عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #26  
قديم 16-04-2011, 08:25 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري نور
من الناحية الاخلاقية على الرجل ان يتحمل نفقات الزوجة ومتطلباتها

المصري نور رعاك الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تكفينا هذه الجزئية من المداخلة وما عداها فلا يعنينا
حيث انه من الناحية الشرعية قبل الأخلاقية مطالب
بالقيام عليها ولذلك ليس له علاقة في مالها سواء
كان مصدر هذا المال مرتباً أو ورثاً ورثته.

دمت بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #27  
قديم 17-04-2011, 09:26 AM
ديم الفرح ديم الفرح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 492
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري نور مشاهدة المشاركة
السلام عليكم اختي ديم ما قصدت قوله اختي الكريمة هو انه ادا كان يتحمل الرجل نسبة من المسؤولية في الارتفاع الصاروخي لنسب الطلاق في عالمنا العربي لتركيزه على شكل وجمال المراة فان المراة ايضا تتحمل المسؤولية بتركيزها على الدخل المادي للرجل اما التركيز فقط على الارتباط من نفس الطبقة التي تنتمي اليها المراة فهدا لن يقود بل قاد فعلا لارتفاع نسبة العنوسة ثم ما العيب في ان ترتبط امراة غنية بشاب متوسط الدخل فلمادا لا نرى اي مشكل في ارتباط شخص ميسور بفتاة فقيرة في حين ان الميسورة حكر فقط على الطبقة دات الدخل المرتفع من الرجال اليس للنساء في مجتمعنا قلب يعشقن به سؤال محير لك مني اجمل تحية
أسعد الله أيامك أخي المصري نور ..

الزواج ياسيدي الفاضل هو قبل كل شيء نصيب من عند الله ..
وما تحدثت به عن زواج المرأة من رجل بنفس مستواها المادي والثقافي هو وجهة نظري الخاصة والتي أقتنع بجداوها تماماً ..

أما تسآؤلك الغير منطقي عن أرتباط الرجل الميسور بإمرأة فقيرة بينما لا ترتبط المرأة برجل متوسط الدخل أو فقير ( ورغم أن ذلك يحدث كثيراً ) فالسبب بسيط جداً وهو أنه يُفترض أن يكون الرجل هو المسؤل الأول والأخير عن تكوين هذه الأسرة والنفقة عليها , فلا يضر الرجل إن تزوج بفقيرة أو غنية طالما سيكون هو من سيكون العائل لها , بعكس المرأة التي تتزوج برجل لن يكون قادراً مادياً على توفير أبسط إحتياجاتها أو أعلاها ..
وهذا طبعاً من الناحية المادية .. وأضف إلى ذلك المستوى الثقافي والذي يرتبط إرتباط مباشر في المستوى المادي غالباً , وأضف إلى ذلك المستوى النفسي فكثير من الرجال عندما يرتبط من إمرأة أعلى منه مادياً فإن ذلك يولد لديه عقدة النقص وفي المقابل يتوجه أحد إتجاهين إما أن يكون إيجابي فيحاول أن يكسب عيشه بطريقة سليمة ولكن بها من الجهد الزائد عليه حتى يصل إلى مستوى زوجته , وإما أن يحول حياته معها إلى أشكال من النكد بلا سبب واضح ... !


أما ما حيرك في آخر حديثك عن العشق ..
فياسيدي ما هكذا تُقام الأسر ..
وحتى القصص التي تبدأ بالعشق غالباً لا تستمر بعد الزواج ..


وحديثي بأكلمه ليس قاعدة ,
ورغم أن لكل قاعدة شواذ فلا أنكر أن هناك أسر ناجحة بين زوجين تكون الزوجة به أغني من الزوج ..
ولكن هذه رؤيتي وقناعتي الخاصة والتي أرى أنها ركيزة لتكافئ الحياة الزوجية السليمة ودوام نجاحها ..



