عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-07-2004, 10:49 AM
عزوف الجزيرة عزوف الجزيرة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 8
Arrow (( الطائف )) عروس المصائف




اخواني وخواتي الغالين //راح نكون اليوم في مدينة عزيزه على قلوبنا وهي أول مدينة سياحيه بالسعودية وهي مدينة الطائف, ونتمنى انشاء الله انكم تستفيدون وخاصه ان حنا مازلنا بفصل الصيف واجازه والجو هناك بارد وجبال وخضره وامطار الحين عندهم ونتمنى الكل يستفيد ويستمتع
وراح نبدأ وياكم الآن

الموقع
تقع مدينة الطائف على مسافة 75 ميلاً على وجه التقريب جنوب شرق مكة المكرمة على ظهر جبل غزوان ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 6000 قدم . كما انها تقع على ضفتي وادي وج وتحيط بها جبال سراة الحجاز من جميع الجهات وترتفع عن سطح البحر بنحو (( 1700 م)) . وموقع الطائف في وسط الجبال اكسبها جواً بديعاً ومناحاً لطيفاً جعلها مقصد المصطافين الباحثين عن الجو اللطيف والهواء العليل والمناظر الخلابة .

لماذا سميت بالطائف

سميت بالطائف لانها طافت على الماء في الطوفان أو لاانها كانت قرية بالشام أو جنة بصنعاء لأصحاب الصريم فاقتلعها جبريل عليه السلام وطاف بها على البيت ثم وضعها بالطائف أوجنة ذكرت في قوله تعالي (( عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها)) وكانت بالطائف فاقتلعها وطيف بها على البيت ثم ردت. وفي جامع الاصول في احاديث الرسول انما سميت الطائف للحائط الذي بنى حولها في الجاهلية خصوها به .

اهمية موقعها

1- البوابة الشرقية للحرمين الشريفين مروراً بمكة المكرمة .

2- العاصمة الصيفية للحكومة .

3- مصيف المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

4- منطقة زراعية ومن اهم منتجاتها ( العنب – الرمان – التين الشوكي – وتشتهر بالعسل).

مناخها

مناخ معتدل فقد عرفت بانها طيبة الهواء شمالية وذكر المقدسي في كتابه ( احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم) انها شامية الهواء باردة الماء ربما يتجمد بها الماء . ويعود اعتدال جوها الى وقوعها في منطقة مرتفعة ويعرضها للرياح الشمالية مما كان له سبباً في تلطيف مناخها في فصل الصيف

الموقع : غرب المملكة العربية السعودية على قمة جبل غزوان .

الارتفاع: 1500 – 2300 م .

المساحة: 360 كم مربع (المدينة فقط )

عدد السكان : 350 الف نسمة يرتفع الى 500 الف نسمة صيفا .

عدد القرى التابعة لها : 2000 قرية وهجرة .

المنافذ : اربعة طرق برية اثنان الى مكة وواحد الى الرياض وواحد الى الباحة ومنفذ جوي

_ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _

المـنـتـزهــات الــطــبـيـعـيـة في الـطائـف

المنتزهات الطبيعية

(لقيم) هي قرية من قري الطائف لا تبعد عن الطائف الحديثة كثيرا. ولقد جاء ذكر لقيم التى ينطقها البعض "القيم" بزيادة الالف في اولها في كثير من تواريخ الطائف . ويذكر "لسان العرب" أن القيم اسم رجل ولا ادري اسميت هذه القرية باسم رجل اسمه لقيم ام هى تصغير لقيم بمعني طريق .ويذكر الامير شكيب ارسلان في كتابه " الارتسامات اللطاف " أن اول ما يستقبل الانسان في مسيره الى الطائف وهى قرية "لقيم" بضم ففتح فسكون وهي قرية لطيفة فسيحة الارجاء لا يظنها من رآها قرية واحده لتفرق بيوتها وتراحي مابين حاراتها ومما يجدر ذكره أن عنب لقيم هو رأس عنب الطائف في اللذة والحلاوة وان عنب الطائف في كبر الحجم مع الحلاوة وتحسبه جوزاً اذا ما رايته .. وقد كنا نضع منه الحبة في دورق الماء فتقف في عنقه وتسده . ويضيف شكيب من مشاهداته في القيم .. ان فيها عدداً غير قليل من السواقي تحركها البقر لا بالدوران حول البئر ثم الصعود ثانية فاذا نزلت الدابة في ذلك المنحدر صعده الظروف المعلقة بالاشطان من قعر البئر وقد امتلات ماء ولم تزل تصعد الى ان تصير على قمم القناة التي ينصب فيها الماء جارياً الى البركة فأغرقت الظروف ماءها ورجعت الدابة من آخر المعذر صاعدة نحو البير فنزلت بتلك الظروف ثانية الى قعرها لتمتلي ماء وهلم جرا ... ولا شك ان مشاهدة الامير شكيب قد مضى عليها اكثر من نصف قرن اما تلان فقد استغني عن الدواب في جلب المياه من الآبار الا ماندر حيث قامت وزارة الزراعة والمياه والبنك الزراعي السعودي بتقديم الحدمات اللازمة للمزارعين ومنها تزويدهم بقروض مناسبه لتوفير الالات الحديثة كمكائن ضخ المياه والحراثات وغيرها وهكذا ... واشتهرت لقيم بجودة منتوجاتها الزراعية منذ القدم وبخاصة الحنطة والحبوب . وجاء في حاشية الارتسامات اللطائف : أن لقيم قرية بالطائف موصوفة بجودة البر والشعير .

