عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العامة > منتدى الموضوعات المميزة

 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-08-2009, 02:32 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
موضوع مميز أسماء الإناث أهي عورة أم أزمة ثقة ؟




أحبتي قرّاء حرفي الأكارم ومتابعيه
السلام عليكم ورحمة الله
وأبارك للجميع حلول شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران
نسأل الله سبحانه بعفوه وكرمه أن يشملنا بواسع رحماته ومغفرته
ويتقبل الله منا جميعا صالح العمل
سؤالٌ يخطر في مخيلتي فأهرب منه ويعيد الكرّة تلو الكرّة
فأغلبه أحيانا ويقهرني أحايين كثيرة فالنزال بيننا لم يتوقف
منذ فترة في مجتمعي الصغير في قريتي في مدينتي في الجامعة
وأخيرا هنا في أروقة المنتديات إذ يتطلب العمل الإشرافي
معرفة كافة البيانات لمنتسبي الهيئة الإدارية لأغراض أمنية وتنظيمية
تخص شبكة بوابة العرب ومن ذلك المعلومة الرئيسة عند طلب الترشيح
للعمل الإداري ( الإسم ورقم الهاتف * إختياري للنساء )
ومع أن الغالبية العظمى لا يرين في ذلك بأسا من خلال الثقة بالنفس
ومن خلال معرفة مكانة هذا الصرح ومتابعة مالكيْه وحرصهم على سرية
تلك البيانات إلآ أننا نُفاجأ أحيانا بالرفض بأحد طريقين
* رفض قبول الأشراف جملة وتفصيلا بسبب تلك الفقرة
* يتم التجاوز بجملة ( أتحفظ على الإسم ورقم الهاتف )
قد أجد العذر للكثير ممن وقع في براثن الغدر من الذئاب البشرية
ولكن كما يشاهد الجميع أنها إختيارية للنساء خاصة رقم الهاتف
ولكن لمً التحفظ على الإسم المجرد بدون العائلة والقبيلة وما يصاحب
ذلك من كشف الشخصية كاملة ؟
ولنفترض جدلا أنني كنت إحدى المرشحات وتم تعبئة حقل الإسم " نورة "
فهل يعني ذلك الوصول لكافة بياناتي وعائلتي التي إئتمنتني على
سرية معلومات العائلة الكريمة ؟
ومن تلك المقدمة تعاملت مع النقيضين في تلكم المجتمعات
فمنهن يعتبرن الإسم عورة لا يجب الوصول إليه لغير المحارم
والبعض منهن يفتخرن بأسمائهن !!!!
وبين هذا وذاك هل أسماء الإناث عورة أم هي أزمة ثقة بين
شرائح المجتمع بقطبيه الذكوري والنسائي ؟؟؟
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الازهار ; 08-11-2011 الساعة 04:18 PM
  #2  
قديم 24-08-2009, 02:42 PM
اية الكون اية الكون غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: فلسطينية بالاردن
المشاركات: 4,169
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم ابو ياسر
انا بعرف انه صوت المرأة عورة بس اسمها؟؟؟!!!!
خصوصي الاسم الاول بلا اسم العائلة ولا القبيلة شو الواحد بده يعمل فيه حتى لو سولتله نفسه بشي
انا عن نفسي ما عندي مشكلة بقول الاسم الاول فقط بعيد عن اي شكوك او تحفظ
تحياتي
__________________

آية الكون
  #3  
قديم 24-08-2009, 05:01 PM
خالد الفردي خالد الفردي غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: مصر مطروح
المشاركات: 9,266
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم ابو ياسر

حياك الله وكل عام وانتم والأسرة الكريمة بخير وبعد


...........


مذ نشأنا ونحن نعتبر أن أسم المرأة عورة

.......

قد تكون تلك الفتاة لها أعذار كثيرة ودائماً وأبداً المتحكم فيها هو الخوف من الأهل من الذئاب البشرية كما أشرت حضرتك من كشف الهوية للجميع

وقد لا نلومها في ذلك فالفتاة هى الخاسرة الوحيدة من كشف الهوية

أنا مع عدم ذكرها لأسمها المفصل ولكن الأسم الأول لا باس به

........

ولا أخفي عليك أخي أبو ياسر

فأسم المرأة عندنا أهل البادية يعد من الأسرار الدفينة التي من الصعب الوصول إليها

من المسلم به أنه لا يضر إذا عُرف إسمها إلا إننا لا نحبذ ذلك ( عادة نشأنا عليها فأصبحت تلاصق دماؤنا)

............


