عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-06-2011, 12:36 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي متى نتعلم من أخطائنا (نقاش) ؟ : 31/5/2011




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,



وضعت الأنظمة لـ حفظ الحقوق وسلامة البشر والعمل بها وفق منظومة معينة يراعي مصالح الدولة والمواطنين ولذلك إنبثق من هذا الأنظمة سن ما يعرف بنظام المرور والهدف منه تنظيم حركة المرور داخل المدن وخارجها وتوعية المواطني والرفع من مستوى ثقافتهم المرورية وذلك من خلال الدورات المقامة والنشرات الدورية الهادفة وكل ذلك من أجل سلامة المجتمع مما حدى بإدارات المرور بوضع اللوحات ألإرشادية على الطرق وكذلك في مداخل المدن ولذلك وضعت إشارة المرور الضوئية للقيام بتنظيم الحركة إلكترونياً في التقاطعات الرئيسية داخل المدن للحد من الحوادث وتسهيل مرور السيارات بإنسيابية تامة.

الإشارة الضوئية :

تتكون الإشارة الضوئية من ثلاثة الوان هي الأصفر , الأحمروالأخضر ولكل لون معنى محدد فـ مثلاً :
اللون الأصفر : يعني التنبه وتخفيف السرعة للتمكن من الوقوف لأن الإشارة سوف تضيء باللون الأحمر .
اللون الأحمر : يعني التوقف التام وعدم تجاوزه لأن في ذلك تعريض حياة الآخرين للخطر.
اللون ألأخضر : يعني الإذن بالمسير ولكن يجب الإنتباه فربما يكون هناك من قطع الإشارة وهي حمراء من الجهة المقابلة.

وضعت الإشارة الضوئية والكثير من علامات المرور لسلامة المجتمع ولكن لا زال هناك من يتجاوزها غير عابئ بما سوف تؤول إليه الأمور لوحدث ما لا تحمد عقباه , الدولة شرعت في وضع أنظمة السلامة المرورية لسلامة المجتمع من الحوادث المميتة او المقعدة ولكن يظل هناك فئة لا تعرف معنى النظام ولا تحسب العواقب المترتبة على تلك المخالفات.







والسؤال المطروح امامكم على طاولة النقاش هو :

متى نتعلم من أخطائنا؟.


__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه





التعديل الأخير تم بواسطة أبو تركي ; 01-06-2011 الساعة 01:05 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-06-2011, 01:22 AM
دَمعة الماس دَمعة الماس غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: في قلب فراشة ..
المشاركات: 4,450
افتراضي

موضوع حيويّ فعلا .. وله من الحقائق ما له احصاءات ودلائل .


ومن أثير طياته نطق استفهامك أيها الأخ الفاضل ..

ذاك الاستفهام المبني على غضب / استنكار / استغراب

لواقع هو واقع ..



نعم ، قالوا قديما : كلٌّ يتعلم من كيسه

ففاض الكيس بما فيه ، فاض وفاض !


ويبقى التعلم من الأخطاء قرار .. غير قابل للمداولة ولا الأعذار ..

ويا هناء من اعتبر واعتبر واعتبر بلا مكابرة أو / فوقية / أو سطحيّة ..




كم أنتَ راقٍ أخي الفاضل [ أبو تركي ] فكرًا ونبضًا ووجوديّة ..






دمعة الماس
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-06-2011, 09:43 AM
ليالي ليالي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: الكــويـت
المشاركات: 1,970
افتراضي



نتعلم من أخطائنا ...
ونحن في أحضان والدينا
نتعلم عندما نخطئ .. نري التوجيه ثم التوجيه ثم نعاقب عليه

و نختلف عن سائر المخلوقات بالعقل ... بالتحكيم و التفكير بأخطائنا .. ومحاسبة أنفسنا

والمهم أيضا في الموضوع ...

عندما يتعلم الإنسان تحمل المسؤلية يشعر بأهمية الخطأ ومحاسبة نفسه وعدم التكرار

وأهمية الخطأ هنا ....