ويقول عنها خير الدين الزركلي : لقيم واد طويل خصيب يجتاز في اقل من ساعتين اوله مزارع الشدايين بعد المليساء وآخر الصفاة على مايزعمون ، وعندي أن اخره جبل رغاف وهو كثير القرى والمزارع وقد اثبتت على اسمائها في مواضعها ، وفي كتاب العجيمي أن لقيماً قرية كبيرة مشتملة على بساتين ومزارع وآبار . ويقول شكيب ارسلان ... أول مايدخل الانسان الى الطائف بل اول مايطل على لقيم يشعر بالسرور وينشرح صدره انشراحاً لا يعهده في النادر من البلدان ولا أظن احداً دخل الطائف الا وشعر بالانشراح في صدره والانفساح في رئته ، ولو كانت مربوطة بسكة حديدية بجده لقصدها المصطافون من مصر والشام والهند وسواحل جزيرة العرب

الهدى

الهدى بلاد الجمال الرائع والخضرة الدائمة والمياه الوفيرة ليست بنت اليوم أو الامس ... بل تضرب بجذورها وشهرتها وجمالها في اعماق التاريخ . ولقد اختلف في كتاباتها ، اذ كتبها شكيب "الهدى" بتشديد الدال ولكن غلب عليها التخفيف ، بينما ذكر ياقوت لثلاثة مواضع هي "الهدى" المقصور، قال "الهدى" بالفتح منقول عن الفعل الماضي من هدى يهدي اذا أرشد موضع في نواحي الطائف . و"الهدى" بالفتح ثم التشديد وهو الخسفة في الارض والهد-الهدم-وهو موضع بين مكة والطائف والنسبة اليه هدوى "الهدة" بتخفيف الدال من الهدى او الهدى بزيادة هاء بأعلى من الظهران يمرره اهل مكة ... والشائع اليوم بين اهالي الطائف وسكانها وغيرهم "الهدى" بالقصر والتصريف .

