عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العامة > منتدى الموضوعات المميزة

 
 
أدوات الموضوع
  #26  
قديم 17-02-2010, 09:24 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النهاري مشاهدة المشاركة
الأستاذ الفاضل
إن أسماء الإناث ليس عيباً وإلا لما رأينا في أمهات الكتب أسماء زوجات النبي وبناته وهن أطهر وأفضل
وأسماء الصحابيات ولكننا نشأنا على بيئة تغذي هذه الذي نراه فنجد أن الإدلاء بأسم الأم أو أسم الزوجة شيء مشين
وإن الفتاة لما تدخل النت غالباً ما تدخل بأسماء مستعارة سواءً خوفها من عدم علم أهلها ومعرفتهم لها أو لخوفها الشديد من الوقوع بين يدي الذئاب البشرية
وبعتقادي فإنه ليس عيباً أن تكون الفتاة تدلي بإسمها فبمعرفة إسمها لم نكن نعرف عن عائلتها ولا عن أهلها بالتفصيل
ومن كتبت اسمها الحقيقي مثلاً نورة أو غيره فهناك المئات بل الألاف من أسماء الفتيات بهذا الإسم وكما يقول المثل كم حليمة بسوق البيض
شكراً لك ودمت بخير
الأخ محمد النهاري
السلام عليكم ورحمة الله
الكثير من التربية في مجتمعاتنا وخاصة الخليجية
تئد اسم المرأة الحقيقي وتتعامل معه كعورة
وهذه ظاهرة متأخرة لم تكن في تاريخ السابقين
أما التنكر في عالم المواقع والمنتديات فهنّ على حق
لما قد يترتب على الإفصاح الكثير من المشكلات إما لسذاجة الفتاة
أو مكر بعض الذئاب البشرية
__________________
  #27  
قديم 13-05-2010, 10:48 AM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلوة ميراج مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

استاذي الفــــــــاضل : ابو ياسر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكر البنت اسمها ابداً ماهوب عيب ولا حرام شرعاً

لكن بعض العادات والاعراف طغت على الشرع فصار هو السائد المأخوذ به

فالمجتمع ربى او عود البنت على الخوف وتقديم سؤ الظن في جميع

مجالات الحياة والخشية من إظهار اسمها في مكان عام اوغريب عنها

اظهار اسم البنت شيئ خارق للعادة

البنت صار عندها اخفاء اسمها نظام حياة

البنت تطلع شريحة ويقولها ابوها خليها بسم اخوك عشان الشباب ما يضايقونك

ولما تفصل عبايه تخلي الطلبية باسم ابوها او اخوها

وهناك نرى الشيخ العجمي يباهي بأسم امه وزوجته وابنته

ومن الجانب الاخر نرى هذا الرجل في احدى المستشفيات ينادي زوجته

من خلف الحاجز........ ياولد.........ياهيه

وتظل الفتاة رهينة مجتمع لايرحم وان كانت هي حرة فلا تسلم من اذى من

حولها

انا ان اكتفيت بإظهار اسمي الأول

لن اغامر في ظل هذه القيود بالبقية

ههههههههه.......يمكن في زمن غير هالزمن.

الحديث ذو شجون شاكرة لك طرح الموظوع
أختي حلوة ميراج
عليكم السلام والرحمة
أشد ما يقتلنا هو عادات وتشريعات المجتمع التي ما أنزل الله بها
من سلطان توارثها الأبناء عن الأجداد , ومن يتعذر بما تحمله
المواقع والمنتديات من سوء التعامل فلا أظن الإفصاح عن الإسم
يحمل المخاطر مالم تكن العلاقة غير محمودة العواقب
وما جاء في تشخيصك يُمثل نظرة الخزي والعار للأنثى
وتلك عادة جاهلية مقيتة
__________________
  #28  
قديم 13-05-2010, 11:28 AM
حمدين1 حمدين1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1
افتراضي

يعطيك العافية........
  #29  
قديم 13-05-2010, 01:44 PM
وعــــــــــــد وعــــــــــــد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: The land of Dilmun
المشاركات: 33
افتراضي



