عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العامة > منتدى النقاش الحر والحوار الفكري البنّاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2010, 07:20 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
Thumbs down قد تخسر رفيق دربك !!!!!




تحية للجميع
تفنن البعض في حبك المقالب ظنا منهم أن ذلك جزءٌ من الترويح المباح مطلقا
قرأنا وسمعنا عن خطورة ذلك ومغبّة نتائجه !!!!
صداقات ولّت من غير رجعة
وطلاقٌ وأيمانٌ مغلظة أنهت حياة الأسر
وأبسطها هنا من راودته فكرة ترك هذا الصرح لمزحة ثقيلة
شرعنا أمرنا بأن يكون المزاح قليلا فكثرته تُضيع الهيبة
مواقف دامية ومآسي لا حصر لها فهل نحافظ على هيبتنا من السقوط ؟
وهل نعزّز علاقاتنا ونزيد من وشائج المحبة قبل خراب مالطا ؟
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-12-2010, 07:42 PM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبّة ريح
تحية للجميع
تفنن البعض في حبك المقالب ظنا منهم أن ذلك جزءٌ من الترويح المباح مطلقا
قرأنا وسمعنا عن خطورة ذلك ومغبّة نتائجه !!!!
صداقات ولّت من غير رجعة
وطلاقٌ وأيمانٌ مغلظة أنهت حياة الأسر
وأبسطها هنا من راودته فكرة ترك هذا الصرح لمزحة ثقيلة
شرعنا أمرنا بأن يكون المزاح قليلا فكثرته تُضيع الهيبة
مواقف دامية ومآسي لا حصر لها فهل نحافظ على هيبتنا من السقوط ؟
وهل نعزّز علاقاتنا ونزيد من وشائج المحبة قبل خراب مالطا ؟




المبدع ,,, المتميز ,,, صاحب الفكر الراقي والخلق السامي ,,, العزيز / هبة ريح ,,,

يقول المثل:
ما زاد عن حده انقلب ضده ,,, وهذه حقيقة يعيشها المجتمع ,,,
وقد يخسر الواحد منا رفيقه عندما تكون النظرة قاصرة والأفق قصير لدى احد الطرفين ,,,
ولكن قد تكون خسارة رفيق الدرب ( وجهة نظر شخصية ) اهون الأمرين من تشتيت شمل اسرة امامبسبب جبروت الزوج او غباء الزوجة وهذا اخطر على المجتمع من فقدان صديق ما.

دمت بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-12-2010, 08:05 PM
وعــــــــــــد وعــــــــــــد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: The land of Dilmun
المشاركات: 17
افتراضي

[CENTER][FONT="Comic Sans MS"][SIZE="6"]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبّة ريح مشاهدة المشاركة
تحية للجميع
تفنن البعض في حبك المقالب ظنا منهم أن ذلك جزءٌ من الترويح المباح مطلقا
قرأنا وسمعنا عن خطورة ذلك ومغبّة نتائجه !!!!
صداقات ولّت من غير رجعة
وطلاقٌ وأيمانٌ مغلظة أنهت حياة الأسر
وأبسطها هنا من راودته فكرة ترك هذا الصرح لمزحة ثقيلة
شرعنا أمرنا بأن يكون المزاح قليلا فكثرته تُضيع الهيبة
مواقف دامية ومآسي لا حصر لها فهل نحافظ على هيبتنا من السقوط ؟
وهل نعزّز علاقاتنا ونزيد من وشائج المحبة قبل خراب مالطا ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك العديد من الاشخاص الذين يتعمدون الجرح في الاخرين باسلوبهم الاستفزازي وطريقتهم الطفوليه في اثارة الجميع وعندما يشتد عليهم اللوم يقول انها مزح وانه صدرك ليس رحب ولا يتقبل المزح !! هل تشتمني وتقول انها مزح هل سوف تعيب على شكلى واسلوبي امام الجميع وتقول انها مزحه ؟؟؟ اذا كان هناك ما يعيبي اذكرها لي باسلوب نصيحه ولوحدي وليس امام الجميع فتكون النصيحه فضيحه ؟؟؟

العديد في الحياة اليوميه تجده ثقيل في اسلوب تعامله يوجه اليك كلام جارح لا يمكن الى النفس تقبله يعجلونك تخرج عن نطاق هدواءك معهم ...

