عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات الشؤون السياسية > سياسة وأحداث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-12-2011, 09:48 PM
ورود* ورود* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,429
افتراضي هل يكفي ان تكون لدينا حكومات نزيهه لتحقيق التنميه ؟؟




لاحظت ان الجميع منهمك في انتقاد الحكومات في فسادها وان التنميه مقتصره على اصلاح هذه الحكومات ولم يتطرق احد حول فساد الشعوب
ربما يستغرب البعض كيف يكون هناك فساد شعوب
بالنسبة لي لا يوجد لدي ادنى شك انه يجب اصلاح الحكومات والشعوب معا من اجل تنمية المجتمعات
فما هو فساد الشعوب ؟
فساد الشعوب له عدة اوجه فعندما تنتشر الاميه والجهل او حتى الاكتفاء بالتعليم الابتدائي او المتوسط من اجل القرأئه والكتابه فقط فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
وعندما تنتشر الرشاوي بين موظفين الدوله والقطاع الخاص فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
وعندما تنتشر ظاهرة التهرب من العمل كان يقوم الموظفين بتلتوقيع بالحضور ثم يقومو بالهروب من العمل اثناء وقت الدوام فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
حتى عندما يتواجد الموظف في عمله ونجد طاقته في اقل مستوياتها ولا ينجز اعماله الموكله له فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
ايضا عندما تنتشر ظاهرة الواسطه ويتم تعييت من لا يستحق المنصب او الوظيفه ويتم تهميش من هو افضل منه في كافة الدوار الحكوميه وغير الحكوميه فكيف لمجمتع ان يحقق تنميه
يجب ان نراقب انفسنا ايضا لكي نعرف اسباب تخلفنا فالتنميه تسير جنبا لجنب حكومات ومواطنين ولا يمكن فصل كلا منهما عن الآخر
تحيتي


التعديل الأخير تم بواسطة ورود* ; 05-12-2011 الساعة 10:06 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-12-2011, 11:35 PM
جاسم اسماعيل المفكر جاسم اسماعيل المفكر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 280
افتراضي

الله ينور عليك
أشكرك على هذا التحليل الذي يوضح أصل الفساد وعدم الآمانة
﴿ فليؤد الذي اؤتمن أمانته ﴾ (البقرة:283)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-12-2011, 12:43 AM
salwa185 salwa185 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 180
افتراضي

أنا معك أخت ورود فلا يمكن الارتقاء بالشعوب والدول مع انتشار الآمية وتزايد الجهل والفساد قال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ" "
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-12-2011, 01:56 AM
أبو رائد أبو رائد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 196
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورود* مشاهدة المشاركة
لاحظت ان الجميع منهمك في انتقاد الحكومات في فسادها وان التنميه مقتصره على اصلاح هذه الحكومات ولم يتطرق احد حول فساد الشعوب
ربما يستغرب البعض كيف يكون هناك فساد شعوب
بالنسبة لي لا يوجد لدي ادنى شك انه يجب اصلاح الحكومات والشعوب معا من اجل تنمية المجتمعات
فما هو فساد الشعوب ؟
فساد الشعوب له عدة اوجه فعندما تنتشر الاميه والجهل او حتى الاكتفاء بالتعليم الابتدائي او المتوسط من اجل القرأئه والكتابه فقط فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
وعندما تنتشر الرشاوي بين موظفين الدوله والقطاع الخاص فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
وعندما تنتشر ظاهرة التهرب من العمل كان يقوم الموظفين بتلتوقيع بالحضور ثم يقومو بالهروب من العمل اثناء وقت الدوام فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
حتى عندما يتواجد الموظف في عمله ونجد طاقته في اقل مستوياتها ولا ينجز اعماله الموكله له فكيف لمجتمع ان يحقق تنميه
ايضا عندما تنتشر ظاهرة الواسطه ويتم تعييت من لا يستحق المنصب او الوظيفه ويتم تهميش من هو افضل منه في كافة الدوار الحكوميه وغير الحكوميه فكيف لمجمتع ان يحقق تنميه
يجب ان نراقب انفسنا ايضا لكي نعرف اسباب تخلفنا فالتنميه تسير جنبا لجنب حكومات ومواطنين ولا يمكن فصل كلا منهما عن الآخر
تحيتي


يعنى نستطيع أن نقول ( وراء كل حكومة فاسدة شعب فاسد ) ؟؟؟
أو نقول أصل الفساد هو الشعب ؟؟؟