ياهلا فيكمــ

في عالمنا كثير من التخلف والسلبيات ،، ذكر اسماء النساء تصبح كارثه وحتى تسجيل اسماء الاخوات والزوجه بالتفون ممنوع ومحرم ،عند انجاب الطفل الاول بنت يصعب ع الاب ان ينادونه بأسم البنت،،

بس الان احس في تغير يفتخر الاب لم يسمونه بابو ملاك مثل يعني في تغير عندنا بالبحرين


:



سلمت يا مبدعنا ع هذا الطرح


  #30  
قديم 13-05-2010, 02:44 PM
ريمة أيت وعمر ريمة أيت وعمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 938
افتراضي

تكاد تكون الصورة نفسها في اي مجتمع عربي...فحتى عندنا يفضلون مناداة المرأة ب ( مدام فلان) و لكن السبب عندنا هو جعل حواجز بيننا..لان الناس لا تعرف التصرف إذ لو اعطيته اسمك سوف ينادي عليك امام الملئ و حتى في الشوارع.
و هذا ما حدث لي إحدى قريباتي إذ نادى عليها احدهم ( وهو زبون عندها في الشغل تعود على سماع اسمها من زملائها)باسمها وهي في الشارع برفقة زوجها، بغية الاستفسار على ملفه.
  #31  
قديم 14-05-2010, 04:28 PM
أحمد....الحلبي أحمد....الحلبي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 23
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم .............

باعتبار ان هذه اول مشاركة لي بينكم فاسمح لي بداية بان اتقدم بالتقدير والاحترام لكل من في هذا المنتدى وبجد اعجبني الموضوع واعجبني اكثر نقاش الاخوة والاخوات فيه

من منظور شخصي وقبل ان ارد على الموضوع .........

يجب ان أسال نفسي هل أنا اذكر أسماء افراد عائلتي من الإناث امام الأخرين ؟؟؟

طبعا أتاني الجواب في الحال ..........بلا لست أذكر هذا الامر أبدا

هنا ياتي السؤال الأخر ........... لماذا بالرغم من ان لنا في الرسول الكريم أسوة حسنة عندما ذكر بأن امنا عائشة هي أحب الناس إليه وعلى الملأ !!!!!!!!!!!

طبعا احترت قليلا فهل انا اقوم بفعل غير صحيح ويحتاج للتصحيح

فتبادرت إلى مخيلتي انه لو كنا نعيش في ذلك الزمن زمن الصحابة الكرام

او في زمن ما تزال الاخلاق الحميدة هي الطابع الحتمي لافراده وليست مجرد امر عابرا

يمكن في ذلك الوقت قد اذكر الأسماء المؤنثة بين الاخرين بدون تردد

ولكن في هذا الزمن وهذا الوقت صعب صعب جدا
ليس ذلك تعيرا من الام او الاخت او الزوجة لا سمح الله فهم اغلى الناس لنا قربا

بل من باب صونهم والحفاظ على ما نستطيع حفظه لهم في مجتمع قد يستغله البعض لمارب اخرى قد لا تحمد عقباها

مشكور اخي الكريم
  #32  
قديم 18-10-2010, 10:35 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ نجد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الفاضل أبو ياسر موضوعك في الصميم ..