تقديري
__________________
إنا لله وإنا إليه راجعون
  #4  
قديم 24-08-2009, 10:53 PM
محمد النهاري محمد النهاري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: أينما حط نفع
المشاركات: 11,801
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات
أحبتي قرّاء حرفي الأكارم ومتابعيه
السلام عليكم ورحمة الله
وأبارك للجميع حلول شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران
نسأل الله سبحانه بعفوه وكرمه أن يشملنا بواسع رحماته ومغفرته
ويتقبل الله منا جميعا صالح العمل
سؤالٌ يخطر في مخيلتي فأهرب منه ويعيد الكرّة تلو الكرّة
فأغلبه أحيانا ويقهرني أحايين كثيرة فالنزال بيننا لم يتوقف
منذ فترة في مجتمعي الصغير في قريتي في مدينتي في الجامعة
وأخيرا هنا في أروقة المنتديات إذ يتطلب العمل الإشرافي
معرفة كافة البيانات لمنتسبي الهيئة الإدارية لأغراض أمنية وتنظيمية
تخص شبكة بوابة العرب ومن ذلك المعلومة الرئيسة عند طلب الترشيح
للعمل الإداري ( الإسم ورقم الهاتف * إختياري للنساء )
ومع أن الغالبية العظمى لا يرين في ذلك بأسا من خلال الثقة بالنفس
ومن خلال معرفة مكانة هذا الصرح ومتابعة مالكيْه وحرصهم على سرية
تلك البيانات إلآ أننا نُفاجأ أحيانا بالرفض بأحد طريقين
* رفض قبول الأشراف جملة وتفصيلا بسبب تلك الفقرة
* يتم التجاوز بجملة ( أتحفظ على الإسم ورقم الهاتف )
قد أجد العذر للكثير ممن وقع في براثن الغدر من الذئاب البشرية
ولكن كما يشاهد الجميع أنها إختيارية للنساء خاصة رقم الهاتف
ولكن لمً التحفظ على الإسم المجرد بدون العائلة والقبيلة وما يصاحب
ذلك من كشف الشخصية كاملة ؟
ولنفترض جدلا أنني كنت إحدى المرشحات وتم تعبئة حقل الإسم " نورة "
فهل يعني ذلك الوصول لكافة بياناتي وعائلتي التي إئتمنتني على
سرية معلومات العائلة الكريمة ؟
ومن تلك المقدمة تعاملت مع النقيضين في تلكم المجتمعات
فمنهن يعتبرن الإسم عورة لا يجب الوصول إليه لغير المحارم
والبعض منهن يفتخرن بأسمائهن !!!!
وبين هذا وذاك هل أسماء الإناث عورة أم هي أزمة ثقة بين
شرائح المجتمع بقطبيه الذكوري والنسائي ؟؟؟
الأستاذ الفاضل
إن أسماء الإناث ليس عيباً وإلا لما رأينا في أمهات الكتب أسماء زوجات النبي وبناته وهن أطهر وأفضل
وأسماء الصحابيات ولكننا نشأنا على بيئة تغذي هذه الذي نراه فنجد أن الإدلاء بأسم الأم أو أسم الزوجة شيء مشين
وإن الفتاة لما تدخل النت غالباً ما تدخل بأسماء مستعارة سواءً خوفها من عدم علم أهلها ومعرفتهم لها أو لخوفها الشديد من الوقوع بين يدي الذئاب البشرية
وبعتقادي فإنه ليس عيباً أن تكون الفتاة تدلي بإسمها فبمعرفة إسمها لم نكن نعرف عن عائلتها ولا عن أهلها بالتفصيل
ومن كتبت اسمها الحقيقي مثلاً نورة أو غيره فهناك المئات بل الألاف من أسماء الفتيات بهذا الإسم وكما يقول المثل كم حليمة بسوق البيض
شكراً لك ودمت بخير
  #5  
قديم 25-08-2009, 03:56 AM
حلوة ميراج حلوة ميراج غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: السعـــــــــــودية
المشاركات: 4,069
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

استاذي الفــــــــاضل : ابو ياسر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكر البنت اسمها ابداً ماهوب عيب ولا حرام شرعاً

لكن بعض العادات والاعراف طغت على الشرع فصار هو السائد المأخوذ به

فالمجتمع ربى او عود البنت على الخوف وتقديم سؤ الظن في جميع

مجالات الحياة والخشية من إظهار اسمها في مكان عام اوغريب عنها

اظهار اسم البنت شيئ خارق للعادة

البنت صار عندها اخفاء اسمها نظام حياة

البنت تطلع شريحة ويقولها ابوها خليها بسم اخوك عشان الشباب ما يضايقونك

ولما تفصل عبايه تخلي الطلبية باسم ابوها او اخوها

وهناك نرى الشيخ العجمي يباهي بأسم امه وزوجته وابنته

ومن الجانب الاخر نرى هذا الرجل في احدى المستشفيات ينادي زوجته

من خلف الحاجز........ ياولد.........ياهيه

وتظل الفتاة رهينة مجتمع لايرحم وان كانت هي حرة فلا تسلم من اذى من

حولها

انا ان اكتفيت بإظهار اسمي الأول

لن اغامر في ظل هذه القيود بالبقية

ههههههههه.......يمكن في زمن غير هالزمن.