لا نجعله طريقاً للخوف وعدم الوصول لأهدافنا وطموحنا

و إنما هو تنبيه لنا و لتحقيق طموحنا وتصحيح بإزالة ما يعيق طريقنا ورادر للطريق الصحيح


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-06-2011, 04:57 PM
صوفيا8 صوفيا8 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 83
افتراضي

سنتعلم عندما نفهم ونستوعب الدرس جيدا
وعندما ييتوفر الجو المناسب والشروط الملائمة لتطبيق هذه الدروس
بعض الدروس تلقن منذ الصغر وليس بعد الكبر
من يعطي الدرس يجب ان يكون قدوة اولا في التطبيق
باختصار طالما الخطأ لا يعاقب عليه او بصيغة اخرى يمكن شراء العقاب عليه فلن نتعلم منه...
كل الشكر ذ/ ابو تركي على الموضوع والدرس
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-06-2011, 10:02 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دَمعة الماس
موضوع حيويّ فعلا .. وله من الحقائق ما له احصاءات ودلائل .


ومن أثير طياته نطق استفهامك أيها الأخ الفاضل ..

ذاك الاستفهام المبني على غضب / استنكار / استغراب

لواقع هو واقع ..



نعم ، قالوا قديما : كلٌّ يتعلم من كيسه

ففاض الكيس بما فيه ، فاض وفاض !


ويبقى التعلم من الأخطاء قرار .. غير قابل للمداولة ولا الأعذار ..

ويا هناء من اعتبر واعتبر واعتبر بلا مكابرة أو / فوقية / أو سطحيّة ..




كم أنتَ راقٍ أخي الفاضل [ أبو تركي ] فكرًا ونبضًا ووجوديّة ..






دمعة الماس



اهلاً بإستاذة الإبداع والتميز ,, أهلاً بالأخت الفاضلة / دمعة الماس رعاكِ الله
لقد إفتقدنا هذا الحضور البهي كما إفتقدنا لـ هذا القلم المشجع والمعطاء فترة من الوقت
اما آن لـ هذا الغياب أن ينتهي ولـ هذا القلم الجميل أن يعود الى سابق عهده؟

الأخت الفاضلة :

كم هو جميل ان تعلم فما نحن في هذه الحياة إلا طلاب علم
ولكن مما يؤسف له أننا فاشلون وفي طريق الأخطاء والمخاطر سائرون
إلا من رحم الله , نخالف عن عمد وسابق إصرار معرضين أرواحنا
وأرواح الآخرين للخطأ , نخالف غير عابئين بالأنظمة التي وضعت
من أجل سلامتنا وعندما نقع في قبضة حماة النظام نأخذ في الترجي
والإستجداء مقسمين بأغلظ الأيمان بان لا نعود للمخالفة من جديد
وعندما يتكرم رجل المرور بعدم مخالفتنا نعود من جديد كما يقول المثل
عادت حليمة لعادتها القديمة.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-06-2011, 12:33 PM
★الجوهرة★ ★الجوهرة★ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: "بـ قلـب بـوابة العـرب"
المشاركات: 5,931
افتراضي

خلق الله سبحانه وتعالى الكون وجعل له مقدار ونظام وعندما ينضبط الإنسان في
التمسك بالنظام وأن لا يتجاوزه تمشي حياته بكل رتابة وراحة تامة.. للأسف
مجتمعنا لا يكترث للأنظمة ولا ينصاع لها ولا يعيرها اهتماما وكأن الفرد فينا
يعشق حب التحدي والمغامرة ولكن على حساب من ؟! يترك من حوله من الناس
ضحية عقليته الصغيرة التي لا تعرف معنى المحافظة على النظام وعدم تجاوز
الخطوط الحمراء يجب على كل شخص فينا أن يحترم النظام ويتقيد به من أجل
سلامته وسلامة من حوله من البشر فليس بالسهل تعريض حياة من حولك للخطر
من أجل مغامرة وتحدي لكسب رهان.. لا ترخصوا حياة البشر وتقيدوا بالنظام..

ألف شكر أستاذي القدير أبو تركي متميز كالعادة..

