عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-04-2010, 06:38 AM
حكيمه حكيمه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 30
افتراضي بين غيب وجيب




مرحبا

السلام عليكم


دائماً ما نسمع بعض الأمثلة الجميلة التي ناتجة عن تجارب البشر
مع ما تحمل من تناقض ونحن بين هذا وذاك
الأول يقول
<<أنفق ما بالجيب يأتيك ما في الغيب >>
ونحن نعرف ما معنى الانفاق الآن
فالألف والألفان تطير في غمضة عين بين سلع إستهلاكيه وأخرى كماليه



وبين هذا المثل الذي يقول
<< إحفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود >>
هل ادخر وأحرم نفسي ومن حولي فالغيب يحمل الرزق
والسماء لاشك ستمطر ذهبا من يدري ؟! ربما!



ام أصرف وخصوصا في ظل هذا التسابق الشرائي المحموم



وكل فرد في الأسره يريد تحقيق طلباته

باعتبار الآن السلع الكماليه ضروره وكل واحد يرى أنه محق بإنفاقه

من نرضي ؟؟
ومن نترك ؟؟





فــ نحن بين وغيب مؤمل وجيب مرهق


ولاشك التوكل على رازقنا دوما يرافقنا



آمل المشاركة ووضع تصور يجمع الحكمة من المثلين فانا أريد إرضاء جميع الأطراف
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-04-2010, 09:00 AM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيمه مشاهدة المشاركة
مرحبا

السلام عليكم


دائماً ما نسمع بعض الأمثلة الجميلة التي ناتجة عن تجارب البشر
مع ما تحمل من تناقض ونحن بين هذا وذاك
الأول يقول
<<أنفق ما بالجيب يأتيك ما في الغيب >>
ونحن نعرف ما معنى الانفاق الآن
فالألف والألفان تطير في غمضة عين بين سلع إستهلاكيه وأخرى كماليه



وبين هذا المثل الذي يقول
<< إحفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود >>
هل ادخر وأحرم نفسي ومن حولي فالغيب يحمل الرزق
والسماء لاشك ستمطر ذهبا من يدري ؟! ربما!



ام أصرف وخصوصا في ظل هذا التسابق الشرائي المحموم



وكل فرد في الأسره يريد تحقيق طلباته

باعتبار الآن السلع الكماليه ضروره وكل واحد يرى أنه محق بإنفاقه

من نرضي ؟؟
ومن نترك ؟؟





فــ نحن بين وغيب مؤمل وجيب مرهق


ولاشك التوكل على رازقنا دوما يرافقنا



آمل المشاركة ووضع تصور يجمع الحكمة من المثلين فانا أريد إرضاء جميع الأطراف
تحية
ولكنك بنفس الوقت لم تتطرقي لما يقوله أصحاب المثل الشهير
( مد رجليك على قدر لحافك ) فالتبذير والتقتير عمليتان نسبيتان تعتمدان كليا على الموارد وآلية المصدر
فالبعض يكدح ليل نهار تحت أشعة الشمس وبالكاد يوفر لقمة للمتضورين جوعا والبعض يجد تحت وسادته
القناطير المقنطرة من الذهب والفضة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-04-2010, 12:51 PM
ريمة أيت وعمر ريمة أيت وعمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 938
افتراضي

امثلة بحق جميلة
لكن حسب ظني كل واحد منهما يخص فئة معينة، لانه هناك مثل يقول ( الذي في جيبه كل يوم عيده)اي الذي يملك المال يقدر ان يحتفل كل يوم بالعيد،
فالذي ينفق ما في الجيب أكيد هو متكل على جهة ما، والذي يدخر قرشه فهو حتما من هذا الشعب المقهور الذي يتجرع الأزمات و ويعاني من الضيق والشدة.
تحياتي الخالصة لك أختي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-04-2010, 02:37 PM
samarah samarah غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,210
افتراضي

السلام عليكم

لي رأي قد يبدو غريباً بعض الشيئ وهو ينطبق على من يأخذ بالمثل الأول كما على من يأخذ بالثاني وهو :

كلا الصنفين يمكن ان يكونا من الفئة أو الشريحة المعدمة وكذلك يمكن ان يكونا من الفئة الغنية أو المفرطة الثراء


من يعمل بالمثل الاول من الشريحة المعدمة؟؟ إنه اليائس الذي ليس لديه مالٌ يخاف عليه اصلاً من التبذير فتراه يحاول ان يزين بؤسه وعجز حيلته بهذا المثل ولنفسه اولاً

