التصنيع و تمركز متزايد للطبقة العاملة. وكان الجدال حول سيادة النفط و حصة ايران من المداخيل السمات المميزة لتلك الفترة. و بلغت هذه النزاعات ذروتها خلال الانتفاضة الاجتماعية(1941- 1953) التي تبعت تنازل رضا شاه (1926- 1941) عن العرش. و انتهت الفترة بصعود و سقوط الحركة القومية لمصدق (1951- 1953). تميزت الفترة الثالثة (1953- 1979) بنمو المشاركة الايرانية في السوق العالمية كدولة ذات سيادة مع سيطرة معتبرة على مواردها النفطية و ارتفاع سريع في مداخيل النفط و نمو سريع جدا للاقتصاد الايراني.
بيد ان توسع الاقتصاد الايراني لم يعن تقلص التناقضات الداخلية. بالعكس. فارتفاع اسعار النفط لم يعد بفائدة ملحوظة على الجماهير التي تضررت من التضخم المتزايد. و اصبحت الهوة بين الثراء الفاحش المرفوق بالتباهي بالغرب و الفقر المدقع لا تحتمل. و لم يكن بالامكان كبح الاضطرابات الاجتماعية بواسطة وحشية السافاك الذي جمع بين تقنية القرن العشرين الامريكية ووحشية قروسطية شرقية. فبمحاولته التحكم في زمام الامور باستعمال القمع كان الشاه يخلق ما يشبه القدر الضغطية بصمام امان. فالهدوء و النظام الظاهر فسح حتما الطريق الى اكبر انفجار عنيف.
تميزت الفترة التي تلت 1979 بتاميم بعض الصناعات و البنوك و المؤسسات المالية و مصادرة ثروة الشاه. من جهة اخرى كانت هناك حرب الثماني سنوات مع العراق و انشققات في الحزب الجمهوري الاسلامي و انتصار خاتمي و العودة الى عملية الخوصصة و "ليبرالية انفتاح السوق.
لقد غير التطور الراسمالي في ايران بعد الحرب العالمية الاولى و بعد الحرب العالمية الثانية بصفة خاصة البلاد بعمق. فقد اخترق راس المال ايران و ترك اثاره في كل قطاع من المجتمع. و كان الريف قد شهد بعض التغيرات منذ اصلاح الاراضي في الستينات. الا ان البنية الاساسية للمجتمع القروي لم تتغير. فقد رافق التطور الاقتصادي تراكم راس المال في يد اقلية صغيرة اذ سيطرت 45 عائلة على 85 في المائة من اكبر الشركات في سنة 1974. كما خلق التطور الراسمالي طبقة عاملة قوية في ايران و من ثمة غير ميزان القوى تماما. وتظهر هذه الحقيقة بجلاء في 1979 عندما لعبت البروليتاريا دورا حاسما في الثورة.



منح السودان حكم ذاتي اداري(****)
ممثل الحكومة المصرية صلاح سالم و الوزير البريطاني سيلوين لويد يعلنان فى الخرطوم
منح السودان حكاً ذاتياً إدارياً و تشكيل لجنة استشارية و أخرى انتخابية


اليوم العالمي للقضاء علي العنصرية(*****)
نظمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن، بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اجتماعاً للمنظمات العربية الآسيوية غير الحكومية، بغية التحضير للمؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية والتمييز. شارك في الاجتماع الذي عقد في عمان ممثلون عن ثلاثين منظمة عربية غير حكومية معنية بمكافحة التمييز العنصري والعنصرية.




معركة الكرامة بالأردن(&)
قامت قوات إسرائيلية عبرت نهر الأردن بشن هجوم على منطقة الكرامة في غور الأردن الشرقي حيث عبرت النهر 4 ألوية ووحدات مدفعية و4 أسراب من الطائرات القاذفة والطائرات العمودية وكان قوام الهجوم 15000 جندي ، واستمر القتال طوال النهار على جبهة تقدر بخمسين كيلومترا ، وكانت معركة الكرامة هي الاشتباك الأول ووجها لوجه بين الجيش الإسرائيلي وقوات حركة ( فتح ) والجيش الأردني ، وكان من نتائج المعركة انسحاب الجيش الإسرائيلي منهزما و مخلفا وراءه أعدادا كبيرة من الآليات المدمرة والمعدات العسكرية ومتكبدا خسائر جسيمة في الأرواح، ومثلت معركة الكرامة أول انتصار فلسطيني وعربي على آلة الحرب الإسرائيلية التي هزمت الجيوش والأنظمة العربية.



ألعاب بالمراسلة يقودها الحاسب الالكتروني (&&)
في فرنسا وفي عام 1984 أمكن للحاسب Computer moderated play by mail games ـ كما يسميه اللاعبون الانجلوسكسونيون، أمكن لهذا الحاسب تجميع ما يتراوح بين خمسين وثلاثمائة لاعب تفصلهم مئات الكيلو مترات، ويؤدي كل واحد منهم دوره في اللعب بواسطة جهاز متصل بحاسب اليكتروني
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-03-2006, 06:21 PM
امة الرحمان امة الرحمان غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: في مدرسة الحياة
المشاركات: 2,618
افتراضي

مشكور اخي على معلوماتك القيمة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-03-2006, 07:24 PM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

شكرا لك يا امه الرحمان على وجودك معنا

تحياتي لك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-03-2006, 03:21 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 22 / مارس

احداث
1599 - مولد الرسام الفنلندي انتوني فام ديك
1794 الكونغرس الامريكي يحظر على السفن نقل العبيد من القارة الأفريقية الى البلاد الاوروبية.

1835 الآلة التحليلية (*)
1844 التعقيم (**)
•1895 - عرض أول فيلم سينمائي في باريس
•1907 المهاتما غاندي (1869 - 1948)، واسمه موهانداس كرمشند غاندي، يبدأ العصيان المدني في أفريقيا احتجاجا على سياسة التمييز العنصري التي تنتهجها بريطانيا. اغتيل غاندي على يد متطرف هندوسي بعد 12 يوماً من إتمامه صيامه الأخير من أجل السلام في الهند عام 1948 لما اعتبره تنازلات قدمها غاندي .
•1917 الولايات المتحدة تعترف بالحكومة المؤقتة في روسيا بعد الثورة البلشفية، التي قادها الشيوعيون ضد النظام القيصري وانتهت بالقضاء التام على رموزه. .
•1925 - مولد الكاتب الامريكي تنسي وليامز صاحب القصة الشهيرة (قطة على صفيح ساخن)


1945 تأسيس جامعة الدول العربية (***)
1948 الاسرائيليون ينسفون بعض احياء مدينة حيفا العربية فيقتلون 27 و يصيبون العشرات
•1962 مستوطنون من اليمين الفرنسي يهاجمون القوات الحكومية المحتلة للجزائر.
1975 الغاء النظام الملكى فى اثيوبيا
•1979 البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) يقر معاهدة كامب ديفيد للسلام مع مصر بأغلبية 59 صوتا.

1983 تعيين حاييم هيرتزوج رئيسا لدولة اسرائيل خلفا لاسحاق نافون
1984 صدور العدد الأول من جريدة حزب الوفد المصرى
•1985 مجهولون يختطفون مساعد القنصل الفرنسي في بيروت مارسيل فونتين.
•1986 - أعلنت اسبانيا اعترافها بمنظمة التحرير الفلسطينية
•1987 فشل محاولة انقلاب في سيراليون قام بها ضباط ضد الرئيس جوزيف موموه.
•1990 - اكتشاف معبد الوادي للملك خوفو تحت ترعة المنصورية
•1991 اسقاط طائرة عراقية من طراز سوخوي 17 من قبل الطيران الامريكي في سماء العراق
1996 بدء مهرجان ميلانو السادس للسينما الأفريقية
:2003 وزير الإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف يعلن أن ضحايا القصف الصاروخي الأمريكي على العاصمة بغداد ليلة 20/21 آذار (مارس) بلغ مائتين وسبعة مدنيين تم نقلهم إلى خمسة مستشفيات في بغداد


وفيات
1832 - وفاة المفكر و الاديب و السياسى الالمانى جوهان فلفغانغ فون غوتة أعظم شعراء ألمانيا(ولد عام 1749).
1940 - وفاة المستشرق الانجليزى دى اس مرجليوث (****)
1956 - وفاة المستشرق الفرنسى ليفى بروفنسال (&)
•1988 - وفاة الكاتبة الاسلامية امينة الصاوي في حادث سيارة

2004 - مقتل الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة حماس بعد أدائه صلاة الفجر في المسجد على يد المقاتلات الإسرائيلية.

2005 - كنزو تانج - المعماري الياباني.

مناسبات وأعياد
•اليوم العالمي للماء ( # )


الآلة التحليلية (*)
في عام 1835 قدم الانجليزي ”شارلس باباج ـ Charles babbage” (1792 ـ 1871) أستاذ الرياضيات بجامعة كمبردج تصوراً لـ”موتور تحليلي” هو عبارة عن آلة لم يسبق لها مثيل حيث أنها، في الواقع، أول آلة حاسبة رقمية (تعمل بالأعداد) في العالم، وتتولى الآلة الحاسبة تنسيق العمليات الحسابية مع القرارات المبنية على أساس حساباتها الخاصة، ويتم إدخال المُعطيات في صورة بطاقات مثقوبة.


التعقيم (**)
ينسب الفضل في إختراع التعقيم أو بمعنى آخر الطرق الصحية الطبية الجراحية إلى الطبيب المجري ”ب. أ سيميلفايس ـ P. I. Semmelweis” وكان أول أسلوب للتعقيم عن طريق الغليان أو باستعمال فرن الحرارة الجافة. وهو محصلة اكتشافات الجراحين تريلون Terrillon وترييه Terrier في عام 1883.


(***)
تشكيل جامعة الدول العربية،

وسبع دول توقع على ميثاق الجامعة في الإسكندرية هي شرق الأردن وسورية ولبنان والعراق والسعودية ومصر واليمن. وقد انضمت باقي الدول العربية تباعاً إلى الجامعة كالتالي: ليبيا (1953)، السودان (1956)، تونس والمغرب (1958)، الكويت (1961)، الجزائر (1962)، البحرين وعُمان وقطر والإمارات العربية المتحدة (1971)، موريتانيا (1973)، الصومال (1974)، منظمة التحرير الفلسطينية (1976)، جيبوتي (1977)، جزر القمر (1993). وحين كان اليمن مقسماً بين عامي 1967 و1990 كان لكل من قسميه ممثله. وتضم الجامعة الآن في عضويتها اثنتين وعشرين دولة.


(****)
وفاة المستشرق الانجليزى دى اس مرجليوث

د.س. مرجليوث 1885-1940م إنجليزي ، متعصب ، من مدرسته طه حسين وأحمد أمين ، وله كتاب التطورات المبكرة في الإسلام صدر 1913م ، وله محمد ومطلع الإسلام صدر 1905م وله الجامعة الإسلامية صدر 1912م .


(&)
وفاة المستشرق الفرنسى ليفى بروفنسال

وليفي بروفنسال عاشق المغرب والأندلس وجاك بيرك مؤرخ النهضة العربية الحديثة، ورودنسون أقام سبع سنوات في صيدا وبيروت، كما أقام في القاهرة ودمشق، باحثا ودارسا، وكان جنديا في الحرب العالمية الثانية في لبنان ثم مدرسا في صيدا ثم مسئولا عن الحفريات والآثار، ولكنه تميز باهتمامه باللغة الحميرية، وكان موقفه شريفا أثناء عدوان 56 وخلال حرب الجزائر، وكتابه «إسرائيل والرفض العربي»، وكتابه «العرب»، يشهد علي مواقفه التي تستند إلي البحث بنزاهة دون تعصب أو انحياز.
ومنذ نحو نصف قرن زار رودنسون القاهرة، واكتشفت فيه شغفه بالبحث في الواقع الاجتماعي، بعيدا عن النظريات وفاجأني بطلب غريب وهو أنه يريد أن يحضر حفلة زار! وقلت له إن الظاهرة اختفت تقريبا من القاهرة، وليس أمامك سوي ذكريات قوت القلوب الدمرداشية لأنها كتبت بالفرنسية عن الزار عام 1937 فقال إنه يريد أن يكتب بحثا ويحتاج إلي مشاهدة الزار عينا بعين وقلت له إن آخر ذكرياتي عن الزار أيام الخديوية الثانوية وكان الشيخ مهنا يسكن في بيت الشيخ حمزة فتح الله أحد علماء العربية وقد شارك في مؤتمر المستشرقين عام 1907، وإزاء حماسه عثرت له علي مكان بشارع الإمام محمد عبده جوار الأزهر الشريف وبات رودنسون يومين وهو يلبس الجلباب الأبيض، ويضع يديه في دماء الذبيحة كما روي.
وأدركت بعدها أنه المستشرق الوحيد الذي نشر بحثه العلمي من ظاهرة الزار وطقوسه، ومن يقرأ رودنسون يكتشف عنايته بالتفاصيل والدقائق، ووصف الحياة اليومية والاجتماعية والطبقية...
وظل مخلصا للتفسير الماركسي للتاريخ دون أن يجد تطور التاريخ في الاقتصاد وحده ودون أن يقع في تهاويل الشعارات منذ استقال من الحزب الشيوعي الفرنسي عام 1958 وعكف علي آرائه وأوراقه وكتبه العديدة.



اليوم العالمي للماء ( # )

نظرا لشح المياه وندرتها ومن منطلق أن " لا حياة بلا ماء " ، فقد حازت قضايا المياه وامكانية حدوث ازمة مياه مستقبلية قد تقود إلى حروب في اقاليم مختلفة من العالم الكثير من الاهتمام من الدول والمنظمات والهيئات ، فقد حددت الامم المتحدة يوم 22مارس يوما عالميا للمياه لتلفت انظار العالم إلى أهمية هذه المشكلة المتوقع حدوثها ، واصدرت العديد من التقارير الدولية التي تحذر من شح المياة وتتبنى سياسات جديدة لترشيد استهلاكها ، ومن ابرز هذه التقارير تقرير المجلس العالمي للمياه والبنك الدولي ، والذي بدورة اقترح فكرة تسعير المياه ، اي وضع سعر لاستخدام المياه ، وغرامة لاهدارها وتلويثها ، وقد جاء هذا الطرح من قبل البنك انطلاقا من أن هناك توقعا بزيادة ندرة المياة في العالم وأنه كلما زادت هذه الندرة زادت الفجوة بين عرض وطلب المياه على مستوي العالم .

وينص المقترح على فتح صندوق مشترك لكل الدول المتشاطئة لمجرى مائي دولي ، يسجل فيه ثمن الماء الذي لديها على اساس ان قيمة المتر المكعب تعادل ارخص قيمة ماء بديلة ، على ان تدفع كل دولة قيمة الماء الذي تستهلكة او تطالب بالحصول عليه وتحتسب هذه القيمة من حصة الدولة في الصندوق المشترك الذي يكون اما سالبا فتدفع الدولة الفرق، أو موجبا فتحصل الدولة على الفرق ، ولتسهيل عملية البيع والشراء لاتطبق تلك العملية على مجموع المياة بل على الحصص المختلف عليها فقط .

ويجب التأكيد هنا أن الماء ليس سلعة كبقية السلع ، وفي حال وضع سعر للماء فان ذلك سيتسبب بارتفاع تكاليف الانتاج الزراعي وبالتالي سيحد من قدره الدولة على المنافسة الامر الذي قد يؤدي إلى توقف الانتاج الزراعي في هذه الدول ، والتحول إلى انتاج محاصيل اقل استخداما للمياة والعزوف عن تلك التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه مثل الارز وقصب السكر وهذا بدورة يؤثر على الصناعات والانشطة الانتاجية والخدمية والتجمعات السكنية المرتبطة بهذا النوع من الانتاج الزراعي .
اعدت المنظمة العربية للتنمية الزراعية دراسة بعنوان "رؤية حول الموارد المائية العربية في مطلع القرن 21 " .

" وقد أكدت الدراسة ان العالم العربي هو أحد الاقاليم التي ستشهد محنة مائية في القرن القادم وفي وقت مبكر نسبيا ، وان ظواهرها بدأت بالفعل في عدد من الدول العربية . كما أن الوضع المائي في العالم العربي هو أكثر حرجا وخطورة من سواه في الاقاليم الاخرى ، بسبب وقوعة في الحزام الجاف وشبة الجاف في العالم ، حيث ترتفع معدلات الحرارة والتبخر وتنخفض الرطوبة النسبية في السواحل ، ووجود تذبذب كبير في معدلات الامطار موسميا وسنويا . وشغل الصحاري حوالي 75% من مساحة العالم العربي" .

وقد اتفق الخبراء والمتخصصين والمسؤولين حول بعض التحديات التي تواجه الامن المائي العربي واسباب عجز الموارد المائية العربية وهي كالاتي :-

1- محدودية الموارد المائية العربية المتجددة وتراجع نصيب الفرد العربي من المياه بدرجة كبيرة. اذ تبلغ نسبة الموارد المائية المتاحة في الوطن العربي 0.5% من اجمالي الموارد المائية العالمية علما بأن مساحة الوطن العربي تبلغ 10% من مساحة العالم ، وعدد سكانة حوالي 5% من سكان العالم ، وتعتبر دول الخليج العربية من اكثر المناطق التي تواجة ازمة مياه في العالم اذ انها تعاني من عجز مائي يصل إلى 15 مليار متر مكعب عام 2000م ومن المتوقع ان يرتفع إلى 31مليار متر مكعب عام 2025م .

ويبلغ متوسط نصيب الفرد في الوطن العربي عام 2000م 1250 متر مكعب ، ومن المتوقع ان يصل إلى 650متر مكعب عام 2025م وهذا بسبب تزايد عدد السكان العرب بنسبة 2.7% وهو من اعلي المعدلات في العالم ، الا ان متوسط نصيب الفرد في الوطن العربي يخفي تفاوتا كبيرا بين المعدلات الخاصة بكل دولة ، اذ ان دول الخليج العربي وليبيا والاردن وتونس وجيبوتي واليمن تحت الحد الادني وفق التصنيفات العالمية [ان نصيب الفرد يجب ان يزيد عن 1000متر مكعب في السنة والا فستنتشر المشاكل الصحية والتخلف ، واذ ما قل عن 500متر مكعب فيوصف الوضع المائي بالفقر الخطير ] .

1- وقوع أهم مصادر المياه العربية خارج الاراضي العربية وهو مايجعل خطط التنمية الاقتصادية العربية مرهونة بتصرفات الدول التي تنبع منها المياه العربية كما يمكن ان يؤدي ذلك إلى جعل المياة اداة ضغط تستخدم ضد الدول العربية في حال تعارض المصالح بين الدول العربية وهذه الدول . اذ تبلغ المياه المشتركة مع الدول الاخرى غير العربية 73% من المواد المائية العربية .

2- تدني انتاجية وحدة المياة في الوطن العربي بسبب عدم كفاءة استخدام المياة العربية

3- تدهور نوعية المياة بسبب التلوث الناجم عن الاستخدام الادمي او النشاط الصناعي والزراعي.

4- قصور الموارد المالية العربية المتخصصة لتطوير حجم واستخدام الموارد المائية العربية .

5- قله الوعي العربي العام بخطورة ازمة المياة وما تتطلبة من الحفاظ عليها وحسن استغلالها وتنميتها .


ونلتقي غدا بأذن الله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-03-2006, 04:17 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 23 / مارس

احداث

625م بداية غزوة أحد بين المسلمين بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم ومشركي العرب الذين خرجوا من مكة للقضاء على الإسلام، وسُميت المعركة بهذا الاسم؛ لأن أحداثها وقعت عند جبل "أُحد" شمالي المدينة المنورة، وكان النصر فيها لصالح المسلمين في بادئ المعركة، ثم تحولت كفة النصر لصالح المشركين بعد أن أهمل الرماة المكلفون بحماية ظهر الجيش أوامر النبي صلى الله عليه وسلم، وتركوا مواقعهم، ونزلوا لجمع الغنائم.
1801اغتيال قيصر روسيا بولص الأول (ولد عام 1754) اتخذ إجراءات لمساعدة الفلاحين.

1870 انشاء دار الكتب بالقاهرة (*)
1912ولادة فيرنهو فون براون أبرز صانعي الصواريخ الألمانية إبان الحرب العالمية الثانية.
1915استعمل الألمان لأول مرة في التاريخ الغازات السامة ضد خصومهم.
1918الإعلان عن استقلال دولة ليتوانيا قبل أن تجبر مجددًا على الانضمام لاتحاد الجمهوريات السوفييتية.
1919الزعيم الإيطالي "موسوليني" يؤسس الحركة الفاشية في إيطاليا، والتي استطاعت الوصول إلى الحكم في عام 1922، وهي تعتمد على القومية المتطرفة، وتؤمن بالحروب والاحتلال كقيمة سياسية. وكان ظهور الفاشية نتيجة أزمة الرأسمالية في أوربا.
1925 الملك فؤاد يحل مجلس النواب بعد 9 ساعات من انتخاب سعد زغلول رئيسا لة
1933 - البرلمان الالماني يمنح هتلر سلطات كاملة
1934 خروج اليابان من عصبة الأمم المتحدة
1948 عضوان بالتنظيم السرى للاخوان المسلمين يغتالان المستشار احمد الخازندار (قاضى محكمة الاستئناف)
1949توقيع اتفاق الهدنة بين لبنان و”الكيان الصهيوني” في رأس الناقورة.
1956 : إطلاق لقب جمهورية على باكستان بعد أن كانت تحمل اسم دولة منذ استقلالها عام 1947.
1964 عبد الناصر يعتمد دستوراً جديداً لمصر
1976 انقلاب عسكري يطيح برئيسة الارجنتين ايزابيل بيرون
1983الرئيس الأمريكي رونالد ريجان يعلن توسيع نطاق الأبحاث في برنامج "حرب النجوم"، وهو البرنامج الهادف إلى حماية الأراضي الأمريكية من أي هجوم على أراضيها بالصواريخ، وهو ما أشعل سباق تسلح مع الاتحاد السوفيتي.
1984 : تحطم مروحية أمريكية أثناء مناورات في كوريا الجنوبية ومقتل 28 من العسكريين على متنها.
1985 : اندلاع موجة عنف واسعة في جنوب إفريقيا والشرطة العنصرية تقتل 17 مواطنًا من السود.
1986 - مواجهات عسكرية بين الاميركيين والليبيين في خليج سرت
1987 : فشل محاولة انقلاب عسكرية في سيراليون ضد الرئيس جوزيف موموه (تولى السلطة عام 1985).
1990 : منغوليا تعلن تطبيق نظام التعددية السياسية بعد 66 عامًا من فرض نظام الحزب الواحد.
1991 : الجيش الهندي يتصدى لمظاهرات المسلمين في جامو وكشمير ويقتل سبعة من أنصار الاستقلال.

1997منظمة المؤتمر الإسلامي تعقد قمة غير عادية في باكستان، بمناسبة العيد الخمسين لاستقلال باكستان. وتضم المنظمة 57 دولة عربية وإسلامية.
2001 تحطم المحطة الفضائية الروسية مير(**)


مواليد
1285مولد السلطان الناصر "محمد بن قلاوون"، سلطان دولة المماليك، وصاحب أزهى فترة في حياتها التي دامت نحو ثلاثة قرون

1893مولد الشاعر الكبير محمود بيرم التونسي.

1900مولد المعماري الكبير حسن فتحي، صاحب نظرية "عمارة الفقراء" . (***)

1912 - مولد مصصم الصواريخ الامريكى الالمانى الاصل فون براون (****)

مناسبات وأعياد

1950اليوم العالمي للإرصاد الجوي(#)


صدور الأمر بإنشاء دار كتب عامة في مصر (*)

تعددت جوانب الإصلاح التي نهض بها "علي مبارك"، سواء ما اتصل منها بجانب العمران والتشييد، أو ما امتدت إليه يداه في جانب التعليم والتثقيف، وله في كل منها يد محمودة وفضل مشكور، وكان من مآثره الباقية إنشاء "دار الكتب المصرية" التي حفظت ذاكرة الأمة وتراثها.
وقد عرفت حواضر الخلافة الإسلامية ومدنها الشهيرة دور الكتب التي تفتح أبوابها لجمهور العلماء والباحثين، ولعل أقدم مكتبة أنشئت كانت "بيت الحكمة" التي بلغت ذروة مجدها وعطائها في زمن الخليفة "المأمون العباسي"، وكان شغوفًا بالعلم، مكرمًا لأهله يجلهم ويعرف أقدارهم، فجمع لها أهم الكتب الموجودة، وكلّف المترجمين بنقل أمهات المخطوطات اليونانية والسريانية إلى العربية، وظل العلماء يترددون عليها حتى نهاية القرن الرابع الهجري.
وكان من نصيب القاهرة أن أنشئت فيها خزانة كتب العصر الفاطمي، وكانت تضم كثر من ستمائة مجلد، حتى وصُفت بأنها من عجائب الدنيا، وأنه لم يكن في جميع بلاد الإسلام دار كتب أعظم منها، ثم بيعت بعد سقوط الدولة الفاطمية، وقيام دولة صلاح الدين الأيوبي، وانتقى منها القاضي فاضل مائة ألف كتاب قبل عملية البيع، ووضعها في مدرسته "الفاضلية".

ومع ظهور المدارس السنية ودور الحديث في مصر والشام في العصر الأيوبي والمملوكي حلت مكتباتها محل مكتبات قصور الخلفاء ودور العلم، وأصبحت تقدم خدماتها لطلابها وشيوخها، وقد لقيت تلك المدارس دعمًا من السلاطين والأمراء والأثرياء الذين كانوا يوقفون لها الأراضي والضياع والأموال؛ رغبة في استمرار وظيفتها، وحفاظًا على رسالتها. وحرص الواقفون على وضع الشروط التي تصون ذخائر مكتباتها من التلف والضياع، والقوانين والآداب التي يلتزم بها المترددون من نظم الاطلاع والاستعادة والنسخ، وغير ذلك من الأساليب التي تعد نموذجًا لما يعرف الآن باسم الخدمة المكتبية.
وفي أواخر العهد العثماني خرجت من مصر كثير من المخطوطات بطرق غير مشروعة استقرت في مكتبات أوروبا، ثم جاءت الحملة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر لتستولي على العديد من المخطوطات النادرة التي عرفت طريقها إلى المكتبة الأهلية في باريس.
دواعي إنشاء دار للكتب
وانتبه إلى خطورة هذا الوضع الذي ينذر بضياع ثروة مصر الفكرية "علي مبارك باشا"، وكان يشغل رئاسة ديوان المدارس، فرأى ضرورة قيام مكتبة كبيرة تضم شتات الكتب المبعثرة في أماكن متعددة؛ صونًا لها وحماية من الضياع والتبدد، وسبق له أن شاهد في أثناء بعثته في فرنسا مكتبتها الوطنية في باريس فأعجب بها أيما إعجاب، فألقى برغبته إلى الخديوي إسماعيل، وكان يجيش في نفسه مثل هذه الرغبة، فتلاقت الرغبتان، فأصدر الخديوي قرارًا بإنشاء دار تجمع المخطوطات النفيسة التي سلمت من الضياع والتبديد.
علي باشا مبارك
تكونت النواة الأولى لدار الكتب من "الكتبخانة" القديمة التي أنشأها "محمد علي" وجعل مقرها القلعة، ومكتبات الجوامع التي قام ديوان الأوقاف في عام 1265 هـ = 1849م، بحصر محتوياتها، وما اشتراه الخديوي إسماعيل من مكتبة شقيقة "مصطفى فاضل"، وكانت مكتبة هائلة، تضم نوادر المخطوطات ونفائس الكتب، وتبلغ محتوياتها 3458 مجلدًا.
ومن هذه المجموعات وغيرها تكونت الكتبخانة الخديوية، وبلغ ما جمع لها نحو عشرين ألف مجلد، واتخذت من الطابق الأرضي بسراي الأمير مصطفى فاضل بدرب الجمامي.
وضع لائحة دار الكتب
وفي ( غرة جمادى الأولى سنة 1287 هـ = 30 من يونيو 1870م) انعقد بديوان المدارس اجتماع رأسه "علي مبارك" لوضع قانون دار الكتب الأول، ولائحة نظامها، الذي تكون من 83 مادة، حددت أقسام الدار، واختصاصات العاملين بها، وأوقات فتحها للمترددين عليها، ووضعت الضوابط التي يلتزم بها زوارها، مثل عدم التدخين، واصطحاب الكتب إلا بعد الحصول على إذن سابق، وبينت اللائحة طرق الاستعارة، ونسخ الكتب وغير ذلك، ثم افتتحت الدار لجمهور القراء في (غرة رجب 1287 هـ = 24 من سبتمبر 1870م)، وهي تعد بذلك أقدم مكتبة وطنية تنشأ في العالم العربي في العصر الحديث.

تطور دار الكتب
اعتبرت دار الكتب بعد إنشائها ملكًا لديوان الأوقاف؛ لأن الكتب موقوفة قبل خزنها، وأوقف الخديوي إسماعيل عشرة آلاف فدان للإنفاق من ريعها على دار الكتب، وابتدأت الدار تعمل منذ عام (1304هـ = 1886م) على إيداع جميع الكتب التي تطبع في مصر، ولما ضاق سرايا مصطفى بمحتويات الدار التي كانت تتزايد وتنمو، أصدر الخديوي "عباس حلمي الثاني" سنة (1321هـ = 1903م)، قرارا بإنشاء مبنى لائق للدار، غير أنه لم ير النور إلا في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني سنة (1321هـ = 1903م)، وخصص طابقه الأرضي لدار الآثار العربية (المتحف الإسلامي)، وجعل طابقه الأول وما فوقه لدار الكتب، التي فتحت أبوابها للجمهور في (1322هـ= 1904م) وهو مبنى فريد يقع في وسط ميدان باب الخلق، وظلت دار الكتب بهذا المبنى إلى أن انتقلت إلى مبناها الجديد على كورنيش النيل بمنطقة "رملة بولاق" سنة (1391هـ = 1971م)

محتويات دار الكتب النادرة

إحدى مخطوطات دار الكتب
تضم دار الكتب مجموعات نادرة من المخطوطات العربية والشرقية، ومن أوراق البردي العربية، والنقود الإسلامية ولوحات الخط العربي وخرائط نادرة، ودوريات كثيرة، ويبلغ عدد المخطوطات التي تضمها دار الكتب الآن نحو ستين ألف مخطوط، بعد أن أضيف إليها مكتبات غنية أثرت رصيد الدار وضاعفت عدد مخطوطاتها، ويأتي في مقدمتها:

- مكتبة أحمد طلعت بك المُتوفّى سنة (1346هـ = 1927م)، وعدد مخطوطاتها 9549.
- والمكتبة التيمورية التي جمعها "أحمد تيمور باشا"، وضمت إلى الدار بعد وفاته سنة 1348هـ = 1930م، عدد مخطوطاتها 8673مجلدًا.
- والمكتبة الزكية التي جمعها أحمد زكي باشا، ونقلت إلى دار الكتب المصرية سنة (1353هـ: 1935م) وعدد مخطوطاتها 1843 مجلدًا.
وتمتلك الدار مجموعة نادرة من المخطوطات الفارسية المزدانة بالصور (المنمنمات)، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المخطوطات التركية يبلغ عددها 5154 مخطوطًا.

وتحتفظ الدار بمجموعة قيمة من أوراق البردي العربية يصل عددها إلى نحو ثلاثة آلاف بردية، نشر منها أدولف جردوهمان 444 ورقة بعد أن توفر على دراستها، وصدرت في ستة مجلدات.
وتمتلك الدار مجموعة طيبة من النقود الإسلامية، نُشر فهرس لمجموعة منها سنة (1315هـ = 1897م) قام بها المستشرق الإنجليزي "لين بول"، وضم فهرسه وصفًا لألفين ومائتين وستين قطعة، يرجع أقدمها إلى سنة (77 هـ)، وهو درهم باسم الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ثم تضاعفت عدد قطع النقود والمكاييل التي تمتلكها دار الكتب.
وتحتوي الدار على مجموعة نادرة من لوحات الخط العربي، يبلغ عددها أكثر من (500) لوحة متفاوتة الأحجام، بالإضافة إلى المصاحف المكتوبة بخطوط مشاهير الخطاطين المجودين والمنقوشة بالذهب والألوان.
وبدار الكتب مجموعة لا نظير لها من الدوريات والصحف والمجلات العربية والأجنبية الصادرة في مصر والبلاد العربية والإسلامية وأوروبا، وتبلغ عدد الدوريات العربية 4200 دورية، في حين تبلغ الدوريات الأجنبية 5812 دورية.
وقد بدأت دار الكتب في التعريف بمقتنياتها منذ إنشائها، فأصدرت الفهارس المنوعة للتعريف برصيدها من المطبوعات والمخطوطات العربية والشرقية والدوريات التي تقتنيها.

دار الكتب ونشر التراث
نهضت دار الكتب منذ سنة (1329هـ = 1911) بالإشراف على مشروع إحياء الآداب العربية، فأخرجت عددًا من الكتب القديمة في صورة مشرقة، محققة الأصول على منهج علمي دقيق، مثل: الأصنام لابن الكلبي، والتاج للجاحظ، والجزء الأول من مسالك الأبصار لابن فضل الله العمري، وكلها من تحقيق "أحمد زكي باشا"، وكانت هذه الكتب تطبع في أول الأمر في المطبعة الأميرية، ثم تحول اسم اللجنة إلى "القسم الأدبي" سنة (1340هـ = 1921م)، ونقلت مطبعتها إلى دار الكتب المصرية للقيام بنشر مطبوعاتها، وقد جمع لهذه المطبعة كل أسباب الجودة والإتقان، بحيث صار الكتاب المطبوع بدار الكتب عنوانًا على حسن الإخراج وجمال الطباعة.
ومنذ ذلك التاريخ توالى صدور كتب التراث التي يراعى في إخراجها الالتزام بالنواحي العلمية، وقام عليها نفر من كبار المحققين، ومن أشهر الكتب التي أصدرتها الدار صبح الأعشى للقلقشندي، ونهاية الأدب للنويري، والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي، والأغاني لأبي فرج الأصبهاني، وتفسير القرطبي، كما أخرجت طبعة رائعة للمصحف الشريف سنة (1371هـ = 1952م) عُرف باسم "مصحف دار الكتب"، ولا تزال دار الكتب تواصل رسالتها في هذا المجال، وتوالي إصدار أمهات كتب التراث، بالإضافة إلى نشاطاتها الأخرى، باعتبارها واجهة حضارية للأمة، ومجمعًا لتراثها القديم والحديث، وملجأ للباحثين والراغبين في القراءة والمعرفة .


(**)
تحطم المحطة الفضائية الروسية مير


هبوط المحطة الفضائية الروسية مير التى يبلغ عمرها خمسة عشر عاما إلى الآرض وتحطمت بسلام فى المحيط الهادى وتم التحكم فى هذة المحطة التى يبلغ وزنها 173 طنا والتى كانت فى وقت رمز فخر البرنامج الفضائى للسوفيت - حتى لا تسقط فى منطقة مأهولة وجاء أمر تحطيمها والتخلص منها بسب التكلفة الباهظة لإدارتها .
وكان أكثر من مئة ملاح فضائى من مختلف أرجاء العالم قد شاركو فى مهمات إلى هذة المحطة وقاموا بحوالي 17000 تجربة علمية .