لك التقدير
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-06-2011, 07:58 PM
ورود* ورود* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,429
افتراضي

شكرا لك اخي ابو تركي عل طرح هذا الموضوع المهم والخطير فقد يدفع الكثيرون حياتهم ثمن لتصرفات بعض المراهقين او عديني المسؤليه
لايوجد مبرر لاي انسان ان يقطع اشارة المرور فمثلا بعض الطلاب عندما يستيقظ متاخرا يعوض تاخيره بالسرعه الفائقه وقطع اشارة المرور فما هو دنب الاخرين ان يدفعو ثمن عدم استيقاظه مبكرا او بعض الموظفين يلجئون للسرعه وقطع الاشاره لنفس السبب
هذا دليل على قلة الوعي وقلة المسؤليه
تحيتي وتقديري
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-06-2011, 11:19 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,720
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,



وضعت الأنظمة لـ حفظ الحقوق وسلامة البشر والعمل بها وفق منظومة معينة يراعي مصالح الدولة والمواطنين ولذلك إنبثق من هذا الأنظمة سن ما يعرف بنظام المرور والهدف منه تنظيم حركة المرور داخل المدن وخارجها وتوعية المواطني والرفع من مستوى ثقافتهم المرورية وذلك من خلال الدورات المقامة والنشرات الدورية الهادفة وكل ذلك من أجل سلامة المجتمع مما حدى بإدارات المرور بوضع اللوحات ألإرشادية على الطرق وكذلك في مداخل المدن ولذلك وضعت إشارة المرور الضوئية للقيام بتنظيم الحركة إلكترونياً في التقاطعات الرئيسية داخل المدن للحد من الحوادث وتسهيل مرور السيارات بإنسيابية تامة.

الإشارة الضوئية :

تتكون الإشارة الضوئية من ثلاثة الوان هي الأصفر , الأحمروالأخضر ولكل لون معنى محدد فـ مثلاً :
اللون الأصفر : يعني التنبه وتخفيف السرعة للتمكن من الوقوف لأن الإشارة سوف تضيء باللون الأحمر .
اللون الأحمر : يعني التوقف التام وعدم تجاوزه لأن في ذلك تعريض حياة الآخرين للخطر.
اللون ألأخضر : يعني الإذن بالمسير ولكن يجب الإنتباه فربما يكون هناك من قطع الإشارة وهي حمراء من الجهة المقابلة.

وضعت الإشارة الضوئية والكثير من علامات المرور لسلامة المجتمع ولكن لا زال هناك من يتجاوزها غير عابئ بما سوف تؤول إليه الأمور لوحدث ما لا تحمد عقباه , الدولة شرعت في وضع أنظمة السلامة المرورية لسلامة المجتمع من الحوادث المميتة او المقعدة ولكن يظل هناك فئة لا تعرف معنى النظام ولا تحسب العواقب المترتبة على تلك المخالفات.







والسؤال المطروح امامكم على طاولة النقاش هو :

متى نتعلم من أخطائنا؟.


سيدي الوالد والمربي أبو تركي
عليكم السلام والرحمة
بيننا وبين التقيّد بالتعليمات والأنظمة بونٌ شاسع
لا أراه في المنظور القريب إن تُرك الحبل على الغارب
لعل وعسى أن يتحرك الضمير فيستجيب لما يقرأ ومدونٌ في رخصة
القيادة , لذا نحتاج لتفعيل حماية النظام بحزمٍ وصرامة
بعيدا عن الواسطة والحمية الإجتماعية أو قد يتعلم المرء
من نفسه جرّاء صدمةٍ وموقف يجعله يعيد حساباته ألف مرة
قبل التهور والمجازفة
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-06-2011, 12:04 PM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليالي


نتعلم من أخطائنا ...
ونحن في أحضان والدينا
نتعلم عندما نخطئ .. نري التوجيه ثم التوجيه ثم نعاقب عليه

و نختلف عن سائر المخلوقات بالعقل ... بالتحكيم و التفكير بأخطائنا .. ومحاسبة أنفسنا

والمهم أيضا في الموضوع ...

عندما يتعلم الإنسان تحمل المسؤلية يشعر بأهمية الخطأ ومحاسبة نفسه وعدم التكرار

وأهمية الخطأ هنا ....

لا نجعله طريقاً للخوف وعدم الوصول لأهدافنا وطموحنا

و إنما هو تنبيه لنا و لتحقيق طموحنا وتصحيح بإزالة ما يعيق طريقنا ورادر للطريق الصحيح



الفاضلة / ليالي رعاكِ الله

كما العهد بكِ راقية في مشاركاتكِ , متميزة بـ مداخلاتك
وها نحن نشاهد هذا التميز من خلال هذه المداخلة الراقية.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-06-2011, 10:43 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفيا8
سنتعلم عندما نفهم ونستوعب الدرس جيدا
وعندما ييتوفر الجو المناسب والشروط الملائمة لتطبيق هذه الدروس
بعض الدروس تلقن منذ الصغر وليس بعد الكبر
من يعطي الدرس يجب ان يكون قدوة اولا في التطبيق
باختصار طالما الخطأ لا يعاقب عليه او بصيغة اخرى يمكن شراء العقاب عليه فلن نتعلم منه...
كل الشكر ذ/ ابو تركي على الموضوع والدرس




