عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 28-08-2005, 06:45 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
Wink رحلة سياحية الى لبنان




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


احبائي الاعضاء حبيت ابدء في كتابة اول موضوع عن وطني الحبيب لبنان يارب يعجبكم ونقوم برحلة حول لبنان

ويالي بيحب يجي معي

اهلا وسهلا

في البداية بحب اعطيكم نبذة عامة وشاملة عن وطني الحبيب لبنان



اهمية لبنان:
يعتبر لبنان من البلدان الجاذبة للاستثمار. وبفضل اقتصاده الناشئ الذي يتمتع بالدينامية، وموقعه الحغرافي واليد العاملة المتخصصة، اصبح مؤهلا للاستفادة من الفرص التي يقدمها الاقتصاد العالمي الجديد. لمزيد من المعلومات عن لبنان، الرجاء الاطلاع على الروابط المذكورة في ما يلي:
- مزايا و خصائص
- معلومات اساسية
- العيش في لبنان


- مزايا و خصائص:

يقع لبنان في قلب الشرق الأوسط وبين قارات ثلاث. وقد كان لوقت طويل نقطة إلتقاء طرق التجارة وعرف حضارات متعددة، فجاءت ثقافته فريدة بغناها وتنوعها. إن هذا البلد الذي شهد ولادة الأبجدية هو اليوم مركز إقليمي ودولي للتجارة والمال والخدمات والصناعة والثقافة والسياحة، ويتمتع بالمزايا التالية:

موقع جغرافي استراتيجي
يقع لبنان في وسط شرق المتوسط، ويشكل نقطة إلتقاء بين اوروبا وآسيا وإفريقيا. ويكسبه هذا الموقع الجغرافي تنوعاً في المناخ وفي النظم البيئية.

إقتصاد حرّ
بخلاف البلدان الأخرى في المنطقة، يتمتّع لبنان بسياسة إستثمارية حرّة، وبمناخ إقتصادي ليبرالي وبقطاع خاص ديناميكي ومبادر.

ضمان للإستثمارات
هناك العديد من المؤسسات الوطنية والدولية، ذات الخبرة على المستويين المحلي والعالمي، التي تحمي الاستثمارات ضد المخاطر غير التجارية.

بيئة مالية موثوقة ومنفتحة
إن السوق الحرة لأسعار الصرف، وحرية تحويل العملات وانعدام القيود على حركة رؤوس الأموال، إضافة الى قانون السرية المصرفية، تجعل من لبنان بلداً ملائماً للأعمال وتنميتها.

إطار قانوني عصري إستنسابي
يتمتع لبنان ببنية قانونية حديثة تحمي حقوق وواجبات المستثمرين، اللبنانيين وغير اللبنانيين.

فرص إستثمار غير مستغلّة بعد
يتيح لبنان عدداً من فرص الإستثمار في القطاعات الإقتصادية. ويسهّل موقعه الجغرافي النفاذ الى سوق إقليمية واسعة هي في أوج نموها.

ضرائب معتدلة
إن الأعباء الضريبية في لبنان هي من الأكثر انخفاضاً في العالم إذ لا تتجاوز نسبتها 15% على الشركات.

رأسمال بشري
تشكل كفاءة الموارد البشرية ميزة لبنان الأساسية. فاليد العاملة اللبنانية مثقفة، متعددة اللغات والمهارات وتعتبر من الأكثر أهلية في منطقة الشرق الأوسط.

بنية تحتية متطورة
بفضل نظام الإتصالات المتطور والمطار الدولي الجديد وعمليات توسيع المرافئ والبرنامج الطموح لتجديد وتأهيل شبكة الطرق، يتمتّع لبنان بإحدى أفضل البنى التحتية الأساسية في المنطقة.

إطار حياتي فريد
إن تاريخ لبنان وغناه بالحضارات والثقافات ونوعية الحياة فيه يجعل منه ليس فقط بلداً جاذباً للاستثمار، انما ايضاً موطناً مثالياً للعيش.

- معلومات اساسية:

* الجغرافية
المساحة: 10,452 كلم2
طول الشاطىء: 210 كلم
الارتفاع الأقصى: قمة القرنة السوداء (3,083 م)
متوسط الحرارة: 20.4 سنتيغراد
معدل الامطار على الساحل: 893 ملم3/سنوياً
نسبة الرطوبة: 68%



* الديموغرافيا
عدد السكان: 4.5 ملايين
نسبة النمو السكاني: 2%
الكثافة السكانية: 429 في الكلم2
نسبة سكان المدن: 90%
القوى العاملة الحية: 1.53 مليون
متوسط العمر المتوقع: 71
معدل وفيات الاطفال: 26 / 1,000



* التعليم
نسبة المتعلمين بين الراشدين: 87%
ذكور: 92%
اناث: 82%


* البنى التحتية
طرقات (معبدة): 7,200 كلم
مطار: مطار بيروت الدولي (يبعد 16 كلم عن قلب العاصمة)
مرافىء: بيروت (رئيسي)، طرابلس (المرفأ الرئيسي لمنطقة الشمال)، جونية، وصيدا (المرفأ الرئيسي لمنطقة الجنوب)


* معلومات عامة
العاصمة: بيروت
النظام السياسي: برلماني ديموقراطي
اللغة الرسمية: العربية اضافة الى انتشار واسع للغات الفرنسية والإنكليزية والأرمنية
العملة: الليرة اللبنانية
السنة المالية: تبدأ مع الروزنامة السنوية

- العيش في لبنان

شروط الدخول إلى لبنان

تأشيرة الدخول
يتوجب على الرعايا من كافة الجنسيات حيازة جواز سفر صالح المدة والحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي اللبنانية باستثناء الرعايا السوريين والفلسطينيين الحاملين إذن مرور. بإمكان بعض الرعايا مثل مواطني دول التعاون الخليجي والولايات المتحدة وكندا واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية ومعظم دول الاتحاد الأوروبي الحصول على تأشيرة سياحية لدى وصولهم إلى مطار بيروت الدولي، وذلك بعد تسديد الرسوم المتوجبة وفقاً لعدد الأيام التي سيمضونها في لبنان. أمّا الرعايا الحاملون جنسيات أخرى فيتوجب عليهم، قبل قدومهم إلى لبنان، الحصول على تأشيرة دخول من أي سفارة أو قنصلية لبنانية. تختلف كلفة تأشيرة الدخول باختلاف طبيعة الزيارة وبالتالي، فإن تأشيرة العبور تكلف 25د.أ. فيما يتراوح سعر التأشيرة السياحية بين 35د.أ. (دخول لمرة واحدة) و 70د.أ. (دخول لعدة مرات).

لا يسمح للمسافرين الذين تحمل جوازات سفرهم تأشيرات إسرائيلية بالدخول إلى لبنان.

وحاليا لاتوجد تأشيرات لمواطني دول الخليج (اي بدون تاشيرات)


شروط التلقيح
لا يفرض أي تلقيح خاص قبل الدخول إلى لبنان. إلا أن السلطات اللبنانية قد تشترط على المسافرين القادمين من مناطق موبوءة توفير شهادات تلقيح ملائمة.


المناخ
يتمتع لبنان بمناخ متوسطي ويختلف الطقس فيه من منطقة إلى أخرى نظراً إلى تنوّع التضاريس. فالشتاء معتدل على السواحل ومثلج في الجبال فيما الطقس حار على السواحل صيفاً ومعتدل في الجبال. أما في منطقة البقاع، فالصيف حار وجاف والشتاء بارد وجاف.

تنقسم الفصول في لبنان على النحو التالي:
الخريف: من أيلول إلى كانون الثاني.
الشتاء: من كانون الثاني إلى آذار.
الربيع: من آذار إلى حزيران.
الصيف: من حزيران إلى أيلول.


التوقيت في لبنان
توقيت غرينتش + ساعتان في فصل الشتاء.
توقيت غرينتش + 3 ساعات في فصل الصيف.

اللغات
رغم أن العربية هي اللغة الرسمية في لبنان، إلا أن اللبنانيين يجيدون أيضاً الإنكليزية والفرنسية، إضافة إلى نسبة صغيرة من الشعب اللبناني (حوالى 5%) تتكلم الأرمنية.

العملة
إن العملة الرسمية هي الليرة اللبنانية التي تساوي 1,507.5 د.أ. (وفقاً لسعر الصرف في كانون الأول 2003).
- الأوراق النقدية متوفرة بالفئات التالية: 1.000 و5.000 و10.000 و 20.000 و50.000 و100.000 ل.ل.
- القطع النقدية المعدنية متوفرة بالفئات التالية: 50 و100 و250 و500 ل.ل.
يطغى الدولار الأميركي بشدة على الاقتصاد اللبناني، وهو شائع الاستعمال إلى جانب الليرة اللبنانية. كذلك، تقبل معظم الفنادق والمتاجر ومراكز البيع بالتجزئة الدفع ببطاقات الاعتماد.

المصارف
يعمل في لبنان حوالي 55 مصرفاً يملك حوالي 790 فرعاً منتشراً على كافة الأراضي اللبنانية. توفر المصارف خدمات السحب السريع فضلاً عن الصرافات الآلية التي تعمل على مدار الساعة وتؤمن خدمات سحب المال وصرفه. كذلك، تقبل المصارف في لبنان بسهولة الشيكات السياحية. أما دوام العمل فيها فيمتدّ من الساعة 8.30 صباحاً حتى الساعة 5 مساء خلال أيام الأسبوع ومن الساعة 8.30 صباحاً حتى الواحدة ظهراً أيام السبت. تقفل الصناديق في كافة المصارف تقريباُ عند الساعة الثانية ظهراً خلال أيام الأسبوع وعند الساعة 12.30 ظهراً أيام السبت.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-08-2005, 06:48 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

التعليم
يرتكز النظام التعليمي في لبنان على نظام شهادة البكالوريا الفرنسية. وتشكل الشبكة الواسعة للمدارس الابتدائية والثانوية في القطاعين العام والخاص أساساً تعليمياً متيناً. تمتد مرحلة الدراسة الرسمية على 12 سنة حيث يدخل الأولاد المدرسة في سنّ الثالثة ويمضون السنتين الأوليتين في الحضانة. تضمّ مدارس القطاع الخاص أكثر من نصف التلامذة في لبنان وتدرّس جميعها لغتين على الأقل: إما العربية والفرنسية وإما العربية والإنكليزية. توجد أيضاً في لبنان مدارس أرمنية وألمانية وإيطالية وغيرها. أمّا الأقساط المدرسية فتختلف بين المدارس الخاصة والمدارس الرسمية.