وفي الآخر يا أخي لا تبتئس إن خالفتك أو لم أُخالفك فالزواج يعتمد على القسمة والنصيب إن إراد الله أمرأً نفذ ..
وفقك الله وكتب لك ما تحب من الأمور وماكان به صالحك في الدارين ..






تحيتي ..








...
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 18-04-2011, 07:48 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديم الفرح




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اسمح لي أخي الفاضل ابو تركي بمداخلة صغيرة ..
وهي رداً على الأخ الكريم المصري نور فيما تحدث به عن النظرة المادية ونسبة العنوسة وإمرأة موظفة دخلها المادي عالي واتوقع مستواها الثقافي يكون عالي أن تتزوج بمكانيكي او رجل أقل دخلا عنها وثقافة ... ألخ ما ذكر ..



قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) اذا اتاكم من ترضون دينه
وخلقه فزوجوه


ورغم ذلك ..
فالمرأة العاقلة مالم تقع في فخ الحب خيرٌ لها أن تتزوج رجل قريب من مستواها المادي والثقافي ..
وهذه نظرة عميقة للأمور وليست سطحية كما ذكر الأخ ..
وهي سبباً للتكافؤ, وأدعى لإستمرارية الحياة بشكل أنجح ..
وأعتقد أن هناك في الأثر النبوي ما يؤيد هذا الكلام ولكنه لا يحضرني ..


أما الحديث عن الرجل الطيوب فهو أمر أضحكني ..
فالمثل يقول ..
( إذا دخل الفقر مع الباب خرج الحب مع الشباك .. )
رغم أن الحب علاقة تتخلل الأرواح وتسيطر عليها ..


والمرأة عندما تضحي وتعطي بلا حساب للرجل ..
غالباً لا يقدر قيمتها وكثيراً ما يبحث عن إمرأة أُخرى تُشعره برجولته وربما صرف عليها من مال الأولى .... !!

وفي الحقيقة أنا أتحدث بعقلانية شديدة واحاول ان اكون وسطية الحكم ..

فليس هناك من يستحق العطاء المُطلق ..
الحياة تحتاج إلى توازن سليم يوجه الدفة إلى شواطيء السلامة ..





أعتذر عن الإطالة
وشكراً للجميع ..






تحية طيبة ..












..

ديم الفرح رعاكِ الله ,,

كل التقدير لـ هذه المداخلة القيمة التي أثرت
الموضوع ووضعت النقاط على الحروف .

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #29  
قديم 18-04-2011, 05:48 PM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري نور
السلام عليكم اختي ديم ما قصدت قوله اختي الكريمة هو انه ادا كان يتحمل الرجل نسبة من المسؤولية في الارتفاع الصاروخي لنسب الطلاق في عالمنا العربي لتركيزه على شكل وجمال المراة فان المراة ايضا تتحمل المسؤولية بتركيزها على الدخل المادي للرجل اما التركيز فقط على الارتباط من نفس الطبقة التي تنتمي اليها المراة فهدا لن يقود بل قاد فعلا لارتفاع نسبة العنوسة ثم ما العيب في ان ترتبط امراة غنية بشاب متوسط الدخل فلمادا لا نرى اي مشكل في ارتباط شخص ميسور بفتاة فقيرة في حين ان الميسورة حكر فقط على الطبقة دات الدخل المرتفع من الرجال اليس للنساء في مجتمعنا قلب يعشقن به سؤال محير لك مني اجمل تحية


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالإذن من الفاضلة ديم الفرح ,,

الأخ الفاضل / المصري نور رعاك الله ,,

الزواج قسمة ونصيب ولكنني أرى أن من ينظر للزواج من موظفة
ينظر الى مصلحة شخصية وليس إلى تكوين أسرة صالحة وزواج
الغني من فقيرة ليس عيباً أو إنتقاصاً منها فربما ان ابواب الرزق
تفتح له بأمر الله أكثر وأكثر بسبب هذا الزواج بارك الله فيك.