الفاضلة / صوفيا رعاكِ الله

بكل تأكيد سوف نتعلم الدرس جيداً عندما يتوفر الجو المناسب
ولكن من يضمن لنا الإستيعاب خاصة اذا كنا نتعمد الخطأ
غير آبهين بنظام سن أو لوحة إرشادية وضعت من أجل سلامتنا
الحقيقة اختنا الفاضلة بأننا شعبٌ وبالإصح أمةٌ تعيش التناقض
بالأمس 6/6/2011 بأم عيني رايت من خالف النظام واللوحة
الإرشادية ودخل عكس السير من أجل موقف لم يسبقه عليه أحد
وياليته شاب مراهق ولكن قد تجاوز من العمر عتيا.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-06-2011, 03:53 PM
ربوع الاماني ربوع الاماني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 522
افتراضي

احترام اشارات المرور يعكس مدى تحضر المجتمع وتمدنه ...
لو فكرالانسان جيدا في العواقب و حط نفسو بالفعل مكان القتيل اللي راح ضحية التهور او المعاق او حتى المسجونين بسبب التجاوزات اكيد راح يحطات و يطبق الاشارات بكل جدية
بس المشكل ان الاغلبية بتفكر في اللاشعور انو مثل هالقصص بتصير لغيرها وهي لا ......
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-06-2011, 06:34 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ★الجوهرة★
خلق الله سبحانه وتعالى الكون وجعل له مقدار ونظام وعندما ينضبط الإنسان في
التمسك بالنظام وأن لا يتجاوزه تمشي حياته بكل رتابة وراحة تامة.. للأسف
مجتمعنا لا يكترث للأنظمة ولا ينصاع لها ولا يعيرها اهتماما وكأن الفرد فينا
يعشق حب التحدي والمغامرة ولكن على حساب من ؟! يترك من حوله من الناس
ضحية عقليته الصغيرة التي لا تعرف معنى المحافظة على النظام وعدم تجاوز
الخطوط الحمراء يجب على كل شخص فينا أن يحترم النظام ويتقيد به من أجل
سلامته وسلامة من حوله من البشر فليس بالسهل تعريض حياة من حولك للخطر
من أجل مغامرة وتحدي لكسب رهان.. لا ترخصوا حياة البشر وتقيدوا بالنظام..

ألف شكر أستاذي القدير أبو تركي متميز كالعادة..

لك التقدير



الفاضلة / الجوهرة رعاكِ الله

أمام هذا الحضور المهيب والمداخلة الراقية
سوف ألتزم الصمت فقد يكون أبلغ من الكلام.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-06-2011, 11:03 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورود*
شكرا لك اخي ابو تركي عل طرح هذا الموضوع المهم والخطير فقد يدفع الكثيرون حياتهم ثمن لتصرفات بعض المراهقين او عديني المسؤليه
لايوجد مبرر لاي انسان ان يقطع اشارة المرور فمثلا بعض الطلاب عندما يستيقظ متاخرا يعوض تاخيره بالسرعه الفائقه وقطع اشارة المرور فما هو دنب الاخرين ان يدفعو ثمن عدم استيقاظه مبكرا او بعض الموظفين يلجئون للسرعه وقطع الاشاره لنفس السبب
هذا دليل على قلة الوعي وقلة المسؤليه
تحيتي وتقديري