(***)
مولد المهندس المعمارى المصرى حسن فتحى


والمهندس والمعمارى حسن فتحى من العبقريات الفذة والنادرة فى مجال البناء والعمارة التى ظهرت فى العالم طوال القرن العشرين. ففى منتصف الأربعينات قدم هذا المعمارى العبقرى ابتكارا فريدا وأصيلا للبشرية فى مجال عمارة بيوت الفلاحين والفقراء فقد استطاع حسن فتحى تصميم وتنفيذ قرية (القرنة) التى ارتبطت بأسمه وبطريقته فى البناء كقرية للفلاحين بتكاليف جد قليلة بالنسبة إلى أى مهندس آخر.
مع انتشار طريقة حسن فتحى فى البناء انتشرت فلسفته ورؤاه ليس فى مفهوم عمارة البيوت فحسب بل وفى التخطيط فى الفراغ للإنسان.
معرض (مختارات من أرشيف حسن فتحى) الذى نظمته دار الكتب والمقتنيات النادرة التابعة للجامعة الأمريكية بالقاهرة وقد عرفنا ان الدار الأمريكية قد تسلمت أرشيف حسن فتحى كاملا من الورثة فى عام 1994 ويقول محمد وهبى المهندس المعمارى الذى يعمل كواحد من الهيئة المشرفة على تنسيق الأرشيف ان ارشيف حسن فتحى آل الى الجامعة الامريكية عقب زلزال 1993 الذى كان من آثاره تصدع البيت الذى كان يعيش به حسن فتحى المعروف ببيت الفنانين فى درب اللبانة بجوار القلعة. مما جعل ورثة وأصدقاء وتلاميذ حسن فتحى يفكرون فى نقل أرشيفه وبعض متعلقاته من أثاث وتحف الى مكان أمن. وتطالعنا فى البداية لوحة كبيرة مرسومة وملونة بأقلام الباستيل لواجهة لمبنى مجهول ولكن تفاصيل البناء فيه تشير الى انه من المبانى الأوروبية التى تتتميز بالفخامة وتبعا للمعلومات المدونة عن هذه اللوحة نعرف ان هذا الرسم ما هو إلا جزء من مشروع تخرج حسن فتحى من كلية الفنون التطبيقية سنة 1926.


(****)
مولد مصصم الصواريخ الامريكى الالمانى الاصل فون براون


أحلام فيرنر فون براون وغيره من الحالمين بالفضاء أثناء الخمسينيات.
صدقت وزارة الدفاع الأمريكية في عام 1958م على تمويل مشروع قمر صناعي أمريكي، برئاسة الضابط النازي السابق "ويرنر فون براون"، وأسست هيئة مشاريع البحوث العسكرية المتقدمة (Defense Advanced Research Projects Agency) المعروفة اختصارًا باسم "داربا" (DARPA)؛ لتأكيد التفوق العسكري للولايات المتحدة الأمريكية إلى الأبد؛ عن طريق قيامها باستغلال التقنيات المتقدمة والحديثة جدًّا لتطوير القدرات العسكرية، ولمنع أي مفاجأة تقنية من خصومها.


اليوم العالمى للارصاد الجوية (#)

فى الثالث والعشرين من مارس من كل عام ، يتم الاحتفال باليوم العالمى للارصاد الجوية ، وذلك تخليدا لذكرى انشاء المنظمة العالمية للارصاد الجوية حيث أنشئت بتاريخ 23 مارس 1950 . وفى عام 1951 أصبحت وكالة متخصصة تابعة للامم المتحدة تعنى بالارصاد الجوية مثل الطقس والمناخ وكذلك بالعلوم المائية التطبيقية وكافة العلوم ذات الصلة .




ونلتقي غدا بأذن الله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-03-2006, 07:25 PM
رقة الندى رقة الندى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 20
افتراضي

الله يعطيك العافية اخي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-03-2006, 07:31 PM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

ميرسي يا رقه على تلبيه الدعوه
واتمنى ان تستمتعي معنا بهذا الكم الهائل من المعلومات

واشكرك على مرورك الكريم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-03-2006, 03:57 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 24/ مارس
أحداث
1704 بريطانيا تستولي على مضيق جبل طارق الذي يربط بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي.
1821 - استقلال اليونان
1867 - مولد الموسيقار الايطالي توسكانيني

1882 نجاح العالم الألماني روبرت كوخ (1843- 1910) في عزل الجرثومة التي تسبّب السل والتيفود.
1883 - اول استعمال للتليفون بين مسافات طويلة (الترنك)
1917- تشكيل لجنة الامتيازات الاجنبية في مصر

1924 إعلان النظام الجمهوري في اليونان.
1925 بريطانيا تحصل على امتياز التنقيب عن النفط في العراق.
1925 انسحاب العراق من حلف بغداد.
1929 الفاشيون يفوزون في الانتخابات في إيطاليا لأول مرة منذ تأسيس حركتهم.
1946 - اول اجتماع لمجلس الامن الدولي
1957 - توقيع اتفاقية انشاء السوق الاوروبية المشتركة

1959 - انسحاب العراق من حلف بغداد

1967 الجيش في سيريلانكا يطيح بأول رئيسة وزراء في العالم وهي السيدة سيرميا بندرانايكا.
1974 الجيش الأوغندي يقضي على محاولة انقلابية استهدفت الإطاحة بالرئيس الأسبق عيدي أمين.

1979 - زيارة الرئيس السادات لواشنطن لتوقيع اتفاقية السلام
1980 - وصول شاه ايران وقرينته الى مصر للبقاء فيها بصفة دائمة كلاجيء سياسي

1983الرئيس الأمريكي رونالد ريجان يعلن عن عزم بلاده إقامة نظام غير نووي للدفاع الصاروخي حتى عام 2000.
1983 إقامة أول علاقات دبلوماسية بين السويد وحكومة الفاتيكان.
1985 وفاة 50 شخصًا في غرق سفينة في نهر بوريجانجا في بنجلاديش.
1989 - غرق ناقلة النفط إكسون فالديز قرب سواحل ألاسكا مما أدى إلى وقوع كارثة بيئية حيث تسربت من الناقلة 40000 طن من النفط الخام على طول 1700 كم من السواحل.
1990 مقتل 24 عسكريًا من قوات نيكاراجوا في كمين نصبه أفراد من منظمة الكونترا المعارضة.
1990 - قمة طبرق الرباعية بين رؤساء مصر وليبيا وسوريا والسودان
2003اندلاع مظاهرات في مختلف العواصم العربية للتنديد بالغزو الأمريكي البريطاني للعراق، في ضوء استمرار المعارك في الجنوب.


وفيات

809: وفاة الخليفة العباسي هارون بن محمد (المهدي) بن عبد الله (المنصور) العباسي الهاشمي الرشيد (ولد عام 764م) استمر في الخلافة 22 عاما
1603 - وفاة إليزابيث الأولى (إنجلترا)
1905 - وفاة الكاتب الفرنسي جول فيرن
1921 - وفاة فاسيلي سميسلوف لاعب شطرنج روسي.
1946 - وفاة الكسندراليخين لاعب شطرنج روسي .
1983:وفاة بارني كلارك، أول من أجريت له عملية زراعة قلب صناعي، بعد 112 يوماً من إجراء العملية.

مناسبات وأعياد
•اليوم العالمي لمرض السل
تحتفل دول العالم في كل سنة يوم 24/3 باليوم العالمي لمرض السل (World TB Day)، هذه المناسبة تتكرر سنوياً وذلك لأهمية هذا المرض وخطورته، مرض السل من الأمراض القديمة قدم التاريخ وقد اكتشف الميكروب مسبب المرض من قبل العالم روبرت كوخ سنة 1884
في وقتنا الحاضر يعتبر مرض السل من الأمراض العالمية الخطيرة والأكثر انتشار ويتوقع أن يكون 20% من تعداد سكان العالم مصابين ونسبة الوفيات تصل إلى 3 مليون وفاة/ السنة.

تسبب مرض السل بكتيريا عصوية صامدة ضد الحمض (Mycobacterium tuberculosis) وهي أشهر نوع في مجموعة تتكون من 54 نوعاً معظمها ممرضة بالإضافة لنوع (Mycobacterium leprae) المسببة لمرض الجدام (leprosy).

يعتبر مرض السل من الأمراض المزمنة وهو ينتقل غالباً عن طريق الرداد المتطاير من الجهاز التنفسي للشخص المصاب وقد ينتقل كذلك من الحيوان المصاب إلى الإنسان أو منتجات ذلك الحيوان مثل الحليب، وقد يكون انتشار وباء مرض الإيدز أحد أسباب ازدياد حالات الإصابة بمرض السل وذلك لوجود علاقة بين المرضيين.

أعراض المرض الحمى والتعب ونقص الوزن والسعال وذلك في حالات مرض السل الرئوي، والتشخيص يكون بواسطة عزل الميكروب في مزارع نقية والتي تأخذ فترة أطول من البكتيريا، بالإضافة إلى صورة أشعة للصدر وبعض الاختبارات المصلية السريعة مثل اختبار التربوكولين وغيرها.

أما طريقة العلاج فتكون بأعطى المريض نوعان أو أكثر من المضادات الحيوية لمدة 6 إلى 12 الشهر مثل Streptomycin ، ethambutol، Rifampin ، وذلك لمنع مقاومة الميكروب للمضاد 000

كفانا الله واياكم شر الامراض
ونلتقي غدا بأذن الله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-03-2006, 03:36 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 25 / مارس

818م أهالي قرطبة يقومون بثورة عارمة ضد الأمير "الحكم بن هشام" عرفت بثورة "أهل الربض" كادت أن تزعزع الملك، وقد قابل الحكم هذه الثورة ببطش شديد، ندم عليه عند موته سنة 206هـ ندما شديدا.
1821 بدء التمرد اليوناني ضد الحكم العثماني الذي استمر 12 عامًا.
1909 صدور قانون للمطبوعات فى مصر يمنع عملياً الصحف المصرية من توجيه انتقادات إلى السلطات البريطانية . (*)
1924 البرلمان اليوناني يقرر اقصاء الملك جورج الثاني عن العرش ويعلن الجمهورية
1941 انضمام يوغسلافيا إلى معسكر ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

1948 كمين مسلح لقوات الجهاد المقدس وجيش الإنقاذ يؤدي لمقتل 45 فردًا من عصابة الهاغاناة اليهودية في الجليل الغربي بفلسطين.

1944 المسجل (**)

1946 عقد أول اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك
1952 - افتتح الملك ادريس السنوسي أول برلمان ليبي في بنغازي

1957 فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا توقّع على اتفاق السوق المشتركة بروما.

1959 اجتماع بين عبد الناصر و فؤاد شهاب رئيس الجمهورية اللبنانية

1961 إنعقاد مؤتمر تضامن الشعوب الأفريقية بالقاهرة

1964 صدوردستورمؤقت للجمهورية العربية المتحدة
1969المظاهرات تجبر رئيس باكستان أيوب خان على اعتزال الحكم بعد أن حكم البلاد مدة 11 عامًا ، وذلك في سابقة لم تحدث إلا نادرًا في تاريخ العالم الإسلامي المعاصر…

1989 نجاح اول عملية لزرع قلب وبنكرياس في وقت واحد في الولايات المتحدة.
1993 انتخاب مرشح حزب العمل عيزرا وايزمان رئيسًا للدولة العبرية خلفًا لحاييم هيرتزوغ.

1996 إنعقاد مؤتمر الصحفيين العرب بالقاهرة
2002 الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يعلن أنه لن يشارك في مؤتمر القمة العربية الذي يعقد ببيروت يومي (27-28-2002) وذلك إثر فرض الحصار الصهيوني على مقره، وإثر ظهور معلومات عن عزم الكيان الصهيوني منع عودة عرفات إلى الداخل إذا خرج إلى قمة بيروت.

2005 حط مسبار هيجنز على تايتان، وهو أول مسبار حط فيه.


مواليد

1685 - المولف الموسيقي يوهان سيباستيان باخ

وفيات

1939 - استشهاد المجاهد الفلسطيني عبدالرحيم الحاج محمد
1943 - وفاة الصحفي السياسي الشيخ عبدالعزيز البشري

1953 – الإعلان عن وفاة ستالين عبر الإذاعة السوفياتية .
1966 - وفاة الموسيقار محمد القصبجي

1975 اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود داخل مكتبه بالرياض على يد أحد أبناء إخوته فيصل بن مساعد (ولد عام 1906).


(*)
صدور قانون للمطبوعات فى مصر يمنع عملياً الصحف المصرية من توجيه انتقادات إلى السلطات البريطانية .
* صدر قانون آخر يخول السلطات نفى كل الذين يُشتبه بتعاطفهم مع المعاديين لبريطانيا من دون اجراء تحقيق أو محامين
* أربك القانونان الإستثنائيان المعارضة الوطنية و خصوصاً الحزب الوطني الذى عقد اجتماعين بعد ذلك خارج مصر ، فى جنيف ...





المسجل (**)
ظهرت بواكير المسجلات عام 1944 مع تطوير مكنة ”هارفارد مارك 1 ـ Harvar mark”. والمسجل عبارة عن جهاز يحتفظ في ذاكرته بمعلومات ذات أهمية. وتحتوي مكنة هارفارد مارك 1 على ستين مستجلاٍ مزودة بذاكرة إستظهار واثنين وسبعين مسجلاً لعمليات الجمع.




ونلتقي غدا بأذن الله00000
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26-03-2006, 04:12 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 26 / مارس

احداث

1091 دخول جيش دولة المرابطين مدينة قرطبة الأندلسية، معلنا سقوطها، وانتقال تبعيتها إلى المرابطين بزعامة يوسف بن تاشفين لتبدأ دولة المرابطين في الأندلس
1804 - وصول خورشيد باشا الوالي العثماني الثالث لمصر بعد جلاء الحملة الفرنسية
1821 بدء التمرد اليوناني ضد الحكم العثماني الذي استمر 12 عامًا.
1885 - صدور اول قانون للتجنيد في مصر
1922 وافق الحلفاء على إعادة النظر في بعض مواد معاهدة سيفر الظالمة التي أجبرت الدولة العثمانية على قبولها بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى، وحاول الحلفاء الوصول إلى تسوية للنزاع بين الأتراك واليونانيين، وقد رفض الأتراك الهدنة حتى يجلو اليونانيون عن الأناضول
1943 - موسوليني يطلب من هتلر سحب قواته من روسيا خلال الحرب العالمية الثانية
1953 نجاح اولى التجارب للقاح ضد شلل الاطفال.
1964 - افتتاح مجلس الامة المصري الذي يضم لاول مرة 50% منه عمالا وفلاحين وهو ثالث مجلس نيابي في ظل الثورة 00

1968 آلة الطباعة الكاميرون (*)

1971 إعلان "مجيب الرحمن" زعيم حزب "رابطة عوامي" الباكستاني الانفصال عن باكستان، بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في (شوال 1390 هـ= ديسمبر 1970م)…
1973 - اقالة وزارة عزيز صدقي وتشكيل وزارة جديدة برئاسة انور السادات نفسه

1979 معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية -كامب ديفيد (**)
1979 أول تلسكوب فضائي (***)
1991 انقلاب يطيح الرئيس موسى تراوري في مالي
1993 انتخاب مرشح حزب العمل عيزرا وايزمان رئيسًا للدولة العبرية خلفًا لحاييم هيرتزوغ.
2003 لقاء مع شركات ألمانية من مقاطعة تورينغن لتشجيع العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية تورينغن/Thüringen/ (****)


مواليد

1868 - مولد فؤاد الاول ملك مصر الاسبق
1874 - مولد الشاعر الامريكي روبرت فروست
1935 - محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية.

وفيات

983م وفاة أبي شجاع تاج الملة فناخسرو بن ركن الدولة الحسن بن بويه، المعروف بعضد الدولة السلطان الثالث من سلاطين بني بويه، وأول من تولى منهم على فارس والعراق معًا، وأول من لقب بالملك وشاهنشاه في الإسلام، وصاحب البيمارستان العضدي المعروف…
1827 - وفاة الموسيقار الالماني بيتهوفن عن 57 سنة
1971 - وفاة الوزير الاردني قدري طوقان
1982 وفاة سلطان باشا الاطرش قائد المقاومة السورية وزعيم الدروز عن 100 سنة
1984 وفاة الزعيم الغيني أحمد سيكوتوري ولد عام 1922، في عهده استقلت البلاد عن فرنسا (عام 1958)، حكم بين عامي 1957 و1984م، وبدأ حكمه بتوجهات يسارية، ثم فرض حكماً مركزياً شديداً..
1990 وفاة السيدة تحية كاظم أرملة الزعيم جمال عبدالناصر

آلة الطباعة الكاميرون (*)

أحدثت آلة الكاميرون ثورة في طباعة الكتاب. وواقع الأمر أن ”شارلس أرون ـ Charles Aaron” مدير الأبحاث في شركة Cameron Machine نيوجيرسي ـ الولايات المتحدة. قد صمم هذه الآلة التي تطبع الكتاب وتغلقه دون أي تدخل من جانب الإنسان. دخلت أول مطبعة الخدمة في تشرين أول عام 1968 لدى مطبعة كنجزج

(**)
معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية -كامب ديفيد

تعتبر معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979 أول خرق عربي للموقف من دولة إسرائيل، وتعهدت بموجبها الدولتان على إنهاء حالة الحرب وإقامة علاقات ودية بينهما تمهيداً لتسوية، كما انسحبت إسرائيل من سيناء التي احتلتها عام 1967،وفيما يلي نص المعاهدة
إن حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة إسرائيل اقتناعا منهما بالضرورة الماسة لإقامة سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط وفقا لقراري مجلس الأمن 242 و338 إذ تؤكدان من جديد التزامهما بإطار السلام في الشرق الأوسط المتفق عليه في كامب ديفد المؤرخ في 17 سبتمبر (أيلول) 1978، وإذ تلاحظان أن الإطار المشار إليه إنما قصد به أن يكون أساسا للسلام ليس بين مصر وإسرائيل فحسب، بل أيضا بين إسرائيل وأي من جيرانها العرب -كل فيما يخصه- ممن يكون على استعداد للتفاوض من أجل السلام معها على هذا الأساس، ورغبة منهما في إنهاء حالة الحرب بينهما وإقامة سلام تستطيع فيه كل دولة في المنطقة أن تعيش في أمن، واقتناعا منهما بأن عقد معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل يعتبر خطوة هامة في طريق السلام الشامل في المنطقة والتوصل إلى تسوية للنزاع العربي الإسرائيلي بكافة نواحيه، وإذ تدعوان الأطراف العربية الأخرى في النزاع إلى الاشتراك في عملية السلام مع إسرائيل على أساس مبادئ إطار السلام المشار إليها آنفا واسترشادا بها، وإذ ترغبان أيضا في إنماء العلاقات الودية والتعاون بينهما وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات الدولية في وقت السلم.. قد اتفقتا على الأحكام التالية بمقتضى ممارستهما الحرة لسيادتهما من تنفيذ الإطار الخاص بعقد معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل
المادة الأولى
أولا: تنتهي حالة الحرب بين الطرفين ويقام السلام بينهما عند تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة
ثانيا: تسحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة والمدنيين من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية بين مصر وفلسطين تحت الانتداب، كما هو وارد بالبروتوكول الملحق بهذه المعاهدة (الملحق الأول) وتستأنف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء
ثالثا: عند إتمام الانسحاب المرحلي المنصوص عليه في الملحق الأول، يقيم الطرفان علاقات طبيعية وودية بينهما طبقا للمادة الثالثة (فقرة 3)
المادة الثانية
إن الحدود الدائمة بين مصر وإسرائيل هي الحدود الدولية المعترف بها بين مصر وفلسطين تحت الانتداب كما هو واضح بالخريطة في الملحق الثاني، وذلك دون المساس بما يتعلق بوضع قطاع غزة. ويقر الطرفان بأن هذه الحدود مصونة لا تمس، ويتعهد كل منهما باحترام سلامة أراضي الطرف الآخر بما في ذلك مياهه الإقليمية ومجاله الجوي
المادة الثالثة
أولا: يطبق الطرفان فيما بينهما أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول في وقت السلم،
وبصفة خاصة
يقر الطرفان ويحترم كل منهما سيادة الآخر وسلامة أراضيه واستقلاله السياسي
يقر الطرفان ويحترم كل منهما حق الآخر في أن يعيش في سلام داخل حدوده الآمنة والمعترف بها
يتعهد الطرفان بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها أحدهما ضد الآخر على نحو مباشر أو غير مباشر، وبحل كافة المنازعات التي تنشأ بينهما بالوسائل السلمية
ثانيا: يتعهد كل طرف بأن يكفل عدم صدور فعل من أفعال الحرب أو الأفعال العدوانية أو أفعال العنف أو التهديد بها من داخل أراضيه أو بواسطة قوات خاضعة لسيطرته أو مرابطة على أراضيه ضد السكان أو المواطنين أو الممتلكات الخاصة بالطرف الآخر. كما يتعهد كل طرف بالامتناع عن التنظيم أو التحريض أو الإثارة أو المساعدة أو الاشتراك في فعل من أفعال الحرب العدوانية أو النشاط الهدام أو أفعال العنف الموجهة ضد الطرف الآخر في أي مكان. كما يتعهد بأن يكفل تقديم مرتكبي مثل هذه الأفعال للمحاكمة
ثالثا: يتفق الطرفان على أن العلاقات الطبيعية التي ستقام بينهما ستضمن الاعتراف الكامل والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية وإنهاء المقاطعة الاقتصادية والحواجز ذات الطابع المتميز المفروضة ضد حرية انتقال الأفراد والسلع. كما يتعهد كل طرف بأن يكفل تمتع مواطني الطرف الآخر الخاضعين للاختصاص القضائي بكافة الضمانات القانونية وبوضع البروتوكول الملحق بهذه المعاهدة (الملحق الثالث) الطريقة التي يتعهد الطرفان بمقتضاها بالتوصيل إلى إقامة هذه العلاقات، وذلك بالتوازي مع تنفيذ الأحكام الأخرى لهذه المعاهدة
المادة الرابعة
أولا: بغية توفير الحد الأقصى للأمن لكلا الطرفين وذلك على أساس التبادل، تقام ترتيبات أمن متفق عليها بما في ذلك مناطق محدودة التسليح في الأراضي المصرية أو الإسرائيلية وقوات أمم متحدة ومراقبين من الأمم المتحدة، وهذه الترتيبات موضحة تفصيلا من حيث الطبيعة والتوقيت في الملحق الأول، وكذلك أية ترتيبات أمن أخرى قد يوقع عليها الطرفان
ثانيا: يتفق الطرفان على تمركز أفراد الأمم المتحدة في المناطق الموضحة بالملحق الأول، ويتفق الطرفان على ألا يطلبا سحب هؤلاء الأفراد، وعلى أن سحب هؤلاء الأفراد لن يتم إلا بموافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بما في ذلك التصويت الإيجابي للأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس، وذلك ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك
ثالثا: تنشأ لجنة مشتركة لتسهيل تنفيذ هذه المعاهدة وفقا لما هو منصوص عليه في الملحق الأول
رابعا: يتم بناء على طلب أحد الطرفين إعادة النظر في ترتيبات الأمن المنصوص عليها في الفقرتين 1 و2 من هذه المادة وتعديلها باتفاق الطرفين
المادة الخامسة
أولا: تتمتع السفن الإسرائيلية والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها بحق المرور الحر في قناة السويس ومداخلها في كل من خليج السويس والبحر الأبيض المتوسط وفقا لأحكام اتفاقية القسطنطينية لعام 1888 المنطبقة على جميع الدول. كما يعامل رعايا إسرائيل وسفنها وشحناتها وكذلك الأشخاص والسفن والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها معاملة لا تتسم بالتمييز في كافة الشؤون المتعلقة باستخدام القناة
ثانيا: يعتبر الطرفان أن مضيق تيران وخليج العقبة من الممرات المائية الدولية المفتوحة لكافة الدول دون عائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوي. كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوي من وإلى أراضيه عبر مضيق تيران وخليج العقبة
المادة السادسة
أولا: لا تمس هذه المعاهدة ولا يجوز تفسيرها على نحو يمس بحقوق والتزامات الطرفين وفقا لميثاق الأمم المتحدة
ثانيا: يتعهد الطرفان بأن ينفذا بحسن نية التزاماتهما الناشئة عن هذه المعاهدة بصرف النظر عن أي فعل أو امتناع عن فعل من جانب طرف آخر وبشكل مستقل عن أية وثيقة خارج هذه المعاهدة
ثالثا: كما يتعهدان بأن يتخذا كافة التدابير اللازمة لكي تنطبق في علاقاتهما أحكام الاتفاقيات المتعددة الأطراف التي يكونان من أطرافها، بما في ذلك تقديم الأخطار المناسب للأمن العام للأمم المتحدة وجهات الإيداع الأخرى لمثل هذه الاتفاقيات
رابعا: يتعهد الطرفان بعدم الدخول في أي التزامات تتعارض مع هذه المعاهدة
خامسا: مع مراعاة المادة 103 من ميثاق الأمم المتحدة يقر الطرفان بأنه في حالة وجود تناقض بين التزامات الأطراف بموجب هذه المعاهدة وأي من التزاماتهما الأخرى، فإن الالتزامات الناشئة عن هذه المعاهدة تكون ملزمة ونافذة
المادة السابعة
أولا: تحل الخلافات بشأن تطبيق أو تفسير هذه المعاهدة عن طريق التفاوض
ثانيا: إذا لم يتيسر حل هذه الخلافات عن طريق التفاوض فتحل بالتوفيق أو تحال إلى التحكيم
المادة الثامنة
يتفق الطرفان على إنشاء لجنة مطالبات للتسوية المتبادلة لكافة المطالبات المالية
المادة التاسعة
أولا: تصبح هذه المعاهدة نافذة المفعول عند تبادل وثائق التصديق عليها
ثانيا: تحل هذه المعاهدة محل الاتفاق المعقود بين مصر وإسرائيل في سبتمبر (أيلول) 1975
ثالثا: تعد كافة البروتوكولات والملاحق والخرائط الملحقة بهذه المعاهدة جزءا لا يتجزأ منها
رابعا: يتم إخطار الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المعاهدة لتسجيلها وفقا لأحكام المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة
الموقعون
عن الجانب المصري: محمد أنور السادات رئيس جمهورية مصر العربية
عن الجانب الإسرائيلي: مناحيم بيغن رئيس الوزراء الإسرائيلي
شهد التوقيع: جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة الأميركية
تاريخ التوقيع: 26 مارس (آذار) 1979 - 27 ربيع الثاني سنة 1399هـ


أول تلسكوب فضائي (***)

كان الإتحاد السوفياتي أول من وضع تلسكوب فضائي في مدار في تموز 1979 فوق المحطة المدارية ساليوت 6. وهذا التلسكوب اللاسلكي ”كي. أر. تي ـ 10 ـ K. R. T. 10” وزنه 200 كيلوجرام. له هوائي قطره عشرة أمتار. وقد جلب بواسطة المركبة الشاحنة بروجريس Progress ووضع في مدار وذلك من أجل أرصاد في موجات سنتيمترية وديسيمترية. ولقد باشر السوفيات من مرصد ”كريما” أرصاداً مزدوجة.


(****)
لقاء مع شركات ألمانية من مقاطعة تورينغن لتشجيع العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية تورينغن /Thüringen/

نظمت بتاريخ 26/3/2003 في مدينة نوردهاوزن بولاية تورينغن وبالتعاون مع عضو البرلمان الاتحادي أيكارد أويل لقاءاً مع شركات ألمانية تحت عنوان " فرص التعاون والتجارة المتاحة للشركات الألمانية في الدول العربية" ، وقد حضر الملتقى حوالي 80 شركة من ولاية تورينغن وسياسيون محليون، تابعوا باهتمام كلمات الأمين العام للغرفة السيد عبد العزيز المخلافي وخبراء آخرين مختصين بالشؤون الاقتصادية العربية من بينهم سعادة السفير سليم قواطين مدير مكتب جامعة الدول العربية ببرلين والدكتور بيرند يكل ممثل ووزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية والسيد عزيز القزاز من المعهد الألماني للدراسات الشرقية والدكتور يورجن هولتز من مؤسسة برلين المصرفية. حيث سلط المتحدثون الأضواء على الأطر السياسية والاقتصادية والقانونية للأعمال في مجال الاستثمارات والتجارة الخارجية العربية الألمانية. وبهذا تمكنت الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في ولاية تورنغن من الحصول على معلومات عملية عن الأسواق وفرص التعاون في مجالات الاستيراد والتصدير والاستثمار العربي الألماني إضافة إلى ذلك تم استعراض أساليب تمويل التجارة والاستثمارات المباشرة والمشتركة و أشكال دعم الحكومة الألمانية للشركات التي تتعامل مع العالم العربي



ونلتقي غدا بأذن الله00000
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-03-2006, 04:05 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 27 / مارس


أحداث

1713 إسبانيا توافق على التنازل عن جبل طارق لصالح بريطانيا
1802 - انعقاد معاهدة (امبان) بين انجلترا وفرنسا
1917 الجيش البريطاني يحتلّ قطاع غزة بعد هزيمة القوات العثمانية فيه.
1932 - خروج اليابان من عصبة الامم
1941 الإطاحة بالأمير اليوغوسلافي بول بسبب تحالفه مع الزعيم النازي هتلر.
1950 الأردن يقاطع اجتماعات مجلس الجامعة العربية فى القاهرة (*)
1952 - افتتاح متحف المثال المصري المميز محمود مختار ، أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت وصاحب تمثال نهضه مصر الشهير وله متحف بإسمه قائم إلى الآن ، متحف الفنان محمود مختار الذي يعد قبلة لدارسي الفنون في مصر وشاهد على فترة تاريخية وسياسية هامة.
1960 الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم يعلن تشكيل "جيش فلسطين".
1970 الهاتف المرئي (**)
1973 مارلون براندو يرفض تسلم جائزة اوسكار بسبب سوء معاملة هوليود و المجتمع الامريكى للهنود الحمر (***)
1977 اصطدام طائرتى جامبو امريكية و هولندية فى جزر الكنارى و مصرع 563
1979 - اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في بغداد الذي قرر مقاطعة مصر وتجميد احتجاجا على معاهدة السلام التي وقعها السادات مع اسرائيل 00
1998 إدراج عقار فياغرا من ضمن الأدوية الصالحة للإستعمال الآدمي من قبل هيئة العقاقير والأطعمة الأمريكية.


مواليد

1797 - مولد الاديب الفرنسي ألفرد دي فيني
مولد العالم الالمانى فيلهلم رونتجن مكتشف اشعة اكس -27/3/1845 (&)

وفيات
1918 - وفاة المؤرخ الانجليزي هنري آدمز
1934 وفاة المثال المصرى محمود مختار (@)
1968 مصرع رائد الفضاء السوفيتى يورى جاجارين فى حادث طائرة نفاثة جديدة كان يجريها ( ولد عام 1934) وهو [ أول من قام برحلة فضائية حول الأرض عام 1961 (****)
1985 - وفاة حسن يوسف وكيل الديوان الملكي الاسبق

2005 وفاة الفنان احمد زكى بالقاهرة بعد صراع مع المرض دام اكثر من سنة نتيجة اصابتة بالسرطان من التدخين. (&&)


(*)
الأردن يقاطع اجتماعات مجلس الجامعة العربية فى القاهرة

احتجاجاً على إصرار مصر على اشراك حكومة عموم فلسطين كممثل شرعى لعرب فلسطين فى هذه الإجتماعات.


(**)
الهاتف المرئي

قام مهندسون أميركيون باجراء التجارب على الهاتف المرئي وهو عبارة عن جهاز يسمح أثناء الحديث بين اثنين من المتحدثين برؤية كل منهما الآخر على شاشة. وفي بداية السبعينات تم تسويق هذا المنتوج في الولايات المتحدة ولكن لم يلق إقبالاً من الجمهور على اقتنائه واستعماله. ومنذ ذلك الوقت، قدمت نماذج أصلية عديدة في عدة جهات من العالم مثل الولايات المتحدة، واليابان وألمانيا وبريطانيا. أما في فرنسا فقدم الهاتف المرئي رسمياً أثناء افتتاح الشبكة التجريبية للألياف البصرية لبياريتز ـ Biarritz في 21 أيار 1984 بفرنسا.


(***)
مارلون براندو يرفض تسلم جائزة اوسكار بسبب سوء معاملة هوليود و المجتمع الامريكى للهنود الحمر

توفى مارلون براندو نجم هوليود الاسطورى الذى اشتهر بدوره فى فيلم "الاب الروحى" عن عمر يناهر الثمانين عاما ، حسبما اعلن محاميه الجمعة. وقال المحامى ديفيد سيلى ان براندو توفى فى مستشفى لم يذكر اسمه فى لوس انجيليس، ولم يتم الاعلان عن سبب الوفاة ، مشيرا الى ان الممثل الشهير كان " رجلا يحترم خصوصياته للغاية." وقال سيلى "ان اسرة براندو تتجمع حاليا من انحاء العالم، وستعد الترتيبات وفقا لوصيته الاخيرة." ولم يتم الكشف عن تفاصيل هذه الخطط ، وقال سيلى ان الترتيبات ستكون خاصة.
اشتهر براندو كأعظم ممثل فى عصره لتجسيده الخالد لشخصية ستانلى كوالسكى الوحشى فى فيلم "عربة اجرة اسمها الرغبة" وشخصية تيرى مالوى المركبة فى فيلم " ذئاب الميناء " وشخصية دون كورليون فى "الاب الروحى."
حصل براندو على جائزة الاكاديمية مرتين ، وكان له اثره على بعض افضل الممثلين فى الجيل اللاحق ، ومنهم ال باتشينو ، وروبرت دى نيرو ، وجاك نيكلسون.
كانت صورته مثل كابوس للاستوديو. حيث كتبت ملايين الكلمات عن وزنه ، وغرامياته الكثيرة ، وزيجاته الثلاث ، ودعمه الدائم للامريكيين من اصل هندى وغيرها من القضايا ، وحروبه مع منتجى ومخرجى السينما ، ولجوئه الى جزيرة فى تاهيتى. ويعد اشهر تمرد له رفضه الحصول على جائزة اوسكار لافضل ممثل عن دوره فى "الاب الروحى" عام 1973 ، حيث ارسل سيدة لقراءة خطبة لاذعة حول معاملة هوليود لسكان امريكا الاصليين. وبعد ذلك تحولت حياة براندو الخاصة الى سنوات من المأساة عندما ادين ابنه بقتل صديق اخته من ابيه شين براندو عام 1990 ، وبعدها بخمس سنوات انتحرت شين .
ومع هذا لم يجد راحته فى وجوده المستمر تحت الاضواء . وذات مرة قال " انا نفسى. ولو استدعى صدقى مع نفسى ان اهشم رأسى فى جدار لفعلت


(****)
مصرع رائد الفضاء السوفيتى يورى جاجارين فى حادث طائرة نفاثة جديدة كان يجريها

وكان "يورى جاجارين" الروسي أول من انطلق بقمره الصناعي ودار حول الكرة الأرضية عام 1961 ليكون أول رائد فضاء يخرج من نطاقها، وفي عام 1971.. دار أول مختبر حول كوكب المريخ، وليحط فوق سطحه،


(&)
مولد العالم الالمانى فيلهلم رونتجن مكتشف اشعة اكس

اكتشاف الأشعة السينية أشعة اكس على يد الفيزيائي الألماني فيلهلم رونتجن قبل أكثر من 100 عام وبالتحديد في عام 1895م، وعلم الأشعة يتطور بشكل سريع وخاصة في الثلاثين سنة الأخيرة,,وقد كان لاكتشاف الأشعة منذ بداية هذا القرن الأثر الكبير في مجالات التشخيص الطبي المختلفة وتطورت استخدامات الأشعة وصار منها أنواع تستخدم في المجال العلاجي فضلا عن مجال التشخيص.
وفي الوقت الحاضر يوجد في أقسام الأشعة الطبية أنواع متعددة من أجهزة الأشعة سواء في المجال التشخيصي الذي نحن بصدده الآن أو في المجال العلاجي والذي يكون عادة قسم منفصل عن قسم الأشعة التشخيصية, الأشعة العلاجية غالبا ما تستخدم في علاج الأورام السرطانية.
وهناك أنواع من أجهزة الأشعة التشخيصية لا تستخدم فيها الأشعة السينية أو أشعة أكس وانما أنواع أخرى من الأشعة ومثال ذلك التصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasound والتصوير بالرنين المغناطسيسي MRI وسوف أستعرض الأنواع المختلفة للأشعة التشخيصية واستخداماتها المختلفة في التشخيص وفي بعض الأحيان في العلاج, وتختلف الأشعة المغناطيسية والصوتية عن الأشعة السينية بأن ليس لها أي مضار على أنسجة الجسم.

