عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-10-2005, 01:43 AM
إدارة المنتديات إدارة المنتديات غير متواجد حالياً


للشؤون التنفيذية والمتابعة
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 110
افتراضي ~*¤ô§ô¤*~ الأمسيه الرمضانيــــه (( الثــــانيـــه )) لهمــــس القوافـــــي ~*¤ô§ô¤*~




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي اعضاء ومرتادي الهمس
تحية طيبة ابعثها لكم


هاأنحنُ ذا أتيناكم حاملين معنا أحد أمسياتنا
وهي الامسيه الثـانيــه
آملين من الله أن يكون ماسبق من أُمسيه قد نال على إعجابكم


ضيفنا لهذه الليله هو قلم أستطاع وبكل جداره أن يُلقب بأُستاذ الهمس
فتواجده الدائم برغم حداثته بيننا جعل همسنا بعد الله شعلة من النشاط
فقدم وابدع
واجتهد فتميز
لن أطيل عليكم أكثر من ذالك
فأخاف أن لا أوفيه حقه

فكونو معنا مُتابعين










بســــم الله نـــــبـــــــــدأ




س 1 / متى بدأت أناملك في معانقة القلم الأدبي ؟

في مرحلة مبكرة من دراستي الثانوية كنت أحس بملامح شيء يتململ في ذاتي ، يؤرقني يتحرق شوقا للانطلاق حتى استطاع أن يجسد نفسه وينسكب على الورق ، كانت البدايات الأولى خربشات تصور ما يدور في نفس مراهق لم تتكامل صورة الوجود في وعيه ، ومع ذلك كنت أشعر براحة عميقة حين تلامس أناملي القلم ويعانق الورق ليخط ما يدور في وجداني أيا كانت درجته.
لذلك كنت أنصح - وما زلت - كل من يسألني من الناشئين وطالبي النصيحة بأن يكتبوا ما يجول في خواطرهم لأن أول طريق الإبداع يكمن في العلاقة الحميمة التي تنشأ بين الفرد والقلم والأوراق، ومع الأيام تتبلور التجارب وتصقل بالثقافة والوعي ومختزنات التجربة لتعبر عن المواهب بشكل قوي .



س2 / سطر لنا واحدة من أجمل إبداعاتك ؟
كل قصائدي وهج من فؤادي لا أدري أيها أحب إلى نفسي ولكني مضطر لأن اختار إحداها

نشيج

سلاما عليكِ إذا ما استباحـتْ=أعاصيرُ نارٍ ورودَ السَّوافـي
ولمَّا الحمامُ السَّجيـن يغنِّـي=ويمزجُ بالشوق دمْعَ شِغَافِـي
وحين الزنابقُ ترنـو بعيـداً=لأفـقٍ يُمـوِّج دمَّ ضِفَافِـي
ويبكي كطفلٍ ترعـرعَ بيـنَ=الأزقَّة جوعانَ عريانَ حـافٍ
ويرتجفُ الخوفُ رعباً وقهراً=وخيلُ التَّتارِ تجوبُ الفيافـي
وتعلن في الكون قتلَ الحيـاةِ=وسملَ الضِّياءِ وزرعَ الجفافِ
سلاماً لروحك روحي .سلاما=لجرحك ينزفُ فوق ارتجافي
ووحشُ الفلاةِ الوديـعُ يلـوكُ=قوادمَ قلبـيَ بعـدَ الخوافـي
ويشربُ دمِّي هنيئـاً مريئـاً=بكأسِ عذابـي يـومَ زفافـي
تقدّسَ كاسمِكِ وجهيَ أُختـي=ودمُّك ينزفُ فـوقَ عَفافـي
نشيجاً يعفِّر وجـه الوجـودِ=وينفخُ في الصَّخرِ روحَ هتافِ
سلاماً لروحكِ يا قـدسُ لمّـا=يسيلُ على النَّطع لحمُ قطافي
ليرويَ هذي الرّوابي الثكالـى=بُعيدَ سنينِ المواتِ العِجَـافِ



س3 / في أي أغراض الأدب تجد نفسك ؟
الشعر أثير إلى نفسي من بين الأجناس الأدبية المختلفة فهو رفيقي منذ ما يزيد على عشرين عاما، فيه أجد ذاتي التي تذوب في معمعة الحياة وتتلاشى في أثير السديم بخيالاتها وهمومها وآمالها وآلامها ومتاعبها ووعثائها .