فاضلتنا وأختنا الراقية / ورود رعاكِ الله

كم من بريء خرج من بيته ولم يعد إليه إلا جثةً هامدة أو إعاقة مستديمة
بسبب طيش شاب متهور أو قائد مركبة لم يعي حرمة النفس البشرية فنجده
تارةً قاطعاً لإشارة حمراء او قائداً لـ سيارتة بسرعة لا يمكن له معها التصرف
في حالة أمر طارئ أو خلل مفاجئ ونعيب دائماً انظمة المرور
ونحن سبب المآسي التي تحدث على الطرقات السريعة وكأنها ملك لنا
وليست حقاً مشاعاً لـ غيرنا , إننا شعب التناقضات فعلاً اختي الفاضلة
.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #14  
قديم 19-06-2011, 10:02 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات
سيدي الوالد والمربي أبو تركي
عليكم السلام والرحمة
بيننا وبين التقيّد بالتعليمات والأنظمة بونٌ شاسع
لا أراه في المنظور القريب إن تُرك الحبل على الغارب
لعل وعسى أن يتحرك الضمير فيستجيب لما يقرأ ومدونٌ في رخصة
القيادة , لذا نحتاج لتفعيل حماية النظام بحزمٍ وصرامة
بعيدا عن الواسطة والحمية الإجتماعية أو قد يتعلم المرء
من نفسه جرّاء صدمةٍ وموقف يجعله يعيد حساباته ألف مرة
قبل التهور والمجازفة




أبو ياسر حفظك الله ورعاك

مما يؤسف له أن الكثير منا لا يقيم للأنظمة
التي وضعت من أجل سلامته وزناً ولذلك
نجد البعض وقد ضرب بهذه الأنظمة عرض
الحائط والمشكلة أننا نجده في المجالس ذلك
المنظر والساخط على كل من يخالف أنظمة
المرور والمطالب بتشديد العقوبة على كل
مخالف ولكن عندما يقال له بأن إبنه كثيراً
ما يشاهد مخالفاً إلا وتجده يغير دفة الحوار
ويستميت في الدفاع عن إبنه وإنهم واهمون
في ذلك فإبنه لا يمكن أن يرتكب مخالفة
فقد رباه على إحترام النظام وإتباع التعليمات.

دمت بود.

__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #15  
قديم 19-06-2011, 02:38 PM
عاشقة الازهار عاشقة الازهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,785
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,



وضعت الأنظمة لـ حفظ الحقوق وسلامة البشر والعمل بها وفق منظومة معينة يراعي مصالح الدولة والمواطنين ولذلك إنبثق من هذا الأنظمة سن ما يعرف بنظام المرور والهدف منه تنظيم حركة المرور داخل المدن وخارجها وتوعية المواطني والرفع من مستوى ثقافتهم المرورية وذلك من خلال الدورات المقامة والنشرات الدورية الهادفة وكل ذلك من أجل سلامة المجتمع مما حدى بإدارات المرور بوضع اللوحات ألإرشادية على الطرق وكذلك في مداخل المدن ولذلك وضعت إشارة المرور الضوئية للقيام بتنظيم الحركة إلكترونياً في التقاطعات الرئيسية داخل المدن للحد من الحوادث وتسهيل مرور السيارات بإنسيابية تامة.

الإشارة الضوئية :

تتكون الإشارة الضوئية من ثلاثة الوان هي الأصفر , الأحمروالأخضر ولكل لون معنى محدد فـ مثلاً :
اللون الأصفر : يعني التنبه وتخفيف السرعة للتمكن من الوقوف لأن الإشارة سوف تضيء باللون الأحمر .
اللون الأحمر : يعني التوقف التام وعدم تجاوزه لأن في ذلك تعريض حياة الآخرين للخطر.
اللون ألأخضر : يعني الإذن بالمسير ولكن يجب الإنتباه فربما يكون هناك من قطع الإشارة وهي حمراء من الجهة المقابلة.

وضعت الإشارة الضوئية والكثير من علامات المرور لسلامة المجتمع ولكن لا زال هناك من يتجاوزها غير عابئ بما سوف تؤول إليه الأمور لوحدث ما لا تحمد عقباه , الدولة شرعت في وضع أنظمة السلامة المرورية لسلامة المجتمع من الحوادث المميتة او المقعدة ولكن يظل هناك فئة لا تعرف معنى النظام ولا تحسب العواقب المترتبة على تلك المخالفات.







والسؤال المطروح امامكم على طاولة النقاش هو :

متى نتعلم من أخطائنا؟.