ويقول شكيب : الهدة قرية من اشهر قرى الحجاز تعلو 1760 م عن سطح البحر وفيها جنان ومناره وبعض مصايف لأهل مكة المكرمة ، ولها منظر على وادي نعمان لا مثيل له في بلاد العرب لأن الناظر يشرف منها على شفير الوادي المسمى "الكرا الكبير" ذي العقبة الشهيرة التي تأخذ ثلاث ساعات على الصاعد وهي من الوقوف في مثل الحائط واذا اشرف الرائي على حافة هذا الشفير لم يكن امامه العمق الهائل فقط بل العمق الهائل والعرض المدهش فالنظر هناك مد ليس له حده . (( يقام الان في هذه المنطقة مشروع التليفريك )) . اما خير الدين الزر كلي فقد ذكر في رحلته الى الطائف ماراً بالهدى : ولما بلغنا قمة كرا ظهرت امامنا قرى الهدة فاتجهنا الى احداها على غير تعيين فنزلنا للراحة وتناول الطعام ، واجلنا النظر في ذلك السهل المرتفع فاذا سكانه من متحضرة البدو يعمل بعضهم في زراعة ارضه وبعض يؤجر نفسه لنقل اكياس الحبوب وغيرها . وقرى الهدة سبع على عدد القبائل النازلة فيها وتسمى بأسماء قبائلها ... والهدة مرتفعة عن سطح البحر 6500 قدم وفي المرحلة الحجازية 1760 م ولاعتدال مناخها يكثر فيها شجر التين والرمان والسفرجل والصبير (ويسمونه البرشومي وهو التين الشوكي) واللوز وفيها كثير من الورود يستخرجون ماءه على طريقة التقطير ، وماؤها عذب بارد لم نشرب مثله في مكة ولا جدة ، وامطار قرى الهدة قليلة جداً فقد عرنا عند نزولنا بها أن السماء لم تمطرها من عامين الا رذاذاً او رشاشاً ... وفي جوار الهدة جبلان شاهقان يسمون احدهما "الخبل" والثاني "شقاراً" ويؤكد الخبيرون أن البحر الاحمر يرى بالعين المجردة من "سقار" صباحاً وكذلك سهول تهامة ، وبين البحر الاحمر وسقار مسيرة يومين ونصف . وذكر الاستاذ احمد علي في كتابه "ذكريات" من مطبوعات نادي الطائف الادبي يصف اشتداد البرد بالهدى : " وكل ساعة تمر من الليل تكون اخف برداً من الساعة التي تأتي بعدها ... وبعد الساعة الثالثة كان البرد قد اشتد وهجم علينا النوم هجوماً فاستسلمنا له ... " ويقول الدكتور محمد حسين هيكل عندما صعد وصحبه الى جبل الهدا بعد أن امتطوا الحمير : وخيل الي اننا سنصعد في هون حتي نبلغ غايتنا ، فما راعني الا الجبل وقد انبعثت صعداً في السماء امامنا ولم يدع لنا طريقاً نسلكه الا نقباً احمر يلتوى صاعداً على الجبل بين صخور كانها صهرت في آتون خلع عليها لون النار .


الشفا

الشفا من أجمل المصايف في المملكة ، لاتبعد عن الطائف اكثر من 20 دقيقة بعد أقامت حكومتنا الرشيدة برصف الطريق المؤدي اليها الذي يبلغ طوله حوالى 25 كم ، ولقد اشتهرت الشفا بمناظرها الخلابة وجوها الرائع منذ القدم وجادت قرائح الشعراء . بما يضع الشفا في مصاف ارقى المصايف العالمية ... كما تحدث عنها الرحاله والمؤرخون بحديث المعجب بها الشغوف بجمالها وحسنها .

ويصفها الامير شكيب ارسلان بأنها من انزه الجبال التي عهدها في حياته وابدعها مصيفاً واطيبها نجعة وانقاها اقليماً ويقول عن قرية (( الفرع)) ومن محاسن هذه القرية انها من علوها ولا اظنه اقل من 2500 م عن سطح البحر واقعة في بسيط من الارض تحيط بها الهضاب الخضر المغطاة باشجار العرعر وهذا البسيط المطمئن في الوسط منه ماهو مزارع للحبوب ، ومنه ماهو من جنان للفواكه . وكل ما يثب هناك يأتي بغاية الذكاء والنكاهة ، والجنان تسقى بالسواقي والماء غزير . ويبوا أن شكيب قد أعجب بهذه القرية ايما اعجاب اذ فضلها على انزه مصايف لبنان . ويقول في ذلك : " ولما صرت في الفرع تمنيت أن يكون لي هناك مصيف ورجحته على أي مصيف آخر حى على عين صوفر التي انزه مصايف جبل لبنان من كثرتها والتي قضيت مدة شبابي أقيظ بها ... نعم لم اجد اعلى ولا أهنأ ولا أعزل من الفرع ....". وتصل مساحتها الى عشرة الاف كم تسكنها قبائل بنب سفيان وهذيل .

وفي الواقع فان كل من قدر له زيارة الشفا لا يملك الا أن يعجب بهذه المنطقة التي اصبح الوصول اليها سهلا نتيجة للجهود التي قامت بها الجهات المختصه لتوفير الوسائل الميسره التى تمكن المصطافين والزوار والذين يفدون اليها من مختلف انحاء المملكة والخليج العربي من ارتياد هذه الاماكن بيسر وسهولة ، وتمتاز منطقة الشفا بانتاجها الزراعي الوافر ، وبالعسل البري الذي الذي اشتهرت به المنطقة . ولقد اقام الاهالي منتزهات ومقاهي وفنادق وشقق مفروشة ومحلات تجارية في انحاء متفرقه من المنطقة زودوها بالمواد الاستهلاكية اللازمة