وهناك من المزح الخطيره التي لا تكون مزحه انما كذبه او المزح التي تفيك في ان احد عمل حادث او فلان مات او غيرها من المزح التي يمكن ان نطلق عليها ساذجه وتمني عن ( الغباء ) لانه من الممكن ان تذهب ارواح فيها من الخوف ...

لك شيء حدود وحدود المصداقيه تفرق كثير عن حدود الكذب الذي يدمر الكثيرين ..

واعذرو مزاحي معكم كان خفيفا أو ثقيلا ولاني قررت أن أجعل بعض من المرح في منتدانا لا اكثر



:

استاذنا الرائع / سالمين
سلمت اناملك الراقيه التي تخلق لنا اروع المواضيع

بانتظار بوح قلمك دائما

تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-12-2010, 08:29 PM
فضيـلة فضيـلة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 452
افتراضي

لغة المزح عندما تكن كيبوردية يغلفها بعض الغموض ..

وعادة بين البعض الذين يمتلكون شفافية بعلاقتهم هي غيث دعابي يمطر أرواحهم ..

البعض نجد أن قلمه يثير روح الدعاابة و تجد بالنفس ارتيااح لها و لكن بلا شك

هنااك من يجعلها لغة لحاجة في نفس يعقوب ..

بعمري الكيبوردي دوماا اتوخى هذة اللغة ليس لجديتي بل لكي لا أقع بمطب مااا ..

اشكر لك اخي الكريم هادف وقفتك ..

تحيتي لك ..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-12-2010, 10:08 AM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي مشاهدة المشاركة
المبدع ,,, المتميز ,,, صاحب الفكر الراقي والخلق السامي ,,, العزيز / هبة ريح ,,,

يقول المثل:
ما زاد عن حده انقلب ضده ,,, وهذه حقيقة يعيشها المجتمع ,,,
وقد يخسر الواحد منا رفيقه عندما تكون النظرة قاصرة والأفق قصير لدى احد الطرفين ,,,
ولكن قد تكون خسارة رفيق الدرب ( وجهة نظر شخصية ) اهون الأمرين من تشتيت شمل اسرة امامبسبب جبروت الزوج او غباء الزوجة وهذا اخطر على المجتمع من فقدان صديق ما.

دمت بود.
الوالد الكريم
تحية لك ولأياديك البيضاء على صفحتي كما هي عادتك في تقدير الجميع
بعض المزاح يقلب الأفراح أتراحا ونندم حين لا ينفع الندم
ليس كل من نعرف نمازحه دون أن نعرف طباعه
__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-12-2010, 03:19 PM
عاشقة الازهار عاشقة الازهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,785
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبّة ريح مشاهدة المشاركة
تحية للجميع
تفنن البعض في حبك المقالب ظنا منهم أن ذلك جزءٌ من الترويح المباح مطلقا
قرأنا وسمعنا عن خطورة ذلك ومغبّة نتائجه !!!!
صداقات ولّت من غير رجعة
وطلاقٌ وأيمانٌ مغلظة أنهت حياة الأسر
وأبسطها هنا من راودته فكرة ترك هذا الصرح لمزحة ثقيلة
شرعنا أمرنا بأن يكون المزاح قليلا فكثرته تُضيع الهيبة
مواقف دامية ومآسي لا حصر لها فهل نحافظ على هيبتنا من السقوط ؟
وهل نعزّز علاقاتنا ونزيد من وشائج المحبة قبل خراب مالطا ؟
أخي الفاضل هبّة ريح
لاشك أن الجميع أو الغالبية تحب الضحك والمرح وتحب أن تبتسم بروح الدعابة مما يضفي جو البهجة والسرور في قلوب وعقول من يصادقون ...
لكن ليس كل ضحك مباح وكل مرح فى محله..فهناك أمور جدية كالموت والمرض..وهناك أوقات للمزاح...وهناك فرق بين الساخر والمازح.. وهناك مزاح يؤدي إلى التجريح والبغض والفراق ..فلكل شيء حد وإذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده
والمزاح الثقيل أنا شخصيا لا أتقبله ولا أحب أن أمزح إلا بما يحافظ على إحترامى بين المحيطين بى..لذا لابد أن يكون المزاح دوما فى حدود لائقة..فقد يتحول إلى خلاف وبغض وحرق أعصاب وصدمات
فمثلا قد يأتيك صديق بشيء يخيفك أو تعافه نفسك على سبيل المزح كالحشرات أو شيء مقزز و عندما تصدم ويخرج قلبك يقول لك أمزح
يأتيك شخص يضحك على فلان وعلان ما ترك شيء إلا وقاله ..وعندما تغتاض يقول لك أمزح
الضحك ليس على حساب نفسيات الآخرين..يجب أن يكون في حدود المعقول أنا أقبله وأنت تقبله..لأن هناك أناس يمزحون كل الوقت وعندما تنقلب الآية وتأتي لتمازحه أنت لا يقبل
وثانيا يجب أن نتأكد من مدى معرفتنا لهذا الإنسان الذي سنمازحه
تحية عطرة...عاشقة الأزهار
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-12-2010, 06:25 PM
زيد عبدالباقي زيد عبدالباقي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 568
افتراضي