يفاخر لبنان بوجود حوالي أربعين جامعة ومعهداً تتوفر فيها مجموعة واسعة من الاختصاصات ولا سيما في مجال القانون والهندسة والطبّ والفنون والعلوم.
في ما يلي لائحة بالجامعات السبع الرئيسية في لبنان:

الجامعة اللبنانية (LU)
الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)
الجامعة اللبنانية الاميريكية (LAU وسابقاً BUC)
جامعة القديس يوسف (USJ)
جامعة سيدة اللويزة (NDU)
جامعة بيروت العربية (BAU)
جامعة البلمند
جامعة هايكازيان


الرعاية الصحية
يضاهي القطاع الصحي في لبنان المستشفيات الأوروبية والأميركية. وتنتشر العيادات الخاصة والمراكز الطبية المجهزة بأحدث المعدات والتقنيات في كافة المناطق اللبنانية.

يستفيد معظم اللبنانيين من تأمين خاص في حين أن المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحظون بتغطية صحية جزئية. كذلك، غالباً ما تلجأ الشركات المسجلة في الصندوق المذكور إلى بوالص تأمين جماعية من أجل تعزيز المنافع التي يوفرها نظام الرعاية الصحية في لبنان. أما التأمين الطبي الدولي الخاص فهو متوفر لغير اللبنانيين المقيمين في لبنان.
تختلف كلفة الرعاية الصحية وفقاً للمستشفيات والأطباء المعنيين.

تنتشر الصيدليات عل كافة الأراضي اللبنانية وتباع فيها أصناف عديدة من الأدوية من دون وصفة طبية كما أن بعض الصيادلة يصفون بأنفسهم أدوية لمعالجة الآلام البسيطة.

السكن
هناك طرق مختلفة لإيجاد أماكن سكن. يمكن الإطلاع على الإعلانات ذات الصلة المنشورة في الصحف المحلية في القسم الكبير المخصص لها أو وضع إعلان في هذه الصحف أو يمكن اللجوء إلى وكيل عقاري.

بالنسبة إلى الشقق غير المفروشة، تؤجّر عادة لمدة سنة على الأقل ويطلب معظم المالكين دفع إيجار سنة واحدة سلفاً يتراوح بين 12 ألف د.أ. و30 ألف د.أ. لشقة غير مفروشة مؤلفة من ثلاث أو أربع غرف نوم. يشمل الإيجار عادة رسم الماء في حين أن المستأجرين هم الذين يسددون رسوم الكهرباء والخدمات المختلفة.

أمّا الشقق المفروشة المؤلفة من 3 غرف نوم فيتراوح إيجارها بين 1500 د.أ و 3 آلاف د.أ في الشهر (فضلاً عن معدلات يومية وأسبوعية في بعض الشقق المفروشة) ويتوفر فيها براد وفرن طبخ وتجهيزات مطبخية منزلية بالإضافة إلى خدمات أساسية مثل التنظيف والصيانة.


الكهرباء
شهد قطاع التزويد بالطاقة تقدّماً ملحوظاً مقارنة مع ما كان عليه في السنوات الماضية إلا أن التيار ما زال ينقطع من حين إلى آخر ولا سيما خلال موسم الأمطار الغزيرة والعواصف. تتوفر في مبانٍ عديدة مولدات كهربائية تقاس كلفتها بعدد الأمبيرات المستخدمة.

تمّ تحويل التيار الكهربائي في بيروت ومعظم الضواحي والقرى إلى 220 فولتاً رغم أنه ما زال بقوة 110 فولتات في بعض من أحياء العاصمة. لذا، من الضروري استعمال محولات لمعظم الأدوات المشتراة من الولايات المتحدة وأوروبا. وقد يلزم استعمال محوّل لأجهزة أجنبية تعمل بفولتات مختلفة.

تبلغ كلفة الكهرباء 35 د.أ. لأول 100 كيلوواط تصل إلى 125 د.أ. لكل استهلاك للطاقة يتجاوز 200 كيلوواط في الشهر الواحد. تصدر الفواتير عن مؤسسة كهرباء لبنان (EDL) ويسلّمها جاب من الشركة المذكورة في المنازل مباشرة. يمكن الاتفاق مع بعض المصارف بشأن تسديد الفواتير مباشرة فيها.

الغاز
تستعمل عامة قوارير الغاز في المنازل (الأفران وأجهزة التدفئة) وتكلف إعادة تعبئتها حوالي 9 د.أ.

المياه
من النادر أن يحصل شحّ في المياه لكنه أمر ممكن خلال شهر تشرين الأول. تدفع رسوم المياه على أساس سنوي ووفقاً للاستهلاك. فإن المتر المكعب الواحد من المياه يكلّف حوالي 224 ألف ل.ل. (148 د.أ.). تتوفر في المنازل حنفيتان للمياه: الأولى للاستعمال المنزلي والثانية لمياه الشفة، إلا أنه من المستحسن شراء مياه الينابيع.

الهاتف
يتمتع لبنان بشبكة هاتف عصرية لا سيما أن خدمات الخطوط الثابتة شهدت تقدماً ملحوظاً بالنسبة إلى السنوات الماضية وباتت سهلة المنال والتركيب. كما أن النفاذ إلى الإنترنت أصبح الآن متوفراً في العديد من المنازل الخاصة. يلزم حالياً 72 ساعة للحصول على خط هاتفي. ويكلف تركيب خط محلي 212 ألف ل.ل (140 د.أ.) للأفراد والشركات في حين أن تركيب خط دولي يكلّف 312 ألف ل.ل (206 د.أ.) للأفراد و 512 ألف ل.ل (339 د.أ) للشركات.

كانت مقصورات الهاتف العمومي نادرة لكن هذا الأخير متوفر في العديد من المتاجر ومحال السمانة وكذلك في مكاتب البريد. ويتم حالياً تركيب مقصورات عديدة في الشوارع في مناطق عديدة في لبنان.

لمزيد من المعلومات، نرجو الإطلاع على الموقع الإلكتروني لوزارة الاتصالات.

الهاتف الخلوي

إن استعمال الهاتف الخلوي شائع جداً ويمكن شراء هذه الأجهزة من عدد كبير من المتاجر. وتتوفر خطوط عادية يكلّف الاشتراك بها 75 د.أ. فضلاً عن الفواتير الشهرية في حين أن البطاقات المدفوعة سلفاً التي يجب تعبئتها بشكل دوري فيتراوح سعرها الأساسي بين 50 و 75 د.أ. فضلاً عن رسوم التعبئة وفقاً لاستعمال البطاقة المعنية.


خطوط الإنترنت
تتوفر خطوط الإنترنت في المنازل والمكاتب ومقاهي الإنترنت في لبنان. ويبيع العديد من مزودي خدمات الإنترنت بطاقات توصيل مدفوعة سلفاً مع نفاذ غير محدود إلى الإنترنت مقابل رسم يتراوح بين 16 و 22 د.أ. في الشهر الواحد. لقد أنشأت وزارة الاتصالات مؤخراً خطوط إنترنت بأربعة أرقام وهي تسمح بالنفاذ إلى توصيلات هاتفية ذات كلفة منخفضة نسبياً تختلف حسب اختلاف عدد ساعات التوصيل في الشهر الواحد (من 50 إلى 100 ساعة من التوصيل تكلّف 32 د.أ.).

لمزيد من المعلومات، نرجو الإطلاع على الموقع الإلكتروني لوزارة الاتصالات.


خدمات البريد
إن ساعي البريد هو الذي يقوم بتسليم الرسائل والمجلات والرزم الصغيرة في المنازل مباشرة. بدأت صناديق البريد بالانتشار في كافة المدن اللبنانية كما يمكن إرسال الرسائل من أي مكتب تابع لشركة ليبان بوست LibanPost.

لمزيد من المعلومات، نرجو الإطلاع على الموقع الإلكتروني لشركة LibanPost.


النقل
لقد شهدت شبكة الطرقات تحسناً ملحوظاً منذ نهاية الحرب وذلك بفضل الاستثمارات التي تمت في البنية التحتية للطرقات خلال الأعوام التسعة الماضية. في الواقع، تؤمن الباصات عمليات النقل داخل بيروت وضواحيها بأجرة محدّدة بـ 500 ل.ل (0.33 د.أ.). كذلك، تنتشر سيارات الأجرة الخاصة والجماعية في كافة المدن والبلدات الرئيسية وهي متواجدة بشكل منتظم في المطار وأهم الفنادق ومراكز التسوّق. تتراوح أجرتها بين 1.000 ل.ل (0.66د.أ.) للتاكسي الجماعي و 5.000 ل.ل (3.3د.أ.) للتاكسي الخاص حسب المسافة داخل بيروت. إلا أن هذا الرسم يختلف خارج بيروت وقد يطلب سائقو سيارات الأجرة 25 د.أ. ثمن الرحلة من المطار إلى قلب بيروت.

إن السفر من لبنان وإليه سهل جداً إذ أن معظم الخطوط الجوية الدولية تؤمن رحلات منتظمة إلى مطار بيروت الدولي قدوماً من أوروبا وأفريقيا وباقي دول الشرق الأوسط. أما طيران الشرق الأوسط، وهي شركة الخطوط الجوية اللبنانية، فهو يؤمن رحلات منتظمة وأحياناً يومية إلى كافة الوجهات في الشرق الأوسط وأوروبا.


إيجار السيارات
تتوفر في لبنان العديد من شركات تأجير السيارات بما فيها شركات دولية كبيرة. وتتراوح الأسعار اليومية بين 18 و 40 د.أ. للسيارات الصغيرة وبين 40 و 75 د.أ. للسيارات المتوسطة الحجم أو بين 75 و 120 د.أ. للسيارات الفخمة.


إجازة السوق / القيادة
يمكن المصادقة على إجازة سوق صالحة صادرة عن أي دولة واستعمالها في لبنان لمدة ستة أشهر (مرتين فقط). يمكن أيضاً القيادة في لبنان بواسطة إجازة سوق دولية.


الوسائل الترفيهية والحياة في لبنان
يشتهر لبنان بأصالة ضيافته وحفاوتها، ويقصده سنوياًً عدد من السياح من مناطق عديدة من العالم حبّاً بجمال طبيعته وحرارة وودّ شعبه. لدى زيارتكم لبنان، سوف تكتشفون:
- أسلوب حياة عصري.
- أحداثاً رياضية وترفيهية.
- مزيجاً من أنماط عيش أوروبية وشرق أوسطية.
- حياة ليلية صاخبة.
- مسارح.
- صالات فنية.
- معارض.
- مجمعات تسوّق تضاهي المستوى العالمي.