دمت بود..
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #30  
قديم 19-04-2011, 09:26 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديم الفرح



أما ما حيرك في آخر حديثك عن العشق ..
فياسيدي ما هكذا تُقام الأسر ..
وحتى القصص التي تبدأ بالعشق غالباً لا تستمر بعد الزواج ..



ديم الفرح رعاكِ الله ,,

يقول الحق تبارك وتعالى :

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ - الروم 21

مما يعني ان المودة والحب تأتي بعد الزواج وليس قبل الزواج.

أشكر لكِ إثراء الموضوع بـ مداخلاتكِ القيمة.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #31  
قديم 26-02-2012, 12:50 PM
مــــــرام مــــــرام غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 389
افتراضي

يبدو أن عصر القوامة قد ولّى بعدما أفلت الشهامة
والحياء من بعض الرجال فأصبح البحث عن مصدر دخلٍ ثابت
\ المرأة العاملة \
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 29-02-2012, 09:54 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مــــــرام
يبدو أن عصر القوامة قد ولّى بعدما أفلت الشهامة
والحياء من بعض الرجال فأصبح البحث عن مصدر دخلٍ ثابت
\ المرأة العاملة \
الأخت الفاضلة مرام ..

صدقيني بأن الكثير من رجال هذا الزمان ,
لا ينظر للزوجةِ على أنها شريكة حياة ,
بقدرِ ما ينظر إليها على أنها مشروع تجاري ناجح ,
لذلك يفضل المرأة العاملة على غيرها.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #33  
قديم 11-04-2012, 09:53 PM
جمانة3 جمانة3 غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,739
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي مشاهدة المشاركة


الأخوة ألفضلاء والأخوات الفاضلات ,, رعاكم الله ,,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال يحيرني كثيراً ,, لعلي أجد لديكم إجابته ,,
ولعلني أستنير برأيكم وأستفيد من أفكاركم رعاكم الله.

لـ ماذا الموظفة مطلوبة للزواج عند البعض؟

الكثير من الرجال عندما يبحث عن زوجة له لا يفكر إلا عن الموظفة وحينها يبدأ بالبحث
عن المواصفات وعن الشروط فيما بينهما. من هنا ومن خلال هذا المتصفح أقول لها
مثل هذه الأشكال لا يصلح ان يكون زوجاً ورب أسرة رعاكِ الله ,, لأنه هو المسؤول
الأول والأخير على القيام بواجب النفقةِ تجاهكِ شرعاً حتى وإن كنتِ موظفة .
كثيرون من يبحثون عن الزواج بالموظفة قبحهم الله بحجة ان الحياة مشتركة فيما بينهم
بما أنهم سوف يعيشون تحت سقفٍ واحد ونصيحتي لكِ فاضلتي برفض مثل هذا الشخص الذي
لا يفكر إلا بما تقبضينه آخر الشهر لأنه صراحة غير جدير بتحمل المسؤولية وبناء أسرة سوية.
إن مثل هؤلاء لا ينظرون للزوجة الموظفة على أنها شريكة حياة وأماً للمستقبل بقدر ما ينظرون
إليها أكرمها الله على أنها بقرةً حلوب أو دجاجة تبيض ذهبا.

بئس الرجل هو ومن فكر تفكيره وأنتهج نهجه.

دمتم.