يا وردة أن سبب فساد الشعب إن وجد وبكثرة هو فساد الحكومة .. لانه بالتأكيد سيكون مجبور هذا المواطن على اتباع الأنظمة ..
تحيه طيبه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-12-2011, 08:40 AM
بن بشير بن بشير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 66
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
صحيح إن الفساد يكون مشترك . فاذا فسدت الحكومه فسد ت الشعوب .و العكس صحيح ..ولكن الأصل هو غياب القوانين و تطبيقها
و كل السلبيات التى تحدث و تنتشر بين ألناس يتحمل وزرها المسؤلين المخولين بحكم القانون على فرضها .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-12-2011, 11:34 AM
فرسان الليل فرسان الليل غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 264
افتراضي


كي لا نحمّل عامّة الناس ما لا طاقة لهم به .. ولا مسؤولية .. أذكر ان مدينة افلاطون الفاضلة ابتدأها بالحاكم الفاضل .. فهو من قُلّد هذا المنصب لرعاية الشؤون .. وهو من ينبغي ان يسوس الناس بحكمة ورويّة .. لا نديّة كما هو الحال اليوم .. وفي ديننا ما يُغني عن الاستدلال بواقع منبته خطأ وعن أقوال فلاسفة وفقهاء قانون فهمهم للمسألة لن يبلغ عشر معشار فهم القرآن .. وهو كثير .. يُبايع الحاكم عندنا على الكتاب والسنّة .. فهو مكلّف بمقتضى العقد بينه وبين الرعيّة بهذا النص .. الكتاب والسنة .. وله مجلس شورى يعينه بحسب ما تمليه القضية .. ومتى حاد عن هذا العقد ونكثه فهو محاسب ممّن بايع له .. أي من الرعيّة أنفسهم .. يخلعونه أو يقوّمونه .

ولكن من جلس على كراسي الحكم اليوم .. لم يُبايع يوما .. وانما جاء غصبا .. فالعقد باطل من أصله .. فيفسخ لوضع غيره .. وهذا ما تقوم به الأمة اليوم .. تغيّر على الحاكم الذي جاء على غير ما ترتضي .. ولم يخلع نفسه بنفسه .. ولم تستشار يوما في سياساته .. لذا ما بني على هذه السياسات ونتج عنها من جهل وأميّة وفقر و عجز وخور وذل .. لم يكن للشعب فيه دور الا السكوت عن منبت السوء .. الحاكم .. الآن بعد هذه الثورات وبعد طرد طال حكام السوء .. وبعد استفتاءات على الدساتير .. وانتخابات و غير ذلك .. بعد هذا التغيير .. نستطيع تحميل الشعب مسؤولية القرار .. ومسؤولية النتائج .. فهو من يختار الآن .. وفي رأيي قد فشل في الأختيار لحد الآن ... أو أوهم ان الديمقراطية بمقدورها وهي منتج الغرب أن ترتقي به وهي على خلاف عقيدته .. كما ارتقت بصانعها الغربي .. الآن الشعب في موضع الاختبار .. لأنه حاز فرصة الاختيار !

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-12-2011, 01:58 PM
لمياء لمياء غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: الأردن
المشاركات: 225
افتراضي

باعتقادي الشعب والحكومة مكملان لبعضهما البعض في التنمية بكل مجالاتها...فكما ذكرت الأخت ورود هناك تجاوزات للمواطنين سواء في أماكن العمل والحياة العملية والعلمية...وهذا اسمحوا لي ليس لغياب الأنظمة والقوانين..._لأن الدول المستقرة الآن لديها أنظمة صارمة_ ولكن الموضوع هو التحايل على هذه القوانين وتجاهلها من قبل المواطنين...تناقشت انا ومواطن في موضوع أن المخابرات الأردنية قد استدعوا صديقه وهو طالب جامعي وسائلوه بسبب تفوهه بدعوات لاثارة الشغب ....المهم أني قلت له أن المخابرات لا تتجسس على احد ولكن ان كان قد تفوه بأقوال وتحريضات تدعو الى الفتنة والتدمير والتخريب فلا تظن ان يربت على كتفيه...هنا قد استاء هذا الشخص من أن الامن والمخابرات يتخذون اجراءاً لذلك حسب القانون...فكل من يستعمل الفتنة والدعوة لتغييب الأمان والدخول في صراعات تودي بالدولة الى الهلاك عليه أن يحاسب... وهناك مثال آخر...أنا اعمل في احدى المؤسسات الحكومية وهناك ساعة بصمة لتسجيل الحضور والغياب...تخيل أن الموظفين يطالبون بالغائها ليخرجوا ويدخلوا كما أرادوا...طبعاً لن تلغى ولا بأي شكل من الأشكال ...وهناك موظف أيضاً تحدث عن المؤسسة الحكومية التي يعمل بها...أن الموظفين طالبوا بتعديل واصلاح لأوضاعهم وعددها 80 مطلب ...واعتصموا وأثاروا بعض من الاضطراب...وتبين لهم أخيراً أن مطالبهم أغلبها غير صحيحة وتم تنفيذ 5 مطالب تبين أنها صحيحة وضمن القانون هذا مثال على أن المواطنين أنفسهم لا يعجبهم ان تطبق القوانين....فلا تقولوا "غياب القوانين" بل قولوا"غياب الوعي","غياب التعاون بين الشعب والحكومات".
لا أنكر أن هناك فساد في الحكومات يجب اصلاحه ولكن هذا لا ينفي وجود فساد في الشعوب...فعلى كل فرد أن يبدأ بالاصلاح من نفسه ثم بيته...وبعدها فالينتقل الى الخارج شيئاً فشيئاً...هذه هي فكرة مسيرة الاصلاح الحقيقية...التي اتمنى أن يستوعبها الجميع...
دمتم بخير...