يشكل لبنان وجهة مثالية لمحبّي الشمس. فهو يتمتع بها لمدة 6 أشهر متواصلة. وتنتشر المنتجعات البحرية على طول الشاطئ اللبناني وتوفر كافة أنواع الرياضيات المائية فضلاً عن ظهور مجمّعات مخصصة للألعاب المائية في السنوات الأخيرة.
نظراً إلى طبيعة لبنان الغنية، يمكن ممارسة العديد من نشاطات السياحية البيئية والرياضيات في الهواء الطلق مثل ركوب الدراجة الهوائية وركوب الخيل والاستغوار وتسلّق الجبال وغيره من الرياضات المائية الخ.
من جهة أخرى، توفر الجبال اللبنانية مساحات واسعة للتزلج وهي ميزة ينفرد بها لبنان بين دول الشرق الأوسط. تتمتع مجمّعات التزلج بمعايير رفيعة المستوى على صعيد الجودة حيث أنها تقع على ارتفاعات مختلفة وسط مشاهد طبيعية رائعة وتوفر أكثر التجهيزات عصرية. يمتد موسم التزلج من منتصف شهر كانون الأول حتى نهاية آذار. وتتركز منتجعات التزلج الرئيسية في فاريا واللقلوق والأرز وفقرا. أمّا كلفة استخدام منحدرات التزلج فهي تتراوح ما بين 15 و 35 د.أ. في اليوم الواحد حسب المنتجع والتجهيزات التي يتمّ استئجارها.

الثقافة والفنون
يشكل لبنان مهداً لحضارات عدة طبعت كلّ منها بإرثها الثقافي الهندسة والفنون ومجالات الحضارة الحالية كافة.

يفاخر لبنان بوجود متاحف عدة فيه منها:
- المتحف الوطني (بيروت).
- متحف الأولاد للعلوم (بيروت).
- متحف نقولا سرسق (بيروت).
- متحف جبران (بشري).

تعكس الفنون اللبنانية المعاصرة مجتمعاً متنوعاً ومتعدد الثقافات. وتعجّ الساحة الثقافية في لبنان بالمسرحيات الغنائية وحفلات الأوبرا وعروض الباليه والحفلات الموسيقية. كذلك، فإن المهرجانات اللبنانية الشهيرة، مثل مهرجان بعلبك و مهرجان بيت الدين و مهرجان البستان و مهرجان بيبلوس ومهرجان صور، تجتذب فنانين وزواراً من كل أصقاع العالم.

الطعام
يتمتع لبنان بمجموعة متنوعة من المأكولات والأطباق. فأفضل أنواع اللحم والسمك والفاكهة والخضار تنتج حالياً ويصدّر جزء منها إلى أسواق العالم.

تتوفر في المطاعم اللبنانية كل أنواع الأطباق الدولية. بالتالي، يمكن الاختيار بين مطاعم فخمة ومطاعم تقدّم الأطباق اللبنانية الأصيلة والتقليدية. أما بالنسبة للأسعار، فهي معقولة في معظم الأماكن، علماً أن السلسلات العالمية لمطاعم الوجبات السريعة متواجدة كلها تقريباً في لبنان.


رموز الهاتف
رمز الدولة 961
بيروت (01)
الخلوي (03)
المتن (04)
الشوف (05)
الشمال (06)
الجنوب (07)
البقاع (08)
كسروان (09)


أرقام ضرورية
الاتصالات الدولية 100
الاستعلامات
بيروت 120
جونية (09) 900 000
زحلة (08) 820 110
صيدا (07) 721 221/ 725 811
طرابلس (06) 431 522
الدفاع المدني 125
الصليب الأحمر 140
بيروت (01) 581 099/ 445 000/ 441 703/ 447 125/ 441 704
جونية (09) 930 638
صيدا (07) 720 061
طرابلس (06) 431 017
الشرطة 112
بيروت (01) 425 250/ 392 750
بعبدا (01) 421 044/ 426 210
جونية (09) 915 967/8
صيدا (07) 720 030/1/2/3
طرابلس (06) 430 950/1/2/3
زحلة (08) 803 521/ 823 000/ 804 876/ 806 434-36
فوج الإطفاء 175
بيروت (01) 310 105/ 445 000
طرابلس (06) 431 107
المرافق العامة
شركة المياه (01) 317 335/312 951
شركة الكهرباء (01) 442 720-6
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-08-2005, 07:05 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

راح نبدء الرحلة في جبل الشوف ودير القمر وقلعة موسى المعماري

قضاء الشوف


هو أحد أقضية محافظة جبل لبنان الستة، يشكل مجرى نهر الدامور حدوده الشمالية، و مجرى نهر الأولي حدوده الجنوبية، ويمتد من شواطىء البحر الأبيض في الغرب صعودا نحو قمم جبل الباروك على ارتفاع ألفي متر لتشكل حدوده الشرقية، حيث تبلغ مساحته 495 كيلومترا مربعا أي 4.7 % من المساحة الاجمالية.

يحده من الشمال قضاء عاليه ، و من الشرق قضاء البقاع الغربي، و من الجنوب قضائي جزين وصيدا الزهراني ، و مركزه مدينة بيت الدين، عاصمة امارة جبل لبنان، النواة التاريخية للجمهورية اللبنانية بشكليها السياسي والجغرافي.

يبلغ عدد سكان القضاء القاطنين فيه 174000 نسمة يتوزعون على 97 بلدة فيها 72 مجلس بلدي منتخب.

يضم قضاء الشوف عددا من المدن التي لعبت دورا أساسيا في السياسة اللبنانية أيام الحكم العثماني، كبعقلين و دير القمر، والتي انتقلت في وقتنا الراهن، لتصبح مراكز للنشاط السياحي و الثقافي المتنوع.






وانت في طريقك الى جبال الشوف سوف تمر في منطقة سياحية ومصيف بنفس الوقت اسمه

ملتقى النهرين. وسميت ملتقى النهرين لان فيها نهرين على جانب الطرفين من الطريق


وعلى ضفاف النهر في منتزهات ومطاعم اكثر العائلات اللبنانية يذهبوا له لقضاء عطلة اخر الاسبوع

والحلو انك بتقدر تاخد اكلك ولحمة وكل شي معك من البيت وبتشوي على ضفة النهر وبالنهر هيدا مناسب كتير للعائلات لان اولادهم بيقدرو يلعبو ويمرحو بحرية مطلقى خصوصا العائلات الي ساكنة بالشقق الصغيرة


وهيدي صورة ملتقى النهرين في جبال الشوف







منطقة الشوف منطقة كتير بحبها

بيعجبني فيها منظر الجبال العالية بين النهرين في جبالها بتحس حالك بين الطبيعة الخلابة بعيد عن زحمة السيارت وضوضاء المدينة بجو ساحر بجو ساخر وممتع







وهيدي صورة لجبل في شوف











التعديل الأخير تم بواسطة * بنت لبنان * ; 28-08-2005 الساعة 07:08 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-08-2005, 07:11 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

بعد ما نطلع من ملتقى النهرين ونحنا وفي طريقنا بين جبال الشوف والقرى ذو البيوت الحجر السخري والقرميد الاحمر راح نوصل على قصر بيت الدين












قصر بيت الدين قصر اثري وقديم كتير












وبيجي عليه سنويا سواح كتير



وهيدي صورة لممر داخل القصر

الممر هيدا شهير كتير دائم بيعملو في معارض صور فنانين مشاهير وشخصيات سياسية وتاريخية عربية




اقيم في هذا القصر الكثير من المهرجانات العالمية والعربية





وصورو فيه افلام ومسلسلات تاريخية كثيرة ايضا



وانا اكتر شي بيعجبني بهيدا القصر نبع الماي الباردة يالي في

امممممممممم كتير طيبة







رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-08-2005, 07:12 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

ساحة القصر




كما يوجد العديد من الحمامات التركية ونوافير المياه داخل القصر







معرض الفسيفساء داخل حديقة القصر الكبيرة المنوعة بالازهار والورود









وهلا وصلنا على قصر موسى المعماري الشهير

ورسوم الدخول 5 - 7 دولار








القصر هيدا له قصة غريبة عجيبة

هيدا القصر صاحبو بناه لوحدو حجرة حجرة لحتى عملو قصر كبير



بيقول صاحب القصر انو كان يضل يحلم انو يكون عندو قصر من وهو عمرو عشر سنين

ومرة من المرات كان بالمدرسة والمدرس عم يشرح الدرس وموسى

ما كان مركز بالدرس قام اجا الاستاذ لعندو وقالو ليه مش عم تدرس متل رفقاتك

قالو موسى انا عم بعمل شي اهم من الدرس ! عم برسم قصري

قالو الاستاذ شو عم ترسم قصرك يا شحاد ؟ ليه انت من وين الك قصر انت فقير وبيك فقير

قام هون موسى صار عندو إرادة وعزم انو بس يكبر يبني القصر هيدا

وبالفعل هيدا يالي صار موسى كبر وبنا القصر وساعدو في بناء القصر مرتو واصحابو المقربين

وليكون عمل موسى عبرة لناس عملو قصر سياحي




وكل يوم احد المدارس والجامعات بيعملو رحلات على القصر هيدي وبيخدو معهم الطبل والمزمار وبيعملو حفلات طلاب

وبيرقصو الرقصة اللبنانية المشهورة : الدبكة اللبنانية على اغاني الميجانه والدلعونا

وعلى فكرة موسى ما اكتفى بانو يبني القصر وبس

وكمان طور في كتير من الداخل والخارج

وعمل متحف فلكلوري من دمى الشمع داخل القصر بتمثل

العوائل اللبنانية القديمة ورجال الدين والسياسة

وكمان الدمى هيدي من صنع ايد موسى

وبتتحرك على الماي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-08-2005, 07:14 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي




هيدي صورة دمى الشمع بتمثل احدى العائلات اللبنانية




وهيدي صورة لسيدة قروية بتطحن بالطاحونة قمح


وعلى فكرة هيدي بتتحرك على الماي لما بتشوفها بتفكرها حقيقية ومش دما :/





وهيدي كمان صورة لدمى الشمع بتمثل رجال الدين من

كل الطوائف اللبنانية






راكب على الحمار لانو قبل ما كان في فراري ورولز رايس



وبالاضافة عامل داخل القصر متحف خاص للاصلحه القديمة






وعلى فكرة موسى ومرتو بيستقبلو الزوار والسواح على باب القصر

وكمان موسى عامل كتاب عن قصة حياته وكيف بنا القصر

فيك تشتري وتحصل على توقيعه الشخصي على الكتاب







شوفو كل صخرة نقشتها تختلف عن الثانية



فيكم تشوفو الجبال ومنظر الثلج لبعيد من ساحة القصر وتتمتعو بالتصوير هيدي المناظر






الجهة المقابلة للقعلة منحوتات جميلة من صنع موسى المعماري






وهنا تنتهي الرحلة بالقصر واحتساء فنجان القهوة العربي ضيافة من القصر









دير القمر:
دير القمر التي يزين القرميد الأحمر أسقفها، تلك البيوت التي ما زالت تحافظ قي شكلها على الطابع التراثي والتاريخي الذي يذكرك بفترة الحكم الإقطاعي حيث كان لهذه البلدة أهميتها السياسية والإدارية. وحفاظا" على مبانيها التاريخية عمدت المديرية العامة للآثار إلى إعادة ترميم مبانيها ولاسيما جامع الأمير فخر الدين وقصور آل باز وسواهم بالإضافة إلى إعادة تنسيق ساحتها وترميمها.