عليكم السلام الغالي بن البوابة

أؤيدك تماما فيما ذهبت إليه وأشاطرك الرأي في كل كلمة خطتها أناملك
فالزواج هو عقد شرعي واستقرار نفسي بين روحين منسجمتين تعاهدتا على أن يشقّا
طريق الحياة
معا فكيف لرجل مثل هذا لا يهمه من الزواج إلا الجانب المادي
زوجة لها دخل يمكنها من تحمل المسؤولية وبالتالي إراحته
بل الأمر أشد خطورة من ذلك لقد صار الرجل يبحث عن المرأة الموظفة التي
لها سكن حتى تتمكن من أن تصرف عليه وتؤويه إنها مسألة
يندى لها الجبين
لكن هناك نقطة يجب أن أشير إليها
وهي أن هناك صنف من النساء جعلن من أنفسهن سلعة تعرض
في الأسواق كغيرها من السلع الأخرى وتبحث عن مشتر لا يهمها نوع
الشاري ولكن المهم في الأمر أن تباع
ألا ترى أيها الكريم أن هناك من النساء من تبحث عن الزوج مع الإشارة
أنها تملك وظيفة جيدة ومسكنا
وهذا الصف هو الذي جعل مثل هؤلاء
الرجال يتجرأون في البحث عن الموظفة لتكون شريكة حياتهم
مع العلم أن المرأة المؤمنة تدرك تماما أن الزواج أقسام وأن الطيبين للطيبات
والخبيثين للخبيثات لذلك فهي تسلم أمرها لله وتنتظر ما قدر الله لها راضية قانعة

أكثر الله من أمثالك وحفظك من كل سوء
__________________
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 12-04-2012, 12:07 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة3

عليكم السلام الغالي بن البوابة

أؤيدك تماما فيما ذهبت إليه وأشاطرك الرأي في كل كلمة خطتها أناملك
فالزواج هو عقد شرعي واستقرار نفسي بين روحين منسجمتين تعاهدتا على أن يشقّا
طريق الحياة
معا فكيف لرجل مثل هذا لا يهمه من الزواج إلا الجانب المادي
زوجة لها دخل يمكنها من تحمل المسؤولية وبالتالي إراحته
بل الأمر أشد خطورة من ذلك لقد صار الرجل يبحث عن المرأة الموظفة التي
لها سكن حتى تتمكن من أن تصرف عليه وتؤويه إنها مسألة
يندى لها الجبين
لكن هناك نقطة يجب أن أشير إليها
وهي أن هناك صنف من النساء جعلن من أنفسهن سلعة تعرض
في الأسواق كغيرها من السلع الأخرى وتبحث عن مشتر لا يهمها نوع
الشاري ولكن المهم في الأمر أن تباع
ألا ترى أيها الكريم أن هناك من النساء من تبحث عن الزوج مع الإشارة
أنها تملك وظيفة جيدة ومسكنا
وهذا الصف هو الذي جعل مثل هؤلاء
الرجال يتجرأون في البحث عن الموظفة لتكون شريكة حياتهم
مع العلم أن المرأة المؤمنة تدرك تماما أن الزواج أقسام وأن الطيبين للطيبات
والخبيثين للخبيثات لذلك فهي تسلم أمرها لله وتنتظر ما قدر الله لها راضية قانعة

أكثر الله من أمثالك وحفظك من كل سوء
الفاضلة / جمانة ..
يكفي الموضوع شرفاً إمضاءكِ الكريم على هوامشه ,
كما يكفيني فخراً موافقتكِ وتأييدكِ رعاكِ الله لما تطرقت إليه.
دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #35  
قديم 12-04-2012, 03:29 PM
نسيم زين نسيم زين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: ارض الله
المشاركات: 42
افتراضي

مثل هذه الأشكال لا يصلح ان يكون زوجاً ورب أسرة

أؤيد هذه الجملة
وشكرا
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 19-04-2012, 10:29 PM
رانية الفلسطينية رانية الفلسطينية غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: الغــــــــــــربة
المشاركات: 2,621
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل/ أبو تركي؛ طرحٌ قيّم يُحاكي الواقع بحقّ
ومن هذا المنبر ينبغي علينا الوقوف طويلاً عند هذا الموضوع
ففي الوقت الذي كانت تسمّى به الجيزات التقليدية ( زواج الصالونات ) أصبحت الآن تُسمى ( زواج المدارس )
حيثُ أصبحت المدارس - مُحيط المعلّمات - أكثر الأماكن جلباً للخاطبات والباحثين عن زوجات
ناهيك عن السؤال الرئيسي الذي يتم به الإستفسار عن مواصفات العروس المنشودة: كم راتبها؟ لديها رغبة في العمل بعد الزواج؟