الحوية

تقع بالقرب من الطريق المؤدي الى الرياض وانشأت الحكومة السعودية مطاراً حديثاً لا يبعد عنها كثيراً ويذكر صاحب كتاب "الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز" خيرالدين الزر كلي أن الحوية كانت مصيف الملك عبدالعزيز ال سعود رحمه الله . وفيها صلي عليه بعد وفاته في ضحي الاثنين الثاني من ربيع الاول سنة 1373 هـ والى الحوية كانت اول رحله تهبط فيها طائرة تحمل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه قادما من بئر عفيف في رحلة قصيرة ... وبها ميدان لسباق الخيل تقام فيه حفلات السباق السنوية الصيفية والتي يشهدها جمع كبير من أهلها ومحبي هذه الرياضة العربية الاصيلة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بــعض المنتزهات المنتشره في مدينة الطائف وجبالها


مواقع المنتزهات

(1) الهدا : على طريق الطائف مكة بحوالي 20 كم الى الغرب وهي بوابة الطائف الغربية ترتفع عن سطح البحر بحوالى 2000 م وبها منتزهات عديدة منها جبل الحيلة والغريف واللحيان وحمى النمور ووادي الاعمق وعلى طريقها يقع منتزه مسره ومنتزه النقبة الحمراء ويربط هذه المنتزهات خط دائري يصلها مع قمم الجبال الخضر.

(2) الشفا : جنوب الطائف على بعد 22 كم ومساحته حوالى 10 كم مربع وارتفاعه 2500 م ومن منتزهاته الطبيعية الحدبان ووادى ذى غزال ووادى السيل ووادى ملال وجبل مصعب ووادى خماس ووادى القامه وشفا الطلحات .

(3) حمى سيسد : غابة طبيعية جميلة شمال شرق الطائف بحوالى 15 كم ذات اشجار صحراوية وبرية واشجار زينه كثيفة وسد اثرى هو سد سيسد المقام عام 58 هـ في عهد معاوية بن أبى سفيان رضى الله عنه .

(4) منتزهات جنوب الطائف : وهى كثيرة وجميلة وتشمل وادى ليه المشهور برمان الطائف والصخيره وبني سالم وثمالة وبنى سعد وحدب بالحارث وبلاد ثقيف ترعة وبني مالك وغدير البنات هذه البلاد تشمل غابات طبيعية حلابة وتصلها طرق مزفته الى قمم الجبال وتتوفر بها خدمات مختلفة ويخترقها طريق الباحة السياحي .

(5) منتزهات شمال الطائف : وتشمل وادى جبرة والقيم الأعلى والقيم والأسفل والسيل الصغير والحوية والعرفاء وسوق عكاظ وبلاد عدوان وهذه مناطق منبسطة خضراء في معظمها تكسوها الاشجار ويشقها طريقان طريق الطائف المطار وطريق الطائف السيل مكة المكرمة .

حديقة الطيور /في شارع الحدائق جنوب الطائف

حديقة الحيوانات/جنوب الطائف بشارع شهار

منتزه النسيم /شرق الطائف بشارع خالد بن الوليد

البحيرات/طريق الجنوب

منتزه الشعب الآحمر//غرب الطائف حي عوده
_ _ _ _ _ _ _ _

أماكن أثريه وتراثية في مدينة الطائف

1/ قصر شبرا التاريخي
2/ ملعب ابو زيد الهلالي ويقع في قرية غرابة ببني سعد
3/سوق عكاظ ويقع الى الشمال الشرقي من مدينة الطائف
4/البركة وتقع غرب طريق الرياض وبها كثير من النقوش والاثار التاريخية
5/أم السباع وتقع في شمال الردف وبها كثير من الاثار المنحوته في الصخور .
6/ الشفا وبه بعض القلاع والحصون القديمة