س4 / من كان له الأثر في توجهك للأدب ؟
المحرك الدافع الذي بلور شخصيتي ودفعني إلى عالم الأدب والشعر ، هو مختزنات الشعور التي تكونت لدي بمرارة فقد والدتي منذ سني طفولتي المبكرة وما صحبها من آثار انعكست بشكل جلي على فترة شبابي الأولى ، حيث كان الحزن يخيم على كينونتي ويدفعني للتأمل والعزلة في كثير من الأحيان، وبهذه المختزنات كنت أشعر بدفع تلقائي للتزود والتلقي لدرجة أني اتجهت لتعلم العروض قبل دخولي الجامعة من خلال إحساسي بأن ما أكتب بحاجة إلى تقويم وصقل.
وفي فترةة دراستي الجامعية التقيت بأخي وزميل دراستي الشاعر كمال أحمد غنيم كنا نتبادل القصائد ونصحح لبعضنا وننقد ما نكتب ونتقبل من بعضنا النقد والنصيحة ولم يكن أحدنا يضيق ذرعا بنقد صاحبه وعند تمسك أحدنا برأيه يدافع عنه بما يراه مناسبا وبهذه الطريق انطلقنا وصقلنا موهبتنا وشق كل منا طريقه في عالم الأدب.



س5 / من هو أديبك المفضل ؟
أديب يمسك بأبجديات ما يكتب بتقانة عالية، يدهش يشد ويأسر بكلماته، قد تشدني من أديب قصيدة أو خاطرة سواء كان من المشاهير أو المغمورين ..
أديبي المفضل هو صاحب النص الحيوي المتجدد الذي تفوح منه أشذاء الإبداع دون جمود أو تكلس، يواكب الزمان وتطوراته يغوص في ذاته فيفيض مشاعر وأحاسيس تصبغ الأشياء من حوله .



س6 / متى تكون ساعة الصفا التي تسطر فيها إبداعك ؟
حيثما تدهمني القصيدة أسرع بتسطير ومضتها سواء كنت في البيت أو العمل أو المسجد أو شاطيء البحر أو أي مكان، فإن تعذر استخدام القلم أجد ترنما داخليا يرددها فإن كانت ناضجة تبلورت على الورق وإلا فإنها تذهب إلى حال سبيلها، فليس بيني وبين المشاعر مواقيت ولا أماكن خاصة.



س7 / كتب أدبية تنصح عاشق الأدب بقراءتها ؟
أنصح بقراءة ديوان أحمد بن الحسين (المتنبي) وديوان (أبو تمام) ، وكتاب (وحي القلم) لمصطفى صادق لرافعي، وفوق هذا كله القرآن الكريم، ولا يفوتني أن أنصح كل شخص بأن يخصص جزءا من نفقته لشراء الكتب في شتى المجالات المعرفية.




س8 / ماذا يعني لك أسمك الأدبي وتوقيعك ؟
اسمي هو كينونتي أسعى جاهدا إلى الارتقاء بها، هو مشاعري وأحاسيسي أشعر برغبة جامحة دائما بأن أقومها وأهذبها وأعبر عن مشاعرها وأحاسيسها ومختزناتها .
أما البيانات التي وضعتها في توقيعي فهي بيانات تعريفية إن دلت على شيء فإنما على محبتي لأهلي (العرب والمسلمين) في ربوع الوطن العربي والإسلامي تأكيدا على التواصل والارتباط بهم.