الحديث ذو شجون شاكرة لك طرح الموظوع

التعديل الأخير تم بواسطة حلوة ميراج ; 25-08-2009 الساعة 04:10 AM
  #6  
قديم 25-08-2009, 04:34 AM
شموخ نجد شموخ نجد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 4,851
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الفاضل أبو ياسر موضوعك في الصميم ..

لا شك أن أكثر شي يدخل السرور في نفس الإنسان هو أن ينادى بأحب الأسماء إليه !!
والعجيب في الأمر بعض الرجال إذا أراد أن يخبرك عن مشواره مع زوجته يقول لك : " معي عيالي" او " مع الأهل" !!!!!
طيب ما المانع أن يقول "معي حصة" وإلا "سارة " وإلا أم علي أو زوجتي وانتهينا ؟؟
حقيقة أستغرب عندما يكون لدينا عامل بالبيت ويناديني أحد أخوتي يابننننننننننننننننننننننت اطلعي !!!!!
ولكن أحمد الله بأنه لم يناديني بــ "يا هيـــــــــــــــــــش " !!
سبق أن قرأت مقال للأستاذ تركي الدخيل يقول فيه :
الدكتور مرزوق بن تنباك في كتابه "الوأد عند العرب"، يعتبر هذا السلوك شكلاً من أشكال "الوأد المعنوي للمرأة" !!
وأذكر زمااان كنا نتعامل مع مشغل ونكتب الفاتورة بأسم علي عبدالله صالح !!! << مش رئيس اليمن
وين الغلط يعني لو خلينا الأسم مثلا : هند !! بدل علي عبدالله
وبعض النساء إذا سألتها عن اسمك تقول لك : أم فلان !! طيب اسمك ؟؟ تقول لك يكفي ام فلان !!!!
وبصراحة لا أعلم ما سبب ذلك هل هي غيرة أم أنه خجل من ذكر الأسم !!؟!؟!
ولكن السؤال هنا ماذا لو كانت داعية ! أو دكتورة !! هل ستذكر اسمها ؟؟
كثير نساء يفتخرن بأسمائهن فتعرف بنفسها بكل ثقة واعتزاز فمعك :
الدكتورة والداعية أسماء الروشيد & د/ رقية المحارب & د/ أمل الحميضي والخ !!!
فهل المؤهل يلعب دوره في ذكر اسمائنا ؟!
  #7  
قديم 25-08-2009, 04:19 PM
لؤلؤة الشرق لؤلؤة الشرق غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,587
افتراضي

.. أبا ياسر ..

لا أرى أن اسم المرأة مطلقاً عورة ، ففي المدارس والجامعات وكافة المؤسسات والدوائر ومراكز الإحصاء ، حتى في الدواوين
وشهادات الميلاد ووثائق الزواج وحتى الطلاق ، وكل مرافق الحياة ، ولكن حياة الواقع المُعاش المَحسوس وليس عالم النت
الإفتراضي الذي لا يمكن أن نتعامل معه إلا بالأسماء المستعارَة ، حيث من المستحيل أن تُبنى جُسور الثقة في هكذا عالم افتراضي
اصبح سلاحاً فتّاكاً في يد من لا يتّق الله ، ومن يهوى إلحاق الأذى المعنوي والنفسي بالأخرين عن طريق برامج لا يمتلكها ، أو يسعى لإمتلاكها سوى الأشقياء من ضعاف النفوس وأصحاب العُقَد النّفسية والشخصية المشوَّهَة ، والذين باعوا دينهم وضمائرهم ، فأمسوا للشيطان
بئس القرين والجليس ، هؤلاء هم شياطين الإنس ، وما أكثرهم !
ومن هنا كلما اتّسَعت دائرة المعارف النتيّة كلما كان من الصعب أن نحكم على النوايا ، فلذا الإسم المستعار هو الأسلَم ، فحتى
الإيميلات تُسرَق وكذلك أرقام الهواتف المحمول والأُخرى ، وتُختَرق البيانات السريّة في الحاسوب ، فهذا عالم لا حدود له
ولا رادع سوى الضمير والأخلاق ، والله أعلَم بما في النفوس وما يدور في العقول ، فالحذر مطلوب ، والحكمة تقول :" من حذر سلِم " .
أما انا فقناعَتي تقول :قد يؤتى حتى الحذِر من مأمَنه !