لا شك أن أكثر شي يدخل السرور في نفس الإنسان هو أن ينادى بأحب الأسماء إليه !!
والعجيب في الأمر بعض الرجال إذا أراد أن يخبرك عن مشواره مع زوجته يقول لك : " معي عيالي" او " مع الأهل" !!!!!
طيب ما المانع أن يقول "معي حصة" وإلا "سارة " وإلا أم علي أو زوجتي وانتهينا ؟؟
حقيقة أستغرب عندما يكون لدينا عامل بالبيت ويناديني أحد أخوتي يابننننننننننننننننننننننت اطلعي !!!!!
ولكن أحمد الله بأنه لم يناديني بــ "يا هيـــــــــــــــــــش " !!
سبق أن قرأت مقال للأستاذ تركي الدخيل يقول فيه :
الدكتور مرزوق بن تنباك في كتابه "الوأد عند العرب"، يعتبر هذا السلوك شكلاً من أشكال "الوأد المعنوي للمرأة" !!
وأذكر زمااان كنا نتعامل مع مشغل ونكتب الفاتورة بأسم علي عبدالله صالح !!! << مش رئيس اليمن
وين الغلط يعني لو خلينا الأسم مثلا : هند !! بدل علي عبدالله
وبعض النساء إذا سألتها عن اسمك تقول لك : أم فلان !! طيب اسمك ؟؟ تقول لك يكفي ام فلان !!!!
وبصراحة لا أعلم ما سبب ذلك هل هي غيرة أم أنه خجل من ذكر الأسم !!؟!؟!
ولكن السؤال هنا ماذا لو كانت داعية ! أو دكتورة !! هل ستذكر اسمها ؟؟
كثير نساء يفتخرن بأسمائهن فتعرف بنفسها بكل ثقة واعتزاز فمعك :
الدكتورة والداعية أسماء الروشيد & د/ رقية المحارب & د/ أمل الحميضي والخ !!!
فهل المؤهل يلعب دوره في ذكر اسمائنا ؟!
طبيبة المستقبل شموخ نجد
عليكم السلام والرحمة
ما جاء في فحوى ردك دليلٌ على تسلط تربية خاطئة في مجتمعاتنا
جعلت من اسم المرأة عورة مغلظة وقد نحتاج لعشرات السنين
حتى تنقرض ثقافة العيب التي ليس لها من الدين مستند
__________________
  #33  
قديم 18-10-2010, 10:57 PM
★الجوهرة★ ★الجوهرة★ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: "بـ قلـب بـوابة العـرب"
المشاركات: 6,442
افتراضي

ذكر الاسم الأول ليس عيباً أو عاراً
وانما العادات والتقاليد هي ما حالت الى ذلك
برغم ما نجده وما سبق لك أن ذكرته أستاذي القدير
ولكن مجتمعنا يسير على رتابة ولا يريد التصحيح لتلك
المعتقدات برغم انه يسير خلف التيار وعكسه بوقت ما استدعى
الأمر لذلك أو أراد الشخص نفسه ذلك..
أعبر عن رأي لا أكثر ولا أقل وقد أخطأ وقد أصيب واختلاف
وجهات النظر تدل على رُقي التنوع والأذواق..

الف شكر لك أستاذي القدير ابوياسر على طرحك الهادف..

لك التقدير
  #34  
قديم 30-01-2011, 11:16 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الشرق مشاهدة المشاركة
.. أبا ياسر ..

لا أرى أن اسم المرأة مطلقاً عورة ، ففي المدارس والجامعات وكافة المؤسسات والدوائر ومراكز الإحصاء ، حتى في الدواوين
وشهادات الميلاد ووثائق الزواج وحتى الطلاق ، وكل مرافق الحياة ، ولكن حياة الواقع المُعاش المَحسوس وليس عالم النت
الإفتراضي الذي لا يمكن أن نتعامل معه إلا بالأسماء المستعارَة ، حيث من المستحيل أن تُبنى جُسور الثقة في هكذا عالم افتراضي
اصبح سلاحاً فتّاكاً في يد من لا يتّق الله ، ومن يهوى إلحاق الأذى المعنوي والنفسي بالأخرين عن طريق برامج لا يمتلكها ، أو يسعى لإمتلاكها سوى الأشقياء من ضعاف النفوس وأصحاب العُقَد النّفسية والشخصية المشوَّهَة ، والذين باعوا دينهم وضمائرهم ، فأمسوا للشيطان
بئس القرين والجليس ، هؤلاء هم شياطين الإنس ، وما أكثرهم !
ومن هنا كلما اتّسَعت دائرة المعارف النتيّة كلما كان من الصعب أن نحكم على النوايا ، فلذا الإسم المستعار هو الأسلَم ، فحتى
الإيميلات تُسرَق وكذلك أرقام الهواتف المحمول والأُخرى ، وتُختَرق البيانات السريّة في الحاسوب ، فهذا عالم لا حدود له
ولا رادع سوى الضمير والأخلاق ، والله أعلَم بما في النفوس وما يدور في العقول ، فالحذر مطلوب ، والحكمة تقول :" من حذر سلِم " .
أما انا فقناعَتي تقول :قد يؤتى حتى الحذِر من مأمَنه !