ومن يعمل بالمثل الثاني من نفس الشريحة؟ إنهم الأشخاص الذين تدفعهم ارادة الحياة وقوة الاستمرار والحلم بغدٍ أفضل فتراهم متوازنين يعرفون كيف يديرون مواردهم على ضحالتها

أما الشريحة الاخرى فإن معظمها يعمل بالمثل الأول لانه فعلاً يعلم انه سيأتيه دخل يفوق ماصرفه وبذره ..وهؤلاء وبغض النظر عن مصادر ثرواتهم ايضا متوازنون وطبيعيون ..أما من عمل من الأثرياء بالمثل الثاني فهو شخص جبان ورهابي وضعيف الشخصية

- ملاحظة هامة : استثنيت هنا قضيتين تؤثران على كيفية التصرف بما يخص هذا الموضوع
الأولى هي الإيمان بالله عز وجل ومسؤوليته عن عبيده ..والثانية هي البخل المرضيّ

ولي عودة لمناقشة الموضوع بأخذهما بعين الاعتبار


تحياتي وتقديري

التعديل الأخير تم بواسطة samarah ; 04-04-2010 الساعة 11:51 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-04-2010, 10:49 PM
حكيمه حكيمه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 30
افتراضي

هبة ريح

اشكرك لما تفضلت به

نحن لانريد تقتير ولا تبذير

نسعى للتوازن ما امكننا ذلك

لكن مشكلتنا الأن انهم يعتبرون الكماليات ضروره
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-04-2010, 10:55 PM
حكيمه حكيمه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 30
افتراضي

ريمه ايت وعمر


ومشكلة هذا الشعب المقهور هو اساس المشكله

الادخار طيب ولاشك لكن القهر شيء متعب حقيقه

شاكرة لك

التعديل الأخير تم بواسطة حكيمه ; 05-04-2010 الساعة 12:18 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-04-2010, 11:11 PM
حكيمه حكيمه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 30
افتراضي



سمارا

التوكل على الله اولا وقبل كل شيء

تصنيف جميل ... جمعت بين اليأس والاراده


اقتباس:
إنهم الأشخاص الذين ارادة الحياة وقوة الاستمرار والحلم بغدٍ أفضل فتراه متوازناً يعرف كيف يدير موارده على ضحالتها
واعتقد السواد الاعظم يكمن هنا

شاكره ومقدره
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-04-2010, 09:29 AM
محمد النهاري محمد النهاري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: أينما حط نفع
المشاركات: 11,784
افتراضي

لابد من أن يكون هناك توازن لا تقتير ولا تبذر
ولابد على الشخص أن يكون إنفاقة بحسب دخله
وان يكون هناك توازن بينهما
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-04-2010, 11:33 AM
رؤى* رؤى* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 38
افتراضي

من حق الكل بأن يستمتع بالحياة ولا يحرم نفسه ولكن يختلف هذا ويعتمد على مقدرة كل انسان

فمن الجنون ان ترى احدهم وهذا مع الأسف يحدث وحدث اغلبية الشباب تراه يشتري اضخم سيارة ويضل يدفع قيمتها سنين
ولا يبقى من راتبه الا للبنزين فقط !

يسعد كثيرا ذلك الانسان الذي يطبق حديث رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم " : ( خير الأمور اوسطها )
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-04-2010, 04:19 PM
abu saad abu saad غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1
افتراضي

امثلة جميلة
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-04-2010, 04:37 PM
حكيمه حكيمه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 30
افتراضي


محمد النهاري

لابد من التوازن فهو آآمن الطرق للوصول لنتيجه مرضيه

شاكره لمرورك


رؤى

كما ذكرت هو الجنون بعينه !!

بعض الناس تفكيرهم جدا غريب

شكرا لك



ابو سعد

ومرورك الأجمل
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السلطة تحذر من فشل المفاوضات بعد قرار بناء 112 وحدة استيطانية جديدة khaldoon_ps سياسة وأحداث 1 09-03-2010 02:57 AM
نجيب محفوظ قطر الندي وردة منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 11-02-2010 09:29 PM
خونة حاربوا الإسلام ولم ينصروه !! ( هل تعرفهم ) نعيم الزايدي منتدى العلوم والتكنولوجيا 18 01-12-2009 04:01 PM
الحج مظهر من مظاهر وحدة المسلمين وقوتهم نسيم الاقصى منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 03-11-2009 11:12 PM
23 يوليو سحقت رجالها الجزء4 مهدلي المصري منتدى العلوم والتكنولوجيا 47 28-06-2009 02:43 PM


الساعة الآن 01:47 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com