ألباروك :
تغطي جبال والصنوبر روابي جبل الباروك وتنتشر المنتزهات قرب ينابيعها الوفيرة التي تتجاوز الخمسين.







مغارة جعيتا هي معجزة طبيعية تقع في مكان جميل وخلاب في جبل عجلتون

ويصدر منها مياه طبيعية يسقى منها كل اللبنانيين


بعد الصعود الى مدخل المغارة يكون هناك موظفون استقبال ثم تقطع تذاكر الدخلو

وبعدها يتوجه الزوار الى مصاعد التلفريك لكي تنقلهم الى المغارة

ويمر التلفريك فوق نهر مصدره من المغارة وسط جبل كما بالصورة






ومن ثم بعد الوصول يقل الزوار القطار لكي يوصلهم الى المغارة انها رحلة قصيرة ممتعة بين الطبيعة الخلابة

وخلال المرور بالقطار تلاحظون مبنى على الطريق يوجد فيه مطعم ومحلات لبيع الاشياء التذكارية والهداية



وعند الوصول الى المغارة هناك يوجد مغارتان واحده تزورها سيرا على الاقدام والثانية تزورها داخل قارب مع مجموعة من الزوار


سبحان الله المغاررررررة تحفة فنية رائعة يعجز اللسان عن الوصف






رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-08-2005, 07:17 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

مشاهد من امام المغارة بالخارج



وهذا التمثال يطلق عليه اسم ( حارس الزمان )






وهذا مجسم يبين طريقة البيوت اللبنانية والقرى على سفوح الجبال






المغارة الاول والتي تزار سيرا على الاقدام كما بالصورة











والمغارة الثانية تزورها بالقارب























عندما تنظر الى صخور المغارة المكلسة من عوامل الماء يخيل اليك انك تمر على قرية تاريخية قديمة نحتة من قبل نحاتين اشكال اشخاص وحيوانات وبيوت وقصور سبحان المبدع الخلاق فعلا انها معجزة من الخالق سبحانه وتعالى .







لنقوم برحلة الى مدينه جونيه السياحية
مدينة جونيه تقع هنا فى قلب لبنان وعلى مقربه من كل

عوامل الجذب الساحلى الراقى فجونيه هى مدينة الثقافه و التاريخ و السياحه و الحب و الجمال

لكن وقبل نصل الى مدينة جونيه سوف نمر نهر الكلب الذي يقع على ضفافه مطعم نهر الفنون المشهور في برامجه المتنوعه الفنية, مطعم نهر الفنون يقدم حفلات فنية منوعة في الصيف يقيم حفلاته الشهيرة في الهواء الطلق على ضفة النهر في التراس وفي الشتاء يقدم حفلانه في صالة مغلقة ويتضمن السهرة عشاء كامل مع المازة اللبنانية والفاكهة والمشاريب على ذوق الزبون على الشخص 35 دولار يتضمن برنامج كامل




نهر الكلب تسميته بهذا الاسم قصص كثيرة .. البعض يقول إن سبب تسمية هذا النهر باسم نهر الكلب إنه كان على ضفاف النهر كلب وكل يوم ينبح ومضايق الناس وزاعجهم من صوت النبح ... فأطلقوا عليه نهر الكلب.







والقصة الثانية تقول إن النهر يشبه ذيل الكلب عشان انه متعرج .



القصة الأخيرة تقول إنهم غيروا اسمه من نهر الكلب إلى نهر الفنون على اسم المطعم





ومن بعد نهرالفنون وصلنا لمتحف المشاهير المطل على وادي نهر الكلب

رسوم الدخول للشخص 7 دولار


الفيلسوف والشاعر والفنان اللبناني جبران خليل جبران



البتريارك صفير



صورة الشيخ جابر والشيخ زايد رحمة الله




على فكرة ملابس الشيخ جابر إهداء من الشيخ جابر للمتحف ( قيمة البشت ) 8 آلاف دولار.
يعني كل تمثال بالمتحف بيكون اللبس يلي عليه هو إهداء من الشخصية نفسها للمتحف.

الملك فهد



هذا النهر جزء من نهر الكلب














مدينة جونيه قلب لبنان




مدينة جونيه تقع هنا فى قلب لبنان وعلى مقربه من كل عوامل الجذب الساحى الراقى فجونيه هى مدينة الثقافه و التاريخ و السياحه و الحب و الجمال .
وعلى بعد 2 كيلومتر من فندق اكروبوليس الذى يقع فى قلب هذه المدينه الرائعه . و يبعد فندق اكروبوليس حوالى 20 كيلو مترا عن مطار بيروت تقطعها السياره فى حوالى 15 دقيقه وعلى بعد 2 كيلو متر من محطة ركوب الاتوبيس الطائر " التليفريك " و 7 كيلو متر من حريصا اشهر الاماكن السياحيه و 15 كيلو متر الى مغارة جعيتا العالميه و 15 كيلو متر الى بيبلوس القلعه التى يقصدها كل من زار لبنان 15 كيلو متر الى العاصمه لبنان و على بعد 50 كيلو متر من مدينة طرابلس و 100 كيلو متر الى مدينة الارز مما يعنى ان مدينة جونيه تتوسط كل الاماكن السياحيه اللبنانيه بل و على بعد دقائق معدوده من اشهر هذه الاماكن .



على مقربه من جونيه المدينه الساحرة يقع سوق الذووق العتيق و هو سوق ذو طابع خاص يتميز ببناؤه الرائع و يتضح فيه اصالة التاريخ و جمال صنع الفنان اللبنانى الماهر .و يشهد بالفعل على ان لبنان بلاد الماضى و الحاضر وبالاضافه الى كل هذا يوجد بالسوق العديد من المطاعم التى تقدم انواع مختلفه من المأكولات كما تقدم معظم هذه المطاعم برامج شرقيه رائعه تعود بك الى ايام الف ليله و ليله .

و اذا ابتعدنا قليلا متجهين مره اخرى الى قلب مدينه جونيه نجد اننا فى وسط سوق رائع لكل انواع المشتريات التى تتمناها و فى هذا السوق الرائع البناء امتزج الحاضر بالماضى و الحديث بالقديم حيث البناء الحجرى المريح للعين الممتزج برائحة البحر الذكيه مختلطا مع ما تقدمه كل بيوت الازياء العالميه من موضات حديثه فيعطينا هذا كله احساسا يعجز القلم عن وصفه نتركه لك أن تستمتع به عند زيارتك للبنان و اقامتك فى فندق اكروبوليس الذى يجعل حلمك حقيقه .




ماذا لو تحدثنا عن الاسواق او المقاهى او المطاعم او الشواطىء او الرحلات البحريه من اشهر مراكز اليخوت فى الشرق كل هذا تجده فى جونيه مدينه السحر و الحب و الجمال .


خليج جونيه ليلا








زيارة السيدة حريصا وركوب التلفريك

وهاهي حريصة ومن خلالها تسطيع ان ترا ساحل جونيه باكمله




لكن لكي تصل الى حريصة يجب عليك ان تقل التلفريك من ساحل جونيه وكلفة ركوب التلفريك 5 دولار للشخص













ركوب التلفريك يستغرق مدة 10 دقايق على إرتفاع 800 متر

والمناظررررررررر ممتعة ورائعة جداً







والان وصلنا الى حريصة











قضاء البقاع الغربي


هو أحد أقضية محافظة البقاع الخمسة, ينحدرمن الغرب بمساحته التي تتجاوزال 470 كيلومترا مربعا من أعالي جبل الباروك على ارتفاع 1900 مترا نزولا باتجاه سهل البقاع, ليعود فيرتفع حتى يلامس سفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية.





يحده من الشمال قضاء زحلة, و من الغرب محافظة الجنوب و محافظة جبل لبنان, ومن الجنوب محافظة النبطية و من الشرق قضاء راشيا.

يبلغ عدد سكان القضاء 53500 نسمة تقريبا, أي ما يعادل 1.3 % من العدد الاجمالي لسكان لبنان, يتوزعون على 35 بلدة في 28 منها مجالس بلدية منتخبة.






مركز القضاء مدينة جب جنين و من بلداته أيضا مشغرة و القرعون التي تطل على البحيرة الاصطناعية الوحيدة في لبنان.

يخترق نهر الليطاني قضاء البقاع الغربي من شماله حتى جنوبه, و ترفده مجموعة من الينابيع العذبة من أهمها نبع عين الزرقا الذي يقام عليه الآن مشروع ضخم لمدّ قرى القضاء بمياه الشفة.





اهم الاماكن السياحية في البقاع بحيرة سد القرعون واثارات عنجر والنهر والمطاعم المحيطه به واثارات قلعة بعلك ومنتزهات البردونة في مدينة زحلة ونهر العاصي الشهير في منتزهاته ومطاعم ومزارع السمك

وانت ورايح على البقاع ما تنسا توقف عند شي استراحة وتطلب سندويش القشطة مع العسل البلدي الشهيرة وكباية شاي سخن
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-08-2005, 07:41 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي





رحلة الى سد القرعون

سد القرعون بحيرة سياحية جميلة جدا وانا استمتع جدا عند زيارتها ويمكن الذهاب اليها من مدينة شتورة البقاعية
يستغرق الوصول اليها ساعة ونص ساعة اذا سقت بسرعة الطريق اليها هو طريق طويل ويوجد على جانبين الطريق كروم العنب الشهية والبحيرات والطبيعة الخلابة لذلك لا تشعر بالملل عندما تمر به

















وهذه صورة لبحيرة السد











وهذه صور لمنطقة عنجر التي تقع في البقاع اللبناني وتجد فيها الكثير من الاثارات والمنتزهات الواقع على ضفاف الانهر وسط طبيعة خلابة :
اثارات عنجر في الشتاء مغطاة بالثوج















نكمل رحلتنا الى اثارات عنجر في بقاع لبنان



مدخل الاثارات








قضاء زحلة عروس البقاع



مدينة زحلة المعروفة بعروس البقاع تبعد عن بيروت حوالي الـ 55 كلم باتجاه الشرق، وحالياً اصبحت مركزاً سياحياً شهيراً بعدما انتشرت فيها المقاهي والمطاعم ويقصدها اللبنانيون من مختلف المناطق نظراً لطقسها الجميل والاجواء العائلية التي تسود مختلف مطاعمها ومحلاتها.
ومن يزور مدينة زحلة لا بد ان يمر بوادي العرايش الواقع في حيها الغربي والتي يتضمن عشرات المطاعم الموجودة فوق نهر البردوني مباشرة، فيحلو السهر او تناول الطعام على خرير مياهه في اجواء من البهجة والسرور.