ومن هنا أرى أنه لا يمكننا ان نجعل هذا الموضوع خاصاً بالإناث دون الذكور ، فحتى من الذكور من لا يبوح باسمه وبالعنوان والمكان
الحقيقي وحتى الهوية ، وهذا حقهم وحق كل من يدخل دائرة هذا العالم الإفتراضي النتّي ، فجسور الثقة لا تُبنى ما بين يوم وليلة بين الأفراد سواء كانوا ذكوراً أَم إناثا .. وكما أشير إلى نُقطَة ، ألا وهي ، كم مِنّا يَصدُق أو تَصدُق في إعطاء اسمه أو اسمها الحقيقي أو حتى بياناته أو بياناتها الحقيقية ؟!

وأخيراً أقول لا تهم أسماء الشخصيات بل ما تحمله تلك الشخصية من خصال وثقافة وفكر وتتحلى به من أخلاق وقيَم .


.. ولعلّه موضوع قيّمٌ للطّرح .. أشكرك عليه .. والعَودُ أحمَدُ لقَلَمٍ أنتَ تَحمِلُه .


لؤلؤة الشرق


أختي راقية الحرف لؤلؤة الشرق
السلام عليكم ورحمة الله
قد يتخوف البعض من هذا العالم الإفتراضي بسبب كثرة الأقنعة
المزيفة ولكن أجد نفسي متسائلا : ما الخوف الذي أخشاه لو كانت
تصرفاتي سليمة ؟ المقنعون دوما هم من يخفون الوجه الآخر
__________________
  #35  
قديم 02-04-2011, 10:19 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليدي اوسكار مشاهدة المشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية يــا بحــر ع طرحك

من وجهة نظري اشوف ان كل مجتمع كل بيت كل عيله تختلف عن الاخرى باختلاف التربية و العادات والتقاليد

ومن هذا الاختلاف ينتج لنـا ماشياء كثيرة ومنها ماا ن كان ذكر اسم المرأه عورة ام لا

منذ ايــام الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم لم يكن ذكر اسم المرأه عيب ولا عورة وبدليل كلنا نعرف اسماء زوجات وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابيات و و و

ومن قبل زمن الرسول فكلنا نعرف زوجات الانبيــاء وامهاتهم

وفي زمننا اسمائنا تذكر في كل مكان ابتداء من الأحوال المدنية - المستشفيات - البنوك - التعليــم - يعني على حسب المكان والظرف الذي يستدعي وجوب ذكر الاسم فيه

في المنتديات او في عالم الشبكة العنكبوتية لاتجد المصداقية في اكثر الأمور وليس البنت فقط من يخفي اسمائهن وانما كذلك الرجل ..لماذا .؟ وانت رجل ..؟

اذا كان المنتدى مثلا خاص بالتعليم وانا مدرسة ارى انه لامانع من ذكر اسمي وبالكامل لكي لايهضم حقي في طرح اعمالي

واذا كان لايستدعي الموضوع فأكتفي بذكر اسم مستعار واحب ان انادى به طالما اخترته من البداية




أختي الحاضرة الغائبة الليدي اسكار
عليكم السلام والرحمة
شوقنا لحرفك أكبر من غيابك المفاجئ
الحديث يا ليدي عن العيب المطلق لإسم المرأة إن كان
في عالمنا الحقيقي أو من خلف أجهزة الحاسوب
وليس من حيث الضرورة وعن نفسي لا أجد غضاضة في ذكر إسم والدتي
رحمها الله
وزوجتي فللحياء حدوده الشرعية
__________________
  #36  
قديم 03-04-2011, 01:26 PM
صمت الحروف صمت الحروف غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,401
افتراضي



اسم الاناث ليس عوره وخاصةً كما ذكرت دون ذِكر اسم الاب والعائله
ولا داعي للخوف بما انه فقط الاسم
أنا ارى ان عليَّ ان افتخر بهذا الاسم وهو احب الاسماء الى قلبي
وثقتي بنفسي وتصرفاتي السليمه لن تضرني في شئ
ان عرفو حتى اسمي الكامل