_ _ _ _ _ __ _ __ _

السدود القديمة

وقد ذكر ان بالطائف اكثر من 70 سدا كلها بنيت قبل 1000 عام ومنها مايلي : سد سيسد يقع جنوب شرق الطائف بحمى سيسد وتصب مياهه في وادي سيسد الشهير ( يوجد في هذه المنطقة المنتزه الوطني للطائف) ، سد السملقي يقع جنوب غرب الطائف بحوالي 18 كم ويعرف باسم سد ثماله وهو يقع في وادي ثماله على طريق الجنوب ، سد قريقير يقع في وادي عرضه على طريق الشفا ، سد العقرب يقع جنوب غرب الطائف وطوله اكثر من 113م وارتفاعه 4م وعرضه 5 م ، بالاضافة الى سدود حديثه وكبيرة أشهرها سد عكرمة ، سد ليه ، سد صعب ، سد اللصب ، سد تربه الجوفي الوحيد من نوعه في المملكة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بــعــض الــخد مــات في مدينة الطائف



الفنادق في مدينة الطائف



1_فندق الطائف // 7381677

2_فندق المصيف السياحي// 7324786

3_فندق شبرا::// 7321395

4_فندق مسره انتركونتننتال// 7328333

5_فندق الهدا ميريديان // 7541403

6_فندق قصر الحرمين// 7463891

_ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _

مــجــمــعـات تـجـاريه واسواق بالطائف

1_مجمع الريان التجاري

2_مجمع العبيكان التجاري

3_مجمع الزهراني التجاري

4_مجمع الطائف الدولي

5_مركز شبرا التجاري

6_ الرمال مول
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

معلومات عن عربات التليفريك

عدد العربات 52 عربة .

1 عربة لكبار الزوار .

1 عربة لاعمال الصيانة .

سعة العربة الواحده 8 أشخاص .

الطاقة الاستيعابية 1000 شخص في الساعة .

السرعة 6 م في الثانية .

الزمن بين المحطتين 12 دقيقة
_ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _

تستاهل الطائف مصيفنا الرائع

إقامة برج من 30 طابقا في الطائف بتكلفة 35 مليون دولار
تنفذ مجموعة سعودية، متخصصة في المشروعات العقارية، برجا سكنيا وتجاريا يرتفع الى 30 طابقا هو الاول من نوعه يقام في مدينة الطائف التي تبعد عن مكة المكرمة نحو 75 كيلومترا، وتقدر تكلفته الانشائية 200 مليون ريال (53 مليون دولار).
ويضم المشروع السكني والتجاري الجديد الذي يقام لاول مرة كناطحة سحاب في الطائف المدينة التي ترتفع عن سطح البحر نحو3000 قدم صالة تزلج على مساحة 1200 متر مربع وسوقا تجارية على مساحة 50 الف متر مربع. ويقع المشروع الذي أطلق عليه « قلب الطائف ]»
في منطقة فريدة داخل مدنية الطائف وهذا الموقع له أهمية من الناحية التجارية والسكنية نظرا لتميزه فهو يطل على أكبر شوارع مدينة الطائف كما أنه محاط بشوارع تجارية واسعة لها القدرة على امتصاص حالة الاختناقات التي تعاني منها معظم شوارع المدينة في موسم الصيف إضافة لدور هذا المجمع في تنشيط الحركة التجارية في هذه الشوارع التي تعد الشريان الرئيس بين قلب المدينة وشمالها وجنوبها وشرقها وغربها.
ويتفرد هذا المشروع بقربه من وسط مدنية الطائف ويقع بين مجموعة من أهم وأكثر الشوارع حيوية وهي الجيش، أبو بكر، وشارع الملك سعود عند التقائه مع شارع عكاظ.
وقال لـ«الشرق الاوسط» عبد القادر العبيكان مدير عام شركة العبيكان للاستثمار العقاري المنفذة للمشروع، ان المحلات التجارية ستكون في دورين ميزانين وتخصص صالات للالعاب ومركز تسوق كبير، فضلا عن سيور كهربائية للمشاة ونحو 12 مصعدا للبرج، كما تسع المواقف لنحو 1400 سيارة.
اما الوحدات السكنية في البرج فيتوقع أن تتكون من اجنحة مفروشة ومكاتب تجارية، وتقدر دور مساحة الدور الواحد 800 متر مربع. وحسب المصادر فإنه يتوقع الانتهاء من البرج بعد 36 شهرا.


_ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _

منقوووووووووووول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-07-2004, 11:50 AM
j=yaoash j=yaoash غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: عروس البحر الاحمر
المشاركات: 509
افتراضي

واللهم احفظ
الطائف روعه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-07-2004, 11:53 AM
أبـو خـالـد أبـو خـالـد غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 1,157
افتراضي



هلا وغلا فيك عزوف الجزيرة

طبت اخي الكريم وطاب نقلك ودمت بخير وصحة وعافية

بارك الله فيك وعلى نقلك الطيب ،،،

::2::
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-07-2004, 12:59 PM
عزوف الجزيرة عزوف الجزيرة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 8
Arrow

الطائف : الطائف أول مدينة يقصدها الرسول صلى الله عليه وسلم يوم قرر الخروج من مكة .

