عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-09-2010, 10:55 PM
ابو الشموخ ابو الشموخ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 137
افتراضي هل هذا المثل صحيح الأقارب عقارب ؟




قال عليه الصلاة والسلام / من أراد أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه .

ويوجد اليوم عند غالبية الناس وخاصة في البلاد العربية المثل القائل / الأقارب عقارب , ونحن لا نستطيع أن نجزم بأن هذا المثل

صحيح فمهما يحصل بين الإخوة أو الأرحام أو الأقارب من خلافات يجب أن تحل بشكل ودي , لأن صلة الرحم أسمى

من كل هذه المعاني والأمثال الغير صادقة , بل بعض الناس عندما يريد أن يخطب لولده أو يتقدم لبنته شاب كفو (( قريب ))

يتعذر البعض بأنه ستقع مشاكل ويكتفي بالقول السابق الأقارب عقارب .

الاخوة الكرام / هل هذا المثل صحيح ؟

هل يوجد شرائح من الناس تطبق هذا المثل في حياتها ؟

أتمنى من الجميع المشاركة ودمتم بخير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-09-2010, 11:23 PM
★الجوهرة★ ★الجوهرة★ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: "بـ قلـب بـوابة العـرب"
المشاركات: 6,421
افتراضي

زواج الأقارب يكون مثار جدل حاد بين طرفين منهم يقف بصف الزوج ويؤيده ومنهم من ينحاز
للزوجة ويقف بصفها ومن الصعب جداً الوقوف الحيادي وهذه هي المشكلة التي تتفاقم بسبب
الخلاف العائلي وتحدث المشاكل والتفرقة والخصام .. هذه مخّلفات زواج الأقارب بنظري ..
وليس كل الأقارب هكذا منهم من تستمر الحياة الزوجية معه بدون مشاكل علنية أو قيل أو قال ..
مثل صحيح كلنا نسمعه يقال عن الأقارب الذين لا يحسنون العشرة أو التصرف ولا يحسنون
معنى الأسلوب اللبق في الحديث وحل المشاكل بطريقة سلمية وانما بطريقة تفتقر الى سمو
الأخلاق وجهة نظري..

أحييك والف شكر على طرحك ابوالشموخ ..

لك التقدير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-09-2010, 01:21 PM
وعــــــــــــد وعــــــــــــد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: The land of Dilmun
المشاركات: 22
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاقارب مهم أصبح بينهم مشاكل وخلافات الا انهم يحملون المحبه لبعضهم في حالات الشدة يسندون بعضهم


بوركت الطرح



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-09-2010, 12:34 AM
عبدالرزاق عبدالله الدليمي عبدالرزاق عبدالله الدليمي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 54
افتراضي هل هذا المثل صحيح الاقارب عقارب

الامثال تظرب ولاتقاس
والامثال فيها الكثير من الحكمة - وليست شمولية كما يظن البعض - والا انتهت صلة اوانقطعت صلة الارحام - فاخلافات
في الغالب - هي مشاكل اجتماعية - يكون الاقارب على صلة موصولة بها - ففي كثير من الاحيان تحدث خلافات - واغلبها
في مناحي الزواج - وتخلو عائلة منها - الاالقلة القليلة جدا - التي تتصرف بحكمة - والكثير من الامثال - قيلت عن حدث
معين - ولكن لن يصبح عموميا - والا انتهت المودة بين الجميع - فيصبح لكل عائلة شأنها الخاص بها - ولاتشارك الاقارب
بها ( مثل الافراح والاحزان ) وغالبية مجتمعنا العربي ( هو مجتمع قبلي) وعليه تقوى الروابط الاسرية - نتيجة لذلك الامتداد
القبلي الذي تظرب جذوره - في التاريخ - وانتقلت الينا اما بالوراثة - او بالاكتساب - عمل قيل ويقال - عن تلك الجذور - التي
فيها الكثير من الخصال المحودة - على العكس من العالم الغربي - فان لكل اسرة كيانه الخاص - ومن النادر جدا - ان يشارك
الاقارب - في افراحهم واحزانهم - والسبب التقاليد الاجتماعية التي تغلبت عليها - ودمرتها من جذورها السياسة الاقتصادية
والتي من نتائجها (((( العولمة))) والتي سبقتها احداث احدثت فجوات كثيرة بين افراد المجتمع - وحتى داخل الاسرة الواحدة-
بعد ان يصبح الابناء في عمر الشباب- ولاسلطان عليهم من الاهل - وهذه نتيجة الفوضى لديهم ( سابقا ولاحقا) اما مايقال
في الامثل العربية - فهي رد فعل عن احداث ومشاكل طارئة - انطلقت معها الامثال - وكانها كتاب منزل - وهذا النوع من
التفكير - يؤدي الى جمود العقل في قوالب الامثال - وكانها حقائق ناصعة - لاجدال فيها مطلقا - بل الحكمة والتروي في
بعض مشاكلنا تؤدي الى نتائج سلبية ( بأستثناء من يتعصب ويركب رأسة) وهي نوع من الحماقة المذمومة - ولاعلاقة لها
بما يقال في الامثال
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-09-2010, 08:18 PM
ابو الشموخ ابو الشموخ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 137
افتراضي

الاخوة الفضلاء / الجوهرة - وعد - عبدالرزاق
أشكر لكم مشاركتكم وبارك الله فيكم على زيارة صفحتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأجور المضاعفة في الميزان : @عبد الله@ منتدى العلوم والتكنولوجيا 3 03-04-2011 11:25 PM
مكتبة طالب العلم مع الشيخ عائض القرني نعيم الزايدي منتدى العلوم والتكنولوجيا 6 14-11-2009 09:51 AM
يا سيدي الأناني! شموخ نجد منتدى العلوم والتكنولوجيا 4 20-09-2009 11:16 AM
الخشوع في الصلاة أبو عائشة منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 18-05-2001 06:18 PM
ثلاثون سببا لدخول الجنة صقر منتدى العلوم والتكنولوجيا 1 18-03-2001 05:40 PM


الساعة الآن 04:02 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com