يعطيك العافيه ،،، متميز دائماً
دمتَ بسعاده اينما حللت

__________________
  #37  
قديم 18-07-2011, 09:05 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم مشتاق مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
يسلمواا أبو ياسر
موضوع في أهمية النقاش
أن أسم اناث ليس بعوره
ولكن ببسب البشرية هنا
البعض الشباب لم يعرفوا من هذي الفتاة ويجي يوم
وينادي عليها
يأتي الأهلي من فين عرافي أسمكي أكيد أنتم تعروف بعض
وهات مشاكل من كل مكان
هو جهل هو أي لا أعراف
في بعض البدو كانو يقول وأنا أخو خنساء يتبها بأسم أختة
أما البعض لا لماذا لا أعراف ببسب حال الدنياة وناسها
يسلموااا أبو ياسر
الله يعطيك العافية

الأخت حلم مشتاق
عليكم السلام والرحمة
حقيقة لا أجد الكثير من تلك المخاوف التي تطرقتَ إليها آنفا
هي مثار الخوف من التصريح بالإسم فمعرفته ليس جريمة بحد ذاتها
ما لم يخفْ خلفه الشر المستطير
__________________
  #38  
قديم 18-08-2011, 02:05 AM
ديم الفرح ديم الفرح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 504
افتراضي




نعم المرأة كلها عورة وليس فقط أسمها ...


الله سبحانة وتعالى ذكر أسم مريم بنت عمران في القرآن ..
والرسول صلى الله عليه وسلم أخبر باسم بناته وزوجاته ..

ولكن هيهات أن نكون في عهد كعهده صلى الله عليه وسلم ...

والله يااستاذي الفاضل عندما أتحفظ عن اسمي فهذا لأنني أثق في نفسي ثقة تامة تجعلني قوية كفاية أن أحفظ نفسي وما يخصها عن أي غريب ...
أيعقل أن أدخل إلى منتدى أو إلى إي مكان وإعطيهم تفاصيل كاملة عني ..
بأي منطق هذا ..

وأزيدك من الشعر بيت ..
فأنا عندما أتعرف على أحداهن في سفر أو غيره لا أعطيها اسمي لأنني لا أعرف مع من أتعامل ..
وأسمي غالي ثمين علي حتى أتيقن مع أي الناس أتعامل هذا وهي أنثى مثلي ....


يهمني أن أحفظ نفسي وأسمي من أي سؤ قد أعررضه له بعرضه على المارة ..
والمارة يا سيدي هم من يدخلون النت بظغة زر ..

ماشأنهم ومن أنا وماالذي يضيف أسمي ..

يكفي أن أتعامل بفكري وأسمي لايعني غيري ولن يهم غيري ..
فنحن في حياتنا العامة نجلس في أماكن عامة نصادف بها ناس كثير نتبادل معهم الحديث دون التطرق للأسماء ..



اسم المرأة عورة وهو حفظ ومهابة لها ان فرطت بها فهي لا تقدر الكثير من الأمور ..
هكذا أعرف وهكذا يهديني فكري ..
وهكذا أرى ..



تحيتي خالصة صافية أخي ناصر ..












..
  #39  
قديم 11-11-2011, 06:17 AM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيق الأزهار مشاهدة المشاركة



يروق لي اسلوب طرحك ... مختصر ولكن في الصميم ... بارك الله فيك يانديم القلم

برأيّ ....

الاسم اكيد وحتماً ليس بعورة ... وانا شخصياً اضعه على لوحاتي وبكل فخر

ولكن البعض يتقيد بعادات وتقاليد فلذا يخشى من ان يعرف الاخرون اسمه

واعرف قبائل الزوجه لا تذكر امام زوجها اسماء اخواتها وقريباتها



ولو ان الاسم عورة لما باح الحبيب صلى الله عليه وسلم باسماء امهات المؤمنين رضي الله عنهنّ اجمعين





الأخت رحيق الأزهار
السلام عليكم ورحمة الله
وأرجو ما راق لك ينفع كغيثٍ ساقه الله على أرض فأنبتت
بعض العادات وإن تجذرت في النفس بقانون العيب وتوارثناها صاغرا عن كابر
إلآ أنها لا تستند للعقل والمنطق الذي يزن الأمور وفق ضوابط ومعايير مقنعة
__________________
  #40  
قديم 11-11-2011, 10:09 AM
السمسمية السمسمية غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: تحت السماء فوق الأرض
المشاركات: 10
افتراضي