أنواع أجهزة الأشعة واستخداماتها
1 - الأشعة العادية: وهي الأشعة التي غالبا ما تستخدم لتصوير أجزاء الجسم المختلفة كالأطراف، أشعة الصدر العادية، تصوير الجمجمة، تصوير الكسور، وهذه تعطي صورة عادية على فيلم أشعة على حسب حجم الجزء المراد تصويره ونوع الأشعة المستخدم هو الأشعة السينية، أو الأشعة المؤينة.
2- أجهزة التنظير Fluoroscopy : وهذه أيضا تستخدم الأشعة السينية أو أشعة اكس وعادة ما يعطى المريض صبغة ملونة تؤخذ عن طريق الفم لفحص الجهاز الهضمي أو تعطى للمريض عن طريق الوريد لتصوير الكلى والجهاز البولي أو لتصوير الأوردة, كذلك هذا النوع من الأشعة يستخدم في تصوير المثانة والجهاز البولي بحقن المادة الملونة مباشرة في المثانة أو المجاري البولية, كذلك بالامكان تصوير الرحم وقنوات الرحم وذلك لتشخيص أسباب العقم عند النساء.
3- جهاز تصوير الثدي Mammography : وهو جهاز خاص يستخدم لاكتشاف وتشخيص أورام الثدي والاكتشاف المبكر لأورام الثدي وبالامكان أخذ عينات من هذه الأورام عند الحاجة بمساعدة هذه الأجهزة, وهناك اتجاه في كثير من الدول المتقدمة الى استخدام هذا النوع من الأشعة بشكل روتيني للنساء في الأعمال المتوسطة وذلك للمساعدة في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.
4- الأشعة المقطعية بالكمبيوتر: هذا النوع من الأشعة يستخدم الأشعة السينية وبمساعدة أجهزة كمبيوتر متطورة يتم تصوير الأجزاء المختلفة من الجسم كالرأس، العنق، الصدر، البطن والحوض أو العمود الفقري وحتى الأجزاء المتناهية الصغر في الجسم كالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية يمكن تصويرها بسهولة بالغة, كما ان هذا النوع من الأشعة يمكن استخدامه في تصوير الرأس والصدر أو البطن في حالات الحوادث عند الكشف عن امكانية وجود نزيف داخلي أو اصابات مباشرة للأعضاء داخل البطن أو الصدر,وفي كثير من حالات التصوير بالأشعة المقطعية التصوير الطبقي وخاصة في حالات تصوير البطن والحوض يحتاج المريض أن يأخذ المادة الملونة عن طريق الفم بالاضافة الى حقنة ملونة تعطى للمريض عن طريق الوريد وهذه التي تسمى الأشعة المقطعية باستخدام الصبغة,ان هذا النوع من الأجهزة بامكانه تصوير مقاطع من الجسم يصل سمكها الى 1ملم وهذا هو السبب الذي يجعل بالامكان تصوير أجزاء صغيرة من الجسم مثل الاذن الداخلية والغدة النخامية التي لا يتجاوز حجمها 1سم, وقد تطورت أجهزة التصوير المقطعي بالكمبيوتر تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة وتم تطوير الأجهزة المقطعية الحلزونية والتي أصبحت أكثر دقة بالاضافة الى التقليل من كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض وذلك بسبب السرعة الفائقة التي يمكن ان يتم بها الفحص.
5- التصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasound : هذا النوع من التصوير الطبي لا تستخدم فيه الأشعة السينية وانما باستخدام موجات فوق صوتية يتم توجيهها الى داخل الجسم, وهذه الموجات الصوتية ترتد بدرجات متفاوتة ويتم التقاطها وتسجيلها بواسطة أجهزة بالغة الحساسية ومن ثم تحويلها الى صور تمثل الجزء الذي ارتدت منه الموجات الصوتية,
واستخدامات الموجات فوق الصوتية الأشعة الصوتية متعددة فبالامكان تصوير جميع أعضاء البطن مثل الكبد، الكلى، الطحال، البنكرياس، تصوير الجنين أثناء الحمل، تصوير الأجهزة التناسلية كالرحم، المبيض، كذلك بالامكان تصوير المخ بالموجات فوق الصوتية للأطفال حديثي الولادة.
وهناك نوع خاص من التصوير بالموجات فوق الصوتية يسمى التصوير بالدوبلر Doppler وهذا النوع من الفحص يستخدم لتصوير الأوردة والشرايين المختلفة في الجسم, فبالامكان تشخيص وجود الجلطات الدموية والتخثر الدموي في أوردة الأطراف السفلى أو أي أوردة أخرى في الجسم, كذلك بالامكان فحص معظم الأوردة والشرايين داخل البطن والحوض والشرايين المغذية للمخ خارج أو داخل الرأس باستخدام هذا النوع من الأشعة في بعض الحالات دون الحاجة الى التصوير باستخدام القسطرة أو الصبغات الملونة.
6- تصوير الأوردة والشرايين والأشعة التداخلية: Angiography and lnterventional : وهذا النوع من الفحوصات معروف عند كثير من الناس بالقسطرة تستخدم الأشعة السينية في هذا النوع من الفحص ويتم ادخال قسطرة داخل الشريان أو الوريد المراد فحصه وباستخدام صبغة ملونة يتم حقنها داخل الشريان أو الوريد ومن ثم الحصول على صور ملونة للأوردة والشرايين, بالامكان تصوير أوردة وشرايين الرأس والعنق كذلك بالامكان تصوير جميع الأوردة والشرايين في الصدر، البطن، الحوض وكذلك شرايين الأطراف العليا أو السفلى وبالامكان وأثناء اجراء هذا النوع من الفحوص التشخيصية يمكن لطبيب الأشعة اجراء بعض الخطوات العلاجية مثل توسيع الشرايين المتضيقة أو المسدودة كما يمكن في بعض الحالات تثبيت قساطر من نوع خاص للابقاء على الشرايين أو الأوردة الضيقة مفتوحة,,كذلك يمكن تصوير الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب وتشخيص أمراضها المختلفة وتوسيع الشرايين عند الحاجة الى ذلك, وقد تطورت الأشعة التداخلية والمقصود منها اجراء بعض الفحوصات التشخيصية ومن ثم اجراء بعض الخطوات العلاجية لبعض الحالات دون الحاجة الى تدخل جراحي أو اجراء عمليات جراحية.

7- التصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging : هذا النوع من الأشعة لا تستخدم فيه الأشعة السينية أو المؤينة وانما باستخدام مجال مغناطيسي يوضع فيه المريض يمكن الحصول على صور في غاية الوضوح ويتميز انه بالامكان الحصول على صور للجزء المراد تصويره في أي اتجاه سواء رأسي أو أفقي أو محوري, وقد تطور هذا النوع من التصوير الاشعاعي في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا وصار بالامكان الحصول على أدق التفاصيل للجزء المراد فحصه.
وأهم استخدامات هذا النوع من الفحوص الاشعاعية هو تصوير المخ والجهاز العصبي والحبل الشوكي بالاضافة الى تشخيص أمراض العمود الفقري والانزلاق الغضروفي, كما يستخدم في تصوير المفاصل والجهاز العضلي بشكل عام وخاصة اصابات الملاعب والحوادث,,كما انه وبشكل عام يمكن استخدامها في تصوير جميع اجزاء الجسم الأخرى، الصدر، البطن، الحوض, كما يمكن وباستخدام تقنيات معينة في هذا الجهاز تصوير الأوردة والشرايين بدون اللجوء الى القسطرة.
ومن التطورات الحديثة في استخدامات هذا الجهاز أنه أمكن متابعة الوظائف الفسيولوجية لبعض أجزاء الجسم والحصول على صور حية للجزء المراد تصويره وخاصة الجهاز العصبي.


( @ )
وفاة المثال المصرى محمود مختار


واجه محمود مختار في بداية حياته العديد من المشاكل التي كان من أهمها ان والدته كانت تريد ان يكمل دراسته العليا في الأزهر و البعض الاخر من العائلة يفضلوا تكملة تعليمه في مدارس ألا فندية تمهيدا لكي يكون ذو منصب مرموق لكن محمود مختار ذاته لم يعطي أي اهتمام لكلا الرئيين، وعندما افتتحت مدرسة الفنون الجميلة عام 1908 اسرع للالتحاق بها حتي دون علم من أحد افراد اسرتة، و عندما علموا بالامر كانت المشكلة حيث انهم رفضوا التحاقة بهذا المجال ولكنة أصر وصمد أمامهم حتي قبلوا الامر الواقع، و بعد فترة من التحاقه بالمدرسة أجرت إدارة المدرسة اختبار للاختيار الطلبة الموهوبين بشكل واضح فكان محمود مختار هو الأول عليهم وهو ما يزال في السابعة عشر من عمرة . في الوقت الذي كان فية مختار ما يزال طالبا في المدرسة كان الجو العام السياسي للدولة مشتعل باحداث كبيرة و ثورة ضد الاحتلال البريطاني الذي كان اكبر التاثير علي اظهار وطنية الشعب المصري في الثورة ضدة، فنجد مختار باحساسة الرقيق الفنان متاثر بهذا الجو السياسي فنجدة وهو مايزال طالب قدم تمثالين لزعماء مصرين عظماء ( محمد فريد ،، مصطفي كامل ) .



وفاة الفنان احمد زكى (&&)


نشأة أحمد زكي وبدايته الفنية

اسمه بالكامل "احمد زكى عبد الرحمن"، من مواليد مدينه الزقازيق عام 1949.. بعد وفاه والده وزواج والدته تربى احمد زكى" في رعاية جده.. دخل المدرسة الصناعية حيث شجعه الناظر على التمثيل المسرحي.. التحق بعدها بمعهد الفنون المسرحية وأثناء دراسته بالمعهد شارك في مسرحيه "هالو شلبي".. ثم تخرج عام 1973 وكان الأول على دفعته.. بداياته الفنية الحقيقية كانت مع المسرح الذي قدم له أكثر من عمل ناجح مثل "مدرسه المشاغبين" و"العيال كبرت".. يعتبر "احمد زكى" امن ابرز نجوم السينما المصرية لما قدمه من أفلام متميزة بداية من "بدور" عام 1974 وحتى " ارض الخوف" 1999.. و كما لمع اسمه في المسرح و السينما تألق أيضا الفنان الأسمر في التليفزيون فكان له عده مسلسلات التي نذكر منها "الأيام" و"هو و هي" و"الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين".. حصل "احمد زكى" على العديد من الجوائز على مدار مشواره الطويل مع الفن وقدم للسينما مجموعه من أهم أعمالها التي منها "أبناء الصمت" عام 1974 و"شفيقة ومتولي" عام 1978، و"عيون لا تنام" 1981.. و من أفلامه في الثمانينات "الراقصة و الطبال" و"النمر الأسود" و"البيه البواب" و"زوجه رجل مهم".. و أخيرا في التسعينات نذكر له "ضد الحكومة" و"استاكوزه" و"ناصر 56" و"هستيريا" و"اضحك الصورة تطلع حلوه" وغيرها كثيرا.. تزوج الفنان "احمد زكى" من الممثلة الراحلة "هاله فؤاد" و له منها ابنه الوحيد "هيثم

نشأة أحمد زكي وبدايته مع الفن
النجم الأسمر أحمد زكي ، يستحق بجدارة لقب نجم الثمانينات ، بل ونجم مستقبل السينما المصرية أيضاً . فنحن أمام فنان مجتهد جداً ، يهتم كثيراً بالكيف على حساب الكم ، يلفت الأنظار مع كل دور جديد يقدمه ، وأعماله تشهد له بذلك ، منذ أول بطولة له في فيلم شفيقة ومتولي وحتى الآن ، مروراً بأفلام إسكندرية ليه ، الباطنية ، طائر على الطريق ، العوامة 70 ، عيون لاتنام ، النمر الأسود ، موعد على العشاء ، البريء ، زوجة رجل مهم ، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء .
ولد أحمد زكي عام 1949 بالزقازيق (محافظة الشرقية) ، وأهل هذه المحافظة مشهورون بالكرم الزائد، حتى قيل عنهم بأنهم عزموا القطار . وأحمد زكي ( شرقاوي) وهو يذوب رقة وخجلاً . يحدث المرأة فلا يتطلع لعينيها أو لوجهها . ويحدث الرجال الكبار بإحترام شديد ، ويعامل أقرانه بمودة متناهية ، ويكفي أن تلقاه مرة واحدة حتى ترفض كل دعاوي الغرور التي تلتصق به ، وترد السهام التي يطلقونها عليه الى صدور مطلقيها ، وتصيح بأن أحمد زكي فتى نقي بريء .


مات والده وهو في عامه الأول ، وتزوجت والدته بعد رحيل الوالد مباشرة .. فتعلقت بأهداله كلمة يتيم ، وتغلغلت في كل تفاصيل عينيه ، فعاش حتى الآن في سكون مستمر ، يتفرج على ما يدور حوله دون أن يشارك فيه . ولهذا أصبح التأمل مغروساً في وجدانه بعمق ، حتى أصبح خاصية تلازمه في كل أطوار حياته .


والحديث عن هذا النجم الكبير وعن مشواره الفني ، لا يمكن إلا أن يكون في صالحه . لذلك سندعه هو يتحدث عن نفسه ، عن حياته الشخصية ، عن بداياته مع الفن والوسط الفني ، عن ما يختلج في دواخله .

يقول النجم الأسمر:

جئت الى القاهرة وأنا في العشرين : المعهد ، الطموح والمعاناة والوسط الفني وصعوبة التجانس معه ، عندما تكون قد قضيت حياتك في الزقازيق مع أناس بسطاء بلا عقد عظمة ولا هستيريا شهرة . ثم الأفلام والوعود والآلام والأحلام .... وفجأة ، يوم عيد ميلادي الثلاثين ، نظرت الى السنين التي مرت وقلت : أنا سرقت .. نشلوا مني عشر سنين . عندما يكبر الواحد يتيماً تختلط الأشياء في نفسه .. الإبتسامة بالحزن والحزن بالضحك والضحك بالدموع ! أنا إنسان سريع البكاء ، لا أبتسم ، لا أمزح . صحيح آخذ كتاب ليلة القدر لمصطفى أمين ، أقرأ فيه وأبكي .... أدخل الى السينما وأجلس لأشاهد ميلودراما درجة ثالثة فأجد دموعي تسيل وأبكي ، عندما أخرج من العرض وآخذ في تحليل الفيلم ، قد أجده سخيفاً وأضحك من نفسي ، لكني أمام المآسي أبكي بشكل غير طبيعي ، أو ربما هذا هو الطبيعي ، ومن لا يبكي هو في النهاية إنسان يحبس أحاسيسه ويكبتها .

المثقفون يستعملون كلمة إكتئاب ، ربما أنا مكتئب ، أعتقد أنني شديد التشاؤم شديد التفاؤل . أنزل الى أعماق اليأس ، وتحت أعثر على أشعة ساطعة للأمل . لدي صديق ، عالم نفساني ، ساعدني كثيراً (في السنوات الأخيرة) ويؤكد أن هذا كله يعود الى الطفولة اليتيمة ، أيام كان هناك ولد يود أن يحنو عليه أحد ويسأله ما بك .

في العاشرة كنت وكأنني في العشرين .. في العشرين شعرت بأنني في الأربعين . عشت دائماً أكبر من سني .. وفجأة ، يوم عيد ميلادي الثلاثين . أدركت أن طفولتي وشبابي نشلا .. حياتي ميلودراما كأنها من أفلام حسن الإمام . والدي توفي وأنا في السنة الأولى . أتى بي ولم يكن في الدنيا سوى هو وأنا ، وهاهو يتركني ويموت . أمي كانت فلاحة صبية ، لا يجوز أن تظل عزباء ، فزوجوها وعاشت مع زوجها ، وكبرت أنا في بيوت العائلة ، بلا أخوة . ورأيت أمي للمرة الأولى وأنا في السابعة .. ذات يوم جاءت الى البيت إمرأة حزينة جداً ، ورأيتها تنظر اليّ بعينين حزينتين ، ثم قبلتني دون أن تتكلم ورحلت . شعرت بإحتواء غريب . هذه النظرة الى الآن تصحبني ، حتى اليوم عندما تنظر اليّ أمي فالنظرة الحزينة ذاتها تنظر . في السابعة من عمري أدركت أنني لا أعرف كلمة أب وأم ، والى اليوم عندما تمر في حوار مسلسل أو فيلم كلمة بابا أو ماما ، أشعر بحرج ويستعصي عليّ نطق الكلمة .



الشخصيات التي أديتها في السينما حزينة، ظريفة، محبطة، حالمة، متأملة.. تعاطفت مع كل الأدوار، غير أنني أعتز بشخصية إسماعيل في فيلم عيون لاتنام، فيها أربع نقلات في الإحساس .. في البداية الولد عدواني جداً كريه جداً ،، وساعة يشعر بالحب يصبح طفلاً .. الطفولة تجتاح نظرته الى العالم والى الآخرين .. لأول مرة الحب ، وهاهو يبتسم كما الأطفال ، ثم يعود يتوحش من أجل المال ، ثم يحاول التبرئة ، ثم يفقد صوابه .. كلها نقلات تقتضي عناية خاصة بالأداء . في عيون لاتنام جملة أتعبتني جداً ، جعلتني أحوم في الديكور وأحرق علبة سجائر بأكملها .. مديحة كامل تسأل: إنت بتحبني يا إسماعيل ؟فكيف يجيب هذا الولد الميكانيكي الذي يجهل معنى الحب ، وأي شيء عنه ؟ يجيبها : أنا ما عرفش إيه هو الحب ، لكن إذا كان الحب هو أني أكون عايز أشوفك بإستمرار ، ولما بشوفك ما يبقاش فيه غيرك في الدنيا ، وعايزك ليّه أنا بس .. يبقى بحبك . سطران ورحت أدور حول الديكور خمس مرات عشر .. لحظة يبوح إبن آدم بحبه ، لحظة نقية جداً ، لابد أن تطلع من القلب .. إذا لم تكن من القلب فلن تصل .. واحد ميكانيكي يعبر عن الحب ، ليس توفيق الحكيم وليس طالباً في الجامعة ، وإنما ميكانيكي يعيش لحظة حب .. هذه اللحظة أصعب لقطة في الفيلم .

يرفض أن يقوم عنه دوبلير أو البديل بالأدوار ذات الطبيعة الخطرة ، ويقول أنه في فيلم عيون لا تنام حمل أنبوبة غاز مشتعلة ، وألقى بنفسه من سيارة مسرعة في فيلم طائر على الطريق ، وأكل علقة ساخنة حقيقية في فيلم العوامة 70 . ويعتقد أحمد زكي بأن عدم إستخدام البديل يعطي الفنان قدرة وتدريباً أكثر ، وقد حمله هذا الإعتقاد على أن ينام في ثلاجة الموتى بعد أن أسلم نفسه للماكيير الذي كسا أو دهن وجهه بزرقة الموت والجروح الدامية كما إقتضى دوره في فيلم موعد على العشاء . وقد بقى في الثلاجة الى أن دخلت عليه بطلة الفيلم سعاد حسني لتكشف عن وجهه وتتعرف عليه بعد أن صدمه زوجها السابق بسيارته . وقد أعيد تصوير المشهد ، الذي إستلزم إقفال الثلاجةعلى أحمد زكي ، عدة مرات حتى لا تأتي اللقطة التي لا تستغرق أكثر من بضع ثوان من وقت الفيلم مقنعة للمتفرج . يقول عن تجربته داخل الثلاجة : أحسست بأن أعصابي كلها تنسحب وكأنما توقفت دقات قلبي وأنا أحاول تمثيل لقطة الموت .. وقد ضغطت على قدمي بشدة لأنبه أعصابي وأنذرها .


وفي فيلم طائر على الطريق أصر على تعلم السباحة ، عندما طلب منه المخرج محمد خان أن يستعين بالبديل في مشهد السباحة ، بإعتباره لا يعرف السباحة ، خصوصاً عندما علم منه بأن التصوير سيبدأ بعد شهر ونصف . فقد إختفى حوالي أسبوعان ، وعندما عاد قال لمحمد خان مازحاً : تحب أعدي المانش !! فرد عليه : إزاي ؟ قال : أنا عازمك على الغداء بجوار حمام السباحة بالنادي الأهلي . وأثناء جلوسهما هناك ، ذهب أحمد زكي الى غرفة الملابس ، وإرتدى المايوه .. ثم حيا المخرج خان .. وقفز في حمام السباحة وقام بعبوره عدة مرات بحركات فنية . وعندما خرج من الماء قال لمحمد خان : لقد ظللت أتدرب هنا 15 يوماً على يد المدرب .


هذا هو أحمد زكي ، الفنان الذي يعاني ويتعذب كثيراً من أجل توصيل الفكرة والرؤية التمثيليلة من خلال شخصياته التي يؤديها .. يهتم كثيراً بتفاصيل الوجه أثناء الأداء ، لذلك فهو يكره التمثيل في الإذاعة . فكل شخصية يؤديها تستنطقه وتحفزه وتتحداه أن يظهر كل ما بداخله من أحاسيس .. وهو كذلك يقبل التحدي وينجح كثيراً في ذلك .. فنان قل أن تجد مثيله وسط هذا الكم الهائل من الممثلين المصريين .. إنه حقاً فنان عالمي



ونلتقي غدا بأذن الله تعالى00
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28-03-2006, 03:20 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 28 / مارس

أحداث
1807 احتلال الإنجليز للإسكندرية (*)
1842 الحفل الاول لفرقة اوركسترا الفهارمونى الملكى اوركسترا فيينا
1853 اندلاع حرب القرم بين روسيا من جهة والدولة العثمانية وفرنسا وبريطانيا وسردينيا من جهة أخرى.
1905م الإمبراطور الألماني غليوم يلقي خطابا في مدينة طنجة المغربية يعلن فيه صداقة ألمانيا لسلطان مراكش.
1919 الرئيس المجري بيلا كون يعلن الحرب على تشيكوسلوفاكيا لاحتلال سلوفاكيا. ورومانيا تهاجم المجر وتحتل بودابست.
1930 تغيير اسم مدينة القسطنطينية إلي مدينة استنبول (**)
1939 - قوات الجنرال فرانكو تسيطر على مدريد وانتهاء الحرب الاهلية في اسبانيا.
1941 محكمة عسكرية فرنسية تصدر حكما بالسجن 16 عاما على المناضل الجزائري مصالي الحاج، وبالنفي 20 عاما بعد انقضاء مدة السجن
1942 - غارة للكوماندوس البريطاني على قاعدة سان نازير
1947 ليزر الأسنان (***)
1953 انضمام ليبيا لجامعة الدول العربية بعد إنشائها.
1962 عبد الكريم النحلاوي يقوم بانقلاب عسكري في سوريا، ويقوم بحل البرلمان وإقالة حكومة رشدي الدواليبي. ويعد النحلاوي المسئول الرئيسي عن انفصال سوريا عن مصر في الوحدة التي نشأت بين القطرين تحت اسم "الجمهورية العربية المتحدة". وقد وقع انقلاب عسكري ضد "النحلاوي" في مارس 1963.
1970 زلزال يدمر الجزء الاكبر من مدينة كوتاهية التركية
1993فرنسا: فوز اليمين في الانتخابات النيابية

1996 إفتتاح متحف أحمد شوقى بعد تطويره
1998 المجلس الوطني السوداني (البرلمان) يجيز -في عهد الفريق عمر البشير- مشروع دستور جمهورية السودان، وبعض الأحزاب السودانية -مثل حزب التحرير- تعترض عليه، وتعتبره غير إسلامي


2001 انعقاد القمة العربية الدورية في عمان الأردن.


مواليد
1913 محمد عفيفى.. فنـان موسيقى من مواليد الإسكندرية (****)


وفيات
1941 - وفاة الكاتبة فيرجينيا وولف
1969 - وفاة دوايت ايزنهاور الرئيس الاميركي الاسبق وقائد قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية
1978وفاة وديع حداد أحد قياديي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
1985 - وفاة الرسام الفرنسي مارك شاغال عن 97 عاما.
1994 - وفاة اوجين يونيسكو الاديب والكاتب المسرحي الفرنسي الروماني الاصل عن 81 عاما.



(*)
فريزر على راس حملة انجليزية يحتل الاسكندرية

وقفت مدينة رشيد ببسالة أمام حملة فريزر على مصر ، وفى يوم 31 مارس 1807 دخل الجيش الانجليزى مدينة رشيد ، وغاص فى شوارعها الملتوية ودروبها الضيقة. وفى لحظة مباغتة، خرج عليهم أهلُ رشيد وحاميتها، من نوافذ المنازل وأسطح البنايات ، فبدَّدوا شمل الانجليز و أوسعوهم ضرباً وتقتيلاً .. وانتصرت رشيد .. وانسحب الغازى الغشوم . لكن : عاد الانجليز فنصبوا المدافع على تل أبى مندور المجاور للمدينة ، وتوالى قصفهم الوابلى على المدينة .. ورحل الإنجليز .. وبعدها ، حَوَّل محمد على طريق التجارة من رشيد إلى الإسكندرية، فسقطت المدينة فى بئرٍ من النسيان ، ظل يعمق مع توالى الحكام والحكومات .. حتى يومنا هذا .



(**)
تغيير اسم مدينة القسطنطينية إلي مدينة استنبول

كانت مدينة القسطنطينية عاصمة للدولة الرومانية منذ عام 330 للميلاد وعندما فتح المسلمون الشام عين معاوية بن ابي سفيان واليا على بلاد الشام ولما حدثت الفتنة الكبرى هاجم الروم الدولة الاسلامية واستعادوا بعض الأراضي في شمال الشام الأمر الذي جعل معاوية بن ابي سفيان يعقد هدنة مع امبراطور الروم قنسطانز الثاني حتى يتفرغ لأموره الداخلية، وفي عام 48 للهجرة قتل الأمبراطور قنسطانز فأراد معاوية أن يهاجم الروم قبل أن يهاجموه فزحف ابنه يزيد بسرعة بجيش كبير نحو القسطنطينية عاصمة الروم ولكن قائد الجيش يزيد بن معاوية وجد المدينة شديدة التحصين صعبة المنال ولم يستطع فتحها ولكنها كانت محاولة طيبة نبهت معاوية أن يكون له أسطول بحري وفتحت الباب لمحاولات قادمة.
في عام 98 للهجرة جاء رجل عسكري رومي يدعى ليون المرعشي الى الخلفية الأموي سليمان بن عبد الملك وأخبره أنه يستطيع الاستيلاء وفتح القسطنطينية إن جهز الخليفة سليمان جيشا كبيرا بشرط أن يعين الخليفة ذلك الرومي حاكما على القسطنطينية وزحف الجيش عام 98 للهجرة على عاصمة الدولة الرومانية ليدخلها ويفتحها لكن ليون غدر بالمسلمين فعندما دخل العاصمة عزل الأمبراطور الرومي وأعلن نفسه امبراطورا ثم دعا الى مقاومة المسلمين ومقاومة جيشهم الذي كان كله خارج الأسوار يحاصر المدينة تحت البرد والصقيع وبدأ بمهاجمة السفن التي تحاصر المدينة بحرا وكان أغلب السفن للبحرية المصرية فهلك كثير منها وأثناء ذلك توفي الخليفة سليمان بن عبد الملك وجاء بعده الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز الذي أمر بسحب القوات لأنه رأى عدم جدوى للحصار وكان ذلك عام 99 للهجرة.
والحقيقة ان القسطنطينية هي قلب الدولة الرومانية ومن أقدم مدن العالم كانت محاطة من كل جانب بحصون عالية متتالية شديدة التحصين بالغة القوة.
وعندما تولى عرش العثمانيين الأتراك السلطان محمد الثاني بن السلطان مراد الثاني عام 855 للهجرة 1451 ميلادية صمم على فتح القسطنطينية واسقاط الدولة الرومانية فزحفت الجيوش العثمانية الاسلامية على عاصمة البيزنطيين من البر ومن البحر فحاصرتها في نهاية العام 856 للهجرة 1452 للميلاد وبدأت المحاولات المستميته لاقتحام الحصون والاسوار ولكن دون فائدة، فالمدينة تأبى أن تقتحم ولكن السلطان محمد كان مصرا ومصمما على فتحها بأي ثمن من الخسائر باذن الله فأمر بتكرار المحاولات مهما كانت التضحيات في الرجال أو السلاح أو السفن وأراد الله سبحانه أن يكون الفتح فأحدث البارود ثغرات في الأسوار السميكة والحصون المنيعة تسابق اليها جند الاسلام ليدخلوا منها الى العاصمة الرومانية ويتقابلوا مع عدوهم وجها لوجه حتى أفنوا جيش الروم داخلها وقتل الاميراطور البيزنطي وكان النصر في عام 758 للهجرة 1453 للميلاد ودخل السلطان محمد الثاني المدينة في اليوم الرابع لاقتحامها وصلى المسلون الجمعة وكان السلطان محمد الثاني هو الأمام الذي صلى بالناس الجمعة في كنيسة البيزنطيين الأولى المسماة آيا صوفيا بعد أن نظفت من الأوثان والتماثيل وطهرت. ثم جاء أمر السلطان محمد الثاني الملقب بالفاتح باتخاذ مدينة القسطنطينية عاصمة للدولة وبسقوط القسطنطينية زالت وإلى الأبد الدولة الرومانية بعد أن استمرت تحكم عشرين قرنا وكان هذا السقوط سببا في انتقال الحضارة الاسلامية الى أوروبا المتخلفة آنذاك.
وتم تغيير اسم مدينة القسطنطينية إلي مدينة استنبول في 28/3/1930


(***)
ليزر الأسنان

أصبح الليزر الاندماجي أو الكومباكت, ليزر علاج الأسنان عام 1984 بفضل شركة ”فوندس ـ Fonds” للبحوث والتكنولوجيا، ومن ميزاته أنه صغير جداً، وسهل الإستخدام ، وقوي للغاية.




(****)
محمد عفيفى.. سيرة حياته فنـان موسيقى من مواليد الإسكندرية

فنـان موسيقى من مواليد الإسكندرية فى 28 مارس عام 1913 أى فى نفس الشهر الذى ولد فيه سيد درويش ومحمد عبد الوهاب حفظ القرآن الكريم فى كتاب الشيخ حسن الغزولى ثم التحق بمدرسة كفر عشرى الأولية فالمدرسة القادرية الثانوية كان عمره 10 سنوات عند وفاة سيد درويش عام 1923
فى عام 1929 أى ببلوغه سن السادسة عشرة حضر أول حفل لمحمد عبد الوهاب على مسرح زيزنيــا بالإسكندرية وفى الاستراحة طلب منه الجمهور الغناء وأصر على طلبه فسمعه محمد عبد الوهاب وطلبه على المسرح وأثنى عليه معجبا بأدائه ثم طلب منه السفر إلى القاهرة ليعمل معه ضمن الكورس وكان مكونا من ابراهيم عبد الله ، محمد عبد المطلب وصالح الفروجى وعرض عليه راتبا شهريا قدره 15 جنيها شهريا لكنه لم يتمكن من السفر بسبب رفض والده ، لكن صلته بعبد الوهاب لم تنقطع حتى وفاة عبد الوهاب. تعرف على الشيخ " على فيــاض" والشيخ " على الحـارث" والشيخ " أحمد خليل" وحفظ منهم الموشحات والأدوار القديمة ( ما قبل ظهور سيد درويش ) وكان يستمع إلى عبد اللطيف البنا والشيخ أمين حسنين.. ثم استمع إلى ألحان سيد درويش فاكتشف انقلابا فى الموسيقى والتعبير ، ثم حفظها من كورس سيد درويش الذين عاشوا بعد وفاته فى عام 1923

بدأ دراسته للعود على يد أحد الأرمن المقيمين فى الإسكندرية وهو " اسكندر استوريان " عام 1930
بدأ دراسة المقامات والأوزان الموسيقية على يد ثلاثة من أعظم الموسيقيين فى ذلك الوقت وهم: " اسكندر شلفون" و" يعقوب نرجس" و "محمد فخرى" .. كما درس النوتة والصولفيج على يد الموسيقى الإيطالى " ماريو" وهو من أسرة معهد فيردى للموسيقى

حضر مؤتمر الموسيقى العربية الشهير عام 1932 والذى عدلت فيه طريقة كتابة النوتة للمقامات الشرقية ، وكان أصغر عضو يقدم بحثا عن المقامات واختصار تعددها.