ومن هنا أرى أنه لا يمكننا ان نجعل هذا الموضوع خاصاً بالإناث دون الذكور ، فحتى من الذكور من لا يبوح باسمه وبالعنوان والمكان
الحقيقي وحتى الهوية ، وهذا حقهم وحق كل من يدخل دائرة هذا العالم الإفتراضي النتّي ، فجسور الثقة لا تُبنى ما بين يوم وليلة بين الأفراد سواء كانوا ذكوراً أَم إناثا .. وكما أشير إلى نُقطَة ، ألا وهي ، كم مِنّا يَصدُق أو تَصدُق في إعطاء اسمه أو اسمها الحقيقي أو حتى بياناته أو بياناتها الحقيقية ؟!

وأخيراً أقول لا تهم أسماء الشخصيات بل ما تحمله تلك الشخصية من خصال وثقافة وفكر وتتحلى به من أخلاق وقيَم .


.. ولعلّه موضوع قيّمٌ للطّرح .. أشكرك عليه .. والعَودُ أحمَدُ لقَلَمٍ أنتَ تَحمِلُه .


لؤلؤة الشرق
  #8  
قديم 25-08-2009, 05:02 PM
الليدي اوسكار الليدي اوسكار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2001
المشاركات: 11,781
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية يــا بحــر ع طرحك

من وجهة نظري اشوف ان كل مجتمع كل بيت كل عيله تختلف عن الاخرى باختلاف التربية و العادات والتقاليد

ومن هذا الاختلاف ينتج لنـا ماشياء كثيرة ومنها ماا ن كان ذكر اسم المرأه عورة ام لا

منذ ايــام الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم لم يكن ذكر اسم المرأه عيب ولا عورة وبدليل كلنا نعرف اسماء زوجات وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابيات و و و

ومن قبل زمن الرسول فكلنا نعرف زوجات الانبيــاء وامهاتهم

وفي زمننا اسمائنا تذكر في كل مكان ابتداء من الأحوال المدنية - المستشفيات - البنوك - التعليــم - يعني على حسب المكان والظرف الذي يستدعي وجوب ذكر الاسم فيه

في المنتديات او في عالم الشبكة العنكبوتية لاتجد المصداقية في اكثر الأمور وليس البنت فقط من يخفي اسمائهن وانما كذلك الرجل ..لماذا .؟ وانت رجل ..؟

اذا كان المنتدى مثلا خاص بالتعليم وانا مدرسة ارى انه لامانع من ذكر اسمي وبالكامل لكي لايهضم حقي في طرح اعمالي

واذا كان لايستدعي الموضوع فأكتفي بذكر اسم مستعار واحب ان انادى به طالما اخترته من البداية



  #9  
قديم 26-08-2009, 12:54 AM
حلم مشتاق حلم مشتاق غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مكه
المشاركات: 3,261
افتراضي

السلام عليكم
يسلمواا أبو ياسر
موضوع في أهمية النقاش
أن أسم اناث ليس بعوره
ولكن ببسب البشرية هنا
البعض الشباب لم يعرفوا من هذي الفتاة ويجي يوم
وينادي عليها
يأتي الأهلي من فين عرافي أسمكي أكيد أنتم تعروف بعض
وهات مشاكل من كل مكان
هو جهل هو أي لا أعراف
في بعض البدو كانو يقول وأنا أخو خنساء يتبها بأسم أختة
أما البعض لا لماذا لا أعراف ببسب حال الدنياة وناسها
يسلموااا أبو ياسر
الله يعطيك العافية
__________________
  #10  
قديم 26-08-2009, 02:10 AM
رحيق الأزهار رحيق الأزهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 5,399
افتراضي




يروق لي اسلوب طرحك ... مختصر ولكن في الصميم ... بارك الله فيك يانديم القلم

برأيّ ....