صباح الخير ؛
ربما لاننا نختلف حول اسمي الذي اريد التسجيل به في واحتكم
لفت نظري هذا العنوان اللطيف للموضوع ..
اجمل ما لمسته هنا في كلماتك ، الادراك المبطن ، او الضمني كتعبير اقرب
الى انها ازمة اجتماعية ، وليست ازمة اخلاقية أو دينية أو ... ،
ولا اعرف كيف ارتضي لنفسي ان اشارك في مكان ما شريطة ان لا يعرفني احد !
فهل اتصرف خارج اطار ما ارتضيه لنفسي
لأكترث براي الغير عني ، بدلا من حرصي ان اكون راضية عن نفسي !
اختار الاسم المستعار .. ليس من باب انني اخفي حقيقتي او اخاف ان اعرف من خلالها
فعلى المرء ان يتشرف بنفسه لا ان يتبرأ منها !
الاسم المستعار هو من باب كنية ارتضيها ، وليس ستارا اخفي نفسي من خلفه
والكلمة هي التي ستقول : من نحن ، وماذا نحن
ولا اجد فرقا هنا بين ذكر او انثى ، فالنساء شقائق الرجال ( الا بعض الفروق المفروغ من حقيقتها ) ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول اسم عائشه بكل صراحه
فمتى سئل عن من يحب ، لم يقل : زوجتي .. او اي تعريف آخر
بل قال اسمها صراحة ، لذا فاسم المرأة ليس عورة !
وليس هروبا من حقيقتها
وليس ايضا خوفا من مجتمع
هو فقط ، كنيه احب ان اعرف من خلالها
راي شخصي لا يعبر الا عني فلكل رأيه بالتأكيد ، احببت ان اشارككم به
مع كامل الاحترام والتقدير
  #41  
قديم 14-11-2011, 11:14 AM
مــــــرام مــــــرام غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 389
افتراضي

العورة أن تتنصل الفتاة من حجابها وقيمها الإسلامية والخنوع بالقول في الحديث ودخول غرف التحادث المظلمة
فالمرأة العفيفة لن يخيفها أن تُعرف بالإسم إن كانت تقيّة نقيّة بل يخشاها الكثير من أشباه الرجال ويعظّمها الرجال
وفي ماضينا المشرق منذ عهد الرسالة وحتى قبل أعوام خلت كان للنساء بأسمائهن نصيب الأسد فشيخ القبيلة
ينتسب لأمه وأخته فيقول بكبرياء ( وأنا ولد نورة \ أنا أخو مزنة )
  #42  
قديم 12-02-2012, 10:01 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ نجد مشاهدة المشاركة
ولا وأكثر شي يحزن عندما يكون أول مولود له أنثى
وينادى طيل 10 سنوات "بأبو سارة" على سبيل المثال
وإذا رزقه ربي ولد , بقدرة قادر "تتكنسل الكنية "
وتصبح "أبو نواف" فقط !!!!!!!!
ويتغير لون وجه " ألوان قوس قزح" لو ناديته بوسط عزيمة باسم ابنته !!
طيب وما الحكمة ؟!
الأخت أبرار الربيعان
السلام عليكم ورحمة الله
تلك من الموروثات البالية
ونحتاج لتدمير بعض البُنى التحتية
التي توغلت في جماجم البعض
__________________
  #43  
قديم 13-02-2012, 12:40 PM
لمياء لمياء غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: الأردن
المشاركات: 225
افتراضي