س9 / ما أجمل اسم أدبي وتوقيع رأيته في المنتديات ؟
تجربتي في المنتديات محدودة ولا تؤهلني لن أحكم وأقارن ، ولكني على يقين بأن أي توقيع يخلو من المخلات ويحمل نسقا كلاميا راقيا أو صورة معبرة فيه مسحة من الجمال




س10 / ماذا أعطتك المنتديات الأدبية ؟ وماذا أعطيتها ؟ وماذا تريد أن تعطيها مستقبلاً ؟
المنتديات الأدبية بوابة وصول ونشر للأدب رديفة لكل وسائل النشر الحديثة من طباعة كتب وأمسيات شعرية ومهرجانات واحتفالات عامة وندوات وصحف ، فتحت لي المجال للتواصل مع أدباء والتعرف إلى أخوة وأخوات رائعين ، أسعى جاهد من خلالها إلى تقديم نماذج أدبية تسهم في رفعة المشهد الثقافي العربي المعاصر.



س11 / ماذا يضايقك فيما يكتب في المنتديات الأدبية ؟
يضاقيني بعض الأمور أمور منها :
ما يكتب باللهجات المحكية المحلية، وعدم إتقان بعض المشاركين للأوزان العروضية بحورا كانت أم تفعيلات، وركاكة بعض ما يكتب وسطحيته من خلال التكسر اللغوي والإملائي والتركيبي.والتركيز على قضايا عاطفية شخصية دون تقديم نموذك فني راق، وتناسي هموم الأمة.



س12 / ماهو تقييمك لمن يسرق جهد الآخرين وينسبه لنفسك ؟
من يسرق جهود الآخرين شخص يحكم على نفسه بالفشل يعبر عن شخصية اتكالية لم تتأدب بقيمة أو خلق، ولن يفلح من خلال ما سرق في بلورة شخصيته والارتقاء بها وسيبقى بصمة أصحاب الكلمات الحقيقيين، فيها يستطيع الحاذقون تمييزها على مر الأيام.



س13 / ماذا يعني لك نقد ماتكتب ؟
تقويم وإثراء وتفتح مدارك، أكون سعيدا به حين يصدر النقد من ناقد ذواقة يمتلك أدواته حتى لو اختلفت معه في ما يتوصل إليه، فالنص حين يخرج إلى حيز المشهد الثقافي يصبح ملكا للمتلقين والنقاد ولكل منهم زاويته التي ينظر منها، والنص المدهش نص يفتح الآفاق على مصاريعها للتحليل والتأويل والقراءة، . والتحليل الجمالي يكشف خفايا جديدة لم يكن الشاعر قاصدا إياها عند كتابة شعره وهذه قيمة أخرى تضاف إلى عملية النقد .



س14 / أين تجد نفسك في الخواطر أم الشعر ؟
أجد نفسي في الشعر كما ، فهو بوح مشاعري وخواطري وفيه تتبلور خواطري وتذوب كينونتي وتتألق جدلية من التفاعل المحترق لا تنفك عن التأثر والتأثر بين أقطاب النفس وتداعيات الشعور



س15 / تقييمك للأمسيات الشعرية ؟
الأمسيات الشعرية ضرورة لا يستغني عنها الشاعر فهي حلقة وصل تصل المبدع بالمتلقين في حرارة تواصلية مباشرة تختلف عند المتلقي عن القراءة العادية، وقد أسهمت الأمسيات في تواصلي مع الجمهور، وفي تشكيل دافعية تخرج بي من حيز التقوقع والترنم الذاتي، فهي شرارة تضاف إلى شرارات الشحن الإبداعية الدافعة، ولكن عند التواصل مع الجمهور ينبغي عدم الوقوع في فخ سلطة الجمهور ومتطلباته فيما بعد ، وهي قضية حساسة للغاية إن تسربت إلى نفس المبدع ستعطل كثير من زوايا إبداعه عندما يقفز الجمهور ومتطلباته أمام ناظريه عند عملية الكتابة ، إن استطاع الإفلات منها سيحافظ على فورة التدفق الشعوري المتواصل دون الوقوع في سيطرة المؤثرات الخارجية .