مع ظهور محطات الإذاعة الأهلية قدمت أعماله 4 محطات فى وقت واحد. فى عام 1938 قدم مدحت عاصم للإسكندرية لاختيار فنانين جدد ، ووقع اختياره على محمد عفيفى كمطرب وزميله جورج ميشيل كعازف عود ، ثم أذاعت له إذاعة القاهرة أول عمل فنى فى أغسطس 1938 أى بعد إنشائها بأربع سنوات ، ورغم أنه كان قد ترك الغناء كلية واحترف التلحين وتدريس الموسيقى بعد ذلك بسنوات قليلة إلا أن إذاعته قد انتظمت حتى عام 1956


فى عام 1940 حصل على دبلوم الدراسات التثقيفية للموسيقيين المحترفين ومن زملائه خليل المصرى ومحمود الشريف صديقه الأقرب بالإسكندرية الذى تركها إلى القاهرة

عين عام 1944 مدرسا بمعهد الموسيقى العربية للموسيقى الشرقية وآلة العود لمدة عشرين عاما حتى عام 1964 وكان من تلامذته فى المعهد الملحن كمال الطويل
فى عام 1945 تعرف على الشيخ زكريا أحمد ونشأت بينهما علاقة وطيدة
فى عام 1946 انتدبته وزارة الثقافة كأول مدرس للموسيقى بأول مركز للجامعة الشعبية عند إنشائها وامتد هذا الانتداب للمراكز الثقافية ثم قصور الثقافة إلى عام 1990
فى عام 1947 تعرف إلى محمد القصبجى وكان يزوره بانتظام

فى عام 1954 أنشئت إذاعة الإسكندرية وبدأ التعامل معها ملحنا حيث قدم الكثير من الأعمال الموسيقية المتميزة وقدم العديد من نجومها واستمر تعامله مع الإذاعة حتى وفاته ماعدا فترة انقطاع سببها خلافه مع حافظ عبد الوهاب مدير إذاعة الإسكندرية انتهت بتعيين صابر مصطفى مديرا للإذاعة

فى عام 1967 تولى إنشاء وتدريب فريق كورال سيد درويش بقصر ثقافة الحرية بالإسكندرية الذى قدم تراث سيد درويش للجمهور وشهدت عروضه إقبالا جماهيريا كبيرا ، ونال الفريق الجوائز الأولى باستمرار على مستوى الجمهورية ، واستمر فى تدريبه لمدة 25 عاما حتى 1992

فى عام 1970 حصل على وسام الدولة فى الفنون واستمر فى نيل الجوائز الفنية عن أعماله اللاحقة وتم تكريمه فى مناسبات عديدة حتى بلغ عدد الجوائز الحاصل عليها 56 جائزة

فى عام 1990 تولى إنشاء الشعبة الغنائية لفرقة الإسكندرية للفنون الشعبية والإشراف عليها خلال فترة التسعينات

قدم سلسلة من الحلقات الفنية لتليفزيون الإسكندرية حول التراث الفنى المصرى والموسيقى العربية بعنوان " أرابيسك" أخرجها محمد السماحى الذى قدم برنامجا تسجيليا عن حياة الفنان ونشاطه فى ثمانين عاما منذ مولده فى 1913 حتى 1993


استمر نشاطه مع إذاعة الإسكندرية حتى توقفت الإذاعة عن الإنتاج الفنى عام 1998
فى يناير 2003 قدم تليفزيون الإسكندرية (القناة الخامسة) حلقتين عن حياة الفنان وتاريخه الفنى فى برنامج " من ذاكرة التاريخ " بمناسبة عيد ميلاده التسعين تحدث فيه عن مشوار حياته وذكرياته مع الفن والفنانين وتحدث عنه من عرفوه عن قرب ، أعده بهاء قشطى وأخرجه على عبد الهادى

حقق الفنان محمد عفيفى هذا السجل الحافل من الأنشطة والأعمال الفنية بالإضافة إلى انشغاله بمهام وظيفته كموظف مدنى بالقوات المسلحة وأتم مدة خدمته كاملة حيث كان مديرا للمراجعة والمخازن بالمنطقة العسكرية الشمالية بالإسكندرية حتى عام 1973 ، قام أثناء خدمته باستلام أول دبابة تصل إلى الجيش المصرى وقدم العديد من الحفلات التى كان يقيمها الجيش فى معسكر المنطقة الشمالية



ونلتقي غدا بأذن الله000
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29-03-2006, 03:54 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 29 / مارس

احداث


1430 - اقتحام الجيش العثماني لمدينة سالونيك بقيادة مراد الثاني
1792 اغتيال ملك السويد غوستاف الثالث (ولد عام 1771) رعى الفنون وعزز حرية التجارة .
1830 - ملك إسبانيا فرديناند السابع (إسبانيا) (1784 - 1833) يصدر قانونًا يسمح للنساء بوراثة العرش في بلاده.
1919 - الفيزيائي الاميركي روبرت غودارد يؤكد للمرة الاولى امكانية القيام برحلة الى القمر بواسطة صاروخ ... والصحافة تسخر منه

1921 - عودة سعد زغلول من المنفى (*)
1933 - المخرج الالماني فريتز لانغ يرفض التعاون مع النازيين ويضطر لمغادرة المانيا من دون مال او متاع.
1941 انتصار القوات الإنجليزية في معركة ماتابان البحرية.
1946 ساحل الذهب التي اصبح اسمها غانا اول مستعمرة بريطانية يحتل الافارقة غالبية مقاعد البرلمان فيها.
1949 تركيا تعترف رسميا بقيام دولة الكيان الصهيوني
1959 - الممثلة الامريكية اليزابيت تايلور تعتنق رسميا الديانة اليهودية
1960الملك محمد الخامس يطلب انسحاب القوات الفرنسية من المغرب
1966 - انسحاب فرنسا من مجلس حلف شمال الاطلسي: باريس تبلغ الحلف بانسحاب القوات الفرنسية من المانيا وسحب الموظفين الفرنسيين من الحلف وسحب منشآت الحلف من فرنسا.
1966 - ليونيد بريجنيف يصبح امينا عاما للحزب الشيوعي السوفييتي
1967 - فرنسا تدشن أول غواصة نووية لها.
1973 - أمريكا تنسحب من فيتنام بعد أن فقدت نحو 50 ألفًا من جنودها. (**)
1980 - اتفاق امريكي تركي يقضي بتحديث القواعد الامريكية على الاراضي التركية واقامة قواعد جديدة
1983 - هلموت كول يصبح مستشارا لالمانيا الاتحادية
1985 - الحرب الايرانية العراقية: بدء الهجوم الايراني في منطقة الاهوار في جنوب العراق
1985 - اسبانيا و البرتغال تنضمان للسوق الاوروبية المشتركة (الاتحاد الاوروبى)
1989 اغتيال عبد الله بن محمد الأهدل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي في بروكسل على يد مجهول
1990 - احتفال المسلمون السوفيت لأول مرة منذ 71 عاما برمضا ن
1996 - قمة استثنائية للاتحاد الاوروبي في تورينو تطلق المؤتمر الحكومي للاتحاد
1998 - طائرة ليبية تخرق الحظر الجوي ناقلة 105 من الحجاج الى مكة
2002 رئيس وزراء الكيان الصهيوني إريل شارون يعلن أنه سيعامل الرئيس عرفات كعدو، وسيفرض عليه العزلة، والدبابات الصهيونية تدك أسوار مقر الرئيس برام الله، وتدخله وتقتل 7 من حراس عرفات، وتجرح 40 آخرين



مواليد
• 1943 - جون ميجور .


(*)
عودة سعد زغلول من المنفى

الزعيم الوطنى المصري سعد زغلول يعود من منفاه إلى مصر حيث يلقى استقبالاً شعبياً حاراً و السلطات البريطانية تعلن فى الوقت نفسه أنها لن تتفاوض حول انهاء الحماية المفروضة على مصر مع غير عدلى باشا رئيس الحكومة الذى عينه السلطان فؤاد



(**)
انسحاب اخر الوحدات العسكرية الامريكية من فيتنام

تعود أسباب الصراع في فيتنام إلى الحرب التحررية التي قادها الفيتناميون ضد المستعمر الفرنسي والتي استمرت ثماني سنوات (1946 إلى 1954). وكانت فيتنام قد تعرضت لاحتلال ياباني نهاية الحرب العالمية الثانية -قبيل هزيمة اليابان- وخاصة في أغسطس/ آب 1945. وانتهز الثوار الفيتناميون فرصة هزيمة اليابان فاحتلوا هانوي عاصمة البلاد مرغمين الإمبراطور الفيتنامي "باو داي" على التنحي عن الحكم. لكن فرنسا رغم جراح الحرب المنهكة، بادرت باستعادة مستعمرتها فى فيتنام نهاية 1945 وبداية 1946، مجهضة أحلام الثوار في حكم بلادهم.

وعندها أعلنها الفيتناميون حربا ضروسا على الفرنسيين اشتعل أوارها مع نهاية 1946، ثم انتهت بعد معركة "ديان بيان فو" الشنيعة يوم 8 مايو/ أيار 1954، وهي الهزيمة التي فتت في عضد فرنسا.

وفي يوليو/ تموز 1954 تم التوقيع على اتفاق جنيف الذي ينهي الحرب بين فرنسا وفيتنام بحضور وفدي فيتنام ووفود فرنسا وبريطانيا والاتحاد السوفياتي والصين الشعبية والولايات المتحدة ولاوس وكمبوديا.

وكان من نتائج الاتفاق تقسيم فيتنام إلى شطرين يفصل بينهما خط العرض 17. ورغم حضورهما في جنيف فإن الولايات المتحدة وحكومة سايغون الموالية لها لم توقعا على الاتفاق. وفور رحيل فرنسا من فيتنام بدأت الولايات المتحدة تساعد حكومة سايغون عسكريا.

في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 1954 منح الرئيس الأميركي أيزنهاور مساعدة مالية سخية لحكومة سايغون ظلت قيمتها في ازدياد مع الزمن، كما بدأ المستشارون العسكريون الأميركيون يتوافدون على فيتنام الجنوبية بدءا من فبراير/ شباط 1955 من أجل تدريب الجنود هناك.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول 1955 ظهرت أول حكومة في فيتنام الجنوبية منتخبة بقيادة "نغو دينه ديم"، وكان أول قرار اتخذته حكومته هو الامتناع عن أي استفتاء من شأنه أن يؤدي إلى اتحاد الشطرين الفيتناميين، مبررة ذلك بعدم حرية السكان في الجزء الشمالي.

الشد والجذب بين سايغون وهانوي
ظلت أميركا تساند حكومة الرئيس ديم، في حين كانت حكومة هانوي الشيوعية في شمال فيتنام مصممة على توحيد شطري البلاد. وفي يناير/ كانون الثاني 1957 أعلنت اللجنة الدولية المكلفة بمراقبة اتفاق جنيف بين طرفي النزاع الفيتنامي أن كلا الجانبين يخرق الاتفاقيات الحدودية باستمرار. فقد شجع الشماليون العناصر الشيوعية الجنوبية على التغلغل في الجنوب انطلاقا من حدودها، كما لم يتورع الجنوبيون عن تجاوز تلك الحدود وهم يتعقبون ويطاردون أولئك الثوار.

وفي فبراير/ شباط 1959 أسس الثوار الجنوبيون "فييت كونغ" أول منظمة في دلتا ميكونغ، وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 1960 تم تأسيس جبهة التحرير الوطني، وهي الإطار التنظيمي السياسي والعسكري الذي سيتولى مهمة الحرب ضد أميركا وحكومة سايغون، فما كان من الرئيس الجنوبي ديم إلا أن أعلن قانون الطوارئ. وقد تأجج الصراع وبلغ مداه حين أعلن الحزب الشيوعي الفيتنامي الحاكم في الشمال مساندة الثورة الجنوبية وإمدادها بالعدة والعتاد.


الاضطرابات والتدخل الأميركي

أعلنت الولايات المتحدة وقوفها التام خلف حكومة سايغون، بل إن الرئيس الأميركي كنيدي وقع معاهدة صداقة وتعاون اقتصادي بين بلاده وفيتنام الجنوبية في أبريل/ نيسان 1961. وفي ديسمبر/ كانون الأول من نفس السنة أعلن كنيدي عزمه مساعدة حكومة الرئيس ديم اقتصاديا وعسكريا، فوصلت طلائع الجيش الأميركي إلى سايغون وكانت في البداية 400 جندي عهد إليها بتشغيل المروحيات العسكرية. وفي السنة الموالية بلغ عدد الجنود الأميركيين في فيتنام الجنوبية 11 ألف جندي، كما أسست قيادة أميركية في سايغون منذ يناير/ كانون الثاني 1962.

قام الأميركيون وحلفاؤهم الجنوبيون بقطع جبهة التحرير الوطني عن قواعدها عبر إقامة بعض القرى للمزارعين الموالين لحكومة الرئيس ديم. ولم تنته سنة 1963 حتى بلغ عدد تلك القرى سبعة آلاف تضم ثمانية ملايين شخص، غير أن هذه الدروع البشرية أو الحواجز السكانية لم تمنع ثوار جبهة التحرير من السيطرة على 50% من تراب فيتنام الجنوبية.


أميركا تأخذ زمام المبادرة بعد موت الرئيس ديم
لم تكن سياسات الرئيس ديم ذات الطابع التوليتاري قادرة على تنظيم البيت الداخلي في الجنوب الفيتنامي، فقد عارضه السياسيون ذوو النزعة الليبرالية لديكتاتوريته، كما عارضه البوذيون لميوله الكاثوليكية. وقد أطيح به في أول نوفمبر/ تشرين الثاني 1963 في انقلاب عسكري وتمت تصفيته جسديا في ظروف غامضة. ويرى العديد من الباحثين أن الولايات المتحدة لم تكن بعيدة عما جرى له ولنظامه.


استعملت أميركا جميع الوسائل العسكرية ضد فيتنام كالتجميع القسري للسكان وتصفية الأسرى والقصف بقنابل النابالم وتحطيم الغطاء النباتي


وخلال الـ 18 شهرا التالية للإطاحة بالرئيس ديم عرفت سايغون عشر حكومات عسكرية متعاقبة لم تستطع أي منها ضبط النظام وخاصة العسكري. واستغل ثوار جبهة التحرير الوضع المتأزم في الجنوب فشنوا الضربات تلو الضربات لإضعاف حكومات سايغون الضعيفة أصلا.


عرفت سايغون في صيف 1964 مزيدا من الانشقاقات بين العسكريين الحاكمين، وكذلك بين الطائفة البوذية المستاءة من التحكم الكاثوليكي في الحكم، هذا فضلا عن التقدم العسكري الملحوظ لجبهة التحرير الوطني. وانطلاقا من هذه العناصر وصل الاقتناع الأميركي إلى أن تدخلا عسكريا شاملا هو المخرج لهم من هذه الحالة.


وجدت أميركا الفرصة سانحة حين هوجمت بعض قاذفاتها البحرية من طرف قوات جبهة التحرير الوطني في خليج تونكين، فما كان من الرئيس الأميركي جونسون إلا أن أصدر الأوامر إلى الطيران العسكري الأميركي بقصف المواقع الفيتنامية الشمالية كرد فعل لما أصاب الأميركان.


ومنذ فبراير/ شباط 1965 توالى القصف الأميركي لفيتنام الشمالية، وفي 6 مارس/ آذار التالي تم أول إنزال للبحرية الأميركية في جنوب دانانغ. وظل الوجود العسكري الأميركي يزداد في فيتنام ليبلغ في نهاية 1965 ما يناهز 200 ألف جندي، ثم وصل في صيف 1968 إلى 550 ألفا. وظلت أميركا تضغط على هانوي من أجل ترك دعم الثوار الجنوبيين، غير أن الأخيرة كانت ترفض أي تفاوض مع الولايات المتحدة مادامت مستمرة في قصفها المتواصل.


لم تترك أميركا أي وسيلة عسكرية للضغط على هانوي إلا استعملتها بدءا بالتجميع القسري للسكان ومرورا بتصفية الثوار الشيوعيين الموجودين في الأرياف الجنوبية واستعمال طائرات بي/52 لتحطيم الغطاء النباتي، وانتهاء بتكثيف القصف للمدن والمواقع في الشمال الفيتنامي خاصة تلك الواقعة بين خطي العرض 17 و20.


ومع ذلك لم يؤثر الرعب الأميركي والآلة الحربية المتطورة في معنويات الفيتناميين ولا في مقاومتهم بل تفرقوا في الأرياف ومراكز الإنتاج الزراعي وازدادت فيهم معنويات المقاومة. ولم تستطع أميركا -رغم محاولاتها المستمرة- أن تقطع طريق "هو شي منه" الذي تمر منه الإمدادات نحو ثوار الجنوب.


ذروة المعارك



لم ينفع الترهيب والترغيب مع الفيتناميين ولم تردعهم هجمات الولايات المتحدة المتكررة وقصفها المتواصل، كما لم تغرهم دعوات الرئيس جونسون للتفاوض



في أكتوبر/ تشرين الأول 1966 أعلن ممثلو أميركا وحلفائهم المشاركين بجنودهم في الحرب كأستراليا ونيوزيلاند وتايلند وكوريا الجنوبية والفلبين في مانيلا استعدادهم للانسحاب من فيتنام بعد ستة أشهر إذا ما خرجت فيتنام الشمالية من الحرب، وهو إعلان رفضه الشماليون بصرامة. ولم تثمر دعوة الرئيس الأميركي جونسون الزعيم السوفياتي كوسيغين إلى الضغط على هانوي لتنهي الحرب حين التقيا في يونيو/ حزيران 1967 بل ظلت نيران الحرب مشتعلة، فما كان من الرئيس جونسون إلا أن أعلن عزمه زيادة الجنود الأميركيين في فيتنام ليصل عددهم عام 1968 إلى 525 ألفا، كما أصبح القصف الأميركي للمواقع الشمالية قاب قوسين أو أدنى من الحدود الصينية.


ولم تنفع سياسة العصا والجزرة مع الفيتناميين، حيث لم تردعهم هجمات الولايات المتحدة المتكررة وقصفها المتواصل كما لم تغرهم دعوات الرئيس جونسون للتفاوض، فظلت الحرب مشتعلة وعدد الضحايا في ازدياد.


ظلت المعارك خلال الحرب الفيتنامية تدور في الجبال، وهي إستراتيجية اتبعها الفيتناميون المتكيفون أصلا مع الأوضاع الطبيعية والمناخية الصعبة. وفي 1968 أطلق الجنرال الفيتنامي ما عرف بهجوم "تيت" (وهو اسم السنة القمرية الفيتنامية التي يحتفل بها منتصف فبراير/ شباط من كل سنة) على مجموعة عمليات عسكرية شديدة استهدفت أكثر من مائة هدف حضري. وقد استطاع الثوار أن يتغلغلوا في الجنوب حتى بلغوا عاصمة الجنوب سايغون فتعرض الأميركيون للهجوم.


ومع أن الثوار الفيتناميين فقدوا حوالي 85 ألف شخص فإن التأثير النفسي للمعارك كان بالغ الأثر على الولايات المتحدة.


التذمر الأميركي من الحرب



ظهرت دعوات أميركية مكثفة لوقف الحرب وعمت المظاهرات المدن الأميركية وارتفعت الحملات الصحفية، وازدادت قوة الدعوة المطالبة بإيقاف الحرب لما نشرت وسائل الإعلام الأميركية الممارسات البشعة واللاإنسانية التي عامل بها الجيش الأميركي المواطنين الفيتناميين العزل



في 31 مارس/ آذار 1968 أعلن الرئيس جونسون وقف القصف الأميركي لشمال فيتنام، كما أعلن في نفس الوقت تقدمه لولاية رئاسية ثانية. ولم نصل إلى منتصف مايو/ أيار من نفس السنة حتى بدأت المفاوضات بين الفيتناميين والأميركان في باريس.


لم يصل ريتشارد نيكسون إلى رئاسة الولايات المتحدة عام 1969 حتى أعلن أن 25 ألف جندي أميركي سيغادرون فيتنام في أغسطس/ آب 1969، وأن 65 ألفا آخرين سيجري عليهم نفس القرار في نهاية تلك السنة.


غير أنه لا الانسحاب الأميركي من فيتنام ولا موت الزعيم الشمالي هوشي منه يوم 3 سبتمبر/ أيلول 1969، أوقفا الحرب الضارية. فمفاوضات باريس عرفت تصلب الفيتناميين الذين طالبوا وبإلحاح بضرورة الانسحاب الأميركي التام كشرط أساسي لوقف إطلاق النار.


ومع ما تكبدته أميركا من خسائر بشرية ومادية، ظهرت في الشارع الأميركي دعوة إلى إنهاء الحرب الفيتنامية. وتمثلت تلك الدعوة في المظاهرات المكثفة التي عمت المدن الأميركية وفي الحملات الصحفية. وازدادت قوة الدعوة المطالبة بإيقاف الحرب لما نشرت وسائل الإعلام الأميركية الممارسات البشعة واللاإنسانية التي عامل بها الجيش الأميركي المواطنين الفيتناميين. ومن أشهر تلك المظاهر الوحشية: إبادة الملازم الأميركي وليام كالي للمدنيين العزل في قرية لاي عام 1968، وقد تمت محاكمته عسكريا عام 1971.


وشمرت الصحافة الأميركية عن ساعديها -وعلى رأسها جريدة نيويورك تايمز- حين قامت بنشر تقارير حول الطريقة البشعة التي تمت بها الحرب الفيتنامية.


وفي 25 يناير/ كانون الأول 1972 أعلن الرئيس نيكسون طبيعة المفاوضات الأميركية الفيتنامية وما قدمته الإدارة الأميركية بشكل سري للفيتناميين، كما كشف اللثام عن مخطط جديد للسلام مكون من ثماني نقاط بينها إجراء انتخابات رئاسية في الجزء الجنوبي من فيتنام.


أما فيتنام الشمالية فكان مخططها للسلام يقوم على ضرورة تنحي الرئيس الفيتنامي الجنوبي "تيو" عن السلطة كشرط أساسي للسلام، والامتناع عن تسليم الأسرى الأميركيين إلا بعد تنازل الولايات المتحدة عن مساندة حكومة سايغون.


بداية النهاية

أخذت الحرب منحى خطيرا حين قامت فيتنام الشمالية يوم 30 مارس/ آذار 1972 بهجوم كاسح نحو الجنوب داخل منطقة "كانغ تري" متجاوزة بذلك المنطقة المنزوعة السلاح، وكان رد الفعل الأميركي مزيدا من القصف الجوي.


وبينما كانت نيران الحرب تشتعل بدأت المفاوضات السرية بين الطرفين، حيث اجتمع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي يومها هنري كيسنجر بمندوب فيتنام الشمالية دوك تو.


ومع انتعاش الآمال بالوصول إلى حل نهائي وفي محاولة للضغط على الفيتناميين وكسب انتصارات ميدانية تقوي من موقفه، أمر الرئيس نيكسون يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 1972 بقصف هانوي وهايبونغ. فصبت طائرات بي/52 نيرانها على المدينتين في قصف لم تعرف الحرب الفيتنامية نظيرا له. وفقدت أميركا 15 من هذه الطائرات كما فقدت 93 ضابطا من سلاح الطيران الأميركي.


وأعلن في 23 يناير/ كانون الثاني 1973 عن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ يوم 28 من نفس الشهر. ويتضمن الاتفاق:


توقف جميع أنواع العداء.

انسحاب القوات الأميركية من جنوب فيتنام خلال الشهرين التاليين للتوقيع، وإطلاق سراح الأسرى من الطرفين خلال 15 يوما من التوقيع.

الاعتراف بالمنطقة المنزوعة السلاح بين الشطرين على أنها مؤقتة لا أنها حدود سياسية.

إنشاء لجنة دولية (مكونة من ممثلين عن كندا وهنغاريا وإندونيسيا وبولونيا) مكلفة بمراقبة تطبيق الاتفاق.

بقاء 145 ألف جندي من شمال فيتنام في الجنوب.

لم ينته مارس/ آذار 1973 حتى تمت مغادرة آخر جندي أميركي من فيتنام، غير أن فضيحة ووترغيت التي أكرهت الرئيس نيكسون على الاستقالة يوم 9 أغسطس/ آب 1974 جعلت أميركا غير قادرة على مساندة حكومة سايغون.


انتهز الشماليون فرصة انشغال واشنطن بووترغيت ومعاداة الرئيس الفيتنامي الجنوبي تيو للشيوعيين الجنوبيين، فشنوا هجوما كاسحا على الجنوب محتلين مدينة فيوك بنه في يناير/ كانون الثاني 1975، وتابعوا هجومهم الكاسح الذي توج بدخول سايغون يوم 30 إبريل/ نيسان من نفس السنة.


خسائر الحرب

خسائر الفيتناميين خلال سنوات الحرب الثماني:

مليونا قتيل

3 ملايين جريح

ما يناهز 12 مليون لاجئ.

أما الأميركيون فقدرت خسائرهم بـ:

57 ألف قتيل

153303 جرحى

587 أسيرا بين مدني وعسكري وقد تم إطلاق سراحه.


ونلتقي غدا بأذن الله0000
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 30-03-2006, 04:31 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 30 / مارس

أحداث

818م رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير "الحكم بن هشام" الذي بطش بالثوار بطشا شديدا، وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس، فاتجهت جماعة منهم تبلغ زهاء 15 ألف إلى مصر، ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش كريت سنة 212هـ، وأسسوا بها دولة صغيرة استمرت زهاء قرن وثلث.

1814- دخول بريطانيا مع بقية دول الحلفاء الى باريس بعد هزيمة نابليون بونابرت.
1842 استعمل الطبيب الامريكي كراوفورد لونغ المخدر في العمليات الجراحية لاول مرة.
1856 تركيا وإنجلترا وفرنسا والنمسا وروسيا وبروسيا وساردينيا توقع "معاهدة باريس" لإنهاء "حرب القرم" التي شاركت فيها الدول السابقة، وتعد هذه المعاهدة من المعاهدات التي صاغت الوجه السياسي لأوربا في القرن التاسع عشر.

1858 عزل السلطان بهادر شاه عن الحكم في الهند، وكان آخر سلاطين الدولة الإسلامية التي حكمت الهند، وبعزله انتهى الحكم الإسلامي عن الهند بعد أن استمر فيها ثمانية قرون ونصف قرن.

1867- شراء أمريكا ولاية ألاسكا من روسيا بمبلغ 7 ملايين و200 ألف دولار وتمت إجراءات نقل الملكية في 18 أكتوبر من العام نفسه.
1870- اجراء تعديل في الدستور الامريكي منح بموجبه الرجل الاسود حق التصويت.
1889 - بناء برج ايفل الشهير في العاصمة الفرنسية باريس. يبلغ ارتفاعه 300 متر، يعود اسمه إلى مهندسه ألكسندر جوستاف إيفل، واستغرق بناؤه مدة عامين.
1912 - تم توقيع معاهدة بين فرنسا والمغرب لوضعها تحت الحماية الفرنسية. ضمنت فرنسا عقب توقيع معاهدة الحماية نفوذها السياسي والاقتصادي بالمغرب .

1927 - قام رئيس نيابة مصر محمود نور بحفظ التحقيق في بلاغ الطالب الأزهري خليل حسنين بشأن كتاب طه حسين الشعر الجاهلي. فقد أصدر الدكتور طه حسين، في بداية عام 1926 كتاباً أسماه (في الشعر الجاهلي) تعرض فيه لبعض الموضوعات الحساسة جداً، مما أثار حفيظة الكثير من الناس.
1937- تشكيل اليابان حكومة جديدة في مدينة نانكينج العاصمة الصينية آنذاك.
1945 - الاتحاد السوفييتي يجتاح النمسا خلال الحرب العالمية الثانية في طريقه نحو ألمانيا.
1949 قائد الجيش السوري حسني الزعيم يقود أول انقلاب على حكومة شكري القوتلي منذ استقلال سوريا، ، وقد قتل في انقلاب عسكري بقيادة سامي الحناوي في الرابع عشر من اغسطس/آب ،1949 بعد 139 يوماً أمضاها في الحكم. ودشن هذا الانقلاب سلسلة انقلابات اشتهرت بها سوريا؛ حيث قام انقلاب أغسطس من العام نفسه، وآخر عام 1950م، وعام 1963م، وآخرها انقلاب الأسد عام 1970م.
1955 بريطانيا تنضم الى حلف بغداد وتوقع معاهدة مع العراق
1964 - الملك فيصل بن عبد العزيز يخلف شقيقه الملك سعود على عرش المملكة العربية السعودية
1966- إخطار الحكومة الفرنسية الولايات المتحدة بأن القواعد الأمريكية في فرنسا يجب إغلاقها في غضون 12 شهراً.
1968 - جمال عبد الناصر (1918 - 1970 ) يعلن برنامجا جديدا يتمثل في تحرير الأراضي المحتلة والإعداد لمواجهة “إسرائيل”.
1971- صدور قرار مجلس الوزراء بتحويل جامعة الملك عبدالعزيز الأهلية الى جامعة حكومية بالسعودية.
1972 الثوار الفيتناميون الشماليون يقومون بهجوم كاسح نحو الجنوب ضد القوات الأمريكية والقوات الفيتنامية الموالية لواشنطن، إبان الحرب الدامية التي خاضتها الولايات المتحدة لعشر سنوات في فيتنام وخسرت فيها 60 ألف جندي، بهدف منع المد الشيوعي.
1976 - “يوم الأرض”.. السلطات “الإسرائيلية” تقمع بطريقة دموية مظاهرات سلمية قام بها المواطنون الفلسطينيون في الأراضي المحتلة عام 1948 للتنديد باستيلائها على أراضيهم، ما يسفر عن استشهاد ستة فلسطينيين.
1979الايرانيون يؤيدون في استفتاء قيام الجمهورية الاسلامية
1981- نجاة الرئيس الأمريكي رونالد ريجان من محاولة اغتيال بعد اطلاق جون هنكلي الرصاص عليه وإصابته في رئته.
1989- اطلاق القمر الصناعي العربي الثالث.
1990- تعرض أكبر مركز إسلامي في بوسطن بـالولايات المتحدة الأمريكية إلى حريق متعمد.
1991 - تم إلغاء كافة ألوان التمييز العنصري في جنوب أفريقيا بعد كفاح دام طويلاً ضد التفرقة العنصرية من جانب العديد من المناضلين الأفارقة والذين كان أبرزهم نيلسون مانديلا الزعيم الأفريقي الشجاع الذي قاد بلاده نحو الحرية.
1997 وزراء خارجية الدول العربية يتفقون في القاهرة على تجميد العلاقات السياسية والتجارية مع حكومة بنيامين نتنياهو في اسرائيل ردا على سياسة الأخيرة في مجال الاستيطان وتهويد القدس العربية.
1998 - الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط دنيس روس انهى جولة اخرى من المفاوضات في القدس وغزة من دون نجاح يذكر. .

مواليد

1596- مولد الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت.
1853 - مولد الرسام الهولندي الشهير فان جوخ الذي انتحر عام 1890م. ويعتبر الفنان فنسانت فان جوخ من أعظم الرسامين قاطبة في جميع العصور. ولد في بلدة (زونديت) بهولندا .


وفيات

955 - وفاة أبي القاسم إسماعيل المعروف بالصاحب بن عباد، ولد إسماعيل بن عباد في (اصطخر) في (16 من ذي القعدة 326 هـ - 14 من أكتوبر 938م) ، وكان أبوه كاتباً ماهراً، ولي الوزارة لركن الدولة البويهي، وقبل أن يكون وزيرا كان من أهل العلم والفضل.
1977- وفاة المطرب المصري عبدالحليم حافظ.
ونلتقي غدا بأذن الله0000
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 31-03-2006, 04:48 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 31 / مارس

احداث

1492 فرديناند و ايزابيلا ملكا اسبانيا يطردان مائة الف يهودى منها اكبر جالية يهودية (*)
1807 موقعة رشيد (**)
1841 ولادة أحمد عرابي باشا (توفي عام 1911) قادة الثورة في مصر ضد الخديوي توفيق عام 1882.
1889 افتتاح برج ايفل بباريس (***)
1930 رواية زينب (&)
1931 - زلزال يضرب نيكاراغوا ويدمر العاصمة ماناغوا ويوقع خمسة الاف قتيل
1948 - قامت عصابات الهاجاناه الصهيونية بارتكاب مجزرة بشعة في قرية أبو كبير الفلسطينية، ويعتبر الإرهاب إحدى الركائز الرئيسية عند الحركة الصهيونية، ولهذا تمت ممارسته بشكل مدروس ومنظم على امتداد سنوات الانتداب.
1954 حل مجلس قيادة الثورة فى مصر (&&)
1958 - الاتحاد السوفييتي يعلن وقف تجاربه النووية
1959 - فرار الدالاي لاما (ولد عام 1935 ) المنصب ملكاً على التيبت إلى الهند بعد ثورة فاشلة على الحكم الصيني. احتلت الصين إقليم التبت عام 1950
1962 - حدث انقلاب ناصري فاشل في سوريا قاده أحد الزعماء الناصريين في حلب
1970 عيد الجلاء في ليبيا
1975 - العراق وايران يوقعان في الجزائر اتفاقا ينهي خلافهما حول ترسيم الحدود في شط العرب وطهران توقف مساعداتها للمتمردين الاكراد في شمال العراق
1979 - تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية. 18 دولة مشاركة في قمة بغداد بينها منظمة التحرير الفلسطينية تقرر في ختام القمة استدعاء سفرائها في القاهرة وتعليق كل مساعدة اقتصادية لمصر
1983 وفاة 350 شخصا في زلزال وقع في كولومبيا في أمريكا اللاتينية.
1990 اصابة 400 شخص بجروح في اعمال شغب ومظاهرات في بريطانيا.
1991 مقتل 4 عسكريين اتراك في كمين نصبه انفصاليون اكراد جنوب شرق تركيا. .
1991 - جمهورية جورجيا السوفييتية تصادق على الاستقلال، وإلغاء حلف وارسو الذي يضم الاتحاد السوفييتي ودول أوروبا الشرقية ذات النهج الاشتراكي.
1991 - ألبانيا تقر أول انتخابات سياسية متعددة الأحزاب منذ 50 عاماً.
1992 - أصدر مجلس الأمن القرار رقم 748 الذي تضمن عدداً من العقوبات ضد ليبيا بسبب قضية لوكيربي الشهيرة
2001 السلطات الصربية تعتقل الرئيس السابق سلوبودان ميلوس (&&&)
2002 - كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” تعلن مسؤوليتها عن تنفيذ عملية حيفا الفدائية والتي أدت إلى مقتل 16 “إسرائيليا” وإصابة أكثر من 30 آخرين بجراح.

مواليد

1000 مولد الفيلسوف الاغريقى افلاطون (@ )
1596 ولادة الفيلسوف والفيزيائي الفرنسي رينيه ديكارت (توفي عام 1650) مؤسس الفلسفة المعاصرة. و صاحب نظرية الشك و المقولة انا افكر اذن انا موجود 0 أسس الهندسة التحليلية، وأدخل في الرياضيات الترميز الأسي، والإحداثيات الديكارتية، وطرقاً لحل المعادلات الحدودية، وكانت نظرته إلى المعرفة تستند إلى الأسس الرياضية. ($)
1841 - ولادة أحمد عرابي باشا (توفي عام 1911 ) قاد الثورة في مصر ضد حكم الخديوي توفيق عام 1882.
1914 - ولادة الشاعر المكسيكي اوكتافيو باث (توفي عام 1999 ) نال جائزة نوبل للآداب عام 1990. ويعتبر من كبار شعراء القرن العشرين في أمريكا اللاتينية.


وفيات

•1727 - العالم إسحق نيوتن.
1935 - مصرع العالم اللبناني حسن كامل الصباح في حادث سيارة متعمد في الولايات المتحدة لمنعه من العودة إلى لبنان(ولد عام1895 في مدينة النبطية جنوب لبنان) . اشتهر باختراعاته في مجال الكهرباء واستغلال الطاقة وتحمّسه لخدمة الأمة العربية، وقد سجل حسن كامل الصباح سبعة وستين اختراعا باسمه وأحد عشر اختراعا بالإشتراك مع الآخرين .عمل حسن كامل الصباح في شركة جنرال إلكتريك التي لم تكن تكافئه على اختراعاته مع انها كانت تجني منها أموالا طائلة بالإضافة الى راتبه القليل الذي منعه من اكمال دراسته الجامعية عدة مرات. وقد عُرض عليه العمل في جامعة ميلانو ومن مجموعة سيمنس الألمانية ومن الإتحاد السوفياتي.