الصداقة الحقيقة التي تقوم علي الأحترام والثقة هذا النوع من العلاقات يستمر ويتطور
أم العلاقة التي تقوم علي مصالحة مؤقتة أو لأمر معين تنتهي بمجرد أنتهي المصالحة
مراعاة شعور الأخرين وعدم الإساءة لأخرين لأي سبب كان
المزاح لها حدود وضوابط معينة لايجب الخروج عنها
الضابط الأهم في الأمر أن يكون الشرع المطهر والسنة النبوية هي النبراس الذي نسير عليها
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-12-2010, 12:25 AM
unique pearl unique pearl غير متواجد حالياً


المنتديات العامة & التطوير الذاتي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 692
افتراضي

مساء الخير
المزاح اللي يخرج عن حدود المعقول له أضرار كثيرة ويمكن الأنسان في لحظة الغضب يتصرف تصرف أحمق وكمان صعبة نمزح مع إنسان يا دوب تعرفه
__________________
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-12-2010, 12:48 AM
حلوة ميراج حلوة ميراج غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: السعـــــــــــودية
المشاركات: 3,888
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ينسى الكثير ممن يعتقدون أنفسهم خفيفي الظل
أن هناك فئة لاتقبل المزاح ولا تستسيغه
ومع ذلك يقحم خفيفي الظل دعاباتهم على البعض
وإجبار الناس على تقبلها
لا بأس بقليل من المزح ولكن بحدود المعقول ومع من يتقبله
قبل أن تصيب الشظايا صاحب الدم الخفيف بعد إطلاقه قذيفة الدعابة
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-12-2010, 12:12 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعــــــــــــد مشاهدة المشاركة
[CENTER][FONT="Comic Sans MS"][SIZE="6"]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك العديد من الاشخاص الذين يتعمدون الجرح في الاخرين باسلوبهم الاستفزازي وطريقتهم الطفوليه في اثارة الجميع وعندما يشتد عليهم اللوم يقول انها مزح وانه صدرك ليس رحب ولا يتقبل المزح !! هل تشتمني وتقول انها مزح هل سوف تعيب على شكلى واسلوبي امام الجميع وتقول انها مزحه ؟؟؟ اذا كان هناك ما يعيبي اذكرها لي باسلوب نصيحه ولوحدي وليس امام الجميع فتكون النصيحه فضيحه ؟؟؟

العديد في الحياة اليوميه تجده ثقيل في اسلوب تعامله يوجه اليك كلام جارح لا يمكن الى النفس تقبله يعجلونك تخرج عن نطاق هدواءك معهم ...

وهناك من المزح الخطيره التي لا تكون مزحه انما كذبه او المزح التي تفيك في ان احد عمل حادث او فلان مات او غيرها من المزح التي يمكن ان نطلق عليها ساذجه وتمني عن ( الغباء ) لانه من الممكن ان تذهب ارواح فيها من الخوف ...