الاسم اكيد وحتماً ليس بعورة ... وانا شخصياً اضعه على لوحاتي وبكل فخر

ولكن البعض يتقيد بعادات وتقاليد فلذا يخشى من ان يعرف الاخرون اسمه

واعرف قبائل الزوجه لا تذكر امام زوجها اسماء اخواتها وقريباتها



ولو ان الاسم عورة لما باح الحبيب صلى الله عليه وسلم باسماء امهات المؤمنين رضي الله عنهنّ اجمعين





  #11  
قديم 26-08-2009, 03:34 AM
شموخ نجد شموخ نجد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 4,851
افتراضي

ولا وأكثر شي يحزن عندما يكون أول مولود له أنثى
وينادى طيل 10 سنوات "بأبو سارة" على سبيل المثال
وإذا رزقه ربي ولد , بقدرة قادر "تتكنسل الكنية "
وتصبح "أبو نواف" فقط !!!!!!!!
ويتغير لون وجه " ألوان قوس قزح" لو ناديته بوسط عزيمة باسم ابنته !!
طيب وما الحكمة ؟!
  #12  
قديم 26-08-2009, 04:03 AM
Reeda Reeda غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 988
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات
أحبتي قرّاء حرفي الأكارم ومتابعيه
السلام عليكم ورحمة الله
وأبارك للجميع حلول شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران
نسأل الله سبحانه بعفوه وكرمه أن يشملنا بواسع رحماته ومغفرته
ويتقبل الله منا جميعا صالح العمل
سؤالٌ يخطر في مخيلتي فأهرب منه ويعيد الكرّة تلو الكرّة
فأغلبه أحيانا ويقهرني أحايين كثيرة فالنزال بيننا لم يتوقف
منذ فترة في مجتمعي الصغير في قريتي في مدينتي في الجامعة
وأخيرا هنا في أروقة المنتديات إذ يتطلب العمل الإشرافي
معرفة كافة البيانات لمنتسبي الهيئة الإدارية لأغراض أمنية وتنظيمية
تخص شبكة بوابة العرب ومن ذلك المعلومة الرئيسة عند طلب الترشيح
للعمل الإداري ( الإسم ورقم الهاتف * إختياري للنساء )
ومع أن الغالبية العظمى لا يرين في ذلك بأسا من خلال الثقة بالنفس
ومن خلال معرفة مكانة هذا الصرح ومتابعة مالكيْه وحرصهم على سرية
تلك البيانات إلآ أننا نُفاجأ أحيانا بالرفض بأحد طريقين
* رفض قبول الأشراف جملة وتفصيلا بسبب تلك الفقرة
* يتم التجاوز بجملة ( أتحفظ على الإسم ورقم الهاتف )
قد أجد العذر للكثير ممن وقع في براثن الغدر من الذئاب البشرية
ولكن كما يشاهد الجميع أنها إختيارية للنساء خاصة رقم الهاتف
ولكن لمً التحفظ على الإسم المجرد بدون العائلة والقبيلة وما يصاحب
ذلك من كشف الشخصية كاملة ؟
ولنفترض جدلا أنني كنت إحدى المرشحات وتم تعبئة حقل الإسم " نورة "
فهل يعني ذلك الوصول لكافة بياناتي وعائلتي التي إئتمنتني على
سرية معلومات العائلة الكريمة ؟
ومن تلك المقدمة تعاملت مع النقيضين في تلكم المجتمعات
فمنهن يعتبرن الإسم عورة لا يجب الوصول إليه لغير المحارم
والبعض منهن يفتخرن بأسمائهن !!!!
وبين هذا وذاك هل أسماء الإناث عورة أم هي أزمة ثقة بين
شرائح المجتمع بقطبيه الذكوري والنسائي ؟؟؟

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأستاذ الفاضل أبو ياسر

مهما حاولت أن تغير هذه العادة بالذات عبر الشعوب
وأقصد بالأخص مجتمعنا فإنك لن تستطيع
وذلك لأسباب عدة رأها المجتمع فبنى على أساسها هذا التحريم البشري
لذكر اسم الفتاة بين مجتمعات الرجال
والفتاة من كثرت مارأت من براثم الذئاب رأت أن فكرة إخفاء
اسمها فيها فائدة وحماية لها
فحرصت على كتمان أسرارها واعتبرت اسمها من ضمن هذه الأسرار
ولكل مقام مقال فأحيانا يكون لاسمها أثر فعال في محيطها
فلا تستطيع إخفائه وأحيانا أخرى وهي الأغلبية تحرص كل الحرص
على حماية اسمها من الظهور
وليتنا غيرنا هذه العادة واستطاعت المرأة ذكر اسمها بكل
ثقة دون الخوف ممن يحيط بها ولكن مابيدها حيلة
وإذا عرف السبب بطل العجب

تحياتي وتقديري

ريدا

  #13  
قديم 27-08-2009, 10:35 PM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,231
افتراضي