(*)
فرديناند و ايزابيلا ملكا اسبانيا يطردان مائة الف يهودى منها اكبر جالية يهوديةفى العالم فى ذلك الوقت
.
كان العام 1492 (١) هو ايضا العيد الخمسمئة لوصول كريستوف كولومبوس الى اميركا، وهو التاريخ المؤسس لنوع من اوروبا الحديثة والتي فسرها كارل ماركس على انها ولادة للرأسمالية عبر التراكم البدائي والعنفي الذي مورس ضد شعوب اميركا وافريقيا بالتزامن مع طرد اليهود والمسلمين على يد ملكي اسبانيا فردينان وايزابيل. لذلك فإن السلطات الاسبانية تحلت بالشجاعة في مناسبة هذه الاحتفالات عندما وجهت افعال ندامة الى مختلف ضحايا تلك المرحلة.مع نهاية عهد فرانكو (1975)



(**)
موقعة رشيد

أطلق على المنطقة التى تقع فيها مدينة رشيد فى العصر البطلمى (بوليتين) كما أطلق على فرع النيل الذى تشرق عليه اسم الفرع البوليتينى وقد ورد فى جغرافيا استرابون أن رشيد من الثغور المصرية القديمة باسم (bolpittn) اذ تقع على مصب بوليتين (اميلينو) فى جغرافيته فقال ان اسمها القبطى Raschit ومنه اشتق اسمها العربى رشيد . ومدينة رشيد كانت تقع الي الشمال من موقعها الحالى الذى نقلت اليه فى سنة 256 هـ فى عهد احمد بن طولون وهى ترجع فىتاريخها إلى ما قبل الأسرة الاولى من العصر الفرعونى وان الملك (نارمار) زحف اليها من الصعيد فى ثورتة الاولى من أجل تحقيق الوحدة بين الوجة البحرى والوجة القبلى فاصدم باهل هذة المنطقة وهم طائفة من المواطنين يسمون رخيتو-rekhetou – اى( عامة الشعب) وهذة الكلمة قريبة من الأصل القبطى لاسم رشيد وهو رشيت Rachit فصارت رشيد فيما بعد .وفى عهد الاسرة التاسعة عشر اقام الملك( منفتاح )استحكاماتة على الضفة الغربية لفرع رشيد شمالا لصد هجمات الاغريق والصقليين فانتصر المصريون فىاول موقعة حربية خاضوها مع شعب الغرب وجرت احداثها على ارض رشيد فاصدر ( بسماتيك )الأول اوامرة باقامة معسكر هناك يسمى( المعسكر المليزى )كان يضم المليزيين من سكان بعض جزر اليونان وغيرهم من الجيوش المرتزقة التى استخدمها ( بسماتيك ) فى جيش مصر لصد غارات اليبين من الغرب و الأشوريين من الشرق وكانت ( بولبتين )ايام اليونان سوق تجارية رائجة منذ العصر الفرعونى ولاسيما فىعهد الاسرة 36 وذكر( اسطفانوس البيظنطى) عنها فى القرن الخامس انة كان يصنع بها العجلات الحربية التى ذاع صيتها ويؤكد (شامبليون ) ان حجر رشيد كان اكبر معبد (بولبتين)بمسافة 25 ميلا والتى سلبت(بولبتين) مكانتها . ويؤكد كثير من المؤرخين والكتاب ان رشيد الحالية قامت على خرائب (بولبتين) التى كانت تنبوأ مكانة اقتصادية هامة بحكم وقوعها على مصب الفرع البولبتينى (فرع رشيد)عند المنطقة القائمة بها الآن مسجد أبو مندور جنوب مدينة رشيد ويدل على كثرة الآثار الفرعونية التى وجدت بهذة المنطقة فقد عثر على أعمدة رائعة من الجرانيت مدفونة فى الرمال بجوار حصن ابو مندور ويقع اسفل الحصن خليج صغير نصف دائرى يبدو انه كان يستخدم فيما مضى كميناء وقد صارت تسدة الرمال وهذا يدل على الوظيفة التجارية فضلا عن الأعمدة الجرانيتية المقامة على شاطىء النهر.

رشيد في التاريخ الإسلامي الوسيط :
دخلت رشيد في الإسلام علي يد عمرو بن العاص بعد فتح الإسكندرية عام 20 هـ وكان حاكم رشيد القبطي يسمي ( قزماس أو قزمان ) في بعض الروايات وهو الذي عقد صلحاً مع عمرو وادي الجزية للمسلمين وظلت الكنائس في رشيد كما هي لمن بقي علي دينه من أهلها وكان من الطبيعي أن تتقلص ظلال العمران عن رشيد بع الفتح الإسلامي كنتيجة طبيعية لإنتقال العاصمة المصرية من الإسكندرية إلي الفسطاط ومخاوف الفاتحين المسلمين من ركوب البحار وخوض الأنهار . ولقد أقبل صحابة الرسول صلي الله عليه وسلم علي سكني رشيد فعمروها وفتحوا القلوب علي نور الإسلام وإنتشرت المساجد وأطلقوا علي مقابر المسلمين بها ( كوم الأفراح ) لإن أولياء الله يفرحون بلقاء ربهم وقد دفن بهذا الكوم وبمقابر رشيد نخبة من الصحابة وفي سنة 132 هـ ثار أقباط رشيد علي الأموي فأرسل إليهم مروان بن محمد حملة أخمدت ثورتهم وفي السنوات الأولي من القرن الرابع الهجري تعرضت رشيد للمعارك الحربية التي جرت بين العباسين والمغاربة ففي سنة 306 أرسل ( المقتدر بالله العباسي ) أُسطولاً ضخماً من بغداد التقي عند رشيد بإسطول المهدي صاحب المغرب فإنتصر العباسيون عند رشيد وإحترقت مراكب المهدي ويذكر البكري أن رشيد كانت ضيعة يملكها الليث بن سعد وتدر عليه خيراً كثيراً ويعتبر عهد الفاطميون العصر الذهبي فقد أفادت من موقعها إقتصادياً فأتسع عمرانها في هذا العصر وانتعشت تجارياً وكما ذكر ياقوت الحموي في معجمه ( معجم البلدان ) عن رشيد أن شبب تدهور هذه البلدة هي هبوب الرمال علي المدينة فيقول (( رشيد مدينة علي كثيب رمل عظيم فإذا هبت الرياح الغربية تسود الرياح الشمالية الغربية علي المنطقة )) وعندما تشتد تملئ عليهم سككهم وبيوتهم رملاً فلا يقدرون علي التصرف في أسواقها وأن أهالي رشيد ينقلون منازلهم كل حين هرباً من الرمال لئلا يطمهم كما طن " الفرما " . وقد زادت العناية برشيد منذ القرن السادس الهجري ( الثاني عشر الميلادي ) وكثر قدوم الحكام إليها ليتفقدوا تحصيناتهم بأنفسهم وأنشا بها ( السلطان قايتباي ) سنة 877 هـ / 1472م قلعة كبيرة عرفت باسمه وبني حولها سور لحمايتها كما قام السلطان الغوري بعد ذلك سنة 922 هـ / 1516 م ببناء سور للمدينة علي شاطئ البحر وأقام عدة أبراج لحمايتها وقد قدم إليها الفقيه الأندلسي أبو بكر بن محمد الوليد الطرطوشي في القرن السادس الهجري . وفي القرن السابع الهجري يصف ياقوت الحموي رشيد فيذكر إنها (( بليدة علي البحر والنيل فرب الإسكندرية )) وتناول الإدريسي المراحل التي يقطعها المسافر من مصر منحدراً في فرع رشيد إلي أن وصف الطريق من رشيد إلي الإسكندرية ولقد تعرض ميناء رشيد في عصر الأشرف شعبان حفيد الناصر محمد بن قلاوون لكثير من غارات القراصنة من أهالي جزر البحر الأبيض وقد أشار ( النويري السكندري ) إلي المراكب الستة التي هجمت ليلاً علي أبو قير سنة 764 هـ حتي حاصرها الصيادين وقضوا عليهم وقد زار رشيد إبراهيم بن محمد بن ايدمر العلائي الشهير بأبن دقماق المتوفي سنة 809 هـ وقد سجل زيارته لرشيد في كتاب ( الإنتصار لواسطة عقد الأمصار ) وقد روي هذه الزيارة علي النحو التالي : -

ثغر رشيد المحروس وبلدته عند مجمع البحرين وبها البرزخ المذكور في القرآن الكريم وتجاهها جزيرة تعرف بالجزيرة الخضراء وبالجزيرة المذكورة قبة تعرف بقبة " الخضر عليه السلام " رايتها سنة 779 هـ .

في العصر العثماني الحديث
من حيث التجارة فإنه بعد الفتح العثماني لمصر 923 هـ 1517 م وتدهور التجارة الأوربية عن طريق الإسكندرية أصبحت رشيد مركزاً هاماً للتجارة البحرية مع الأستانة وبلاد الدولة العثمانية الواقعة علي بحر ايجة إذا أصبحت رشيد أقرب الثغور إلي أسطمبول ويقدم جولوا وصفاً تفصيلياً عن حالة رشيد في مختلف النواحي وقت الحملة الفرنسية علي مصر 1798 – 1801 فذكر إنها من أهم مدن مصر بسبب موقعها وتجارتها واتساعها أما عن نشاطها التجاري فقال إنها تستخدم كمستودع للبضائع القادمة من القاهرة وصعيد مصر لكي تنقل إلي أوربا عن طريق الإسكندرية تستقبل بنفس الطريقة البضائع التي تفرغ في الإسكندرية قادمة من أوربا وتنقل إلي القاهرة عن طريق النيل ومن هناك توزع علي كافة أنحاء البلاد ( ميناء تخزين وترانزيت ) وتحدث عن بساتين رشيد وتنوع أشجار الفاكهة وتشكل أشجار هذه البساتين سياجاً حول المدينة يحميها من الرمال التي تكونت حولها كما تمثل حقول الأرز ثورة هذه البلاد .
وفي خلال الحملة الفرنسية علي مصر أمر نابليون بعمل تحصينات عسكرية في منطقة رشيد ذات الأهمية الإستراتيجية فأوفد الضابط المهندس " دوبيتول " والكابتن " بوشار " لإختيار مكان لقلعة تبني في هذا المكان فوجد أن خير مكان لإنشائها هو حيث توجد بقايا القلعة التي أقامها السلطان المملوكي " قايتباي " في القرن الخامس عشر الميلادي والتي عرفت ببرج رشيد وهو أيضاً المكان الذي بني فيه فرعون مصر ( مرنبتاح ) قلعته لمواجهة غزوات شعوب البحر في الالف الثانية قبل الميلاد وفي خرائب قلعة قايتباي عثر الضابط " بوشار " علي حجر من البازلت الأسود إرتفاعه 115 سم وعرضة 73 سم وقمته العليا وزواياه غير منتظمة وعلي جانب واحد منه وجدت ثلاث مجموعات من النقوش وكانت النقوش العليا 14 سطر بالهيروغليفية يليها إثنان وثلاثون سطراً بكتابة مجهولة يرجع إنها تكون بالعامية المصرية القديمة أما النقوش التي تلها فأربعة وخمسون باليونانية القديمة ولما كانت اليونانية لغة معروفة جيداً لدي علماء الآثار فقد أمكن معرفة ما يقابل النص اليوناني وقد كان النص صورة من مرسوم المجمع العام للكهنة المصريين والذين إجتمعوا في ممفيس عام 196 ق.م لإحياء الذكري الأولي لتتويج بطليموس الخامس ابيفانس " المتجلي " ملكاً علي مصر وقد صدر المرسوم أصلاً بالنص الديموطيقي وعملت منه ترجمتان بالهيروغليفية واليونانية وكان المرسوم تكريماً لبطليموس الخامس المحب للمصريين وللآلهه المصرية وتسجيلاً لعطاياه للمعابد وبره للشعب وقد بقي هذا الحجر الذي ننسب إلي مدينة رشيد
منظرين لحجر رشيد

في مصر ولكن المعاهدة التي وقعتها إنجلترا وفرنسا والتي نظمت جلاء الجملة الفرنسية عن مصر نصت علي أن يئول حجر رشيد إلي انجلترا وعندما سلم الحجر إلي جمعية الأثريين في لندن قامت بتوزيع نماذج علي عدد من الجامعات البريطانية ثم نقل الحجر بعد ذلك إلي المتحف البريطاني أما عن شمبليون فقد ولد في ( فيجاك ) بفرنسا لطبيب فرنسي عام 1790 وفي وقت مبكر جداً من عمره نجح في إتقان اللغة اللاتينية واليونانية وعندما قامت حملة نابليون عام 1798 علي مصر أصبح أسم مصر علي كل لسان في فرنسا وأوجدت فيها تياراً من الإهتمام كل هو مصري وهكذا كرس شامبليون نفسه ليكون ذلك يزرع الستار عن التاريخ المصري القديم ولذلك أخذ في دراسة اللغات الشرقية فدرس العربية والكلدانية والسريانية ولما أدرك أهمية اللغة القبطية في الوصول إلي حل رموز اللغة المصرية القديمة أقبل علي دراسة القبطية في الوصول إلي حل رموز اللغة المصرية القديمة أقبل علي دراسة القبطية حتي صار حجة فيها وكان ذلك معيناً له علي دراسة لنقوش حجر رشيد لأن معارفه عن القبطية ساعدته علي إستنباط القيمة الصوتية لكثير من الرموز المقطعية ومكنته من قراءة كثير من الحروف التصويرية قراءة صحيحة طبقاً للمعاني التي عرفها من النص اليوناني علي حجر رشيد وهكذا تقدم شامبليون وهو في السابعة عشرة من عمره إلي جمعية العلوم والفنون " بجرينوبل " برسالته الرائعة عن جغرافيته مصر القديمة ديانتها ولغتها وكتابتها وتاريخها وهكذا عرف شامبليون بالمصري



(***)
افتتاح برج ايفل بباريس

غوستاف إيفل مهندس صمم هذا البرج ذو الوزن 7 طن والارتفاع 3300م تم دهنه ب17 طبقة دهان زنة كل طبقة 53 طناًيزوره سنويا اكثر من 3 مليون سائح لذا يعتبر من اهم المراكز السياحية في باريس عاصمة فرنسا ومعلما تاريخيا واثريا لها


(&)
رواية زينب

* زينب لمحمد حسين هيكل أول رواية مصرية يتم اخراجها فى فيلم سينمائى انتجته شركة رمسيس فيلم
* لعب أدوار البطولة فى الفيلم بهيجة حافظ و سيراج منير و زكى رستم و دولت أبيض حيث استخدمت للمرة الأولى اجهزة للإضاءة فى الفيلم


(&&)
حل مجلس قيادة الثورة فى مصر

أثر خلافات حادة بين اللواء محمد نجيب و الأعضاء الآخرين و خصوصاً جمال عبد الناصر
* تظاهرات فى جميع أنحاء البلاد تطلب باعادة الضباط إلى مناصبهم ووساطة للملك سعود بهدف حمابة تلاحم الجبهة الداخلية. و المجلس يعود إلى العمل
* أدت هذه الأزمة إلى استقالة خالد محيى الدين من المجلس



(&&&)
السلطات الصربية تعتقل الرئيس السابق سلوبودان ميلوس

اقتحمت الصريبة منزل سلوبودان ميلوسفتش فى محاولة لإلقاء القبض على الرئيس اليوغسلافى السابق وتعرض رجال الشرطة لإطلاق النار فى محاولتهم لإقتحام المنزل واستمر تبادل أطلاق النيران ألى اليوم التالى ألى أن سلم ميلو سفتش ألى محكمة مجرمى الحرب التابعة للامم المتحدة فى يوم 28 يونيو حيث وجهت أليةإتهامات بانتهاكات إنسانية حدثت منة اثناء اندلاع الحرب فى البوسنة وكوسوفو



( @ )
مولد الفيلسوف الاغريقى افلاطون

أن الفيلسوف الإغريقي افلاطون هو أول من تحدث عن استحالة التمييز بين ما هو حقيقي وما هو مصطنع، زائف، مختلق" وبحسب قوله: ان من يملك الحقيقة، من حقه أن يكذب أيضاً، أو: الكذابون هم وحدهم الذين يعرفون الحقيقة. على أساس هذا المنهج خلق افلاطون من العدم قارة (ومدينة أكثر حضارية معارضة لأثينا)، التي على رغم ذلك، يقول افلاطون، ابتلعها البحر: "اطلنطا". تلك المدينة، كانت المدينة الفانتازية الأولى في الأدب، وكذبة وجودها عبرت كل العصور حتى وصلت إلينا، وهي تملك قوة مدينة "حقيقية


($)
مولد الفيلسوف الفرنسى رينية ديكارت صاحب نظرية الشك و المقولة انا افكر اذن انا موجود

ديكارت احد آباء الفكر العقلاني الاوروبي الحديث عامة والفرنسي خاصة، بكل الاحوال. لا شك ان ديكارت هو احد كبار الفلاسفة الفرنسيين في كل العصور. وهو «فيلسوف متجدد»، بحيث ان الاجيال المتعاقبة رأت فيه باستمرار «فكرا جديدا وخاصة فيما يتعلق بعلاقته مع فرنسا.
كانت معارك ديكارت الأولى هي مع الكنيسة التي حذرت من قراءة اعماله منذ عام 1663 وشككت بإخلاصه لها. ولكن لم يلق ايضاً قبولاً كبيراً لدى اصحاب فكر التنوير في القرن الثامن عشر، عصر التنوير، الذين لم يكونوا «رقيقين» مع ذكرى ديكارت.. وكان نيوتن احد الذين «اهتموا» كثيرا بصاحب فلسفة الشك، كما ان فولتير نفسه صاحب اللسان السليط، هاجم بشدة «الرجل الذي ولد كي يكتشف اخطاء القدماء ولكن كي يقيم مكانها اخطاءه هو..»
لقد كان ديكارت باختصار «رجل التناقضات». ان الارثوذكسية الكاثوليكية، رأت به «هرطيقا» يستحق جميع النعوت أما القوميون بعض أولئك الذين كانوا يفتخرون بانتمائهم القومي الفرنسي، فإنهم يؤكدون بأن «ديكارت قد امضى فترات طويلة من حياته خارج بلاده دون ان يعتريه الحنين لها» لقد عاش في ايطاليا والدنمارك وبولندا.. لكنه احب هولندا بشكل خاص.
ان العصب الاساسي في فلسفة ديكارت يتمثل في تأكيده على افضلية «العقل الفردي». لكن حرصه على الابتعاد عن «الخيارات المتحزبة» سياسياً، لم يمنع العديد من المفكرين والمحللين من ان يروا ان العقلانية الديكارتية جذر العديد من التعبيرات السياسية اللاحقة مثل «التوتاليتارية».. لكن تبقى اشكال الجذب الحديثة بكل صرعاتها انما قامت باسم «الحرية الفردية» التي كان ديكارت من أوائل دعاتها.

في المحصلة العامة ان ديكارت يجسد الذهنية الفرنسية.. ومن هنا اصبح احدى المرجعيات الوطنية.. ولا تزال افكاره حتى الآن موضع نقاشات ايديولوجية كثيرة.. وتبدو مسيرة ديكارت في الفكر والفلسفة الفرنسيين قريبة، من بعض الزوايا، بمسيرة ابن رشد في الاطار الفكري العربي ـ الاسلامي.
ان العديد من المفكرين والكتّاب اهتموا بسيرة حياة ديكارت وبفكره وليس اقلهم شأناً الكسي دو طوكفيل، عالم الاجتماع الكبير، والشاعر بول فاليري، والكاتب شارل بيفي... وغيرهم.

.
ونلتقي غدا بأذن الله0000
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 01-04-2006, 03:41 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 1 / ابريل نيسان

أحداث

1071م وفاة أبي الوليد أحمد بن عبد الله بن أحمد المعروف بـ"ابن زيدون" الشاعر الأندلسي الكبير، ولد في قرطبة ونشأ بها، وتولى الوزارة أكثر من مرة، له ديوان شعر، ورسائل أدبية…
1422 تولِّي السلطان "برسباي" عرش دولة المماليك، وهو السلطان الثاني والثلاثون في ترتيب سلاطين دولة المماليك، ويُعدّ من عظام سلاطين الدولة المملوكية، وعلى يديه فُتحت قبرص…
1634 - أول اشارة إلى محطة عربات الأجرة التي تجرها الخيل (*)

1793 - ثار بركان أونزن باليابان ليخلف أكثر من 35 ألف قتيل، وقد أدت ثورات هذا البركان المتتالية إلى تكوين جبل بركاني في شبه جزيرة شيمابارا اليابانية شرق مدينة ناجازاكي التي تعرضت للقصف بثاني قنبلة ذرية في تاريخ البشرية على يد الأمريكيين في ختام الحرب العالمية الثانية.

1868 الدولة العثمانية تشكل "مجلس شورى الدولة"، في إطار خطة العثمانية بالإصلاح الإداري للدولة وتحديثها، واعتنى هذا المجلس بأمور الدولة الإدارية.

1900 - تعيين الأمير جورج أميراً ملكياً على جزيرة كريت.
1903 - افتتاح المؤتمر الدولي للمؤرخين.
1914 تشكيل أول حكومة مدنية في إقليم بنما في أمريكا اللاتينية.
1918 - تأسيس سلاح الجو الملكي البريطاني.
1936 - تأسيس الإذاعة الفلسطينية ورأس القسم العربي فيها الشاعر إبراهيم طوقان (1905 - 1941 )، تعتبر من أولى الإذاعات في الوطن العربي.
- انتهاء حرب اسبانيا
1941 - نجح الزعيم العراقي رشيد عالي الكيلاني في الاستيلاء على الحكم في العراق وتحييد الحكم الملكي الموالي للإنجليز.
1948 بدء تنفيذ مشروع "ماريشال" الذي أعلنه وزير الخارجية الأمريكية، وفيه التزمت الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ خطة للإعمار في دول أوروبا التي دمرتها الحرب العالمية الثانية.
1950 الأمم المتحدة تقرر تقسيم القدس إلى قدس شرقية، وأخرى غربية تتبع إدارة الصهاينة .
1951 - “إسرائيل” تعلن عن تأسيس جهاز الاستخبارات الخارجية “موساد” بقرار من رئيس الوزراء دافيد بن غوريون (أول مدير للجهاز هو روبين شيلوح من مواليد عام 1905 ).
1961 - أول إصدار للدينار الكويتي.
1979 - إعلان قيام الجمهورية الإسلامية في إيران بزعامة الإمام الخميني (1900 - 1989 ). عاد الخميني إلى إيران في الأول من فبراير/شباط 1979 بعد أن قضى 15 عاما في المنفى بين تركيا والعراق وفرنسا. أسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد الإطاحة بحكم الشاه محمد رضا بهلوي (1919 - 1980 ). دخلت بلاده حربا مع العراق بين عامي 1980 و1988.
1983 - مليون شخص يتظاهرون في بريطانيا والإكوادور الغربية ضد قرار نصب صواريخ نووية في البلدين من جانب الولايات المتحدة.
1986 - رقم قياسي لسعر برميل النفط الذي تدنى الى ما دون 10 دولارات

1991 - أعلنت مجموعة جديدة من دول حلف وارسو انسحابها من الحلف الذي كان يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد نحو أربعين عاما كان خلالها ثاني أهم تحالف عسكري في العالم إلى جانب حلف شمال الأطلنطي (الناتو) .
1991 الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد يعلن إجراء أول انتخابات عامة متعددة الأحزاب في تاريخ البلاد.
1993 - البوسنة والهرسك تقدم دعوى ضد يوغسلافيا (صربيا) لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي بتهمة ارتكابها مجازر جماعية منظمة ضد الشعب البوسني، ما أدى إلى قتل ربع المليون بوسنوي وتشريد مليونين آخرين واغتصاب خمسين ألف امرأة، كما جاء في الدعوى
1995 - إفتتاح المؤتمر الدولى للمناجم و التعدين عند القدماء
2001 اصطدام طائرة تجسس أمريكية بمقابلة صينية (**)
2002 - صحافيون وإعلاميون يمنيون يطالبون بطرد السفير الأمريكي في اليمن، وإيقاف التعاون الأمني بين صنعاء وواشنطن، وتعليق التسهيلات، التي تقدمها الموانئ اليمنية للسفن والبواخر الأمريكية، واستدعاء السفير اليمني من واشنطن، احتجاجا على “الانحياز المشين لواشنطن إلى جانب الإرهاب الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية والإسلامية”.
2002 - هولندا اول دولة في العالم تشرع القتل الرحيم

مواليد

1578 - ولادة القائد الألماني بسمارك الذي لعب دورا كبيراً في تشكيل الإمبراطورية الألمانية الثانية الرايخ الثاني. ظلّ مستشاراً لألمانيا طيلة 18 عاماً.
1578 مولد الطبيب وليام هارفي (***)
1918 مشهور أحمد مشهور (****)


وفيات

1976 - وفاة الرسام ماكس ارنست



(*)
في مثل هذا اليوم أول اشارة إلى محطة عربات الأجرة التي تجرها الخيل

ـ وهي محطة سيارات التاكسي، فقدأوقف أحد مالكي العربات أربعاً من عرباته في أحد أركان مدينة لندن، ونسج على منواله حوالي "دزينة" من سائقي العربات الأخرى. فقد كانت تُنشر كراريس تهاجم بعنف العربات، زاعمة أن الضجة التي تحدثها تهزّالنوافذ، وتفسد البيرة، والمزر، والنبيذ، وتتدخل في ممارسة الدين بإغراقها عظة الكهنة


(**)
اصطدام طائرة تجسس أمريكية بمقابلة صينية

اصطدمت طائرة تجسس تابعة للبحرية الآمريكية بمقابلة صينية فوق البحر فى جنوب الصين وأجبرت الطائرة الآمريكية على الهبوط فى الصين واحتجزت أفراد طاقمهاال24 لآحد عشر يوما لحدوث توتر شديد بين بكين وواشنطن وأخيرا عادت الطائرة التى تعرضت لآضرار بسبب الآصطدام إلى الولايات المتحدة يوم الخامس من يوليو وللاشارة فإن العلاقات الآمريكية الصينية متوترة اصلا بسبب قرار متوقع لبيع أمريكا أسلحة إلى تايوان.



(***)
مولد الطبيب وليام هارفي

في مثل هذا اليوم أبصر الطبيب الانكليزي وليام هارفي النور، وإليه يُعزى اكتشاف الدورة الدموية السنة 1628، بعد نشره كتابه عن حركات القلب والدم، ويقع في ست وسبعين صفحة.


(****)
مشهور أحمد مشهور من مواليد 1 ابريل 1918
-
منيا القمح- شرقية .. رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس "سابقا"..أحد قيادات قناة السويس ليلة التأميم.. تولى مهمة تطوير قناة السويس بعد حرب أكتوبر 1973 .. عمل رئيسا لمجلس بحوث النقل والاتصالات باكاديمية البحث العلمى .. رئيس الجمعية الاقتصادية اليابانية.. نال عدة أوسمة من مصر ودول العالم تقديراً لانجازاته، أحيل إلى التقاعد فى 31 ديسمبر
1983


ونلتقي غدا ان شاء الله000
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 02-04-2006, 04:51 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 2 / ابريل نيسان

أحداث


1243م تسليم أهالي مرسية في الأندلس مدينتهم صلحا إلى القشتاليين النصارى، بعد أن توالى سقوط قواعد الأندلس وحواضرها في يد النصارى، وقد اعترف حاكم مدينة مرسية بطاعته لفرناندو ملك قشتالة وتأدية الجزية له، وذلك في مقابل أن يحكمها من قبله.
1578 تأسيس دار سك العملة في الولايات الأمريكية
1903 رفضت فرنسا وألمانيا تمويل خط سكة حديد بغداد.
1909 صدور أول صحيفة هزلية في دمشق وهي "ظهرك بالك".
1916 التخزين في جوف الأرض (*)
1917 - وافق الكونجرس الأمريكي على دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918 ) ضد ألمانيا والدول الحليفة لها. بعد ان أغرقت أساطيلها خمس سفن أمريكية في الحرب العالمية الأولى شاركت في الحرب ثلاثون دولة، حشدت قرابة 52 مليون جندي على كافة الجبهات، وقد أدت بعد أربع سنوات ونصف السنة من الصراع إلى مقتل عشرة ملايين جندي، وجرح 21 مليوناً آخرين.
1928 انعقاد جلسة أول مجلس تشريعي في الأردن.
1929 عقد أول جلسة للمجلس التشريعي في شرقي الأردن.
1937 النظام العنصرى فى جنوب افريقيا يحظر على الاجانب ممارسة اى نشاط سياسى فيها
1941رشيد الكيلاني" يقوم بحركة انقلابية في العراق، ينهي خلالها النظام الملكي، ويتلقى مساعدات ألمانية لإقامة جمهورية عراقية، لكن الإنجليز الذين كانوا يحتلون العراق يتدخلون عسكريا ضد حركته ويتمكنون من إسقاط حكومته ودخول بغداد في 30/5/1941م.
1947 - طلبت بريطانيا عقد دورة خاصة للأمم المتحدة لعرض قضية فلسطين تمهيداً لصدور قرار التقسيم
1950 - اصدر البرلمان الأردني قراراً بضم الضفة الغربية لنهر الأردن
1958 المانيوتوسكوب الملون (**)
1959 اللجنة السياسية للجامعة العربية (***)
1982 - بريطانيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الارجنتين بسبب استيلاء الأرجنتين على جزر فوكلاند فى هجوم خاطف، وبدء التحركات العسكرية البريطانية لاستعادة فوكلاند
1982 بدء حرب المالوين (جزر الفوكلاند): القوات الارجنتينية تستولي على عاصمة بورت ستانلي.
1982 صناديق البريد الإليكترونية (****)
1983 كاميرات الفيديو (*****)
1984 - مقتل وجرح خمسين مستوطناً يهودياً في هجوم فدائي قام به مقاومون فلسطينيون على السوق التجاري الرئيس في القدس الغربية المحتلة
1985 جهاز التليفزيون ذو الشاشة المسطحة (&).
1986 - مصر توقف محادثاتها مع “إسرائيل” بشأن الخلاف حول منطقة طابا في سيناء، التي رفضت “إسرائيل” الانسحاب منها عقب جلائها عن شبه جزيرة سيناء وفق معاهدة كامب ديفيد عام 1979 وقد رفع العلم المصري على طابا بعد استردادها في الخامس والعشرين من نيسان/ أبريل 1989.
1991 انفجار قنبلتين في القنصلية التركية في كوستاريكا ألحقا أضرارًا كبيرة بالمبنى.
2000 - انطلاق الحملة العالمية للتعليم ومواجهة عمالة الأطفال بمشاركة 180 دولة بهدف رفع مستوى الوعي وتركيز اهتمام صانعي القرار في سبيل وضع نهاية لعمالة الأطفال وتأمين تعليم جيد ومجاني للجميع وإلزامية التعليم للأطفال لثماني سنوات دراسية على الأقل وان لا يقل الإنفاق على التعليم عن ستة في المائة من الناتج القومي الإجمالي.
2004 قوات الاحتلال الصهيوني تقتحم باحة المسجد الأقصى فور انتهاء صلاة الجمعة، وتطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين أثناء صلاتهم؛ وهو ما أدى إلى إصابة 60 فلسطينيا. .
2004 - بيان باسم كتائب الشهيد أحمد ياسين، يعلن المسؤولية عن عملية وقعت في مدينة الفلوجة العراقية، وأدت إلى مقتل أربعة خبراء أمنيين أمريكيين، والتمثيل بجثتين منهم، على أيدي مواطنين عراقيين غاضبين من انتهاكات قوات الاحتلال في الفلوجة.


مواليد


1743 - مولد توماس جيفرسون الرئيس الثالث لأمريكا
1840 مولد الاديب و الروائى الفرنسى اميل زولا (&&)
1885 مولد الأديب الكبير أحمد حسن الزيَّات صاحب مجلة "الرسالة"، عضو مجمع اللغة العربية بمصر، و"المجمع العلمي" بدمشق، والحاصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب
1930 - مولد د. يوسف والي أمين عام الحزب الحاكم في مصر


وفيات


1262 وفاة عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم، المعروف بعز الدين بن عبد السلام، أحد الأئمة الأعلام في الفقه والحديث والقضاء، اشتهر بمواقفه العظيمة في مواجهة الحكام، والجهر بكلمة الحق، حتى عُرف بسلطان العلماء…
1791 وفاة السياسى و الثائر الفرنسى ميرابو عن 42 عاما (&&&)
1974 - وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق جورج بومبيدو
1989 - وفاة فنان المقامات العراقي محمد عبد الرزاق القبنجي عن عمر يناهز 88 عامًا
2005 -أعلن الفاتيكان اليوم السبت وفاة البابا يوحنا بولص الثاني بعد أسابيع من صراعه مع المرض،ويأتي الإعلان بعد أن بدأت صحة البابا البالغ من العمر 84 عاما منذ ثلاثة أيام من التدهور المستمر في حالته الصحية، وأصبح تنفسه ضعيفا بينما تراجع ضغط دمه.
وبحسب دستور الفاتيكان الصادر في 1996، فإن القداس الديني الجنائزي عند وفاة البابا يجب أن يتم على مدى تسعة أيام على أن يتم الدفن ما بين اليوم الرابع واليوم السادس الذي يلي الوفاة

(*)
التخزين في جوف الأرض

سجلت الشركة الألمانية ”دويتش إيردول ـ Deutiche erdol” براءة إختراع أول عملية لتخزين المواد الهيدرو كاربونية في جوف الأرض في صورة غازية في عام 1916


(**)
المانيوتوسكوب الملون

أول جهاز فيديو ملون كان عام 1958، ويرجع الفضل الى ”لامبكس” في إيجاد هذا الجهاز.


(***)
اللجنة السياسية للجامعة العربية


تنعقد فى بيروت بمباردة من السودان فى محاولة للتوسط فى الخلاف بين عبد الناصر و عبد الكريم قاسم * ست دول تشارك ( لبنان و السودان و الجمهورية العربية المتحدة و المغرب و السعودية و اليمن ). و العراق و الأردن و تونس تتهم الجمهورية العربية المتحدة بالتدخل فى شئونها و تقاطع. و ليبيا تمتنع عن ارسال وفد و قد اكتفى الإجتماع بإدانة التدخلات فى الشئون الداخلية للدول العربية.


(****)
صناديق البريد الإليكترونية

قامت المؤسسة الفرنسية فرانس كابل وراديو ـ France cable et radio وهي فرع من. بي. تي. تي خلال عام 1982 بإنشاء خدمة بريد الكترونية، تظهر على شاشة أو على آلة طباعة بواسطة صناديق البريد الإليكترونية حيث يضع المراسلون رسائلهم.


(*****)
كاميرات الفيديو

الكاميرا ذات الحساسية العالية( 1983): تتمتع أنابيب الكاميرات الجديدة من طراز ساتيكون ـ Saticon (وهي مشتقة من موديلات المحترفين)، تتمتع هذه الكاميرات بحساسية عالية جداً، فهي تسمح بالتقاط الصور في الظروف ذات الإضاءة الضعيفة.


(&)
جهاز التليفزيون ذو الشاشة المسطحة

أول طراز من أجهزة التلفزيون ذات الشاشة المسطحة تم إختراعه مع بداية عام 1985 وانتجته الشركة اليابانية متسوشيتا ـ Matsushita” ويبلغ قطر الشاشة حوالي 35 سم واستخدمت فيه تكنولوجيا الكرستيالات السائلة.