بالنسبة لمجتماعتنا...يمكن أن تجمع بين السببين...العورة...وأزمة الثقة....
للأسف فبالرغم من كل ما وصلنا اليه من تقدم...لازلنا نتخوف من أسفه الأمور...
لا أدري إن كانت الفتاة نزيهة محترمة ما الضير في ذكر إسمها...مشكلة تصادفني
كثيرا من حولي...فتثير غضبي...فأقول لنفسي...الغرب تقدموا حتى وصولوا الى
أعلى المراتب بشتى المجالات...ونحن ما زلنا نخاف من ذكر إسم المرأة...وربما
تقوم الدنيا ولا تقعد إذا علم شخص أن إسم انثى تخصه قد علمه التاجر...أو العامل مثلاً...
متى نتجاوز التفاهات...ونتوجه بأنظارنا الى الأعالي...ماضين قدماً...في التقدم...
هذا هو حلمي الذي أتمنى أن يتحقق...
موضوع قيم وشيق دكتور ناصر...بارك الله فيك...
دمت بخير...
  #44  
قديم 14-02-2012, 07:22 PM
جمانة3 جمانة3 غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,740
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات مشاهدة المشاركة
أحبتي قرّاء حرفي الأكارم ومتابعيه
السلام عليكم ورحمة الله
وأبارك للجميع حلول شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران
نسأل الله سبحانه بعفوه وكرمه أن يشملنا بواسع رحماته ومغفرته
ويتقبل الله منا جميعا صالح العمل
سؤالٌ يخطر في مخيلتي فأهرب منه ويعيد الكرّة تلو الكرّة
فأغلبه أحيانا ويقهرني أحايين كثيرة فالنزال بيننا لم يتوقف
منذ فترة في مجتمعي الصغير في قريتي في مدينتي في الجامعة
وأخيرا هنا في أروقة المنتديات إذ يتطلب العمل الإشرافي
معرفة كافة البيانات لمنتسبي الهيئة الإدارية لأغراض أمنية وتنظيمية
تخص شبكة بوابة العرب ومن ذلك المعلومة الرئيسة عند طلب الترشيح
للعمل الإداري ( الإسم ورقم الهاتف * إختياري للنساء )
ومع أن الغالبية العظمى لا يرين في ذلك بأسا من خلال الثقة بالنفس
ومن خلال معرفة مكانة هذا الصرح ومتابعة مالكيْه وحرصهم على سرية
تلك البيانات إلآ أننا نُفاجأ أحيانا بالرفض بأحد طريقين
* رفض قبول الأشراف جملة وتفصيلا بسبب تلك الفقرة
* يتم التجاوز بجملة ( أتحفظ على الإسم ورقم الهاتف )
قد أجد العذر للكثير ممن وقع في براثن الغدر من الذئاب البشرية
ولكن كما يشاهد الجميع أنها إختيارية للنساء خاصة رقم الهاتف
ولكن لمً التحفظ على الإسم المجرد بدون العائلة والقبيلة وما يصاحب
ذلك من كشف الشخصية كاملة ؟
ولنفترض جدلا أنني كنت إحدى المرشحات وتم تعبئة حقل الإسم " نورة "
فهل يعني ذلك الوصول لكافة بياناتي وعائلتي التي إئتمنتني على
سرية معلومات العائلة الكريمة ؟
ومن تلك المقدمة تعاملت مع النقيضين في تلكم المجتمعات
فمنهن يعتبرن الإسم عورة لا يجب الوصول إليه لغير المحارم
والبعض منهن يفتخرن بأسمائهن !!!!
وبين هذا وذاك هل أسماء الإناث عورة أم هي أزمة ثقة بين
شرائح المجتمع بقطبيه الذكوري والنسائي ؟؟؟
عليكم السلام بحر البوابة

هذا العالم مليء بالمفاجآت والكثيرات يخفن من تسرب
بعض المعلومات الخاصة وهذا أمر طبيعي والحذر
مطلوب
ولا أظن أن هناك إسم يوصم بكونه عورة فهذا أمر
غريب عن ديننا وشريعتنا فهذه خديجة ، وفاطمة ورقية وكلثوم
وكلها اسماء لنساء طاهرات وصحابيات جليلات نود ان نكون مثلهن
هذا من جهة ومن جهة أخرى ما يهم في عالم
الأنترنت هو التواصل والأهم أن نهتم بما يحمله المترشح من
أفكار ورؤى وإهتمامات تعود بالفائدة على المنتدى
برمته من حيث تزويده بالأفكار وتنويره بالمقترحات

خالص الإحترام والتقدير
__________________
  #45  
قديم 07-02-2013, 09:29 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Reeda مشاهدة المشاركة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأستاذ الفاضل أبو ياسر