تستقبلك على مدخل الوادي بسطات تبيع التذكارات اللبنانية من خشب وصدف وفخار واشياء اخرى لها دلالة على تاريخ لبنان واجمل معالمه.

وتعرف زحلة بجلساتها الحلوة منذ فترة طويلة، اذ كان يقصدها للراحة والاستجمام عمالقة الفن الراحلون، امثال محمد عبد الوهاب وام كلثوم وفريد الاطرش وعبد الحليم حافظ وغيرهم.





واحلى ما قيل في هذه المدينة قصيدة للشاعر الراحل احمد شوقي عنوانها «يا جارة الوادي» غنتها الراحلة نور الهدى ثم الفنان الراحل محمد عبد الوهاب كما غنتها فيروز.

وفي زحلة مبنى السراي الكبير الذي منه اعلنت، عام 1929، ولادة لبنان الكبير. أما اشهر فنادقها القادري الكبير ومونتي البرتو الذي يقع على تلة مرتفعة وتستطيع رؤية مشهد خلاب من على الشرفة المطلة على منطقة البقاع ككل.

والمعروف عن بيوت زحلة التزام اهلها ببنائها في اطار الهندسة المعمارية اللبنانية الاصيلة اذ يغطي سقوفها القرميد الاحمر فتبدو لوحة ملونة! وبامكانك المرور ببلدة شتورا المتاخمة لزحلة ونعرّج على احد دكاكينها المعروفة بسندويشات اللبنة وزيت الزيتون فتأكل هنيئاً وتشرب مريئاً لتكمل طريقك بعدها اذا اردت الى مدينة الشمس بعلبك.
.




الاحتفالات:
تحتفل زحلة في كل سنة وخلال شهر أيلول بمهرجان "الكرمة والزهور" حيث يقام العديد من النشطات ومنها عرض سيارات من الزهور تمثل رموزا وطنية وسياحية إلى جانب انتخاب ملكة جمال الكرمة.
كما تشتهر زحلة بإقامة احتفالات "خميس الجسد" والذي يعود تاريخه إلى عام 1825 . يقام هذا الاحتفال سنويا وفي الخميس الأول من شهر حزيران تطواف مقدس يسبقه في ليلة العيد تجوال بالمشاعل في كافة أرجاء المدينة...
السراي الكبير

ماذا في زحلة؟
إن فن البناء والهندسة المعمارية في زحلة جميل جدا وهو يعود إلى عدة مئات من السنين جمع فيه الزحليون الكثير من الفنون المعمارية الملائمة لطبيعة أرضهم.

من البيوت الخاصة الجميلة والقديمة نجد دار الشيخ خليل جحا حيث العقود الجميلة يعلوها بهو كبير تتشابك فيه القناطر بشكل رائع حامية نفق مقفل اليوم بطول آلفي متر يصل هذه الدار بدير مار الياس الطوق, كان في ما مضى نفق التواصل والوحدة بين الزحليين





لسراي القديم: يعود بناء هذا السراي إلى 1885 أيام الحكم العثماني ولقد شيد بطريقة تلحظ تصريف المياه عند إقامة الاساسات بأساليب نادرة. أبرزها المزج ما بين الخشب الصلب والصخور القاسية وذلك خوفا من زحل التربة, إلى جانب ذلك, نجد طرازا جميلا من القناطر داخل بهو السراي فيه الكثير من الفنون المعمارية الرائعة. ان السراي اليوم هو مركز لبلدية زحلة-المعلقة.





الفنادق القديمة: في مطلع القرن العشرين بدأت زحلة بإشادة الفنادق لاستقبال المهجرين والسياح فكان "اوتيل الصحة" الذي أنشئ على مدخل وادي زحلة عام 1878 بعدها شيدت عدة فنادق منها "اوتيل أميركا" ذو الواجهة الرائعة والفن العريق و"اوتيل عقل" و"اوتيل قادري" الذي شيد عام 1906 وهو جزء من تاريخ زحلة, ففي عام 1914 واثناء الحرب العالمية الأولى, حول جمال باشا العثماني هذا الفندق إلى قيادة ومستشفى لجيشه, ومن هذا الفندق أعلن الجنرال غورو عام 1920 ضم ألا قضية الأربعة وهي اليوم مع جبل لبنان تشكل "لبنان الكبير" بحدوده الدولية.

سوق البلاط: هو السوق القديم لزحلة وكان مركزا" للتجارة والتواصل ما بين القادمين من سوريا وبيروت وبغداد وفلسطين، لقد سمي هكذا نظرا" لرصفه بالبلاط عام 1888. هناك مشروع أعدته وزارة السياحة لترميم السوق وتحويله إلى سوق حرفي،تراثي وسياحي لزحلة. إن سوق البلاط سوف يغدو مكانا" مميزا" يقف الزوار لزيارته.

سوق حوش الزراعنة: الذي أنشئت فيه عدة خانات وكان مركزا" للصناعات والأواني النحاسية والحرفية, وفيه الكثير من الأبنية والجدرانيات الجميلة والتي تجمع ما بين الفن العربي والغربي بأسلوب مميز.

تمثال سيدة زحلة والبقاع: عام 1968 افتتح أعلى برج في البقاع يعلو 54 مترا" تستطيع من خلاله مشاهدة مناظر رائعة وهو مقام لسيدة زحلة والبقاع، في داخله مصعد يصلك إلى تمثال من البرونز بعلو عشرة أمتار للعذراء مريم من صنع الفنان الإيطالي بيروتي PIERROTTI.





يحده من الشمال قضاء بعلبك, و من الشرق الحدود مع سوريا, و من الجنوب قضاء البقاع الغربي, و من الغرب محافظة جبل لبنان, و تبلغ مساحته 4 % من مساحة لبنان الاجمالية, أي ما يعادل 418 كيلومترا مربعا أكثر من ثلثها أراض زراعية مروية.







يبلغ عدد سكان القضاء 144500 نسمة تقريبا, أي ما يعادل 3.4 % من اجمالي عدد السكان، يتوزعون على 39 بلدة, في 29 منها مجالس بلدية منتخبة.

مركز القضاء زحلة, مسقط رأس أهم شعراء العرب المعاصرين، سعيد عقل، و مدينة الاصطياف ذات النشاط الثقافي و السياحي المميز.

مدينة زحلة هي عروس البقاع اللبناني ولا ننسا منتزه البردونه الشهري ومطاعمه التي تقدم المكاولات الشهية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-08-2005, 07:43 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

وهيدي صورة لاحدا مطاعم البردونة وكما يظهر بالصورة طاولة الفاكهة هيدي تقدمة مجانية من المطعم للزبون تعبيرا عن كرم الضيافة






وهيدي صورة ممر منتزه البردونة وبيضمن في عبارة عن سوق صغير محلات بيع الحلوة ومحلات بيع الهداية التذكارية وصالات للعب متنوع للاطفال وايضا لا ننسا المنقيش على الصاج












فندق grand hotel kadr




يطل فندق القادري الكبير المصنف خمسة نجوم درجة أولى على ضفاف نهر البردوني الشهير في شارع البرازيل - زحلة وهو يبعد 50 كلم عن مطار بيروت الدولي و40 دقيقة عن أهم المناطق التاريخية المشهورة مثل بعلبك، عنجر وكسارا بالإضافة إلى قمم عيون السيمان للتزلج التي تبعد عن الفندق ساعة ونصف.
بالإضافة يبتعد الفندق بضع دقائق فقط عن قلب زحلة النابض بالحركة السياحية وأسواق الأزياء العالمية. وعلى بعد دقائق من فندق القادري الكبير يقع أشهر شارع مطاعم ومقاهي, شارع البردوني العنوان الأفضل للمازة الزحلاوية العريقة والسهرات الفريدة.
تستطيع مقاهي البردوني اليوم استقبال اكثر من عشرة آلاف مدعو وخدمتهم بنفس الوقت. إن مطاعم البردوني في سباق لتقديم الأشهى من المأكولات والأفضل من المشاهد الرائعة والأجواء الطيبة: مضيف القهوة والنرجيلة بثيابه الفلكلورية, الخبازة بقرب الصاج تقدم للزائر رغيفا ساخنا علامة حسن الضيافة اللبنانية.




يضم الفندق 105 غرفة تتوفر فيها أفضل وسائل الراحة والرفاهية تتضمن خدمة الاتصال الدولي المباشر، تلفزيون مع أهم القنوات الفضائية والمحلية، تكييف مركزي بتحكم منفصل، مني بار، خدمة الطعام على مدار 24 ساعة وخدمة تنظيف الملابس.
كما يشمل الفندق 12
جناح منهم 6 أجنحة رئاسية و 6 ملوكية. وجميع هده الغرف تطل على نهر البردوني أو على جبل صنين الشامخ.











تسهيلات خاصة:
بالاضافة الى الغرف، هناك خدمات اضافية ومنها:
خدمة استاجار عربة وسائق
حاضنة الاولاد
تصميم رحلات الى الاماكن السياحية
كما يقدم لكم فندق القادري الكبير سلسلة من التسهيلات الترفيهية: ملعب لكرة المضرب، نادي رياضي مجهز بأحدث الآلات ومدربين مختصين بالإضافة إلى مسبح خارجي.




اماكن الطعام والترفيه:
يتميز فندق القادري بمجموعة من المطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى المأكولات اللبنانية والعالمية لتناسب جميع الأذواق.

بيانو بار :
بعد نهار متعب تلذذ بمشروب هادئ وجو مريح على أنغام أقدم المعزوفات في إحدى قاعات الاستقبال.

B.K.:
لمحبي الجو الهادئ هذا المطعم يستضيفكم على مدار السنة ويقدم لكم أشهى الأطباق العالمية. يتسع هدا المكان ل250 شخصا.

الجلسة :
في "الجلسة" المطعم اللبناني استمع لخرير شلال المياه وتمتع بدفء المكان، باللقمة الغنية والأركيلة اللبنانية مستمعا إلى أجمل معزوفات العود.