للأاسف؛ كثير من الفتيات تُحبّذ العمل بعد الزواج كي يتسنى لها مواكبة مايجري خارج المنزل من خطوط الموضة
وأخرى لكسب المزيد من المسؤلية والاستقلالية في حياة باتت لاترحم الضعفاء فيها
وأخرى لتحمّل مصاريفها الخاصة والإغداق على نفسها بكل ماتتمناه من كماليات

بعيداً عن كل هذه الأسباب وغيرها التي قد تضطر المرأة للعمل على حساب قرارها في بيتها وأداء دورها الحقيقي فيه
فإن كثير من الرجال باتو يبحثون عن هذه المرأة لتشاركهم في دورهم بالإنفاق وبالتالي تقلّد مسؤلية جديدة علاوةً على مسؤلياتها الفطرية
السؤال الذي يطرح نفسية؛ أو بألأأحرى القضية التي تطرح نفسها ...
أليس في هذا الأمر إجحاف كبير بحق المرأة؛ فالرجل - الشرقي - بطبيعة الحال غير مستعد لمشاركة المرأة مسؤليات البيت!
إلّا من رحم ربي .... عندها للحديث هنا مجرى آخر ....

لن أُطيل كثيراً .. ولكن الأأصل في الزواج والبحث عن شريكة العمر هو الحب والتجاذب والتفاهم والتوافق الفكري والنفسي والقبول
وأقصد بالقبول.. قبول كلا الطرفين بحال الآخر وخاصّة المرأة

لستُ ضد عمل المرأة .. ولكن ضدّ أن يكون ركيزة أساية من أساسيات بناء البيت
فهو هنا لا يعدو كونه زواج مصلحة !

أسأل الله أن يهدي مثل هؤلاء الرجال لجادة الحق والصواب وأن يحمي مجتمعاتنا من مثل هذه الثغرات
التي قد تحول بينه وبين مجتمع فطري سليم
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 22-04-2012, 04:18 AM
سلمان سلمان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2001
المشاركات: 14
افتراضي

تصدق يابو تركي إني اقدم منك بالتسجيل

فيه ناس تتقصد تتزوج موظفة ويمكن نقدر نقول في الوقت هذا *كثير* من الناس

وانا مااشوف فيها عيب او نقص بالرجولة في حالة انه مايقصد ياخذ من راتبها او يبيها تصرف على البيت

اما لو كان تفكيره فيما لو طلقها لاسمح الله ،، عياله راح يعيشون عندها بمستوى افضل من لو كانت مو موظفه

او انه يفكر ان الموظفة راح تريحه من ناحية صرفها على نفسها

العيب انه يقول ماراح اصرف عليها

بس مو عيب انه يصرف عليها وبنفس الوقت يطيح عنه كثير من التكاليف بحكم انها موظفة وعندها راتب

الي بقوله في النهاية اننا لازم مانحكم بالعموم

الناس تختلف في طريقة تفكيرها
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 22-04-2012, 09:00 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم زين
مثل هذه الأشكال لا يصلح ان يكون زوجاً ورب أسرة

أؤيد هذه الجملة
وشكرا
الأستاذ / نسيم زين ..

اشكر لك هذه الإضافة القيِمة التي أثرت الموضوع ,
ولعلمك أستاذي الكريم , فهذه الأشكال أضحت كثيرة في المجتمع.

دمت بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #39  
قديم 24-04-2012, 11:10 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانية الفلسطينية;

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل/ أبو تركي؛ طرحٌ قيّم يُحاكي الواقع بحقّ
ومن هذا المنبر ينبغي علينا الوقوف طويلاً عند هذا الموضوع
ففي الوقت الذي كانت تسمّى به الجيزات التقليدية ( زواج الصالونات ) أصبحت الآن تُسمى ( زواج المدارس )
حيثُ أصبحت المدارس - مُحيط المعلّمات - أكثر الأماكن جلباً للخاطبات والباحثين عن زوجات
ناهيك عن السؤال الرئيسي الذي يتم به الإستفسار عن مواصفات العروس المنشودة: كم راتبها؟ لديها رغبة في العمل بعد الزواج؟