لك شيء حدود وحدود المصداقيه تفرق كثير عن حدود الكذب الذي يدمر الكثيرين ..

واعذرو مزاحي معكم كان خفيفا أو ثقيلا ولاني قررت أن أجعل بعض من المرح في منتدانا لا اكثر



:

استاذنا الرائع / سالمين
سلمت اناملك الراقيه التي تخلق لنا اروع المواضيع

بانتظار بوح قلمك دائما

تحياتي
الأستاذة وعد تحية
يبدو أن مزاحك وبكل صراحة كان من النوع الثقيل غير المقبول لدى البعض
فقد همّ البعض بترك المكان بسبب إتهاماتك له بالسرقة ( المواضيع ) والبعض ترك ولن يعود ثانية
فهل من المنطق أن نُضحك البعض لنخسر الكثير ؟ لا يجب أن نبرر غاياتنا بوسيلة لا يتقبلها الكثير
__________________

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10-12-2010, 03:05 PM
★الجوهرة★ ★الجوهرة★ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: "بـ قلـب بـوابة العـرب"
المشاركات: 5,931
افتراضي

المُزاح المحمود أرى لا بأس به أمّا الثقيل فانه غير لائق أن نفعله
واذا قام به الانسان سوف يخسر من حوله من الناس.. وهناك نوعين
منهم من يتقبل المزح ومنهم لا يتقبله أبداً لذا وجب علينا أن لا نمازح
من لا يرغب بذلك لكي لا نوقع بأنفسنا بموقف مُحرج..
الف شكر لك أستاذي القدير سالمين على طرحك الراقي..

لك التقدير
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10-12-2010, 04:26 PM
خالد الفردي خالد الفردي غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: مصر مطروح
المشاركات: 9,244
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبّة ريح مشاهدة المشاركة
تحية للجميع
تفنن البعض في حبك المقالب ظنا منهم أن ذلك جزءٌ من الترويح المباح مطلقا
قرأنا وسمعنا عن خطورة ذلك ومغبّة نتائجه !!!!
صداقات ولّت من غير رجعة
وطلاقٌ وأيمانٌ مغلظة أنهت حياة الأسر
وأبسطها هنا من راودته فكرة ترك هذا الصرح لمزحة ثقيلة
شرعنا أمرنا بأن يكون المزاح قليلا فكثرته تُضيع الهيبة
مواقف دامية ومآسي لا حصر لها فهل نحافظ على هيبتنا من السقوط ؟
وهل نعزّز علاقاتنا ونزيد من وشائج المحبة قبل خراب مالطا ؟
الغالي سالمين بن عوض

تحية طيبة وبعد

.................

أخي الكريم هناك بهارات لا بأس منها كالمزاح المباح وهنا اقص لك عادة عندنا نحن أهل البادية في مصر محافظة مطروح
توجد في تراثنا عادة أسمها اللعبة بين القبائل وهي لعبة متوارها
والمقصود بهذه اللعبة
أن تكون بين قبيلتين يباح لهم المزاح مع بعضهم البعض وتنتشر هذه العادة في شتى القبائل متوارة
ومعروف مثلاً نحن قبيلة الأفراد لها لعبة مع قبيلة المغاورة
هناك قبيلة الجميعات لهم لعبة مع قبييلة العجارمة وهكذا

كانت عادة متوارة وكانوا قديماً يقدرون هذه العادة ومستحيل أن يتكدر صفو أحدٍ من أحد

في هذه الأيام قلة كثيراً ممارسة هذه العادة بسبب ما ذكرته في موضوعك هذا
وهنا السؤال هل كان زمان القدم فيه الكثير من التسامح الذي فقدناه في زماننا هذا ؟؟


أظن أن المزاح مباح لكنه في حدود
وقد تقبل أنت مني هذه المزحة ولا يقبلها شخص آخر
بمعنى ان يكون المزاح على قدر المتلقي

أخيراً للتوضيح أكثر عن اللعبة عند قبائل أولاد علي ( قبائل محافظة مطروح بمصر) يمكنك البحث عنها عبر محركات البحث

بورك فيك
__________________
إنا لله وإنا إليه راجعون
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-12-2010, 04:59 PM
مــــــرام مــــــرام غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 389
افتراضي

المزاح في غير موضعه سوء أدب
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-12-2010, 05:19 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمى مشاهدة المشاركة
لغة المزح عندما تكن كيبوردية يغلفها بعض الغموض ..