التراس :
تحت نجوم السماء وعلى خرير مياه نهر البردوني لا بد من أن تلتمس سحر الشرق بتذوقك جميع أنواع المازات اللبنانية بالإضافة إلى الأركيلة ولعب الورق أو طاولة الزهر.
غراند ل?ل : لمحبي المرابع الليلية ليس عليهم سوى التوجه إلى أوبا أوبا للتمتع باشهى الاطباق والرقص حتى ساعات الفجر على اجمل انغام الموسيقة. ويتسع المربع لحوالي 170 سخصا.



قاعات المحاضرات:
أما رجال الأعمال فلقد خصص لهم فندق القادري جناحا فخما يكون مقرا مميزا لهم.
يضم الفندق أحدث صالات المؤتمرات والولائم جميعها مجهزة بأحدث التقنيات. وتتميز القاعات الأربعة اللتي تتسع من 50 الى 1000 شخص بأجهزة اتصال حديثة وأجود الوسائل المرئية والمسموعة.
هناك ايضا قاعة تقدم جميع التسهيلات الادارية لرجال الأعمال والضيوف.




Brazil Street
Tel. (961-8) 813920
Fax. (961-8) 803314
Email. info@grandhotelkadri.com
Zahlé - Lebanon




قلعه بعلبك

مدينة الشمس بعلبك، المدينة التاريخية التي تعود بأثارها العربية و الرومانية لأكثر من ألفي و خمسماية عام.











الطريق الى قلعة بعلبك


















انظرو كيف التصقت الغيوم بالجبال سبحان الخالق














ولا ننسا مهرجانات قلعه بعلبك الشهيرة التي تقام سنويا بالصيف ويحيها فنانين كبار عالميين وعربيين كما كان يحيها في السابق السيدة فيروز والعمالقة صباح ووديع الصافي







زيارة الى نهر العاصي

نهر العاصي صحيح بعيد شوي لكن من احب الانهر يالي بحب زورها كتير

نهر العاصي وسط طبيعة خلابة ومناخ ساحر جدا عندما تجلس على ضفاف النهر في احدى مطاعمه تشعر بصفاء الذهن وانت تتمتع بشرب النارجيلة

في نهر العاصي بيوجد الكتير من المطاعم والمنتزهات الرائعة على ضفاف النهر وبكل مطعم في مزرعة للسمك النهري وفي امكانك ان تختار السمك يالي بيعجبك من الماي وتقول للجرسون يطلعو الك وهو حي وتقلي وتشوي على كيفك وهيدي اكتر شغلة انا بتعجبني








رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29-08-2005, 12:14 AM
الجــريــح الجــريــح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: الـــكـــويــــت
المشاركات: 6,802
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

أهلا وسهلا بالإخت : * بنت لبنان *
أتمنى لكِ كل الإستفادة في ربوع البوابة

الله الله جهد أقل مايُقال عنه أنه رائع
بارك الله بكِ وفي نقلك الكريم وجعلة في موازين حسناتك

موضوع كامل والكمال لله تعالى وبالإضافة إلى ذلك مدعوم بالصور
لأحلى بلد عربي في وجهة نظري

وسأضيف هذا الموضوع إلى الأرشيف الخاص بالسياحة والسفر
في أعلى هذا القسم لكي يستفيد منه أكبر قدر من الأعضاء

وننتظر جديدك المميز دائما
أجمل تحية
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 29-08-2005, 11:39 AM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

جزاك الله خير مشرفنا الفاضل ويسعدني جدا نقلك موضوعي الى ارشيف السياحة والسفر

ولكن عندي ملاحظة : عندما انشر الصور بالموضوع لاتظهر على شكل صور بل على شكل وصلة
اتمنى منكم مساعدتي بهذه المشكلة

وشكرا لكم على المرور الكريم
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29-08-2005, 11:43 AM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

بيــــــــــــــــــــــــــروت



بيروت, عاصمة الجمهورية اللبنانية. تعتبر منذ فترة طويلة لموقعها الإستراتيجي بوابة الشرق ونقطة وصل بين القارات الثلاث أسيا وأفريقيا وأوربا. يبلغ عدد سكانها مليون نسمة ويشكلون مجتمع فريد من الحضارتين الشرقية والغربية.


مازالت بيروت تحافظ على دورها المهم كمركز ثقافي كبير ذات تأثير فعّال في الشرق الأوسط. جامعاتها الثمانية خرّجت عدد كبير من حكّام وسياسيين المنطقة. وتتواجد في بيروت أكبر دور النشر في الشرق الأوسط التي تصدر العديد من الصحف والكتب العربية والأجنبية. هي أيضاً مركز تجاري ومالي للمنطقة كلها‚ حيث فيها حوالي 83 بنك لبناني وأجنبي وعدد لا يحصى من شركات الإستيراد والتصدير بالإضافة إلى نظام إقتصادي حر.


في بيروت العديد من الأماكن السياحية نذكر منها متحف الجامعة الأميركية ومتحف سرسق وصخرة الروشة والعديد من الأسواق التجارية والمطاعم التي تقدم المأكولات اللبنانية والعالمية.


بيروت الروشة




بيروت الجامعة الاميريكية





بيروت ساحة النجمة سوليدير




مقاهي وفنادق الروشة











صورة لاصخرة الروشة في بيروت











متحف بيروت الوطني



صورة السوليدير وسط بيروت


ساحة الساعة






شارع المطاعم







شارع الاسواق



مجلس النواب السوليدير



كورنيش السوليدير












صورة معرض البيال في ميناء بيروت مقابل لمنطقة السوليدير

وهذا المعرض يقيم معارض ضخمة دولية وايضا حفلات فنية كبيرة لفنانين عالمية وعربية
ويحيط المعرض مطاعم فخمة وفاخرة مطلة على البحر وايضا يحيطه مدينة ملاهي كبيرة مستوا عالمي











وهذه صورة قلعة 25 ليرة




سمية بقلعة 25 ليرة لان صورتها كانت توجد على هذه العملة القديمة
يمكنك الذهاب اليها من خط شالمال السريع وهي موجوده قبل منطقة شكا الشمالية ويمكن الدخول اليها من الخط السريع
بيحيط القلعة هيدي مساحات خضراء ونهر طويل يمكن قضاء يوم كامل مع العائلة
وانا شخصيا كنت روح مع اهلي ونتمتع باللعب بالكرة ومضرب اليد وكنا نذبح الذبائح على ضفة النهر ونطبخ ونشوي اللحوم اممممممممم انا جعت
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29-08-2005, 12:05 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

الجنوب




تشكل محافظة لبنان الجنوبي لساناً ساحلياً يمتد من صيدا عاصمة الجنوب ومركز المحافظة شمالاً حتى الناقورة جنوباً. تضم المحافظة ثلاثة أقضية: صيدا-الزهراني وصور على الساحل بالإضافة إلىقضاء جزين الذي يشكل مجموعة من البلدات الداخلية المنتشرة على منحدرات جبلية وصولاً إلى إرتفاع يفوق ال 1000 متر من سطح البحر لذلك تشكل مركزاً هاماً للأصطياف والراحة. تضم محافظة لبنان الجنوبي 178 مدينة وقرية منها 133 فيها مجالس بلدية. وتتوزع مع الأقضية على الشكل التالي:











صيدا-الزهراني


هو أحد أقضية محافظة الجنوب الثلاث، مركزه مدينة صيدا، عاصمة المحافظة وثالث المدن اللبنانية من حيث الأهمية السكانية والاقتصادية.

تبلغ مساحته 275 كيلومترا مربعا تمتد على شريط ساحلي من مجرى نهر الأولي شمالا"، حتى مجرى نهر الليطاني جنوبا"، ويتفاوت في الارتفاع من ساحل البحر حتى خمسمئة متر عند تخوم قضاء جزين شرقا".

تحده من الشمال محافظة جبل لبنان، ومن الجنوب والجنوب الشرقي قضائي صور والنبطية، ومن الشرق والشمال الشرقي قضائي جزين والنبطية .

يبلغ عدد سكان القضاء المسجلين فيه 229500 نسمة، منهم 124800 ناخبا، أما عدد القاطنين فيبلغ 207660 مقيما، أي ما يعادل 5.4% من العدد الاجمالي لسكان لبنان يتوزعون على 53 بلدة في 42 منها مجالس بلدية منتخبة.



مدينة صيدا عاصمة الجنوب ومسقط رأس الشهيد الحي والحبيب الراحل رفيق الحريري


وهذه المدينة مشهورة في القلعة الاثرية واسواقها القديمة وفي صناعة الحلو وصيد السمك ويمكن لكل سائح زيارة هذه القلعة البحرية



















نبذة عن مدينة صور
تبعد صور حوالي 83 كلم من العاصمة بيروت بإتجاه الجنوب. هي رابع أكبر مدينة في لبنان. كانت جزيرة في العصور القديمة وأيضاً مشهورة لجمالها.





صور الليوم تخرج من غبار السنين. عدة تنقيبات أثرية في المدينة كشفت عن آثارات من عهد الصلبيين والعرب والبيزنطيين واليونان والروم والفنقيين.



هيرودوتس من هاليكارس المعروف بِ "أب التاريخ" زار صور في القرن الخامس ق. م. ووصف معبد ملكارت الشهير. كهنة المدينة أخبروه بأن المعبد كان قد بني قبل 2300 عام وذلك عندما تأسست صور سنة 2750 ق. م.

أليونانيون يعتقدون أن عدة أوجه من حضارتهم يعود أصلها من صور. إنه قدموس الذي حمل الحرف من صور إلى اليونان وأخته أوربا هي التي أعطت إسمها للقارة وهكذا أصبحت تدعى قارة أوربا





الأميرة أليسا إبنة ملك صور متن وسّعت مستعمرات صور عبر البحر المتوسط وأنشأت مدينة قرطاجا سنة 814 ق. م.

مع بداية القرن السادس ق. م. حاصر صور ملك بابل نبوخزنصّر وذلك لمدة ثلاثة عشر سنة. بعد ذلك جاء الأسكندر المقدوني وهاجم صور لمدة سبعة أشهر دون نجاح يذكر. فقط عندما وصل صور البحرية بصور البرّية أستطاع أن يشدد الحصار ويدك أسوار المدينة المنيع.

آثارات صور الرومانية هي ذات أهمية كبيرة ولذلك يبذل كل جهد للحفاظ عليها, حيت تجري قياسات دقيقة لتحديد مستوى مكان الآثارات السابقة الفنيقية والكنعانية. وهكذا تبقى صور الرومانية محفوظة لتراها وتقدرها أجيال الحاضر والمستقبل.


