.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-10-2005, 01:51 AM
إدارة المنتديات إدارة المنتديات غير متواجد حالياً


للشؤون التنفيذية والمتابعة
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 110
افتراضي

س16 / ماهي مجلتك الأدبية المفضلة ؟
حقيقة نفتقر في فلسطين إلى مجلة أدبية بسبب الحصار المضروب علينا منذ سنين ومع ذلك كنت أتابع أخبار الأدب المصرية ، ومجلة فصول وأحيانا نادرة مجلة إبداع



س17 / صف لنا مشاعرك تجاه مايلي :
= عصفور بلله القطر
مزيج من المشاعر تتوزع ما بين الحزن والفرحة فهو يفتح في وجداني مشاعر ندف المطر في ليل الشتاء حين يقطر فوق رؤوسنا من بين فتحتات في أماكن متعددة من السقف ويحرمنا لذة النوم ، وفرحة الرجوع إلى براءة الطفولة حين كنا في نهار الشتاء نقف تحت أمطار الشتاء لتبللنا دون أن نبالي ونصنع سفن ورقية نتركها تبحر في جداول تتكون في شارع وراء البيت تغطيه كله أحيانا .
= دمعة على خد يتيم
تعيدني دمعة اليتيم إلى لحظة جاءنا فيها خبر وفاة والدتي وكميَّة الدموع والنحيب المصاحب لسماع الخبر وشهقات الألم التي خرجت من صدري، يوم كنت بالصف الخامس الابتدائي من عمري والإحساس باليتم والحزن الذي صاحبني فترة طويلة وأسهم في تشكيل وجداني .
= لقاء بعد غياب طويل .
دمعة فرح ودهشة وارتجال لمشاعر مختزنة لا أطيق أن أصفها.. فمنذ رحيل أمي التي سافرت إلى عمان وانقضى أجلها فيها ما يزال في العمر متسع لعودة الراحلين في أصقاع الأرض المشردين بين أنياب العذاب وما يزال في العمر متسع للمزيد من التداعيات المتجددة
= فقير يسألك قبل الإفطار قوتك .
دمعة حزن ومشاعر ألم فياضة تستحثني أن أشكر نعمة الله تعالى كل حين.
= نهاية شهر رمضان
فراق ضيف حبيب سكن القلب ، ورطبه وزاده إيمانا يتركني أواجه الحياة بما فيها من متاعب وشياطين مطلقة من أصفادها سائلا الله الثبات وزيادة اليقين



س18 / أبيات تترنم بها دوماً ؟

أرى العيش كنزا ناقصا كل ليلة=وما تنقصِ الأيامُ والدهـر ينفـدِ
لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى=لكالطول المرخى وثنياه في اليـدِ
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة=على المرء من وقع الحسام المهنَّدِ



س19 / كيف تقضي يومك في رمضان ؟
يبدأ يومي في رمضان بالسحور وصلاة الفجر في المسجد ثم التوجه إلى عملي، ونوم بعد صلاة الظهر وقراءة القرآن، وعند أذان المغرب أتناول تمرات أو شربة ماء ثم أصلي المغرب في المسجد وأعود للبيت لتناول الفطور مع أهلي، وبعدها صلاة العشاء والتراويح ويتخلل يومي تسجيل دخول إلى شبكة الإنترنت إضافة إلى تخصيص بعض أيام رمضان لصلة الأرحام.



س20 / موقف رمضاني لازال راسخاً في ذهنك ؟
صورة رمضان في أيام الانتفاضة الأولى يوم كان يفرض علينا حظر التجول ونحرم من الصلاة في المسجد وأحيانا كثيرة نستنشق الغاز القاتل المسمى الغاز المسيل للدموع



س21 / كلمات ذهبية من يراعك الذهبي عن شهر الصيام ؟
هذه أبيات من قصيدتي الجديدة ( رحيق العفو)

رمضان هلَّ فـزانَ دنيانـا=فانثـر رذاذ النـور ألوانـا
وتنسَّمِ الأشواقَ من نفحاتـه=وارشفْ رحيقَ العفو غفرانا
واسفح دموع القلب سفح تذللٍ=ترجعْك بعد الوجـد جذلانـا



س22 / قمة الألم متى تكون ؟
قمة الألم حين يسيء إليك شخص تحبه وتعلق عليه آمالا ، وتكون مخلصا في معاملته وفيا له ظنا منك أن الوفاء طبعه ، وتثق فيه وتكتشف أنه أول من يسعى إلى تدميرك وطعنك طعنة نجلاء.