وعادة بين البعض الذين يمتلكون شفافية بعلاقتهم هي غيث دعابي يمطر أرواحهم ..

البعض نجد أن قلمه يثير روح الدعاابة و تجد بالنفس ارتيااح لها و لكن بلا شك

هنااك من يجعلها لغة لحاجة في نفس يعقوب ..

بعمري الكيبوردي دوماا اتوخى هذة اللغة ليس لجديتي بل لكي لا أقع بمطب مااا ..

اشكر لك اخي الكريم هادف وقفتك ..

تحيتي لك ..
الزميلة سلمى تحية
تلك هي الطامة الكبرى أننا نتعامل خلف الشاشات ولوحات المفاتيح
ولو كانت مواجهة لتفرّس الحاذق الفطن وعرف جزءا من تلك المآرب
الترويح عن النفس من هدي الشريعة ولكن بقدرٍ معلوم وفي أوقاته المناسبة
__________________

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-12-2010, 10:58 PM
وعــــــــــــد وعــــــــــــد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: The land of Dilmun
المشاركات: 17
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبّة ريح مشاهدة المشاركة
الأستاذة وعد تحية
يبدو أن مزاحك وبكل صراحة كان من النوع الثقيل غير المقبول لدى البعض
فقد همّ البعض بترك المكان بسبب إتهاماتك له بالسرقة ( المواضيع ) والبعض ترك ولن يعود ثانية
فهل من المنطق أن نُضحك البعض لنخسر الكثير ؟ لا يجب أن نبرر غاياتنا بوسيلة لا يتقبلها الكثير
مسائكم ورد

من يحمل محبه لهذي البوابة ويعرف وعـــــد وما احمل من محبة للجميع لن يتركنا ابداً .. والحمدلله لم اتلقى من أعزائي أي رسالة زعل بالعكس الجميع تفهم وشاركني الابتسامة .. ماعدا شخصين لا اعلم هل هو زعل أم فضلوا الصمت .. المهم هي تجربة ولن تتكرر ..

لك ألف تحية
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 11-12-2010, 11:13 AM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الازهار مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل هبّة ريح
لاشك أن الجميع أو الغالبية تحب الضحك والمرح وتحب أن تبتسم بروح الدعابة مما يضفي جو البهجة والسرور في قلوب وعقول من يصادقون ...
لكن ليس كل ضحك مباح وكل مرح فى محله..فهناك أمور جدية كالموت والمرض..وهناك أوقات للمزاح...وهناك فرق بين الساخر والمازح.. وهناك مزاح يؤدي إلى التجريح والبغض والفراق ..فلكل شيء حد وإذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده
والمزاح الثقيل أنا شخصيا لا أتقبله ولا أحب أن أمزح إلا بما يحافظ على إحترامى بين المحيطين بى..لذا لابد أن يكون المزاح دوما فى حدود لائقة..فقد يتحول إلى خلاف وبغض وحرق أعصاب وصدمات
فمثلا قد يأتيك صديق بشيء يخيفك أو تعافه نفسك على سبيل المزح كالحشرات أو شيء مقزز و عندما تصدم ويخرج قلبك يقول لك أمزح
يأتيك شخص يضحك على فلان وعلان ما ترك شيء إلا وقاله ..وعندما تغتاض يقول لك أمزح
الضحك ليس على حساب نفسيات الآخرين..يجب أن يكون في حدود المعقول أنا أقبله وأنت تقبله..لأن هناك أناس يمزحون كل الوقت وعندما تنقلب الآية وتأتي لتمازحه أنت لا يقبل
وثانيا يجب أن نتأكد من مدى معرفتنا لهذا الإنسان الذي سنمازحه
تحية عطرة...عاشقة الأزهار
الزميلة عاشقة الأزهار
تحية
الترويح عن النفس مباحٌ لا شك فيه إن كان فيما لا يقع تحت كيل الإتهام بفعلٍ مشين
لمجرد أن نقول له في نهاية المقلب ( صادوه ) أو ( الكاميرا الخفية كما يفعل الغرب
فهذا خارج عن نطاق الأدب وعلى المرء العاقل ألآ يخرج مزاحه عن الطرفة والنكتة
__________________