(&&)
مولد الاديب و الروائى الفرنسى اميل زولا

هنري ميتيران استاذ جامعي فرنسي واهم اختصاصي بسيرة حياة واعمال الكاتب الكبير اميل زولا. بدأ حياته استاذاً للأدب واللسانيات بالجامعات الفرنسية وهو يدرس الآن بجامعة كولومبيا في نيويورك سبق له وقدم العديد من الاعمال النقدية حول زولا وحول الادب الطبيعي. يصدر هذا العمل الجديد لهنري ميتيران عن اميل زولا بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة مؤلف «جيرمينال» في 29 سبتمبر من عام 1902. ويمكن القول بجرأة ان هنري ميتيران يقدم اهم سيرة حياة لاميل زولا اذ انه يجمع بين عمل المؤرخ والناقد الادبي بنفس الوقت. تجدر الاشارة هنا إلى ان جزئين سابقين كان المؤلف قد نشرهما سابقاً عن حياة «بطله»، الذي عرف حياة «اليتم» منذ طفولته الاولى ومارس العديد من «المهن الصغيرة» اثناء مراهقته وسنوات شبابه الاولى لكنه اصبح «اميل زولا».
ما يؤكده مؤلف هذا الكتاب هو «الغنى الكبير» لشخصية زولا، «بعيداً عن بعض الافكار الجاهزة التي قيلت عنه وعن اعماله». ويربط بين زولا «الاديب» وزولا «الشخص»، ولاسيما يركز على التشابه الكبير «التماهي» بين الكاتب وبين احدى شخصياته الشهيرة «باسكال روغون» في «التاريخ الطبيعي والاجتماعي لاسرة في ظل النظام القديم»، ومثلما اصبح الدكتور «روغوت» الذي كان يقوم بابحاث على مسألة الوراثة ـ المورثات ـ انطلاقاً من عائلته واصبح عاشقاً مولهاً بالفتاة الشابة القريبة التي استقبلتها الاسرة وانجبت منه طفلاً بعد وفاته، نجد ان «زولا نفسه قد عاش قصة حب لاهبة حتى الايام الاخيرة من حياته مع «جانيت روزيرو» التي كانت تعمل خادمة لزوجته «الكسندرا» وانجب منها طفلين ملآ حياته فرحاً بينما لم ترزق الزوجة بأي طفل. كان لهذه القصة في حياة «زولا» الخاصة اثر كبير في مواقفه ومعاركه السياسية والادبية التي خاضها والتي تشكل الموضوع الاساسي لهذا الكتاب الذي يحمل عنواناً فرعياً هو «الشرف» ويغطي السنوات الاخيرة من حياته ـ الجزء الثالث والاخير من سيرته الذاتية التي يكتبها المؤلف.
لقد عاش «اميل زولا» اذن حياة «مزدوجة» موزعة بين «الكسندرا» زوجته الشرعية و«جانيت» الزوجة «شبه السرية» اذ كانت «الكسندرا» على معرفة بوجودها ووجود طفليها. لقد اكتفت بموقع «الزوجة» و«الحليف العام» امام المجتمع. كانت حياتها كـ «امرأة» قد «انتهت» ويرى هنري ميتيران بانها قد استغلت كثيراً هذه «الورقة» كي تذكر «زوجها» بالالم الذي تعانيه من الوضع الذي وجدت نفسها فيه خاصة بعد ان تكشف بانها لا تلد اطفالاً.
كان «ألمها» وسيلة ضغط على «اميل زولا» كي لا يعطي الكثير من اهتمامه ووقته للشريكة الاخرى. لهذا اصرت على ان تبقى هذه الشريكة وطفلاها. «في الظل»؟ وهذا ما قبلته الاخيرة «مستفيدة» من وضعها كأم تعيش حياة هادئة مع طفليها وكـ «زوجة عشيقة» تحتفظ بموقع «كل ممنوع مرغوب».
ان مؤلف هذا الكتاب يكرس صفحات كثيرة للحديث عن الصيحة الكبيرة التي اطلقها في رسالة مفتوحة موجهة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية تحت عنوان «اني اتهم» والتي دافع فيها عن الضابط الفرنسي «دريفوس» المتهم ظلماً بالتعاون مع قوة خارجية.
وقد ادى نشر تلك الرسالة «الاتهام» إلى انقسام المثقفين والرأي العام الفرنسي إلى تيارين كبيرين يدافع احدهما عن «دريفوس» باعتباره «بريئاً» بينما يطالب التيار الآخر بتأكيد الحكم الصادر بحقه وتجريده من حقوقه المدنية.
يشرح «هنري ميتيران» في هذا الكتاب «الدينامية» التي دفعت اميل زولا إلى كتابة «اني اتهم».. ويرى بان هذا الموقف يندرج في اطار سياق عام لمسيرة «زولا» اتسم بنزعة تفاؤلية كبيرة وبقناعة ثانية بامكانية انتصار العقل وروح العدل على الاطروحات الظلامية و«نفي» كل ما لا يتطابق مع مصلحة الدولة.. على قاعدة هذه المباديء التي كان «زولا» يؤمن بها في معركة الدفاع عن الضابط «دريفوس» والذي ثبتت فيما بعد براءته واعيد له اعتباره بعد سنوات من اطلاق صيحة «اني اتهم» التي كانت بمثابة الشرارة الاولى في تبرئته. كما اسست لما ينبغي ان يكون عليه دور المثقف حيال قضايا مجتمعه.
لقد خاض «اميل زولا» معاركه وحيداً.. ولكنه خاضها كلها على قاعدة «قناعات ثابتة» وعلى ضوء دراسة واعية ووثيقة للمواقف التي واجهها. هكذا مثلاً نجده لم يكتب «اني اتهم» الا بعد عامين من اصدار الحكم على الضابط «دريفوس».. وبعد ان رأى مدى الظلم الذي تحتوي عليه اصوات «الاتهام» ضده ويرى صاحب هذه السيرة بان مواقف «زولا» ضد الظلم ودفاعاً عن العدالة الاجتماعية بدت واضحة منذ اعماله الاولى.. وكان قد ركز عمله الكبير «جيرمينال» للدفاع عن «عمال المناجم» وحياة البؤس التي يعيشونها واشكال العنف المختلفة التي يواجهونها. كان الوجه الآخر لمعاركه يتمثل في نضاله ضد السلطات المسيطرة.. ولم يتردد في عمله الذي يحمل عنوان «روما» في انه ينتقد بشدة السطوة «الدنيوية» التي مارستها الكنيسة الكاثوليكية على انقاض، وكوريثة ايضاً،
للامبراطورية الرومانية. اما عمله الذي حمل عنوان «باريس» فقد كرسه «زولا» لوصف العاصمة الفرنسية في نهايات القرن التاسع عشر حيث كانت تتعايش اوساط اجتماعية مختلفة تضم الشرائح البرجوازية العليا المالكة لكل شيء تقريباً والشرائح الاكثر بؤساً التي لا تجد احياناً ما يؤمن قوتها اليومي.. وكان كتاب «باريس» هو الجزء الاخير من ثلاثية حملت عنوان «المدن الثلاث» وكرس الاول منها لمدينة «لورد» ثم لمدينة «روما». تجدر الاشارة في هذا السياق إلى ان نشر الجزء الثالث «باريس» كان في سياق الضجة التي اثارتها رسالة «اني اتهم» والتي طغت على الكتاب نفسه. كذلك تجدر الاشارة إلى ان بطل رواية «باريس» المسمى «بيير فرومان» اكتسى بعداً تراجيدياً يقوم على مفهوم «التضحية» مما تقر به مواقف «زولا» في السنوات الاخيرة عن حياته.
وفي معرض تحليل «هنري ميتيران» لمواقف «اميل زولا» السياسية يؤكد بانه كان قريباً جداً من الاطروحات الاشتراكية التي اطلقها المناضل و«المفكر الاشتراكي» جان جوريس، الذي اغتيل فيما بعد بسبب مواقفه المناوئة للاجواء التي ادت إلى نشوب الحرب العالمية الاولى. لكن «زولا» مع اقترابه من مواقع الاشتراكيين الفرنسيين، انتقد بشدة النظريات «الفوضوية» كما انتقد الافكار الماركسية والاطروحات «الطوباوية» التي شاعت في آواخر القرن التاسع عشر.
ويكرس «هنري ميتيران» في كتابه عدة فصول للحديث عن محاولات «أميل زولا» في ميداني المسرح والاوبرا. هنا ايضاً يقوم المؤلف بدراسة اجتماعية نقدية وأدبية وذلك بالاعتماد على الاعمال نفسها والتي يضمها في السياق العام للعمل الابداعي «الملتزم» الذي اعتبره «زولا» بمثابة «علة حياته».. وحيث كان هدفه الرئيسي هو صياغة عالم افضل من العالم القائم الذي «فكك آلياته» واكد على ضرورة «الهدم» من اجل البناء عبر التأكيد ايضاً على اهمية حركة «القوى الجماعية» في ظل مجتمع من المجتمعات.
بشكل عام يقدم «هنري ميتيران» بطله الذي يعمل عليه وعلى اعماله منذ اربعين سنة نقداً وتمحيصاً وبحثاً عما كان قد غاب من جوانب شخصيته، في مختلف حالاته وفي سياقه الزمني وعلى ضوء الاحداث التي اثرت في مسيرة حياته على المستويين الشخصي، حياته العائلية المزدوجة، والعام قضية «دريفوس» بشكل خاص. وبهذا المعنى تأتي مسيرة الحياة هذه «الاكثر اكتمالاً» بين تلك التي جعلت من «زولا» موضوعاً لها، اذ ان المؤلف درس «النصوص» بنفس القدر من الاهتمام الذي درس فيه الحياة الشخصية لصاحبها.
ولعل اهم ما ابرزه مؤلف هذه السيرة التناقض الكبير بين الحياة الهادئة «المنظمة» التي عاشها اميل زولا والموزعة بين اوقات للعمل ـ للكتابة ـ واوقات للقراءة واوقات للرد على الرسائل واوقات لاستقبال الاصدقاء او زيارتهم وبين مدى الصخب الذي اثار حوله عندما «تحدى» اكثر من مرة، كانت رسالة «اني اتهم» هي الاكثر حدة ولكنها لم تكن الوحيدة. المجتمع «الثقافي» الباريسي، ثم الطبقة السياسية الفرنسية كلها. وعلى صعيد الاعمال الادبية يبدو نفس التناقض تقريباً بين «جمود» الخطاب النظري و«حيوية» الابداع والحلم في العالم الروائي. لكن بكل الاحوال يبرز غنى وتنوع شخصية «اميل زولا».
ومن خلال اعمال «زولا» كلها يبدو بمثابة احد الرموز ـ المؤسسين ـ للمدرسة «الطبيعية» في الادب، وخاصة في ميدان الرؤية اذ سعى بشكل حثيث ان يعطي للكاتب «نموذج العالم» لقد اسس لما اسماه بـ «الرواية التجريبية» المستوحاة إلى حد كبير من «الايديولوجيا العلمية» السائدة في نهايات القرن التاسع عشر. هكذا رأى في الروائي نوعاً من «المراتب» او «عالم البيولوجيا» الذي يرصد ما يدور حوله ولكن مع الاحتفاظ دائماً بالحس التراجيدي.
في احدى المقابلات يقول «هنري ميتيران» مؤلف هذا الكتاب عن سيرة حياة «اميل زولا» ما يلي: «كانت شخصية زولا من الغنى ومن الخصوبة والتنوع إلى درجة ان سيرة حياته هذه الضخمة الحجم ـ حوالي ثلاثة آلاف صفحة بأجزائها الثلاثة ـ لا تمثل سوى نموذجاً مختصراً لما كان ربما يمكن ان يقال عنه. ولربما يمكن الوصول إلى ذلك بوسيلة اخرى غير تأليف كتاب عنه».




(&&&)
وفاة السياسى و الثائر الفرنسى ميرابو عن 42 عاما

«ميرابو» الذي يعتبر احد اكبر الشخصيات الرئيسية التي ساهمت في قيام الثورة الفرنسية الكبرى عام 1789.
هذا الرجل الشهير كانت حياته الخاصة مليئة بالاسرار.. حيث يشبهه مؤلف هذا الكتاب بـ «أفعى البحر» التي تعرف كيف تنساب عبر الممرات الصغيرة وتناور وتعرف البحث عن سبل النجاة. انه سليل اسرة من النبلاء «الريفيين».. عاش فترة من حياته في ظل «النظام القديم» وفترة اخرى في ظل الثورة الفرنسية.. وهذا ما كان قد لخصه «فرانسوا فوريه»، احد أهم المؤرخين الفرنسيين للثورة الفرنسية الكبرى بجملة ينقلها عنه المؤلف وجاء فيها: «لقد اضاع ميرابو كل شيء لينجح بكل شيء».
كان «ميرابو» قد عرف قمة أمجاده خلال السنوات الأولى من عصر الثورة وتم دفنه في مقبرة العظماء عند موته لكن تم نبش رفاته ونقلها بعيداً بعد ان تم توجيه تهمة «الخيانة» له. هذه الفترة الأخيرة من حياة ميرابو منذ قيام الثورة وحتى وفاته عام 1791 ليست هي موضع اهتمام مؤلف هذا الكتاب. وانما بالاحرى فترة طفولة «ميرابو»، وهي الفترة التي لم يبحث فيها احد تقريباً إذ ان الجميع فضلوا ان يحتفظوا باذهانهم بصورة «الاسطورة».. اسطورة ذلك الرجل الذي عرف كيف يلهب المشاعر من موقع الخطيب البارع عبر منبر الثورة ومجالسها.



ونلتقي غدا ان شاء الله000
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 03-04-2006, 05:38 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 3 / ابريل نيسان

أحداث

1075م وفاة الخليفة العباسي أبي جعفر عبد الله بن أحمد القادر بالله، المعروف بالقائم بأمر الله، وهو الخليفة السادس والعشرون في سلسلة الخلفاء العباسيين، وقد دامت فترة خلافته 44 سنة.

1512 - السلطان العثمانى بايزيد يتنازل عن العرش لابنة سليم الاول فاتح مصر (*)
1559 - التوقيع على معاهدة سلام بين فرنسا واسبانيا
1708 القوات العثمانية والمجاهدون العرب يتمكنون من فتح مدينة "وهران" الجزائرية التي كان يسيطر عليها الأسبان، بعدما استشهد 7500 مسلم، مقابل سقوط 15 ألف قتيل أسباني، وأسر 5 آلاف آخرين.

1863 السلطان العثماني عبد العزيز يقوم بزيارة لمصر، وتعد هذه الزيارة هي الثانية لسلاطين الدولة العثمانية لمصر حيث كانت الأولى في عهد السلطان سليم عند فتح مصر أي قبل 345 عاما.
1900 جزر هاواي الواقعة في المحيط الهادي تصبح جزءا من الأراضي الأمريكية، وتقع هذه الجزر في أرخبيل هاواي الذي يضم 132 جزيرة، وهو من أكثر أرخبيلات العالم انعزالا.
1900 - ثلاثة علماء من النمسا ،ايريش تشيرماك وهولندا هوغو دي فريس والمجري كارل ايريش يعيدون اكتشاف قوانين العالم والكاهن النمساوي غريغور ميندل حول الوراثة.

1909 صدور الصحيفة الهزلية الدمشقية "حط بالخرج" لصاحبها محمد عارف الهبل.
1918 بريطانيا تستكمل احتلالها لفلسطين عند نهاية الحرب العالمية الأولى، وأصبغت على هذا الاحتلال الشرعية باسم "الانتداب" حيث منحت عصبة الأمم بريطانيا الانتداب على فلسطين عام 1923م..

1924 اعتماد النظام العلماني في تركيا على يد مصطفى كمال بدل نظام الخلافة الإسلامية الذي استمر أربعة قرون.

1935 - بدء شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا أعمال البحث والحفر عن النفط في الأراضي السعودية.
1935 - غناء كوكب الشرق أم كلثوم لأول مرة من الإذاعة المصرية.

1941 - القوات البريطانية تنسحب من ميناء بنى غازى امام القوات الالمانية بقيادة روميل خلال الحرب العالمية الثانية
1948 عصاية الهاغاناة اليهودية تستولي على قرية القسطل غربي القدس وتطرد سكانها العرب.
1949 - توقيع اتفاقية هدنة بين الأردن والكيان الصهيوني في رودس.
1961 عقد أول مؤتمر للتعريب في العاصمة الرباط بمبادرة من مؤسسات علمية مغربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية.
1976 - منح جوائز سيزار الفرنسية للسينما للمرة الاولى: البندقية القديمة للمخرج روبير انريكو افضل فيلم وبرتران تافيرنييه افضل مخرج.
1979 - مصر تعلن اعترافها بالنظام الإسلامي الحاكم في إيران
1984 - عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقبرص رسمياً

1984 مصرع ثلاثة أشخاص في انفجار قنبلة في مدينة دربان بجنوب إفريقيا.

1984 - انطلقت مركبة الفضاء (ميوزتى)إلي الفضاء الخارجي
600 1987 جريح في تظاهرات ضد الجنرال اوغستو بينوشيه خلال زيارة للبابا يوحنا بولس الثاني الى تشيلي.
1987 مقتل 60 شخصًا في انهيارات أرضية سببتها الفيضانات في الإكوادور.
1988 - اتفاق بين اثيوبيا والصومال ينهي نزاع اوغادين المستمر منذ 1977.
1990 - اسرائيل تطلق قمرها الصناعي الثاني (أفق ـ2)
1991 - صدور قرار مجلس الأمن رقم 687 بوقف رسمي لأطلاق النار بعد حرب تحرير الكويت و بتدمير أسلحة الدمار الشامل العراقية و انشاء صندوق خاص بتعويضات يدفعها العراق, وقد وافق العراق على هذا القرار في 6 ابريل
. 1992 استقالة الرئيس رامز عليا بعد فوز المعارضة في الانتخابات التي انهت 45 عاما من الحكم الشيوعي في البانيا.
1995 - إنعقاد المؤتمر العربى فى دورته الثانية و العشرين
1995 - إقامة المؤتمر الدولى للإحصاء وعلوم الحاسب وتطبيقات
2002 - المشاركة في مؤتمر الشركات العربية واتفاقيات منظمة التجارة العالمية/بيروت (**)

2003 - حملة قمع لا سابق لها منذ سنوات في كوبا: احكام قاسية بالسجن على 75 منشقا واعدام ثلاثة اشخاص حاولوا خطف عبّارة.
2004 القبارصة اليونانيون يرفضون توحيد جزيرة قبرص حيث صوت 75.83% من القبارصة اليونانيين ضد خطة أعدتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة اليوناني والتركي، بينما صوت 64.9% من القبارصة الأتراك لصالح الخطة



مواليد

1578 مولد الفاتح المغولي تيمورلنك (***)
1783 مولد الاديب الامريكى واشنجتن ارفنج مؤلف دراسة مهمة عن حياة الرسول محمد صلى الله علية و سلم
1924 - ولادة الممثل الامريكي مارلون براندو.
1929 - مولد الشهيد المشير أحمد بدوي وزير الدفاع المصري الأسبق
1961 - ولادة الفنان الهزلي الامريكي إيدي مورفي.

وفيات
1682 - وفاة الرسام الاسباني موريللو
1879 - وفاة الموسيقار الألماني برامز

1929 وفاة الألماني كارل فردريك بنز (ولد عام 1844) اخترع أول سيارة تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي

1939 - وفاة الملك غازي بن فيصل الأول أثر حادث اصطدام سيارته بعمود كهرباء. ويعتقد أن أحد مرافقيه قد طعنه بآلة حادة أثناء قيادته لسيارته. ووجدت جثّة أحد مرافقيه مقتولاً خارج بغداد، ولم يُعرف أي شيء عن المرافق الثاني. ويُذكر أن زجاج السيارة فقط الذي تحطّم جرّاء الحادث.

1976 - وفاة الصحفى الكبير على امين احد مؤسسى جريدة اخبار اليوم عن 63 عاما
1979 تنفيذ حكم الإعدام برئيس وزراء باكستان الأسبق ذو الفقار علي بوتو (ولد عام 1928) بعد انقلاب عسكري قاده الجنرال ضياء الحق (1924 - 1988).
1991 - وفاة الكاتب البريطاني غراهام غرين.


(*)
تنازل السلطان العثماني با يزيد الثاني عن العرش لابنه سليم الأول

وبعد وفاة السلطان محمد الفاتح، واجهت الدولة العثمانية انقساما وصراعا حادين يجدر بنا الوقوف عندهما. فلقد أوصى السلطان محمد الفاتح بأن يخلفه في الحكم ابنه الأصغر جم الذي كان مقيما في قونيه كحاكم على قرمانه، وعند وفاة والده حاول الوزير الأكبر اخفاء خبر وفاة السلطان لكي لا يعلم به بايزيد، الإبن الأكبر للسلطان إلا بعد أن يتم تنصيب أخاه الأصغر جم. ورغم شدة الحرص على كتمان الوفاة، تسرب الخبر للجنود الإنكشاريين، مما دفع بهم إلى قصف القلعة في اسكودار التي كان الوزير الأكبر متحصنا بها وقتله. وعلى إثر ذلك، دخل بايزيد الإبن الأكبر للسلطان محمد إلى القلعة، وتمكن من إقناع الجنود بالتعاون معه، بعد أن وعدهم بالعفو عنهم وزيادة أعطياتهم ومخصصاتهم.
وفي تلك الأثناء، تمكن الأخ الأصغر جم من السيطرة على بروسيا، واعترف به سلطانا متوجا عليها. وقد اقترح الأخير تقسيم الإمبراطورية العثمانية بينه وبين أخيه بايزيد إلى جزئين، يسيطر هو على الجزء الآسيوي، ويسيطر أخوه على الجزء الأوروبي. إلا أن هذه الفكرة لم تلق استحسانا من أخيه بايزيد، فكان رد فعله على هذا الإقتراح هو القيام بهجوم كاسح ضد جم، تمكن خلاله من الحاق هزيمة منكرة به عند بني شهر، في 23 حزيران/ يونيو عام 1481م، مما دفعه إلى الهروب لمصر والإحتماء بدولة المماليك. إلا أن بايزيد تمكن في وقت لاحق من دس سم لإخيه جم والتخلص من عبئ مطالبته بالحكم.
وهكذا استقرت الأمور لبايزيد لحقبة طويلة. إلا أنه في الأيام الأخيرة من حياته عانى من أحداث مريرة وقاسية، نتيجة للصراع على السلطة بين أبنائه. ويمكن رد قصة هذا الصراع إلى اختيار السلطان بايزيد لإبنه أحمد، أحب أبنائه لديه، لولاية العهد. بل لقد أظهر بايزيد رغبة حادة في التنازل عن العرش لصالح ولي عهده. وقد أثار ذلك ضغينة وحسد ابنه الأصغر سليم، فجعله يطالب أن تستند إليه الأمور في إحدى الولايات العثمانية بأوروبا بدلا من طرابزون التي كان حاكما عليها آنذاك. وكان سليم يهدف من وراء ذلك إلى حرمان أخيه من ارتقاء عرش السلطنة. وحين رفض والده تنفيذ طلبه، برز على رأس خمسة وعشرين ألف مقاتل أمام أبواب أدرنة عام 1511م، وتحدى والده واستولى على سنجقي سمندريه وودين بعد أن ضمن تأييد الجيش له. ولم يستطع السلطان بايزيد مقاومة زحف ابنه إلا بعد أن تم استيلاء الأخير على أدرنه، حيث استطاع الوالد إعادة تنظيم جيشه لمقاومة تمرد ابنه. وفي 3 آب/ أغسطس عام 1511م، تمكن الوالد من إلحاق هزيمة بابنه عند جورلي، مما دفع سليم إلى الإلتجاء في حمى خان القرم، ومحاولة إعادة ترتيب صفوف مقاومته.
وفي نيسان/ ابريل عام 1512م، ظهر سليم مرة أخرى أمام أبواب مدينة استانبول، حيث استقبل من قبل أفراد حاميته استقبالا حماسيا، وأرغم أباه على التنازل عن العرش. وقرر الوالد مغادرة عاصمته، متجها صوب مسقط رأسه في ديمتوقة ليمضي هناك الأيام الأخيرة من حياته، ولكنه توفي وهو في طريقه إليها، بعد أن دس له السم. ويعتقد الكثير من المؤرخين المهتمين بدراسة مراحل تطور الدولة العثمانية أن ليس هناك مصلحة لأحد في التخلص من بايزيد في تلك المرحلة سوى ابنه سليم، ولذلك فإن السم قد دس للأب بتحريض من إبنه.
وعلى كل، فقد حسم الصراع بين بايزيد وابنه، واستطاع الإبن التخلص من سلطان والده، ولم يبق عليه سوى أن يحسم الصراع مع أخيه أحمد. وهو ما حدث فعلا، فقد تمكن السلطان سليم الغوري، فيما بعد، من اقتحام مركز أخيه أحمد، والقضاء عليه في عام 1513م.[4]
من خلال ما تقدم من أمثلة سجلها تاريخ الدولة العثمانية، يتضح أن الإلتزام بالدين والجهاد في سبيله، كان آخر ما خطر ببال السلاطين من آل عثمان، وأن ما كان يحكم حركتهم وسلوكهم هو جموحهم نحو الإستحواذ بالسلطة، والقضاء على أي معوق يقف في طريق تحقيق هذا الهدف. وقد انسحب هذا السلوك على معظم أولئك السلاطين، بما فيهم فاتح القسطنطينية واليونان وبلاد البلقان.


(**)
المشاركة في مؤتمر الشركات العربية واتفاقيات منظمة التجارة العالمية/بيروت

وقد ُنظم من قبل اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لغرب أسيا والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية. تركز محور بحث المؤتمر على تعريف الشركات العربية باتفاقيات منظمة التجارة العالمية وهياكلها. ودار الاهتمام حول إيجاد موقف موحد للشركات العربية لكي تأخذ دورها في حماية المصالح الاقتصادية والاجتماعية العربية.

(***)
مولد الفاتح المغولي تيمورلنك

في مثل هذا اليوم وُلد الفاتح المغولي تيمورلنك، جنوب سمرقند، في أسرة من أصل تركي، ادعى مترجموه الرسميون أنها تتحدر من جنكيزخان. والواقع أنه لا تربطه أي رابطة بالجنكيز خانيين سوى زواجه السنة 1397 بابنة تاجر خانات دجاغاتاي، وتدعى خيزير خوجه. ولفظة "تيمور" تعني الرجل الحديد، ولقّب فيما بعد "لنك"، اي الأعرج.

ونلتقي غدا ان شاء الله000
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 04-04-2006, 03:49 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 4/ ابريل نيسان

أحداث
970 - جامع الأزهر قد بدأ جوهر الصقلي في إنشائه في (24 من جمادى الأولى 359 هـ = 4 من إبريل 970م)، ولما تم بناؤه افتتح للصلاة في (7 من رمضان 361 هـ = 22 من يونيو 971م). (*)

1818 - اقرار الكونجرس الامريكي العلم الامريكي المكون من 13 خطا أحمر وأبيض و20 نجمة مع اضافة نجمة عند دخول ولاية جديدة.
1905 - مقتل أكثر من 20 ألف شخص في زلزال عنيف هز كانغرا الهندية.
1947 - تأسيس المنظمة الدولية للطيران المدني. (**)
1949 - توقيع معاهدة حلف شمال الأطلنطي (الناتو) في واشنطن.
1963 - إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية العربية المتحدة و فرنسا
1973 - افتتاح مبنى مركز التجارة العالمية رسمياً في مدينة نيويورك الامريكية.

1985 - إعلان وكالة الفضاء الامريكية اختيار الأمير سلطان بن سلمان كأحد رواد مكوك الفضاء ديسكفري في إحدى رحلاته.
2003 ظهور الرئيس العراقي صدام حسين وهو يتجول في ساعات النهار مشيا على الاقدام في حي المنصور ببغداد بينما احاط به بضع عشرات من السكان يهتفون بحياته في اول لقطات تصور للرئيس العراقي في مكان عام منذ اندلاع الحرب على العراق.


وفيات
1841 - وفاة وليام هنري هاريسون الرئيس التاسع للولايات المتحدة في البيت الابيض بسبب التهاب رئوي بعد 31 يوماً فقط من توليه المنصب الرئاسي.
1950 - وفاة الموسيقى الامريكى الالمانى الاصل كيرت فيل

1968 - اغتيال القس الأسود مارتن لوثر كينج زعيم المطالبة بحقوق الإنسان في ممفيس الأمريكية. (****)



(*)
الأزهر جامعًا وجامعةإنشائه في (24 من جمادى الأولى 359 هـ = 4 من إبريل 970م)

يعد جامع الأزهر أول عمل معماري أقامه الفاطميون في مصر، وأول مسجد أنشئ في مدينة القاهرة التي أسسها جوهر الصقلي لتكون عاصمة للدولة الفاطمية، وقد بدأ جوهر في إنشائه في (24 من جمادى الأولى 359 هـ = 4 من إبريل 970م)، ولما تم بناؤه افتتح للصلاة في (7 من رمضان 361 هـ = 22 من يونيو 971م).
ولم يكن يُعرف منذ إنشائه بالجامع الأزهر، وإنما أطلق عليه اسم جامع القاهرة، وظلت هذه التسمية غالبة عاليه معظم سنوات الحكم الفاطمي، ثم توارى هذا الاسم واستأثر اسم الأزهر بالمسجد فأصبح يعرف بالجامع الأزهر، وظلت هذه التسمية إلى وقتنا الحاضر، وغدا من أشهر المؤسسات الإسلامية على وجه الأرض.
ويردد المؤرخون أسبابا مختلفة لإطلاق اسم الأزهر على جامع الفاطميين الأول في مصر، ولعل أقواها وأقربها إلى الصواب أن لفظة الأزهر مشتقة من الزهراء لقب السيدة فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، التي كانت الدولة الفاطمية تنتسب إليها، ومن ثم أطلق على جامع القاهرة اسم الأزهر؛ تيمنًا باسم السيدة فاطمة الزهراء.
بناء جامع الأزهر
وكان تصميم الأزهر وقت إنشائه يتألف من صحن تحفّه ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة، وعلى الجانبين الرواقان الآخران، وكانت مساحته وقت إنشائه تقترب من نصف مسطحه الحالي، ثم ما لبث أن أضيفت مجموعة من الأبنية شملت أروقة جديدة، ومدارس ومحاريب ومآذن، غيرت من معالمه الأولى، وأصبح معرضًا لفن العمارة الإسلامية منذ بداية العصر الفاطمي.
ولعل أول عمارة أدخلت على الأزهر هي التي قام بها الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله، حيث زاد في مساحة الأروقة؛ وأقام قبة حافلة بالنقوش الجصّية البارزة لا تزال قائمة حتى اليوم. وفي العصر المملوكي اعتنى السلاطين بالأزهر بعد الإهمال الذي لحقه في العصر الأيوبي، وكان الأمير "عز الدين أيدمر" أول من اهتم بالأزهر، فقام بتجديد الأجزاء التي تصدعت منه، ورد ما اغتصبه الأهالي من ساحته، وجمع التبرعات التي تعينه على تجديده، فعاد للأزهر رونقه وبهاؤه ودبت فيه الحياة بعد انقطاع، واحتفل الناس بإقامة صلاة الجمعة فيه في يوم (18 من ربيع الأول سنة 665 هـ = 19 من نوفمبر 1266م).
ثم قام الأمير "علاء الدين طيبرس" نقيب الجيوش في عهد الناصر محمد قلاوون بإنشاء المدرسة الطيبرسية سنة (709 هـ = 1309م)، وألحقها بالجامع الأزهر، وقرر بها دروسًا للعلم، وقد عني هذا الأمير بمدرسته فجاءت غاية في الروعة والإبداع المعماري.
ولم تكد تمضي ثلاثون سنة على هذه العمارة حتى أنشأ الأمير علاء الدين آقبغا سنة (740 هـ = 1340م) –وهو من أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون – المدرسة الأقبغاوية، وهي على يسار الداخل من باب المزينين، وأنفق عليها أموالا طائلة حتى جاءت آية في الجمال والإبداع، وبخاصة محرابها البديع، وجعل لها منارة رشيقة.
ثم أنشأ الأمير جوهر القنقبائي خازندار السلطان الأشرف برسباي مدرسة ثالثة عُرفت باسم المدرسة الجوهرية، وتقع في الطرف الشرقي من المسجد، وتشتمل على أربعة إيوانات على الرغم من صغر مساحتها، أكبرها الإيوان الشرقي، وبه محراب دقيق الصنع، وتعلو المدرسة قبة جميلة.
ولم تتوقف العمارة في الجامع الأزهر في عهد المماليك الجراكسة، حيث قام السلطان قايتباي المحمودي سنة (873 هـ = 1468م) بهدم الباب الواقع في الجهة الشمالية الغربية للجامع، وشيده من جديد على ما هو عليه الآن، وأقام على يمينه مئذنة رشيقة من أجمل مآذن القاهرة، ثم قام السلطان قانصوه الغوري ببناء المئذنة ذات الرأسين، وهي أعلى مآذن الأزهر، وهي طراز فريد من المآذن يندر وجوده في العالم الإسلامي.
غير أن أكبر عمارة أجريت للجامع الأزهر هي ما قام بها "عبد الرحمن بن كتخدا" سنة (1167 هـ = 1753م) وكان مولعًا بالبناء والتشييد، فأضاف إلى رواق القبلة مقصورة جديدة للصلاة يفصل بينها وبين المقصورة الأصلية دعائم من الحجر، وترتفع عنها ثلاث درجات، وبها ثلاثة محاريب، وأنشأ من الناحية الشمالية الغربية المطلة حاليًا على ميدان الأزهر بابًا كبيرًا، يتكون من بابين متجاورين، عُرف باسم باب المزينين، كما استحدث باباً جديدًا يسمى باب الصعايدة وأنشأ بجواره مئذنة لا تزال قائمة حتى الآن، ويؤدي هذا الباب إلى رواق الصعايدة أشهر أروقة الأزهر.
وفي عهد أسرة محمد علي عني الخديوي عباس حلمي الثاني بالأزهر، فجدد المدرسة الطيبرسية، وأنشأ لها بابًا من الخارج، وأضاف إلى أروقة الأزهر رواقًا جديدًا هو الرواق العباسي نسبة إليه، وهو أحدث الأروقة وأكبرها، وافتتح في (شوال 1315 هـ = يناير 1897م).
وقد أدخلت الآن تجديدات على الأزهر وتحسينات على عمارته بعد حادث الزلزال الذي أصاب الجامع بأضرار بالغة في سنة (1413 هـ = 1992م).
الأزهر جامعة
قام الأزهر بوظيفته التعليمية عقب الانتهاء من بنائه بسنوات قليلة. فشهد في (صفر 365 هـ = أكتوبر 975م) أول درس علمي، حين جلس قاضي القضاة "أبو الحسن علي بن النعمان" وقرأ في وسط حشد من الناس مختصر أبيه في فقه آل البيت، فكانت هذه أول حلقة علمية بالجامع الأزهر، ثم قام الوزير "يعقوب بن كلس" الفاطمي بتعيين جماعة من الفقهاء للتدريس بالأزهر، وجعل لهم رواتب مجزية، وأنشأ لهم دورًا للسكنى بالقرب من المسجد، وبهذا اكتسب الأزهر لأول مرة صفته العلمية باعتباره معهدًا للدراسة المنظمة.
غير أن الأزهر شهد انتكاسة في العصر الأيوبي، وفقد بريقه الذي لازمه في عهد الفاطميين، وكان الأيوبيون يعملون على إلغاء المذهب الشيعي، وتقوية المذهب السني بإنشاء مدارس لتدريس الحديث والفقه، فاجتذبت الشيوخ والأساتذة وطلاب العلم، في الوقت الذي قل الإقبال فيه على الأزهر، وأصيبت الحركة العلمية فيه بالشلل، فانزوى بعد أن أهمله الأيوبيون القائمون على الحكم، غير أن هذا العلة التي أصابته لم تدم كثيرًا، فاسترد الأزهر عافيته في العصر المملوكي، واستعاد مكانته السامقة باعتباره معهدًا علميًا راقيًا، وأصبحت تدرس فيه المذاهب السنية، وانقطعت صلته بما كان يدرس فيه من قبل.
ولقي الأزهر عناية فائقة من سلاطين المماليك منذ عهد الظاهر بيبرس، وتوالت عليه عمليات التجديد، وإلحاق المدارس به، وظل الجامع الأزهر في العهد العثماني (923-1213هـ = 1517-1789م) موضع عناية الخلفاء وولاتهم في مصر، فجُدّد في بنائه، ووسعت مساحته، وأضيفت إليه مبان جديدة، وشهد إقبالا على الالتحاق به، فازدحم بالعلماء والدارسين، وبحلقات العلم التي لم تقتصر على العلوم الشرعية واللغوية، بل شملت أيضا علم الهيئة والفلك والرياضيات من حساب وجبر وهندسة.
نظام التعليم بالأزهر
كان الطالب يلتحق بالأزهر بعد أن يتعلم القراءة والكتابة ومبادئ الحساب ويحفظ القرآن الكريم، دون التزام بسن معينة للطالب، ثم يتردد الطالب على حلقات العلماء ويختار منها من يريد من العلماء القائمين على التدريس، وكانوا يدرسون العلوم الشرعية من فقه وحديث وآداب وتوحيد ومنطق وعلم الكلام.
وكان طلاب الأزهر غير ملتزمين بالانتظام في الدراسة؛ فقد ينقطع عنها لفترة ثم يعاود الكرة مرة أخرى في الانتظام، ولم تكن هناك لوائح تنظم سير العمل، وتحدد مناهج الدراسة، والفرق الدراسية، وسنوات الدراسة، بل الأمر متروك للطالب الذي يتردد على حلقات العلم المختلفة، حتى إذا آنس في نفسه أنه أصبح أهلا للتدريس والجلوس موقع الشيوخ والأساتذة استأذنهم وقعد للدرس، فإذا لم يجد فيه الطلاب ما يرغبون من علم، انفضوا عنه وتركوا حلقته، أما إذا التفوا حوله، ولزموا درسه، ووثقوا فيه، فتلك شهادة منهم بصلاحيته للتدريس وجدارته بالقعود موضع الأساتذة، وحينئذ يجيزه شيخ الأزهر.