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

لا داعي لزيادة بالتأكيد أن اسم الفتاة ليس بعيب و لكن مداخلتي هنا
أود ذكر موقف طريف حدث مع أخي الصغير في 2 ابتدائي :

حينما سأله أحد أصحابه في المدرسه عن اسم الوالده فرد بكل
أريحيه : ماما اسمها منيرة ليه تسأل ؟!
فضحك منهم حوله و بعد فترة فهم السبب فلم يرتح إلا حينما
استفسر من أمي عن اسم صديقتها و التي هي بنفس الوقت
أم لزميله
/
فإذا وصل الداء للأطفال فماذا نرجوا ؟!!
  #14  
قديم 28-08-2009, 03:09 AM
دمووع القمر دمووع القمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: عيون حبوبي
المشاركات: 7,852
افتراضي

سبحان الله مع اني اعيش في مجتمع منفتح واهلي بينادوني ويدلعوني كمان أدام الناس عادي وعادي اسم البنت زاي الولد إلا ان النت والمنتديات خلتني اخبي اسمي فتره واقول اسم تاني معرفش ايه السر في كدا يمكن عدوى
حتى اشتركت في منتدى الرجاله يكتبوا باسمائهم الحقيقيه والبنات مستعاره كنت بستعجب بجد مع انه عادي يعني فيها ايه
تقديري
  #15  
قديم 29-08-2009, 03:54 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اية الكون
بارك الله فيك اخي الكريم ابو ياسر
انا بعرف انه صوت المرأة عورة بس اسمها؟؟؟!!!!
خصوصي الاسم الاول بلا اسم العائلة ولا القبيلة شو الواحد بده يعمل فيه حتى لو سولتله نفسه بشي
انا عن نفسي ما عندي مشكلة بقول الاسم الاول فقط بعيد عن اي شكوك او تحفظ
تحياتي
الأخت آية الكون
السلام عليكم ورحمة الله
لا خلاف على أمور الشرع فالحلال بيّن والحرام بيّن
إنما الطرح عن تهرّب البعض من ذكر أسمائهن المجردة
وكأن ذلك عورة أو دلالة على الهوية كاملة
بالرغم أنه من وجهة نظري الشخصية لا يعيب الأنثى
أن تُعرف من هي ؟ ومن كان بعيدا عن الدنايا فحريٌ به أن يفخر
__________________
  #16  
قديم 04-09-2009, 12:14 AM
unique pearl unique pearl غير متواجد حالياً


المنتديات العامة & التطوير الذاتي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 692
افتراضي

بصراحة يا دكتور ناصر الناس أجناس بعض الحريم تفتخر باسمها واصلها وفصلها ونفس الشيئ الاباء البعض يصير مبسوط لمن تنادي باسم بنته الكبيرة وبعضهم ما تلاقي عنده غير بنات وما يحب احد يناديه بيهم ويختار تناديه على اسم أبوه وخلاص
لكن لو رجعنا للدين نلاقي اسم البنت مش عورة ولا حرام لكن التربية ليها دور
__________________
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
  #17  
قديم 04-09-2009, 01:56 AM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,320
افتراضي

قد أجد العذر لبعض النساء جرّاء التربية المغلقة ولكن ما بال أؤلئك النفر من الرجال الذين يتهربون تحت ذريعة الخصوصية ؟
وقد قيل من كان نظيفا لا يهمه أن تأخذ كافة بياناته وحتى ونحن في عصر التزوير ودبلجة المآسي بالفوتوشوب
إلآ أن الجبال لا تهزها الريح
  #18  
قديم 04-09-2009, 03:44 AM
خير الدين خير الدين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,179
افتراضي

بارك الله فيك اخانا ابا ياسر
وكل عام وانتم والجميع والامة الاسلامية بخير
ازمة ثقة
فلو ان الاسم عورة لما عرفنا امهات المؤمنين عائشة وخديجة وحفصة
ما عرفنا بنات الرسول صلى الله عليه وسلم
المشكلة عادات وتقاليد ليس اكثر
  #19  
قديم 04-09-2009, 06:22 PM
وعد القمر وعد القمر غير متواجد حالياً


 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 1,154
افتراضي

مساء الخير أبوياسر وكل عام والمسلمين بخير
نعم إسم المرأة عورة في عقول بعض المجتمعات من غير دليل شرعي ولكنه حكم قراقوش وحمورابي زمانه
__________________

إن الرياح إذا اشتدتْ عواصفها *** فليس ترمي سوى العالي من الشجرِ



  #20  
قديم 05-09-2009, 09:09 PM
صديقة المروج صديقة المروج غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 236
افتراضي