س23 / أجمل طرفة قرأتها في الأدب العربي ؟
من الطرف القليلة التي قرأتها في أدبنا العربي ما رواه الجاحظ عن نفسه حيث قال، أتتني امرأة وأنا جالس على باب داري، فقالت لي إليك حاجة، وأريد أن تمشي معي، فقمت معها إلى أن أتت بي إلى صائغ يهودي، وقالت له مثل هذا ، وانصرفت فسألت الصائغ عن قولها فقال إنها أتت إلي بخاتم وأمرتني أن أنقش لها عليه صورة شيطان فقلت لها ما رأيت الشيطان فأتت بك وقالت ما مثل هذا.



س24 / وصية تسمعها من والديك دوماً ؟
(نم مغلوبا ولا تنم غالبا) وبلهجتنا المحكية (نام مغلوب ولا تنام غالب)(بات مظلوم ولا تبات ظالم) ، وهم يقصدون بها أبناء مجتمعنا من أهل وجيران ، وقد أثمرت هذه ذات العمق الاجتماعي في صبغ حياتي كلها، بالطيبة والتسامح مع الناس، ومنها تعلمت الصفح والدفع بالحسنى ومسامحة من يخطئون بحقي من المسلمين.



س25 / ماذا ينقص همس القوافي ومشرفيه وأعضاءه ؟
أبارك لإخواني وأخواتي المشرفين والأعضاء في بوابة العرب عموما وفي المنتديات الأدبية خصوصا وأشد على أياديهم وأحيي جهودهم وأقدرها غاليا .
وأؤكد على أننا نحتاج جميعا أعضاء ومشرفين إلى تضافر الجهود من أجل صبغ همس القوافي بصبغة إبداعية فصحى تثمر وتسهم في رفعة الأدب وتقدم مشهدا ثقافيا أكثر إدراكا ووعيا لطبيعة العمل الإبداعي بعيدا عن الانطباعية والتجارب غير الناضجة أو المفرطة في اللهجة المحكية التي قد لا يتذوقها إلا نفر في هذا القطر أو ذاك.



س26 / ماذا يحتاج الكاتب حتى يتميز ؟
يحتاج إلى أن يكون صادقا مع نفسه يعي ما يكتب مالكا لأدواته قارئا هاضما كالنحلة تحول الرحيق إلى عسل، متقبلا للنقد مهما تصور قسوته، غير متقوقع على نفسه يدرك أن كل ما كتب في مرحلة يمكن أن يتم تجاوزه للوصول إلى أشكال ومضامين أكثر تميزا وإبداعا.
يسعى إلى تطوير أدواته وينجح في الانفلات من حيز تكرار الذات .



س27 / أكتب لنا خمسة أبيات من روائع ماقرأت في الشعر العربي القديم

ما عشت من بعد الأحبـة سلـوة=ولكنـنـي للنائـبـات حـمـولُ
وإن رحيلا واحـدا حـال بيننـا=وفي الموت من بعد الرحيلِ رحيلُ
إذا كان شمُّ الرَّوح أدنـى إليكـمُ=فلا برحتنـي روضـة وقبـولُ
وما شرقـي بالمـاء إلا تذكـرا=لماء بـه أهـل الحبيـبِ نـزولُ
يحرِّمـه لمـع الأسنـة فـوقـهُ=فليـس لظمـآنٍ إليـه وصـولُ



س 28 / المشاركة في أكثر من منتدى كيف تقيم أثرها على العضو
في تصوري أن للمشاركة في منتديات متعددة جانبين أحدهما سلبي والآخر إيجابي أما الجانب السلبي فهو تشتت الجهود وتضييع الوقت وعدم التركيز في كثير من القضايا المطروحة للحوار بالنظر إلى ضيق الوقت في خضم الأشغال والحياة، أما الجانب الإيجابي فهو في صقل الشخصية بالحوارات وتنوع الرؤى والتواصل وهذه الإيجابية لا تتحقق إلا مع شخص يستطيع أن ينظم وقته تنظيما عمليا ويعي طبيعة المنتديات وكيفية التعامل معها.