الأستاد الفاضل أبو تركي بارك الله فيك على الموضوع القيم
هناك من يرى أن الحياة بلا أخطاء و بلا مغامرات كالطعام بدون ملح يقول لك دعني أمرح فماذا سآخذ من هذه الدنيا !!! ففي النهاية الموت واحدة و الأسباب متعددة و في النهاية هذا الجسم سيأكله الدود فدعني يا أخي أموت و أنا شبعان من هذه الدنيا و لا تكلمني عن النظام فكله عوائق و تعطيل لمصالحي فلست إبن البارحة لأتبع هذه الإشارات و التوجيهات فـأنا متمرس على القيادة
تحية عطرة ......عاشقة الأزهار
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 22-06-2011, 01:40 PM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربوع الاماني
احترام اشارات المرور يعكس مدى تحضر المجتمع وتمدنه ...
لو فكرالانسان جيدا في العواقب و حط نفسو بالفعل مكان القتيل اللي راح ضحية التهور او المعاق او حتى المسجونين بسبب التجاوزات اكيد راح يحطات و يطبق الاشارات بكل جدية
بس المشكل ان الاغلبية بتفكر في اللاشعور انو مثل هالقصص بتصير لغيرها وهي لا ......

الفاضلة / ربوع الأماني رعاكِ الله

تنقصنا ثقافة إحترام الأنظمة ولذلك نجد الكثيرين منا
يحاولون تجاوز النظام كـ كل ومنها أنظمة وتعليمات
المرور والتي وضعت من أجل سلامتنا وعليه نجد
الكثيرين منا لا يقيمون لـ هذه التعليمات وزناً فمنهم
من يقطع الإشارة وهي حمراء ومنهم من يقود مركبته
برعونة غير عابئٌ بأرواح الآخرين والنتيجة فقدان
شخص ما أو الوقوع في براثن الإصابات المقعدة.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #17  
قديم 22-06-2011, 11:04 PM
عاشقة الاحزان عاشقة الاحزان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: مع الاحزان
المشاركات: 458
افتراضي

أستاذنا الفاضل / أبو تركي
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
يقول الحق تبارك و تعالى
(( قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51))
قد يجد الكثير العذر في هذه الآية و يتم ترديدها عندما تقوم بنصح أحدهم و لم يعلموا أن الله سبحانه قد ذكر في مكان آخر هذه الآية
(( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا ءإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195))
الاخطاء هى الاخطاء مهما حاولنا إن نعتذر عنها أو نبررها
و حياة الإنسان مدرسة يتعلم كل يوم شئ منها
قد تكون إخطاء الفرد جسيمة و لكن الادهى منها عندما ترتكب ممن يطبق النظام و يحافظ عليه فوقعها أشد و أقسى

حفظك الله و رعاك

التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الاحزان ; 22-06-2011 الساعة 11:12 PM
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 26-06-2011, 10:19 PM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الازهار

الأستاد الفاضل أبو تركي بارك الله فيك على الموضوع القيم
هناك من يرى أن الحياة بلا أخطاء و بلا مغامرات كالطعام بدون ملح يقول لك دعني أمرح فماذا سآخذ من هذه الدنيا !!! ففي النهاية الموت واحدة و الأسباب متعددة و في النهاية هذا الجسم سيأكله الدود فدعني يا أخي أموت و أنا شبعان من هذه الدنيا و لا تكلمني عن النظام فكله عوائق و تعطيل لمصالحي فلست إبن البارحة لأتبع هذه الإشارات و التوجيهات فـأنا متمرس على القيادة
تحية عطرة ......عاشقة الأزهار


الفاضلة / عاشقة الازهار رعاكِ الله

بداية نحمدالله على سلامة العودة والتي معها عادت الروح للمنتديات العامة ,
اما ما تفضلتِ به فلا غبار عليه ولكن مثل هؤلاء أرى أنه ليست لديه الرؤية
الكافية أو أن لديه عمى ألوان فـ لذلك يرى الأشياء برؤية مختفة مما يجعله
يجازف بحياته وبحياة الآخرين الذين لا ذنب لهم.

دمتِ بود.


__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #19  
قديم 29-06-2011, 09:45 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الاحزان
أستاذنا الفاضل / أبو تركي
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
يقول الحق تبارك و تعالى
(( قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51))
قد يجد الكثير العذر في هذه الآية و يتم ترديدها عندما تقوم بنصح أحدهم و لم يعلموا أن الله سبحانه قد ذكر في مكان آخر هذه الآية
(( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا ءإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195))
الاخطاء هى الاخطاء مهما حاولنا إن نعتذر عنها أو نبررها
و حياة الإنسان مدرسة يتعلم كل يوم شئ منها
قد تكون إخطاء الفرد جسيمة و لكن الادهى منها عندما ترتكب ممن يطبق النظام و يحافظ عليه فوقعها أشد و أقسى

حفظك الله و رعاك

الفاضلة عاشقة الأحزان رعاكِ الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أوافقكِ الرأي ايتها الفاضلة بأن الحياة مدرسة
ولكن نسبة الفاشلين فيها كبيرةُ جداً ولذلك
نشاهد ونقف على الكثير أخطاء هؤلاء
والتي حصيلتها حوادث مميتة أو إصابات مقعدة
والسبب في ذلك عدم الحزم في تطبيق النظام
مما زاد من إرتكاب المخالفات وعدم المبالاة
من قبل تلك الفئة التي لم تراعي حرمة النظام
فكان الضحية عابري السبيل.
دمتِ بود.