نعم اسم المراة الحقيقي يعتبر عورة
لدا نجدها في الغالب تحمل اسمين حتى وسط القبيلة او الحاة

التعديل الأخير تم بواسطة صديقة المروج ; 05-09-2009 الساعة 09:11 PM
  #21  
قديم 06-09-2009, 11:53 PM
الطائر الجنوبي الطائر الجنوبي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 804
افتراضي

ليس عيبأ ولا عورة ذكر الاسم للنساء
ألم يذكر الله تعالى في قرانة الكريم اسماء النساء
ألم تذكر الكتب اسماء زوجات اطهر خلق الله سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام
ثم
ألا ينادى للعبد يوم المحشر باسم والدتة
لنا في ذلك قدوة حسنة
لكن نحن من خلقنا من ذلك عيب وعورة
لقد غردنا بعيدأ عن ما هوحق وما هو باطل
نسال الله السلامة

تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة الطائر الجنوبي ; 06-09-2009 الساعة 11:57 PM
  #22  
قديم 24-09-2009, 07:22 AM
انس المخلافي انس المخلافي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 4
افتراضي

اول شئ كل عام وانتم بخير انا اتفق مع خالد الفردى انها عادات تعودنا عليها ولكن في الحقيقة هو شئ لا يضر بشرف المراة وقدوتنا في ذالك النبي صلى الله عليه وسلم كلنا نعرف اسماء زوجاته وبناته وكل العضماء نعرف اسماء زوجاتهم يعن هو شئ انا اتبر ليس بتلك الاهمية
  #23  
قديم 24-09-2009, 04:26 PM
رانية الفلسطينية رانية الفلسطينية غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: الغــــــــــــربة
المشاركات: 2,632
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات
أحبتي قرّاء حرفي الأكارم ومتابعيه
السلام عليكم ورحمة الله
وأبارك للجميع حلول شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران
نسأل الله سبحانه بعفوه وكرمه أن يشملنا بواسع رحماته ومغفرته
ويتقبل الله منا جميعا صالح العمل
سؤالٌ يخطر في مخيلتي فأهرب منه ويعيد الكرّة تلو الكرّة
فأغلبه أحيانا ويقهرني أحايين كثيرة فالنزال بيننا لم يتوقف
منذ فترة في مجتمعي الصغير في قريتي في مدينتي في الجامعة
وأخيرا هنا في أروقة المنتديات إذ يتطلب العمل الإشرافي
معرفة كافة البيانات لمنتسبي الهيئة الإدارية لأغراض أمنية وتنظيمية
تخص شبكة بوابة العرب ومن ذلك المعلومة الرئيسة عند طلب الترشيح
للعمل الإداري ( الإسم ورقم الهاتف * إختياري للنساء )
ومع أن الغالبية العظمى لا يرين في ذلك بأسا من خلال الثقة بالنفس
ومن خلال معرفة مكانة هذا الصرح ومتابعة مالكيْه وحرصهم على سرية
تلك البيانات إلآ أننا نُفاجأ أحيانا بالرفض بأحد طريقين
* رفض قبول الأشراف جملة وتفصيلا بسبب تلك الفقرة
* يتم التجاوز بجملة ( أتحفظ على الإسم ورقم الهاتف )
قد أجد العذر للكثير ممن وقع في براثن الغدر من الذئاب البشرية
ولكن كما يشاهد الجميع أنها إختيارية للنساء خاصة رقم الهاتف
ولكن لمً التحفظ على الإسم المجرد بدون العائلة والقبيلة وما يصاحب
ذلك من كشف الشخصية كاملة ؟
ولنفترض جدلا أنني كنت إحدى المرشحات وتم تعبئة حقل الإسم " نورة "
فهل يعني ذلك الوصول لكافة بياناتي وعائلتي التي إئتمنتني على
سرية معلومات العائلة الكريمة ؟
ومن تلك المقدمة تعاملت مع النقيضين في تلكم المجتمعات
فمنهن يعتبرن الإسم عورة لا يجب الوصول إليه لغير المحارم
والبعض منهن يفتخرن بأسمائهن !!!!
وبين هذا وذاك هل أسماء الإناث عورة أم هي أزمة ثقة بين
شرائح المجتمع بقطبيه الذكوري والنسائي ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذنا الفاضل/أبو ياسر