س 29 / آيات من الذكر الحكيم وحديث من مشكاة النبوة توصي إخوانك بحفظها
أوصي إخواني وأخواتي بتقوى الله ولزوم طاعته كما أحذرهم وأحذر نفسي من مخالفته وعصيان أمره ، وأوصيهم بقراءة القرآن وتدبر معانيه وحفظه ما أمكن لهم ذلك أما إن شئت التخصيص فحبذا لو حرص كل أخ وأخت على حفظ البقرة والواقعة والإسراء والدخان والنور ويس والأحقاف وغيرها فالقرآن خير كله ولنردد معا قول الله تعالى (وَوَصَّيْنَا الإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ*أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ* وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ*أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ* وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ* وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ)



س30 / قل ماتشاء في نهاية اللقاء

في ختام اللقاء لا يسعني إلا أن أتقدم بوافر الشكر والتقدير لأختي أسيرة الآهات ولإخواني وأخواتي في منتديات بوابة العرب على ما أهدوه لي من وافر تقديرهم واحترامهم وحسن استقبالهم سائلا الله تعالى أن يعيد علينا هذا الشهر المبارك بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وقد تحررت مقدساتنا ورفرفت رايتنا وعزت أمتنا ونهضت من كبوتها .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








لقد كان معنا الأستاذ الكريم
والشــاعـــر الفـــــاضـــل




فشكراً لكَ من الأعماق
أستاذنا الشاعر/ خضر أبوجحجوح
على طيب إستجابتكَ لنا وكرم تواجدكَ بيننا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-10-2005, 08:20 PM
!$! مجرد احساس !$! !$! مجرد احساس !$! غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 1,413
افتراضي

مرحبا بشاعرنا واديبنا الغالي
استاذنا / خضر ابو جحجوح
على هذه الكلمات وهذا الللقاء
الجميل منه وصراحته المتنهاهية
في اجاباته
الشكر موصول للاخت اسيرة الاهات.
..........................................
دمتم بخير &
! مجرد احساس !
__________________

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض مااعنيه؟
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها
فهذه قناعاتي .. وهذه افكاري
وهذه كتاباتي بين يديكم
أكتب مااشعر به .. وأقول ماأنا مؤمن به
انقل هموم غيري بطرق مختلفه
وليس بالضرورة ماأكتبه يعكس حياتي ..الشخصية
هي في النهاية .. مجرد رؤيه لأفكاري
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً
يجبر قلمي على أن يحترمه

التعديل الأخير تم بواسطة !$! مجرد احساس !$! ; 16-10-2005 الساعة 05:44 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-10-2005, 09:14 PM
د.عواطف السديري د.عواطف السديري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 647
افتراضي

يكفينا شرفاً أننا نقرأ هذه الأمسية
وهذا الإبداع الذي يتجلى من شمس حرفك
لله درك ما أنقاك وما أنقى سريرتك
أنا أعتبرك وسام على صدر الأدب في بوابة العرب
لا حرمنا منك ولا من هذا الغيث
أسأل الله أن يزيدك من علمة وفقهه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-10-2005, 01:57 PM
رسـ@م رسـ@م غير متواجد حالياً
حُجب لسوء سلوكه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
المشاركات: 1,972
افتراضي

امسية سعيدة

لقاء حــــلو
حوار لبق وراقي

تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-10-2005, 11:37 PM
محمد عبد الحفيظ القصاب محمد عبد الحفيظ القصاب غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سورية - حمص
المشاركات: 2,767
افتراضي

أخي

خضر أبو جحجوح

تلمستُ الكلمات

فندَّت في يدي كبيرا ً فوق تصوري

و حليما ً أصاب كبرى الأحجيات

وسليما ً معافى من صلف الألغاز

قريبا ً من صراخ الألم

بعيدا ً عن التكلف والسأم

حميما ً في شغاف القلوب

حصيفا ًًً في دفاعك عن الفصحى

دخلت بنا لعالمك الخاص

فلمسنا جمال الخواص

مبارك ٌ أمسيتك أخي

دمت سالما ً متألقا ً

أخوك

محمد عبد الحفيظ القصاب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-10-2005, 12:50 AM
الشاعر/ خضر أبو جحجوح الشاعر/ خضر أبو جحجوح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: قطاع غزة/ فلسطين
المشاركات: 3,555
افتراضي