التعديل الأخير تم بواسطة لمياء ; 07-12-2011 الساعة 02:10 PM سبب آخر: أخطاء املائية
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-12-2011, 12:33 PM
ورود* ورود* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,429
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسم اسماعيل المفكر مشاهدة المشاركة
الله ينور عليك
أشكرك على هذا التحليل الذي يوضح أصل الفساد وعدم الآمانة
﴿ فليؤد الذي اؤتمن أمانته ﴾ (البقرة:283)
شكرا لك يا استاذ جاسم انا سعيده لاننا اتفقنا مره واحده في احد المواضيع لان الاختلاف بيننا كاختلاف اللونين الابيض والاسود
تحيتي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-12-2011, 12:35 PM
ورود* ورود* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,429
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salwa185 مشاهدة المشاركة
أنا معك أخت ورود فلا يمكن الارتقاء بالشعوب والدول مع انتشار الآمية وتزايد الجهل والفساد قال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ" "
شكرا لك عزيزتي سلوى
التنميه هي جهود متظافره من الجميع وليست نتاج طرف واحد
تحيتي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-12-2011, 03:10 PM
ربوع الاماني ربوع الاماني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 522
افتراضي

يقول الشاعر:
اذا كان رب البيت بالدف ضارباً ...... فشيمة أهل البيت كلهم الرقص والطرب
ومع الاسف كل الحكام العرب يضربون على دف الفساد وانعدام الضمير والنذالة

ويقول المثل :اذا صلح الراعي صلحت الرعية
فبالعدل والأمانة يقل الفساد وتحفظ الحقوق وتزداد الفضيلة والشعور بالمسؤولية ومتى ما انعدمت شاع الفساد واختل الأمن وضاعت الحقوق وضعف الدين في نفوس الناس وانتشرت الجرائم والرشاوي ......

لك مني جزيل الشكر على هذا الطرح القيم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-01-2012, 03:58 PM
ورود* ورود* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,429
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !naser! مشاهدة المشاركة
يعنى نستطيع أن نقول ( وراء كل حكومة فاسدة شعب فاسد ) ؟؟؟
أو نقول أصل الفساد هو الشعب ؟؟؟


يا وردة أن سبب فساد الشعب إن وجد وبكثرة هو فساد الحكومة .. لانه بالتأكيد سيكون مجبور هذا المواطن على اتباع الأنظمة ..
تحيه طيبه
اخي ناصر انت ترى ان اصل الفساد هي الحكومات وانا ارى ان الفساد هو مشترك ولا يكفي ان يكون هناك حاكم نزيه لشعب غير ذالك
فهل يستطيع حاكم نزيه ان يرتقي بمجتمع يتعاطى الرشاوى وسرقة المال العام ان لم تكن تلك عقيده لدى الشعوب فمهما كانت هناك قوانين تمنع ذالك فالفساد لو استشرى بأي مجتمع يقتله
تحيتي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-01-2012, 04:02 PM
ورود* ورود* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,429
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن بشير مشاهدة المشاركة
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
صحيح إن الفساد يكون مشترك . فاذا فسدت الحكومه فسد ت الشعوب .و العكس صحيح ..ولكن الأصل هو غياب القوانين و تطبيقها
و كل السلبيات التى تحدث و تنتشر بين ألناس يتحمل وزرها المسؤلين المخولين بحكم القانون على فرضها .
حياك الله اخي بن بشير اتفق معك في كل ما ذكرت
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-01-2012, 05:56 PM
محمد الواثق محمد الواثق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5
افتراضي

يااختي الفاضله من اين تاتي الحكومات اليست من الشعوب ام انهم اتوا من المريخ الحكومات والشعوب وجهان لعمله واحده اذا صلح احدهما صلح الاخر وان فسد احدهما فما على الاخر الا ان يلوم نفسه ويبداء في اصلاحها ففي اصلاحها اصلاح للجميع
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبادئ التعليم التفاعلي قطر الندي وردة منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 16-08-2010 07:49 PM
جون لوك khaldoon_ps سياسة وأحداث 0 03-04-2010 06:19 PM
تحويل الحصة الى متعة قطر الندي وردة منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 23-03-2010 08:39 PM


الساعة الآن 10:12 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com