بالإضافة إلى التجارة البحرية إشتهرت صور بصناعة صبغة الأرجوان التي زادت من ثروة وشهرة المدينة. واللباس الأرجواني كان غالياً جداً وكان يلبس كزي أرستقراطي أو ملكي.


















مسبح Golden Beach في مدينة صور












جزين



جزين إحدى أهم المدن السياحية اللبنانية، وهي مركز لقضاء جزين أحد أقضية محافظة لبنان الجنوبي الثلاثة.

تقع المدينة على السفوح الغربية لجبل نيحا على ارتفاع حوالي الألف متر عن سطح البحر، وهي تعتبر البوابة الجبلية لمحافظة جبل لبنان باتجاه الجنوب مما أكسبها موقعا جغرافيا مميزا، فضلا عن كونها تمتاز بطبيعة جميلة حيث تكثر فيها الينابيع والغابات الحرجية وينحدر منها شلال مائي يعتبر الأعلى في لبنان، وهي أيضا مدينة تاريخية اشتهرت بنشاطها الثقافي وصناعاتها الحرفية.







بلدة الهبارية في جنوب لبنان




























رد مع اقتباس
  #14  
قديم 29-08-2005, 12:09 PM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

قلعة المسلمين طرابلس





الموقع: مدخل طرابلس الجنوبي، باب الرمل.
المؤسّس: الأمير سيف الدين طينال الحاجب الأشرفي.
تاريخ البناء: 736 هـ/1335 م.
العصر: مملوكي.
خصائصه: له بيتان للصلاة، وخمس قبب، ومئذنة تشبه قطعة الرخّ (القلعة) لها سلّمان فوق بعضهما، لكل منهما مخرج، وهو أجمل مساجد طرابلس ولبنان على الإطلاق، بابه الداخلي بين الحرمين يضاهي أفخم بوابات القاهرة المملوكية، مُزَيّن بالزخارف والكتابات، وفي الحرم الأول أعمدة غرانيتية، وتيجان كورنثيّة، وبجوار الجامع 4 حجرات لقضاة المدينة على المذاهب الأربعة.
المالك: دائرة الأوقاف الإسلامية بطرابلس






هذه الصورة تدل على الحضارة المعمارية لهذه المدينة







ومن "بوّابة المهاترة" صعوداً بالدَرَج، وفي أقلّ من 3 دقائق، نصل إلى (المجمّع الأثريّ الثالث) قلعة طرابلس، أكبر القلاع الحربية في لبنان وأقدمها، أسّسها القائد العربيّ "سُفيان بن مجيب الأزدي" عام 636م. وبنى فيها الفاطميون مسجداً أوائل القرن 11م. وجدّد القائد التولوزي "ريموند دي سان جيل" حصناً فوقه عام 1103م. ثم حوّله الأمير المملوكي "أسَنُدَمُر الكُرْجي" عام 1307م. إلى قلعة وبنى بها أبراجاً، ثم أضاف السلطان العثماني "سليمان بن سليم الأول" عام 1521م. البرج الشمالي وفيه باب القلعة.

وهي فوق تلّة صخرية، تتألّف من 4 طبقات، طولها 130م وعرضها 70م بها حمّام قديم، و3 مساجد، وسجن، وإسطبل للخيول، وقاعات للقادة وكبار المسئولين، وقاعات ضخمة للجُند والذخيرة والمدفعية، وآبار وخزّانات للمياه، وأحواض للشرب، ومقابر، وباحات واسعة للتدريبات العسكرية والاستعراض، وأكثر من 100 حجرة مختلفة الاتساع، ونحو 10 أبواب في أسفل أسوارها، بعضها يؤدّي إلى النهر، وبعضها يؤدّي إلى الأسواق الداخلية، وترتفع أسوارها بين 15-20م بها نوافذ للمدفعية.

ومن على متْن السور، بعرض مترين، يمكن رؤية المدينة مع الميناء وجزرها في البحر، والطريق إلى بيروت، والطريق إلى حمص. ومن فوق السور الشرقيّ ترى أجمل لوحة ساحرة لجبال الأرز وسفوحها، ووادي قاديشا، وعلى جانبيه أروع ما أبدع الخالق من جمال الطبيعة. وتُشرف من القلعة أيضاً على "تكيّة الدراويش المولوية" وهي على مسافة 200 متر من القلعة جنوباً، من العصر العثمانيّ، بناها "صمصمجي علي" 1619م.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 29-08-2005, 01:48 PM
blackice_a blackice_a غير متواجد حالياً


 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 5,504
افتراضي

موضوع متكامل ماشاء الله تبارك الله
ومعلومات مفيدة لكل من يحب زيارة لبنان
مشكورة اختي الكريمة على المجهود الرائع
بارك الله فيكي

تحيتي وتقديري
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 30-08-2005, 12:48 AM
الجــريــح الجــريــح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: الـــكـــويــــت
المشاركات: 6,802
افتراضي

إختي * بنت لبنان *

بخصوص سؤالكِ الكريم
أنا تظهر لي الصور بدون أي وصلة
يعني صور عادية ليس فيها أي شي

عموما إذا كانت الصور لاتظهر لكِ
قومي بحفظ الصورة أي بالضغط رايت كليك
الزر الأيمن للفارة ثم إختيارshow picture
وبعد الحفظ إدخلي الموقع هذا :w6w.com
ثم حملي الصورة وهي بالتأكيد ستظهر

ويمكن لأن الصور كثيرة في الموضوع تظهر هكذا

أجمل تحية لكِ

التعديل الأخير تم بواسطة الجــريــح ; 30-08-2005 الساعة 12:52 AM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 13-01-2006, 06:47 PM
اخو عمشا اخو عمشا غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 4,210
افتراضي

عمل رائع جدا
اغلب المواقع زرتها
معلومات رائعة
وصور اروع
كل الشكر لكِ
ياااسفيرة لبنان لدى بوابة العرب
تحياتي
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 13-03-2006, 12:25 AM
bosseycat bosseycat غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 2
افتراضي

thankxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx alot
موضوع شيق
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 14-03-2006, 05:53 PM
سيد القصر سيد القصر غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
المشاركات: 4,958
افتراضي

اختي بنت لبنان

لو سالوني امنيتك في هذه الدنيا لقلت ان اقضي بقيه حياتي في ذلك البلد الجميل المتسامح الرائع الحر

اخوكم
__________________
]
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 17-03-2006, 03:13 AM
عليا عليا غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: مصر
المشاركات: 285
افتراضي

جزاك الله كل خير موضوع اكثر من رائع.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 14-04-2006, 02:32 AM
الكنــــــه الكنــــــه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 6
Post

الله يعا فيكي على المعلومات المميزة جولة كاملة إلى لبنان

مشكووووووووورة اختي بنت لبنان على التفاصيل السيا حية

التعديل الأخير تم بواسطة الكنــــــه ; 14-04-2006 الساعة 02:35 AM
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 22-04-2006, 08:09 AM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

احبابي الاعضاء الكرام اقحمتوني بالردود والمشاركات الرائعة
سلمت يداكم ولبنان بلدكم الثاني اتمنى قد اوفيت ولو جزء بسيط لبلدي الحبيب لبنان
وبتمنى تزورو هيدا البلد الحبيب لحتى تكتشفو وتتعرفو على اجمل قطعة خلقها ربي على وجه الارض

تحياتي للجميع
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 22-04-2006, 08:12 AM
* بنت لبنان * * بنت لبنان * غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
افتراضي

لبنان كما تعلمون انه مشهور في سياحة الشتاء والثلوج المغطا جباله كا ثوب ابيض تلبسه عروس في ليلة زفافها واود ان تشاروكني هذه السياحة الجميلة التزلج على الثلج وهي من امتع الهوايات عندي

والان لنبدء رحلتنا :




لبنان البلد الوحيد في العالم الذي تستطيع التزلج فيه صباحا والاستحمام بمياه البحر بعد الظهر.

يتناهى الى سمع كل سائح يزور لبنان ان هذا البلد هو المكان الوحيد في العالم الذي يمكن التزلج فيه على الثلج في الصباح والانطلاق للسباحة في مياه البحر المتوسط بعد الظهر. ويعزى ذلك الى المناخ المعتدل الذي يتمتع به لبنان والى جباله التي ترتفع فوق ساحل ضيق بحيث لا يبعد اعلى مركز للتزلج عن الشاطئ سوى كيلومترات قليلة مما يضفي روعة على المناظر المشرقة خلال الطقس الصافي.

ويعتبر لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الاوسط المجهزة لممارسة انواع الرياضة الشتوية ولاسيما رياضة التزلج في موسم التزلج الممتد عادة من ديسمبر/كانون الاول وحتى ابريل/نيسان.




وتؤمن المنتجعات الكبرى لزبائنها الاقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالاضافة الى تسهيلات كثيرة تشمل ادوات التزلج.

وتستقطب منتجعات لبنان السياحية الشتوية الستة في الارز وفاريا/عيون السيمان واللقلوق وفقرا وقنا باكيش والزعرور عشرات الالاف من الزوار سنويا الذين يمارسون رياضة التزلج والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

وانتشر الاقبال على التزلج في لبنان في ثلاثينات القرن الماضي وتم انشاء اول مصاعد التزلج في الخمسينات في منتجع الارز.

ويوجد في لبنان ستة منتجعات يتخللها عدد من المنحدرات الصالحة للتزلج ومراكز مخصصة لتلبية حاجات المتزلجين وراكبي الواح التزلج ذوي المهارات المختلفة. ويتسم كل منتجع بطابع خاص يميزه عن غيره الا ان منتجع فاريا ببنيته التحتية ذات المستوى العالمي ومنتجع الارز بجوه الساحر الخلاب هما المكانان اللذان يستقطبان اكبر عدد من السائحين.

وقال المدير العام لمنتجع فاريا كريستيان رزق ان ارتفاع حلبة التزلج في فاريا يتراوح بين 1850 مترا و2465 مترا يتخللها 16 منحدرا مخصصا للتزلج.


وذكر انه من اعالي هذه الحلبة ومن الموضع المعروف بالمزار يمكن للناظر ان يمتع الطرف بمشهد رائع يمتد من سهل البقاع وجبل الشيخ الى منطقة اللقلوق والارز.

واضاف ان عدد السياح السنوي الذين يقصدون المنتجع يبلغ حوالي 70 الف سائح من دول عربية واجنبية منهم 10 الاف زاروا المنتجع هذا العام. بيد ان رزق اعرب عن تخوفه من ان تكون نسبة الاقبال هذا الموسم اقل بـ30 بالمائة عن سنة 2004/2005 نظرا للظروف التي يعيشها لبنان حاليا.