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 11-12-2010, 12:20 PM
محمد النهاري محمد النهاري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: أينما حط نفع
المشاركات: 11,784
افتراضي

لابد أن يكون للمزاح حدوده وأدابه وعلى الممازح أن لا يشد الوتر إلى النهاية بدون أن يرخيه
وعليه ان يتدارك خطورة نهاية الأمر
وكم أكره الكمرا الخفية التي تأتي بالمزاح الثقيل المخيف المفرط في الفضائيات لتجعل من الأمر أن يتعصب
بكثرة لتظهر له أخيراً أنه خفية


وأقدم شكري للأخت وعد فلقد تداركت مزحتها معي قبل أن يغمى علي ههههههههههههه
وأشكرك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 12-12-2010, 06:11 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيد عبدالباقي مشاهدة المشاركة
الصداقة الحقيقة التي تقوم علي الأحترام والثقة هذا النوع من العلاقات يستمر ويتطور
أم العلاقة التي تقوم علي مصالحة مؤقتة أو لأمر معين تنتهي بمجرد أنتهي المصالحة
مراعاة شعور الأخرين وعدم الإساءة لأخرين لأي سبب كان
المزاح لها حدود وضوابط معينة لايجب الخروج عنها
الضابط الأهم في الأمر أن يكون الشرع المطهر والسنة النبوية هي النبراس الذي نسير عليها
تحية
لا علاقة للصداقة والمصالح المؤقتة بموضوع المزاح
فأياً كانت العلاقة ( زمالة & صداقة & زوجية & عابرة ) فللمزاح حدوده
__________________

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 13-12-2010, 11:08 AM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unique pearl مشاهدة المشاركة
مساء الخير
المزاح اللي يخرج عن حدود المعقول له أضرار كثيرة ويمكن الأنسان في لحظة الغضب يتصرف تصرف أحمق وكمان صعبة نمزح مع إنسان يا دوب تعرفه
الزميلة الجوهرة الفريدة
تحية
أصبتِ في قولك
فمهما بلغ المرء من العقل والحلم فقد يفقد صوابه ويتصرف تصرفا غير محمود العواقب
__________________

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 13-12-2010, 04:43 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلوة ميراج مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ينسى الكثير ممن يعتقدون أنفسهم خفيفي الظل
أن هناك فئة لاتقبل المزاح ولا تستسيغه
ومع ذلك يقحم خفيفي الظل دعاباتهم على البعض
وإجبار الناس على تقبلها
لا بأس بقليل من المزح ولكن بحدود المعقول ومع من يتقبله
قبل أن تصيب الشظايا صاحب الدم الخفيف بعد إطلاقه قذيفة الدعابة
الزميلة حلوة ميراج
تحية
أصبتِ في مجمل قولك وهنا الطامة الكبرى أن البعض يكابر
ويظن إن إسعاد الغير في الضحك ولو كان ثمنه باهظا
__________________

رد مع اقتباس
  #21  
قديم 15-12-2010, 12:43 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ★الجوهرة★ مشاهدة المشاركة
المُزاح المحمود أرى لا بأس به أمّا الثقيل فانه غير لائق أن نفعله
واذا قام به الانسان سوف يخسر من حوله من الناس.. وهناك نوعين
منهم من يتقبل المزح ومنهم لا يتقبله أبداً لذا وجب علينا أن لا نمازح
من لا يرغب بذلك لكي لا نوقع بأنفسنا بموقف مُحرج..
الف شكر لك أستاذي القدير سالمين على طرحك الراقي..

لك التقدير
الزميلة المتميزة الجوهرة
تحية
لا بأس في المزاح المحمود مالم يتجاوز الحدود التي تؤدي لردة فعل
قد تُفقدنا تلك العلاقة الأخوية فالمسؤولية تقع على الفعل وليس ردة الفعل
__________________

رد مع اقتباس
  #22  
قديم 16-12-2010, 12:50 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الفردي مشاهدة المشاركة


الغالي سالمين بن عوض

تحية طيبة وبعد

.................