بل هي أزمة ثقة ،،
أزمة ثقة بين الرجال والنساء ،،
وأزمة ثقة بين المرأة وأسرتها ،،
ولربما في بعض الأحيان تجدها أنها أزمة ثقة بين المرأة ومجتمعها ،،
أو بينها وبين نفسها ،،
فمالضرر في إعلان الفتاة عن اسمها الحقيقي؟؟
فمحاولات الإعتداء والإحتيال التي تواجه الفتيات من قِبل الرجال أو كما يقال -الذئاب البشرية- إن تمت حتما
فهي لن تتم من خلال طرحها لإسمها الأول في موقع أو منتدى ثقافي ،،
ولنكون صريحين في القول أكثر ... لا نار بلادخان ،،
فقد لانستنكر ظهور تسميات مبهمة كثيرة في مواقع الدردشة وماشابهها ،،
ولكن المثير للإهتمام والتفكير .. هو إخفاء الأسماء الحقيقية لهن في مواقع ثقافية وتعليمية مشرّفة..
وهذا مايدعونا في بعض الأحيان للتفكير والقول ..بأن الفتاة لو كانت فعلا واثقة بنفسها وبأخلاقها وتصرفاتها فهي فعلا لن تضطر إلى مثل هذا الحرص المبالغ فيه،،
وكذلك الأمر بالنسبة للأهل ،،
فإن كان الأهل يثقون بأخلاق فتياتهم لما جعلوا هاجس الخوف من الفضيحة -إعلان الإسم- مسيطرا على عقولهن وقلوبهن،،
أو ربما كان للعادات والتقاليد التي لطالما احترمناها دون نقاش دور كبير في ذلك ،،

جزاك الله خيرا على الطرح الجميل

  #24  
قديم 20-11-2009, 04:55 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الفردي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم ابو ياسر

حياك الله وكل عام وانتم والأسرة الكريمة بخير وبعد


...........


مذ نشأنا ونحن نعتبر أن أسم المرأة عورة

.......

قد تكون تلك الفتاة لها أعذار كثيرة ودائماً وأبداً المتحكم فيها هو الخوف من الأهل من الذئاب البشرية كما أشرت حضرتك من كشف الهوية للجميع

وقد لا نلومها في ذلك فالفتاة هى الخاسرة الوحيدة من كشف الهوية

أنا مع عدم ذكرها لأسمها المفصل ولكن الأسم الأول لا باس به

........

ولا أخفي عليك أخي أبو ياسر

فأسم المرأة عندنا أهل البادية يعد من الأسرار الدفينة التي من الصعب الوصول إليها

من المسلم به أنه لا يضر إذا عُرف إسمها إلا إننا لا نحبذ ذلك ( عادة نشأنا عليها فأصبحت تلاصق دماؤنا)

............


تقديري
الأخ خالد الفردي
السلام عليكم ورحمة الله
إن الكثير من أعرافنا وعاداتنا لا وجود لها في شرعنا الحنيف
فقد عُرفت في مجتمعاتنا النجدية المغلقة كرمزٍ للتفاخر
إذ يُكنى أحدنا أخو نورة أو ولد منيرة وهكذا فلا نجد في ذلك
ما يُنقص من قدرنا بل يزيدنا فخرا بهن
__________________
  #25  
قديم 21-11-2009, 02:18 AM
Reeda Reeda غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 988
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبّة ريح مشاهدة المشاركة
قد أجد العذر لبعض النساء جرّاء التربية المغلقة ولكن ما بال أؤلئك النفر من الرجال الذين يتهربون تحت ذريعة الخصوصية ؟
وقد قيل من كان نظيفا لا يهمه أن تأخذ كافة بياناته وحتى ونحن في عصر التزوير ودبلجة المآسي بالفوتوشوب
إلآ أن الجبال لا تهزها الريح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدقت والله هبة الريح
هم لا يتهربون فقط من إخفاء أسمائهم
بل ويتهربون من الرد على الأرقام الغريبه في جوالاتهم أو يردون ولا
يتكلمون !
شيء مضحك أن يتحول الرجال لخاصية فرضوها هم أنفسهم على النساء
فلولا عقلية الرجال التي آذت المرأة لما اضطرت المرأة لإخفاء اسمها
والخوف على بياناتها
ومن حفر حفرة لأخيه وقع فيها
وهل نحن نرى الرجال بدأو يخافون من ذكر أسماءهم


ريدا

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أزمة النقد الأدبي sofiane_zadi منتدى العلوم والتكنولوجيا 7 11-04-2011 10:26 AM
أزمة حضارة ! لؤلؤة الشرق منتدى العلوم والتكنولوجيا 8 18-08-2009 01:30 AM
حتى أسماء المدن لم تنجو من يهودية الدولة رووح فلسطين منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 14-07-2009 09:08 PM
أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين (رضي الله عنها ) أبو عائشة منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 26-04-2001 11:57 AM


الساعة الآن 06:18 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com