شيخ الأزهر
ولم يعرف الأزهر منصب شيخ الأزهر إلا في العهد العثماني، إذ لم يجر النظام على تعيين شيخ له، تعيينًا رسميًا، وكان المعروف أن للأزهر ناظرًا يتولى شئونه المالية والإدارية ولا علاقة له بالنواحي العلمية، وهذا المنصب أنشئ في العصر المملوكي وكان هذا الناظر يرأس الجهاز الإداري للجامع من الموظفين والخدم. ويكاد يجمع المؤرخون على أن أول من تقلد المشيخة في تاريخ الأزهر هو الشيخ "محمد بن عبد الله الخرشي المالكي" المتوفى سنة (1101 هـ = 1690م)، ثم توالى شيوخ الجامع الأزهر حتى يومنا هذا.

تطوير الأزهر
وظلت نظم التعليم في الأزهر تجري دون تغيير أو تطوير حتى تولى محمد علي حكم مصر وعني بالتعليم، واتبع سياسات جديدة من شأنها أن أعرض عن الأزهر، وانتزع أملاكه التي كانت موقوفة عليه فساءت أحواله، وظهرت دعوات جادة لإصلاح شئونه وتطوير نظمه ومناهجه التعليمية، فصدر أول قانون في سنة (1288 هـ = 1872) في عهد الخديوي إسماعيل لتنظيم حصول الطلاب على الشهادة العالمية، وحدد المواد التي يُمتحن فيها الطالب بإحدى عشرة مادة دراسية شملت الفقه والأصول والحديث والتفسير والتوحيد والنحو والصرف والمعاني والبيان والبديع والمنطق.
وكانت طريقة الامتحان تقوم على أن يكون الطالب في موضع المدرس، والممتحنون أعضاء اللجنة في وضع الطلبة، فيلقي الطالب درسه، ويقوم الشيوخ بمناقشته بما يلقون عليه من أسئلة في مختلف فروع العلم، وقد يستمر الامتحان لساعات طويلة لا تقطعها اللجنة إلا لتناول طعام أو لأداء الصلاة، حتى إذا اطمأنت اللجة إلى رسوخ الطالب أجازته، وحددت مستواه بدرجات تعطيها لها، فالدرجة الأولى تمنح للطالب الذي يجتاز جميع المواد أو معظمها، والدرجة الثانية للذي يقل مستواه العلمي عن صاحب الدرجة الأولى، ولا يسمح له إلا بتدريس الكتب المتوسطة، أما الدرجة الثالثة فلا يُسمح لحاملها إلا بتدريس الكتب الصغيرة للمبتدئين، ومن يخفق في الامتحان فله أن يعاود الكرة مرة أخرى أو أكثر دون التزام بعدد من المحاولات، ويحق لمن حصل على الدرجة الثانية أو الثالثة أن يتقدم مرة أخرى للحصول على الدرجة الأعلى. ويعد صدور هذا القانون أول خطوة عملية في تنظيم الحياة الدراسية بالجامع الأزهر، غير أنها لم تكن كافية لتحقيق الإصلاح المنشود.
وفي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني صدرت عدة قوانين لإصلاح الأزهر؛ كان أهمها القانون الذي صدر في سنة (1314 هـ = 1896م) في عهد الشيخ "حسونة النواوي" وكان للشيخ محمد عبده يد طولى في صدور هذا القانون، حيث كان يقود حركة إصلاحية لتطوير الأزهر، وقد حدد القانون سن قبول التلاميذ بخمسة عشر عاما مع ضرورة معرفة القراءة والكتابة، وحفظ القرآن وحدد أيضا المقررات التي تُدرس بالأزهر مع إضافة طائفة جديدة من المواد تشمل الأخلاق ومصطلح الحديث والحساب والجبر والعروض والقافية والتاريخ الإسلامي، والإنشاء ومتن اللغة، ومبادئ الهندسة وتقويم البلدان، وأنشأ هذا القانون شهادة تسمى "الأهلية" يتقدم إليها من قضى بالأزهر ثماني سنوات ويحق لحاملها شغل وظائف الإمامة والخطابة بالمساجد، وشهادة أخرى تسمى "العالمية"، ويتقدم إليها من قضى بالأزهر اثني عشر عامًا على الأقل، ويكون من حق الحاصلين عليها التدريس بالأزهر.

ظهور جماعة كبار العلماء
وفي سنة (1239 هـ = 1911م)، صدر القانون رقم 1 لسنة 1911م وذلك في أثناء المشيخة الثانية للإمام "سليم البشري" وبمقتضى هذا القانون أنشئت "هيئة كبار العلماء"، وتتكون من ثلاثين عالمًا من صفوة علماء الأزهر، واشتُرط فيمن ينتخب عضوا بهذه الهيئة، ألا تكون سنه أقل من خمسة وأربعين عاما، وأن يكون مضى عليه وهو مدرس بالجامع الأزهر والمعاهد الأخرى عشر سنوات على الأقل، منها أربع على الأقل في القسم العالي، وأن يكون معروفًا بالورع والتقوى، وليس في ماضيه ما يشينه، ثم تغير الاسم في عهد مشيخة المراغي إلى "جماعة كبار العلماء".

ظهور الجامعة الأزهرية
وتضمنت مواد القانون السابقة زيادة مدة الدراسة بالأزهر إلى خمسة عشر عامًا، مقسمة على ثلاث مراحل، لكل منها نظام ومواد خاصة، وتوالت على هذا القانون تعديلات كان آخرها ما ظهر في سنة (1349 هـ = 1930م) في عهد الشيخ "محمد الأحمدي الظواهري"، وكان خطوة كبيرة نحو استكمال الإصلاح، وجعل هذا القانون الدراسة بالأزهر أربع سنوات للمرحلة الابتدائية، وخمس سنوات للمرحلة الثانوية، وأنشأ ثلاث كليات هي: كلية أصول الدين، وكلية الشريعة، وكلية اللغة العربية.
ثم صدر القانون 103 في (11 من المحرم 1381 م = 5 من يوليو 1961م) الذي أصبح الأزهر بمقتضاه جامعة كبرى تشمل إلى كلياته الثلاثة القديمة كليات مدنية، تضم: كلية المعاملات والإدارة، وكلية الهندسة، وكلية الطب، وكلية الزراعة، وكلية البنات التي جعلت بمثابة جامعة خاصة تشمل على أقسام الطب والعلوم والتجارة والدراسات الإسلامية والدراسات العربية، والدراسات الاجتماعية والنفسية.

وشمل القانون إنشاء مجلس أعلى للأزهر يترأسه شيخ الأزهر ويختص بالتخطيط ورسم السياسة العامة للأزهر، وإنشاء مجمع البحوث الإسلامية بديلا عن جماعة كبار العلماء، ويتكون من خمسين عضوًا من كبار علماء الإسلام يمثلون جميع المذاهب الإسلامية، ويكون من بينهم عدد لا يزيد عن عشرين من غير العلماء المصريين.




تأسيس منظمة الطيران المدنى الدولية (**)
دور المنظمات الدولية
لقد انخرطت أعداد كبيرة من المنظمات الدولية فى الدعوة لمواجهة التهديد الإرهابى، والتى قادتها الولايات المتحدة الأمريكية. ويسمو من خلال هذه الدعوة دور كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى ويضاف إليها إسهامات لا تقل أهمية قدمت من قبل مجموعة السبعة (G7) (مجموعة الثمانية) (G8) وكذلك قوة العمل المالية لمكافحة غسيل الأموال والمنظمات المكلفة بسلامة النقل متمثلة فى منظمة الطيران المدنى ومنظمة الملاحة الدولية. وهناك آخرون مثل مجلس أوروبا الذى ينشط دوره فى مجال تنسيق التشريعات، ومنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، ومنظمات إقليمية مثل منظمة الدول الأمريكية ومنظمة الوحدة الأفريقية ومنظمة اتحاد دول جنوب شرق آسيا (الأسيان). ويضاف إلى هذه القائمة، منظمات إقليمية فرعية متعددة أوروبية وغير أوروبية لا يتسع الحديث لذكرها اشتركت بصورة مباشرة فى توسيع نطاق التعاون الدولى .




يتبع0000
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 04-04-2006, 03:53 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

تابع ما قبله0000000


(****)
اغتيال الزعيم الامريكى الزنجى مارتن لوثر كنج و داعية الحقوق المدنية الحديثة للمساواة بين كل البشر


في صباح يوم قاتم بارد يوم الثلاثاء 15 يناير 1929م بمدينة أتلانتا كاد التوتر يفتك بالأب الأسود، وأفكاره مركزة حول زوجته (ألبرت) التي عانت أشد العناء في حملها للطفل وبعد ساعات من العذاب ولد الطفل (مارتن لوثر كينج)، وكادت القلوب تتوقف عن الحركة من أجله؛ لأنه بدا ميتا إلى أن صدر منه صراخ واهن، سببه صفعة شديدة للطبيب!!
كانت جذور هذا الطفل (الأمريكي) تمتد بعيدا في التربة الأفريقية التي اقتلع منها أجداده ليباعوا ويشتروا في الأراضي الأمريكية، ولكي تستغل أجسادهم وأرواحهم لخدمة السيد الأبيض.
إلا أن الأب كينج كان ذا تطلعات واسعة، فعمل راعيا لكنيسة صغيرة بعد أن تلقى العلم في كلية "مور هاوس"، وعاش بعد زواجه في بيت صهره "ويليامز" رفيقه فيما بعد في حركة نضال الزنوج، وهي الحركة التي سار فيها مارتن على درب أبيه وجده حتى أصبح أشهر الدعاة للمطالبة بالحقوق المدنية للزنوج.

أنت لست أقل من الآخرين
في أتلانتا المدينة التي كانت تعج بأبشع مظاهر التفرقة العنصرية، كان يغلب على الصبي (مارتن) البكاء حينما يقف عاجزا عن تفسير لماذا ينبذه أقرانه البيض، ولماذا كانت الأمهات تمنعن أبناءهن عن اللعب معه.
ولكن الصبي بدأ يفهم الحياة، ويعرف سبب هذه الأفعال، ومع ذلك كان دائما يتذكر قول أمه "لا تدع هذا يؤثر عليك بل لا تدع هذا يجعلك تشعر أنك أقل من البيض فأنت لا تقل عن أي شخص آخر".
ومضت السنوات ودخل كينج المدارس العامة في سنة 1935، ومنها إلى مدرسة المعمل الخاص بجامعة أتلانتا ثم التحق بمدرسة "بوكر واشنطن"، وكان تفوقه على أقرانه سببا لالتحاقه بالجامعة في آخر عام 1942، حيث درس بكلية مورهاوس التي ساعدت على توسيع إدراك كينج لثنايا نفسه والخدمة التي يستطيع أداءها للعالم.
وفي سنة 1947 تم تعيينه كمساعد في كنيسة أبيه، ثم حصل على درجة البكالوريوس في الآداب في سنة 1948، ولم يكن عمره يزيد على 19 عاما، وحينها التقى بفتاة زنجية تدعى "كوريتاسكوت"، وتم زفافهما عام 1953، ثم حصل على الدكتوراة في الفلسفة من جامعة بوسطن.

نقطة تحول
في سبتمبر سنة 1954 قدم مارتن وزوجته إلى مدينة مونتجمري التي كانت ميدانا لنضال مارتن.
كان السود يعانون العديد من مظاهر الاضطهاد والاحتقار، خاصة فيما يلقونه من شركة خطوط أتوبيسات المدينة التي اشتهرت بإهانة عملائها من الزنوج، حيث كانت تخصص لهم المقاعد الخلفية في حين لا تسمح لغير البيض بالمقاعد الأمامية، وعليه كان من حق السائق أن يأمر الركاب الزنوج بترك مقاعدهم لنظرائهم البيض، وكان الأمر لا يخلو من السخرية من هؤلاء "النسانيس السوداء"! وكان على الركاب الزنوج دفع أجرة الركوب عند الباب الأمامي، ثم يهبطون من السيارة، ويعاودون الركوب من الباب الخلفي فكان بعض السائقين يستغلون الفرصة، ويقودون سياراتهم ليتركوا الركاب الزنوج في منتصف الطريق!
واستمر الحال إلى أن جاء يوم الخميس أول ديسمبر 1955، حيث رفضت إحدى السيدات وهي حائكة زنجية أن تخلي مقعدها لراكب أبيض، فما كان من السائق إلا أن استدعى رجال البوليس الذين ألقوا القبض عليها بتهمة مخالفة القوانين؛ فكانت البداية.

مقاومة بلا عنف
مارتن لوثر يناضل من اجل حريته وكرامته
كانت الأوضاع تنذر برد فعل عنيف يمكن أن يفجر أنهار الدماء لولا مارتن لوثر كينج اختط للمقاومة طريقا آخر غير الدم. فنادى بمقاومة تعتمد مبدأ "اللا عنف" أو "المقاومة السلبية".
وكان يستشهد دائما بقول السيد المسيح عليه السلام: "أحب أعداءك واطلب الرحمة لمن يلعنونك، وادع الله لأولئك الذين يسيئون معاملتك". وكانت حملته إيذانا ببدء حقبة جديدة في حياة الزنوج الأمريكان.
فكان النداء بمقاطعة لشركة الأتوبيسات امتدت عاما كاملا أثر كثيرا على إيراداتها، حيث كان الزنوج يمثلون 70 % من ركاب خطوطها، ومن ثم من دخلها السنوي.
لم يكن هناك ما يدين مارتن فألقي القبض عليه بتهمة قيادة سيارته بسرعة 30 ميلا في الساعة في منطقة أقصى سرعة فيها 25 ميلا، وألقي به في زنزانة مع مجموعة من السكارى واللصوص والقتلة! وكان هذا أول اعتقال له أثر فيه بشكل بالغ العمق، حيث شاهد وعانى بنفسه من أوضاع غير إنسانية، إلى أن أُفرج عنه بالضمان الشخصي.
وبعدها بأربعة أيام فقط وفي 30 يناير 1956، كان مارتن يخطب في أنصاره حين ألقيت قنبلة على منزله كاد يفقد بسببها زوجته وابنه، وحين وصل إلى منزله وجد جمعا غاضبا من الزنوج مسلحين على استعداد للانتقام، وأصبحت مونتجمري على حافة الانفجار من الغضب، ساعتها وقف كينج يخاطب أنصاره: "دعوا الذعر جانبا، ولا تفعلوا شيئا يمليه عليكم شعور الذعر، إننا لا ندعو إلى العنف".
وبعد أيام من الحادث أُلقي القبض عليه ومعه مجموعة من القادة البارزين بتهمة الاشتراك في مؤامرة لإعاقة العمل دون سبب قانوني بسبب المقاطعة، واستمر الاعتقال إلى أن قامت 4 من السيدات الزنجيات بتقديم طلب إلى المحكمة الاتحادية لإلغاء التفرقة في سيارات الأتوبيس في مونتجمري، وأصدرت المحكمة حكمها التاريخي الذي ينص على عدم قانونية هذه التفرقة العنصرية. وساعتها فقط طلب كينج من أتباعه أن ينهوا المقاطعة ويعودوا إلى استخدام سيارات الأتوبيس" بتواضع ودون خيلاء"، وأفرج عنه لذلك.

حق الانتخاب
في يونيو 1957 وهو في السابعة والعشرين من عمره، أصبح مارتن لوثر كينج أصغر شخص وأول قسيس يحصل على ميدالية "سينجارن" التي تعطى سنويا للشخص الذي يقدم مساهمات فعالة في مواجهة العلاقات العنصرية.
وبهذه المناسبة وأمام نصب [إبراهام لينكولن] وجه كينج خطابه الذي هاجم فيه الحزبين السياسيين الرئيسيين (الجمهوري والديمقراطي) وردد صيحته الشهيرة: "أعطونا حق الانتخاب"، ونجحت مساعيه في تسجيل خمسة ملايين من الزنوج في سجلات الناخبين في الجنوب.
وفي 19 سبتمبر كان يزور أحد المحلات المملوكة للبيض والواقعة في قلب (جرهارلم)، وحينما اتخذ مقعدا، وبدأ يوقع على الأتوجرافات ظهرت فجأة امرأة وأخذت تسبه وتلعنه، ثم أخرجت فتاحة خطابات ودفعتها بأقصى ما تستطيع إلى صدر كينج الذي كاد يفقد حياته قبل أن ينقل للمستشفى. وحين استجوبت الشرطة المعتدية عللت دافعها بأسباب عديدة غير مترابطة فتقرر إيداعها في إحدى مستشفيات الأمراض النفسية!
ومرت الأيام ومارتن يحاول ترسيخ فلسفته في النضال من أجل حقوق الزنوج، ولكن دون عنف حتى تلقى ضربة عنيفة لم يكن متأهبا لها كانت كفيلة بأن تقضي عليه كرمز يحتذى به وتعصف بأفكار ونضاله ضد العنصرية، ففي يوم الأربعاء 17 فبراير 1959 ألقى البوليس القبض على كينج في مكتب كنيسته بأتلانتا بتهمة التزوير في تقديم إقرارات ضريبة الدخل، ثم أفرج عنه بكفالة معربا عن دهشته البالغة من تلك التهم، وذكر أنه "ولو لم يدع الصلاح الكامل إلا أن الفضيلة الوحيدة التي يتمسك بها هي الأمانة"، وسرعان ما بدا بوضوح أن القضية التي رفعتها الولاية عليه كانت مرتكزة على أساس بالغ الضعف.

في السجن الانفرادي
الزنجى الذى قهر العنصرية
وبعد تولي "كيندي" منصب الرئاسة ضاعف كينج جهوده المتواصلة لإقحام الحكومة الاتحادية في الأزمة العنصرية المتفاقمة إلا أن كيندي استطاع ببراعة السياسي أن يتفادى هجمات كينج الذي كان لا يتوقف عن وصف الحكومة بالعجز عن حسم الأمور الحيوية.
ومن هنا قرر كينج في أواخر صيف عام 1962 بدء سلسلة من المظاهرات في برمنجهام، وعمل على تعبئة الشعور الاجتماعي بمظاهرة رمزية في الطريق العام، وفي اليوم التالي وقعت أول معركة سافرة بين الزنوج المتظاهرين ورجال الشرطة البيض الذين اقتحموا صفوف المتظاهرين بالعصي والكلاب البوليسية، ثم صدر أمر قضائي بمنع كل أنواع الاحتجاج والمسيرات الجماعية وأعمال المقاطعة والاعتصام؛ فقرر كينج لأول مرة في حياته أن يتحدى علانية حكما صادرا من المحكمة، وسار خلفه نحو ألف من المتظاهرين الذين كانوا يصيحون "حلت الحرية ببرمنجهام"، وألقي القبض على كينج وأودعوه سجنا انفراديا، وحرر خطابا أصبح فيما بعد من المراجع الهامة لحركة الحقوق المدنية، وقد أوضح فيه فلسفته التي تقوم على النضال في إطار من عدم العنف.


إيقاع الخصم في خطئه
وبعد خروجه بكفالة واصل قيادته للحركة، ثم برزت له فكرة تتلخص في هذا السؤال: ماذا أنت صانع بالأطفال؟ إذ لم يكن إلا القليلون على استعداد لتحمل المسئولية التي قد تنشأ عن مقتل طفل، ولكنه لم يتردد كثيرا فسمح لآلاف من الأطفال باحتلال المراكز الأمامية في مواجهة رجال البوليس والمطافئ وكلاب بوليسية متوحشة فارتكبت الشرطة خطأها الفاحش، واستخدمت القوة ضد الأطفال الذين لم يزد عمر بعضهم عن السادسة، ثم اقتحم رجال البوليس صفوفهم بعصيهم وبكلابهم؛ مما أثار حفيظة الملايين، وانتشرت في أرجاء العالم صور كلاب البوليس وهي تنهش الأطفال، وبذلك نجح كينج في خلق الأزمة التي كان يسعى إليها، ثم أعلن أن الضغط لن يخف، مضيفا: "إننا على استعداد للتفاوض، ولكنه سيكون تفاوض الأقوياء فلم يسع البيض من سكان المدينة إلا أن خولوا على الفور لجنة التفاوض مع زعماء الزنوج، وبعد مفاوضات طويلة شاقة تمت الموافقة على برنامج ينفذ على مراحل بهدف إلغاء التفرقة وإقامة نظام عادل وكذلك الإفراج عن المتظاهرين، غير أن غلاة دعاة التفرقة بادروا بالاعتداء بالقنابل على منازل قادة الزنوج؛ فاندفع الشباب الزنجي لمواجهة رجال الشرطة والمطافئ، وحطموا عشرات السيارات، وأشعلوا النيران في بعض المتاجر، حتى اضطر الرئيس كنيدي لإعلان حالة الطوارئ في القوات المسلحة، وسارع كينج محاولا أن يهدئ من ثائرة المواطنين، وكان عزاؤه أن من اشتركوا في العنف من غير الأعضاء النشطين المنتظمين في حركة برمنجهام، وما لبث أن قام بجولة ناجحة في عدة مدن كشفت عن البركان الذي يغلي في صدور الزنوج تحت تأثير مائة عام من الاضطهاد.

الحلم.. والثورة
تلقى زنوج أمريكا درسهم من الأحداث العظام فقاموا في عام 1963 بثورة لم يسبق لها مثيل في قوتها اشترك فيها 250 ألف شخص، منهم نحو 60 ألفا من البيض متجهة صوب نصب لنيكولن التذكاري، فكانت أكبر مظاهرة في تاريخ الحقوق المدنية، وهنالك ألقى كينج أروع خطبه: "أنا أحلم" التي قال فيها: "إنني أحلم اليوم بأن أطفالي الأربعة سيعيشون يوما في شعب لا يكون فيه الحكم على الناس بألوان جلودهم، ولكن بما تنطوي عليه أخلاقهم".
ووصف كينج المتظاهرين كما لو كانوا قد اجتمعوا لاقتضاء دين مستحق لهم، ولم تف أمريكا بسداده "فبدلا من أن تفي بشرف بما تعهدت به أعطت أمريكا الزنوج شيكا بدون رصيد، شيكا أعيد وقد كتب عليه "إن الرصيد لا يكفي لصرفه".
فدقت القلوب وارتجفت، بينما أبت نواقيس الحرية أن تدق بعد، فما أن مضت ثمانية عشر يوما حتى صُعق مارتن لوثر كينج وملايين غيره من الأمريكيين بحادث وحشي، إذ ألقيت قنبلة على الكنيسة المعمدانية التي كانت وقتذاك زاخرة بتلاميذ يوم الأحد من الزنوج؛ فهرع كينج مرة أخرى إلى مدينة برمنجهام، وكان له الفضل في تفادي انفجار العنف.


جائزة نوبل
في العام نفسه أطلقت مجلة "تايم" على كينج لقب "رجل العام" فكان أول زنجي يمنح هذا اللقب، ثم حصل في عام 1964 على جائزة نوبل للسلام لدعوته إلى اللاعنف، فكان بذلك أصغر رجل في التاريخ يفوز بهذه الجائزة -35 عاما-. ولم يتوقف عن مناقشة قضايا الفقر للزنوج وعمل على الدعوة إلى إعادة توزيع الدخول بشكل عادل إذ انتشرت البطالة بين الزنوج، فضلا عن الهزيمة السنوية التي يلقاها الزنوج على أيدي محصلي الضرائب والهزيمة الشهرية على أيدي شركة التمويل والهزيمة الأسبوعية على أيدي الجزار والخباز، ثم الهزائم اليومية التي تتمثل في الحوائط المنهارة والأدوات الصحية الفاسدة والجرذان والصراصير والبق وما لا يعرف له اسم!!
الاغتيال
وفي 14 فبراير عام 1968 اغتيلت أحلام مارتن لوثر كينج ببندقية أحد المتعصبين البيض ويدعى (جيمس إرل راي) - James Earl Ray - وكان قبل موته يتأهب لقيادة مسيرة زنجية في ممفيس لتأييد إضراب (جامعي النفايات) الذي كاد يتفجر في مائة مدينة أمريكية.
وقد حكم على القاتل بالسجن 99 عاما، غير أن التحقيقات أشارت إلى احتمال كون الاغتيال كان مدبرا، وأن جيمس كان مجرد أداة!


ونلتقي غدا بأذن الله0
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 05-04-2006, 03:55 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 5 / ابريل نيسان

أحداث

1816 التصوير الفوتوغرافي (*)
1818 الطاقة الحرارية الأرضية (**)
1955 استقالة و نستون تشرشل من رئاسة الوزارة البريطانية و تولى انتونى ايدن خلفا لة (***)

1999 الاشتباه بمواطنين ليبيين بتسببهما بتفجير طائرة "بان آم" عام 1988 وتسليمهما للقضاء استعداداً لمحاكمتهما.


مواليد
1588 مولد الفيلسوف الانجليزى توماس هوبز مؤلف كتاب لفياتان
1911 محمد متولي الشعراوي


وفيات
1964 وفاة الجنرال الامريكى دوجلاس ماك ارثر فاتح اليابان فى الحرب االعالمية الثانية (****)


(*)
التصوير الفوتوغرافي

في عام 1816 اخترع ”نيبسي” التصوير الفوتوغرافي بعدما فرغ من تنفيذ الطريقة التي ابتكرها للطبع الحجري ـ Lithographie” ” إلا أن الصور الناتجة كانت ضعيفة وغير ثابتة، فكان عليه أن يستنبط وسيلة لتثبيت الصورة. وقد نجح عام 1822 في التقاط أول صورة شمسية ـ Héliographies”، ” ثم استطاع بين عامي 1826 و1827 الحصول على صورة على لوحة من القدير طليت بالبتيومين RBitume”، وهذه اللوحة التي تطلبت 8 ساعات من التعريض للضوء هي أقدم صورة فوتوغرافية على الأرجح.


(**)
الطاقة الحرارية الأرضية

تتولد الطاقة الحرارية الأرضية Géothermie التي لا تنضب من حرارة الأرض. وأقدم التجهيزات للحرارة الأرضية هي تلك الموجودة في لارديريللو Larderello بتاكسوني (إيطاليا). حيث استغل الفرنسي ”ف. دولارديرللو” (1789 ـ 1858) منذ عام 1818 الأبخرة المنبعثة طبيعياً من التربة وفي الوقت الحاضر تغذي أبخرة لارديريللوهذه مجموعة من المحطات الكهربائية التي تنتج 250 ميجاوات. وهناك فرق بين ”وحدة الحرارة الأرضية ذات الطاقة الواطئة” التي تستخدم في تدفئة المنازل، وبين ”وحدة الحرارة الأرضية ذات الطاقة العالية” التي تنتج الطاقة الميكانيكية ويمكن بدورها أن تتحول إلى طاقة كهربائية.


(***)
استقالة و نستون تشرشل من رئاسة الوزارة البريطانية و تولى انتونى ايدن خلفا لة

ولد ونستون تشرشل في [[30 نوفمبر]] [[1874]] في [[قصر بلينهام]] في محافظة [[اكسفورد شاير]]، [[بريطانيا]]. تولي الوزارة عام 1940 لمواجهة الخطر النازي بعد إستقالة تشامبرلين من رئاسة الوزراء ...


(****)
وفاة الجنرال الامريكى دوجلاس ماك ارثر فاتح اليابان فى الحرب االعالمية الثانية

كان الجنرال الأمريكي دوجلاس ماك آرثر شخصية استبدادية فرضت قدراً أكبر من الحرية والديمقراطية في اليابان، وبذلك امتزجت هاتان القيمتان مع متطلبات الحكم في اليابان في فترة ما بعد الحرب، حيث كانت اليابان تواجه صدمة كونها قد احتُلّتْ للمرة الأولى في تاريخها الطويل...


ونلتقي غداااا بأذن الله تعالى0000
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 06-04-2006, 04:24 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 6 / ابريل نيسان

الأحداث

1199 وفاه الملك ريتشارد الأول ملك إنجلترا الذي عرف باسم ريتشارد قلب الأسد (*)
1250 انهزام الصليبيين بالمنصورة بمصر خلال الحملة الصليبية السابعة , و أسر ملك فرنسا لويس التاسع
1896 إفتتاح الدورات الأوليمبية الجديدة في أثينا
1909 المستكشف روبرت بيرى وزملاؤة يصلون الى القطب المتجمد الشمالى
1917 دخول الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الأولى .
1924 عالم الكيمياء الأمريكي جيمس ديوي واطسون شارك في اكتشاف تركيب الحامض النووي
1941 القوات البريطانية و الحليفة لها تدخل العاصمة الاثيوبية اديس ابابا
1955 فشل محاولة الانقلاب على الإمام أحمد بن يحيى في اليمن (**)
1956 إسرائيل تقصف بعنف منطقة غزة (***)
1994 بداية الحرب العرقية في رواندا عندما أقدم متطرّفون بإسقاط طائرة كانت تقل أول رئيسان لرواندا وبوروندي من أغلبية الهوتو .
1996 اول عملية لزراعة قلب لانسان يتم اجراؤها فى مستشفى هيوستون بأمريكا
1998 باكستان تجرب صاروخ متوسط المدى قادر على الوصول الى الأراضي الهندية.


(*)
الملك ريتشارد الأول ملك إنجلترا الذي عرف باسم ريتشارد قلب الأسد

1199 الملك ريتشارد الأول ملك إنجلترا الذي عرف باسم ريتشارد قلب الأسد. ولد في الثامن من سبتمبر 1157م. تولى إنجلترا عام 1189 وقاد حملة صليبية كبرى لاعادة احتلال بيت المقدس التي كان صلاح الدين الأيوبي قد نجح في تحريرها من الصليبيين قبل ذلك. ولكن قوة المسلمين بقيادة صلاح الدين حالت دون تحقيق هدف ريتشارد الذي اضطر إلى عقد صلح الرملة مع صلاح الدين وعاد إلى انجلترا. ومات عام 1199م.

(**)
فشل محاولة الانقلاب على الإمام أحمد بن يحيى في اليمن

في مثل هذا اليوم من عام 1955 فشلت محاولة الانقلاب على الإمام المتوكل أحمد بن يحيى حميد الدين إمام اليمن التي قادها شقيقه عبد الله سيف الإسلام.
وكانت سنوات حكم الأئمة في اليمن قد شهدت منذ بداية القرن العشرين تدهورا حادا في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في البلاد مما أدى إلى ظهور معارضة سياسية واجتماعية ضد نظام الحكم. وشهد عام 1934 ظهور أولى المحاولات لإنشاء معارضة منظمة ضد الإمام، ومع أن المحاولة لم تسفر عن قيام تجمع سياسي من أي نوع، إلا أنها حشدت قوى المعارضة في الداخل والخارج باتجاه الفكرة، رافعة شعار الإصلاح، وقد وجدت كثيراً من الأصوات الوطنية في مجلة الحكمة الشهيرة والتي صدرت عام 1938 واستمرت عامين فقط قبل ان يتنبه الإمام لخطرها ويغلقها، وجدت متنفسها للتعبير عن طموحات اليمنيين في الإصلاح والمضي نحو التغيير، لكن التبلور النهائي لميلاد أول منظمة سياسية سرية لم يكتمل إلا عام 1940م حين تشكلت في القاهرة ما عرف باسم كتيبة الشباب كما تشكل عام 1944م حزب الأحرار اليمنيين أو ما عرف فيما بعد بحركة الأحرار. ووجد الاحرار ضالتهم في طموح عبد الله بن احمد الوزير للامامة الذي وافق على مطالب الاحرار مقابل عونهم له فقامت حركة 1948م التي نجحت في قتل الإمام يحيى، الا انها لم تنجح في الإطاحة بنظامه، إذ بعد ثلاثة أسابيع فقط تمكن نجل الإمام احمد بن يحيى حميد الدين من الفرار من تعز إلى حجة وهناك تمكن من حشد القبائل إلى صفه مغرياً إياها بإباحة صنعاء لهم للسلب والنهب، وتمكن من دخول صنعاء والقضاء على الحركة وقتل وسجن وشرد زعماءها، وفي عام 1955 م تطور حادث الحوبان الشهير إلى محاولة انقلابية ضد الإمام أحمد في تعز، وقبل الوطنيون ان يستبدلوا الإمام بأخيه سيف الإسلام عله يكون أفضل من الإمام أحمد ولكن المحاولة التي قادها آلت بعد أيام إلى الفشل، وتمكن الإمام أحمد من الاحتفاظ بسلطته ثانية.