للأاسف؛ كثير من الفتيات تُحبّذ العمل بعد الزواج كي يتسنى لها مواكبة مايجري خارج المنزل من خطوط الموضة
وأخرى لكسب المزيد من المسؤلية والاستقلالية في حياة باتت لاترحم الضعفاء فيها
وأخرى لتحمّل مصاريفها الخاصة والإغداق على نفسها بكل ماتتمناه من كماليات

بعيداً عن كل هذه الأسباب وغيرها التي قد تضطر المرأة للعمل على حساب قرارها في بيتها وأداء دورها الحقيقي فيه
فإن كثير من الرجال باتو يبحثون عن هذه المرأة لتشاركهم في دورهم بالإنفاق وبالتالي تقلّد مسؤلية جديدة علاوةً على مسؤلياتها الفطرية
السؤال الذي يطرح نفسية؛ أو بألأأحرى القضية التي تطرح نفسها ...
أليس في هذا الأمر إجحاف كبير بحق المرأة؛ فالرجل - الشرقي - بطبيعة الحال غير مستعد لمشاركة المرأة مسؤليات البيت!
إلّا من رحم ربي .... عندها للحديث هنا مجرى آخر ....

لن أُطيل كثيراً .. ولكن الأأصل في الزواج والبحث عن شريكة العمر هو الحب والتجاذب والتفاهم والتوافق الفكري والنفسي والقبول
وأقصد بالقبول.. قبول كلا الطرفين بحال الآخر وخاصّة المرأة

لستُ ضد عمل المرأة .. ولكن ضدّ أن يكون ركيزة أساية من أساسيات بناء البيت
فهو هنا لا يعدو كونه زواج مصلحة !

أسأل الله أن يهدي مثل هؤلاء الرجال لجادة الحق والصواب وأن يحمي مجتمعاتنا من مثل هذه الثغرات
التي قد تحول بينه وبين مجتمع فطري سليم
الفاضلة / رانية الفلسطينية ..
اشكر لكِ كريم مداخلتكِ والتي أثرت الموضوع ,,
مما يؤسف له أن الفكرة لدى البعض هي أنه غير ملزم بالنفقة على الزوجة وإن كانت موظفة ,
وقد نسي هذا أنه مسئول عن الصرف عليها حسب ما أمر به ديننا الحنيف.

دمتِ بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #40  
قديم 05-05-2012, 08:25 PM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان
تصدق يابو تركي إني اقدم منك بالتسجيل

فيه ناس تتقصد تتزوج موظفة ويمكن نقدر نقول في الوقت هذا *كثير* من الناس

وانا مااشوف فيها عيب او نقص بالرجولة في حالة انه مايقصد ياخذ من راتبها او يبيها تصرف على البيت

اما لو كان تفكيره فيما لو طلقها لاسمح الله ،، عياله راح يعيشون عندها بمستوى افضل من لو كانت مو موظفه

او انه يفكر ان الموظفة راح تريحه من ناحية صرفها على نفسها

العيب انه يقول ماراح اصرف عليها

بس مو عيب انه يصرف عليها وبنفس الوقت يطيح عنه كثير من التكاليف بحكم انها موظفة وعندها راتب

الي بقوله في النهاية اننا لازم مانحكم بالعموم

الناس تختلف في طريقة تفكيرها
حياك الله أستاذنا الفاضل سلمان ..

مما لا شك فيه أنك أقدم مني في هذا الصرح الثقافي الكبير ,,
ولكن مما يؤسف له أنك حرمتنا من متابعة إبداعاتك طوال هذه السنين.

بالنسبة للموضوع استاذنا الفاضل ..
ليس عيباً أن تساعد المرأة زوجها ,,
ولكن العيب في ذلك الزوج الذي ينظر الى زوجته أنها الدجاجة الي تبيض ذهباً , سيدي الكريم.

دمت بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:32 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com