إدارة المنتديات الأدبية
لله دركم كم أبديتم من كرم أصيل
وخلق نبيل
وحسن شمائل
تنم عن طيب خصال
تتنسم عبير الفضائل
أشكركم من صميم قلبي على هذه الحفاوة وحسن الوفادة وكرم الضيافة
سائلا الله تعالى أن يتقبلنا وإياكم في هذا الشهر الكريم ويجعلنا من عتقاء رمضان
::::::

التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر/ خضر أبو جحجوح ; 19-10-2005 الساعة 12:53 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19-10-2005, 12:57 AM
الشاعر/ خضر أبو جحجوح الشاعر/ خضر أبو جحجوح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: قطاع غزة/ فلسطين
المشاركات: 3,555
افتراضي

أخي مجرد إحساس زادك الله نورا وإحساسا
مرورك نوَّر الصفحة وأبهجها
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19-10-2005, 01:09 AM
الشاعر/ خضر أبو جحجوح الشاعر/ خضر أبو جحجوح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: قطاع غزة/ فلسطين
المشاركات: 3,555
افتراضي

أختي الدكتورة عواطف السديري
شرف لي مرورك في الصفحة وإطرائك الجميل
فأنتم الأوسمة في جبين البوابة وعلى جبهتها
يا أهل الأصالة والكرم وحسن الضيافة
أسأل الله أن يحفظك ويرعاك ويعليَ شأنك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19-10-2005, 01:13 AM
الشاعر/ خضر أبو جحجوح الشاعر/ خضر أبو جحجوح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: قطاع غزة/ فلسطين
المشاركات: 3,555
افتراضي

أخي رس@م
سعدت بمرورك الكريم في ثنايا الصفحة وتمعن الكلمات
وحسن استقبالك وشعورك الجميل
لك مني تحية ووردة
:::::
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19-10-2005, 01:22 AM
الشاعر/ خضر أبو جحجوح الشاعر/ خضر أبو جحجوح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: قطاع غزة/ فلسطين
المشاركات: 3,555
افتراضي

أخي الأديب محمد عبد الحفيظ القصاب
أشكرك على مشاعرك الفياضة التي تنم عن جمال نفس
وصفاء فكر ونقاوة أحاسيس
وذوق رفيع
أسأل الله أن يوفقك ويحفظك
:::::
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 21-10-2005, 09:09 PM
دمعـ حزن ـة دمعـ حزن ـة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 868
افتراضي

حوار ممتع مع شاعر واديب نفخر جميعاً أن نكون من قرآئه ومتابعيه

بالفعل

أستــــــــــــاذ

لقب يستحقه ويستحق أعلى منه

فلقد طاب لي المكوث كثيرا بين تلكَ الكلمات التي اخبرتنا أن كاتبها مبدع ومتميز

فهنيئاً للهمس بكَ يا استَـاذِه

مودتي
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 23-10-2005, 12:50 AM
الشاعر/ خضر أبو جحجوح الشاعر/ خضر أبو جحجوح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: قطاع غزة/ فلسطين
المشاركات: 3,555
افتراضي

دمعة حزن
شرف لي مرورك العطر الذي عبَّق الصفحة بشذى الأخوة ونسيم المودة فتضوَّع منه طيب الكلام
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 24-10-2005, 03:35 PM
الشاعر/ خضر أبو جحجوح الشاعر/ خضر أبو جحجوح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: قطاع غزة/ فلسطين
المشاركات: 3,555
افتراضي

أشكر جميع من مر وحضر لهم مني تحية مودة صادقة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~*¤ô§ô¤*~ الأمسيه الرمضانيــــه الأولى لهمـــــــس القوافـــــــي ~*¤ô§ô¤*~ إدارة المنتديات منتدى العلوم والتكنولوجيا 8 19-10-2005 11:21 PM


الساعة الآن 08:00 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com