أخي الكريم هناك بهارات لا بأس منها كالمزاح المباح وهنا اقص لك عادة عندنا نحن أهل البادية في مصر محافظة مطروح
توجد في تراثنا عادة أسمها اللعبة بين القبائل وهي لعبة متوارها
والمقصود بهذه اللعبة
أن تكون بين قبيلتين يباح لهم المزاح مع بعضهم البعض وتنتشر هذه العادة في شتى القبائل متوارة
ومعروف مثلاً نحن قبيلة الأفراد لها لعبة مع قبيلة المغاورة
هناك قبيلة الجميعات لهم لعبة مع قبييلة العجارمة وهكذا

كانت عادة متوارة وكانوا قديماً يقدرون هذه العادة ومستحيل أن يتكدر صفو أحدٍ من أحد

في هذه الأيام قلة كثيراً ممارسة هذه العادة بسبب ما ذكرته في موضوعك هذا
وهنا السؤال هل كان زمان القدم فيه الكثير من التسامح الذي فقدناه في زماننا هذا ؟؟


أظن أن المزاح مباح لكنه في حدود
وقد تقبل أنت مني هذه المزحة ولا يقبلها شخص آخر
بمعنى ان يكون المزاح على قدر المتلقي

أخيراً للتوضيح أكثر عن اللعبة عند قبائل أولاد علي ( قبائل محافظة مطروح بمصر) يمكنك البحث عنها عبر محركات البحث

بورك فيك
الأستاذ خالد
تحية
وقد ورد ( روحوا القلوب ساعة وساعة ) ،ولكنه حديث ضعيف كما ذكر الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة وفي ضعيف الجامع .
ولكن ذلك لا يجعلنا لا نفكر بالعواقب خاصة من خلف لوحات المفاتيح التي تُخفي عنا جزءا من الإنفعالات
__________________

رد مع اقتباس
  #23  
قديم 17-12-2010, 05:50 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مــــــرام مشاهدة المشاركة
المزاح في غير موضعه سوء أدب
مـــــرام تحية
أوجزتِ فأصبتِ
__________________

رد مع اقتباس
  #24  
قديم 19-12-2010, 10:10 AM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعــــــــــــد مشاهدة المشاركة
مسائكم ورد

من يحمل محبه لهذي البوابة ويعرف وعـــــد وما احمل من محبة للجميع لن يتركنا ابداً .. والحمدلله لم اتلقى من أعزائي أي رسالة زعل بالعكس الجميع تفهم وشاركني الابتسامة .. ماعدا شخصين لا اعلم هل هو زعل أم فضلوا الصمت .. المهم هي تجربة ولن تتكرر ..

لك ألف تحية
الأستاذة وعد
تحية
ليس بالضرورة أن تكون ردة الفعل تعتمد على حسن نيتك !!!!
ومن يعرفك لا يشك في ذلك
ولكن طباع الناس متباينة فقد تجر الإبتسامة للندامة
__________________

رد مع اقتباس
  #25  
قديم 20-12-2010, 05:09 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النهاري مشاهدة المشاركة
لابد أن يكون للمزاح حدوده وأدابه وعلى الممازح أن لا يشد الوتر إلى النهاية بدون أن يرخيه
وعليه ان يتدارك خطورة نهاية الأمر
وكم أكره الكمرا الخفية التي تأتي بالمزاح الثقيل المخيف المفرط في الفضائيات لتجعل من الأمر أن يتعصب
بكثرة لتظهر له أخيراً أنه خفية


وأقدم شكري للأخت وعد فلقد تداركت مزحتها معي قبل أن يغمى علي ههههههههههههه
وأشكرك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع
الأخ محمد النهاري
تحية
وما يسمونه اليوم ( المقالب ) أشد إيلاما من الكاميرا الخفية
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باب الحارة يكشف لغز رفيق الحريري! عمر البيروتي منتدى العلوم والتكنولوجيا 7 30-09-2010 10:53 AM
أدخل ولن تخسر سهام الشوق منتدى العلوم والتكنولوجيا 10 05-02-2002 02:51 AM


الساعة الآن 04:49 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com