مهما حاولت أن تغير هذه العادة بالذات عبر الشعوب
وأقصد بالأخص مجتمعنا فإنك لن تستطيع
وذلك لأسباب عدة رأها المجتمع فبنى على أساسها هذا التحريم البشري
لذكر اسم الفتاة بين مجتمعات الرجال
والفتاة من كثرت مارأت من براثم الذئاب رأت أن فكرة إخفاء
اسمها فيها فائدة وحماية لها
فحرصت على كتمان أسرارها واعتبرت اسمها من ضمن هذه الأسرار
ولكل مقام مقال فأحيانا يكون لاسمها أثر فعال في محيطها
فلا تستطيع إخفائه وأحيانا أخرى وهي الأغلبية تحرص كل الحرص
على حماية اسمها من الظهور
وليتنا غيرنا هذه العادة واستطاعت المرأة ذكر اسمها بكل
ثقة دون الخوف ممن يحيط بها ولكن مابيدها حيلة
وإذا عرف السبب بطل العجب

تحياتي وتقديري

ريدا


أختي الغالية تغريد الرحيلي
السلام عليكم ورحمة الله
لا أتفق كثيرا مع مبرراتك
فالشفافية والتعامل ضمن الحدود المباحة
لا يخيف الفتاة وإن كثر الذئاب فالنقيّة الطاهرة
لا تخشى من البللِ
__________________
  #46  
قديم 13-02-2013, 09:32 PM
بلسم الروح بلسم الروح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,042
افتراضي

مشكور على الموضوع اخي ابو ياسر
انا عن نفسي اقول انو الاسم ليس عورة لانه لم يذكر في القرآن فاذا لم يحرمه الله لما احرمه انا واجعله عورة حتى انني استعمله في كل مكان يطلب عند الطبيب عند البلدية في المدرسة في كل مكان يعني من وجهة نظري مافيها شي كل شخص منا لديه وجهة نظر
  #47  
قديم 19-02-2013, 08:58 PM
الأوركيد الأزرق الأوركيد الأزرق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: السعوديةة
المشاركات: 440
افتراضي

‎السلآم عليكم..اسمحوا لي ابدي رأيي..‏
اشوف الإسم مو عوره فقط ازمة ثقة منها ومن اللي حولها الإسم ولقب القبيله ماالضير في ذكره الا اذا كان هادا الشخص ملاحق وغير ذلك عدم ثقه المحترمه لا تخشى شيئا ومن اصحاب النوايا السيئه المضر هو الصور وارقام الجوال ولا اقصد ان احكم بحكم على اي احد المهم بعض القادات والتقاليد تجاوز عنها الزمن ولكن نحن لم نتجاوز عنها اعتقد اسمه تخلف فكري..شكرآ لطرحك الرائع للموضوع
دكتور ناصر..‏‎ ‎
  #48  
قديم 25-12-2013, 04:51 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khawlah.F مشاهدة المشاركة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

لا داعي لزيادة بالتأكيد أن اسم الفتاة ليس بعيب و لكن مداخلتي هنا
أود ذكر موقف طريف حدث مع أخي الصغير في 2 ابتدائي :

حينما سأله أحد أصحابه في المدرسه عن اسم الوالده فرد بكل
أريحيه : ماما اسمها منيرة ليه تسأل ؟!
فضحك منهم حوله و بعد فترة فهم السبب فلم يرتح إلا حينما
استفسر من أمي عن اسم صديقتها و التي هي بنفس الوقت
أم لزميله
/
فإذا وصل الداء للأطفال فماذا نرجوا ؟!!
أختي الغالية خولة
السلام عليكم ورحمة الله
وما زال الدعاء لمريضكم بالشفاء في كل سجدة وكل حين
موروثات بالية تؤطر ثقافة العيب وكأنها من السبع الموبقات
__________________
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أزمة النقد الأدبي sofiane_zadi منتدى العلوم والتكنولوجيا 7 11-04-2011 10:26 AM
أزمة حضارة ! لؤلؤة الشرق منتدى العلوم والتكنولوجيا 8 18-08-2009 01:30 AM
حتى أسماء المدن لم تنجو من يهودية الدولة رووح فلسطين منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 14-07-2009 09:08 PM
أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين (رضي الله عنها ) أبو عائشة منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 26-04-2001 11:57 AM


الساعة الآن 07:46 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com