وحول كمية الثلوج المتراكمة حتى الان في فاريا ذكر ان هذه الكمية تتراوح بين متر ونصف المتر ومترين مما يجعل موسم التزلج اطول ويمكن ان يمتد الى نهاية شهر ابريل/نيسان المقبل.

وشجع رزق محبي رياضة التزلج في الدول العربية وخصوصا الخليجية على زيارة لبنان مضيفا ان التقنيات المتوافرة في المنتجع تضاهي التقنيات المستخدمة في مراكز التزلج الاوروبية.

أما منتجع الارز فيقع في شمال لبنان على بعد ساعتين من العاصمة بيروت ويمتاز بموقعه الذي يعلو حوالي 2800 متر عن سطح البحر بطول فترة موسم التزلج فيه وبالتالي قدرته على استضافة المتزلجين لفترة اطول تمتد من اوائل شهر نوفمبر الى اواخر شهر ابريل في معظم الاحيان. وتكثر في منتجع الارز الذي يضم اربع حلبات تزلج رياضات التزلج التي تنطلق من خارج الحلبة نزولا من اعالي قمة الجبل هناك وكذلك سباقات التزلج التي تضفي جوا من المتعة على نشاطات المنتجع. وشهد الارز مسابقات تزلج عالمية من العام 1962 وحتى عام 1975 وشارك فيها متسابقون من لبنان المانيا والنمسا وايطاليا وانجلترا وبلجيكا وقبرص واليونان وهولندا وسويسرا وبولندا وفرنسا واسبانيا وتركيا.

ويقول مسؤول التدريب في احد المعاهد المتخصصة لتعليم التزلج على الجليد والرياضات المتعلقة بها ايلي خليل ان المنتجع يشهد توافدا يوميا للزوار المحبين لرياضات التزلج المختلفة.

ويبلغ المعدل الاسبوعي لزيارات منتجع الارز 400 سيارة فيما يرتفع خلال الاعياد والمناسبات الرسمية الى نحو 5000 سيارة ويتم تقديم كافة الخدمات للمتزلجين من تدريب واشراف ومعدات وملابس خاصة برياضة التزلج وغيرها من المستلزمات.

وتتراوح اسعار حجز بطاقات الدخول الى محطات التزلج بانواعها بين 20 و30 دولارا للفرد الواحد.

وانا التزلج المفضل عندي هو التزلج بالجت سكي في جبال الارز وااااااااااااااااااااااااااااو قمة في المتعه



لوبيرج دي سادر L’Auberge des Cèdres

يقع منتجع L’Auberge des Cèdres في موقع سحري رائع في غابة الأرز. ويقدم هذا المنتجع واحد وعشرين غرفة فردية بالإضافة إلى رياضات مختلفة كالتزلج وغيرها ولائحة كاملة من أشهى المأكولات.


La Grande Ourse

La Grande Ourse أو المنتجع "الدب الأكبر" يقدم شاليهات بثلاث أو أربعة غرف مع خدمة فردية خاصة. يتميّز كل شاليه بمدفأة ومنظر خلاب يطل على الجبال المجاورة أو يشرف على الوادي.


La Petite Ourse
أو منتجع "الدب الأصغر".
إذا كنت من محبي العيش في شاليه خشبي و تبحث عن إقامة ساحرة في العراء، سيجعل منتجع La Petite Ourse أحلامك حقيقية.
بطابعها الريفي العملي الساحر، تضفي هذه الأكواخ المؤلفة من غرفة أو غرفتين للنوم, جاذبية على مكان العطلة وبفضل المحيط الطبيعي الخلاب يمكنك الأقتراب من الطبيعة كما في أحلامك الأكثرغرابة

سان برنار – الأرز / St.Bernard – Cedars

يطل فندق السان برنار على منظر خلاّب من غابة الأرز والجبال المحيطة، وقد إكتسب منذ تأسيسه شهرة في خدمته الودودة و إدارته من الدرجة الأولى


L’Auberge – Faqura

تأسس L’Auberge de Faqura عام ?9?8 وتمّ ترميمه عام ????. يقع المنتجع في قلب قرية فقرا ويضم حوض سباحة ونادٍ رياضي ومن أبرز ما يقدمه الاستقبال الدافئ, و حسن الضيافة و الرفاهية و السحر وأشهى المأكولات.

Intercontinental Mountain Resort – Mzaar

من قلب مجمع "المزار ???? للتزلج"، يقوم فندق الإنتركونتيننتال المميّز. من التزلّج وركوب الخيل إلى رياضة البولينغ والسيَر والسباحة والتمارين الرياضية أو مجرد الاستلقاء والإستراحة.
بقربه من أهم المواقع الأثرية وكازينو لبنان، يعطي هذا الفندق لزواره خيارات متنوعة للترفيه والتسلية، إضافة إلى غرفه الفخمة ومطابخه العالمية التي تجعل منه العنوان المثالي للعطل.


L’Auberge Suisse لوبيرج سويس

يبعد لوبيرج سويس 46 كلم عن بيروت ويعَدّ أحد أهم محطات التزلّج في المنطقة، من موقعه في قرية عيون السيمان – فاريا الرائعة.


سان جورجيو Saint Georgio

يتميّز موقع فندق سان جورجيو بقربه من الجبال صغبين ويعلو ???? م عن سطح البحر ويبعد 4? كلم من بيروت وبضع دقائق من مغارة جعيتا وأثارات فقرا.


فندق "السنوو لاند" Snow Land Hotel

يعلو ?8??م عن سطح البحر ويقدم فندق "السنوو لاند" النوعية والجودة العالية لإرضاء زبائنه، بلإضافة إلى تعليم التزلج وغيرها من النشاطات.






مواقع الفنادق في لبنان


Hykal Residence
www.hykalcenter.com.lb
Acropolis Hotel
www.acropolis.com.lb
Al Jamila
www.bookin.com
Aquarium Hotel
www.aquariumhotel.com
Beirut Marriott Hotel
www.marriott.com
Beit Mery Hotel
www.beitmeryhotel.com.lb
Byblos Sur Mer
www.byblossurmer.com.lb
Camelot Hotel
www.camelot.com.lb
Century Park Hotel
www.centuryparkhotel.com.lb
Commodore Meridien
www.commodore.com.lb
Doha Center Suites
www.dohacenter.com.lb
Emilton Hotel
www.emilton.com.lb
Holiday Home
www.holidayhome.com.lb
Holiday Inn
www.holiday-inn.com
Holiday Inn Dunes
www.holidayinn-dunes.com
Hotel Alexandre
www.hotelalexandre.com
Howard Johnson Hotel
www.hojo-lb.com
Inter-Continental Hotels
www.interconti.com
Kadri Hotel
www.kadrihotel.com
Lancaster Hotel
www.lancaster.com.lb
La Mounia Hotel
www.lamounia-hotel.com
Le Bristol
www.lebristol-hotel.com
Marriott Hotel
www.marriott.com.lb
Mayflower Hotel
www.mayflower.com.lb
Metropolitan Hotels
www.methotels.com
Monroe Hotel
www.monroebeirut.com
Movenpick
www.movenpick-beirut.com
Napoleon Hotel
www.napoleon.com.lb
Palm Beach Hotel
www.palmbeach.com.lb
Paradise Residence
www.paradiseresidence.com.lb
Park Residence Hotel
www.park-residence.com.lb
Portemilio Suite hotel
www.portemiliosuitehotel.com
Printania Palace
www.printania.com
Private Hotel
www.theprivatehotel.com
Promenade Hotel
www.promenadehotel.com
Rabiya
www.rabiyaco.com
Regency Palace Hotel
www.regencypalace.com.lb
Rest House Tyre
www.resthouse-tyr.com.lb
Riviera Hotel
www.rivierahotel.com.lb
Rotana Hotel
www.rotana.com
Royal Park hotel
www.royalpark.com.lb
Safir Heleopolitan
www.safirheleopolitan.com
Savoy Suites
www.savoysuites.com.lb
Summerland Hotel
www.summerland.com.lb
West House Hotel
www.westhousehotel.com.lb
White Tower Hotel
www.whitetowerhotel.com
Zoukotel
www.zoukotel.com.lb

التعديل الأخير تم بواسطة * بنت لبنان * ; 22-04-2006 الساعة 08:16 AM
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 22-04-2006, 01:48 PM
قمر العرب قمر العرب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 177
افتراضي

تسلم يدينك حياتي.
وشكرا على المعلومات الجميله والمعروفه بعدين لبنان بلد رائع جدا مثل اهله
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 22-04-2006, 08:56 PM
Jinan Jinan غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
المشاركات: 2,341
افتراضي

شكراً لك أختي ، يعني أنا من لبنان و في أشياء -فنادق- لا أعرف عنها ..

و أهلاُ و سهلاً بكم في لبنان..

و أنصحكم بزيارة إلى الجبال في الشمال (جرود الضنية) و مناطق عكار كسفاري Safari لأن الدولة لا تزال مهملة لهذا المناطق الرائعة الجمال لأن الأغلبية مسلمة.
__________________
من مواضيعي:
قصص مسموعة و مقروءة بالإنكليزي بصيغة MP3
مواقع للقصص القصيرة Sites for short stories
برنامج لعمل السيرة الذاتية بالإنكليزي A Software To make your Resume
كتاب محادثات انكليزية نموذجية
Small Test in English-Flash
TOEFL Exam Success in only 6 steps
A Quick Guide Of The English Communication Skills
Free Vocabulary Builder
قاموس صخر .. يدعم فيستا ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
استمع لقصص الأطفال بالفرنسي Ecouter des comptines pour enfants
قواميس فرنسي-عربي-انكليزي
برامج لتعليم اللغة الفرنسيّة
برنامج لتصريف الأفعال بالفرنسيية
35 قصة و كتاب للتحميل بالفرنسي
العاب لتحسين النطق بالفرنسي Jeux pr améliorer la langue
قاموس للحِكَم Dictionnaire des citations
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تعلّم الأبجدية العبريّة - الدرس الأول
الأرقام و الأيّام بالعبرية - الدرس الثاني
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
}... فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض كذلك يضرب الله الامثال { سورة الرعد.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتقل الى رحمة الله البارحة الشيخ كاتم الشوق منتدى العلوم والتكنولوجيا 1 20-01-2002 12:05 AM
الشيخ حمود العقلاء الي رحمة الله* الفيصلية منتدى العلوم والتكنولوجيا 1 19-01-2002 04:47 AM
الشيخ عبدالعزيز المسند إلى رحمة الل ابوريـان منتدى العلوم والتكنولوجيا 4 16-12-2001 03:15 AM
الفرق و المذاهب ثاير الفكر منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 25-06-2001 07:43 PM
الرحمن الرحيم أبو عائشة منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 12-04-2001 01:37 AM


الساعة الآن 12:09 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com