__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #20  
قديم 01-07-2011, 06:43 PM
ورود* ورود* غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,429
افتراضي

اخي ابو تركي اصبحت عندما اخرج واشاهد اخطاء عند اشارة المرور اتذكر موضوعك فبلامس كنت افق بالسياره في اشارة المرور واذا بها تضيء بالو ن الاخضر للسيارات وشاهدت رجلان يهرولان لكي يقطعان الطريق قلت في نفسي متى نتعلم ونحترم اشارة المرور لا اخفي عليك اني شعرت بالغضب لان ما يحدث ينم عن قلة وعي
تحيتي لك ارجو ان تستمر في طرح المواضيع السلبيه في حياتنا فلا يمكن لنا التغيير نحو الافضل الا بالتطرق للامور الخاطئه من اجل تغييرها
تحيتي وتقديري لك

التعديل الأخير تم بواسطة ورود* ; 01-07-2011 الساعة 07:14 PM
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 07-07-2011, 07:35 PM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورود*
اخي ابو تركي اصبحت عندما اخرج واشاهد اخطاء عند اشارة المرور اتذكر موضوعك فبلامس كنت افق بالسياره في اشارة المرور واذا بها تضيء بالو ن الاخضر للسيارات وشاهدت رجلان يهرولان لكي يقطعان الطريق قلت في نفسي متى نتعلم ونحترم اشارة المرور لا اخفي عليك اني شعرت بالغضب لان ما يحدث ينم عن قلة وعي
تحيتي لك ارجو ان تستمر في طرح المواضيع السلبيه في حياتنا فلا يمكن لنا التغيير نحو الافضل الا بالتطرق للامور الخاطئه من اجل تغييرها
تحيتي وتقديري لك

الفاضلة ورود رعاكِ الله
اشكر لكِ هذه العودة للموضوع
واقدر لكِ هذه المداخلة القيمة ,
الحقيقة حفظكِ الله أننا أمة ليست
لدينا ثقافة إحترام الأنظمة اياً كان
نوعها فالمتعلم فينا جاهل إلا من رحم
ربي ولذلك نجد انفسنا ضحايا للحوادث
بسبب عدم الإهتمام والإكتراث بالأنظمة.
دمتِ بود.

__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #22  
قديم 26-02-2012, 12:54 PM
مــــــرام مــــــرام غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 389
افتراضي

إن لم يكن حزمٌ وردع فلن نتعلّم
تربيتنا للأسف قامت على القمع فتأصلت جذورها جيلا بعد جيل
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 29-02-2012, 09:48 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مــــــرام
إن لم يكن حزمٌ وردع فلن نتعلّم
تربيتنا للأسف قامت على القمع فتأصلت جذورها جيلا بعد جيل
الفاضلة مرام ..
جميل ما تفضلتِ به رعاكِ الله ,
ولكن ألا نستطيع أن نخلع عنا عباءة القمع ونلبس جبة العلم والثقافة؟.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاهد وتعلم اصول المراوغه مشهد روعه سلامه82 منتدى العلوم والتكنولوجيا 1 05-11-2010 12:41 AM
رسالة إلى المعلمة والمعلم (1-2) خالد سيف الدين عاشور منتدى العلوم والتكنولوجيا 257 29-01-2010 07:55 AM
صنديد الأنبار (أبو وقاص) .. دماؤه التي سقت أرض الرمادي سفكها عملاء !! أبو مالك اليمني منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 05-09-2009 09:39 AM
صنديد الأنبار (أبو وقاص) .. دماؤه التي سقت أرض الرمادي سفكها عملاء !! أبو مالك اليمني منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 05-09-2009 09:30 AM
مِن منْ نتعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ naser6000n منتدى العلوم والتكنولوجيا 1 18-07-2001 11:37 PM


الساعة الآن 04:24 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com