(***)
اسرائيل تقصف بعنف منطقة غزة

للضغط على مصر من أجل فتح خليج العقبة للملاحة أمام سفنها و ادخال قوات أجنبية للمرابطة على الحدود بين الجانبين. تزامن القصف مع زيارة الأمين العام للأم المتحدة داج همرشلد إلى المنطقة للبحث فى الحد من المواجهات المتكررة بين مصر و اسرائيل فى النقب و غزة



ونلتقي غدا بأذن الله تعالى......
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 07-04-2006, 04:14 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 7 / ابريل نيسان


الأحداث

1000 - قبل الميلاد قام الاسكندر الاكبر بوضع حجر الاساس لمدينة الاسكندرية فى مصر (*)
1652 - الهولنديون يبدأون استعمارهم لمنطقة الكاب بجنوب افريقيا (**)
1795 - تاريخ بداية الإعتماد على النظام المتري في فرنسا (***)
1945 - استسلام ألمانيا للحلفاء في الحرب العالمية الثانية
1947 - وفاة رائد صناعة السيارات الامريكى هنرى فورد عن 85 عاما (****)
1948 - تأسيس منظمة الصحة العالمية
1969 - الميلاد الرمزي لشبكة الإنترنت.
1994 - بداية مجازر "التوتسي" في رواندا.
2001 ناسا تطلق مكوكا فضائيا إلى المريخ (&)
2005 عالم اسكتلندي يعلن : حبة سحرية..تطيل العمر 30 عاماً ..!! (&&)

مناسبات وأعياد
اليوم العالمي للصحة


(*)
قبل الميلاد قام الاسكندر الاكبر بوضع حجر الاساس لمدينة الاسكندرية فى مصر

يرجع اسم مدينة الاسكندرية الى مؤسسها القائد المقدونى "الاسكندر الاكبر" الذى قدم الى مصر عام 332 ق.م. وذلك لاثبات انة من سلالة الآله ، ولهذا اتجه الى زيارة معبد الاله آمون ، واثناء قيامه بالرحلة اعجب بموقع قرية صغيرة كانت تسمى "راقودة " والتى يحدها البحر المتوسط شمالا وبحيرة مريوط جنوبا وقرر انشاء مدينة تحمل اسمة وهى الاسكندرية ، وعهد بتخطيطها الى المهندس "دينوقراطيس " الذى شيدها على نمط المدن اليونانية ونسقها بحيث تتعامد الشوارع الافقية مع مثيلتها الرأسية .
وبعد وفاة الاسكندر الاكبر كانت مصر من نصيب القائد " بطليموس ابن لاجوس " الذى نصب نفسه ملكا على مصر عام 306 ق.م. وجعل مدينة الاسكندرية مركزا حضاريا وشعاعا ثقافيا مميزا بين جميع مدن العالم القديم واعتبر بطليموس الاول "سويتر المنقذ" مؤسس لاسرة حكمت مصر لمدة ثلاثة قرون وهى الاسرة البطلمية والتى انتهت بهزيمة الملكة الشهيرة كليوبترا السابعة هى وحليفها مارك انطونيو فى معركة اكتيوم عام 31 ق.م.
وبانتصار الامبراطور الرومانى اغسطس "اوكتافيان " فقدت مصر استقلالها واصبحت ولاية تابعة للامبراطورية الرومانية، وبهذا سيطر الرومان على مصر ثلاث قرون اخرى وكانت لمصر اهمية بالغة حيث انها كانت تمد روما بالقمح وهو الغذاء الرئيسى لجميع مقاطعات الامبراطورية .
واصبحت الاسكندرية مصدرا للاشعاع الحضارى والثقافى وذلك بفضل وجود الجامعات والمؤسسات العلمية بها حيث كانت بوتقة للفن الرومانى وملتقى للعلماء والباحثين وزاع صيتها العلمى واحتلت مكان الصدارة بين عواصم العالم القديم كما راجت تجارتها واصبحت اكبر سوق تجارى وملتقى للاجناس المختلفة كما كان بها فنار الاسكندرية الذى يعد احدى عجائب الدنيا السبع وهكذا اصبحت الاسكندرية ومنذ انشائها العاصمةة الرئيسية لمصر حتى الفتح العربى عام 640 ميلادية .
وتزخر مدينةالاسكندرية بالعديد من الاثار المتبقية والتى يفوح منها عبق التاريخ عند زيارتها ومشاهدتها ومازال قاع بحرها يحتفظ بالعديد من الكنوز والاثار منذ نشاتها وعلى مر عصورها التاريخية وحتى العصر الحديث ، وتضم متاحفها الكثير والكثير من الكنوز الاثرية النادرة والفري




(**)
الهولنديون يبدأون استعمارهم لمنطقة الكاب بجنوب افريقيا

شكل اكتشاف رأس الرجاء الصالح عام 1488 أول اتصال للأوربيين بجنوب إفريقيا, الا أن البرتغاليين لم يبذلوا أية محاولة لاستعمار منطقة جنوب إفريقيا, وشكل عام 1652 بداية اهتمام الهولنديين بالاستيطان في منطقة الرجاء الصالح وجنوب إفريقيا, وما هي الا سنوات قليلة حتى بدأ يلتحق بالمستوطنين الهولنديين في منطقة الكاب من جنوب إفريقيا، مستوطنون أوربيون أكثرهم من فرنسا وبريطانيا• وفي عام 1815 أصبحت مستعمرة الكاب رسميا من الممتلكات البريطانية•
ومع تزايد أعداد القادمين الجدد من الانجليز والبوير(الهولنديون) في إقليم الكاب، اتسعت عمليات تسخير الأفارقة السود للعمل في مزارع المستوطنين البيض بعدما أخذت هذه المزارع في النمو والاتساع• وقد لجأ البيض، إضافة الى ذلك، الى جلب أرقاء آخرين من مناطق أخرى، واستباحوهم الى درجة معاشرة نسائهم دون ضوابط• فظهرت مع الزمن، نتيجة لهذه العلاقة، جماعة أخرى هي الملونون، وتسمى في جنوب إفريقيا جيريكاي، وهي أقرب في المعنى الى أولاد الحرام، وينظر اليهم البيض نظرتهم الى السود والأسيويون سواء بسواء•
في أعقاب تسوية الصراع بين قسمي البيض(الانجليز والبوير)، وهوالصراع الذي وقعت بسببه قسوة هائلة على القبائل الإفريقية، أقيم في عام 1910 نظام برلماني لدولة جديدة باسم اتحاد جنوب افريقيا مقتصرة على البيض فقط• وقد بدأ النظام الجديد يفرض سياسة متشددة للعزل العنصري (البونتستان)، وأخذ يطبق سياسة الآبارتيد بكل قسوة خاصة مع استلام سالحزب الوطنيس للسلطة في عام 1948 الذي اتبع أسلوبا قاسيا في سحق معارضيه غير البيض الذين اضطروا لمواصلة نضالهم منذ عام ،1960 فعلى الصعيد السياسي، استبعد غير البيض من كل مشاركة في الشؤون الوطنية أو المحلية منذ عام ،1936 وعلى الصعيد الاجتماعي فرض قانون 1953 فصلا تاما بين البيض وغير البيض في كل الأمكنة وعلى جميع الصعد التي يمكن ان يقوم فيها اتصال بين إنسان وآخر: الأمكنة العامة، وسائل النقل، أمكنة التسلية، الرياضة، الفنادق، الخ••
وقبل ذلك جاء قانون 1950 ليحدد مكان إقامة المجموعات، كل مجموعة ضمن حدود جغرافية معينة•
وفي الحياة الاقتصادية والمهنية، خضع كل نزاع مهني، أطرافه من غير البيض، لإجراءات خاصة يعود القرار النهائي فيها للمسؤولين البيض•
ونتيجة لهذه السياسة وقعت جنوب إفريقيا في عزلة دولية لم يخرقها الا دول غربية قليلة إضافة الى “اسرائيل” التي أقامت مع جنوب إفريقيا العنصرية أمتن العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية منذ قيامها في فلسطين عام •1948



(***)
فرنسا تعتمد القياس بالامتار

وفي سنة 1799 تمّ صنع قضيب من سبيكة من البلاتين والإيريديوم وثُبِّتَ فيه عند طرفيه قطعتان من ذهب حُفِرَ على سطح كل قطعة خط دقيق والمسافة الفاصلة بين الخطين عند درجة حرارة الصفر المئوية تساوي متراً واحداً كما تم تحديده، يحفظ هذا القضيب حتى اليوم في المعهد الدولي للأوزان والمقاييس في فرنسا. وقد تبين لاحقاً أن هناك تباين يصل إلى 0.023% من المتر، ولكن ذلك التعريف للمتر قد تغير إذ تتولى الهيئة الدولية للأوزان والمقاييس التي تأسست سنة 1875 والمؤتمر الدولي للأوزان والمقاييس الذي يعقد اجتماعات دورية منذ سنة 1889 دون انقطاع، الإشراف على إيجاد وسائل جديدة لتحديد المتر ، ففي المؤتمر الدولي المنعقد في سنة 1960 تقرر أن يكون المتر عبارة عن مجموع عدد من أطوال الموجات الضوئية مقداره 1,650,763.73)) موجة المنبعثة من أحد نظائر عنصر الكريبتون 86 i86iKr . بهذا التعريف الجديد للمتر صرنا نعتمد ظاهرة طبيعية ثابتة لتحديد المتر لنزيد من قدرتنا على القياس بدقة أكبر دون الحاجة للاعتماد على كتلة من المادة قد تتعرض للتغير أو التلف.


(****)
وفاة رائد صناعة السيارات الامريكى هنرى فورد عن 85 عاما

ولد هنري فورد في 30 يوليو 1863 في واين كاونتي في ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية و توفي في 7 أبريل 1947 في ديربورن. فورد هو مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات Ford Motor Company




($)
ناسا تطلق مكوكا فضائيا إلى المريخ

أطلقت وكالة الفضاء الآمريكية ناسا إلى المريخ من مركز كندى الفضائى وبعد أن غطى مساحة 460 كيلو مترا دخل المحبس الذى يبلغ وزنة 725 كيلو جراما ألى مدار الكوكب الآحمر فى أكتوبر وبدأ فى جمع معلومات حول وجود مياة على المريخ وحول التركيبة الجيولوجية لسطح الكوكب ويتوقع لهذة المهمة التى كلفت مبلغ 400مليون دولار ان تكون بداية لعودة ناسا إلى برنامج أكتشاف المريخ بعد وقوع حادثين عام 1999.


(&&)
عالم اسكتلندي يعلن : حبة سحرية..تطيل العمر 30 عاماً ..!!

أعلن باحث اسكتلندي أن زيادة عمر الانسان علي الأقل 30 عاماً لم يعد حلماً.. وذلك بعد توصله إلي حبة وصفها بأنها سحرية تطيل العمر. وبحسب ما يقوله الباحث جون سبيكرمان - من جامعة ابيردين الاسكتلندية - فإن هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية يمكن أن يزيد من سرعة عملية الأيض الهدم والبناء داخل أنسجة الجسم ويؤدي بذلك إلي زيادة متوسط العمر.
أظهرت دراسة أجريت علي الفئران انه في حال ملاءمة كمية الهرمون اللازمة في البشر يمكن تمديد حياتهم من70 عاماً إلي 100 عام علي الأقل. تشير نتائج البحث العلمي إلي أن الفئران التي تلقت هرمون ثيروكسين زادت سرعة عملية الأيض لديها مقارنة بالفئران التي لم تزود بالهرمون.. ويعطي هذا الهرمون حاليا لأشخاص لديهم خلل في وظيفة الغدة الدرقية.
يدعي العلماء أن هرمون الثيروكسين يؤثر علي عمل الخلايا ويقلل من الضرر الذي تتسبب به الجزيئات الحرة.
ويقول سبيكرمان إن الهدف هو منح الناس حياة صحية وطويلة أكثر وليس إطالة فترة مكوثهم في دور المسنين.



كتب - عبداللاه هاشم وحسام حسين :
أكد الدكتور الصيدلي أحمد محمد عوف أن زيادة نسبة هذا الهرمون في الجسم تسبب الكثير من الآثار الضارة. منها جحوظ العينين وفقدان الوزن وجفاف الجلد



ونلتقي غداا بأذن الله تعالى..........
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 08-04-2006, 03:46 AM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 8 / ابريل نيسان

أحداث

1904 توقيع اتفاق فرنسى بريطانى (*)
1935 ساعة الغطس (**)
1971 الطيران الإسرائيلي يقصف مدرسة بحر البقر موديا بحياة 30 طفل
1984 ساعة صلاة المسلمين (***)
1985 الليزر (****)
1985 الهند تقاضي شركة الكيماويات "يونيون كاربيد" على مقتل 2000 من المواطنين الهنود وجرح 200,000 آخرين في حادثة "بوبال"

مواليد

1893 سليم حسن عالم مصريات بارز وأحد كبار المؤرخين المصريين (*****)


وفيات


1948 - استشهاد عبدالقادر الحسيني


(*)
توقيع اتفاق فرنسى بريطانى

يتضمن تسوية الخلافات المتعلقة بالمستعمرات و خصوصاً مصر و مراكش .
* اعترفت فرنسا فى هذا الإتفاق بالإحتلال البريطاني لمصر مقابل ضمانات تتعلق بديون مصر ( التى تعود إلى عهد الخديوى اسماعيل ) و( تُقدر بمائة مليون جنيه استرلينى ) حول حرية الملاحة فى قناة السويس و اعترفت بمصالح فرنسا فى الغرب مع وعد بتقديم دعم لتحقيقها بينما تعهدت بريطانيا بتطبيق اتفاق وُقع فى عام 1888 .

(**)
ساعة الغطس

إن أول ساعة للغطس المسماة الملاح الغواص ـ Submariner قد انجزتها أيضاً شركة رولكس السويسرية الشهيرة في عام 1953، ثم تبعتها في عام 1971 وأخرى اسمها قاطن البحر ـ Sea Dweller وهي أول ساعة للغوص في العالم مزودة بصمام هيليوم، وسلامتها مضمونة حتى عمق قدره 610 متراً.

(***)
ساعة صلاة المسلمين

هذه الساعة خاصة بالمسلمين، تبين لهم مواعيد الصلاة واتجاه القبلة. يفتح الجزء الخاص بـ”الأيام” ليظهر قرص الإتجاه يوضح للمصلي الناحية التي يجب أن يتجه إليها. وقد اخترعتها الشركة السويسرية امباير عام 1984.

(****)
الليزر

عمم الفرنسيان ”ا.ل شولو ـ Schawlow و”توماس” استنتاج نظرية الميزر على الترددات تحت الحمراء والترددات البصرية ثم كون، في عام 1960 ”تيودور ميمان ـ Theodore Maiman” أول ميزر ضوئي أو أول ليزر في مختبرات هوج للبحث العلمي (ماليسون ـ كاليفورنيا).



(*****)
سليم حسن من مواليد 8 ابريل 1893 ميت ناجى - ميت غمر- الدقهلية

. عالم مصريات بارز وأحد كبار المؤرخين المصريين للحضارة الفرعونية القديمة. أبرز إنجازاته تأليف موسوعة مصر القديمة في 16 جزء. اكتشف عددا كبيرا من الآثار المصرية منها الهرم الرابع. استحق لقب أستاذ التاريخ وعميد المؤرخين بما قدمه من أكثر من خمسين مؤلفا تتعلق بتاريخ مصر وكان يتمنى قبل موته أن يكتب مؤلفه الضخم عن النيل. توفى في 29 سبتمبر 1961.



ونلتقي غداا بأذن الله تعالى..........
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 09-04-2006, 04:32 PM
فارس الاسكندرانى فارس الاسكندرانى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,214
افتراضي

حدث في مثل هذا اليوم 9 / ابريل نيسان

احداث

1862 - وصل الرحالة الفرنسي لاسكال الى خليج المكسيك
1847 - قام محمد علي بوضع حجر اساس مشروع القناطر الخيرية
1898 - وافقت السلطات الصينية على منح فرنسا امتيازات لها في الصين
1912 - انضمام منطقة السلوم رسمياً الى مصر
1912 - غادرت السفينة الشهيرة (تايتانيك) ميناء كوينز تاون في أيرلندا متجهة إلى نيويورك وهي الرحلة التي لم تكتمل، حيث انتهت بكارثة غرق السفينة العظيمة في مياه المحيط الأطلنطي وغرق أغلب ركابها في كارثة بحرية تحولت بمرور الوقت إلى ما يشبه الاسطورة.
1919 - اعادة الانجليز وزارة حسين رشدي باشا الى الحكم للمرة الرابعة، لكنها لم تستمر سوى 12 يوماً
1923 تعيين مصطفى كمال أتاتورك (1881- 1938) رئيسًا لتركيا وإلغاء الخلافة عام 1924.
1928 - أعلنت الحكومة التركية التي جاءت في أعقاب إلغاء الخلافة الإسلامية قطع آخر خيط يربطها بالإسلام عندما تبنت قانوناً يفصل تماماً بين الدين والدولة ويعلن تبني البلاد للنظام العلماني في أشد صوره تطرفاً.
1940 - قوات المانيا الهتلرية تبدأ غزوها للدنمارك (*)
1948 - عصابتا شتيرن والأرغون الصهيونيتان تنفذان مذبحة مروعة في قرية دير ياسين العربية القريبة من القدس في فلسطين، تسفر عن ذبح 254 مدنياً فلسطينياً على الأقل من النساء والشيوخ والأطفال وتدمير أكثر من 15 بيتاً بالمتفجرات وتنفيذ عمليات نهب واسعة.
1953 - انشاء اتحاد البريد العربي
1957 إعادة فتح قناة السويس أمام الملاحة بعد إغلاقها بسبب العدوان الثلاثي على مصر.
1963 - الولايات المتحدة تكرم رئيس الوزراء البريطاني السابق السير ونستون تشرشل (1874 - 1965 ) بمنحه “المواطنة الفخرية” ليكون أول أجنبي يحصل عليها.
1965 - وقعت مناوشات عسكرية حدودية بين الهند وباكستان في بداية الحرب الثانية بينهما.
وكانت شبه القارة الهندية دولة واحدة تحت الاحتلال البريطاني وعندما حان موعد الاستقلال تم تقسيمها إلى دولتين الأولى للمسلمين وهي باكستان والثانية لغير المسلمين وهي الهند
1968دفن داعية الحقوق المدنية الأمريكي الأسود مارتن لوثر كينغ (1929 - 1968) بعد خمسة أيام من اغتياله على شرفة فندق كان يخطب منه في مدينة ممفيس بولاية تينيسي الأمريكية.
1972 - وقعت امريكا والاتحاد السوفييتي على معاهدة لحظر وتحريم الحرب البيولوجية
1978 - عصابة الالوية الحمراء فى ايطاليا تقتل رئيس وزرائها الدو مورو (**)
1980 السلطات السورية تحل النقابات المهنية (المحامون والمهندسون والأطباء) في كل المحافظات بعد إضراب عام نفذته احتجاجا على تراجع الحريات الديمقراطية.
1985 مقتل وجرح 50 عسكريًا إسرائيليًا في هجوم انتحاري شنّته فتاة لبنانية ضد وحدة في جنوب لبنان.
1989 مقتل 30 شخصًا في تفريق مظاهرة في جورجيا.
1991 مجلس الأمن يصدر القرار 769 حول نشر وحدة مراقبة على الحدود بين العراق والكويت.
1994 الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيين ويجرح 6 آخرين في الضفة والقطاع.
1997 - منظمتا الصحة العالمية و اليونيسيف و صندوق الامم المتحدة للسكان يطالبون فى جنيف بتوقف مصر عن عادة ختان البنات
2003 - سقوط العاصمة العراقية بغداد في أيدي القوات الأمريكية والبريطانية الغازية بعد حرب واسعة النطاق استخدمت فيها أكثر أنواع الأسلحة تطورا.
2004 - فوز الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بفترة رئاسية ثانية مدتها 5 سنوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد حصوله على 83.49% من أصوات الناخبين، في مقابل 7.93% من الأصوات لأقرب منافسيه.

مواليد


1821 مولد الشاعر و الاديب الفرنسى شارل بودلير (***)

وفيات


1066م وفاة الإمام أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله، المشهور بالبيهقي، أحد أئمة الحديث والفقه في القرن الخامس الهجري، وصاحب السنن الكبرى المعروفة بسنن البيهقي، ودلائل النبوة، والأسماء والصفات.
1626 - وفاة فرنسيس بيكون
1958 - وفاة السيدة روز اليوسف
1982 - وفاة الفنانة زوزو ماضي
1983 - وفاة الصحفي محمد صبيح


(*)
قوات المانيا الهتلرية تبدأ غزوها للدنمارك

لم يواجه الالمان أي مقاومه لإحتلالهم مملكة الدنمارك الا أن الرفض الدنماركي للألمان ازداد مع استمرار الإحتلال ، وبدأ يأخذ أشكال مختلفة منها الإضراب والتخريب الإقتصادي وتدمير خطوط السكك الحديديه ، وفي نفس الوقت كان التركيز على التشبث بالرموز الوطنيه ومنها النشيد الوطني الدنماركي والأغاني الوطنية ، ورفض للتحدث بالألمانيه والتسوق من متاجر النازيين والمتعاونين معهم.
يعرض المسلسل " قوه اكثر ثأثيراً " كيفية تعامل الحكومه الدنماركيه مع الغزو الالماني لبلادهم . فقد قررت القيادة الدنماركيه حقناً للدماء أن لا يتم التصدي للإحتلال النازي . وفعلاً حافظت الدنمارك على شعبها واملاكها في السنوات الأولى للإحتلال تاركين وزير خارجيتهم بمثابة حلقة الوصل في النازين .
ولكن مع استمرار الإحتلال بدأت الحركات الوطنيه بالعمل والإتصال بالشعب من خلال مناشير سريه ووسائل إعلام بديله تحرض العمال على الإضراب ، وكان التركيز على مصانع السفن الدنماركيه ، والتي كان الالمان ينتظرون منها تزويدهم بسفن جديده وبدأت الإضرابات بالتباطئ بالعمل وثم الإضراب الشامل رفضاً لقرارات المحتلين ، وفي النهايه تراجع المحتلين ورفعوا منع التجول والذي كانت قد فرضته لكسر ارادة الدنماركين.
وتتجلى عمليات المقاومه اللاعنفيه في رفض الدنماركين لمحاولة النازين إعتقال المواطنين الدنماركين أتباع الديانه اليهوديه حيث نجح المواطنون بتهريب معظم سكان الدنمارك اليهود السبعة الآف الى أمان السويد بحراً بعد الى ابقائهم في منازلهم الخاصه .
وبذلك نجح الدنماركيون في الحفاظ على وحدتهم وهويتهم وفي نفس الوقت عدم الدخول في كفاح مسلح كان من الممكن أن يؤدي الى خسارة كبيرة لديهم .
الا ان تجربة الدنمارك اللاعنفيه نجحت في الفترة القصيرة التي مرت خلالها بفضل جهود خارجيه . فهدف الدنماركين في تلك الفترة العصيبه من احتلال بلادهم هو الصمود والحفاظ على وحدتهم وهويتهم وتقليل بالقدر الممكن الفائدة الإقتصاديه للمحتلين وذلك من خلال الإضرابات والتخريب الإقتصادي .
ولكن التغيير الكبير في وضع الدنماركين والذي أدى الى إنتهاء احتلال بلادهم جاء بفضل الجهد الدولي خارج الدنمارك ، والذي جاء نتيجة انتصارات الحلفاء وهزيمة نظام هتلر النازي الإحتلالي .
فرسالة " قوه أكثر تأثيراً " هي رساله تؤكد ضرورة توحيد الشعب تحت الإحتلال في الحفاظ على انفسهم ، واختيار الخيار الوسطي مابين مقاومه عنيفه للإحتلال بين الرضوخ الإستسلامي له ، كما ويظهر بوضوح قوة الشعوب عندما تتحد فيما بينهم خلف قيادة حكيمه ، وبهدف واضح هو الصمود ورفض الرضوخ للمحتلين .


(**)
عصابة الالوية الحمراء فى ايطاليا تقتل رئيس وزرائها الدو مورو اختطف فى 16 مارس

(منظمات الالوية الحمراء الايطالية او (بادر مانهوف) الالمانية او منظمات جديدة وباسماء اخرى من ذات الجذور الفكرية الشيوعية القديمة قد تاتي ردا على تفشي البطالة وارتفاع مستويات الضرائب وانخفاض ميزانيات الرعاية الاجتماعية).




(***)
مولد الشاعر و الاديب الفرنسى شارل بودلير

ولد شارل بودلير عام 1821 من أب معمّر يقترب من الستين وأم شابة لا تتجاوز الخامسة والعشرين الا قليلاً. ثم فقد والده وهو في السادسة من عمره. وقد حزن عليه كثيراً لانه كان يلعب معه ويأخذه يومياً تقريباً إلى حديقة اللوكسمبورغ الواقعة في وسط العاصمة الفرنسية.
ولكن حزن أمه أثر عليه اكثر من موت والده. فقد كان مرتبطاً بها جداً ويحبها إلى درجة العبادة. وربما شعر سرياً بالسعادة لان والده مات ولم يعد لها الا هو لكي تحبه! فالآن لم تعد تهتم بزوجها العجوز وتهمل طفلها. الآن لم يعد في البيت الا شخصين: هو وهي، وأصبحت أمه ملكه وحده. وهكذا توهم.
وذلك لان هذه الحالة لن تدوم طويلاً في الواقع. فبعد عام أو أقل تعرفت السيدة كارولين ـ أم بودلير ـ على ضابط شاب يدعى أوييك. وبدءاً من تلك اللحظة أظلمت الدنيا في عين الطفل الصغير الذي لا يتجاوز السابعة من عمره.
ويقال بانه لم يعش في حياته كلها فترة سعادة الا تلك الفترة الفاصلة بين موت والده وزواج امه: أي بضعة اشهر فقط أو ربما سنة وبضعة أشهر. بعدئذ ابتدأ عذابه لانه اصبح مضطراً لان يشاركه في حب أمه شخص آخر. والانكى من ذلك هو أنه ليس والده وانما رجل اجنبي دخل حياتهما فجأة وقلبها رأساً على عقب. وهكذا ابتدأ كابوس بودلير.
ويقول النقاد بانه لم يقم من تلك الضربة أبداً طيلة حياته كلها. ولم يعد يثق بالحياة. وكيف يثق بها بعد أن جاءته الضربة من أعزّ الناس عليه، أي من أمه؟!
ثم يردف المؤلف قائلاً: بعدئذ اكتشف بولير أن الدودة في الثمرة، ان لحظات السعادة قليلة وتسرق سرقة من الحياة، أنه لا أمان في هذا العالم. بعدئذ أخذ يشعر ان الحياة ما هي الا قيود وأصفاد، وكوابيس متواصلة سوداء.
ولهذا السبب اصبح شاعراً فيما بعد. كان يلزمه ان يصاب بجرح عميق، جرح لا شفاء منه لكي يدخل عالم الفن والشعر، عالم الجحيم والمعاناة، لكي يصبح أكبر شاعر فرنسي في العصور الحديثة.
ثم انتقلت العائلة إلى مدينة ليون عام 1830 وسجلوا الصغير شارل في مدرسة داخلية. واستغرب كيف يمكن لأمه ان تنفصل عنه بمثل هذه السهولة.. ولم يفهم أنها تريد أن تعيش حياتها الخاصة، ان تختلي بزوجها، انها لم تعد ملكه وحده! فأبوه عندما مات تركها شابة لا يزيد عمرها عن الثلاثين الا قليل.
وبالتالي فكان متوقعاً أن تتزوج، ولكن كيف يمكن لطفل صغير انه يفهم ذلك؟ لقد اعتبر زواجها بمثابة جريمة، أو خيانة بالنسبة له. ولم يغفر لها ذلك، ولم يغفر للحياة انها صدمته بهذا الشكل الفج والعنيف وهو لايزال غضاً طرياً بعمر الورد.
وسوف ينعكس ذلك في أشعاره لاحقاً. سوف يتجلى على هيئة نزعة سوداوية قاتمة، على هيئة سأم من الحياة والوجود. وسوف ينفجر عندئذ بالشعر الرائع، الشعر المكبوت منذ زمن طويل. وسوف يكون هذا الانفجار هو الحل الوحيد لأزمتة الشخصية وتناقضاته الداخلية. ثم يردف المؤلف قائلاً: لكن لنعد إلى سيرته الذاتية. عندما بلغ شارل بودلير الثامنة عشرة راحت أمه وزوجها الجنرال أوبيك يفكران في مستقبله.
وقالا له: اختر اما الجيش واما الدبلوماسية، فبما ان العائلة ذات علاقات واسعة بأوساط الحكومة والطبقات العليا في باريس فانها تستطيع ان تؤمن لك مكانة مرموقة في الجهتين.
وكانت أمه تحلم له بمنصب في وزارة الخارجية، كأن يصبح ملحقاً باحدى السفارات الفرنسية في الخارج مثلاً. اما هو فكان يقول لهم: لا أريد أي وظيفة أريد شيئاً واحداً: ان اصبح كاتباً.
وكان ذلك بمثابة الفضيحة بالنسبة لعائلة بورجوازية فرنسية كعائلته. فالكتابة ليست مهنة في نظرها. أوقل انها مهنة العاطلين عن العمل والمتسكعين في الشوارع، والناس التافهين الذين لا يمكن ان يصبحوا أغنياء أو محترمين في المجتمع.
ولكن المشكلة هي ان هذا ما كان يريده بودلير بالضبط!
كان يريد ان يعيش متسكعاً من حارة إلى حارة ومن خمارة إلى خمارة، وان يكتب بعدئذ قصيدة عصماء في غفلة من الزمن، قصيدة تساوي الدنيا ومن عليها. لقد دخلت جرثومة الشعر إلى دمه، إلى قلبه، ولم يعد يستطيع منها فكاكاً. ولكن هل يمكن لجنرال في الجيش أن يفهم ذلك؟
ثم اضطر تحت ضغط العائلة إلى تسجيل نفسه في كلية الحقوق. وهناك شعر بالملل فوراً. فهو لا يحب هذه المادة الجافة، ولا يحب الرياضيات ولا القوانين التجريدية ولا العلم. شيء واحد يحبه ويهواه هو: الأدب.
وهكذا راح يقضي وقته في معاشرة المومسات في الحي اللاتيني وشرب الخمرة وقرض الشعر! راح ينزل إلى الطبقات التحتية، الطبقات السفلى للجحيم، ويحقد على أمه وزوج أمه وكل البورجوازية الفرنسية التي تريد أن تقيده بقيودها وأصفادها.
وعندما اندلعت ثورة 1848 كان عمره سبعة وعشرين عاماً.
وقد نزل إلى الشارع مع المتظاهرين، بل وحمل البندقية لكي يساهم في قلب النظام القائم وكل البورجوازية الفرنسية.
والأنكى من ذلك هو ان زوج أمه الجنرال أوبيك هو الذي كان مسؤولاً عن أمن العاصمة وقمع المتمردين. وبالتالي فأمه وزوجها كانا في جهة النظام والطبقات العليا، وهو في جهة الفقراء والمتمردين على النظام.
بل ووصل الأمر به إلى حد تهييج بعض الشباب الآخرين لكي يذهبوا إلى مقر القيادة ويقتلوا الجنرال أوبيك!
كم شعر بودلير بالسعادة عندما دبَّت الفوضى في العاصمة، وعندما سيطر الثوار على الشوارع واختفى الاغنياء والبورجوازيون عن الانظار! وقد تحدث عن تلك الفترة لاحقاً في كتابه: قلبي مفتوح على مصراعيه: «نشوتي عام 1848. من أي طبيعة كانت تلك النشوة أو ذلك السكر؟ كانت تلبية لرغبتي العميقة في الانتقام. كانت تلبي رغبتي الطبيعية في التدمير والهدم. كان سكراً أدبياً، ذكرى القراءات».
لكن بودلير نسي ان يقول بأنه كانت له حسابات يريد ان يصفيها مع الحاكم العسكري لباريس، مع زوج أمه الجنرال أوبيك! كان يريد أن يقتله لانه أخذ مكانه في قلب أمه، لانه كان دخيلاً على العائلة الصغيرة، لانه قضى مبكراً على فترة الطفولة والسعادة لطفل لا يتجاوز عمره السابعة.

ولهذا السبب أصبح بودلير مازوشياً وسادياً في ان معاً. أي الضحية والجلاد. أصبح ذا نفسية معقدة تستمتع بتدمير ذاتها في الداخل وتدمير المجتمع في آن معاً. أصبح حاقداً على مجتمع الامتيازات، والمظاهر الفارغة، والتشريفات الرسمية. وأكثر شيء كان يكرهه هو الأدباء الرسمين للدولة، اولئك الذين ينالون الجوائز على أدب سخيف يصفق له الناس السخفاء من أمثال أمه وزوجها. فالأديب الحقيقي ينال جائزة واحدة في حياته: نبذ المجتمع له وحرمانه من كل الجوائز.
باختصار أصبح بودلير خارجاً على المجتمع ولا يستطيع ان يتنفس داخله. وفي ذات الوقت راحت الديون تحاصره، وراح الدائنون يقلقون مضجعه. وفي كل مرة كان مضطراً لان يكتب إلى أمه لكي تنقذه من براثنهم.
وفي تلك الفترة تعرف على شعر ادغار آلان بو. ولأول مرة يجد شخصاً يشبهه من حيث النحس والفقر والهامشية والعبقرية. وراح يتعلق به الى درجة العبادة. ثم راح يترجمه تلك الترجمة الرائعة التي لايزال الفرنسيون يعيشون عليها حتى الان. ويقال ان بودلير كان ينزل إلى الحانات وبعد ان يطلب كأساً يسأل النادل: هل سمعت بادغار الان بو؟ فيجيبه الآخر: لا. وعندئذ يروي له بودلير قصة حياة هذا الكاتب الأميركي الفذ الذي وجدوه يوماً ما ميتاً وسط الشارع أو على قارعة الطريق.

وفي احدى المرات التقى بشخص أميركي في احدى الحانات الباريسية فسأله عن ادغار آلان بو وهو يعتقد انه يعرفه لا محالة. فهز الأميركي رأسه باستغراب معلناً انه لم يسمع به على الاطلاق. وعندئذ انزعج بودلير وشتمه، بل وكاد ان يضربه. وخرج من المقهى وهو يقول: يانكي تافه! أي أميركي حقير!
لقد رأى بودلير في هذا الكاتب الأميركي صديقاً في الروح والفكر والشعر. وتحسر على انه لم يتح له التعرف عليه شخصياً. ثم راح يكتب عنه دراسة رائعة لا تقل أهمية عن الشعر. وكانت بعنوان: «ادغار آلان بو، حياته ومؤلفاته». وابتدأها بالعبارات التالية: هناك مصائر كالقدر المحتوم. هناك شخصيات استثنائية في التاريخ.
يوجد في آداب كل بلد رجال يحملون كلمة النحس وهي مكتوبة بحروف سرية على غضون جباههم. منذ فترة اقتادوا إلى المحكمة شخصاً فقيراً مكتوباً على جبهته كالنقش: ما له حظ في الحياة، وهكذا كان يحمل على جبينه صفته كالكتاب الذي يحمل عنوانه.

ثم يردف بودلير قائلاً بما معناه: وفي التاريخ الادبي توجد شخصيات مشابهة. يحصل ذلك كما لو ان شيطان التكفير قد استولى عليهم وانتقم منهم من اجل تربية الآخرين لهم وجعلهم عظة للآخرين.
ولكن عندما نقرأ سيرة حياتهم نجدهم أناساً معذبين، طيبين، مليئين بالنخوة والانسانية. وكل مأساتهم تكمن في ان المجتمع لفظهم وخلع عليهم لعنته وشوه سمعتهم من خلال اضطهاده لهم. من بين هؤلاء الكاتب الاميركي الكبير ادغار آلان بو.

ثم يقول بودلير هذه العبارة المهمة: هل هناك قدرة شيطانية تحكم على هؤلاء العباقرة بالعذاب منذ نعومة أظفارهم؟ فهذا الرجل ذو الموهبة المظلمة والكابوسية يخيفنا. ولكن ينبغي ان نعرف السبب. ينبغي ان نعلم ان القدر شاء له ان يولد في مجتمع معاد. ولذا فإن ادغار آلان بو السكير، العربيد، الفقير، المضطهد يعجبني أكثر بكثير من شخص هاديء، فاضل، محترم، كغوتة أو ويليام سكوت. والواقع ان الطبع أو العبقرية أو الاسلوب الخاص بشخص ما كان قد تشكل من قبل الظروف الأولى لطفولته.

هكذا نكون قد عدنا إلى الطفولة من جديد، هذه الطفولة التي تحسم قدرنا أو مصيرنا سلباً أو إيجابا أكثر مما نتصور


ونلتقي غداا بأذن الله 00000000

التعديل الأخير تم بواسطة فارس الاسكندرانى ; 09-04-2006 الساعة 11:19 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان بوابة الحرمين يدعو الدول الاسلاميه لطرد سفاراء الدول المهينه لرسولنا الكريم قلم اسير منتدى الدفاع عن رسول الله 4 01-02-2006 01:56 AM


الساعة الآن 10:58 AM.


New Page 4
 
 المركز التعليمي منتديات الحوار تسجيل النطاقاتخدمات تصميم مواقع الإنترنت  إستضافة مواقع الإنترنت  الدعم الفني لإستضافة المواقع
  متجر مؤسسة شبكة بوابة العرب   الدردشة الصوتية والكتابية  مركـزنا الإعـلامي  مـن نـحــن  مقــرنـا  قسم إتفـاقيات الإستــخــدام
Copyright © 2000-2014 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com