الطائف : أول مدينة سعودية تخطط هندسيا.

الطائف : أول مدينة سعودية في الشرق الاوسط ينفذ فيها مشروع متكامل للمياه والمعالجة وتصريف السيول بمواصفات هي الثانية عالميا بعد مدينة امريكية.

الطائف : أول مدينة سعودية تهبط بها طائرة سعودية.

الطائف : أول مدينة تكون مصيفا لحكومة المملكة والشعب السعودي وشعب مجلس التعاون.

الطائف : أول مدينة تحتضن أول حديقة من نوعها بالمملكة هي (( حديقة الملك فهد )).

الطائف : أول مدينة سعودية تصلها المياه المحلاة عبر نفق جبلي طوله 13.5 كم .

الطائف : أول مدينة سعودية تستقبل أول دفعة من الطيارين السعوديين الذين قدموا من ايطاليا آنذاك وهبطوا بساحة نجمة.

الطائف : أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة تختص بالدراسات الاسلامية هي (دار التوحيد).

الطائف : أول مدينة سعودية تنجب 3 من كبار الفنانين والموسيقين هم العميد موسيقار طارق عبدالحكيم ،والفنان طلال مداح رحمه الله ، والفنان محمد عبده .

الطائف : أول مدينة سعودية تستقبل في شخص الفنان طارق عبدالحكيم أول وسام من المنظمة العالمية((المجلس الدولي للموسيقي)) يمنح لعربي .

الطائف : أول مدينة سعودية هبط بها رائد الفضاء العربي الأمير سلطان بن سلمان بعد عودته من رحلته الفضائية .

الطائف : أول مدينة سعودية ينشأ بها شركة كهرباء .

الطائف : أول مدينة سعودية ينشأ بها مستشفي للصحة النفسية كأول مستشفي حكومي .

الطائف : أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة للموسيقي هي مدرسة موسيقي الجيش .

الطائف : أول مدينة سعودية تحتضن أول مؤتمر قمة اسلامي .

الطائف : أول مدينة سعودية يشق بها طريق جبلي ضخم هو طريق جبل كرا .

الطائف : أول مدينة سعودية تعرف أول مشروع خيري بالمملكة هو مشروع القرش لمساعدة المحتاجين وذلك عام 1357 هـ .

الطائف : أول مدينة سعودية يتم فيها تعيين أول وزير دفاع بالمملكة هو الأمير منصور بن عبدالعزيز .

الطائف : أول مدينة سعودية صدر بها أول عدد من جريدة عكاظ عام 1379 هـ اصدره الاستاذ أحمد عبدالغفور من غرفة في فندق العزيزية .

الطائف : أول مدينة سعودية ينشأ بها أول مستشفي عسكري أسس بالطائف .

الطائف : أول مدينة سعودية ينشأ بها أول مستشفي للامراض الصدرية .

الطائف : أول مدينة سعودية يبنى بها سد مياه هو سد عكرمة .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-07-2004, 01:17 PM
أبـو خـالـد أبـو خـالـد غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 1,157
افتراضي

يا هلا والله فيك اخوي عزوف الجزيرة

ما شاء الله عليك داخل بقوة ... عساك دوم نشيط

ربي يسلمك ويعطيك العافية

ومشكوووووور حبيبي على الاضافة الرائعة

تحياتي ::2::
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-07-2004, 02:27 PM
ALBRED ALBRED غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 28
افتراضي

شكرا على المشاركه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-07-2004, 03:16 PM
حلم القمر حلم القمر غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: May 2003
المشاركات: 6,016
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هلا بك من جديد عزوف الجزيرة

معلومات رائعة أتحفتنا بها فبارك الله ووفقك

على هذه المعلومات القيّمة ، ودومــاً في تجدد

لمواضيعك الجميلة

تحياتي وتقديري
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-07-2004, 03:18 PM
ام فاطمه ام فاطمه غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jan 2001
المشاركات: 3,193
افتراضي الفاضل عزوف الجزيرة

مجهود رائع تسلم ايدينك

والامام وعساك على القوه

تقبل خالص تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:56 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com