عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-12-2008, 09:23 PM
دمووع القمر دمووع القمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: عيون حبوبي
المشاركات: 7,851
افتراضي بعض الآداب التي يجب اتباعها في فترة الخطوبة





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخطوبة هى اتفاق مبد ئى ووعد بالزواج والخطوبة اول خطواتة

أهمية فترة الخطوبة؟

هي فترة مهمة جدا في بناء العلاقة الزوجية, فمن خلالها يتعرف كل شخص على جوانب شخصية الطرف الآخر

فكثير من المخطوبين لا يستغلون فترة الخطوبة في التقرب بينهم ، وتقليل فجوة الخلاف،

وتعميق أواصر الصداقة والحوار وينشغلون بأمور خلال هذه الفترة لا تسمن ولا تغني من جوع،

مثل: تبادل كلمات العشق والهوى، والحديث في أمور ثانوية لا تؤسس العلاقة،

ويتحمل الطرفان بعد الزواج نتيجة سوء عدم استغلالهما لفترة الخطوبة،

فلو أدركا أهمية الحوار قبل الزواج لما اشتكيا من صعوبته بعد الزواج

وهنا تكمن أهمية الحوار بين الخطبين ، يتعلم كلاهما فنون إدارة الحوار

** التعامل يجب أن يكون هناك احترام في التعامل مع الطرف الآخر، والبعد عن الابتذا ل والمزاح من خلال السباب،

كما لا يصح مقارنة الطرف الآخر بالآخرين، وليكن الحوار بين الطرفين ببسيطا دون تكلف

**قضايا تحتاج للحسم##مثل عمل الفتاة بعد الزواج- يجب أن تطرحها والنقا ش فيها
باسلوب مقنع وأن يحسم الأمر قبل الزواج وعدم تأجيله إلى بعد الزواج؛

لأن كثيرين في فترة الخطوبة يؤجلون المشاكل كلها إلى بعد الزواج حتى لا تحدث مشكلة

في فترة الخطوبة وهذا اكبر خطأ

** القدر المسموح به في الخلاف## هو الخلاف في وجهات النظر في الحياة،

مثل الاختلاف بين الأصدقاء، فمن العجيب أننا نتقبل خلافاتنا مع أصدقائنا بصدر رحب

ولا نتقبل الاختلاف مع شريك الحياة ونريدة نسخة كربونية منا

ولذلك ينجح الحوار اذا كان بينكما كاصدقاء بدون تحفز لرأي الطرف الآخر وتفسيره ،،

على المحمل السيئ وإصدار أحكام مسبقة للحكم على آراء شريك الحياة

** تدخل الاهل ## لهم دور كبير حيث يتم هذا الحوار تحت رعايتهم وتوفير مكان

مفتوح في البيت أمام الأسرة،

ودور الأم هو توعية البنت بأن فترة الخطوبة ليست مجرد سماع كلمات حلوة من الخطيب،

ولكنها جزء لتعرفة اكثر وكما يقول المثل:

تكلم كي أراك..

و دور الأهل مجرد توجيه خارجي للعلاقة بين الطرفين

ويجب على الطرفين عدم قول كل التفاصيل للأهل الا فى الاشياء الضرورية فقط

وعدم اخذ راى الأصدقاء في الأمور الخاصة بين الخطيبين لانهم لا يمتلكون الخبرة

الكافية ورايهم من الممكن ان يكون سىءفيؤدى الى حدوث مشاكل اكثر

** تحذيرات

اولا **للرجل

عدم التحدث عن علا قتة السابقة مع الاخريات حتى لو كان حب شديد لا يستطيع ان ينساه

وان كانت صاحبتة ماتت لان هذا ياثر بشكل سىء فى نفس الفتاة

وكذلك لا يحق لك ان تقوم بسوأل الفتاة ان حبت قبل ذلك او كان لها علاقات مع احد

فالماضى قد انتهى ونحن هنا اليوم فلا تضغط على الفتاة كأنها على كرسى الاعتراف وتلح وتلح -------


** ولكى انتى ايضا عزيزتى لا تستسلمى لهذا الضغط مهما كان
فحياتنا الخاصة قبل الخطوبة ملك لنا وحدنا طلما لانتاثر بها ولا تاثر على احد

همسة لكل فتاة وذلك مهم جداا


* عدم الخوض في الكلام عن الجنس

والخطورة الحقيقية أن الانشغال في الأحاديث الجنسية تشغل الطرفين عن التعرف

على شخصية كل منهما لأن الرغبة الجنسية تطغى عليهما ليتجاهلا اكتشاف بعضهما

بعضا ويجب غلق هذا الموضوع بحسم شديد جدا دون خوف او تردد


* عدم إفشاء الفتاة لأسرار أهلها

مهما كانت مشاكل اسرتك فالأفضل الا تفشي اسرار الاسرة والتحدث عن مشاكلهم امام

الخطيب فامسكى لسانك وتستر ى على هذه المشاكل

حتى لا تدفعى بعد الزواج ثمن هذه الاعترافات الأسرية فهناك من الأزواج من يستغلون

هذه المعلومات في إحراج الزوجة، وكسر شوكتها بالمعايرة

copy

التعديل الأخير تم بواسطة همسة حنين ; 04-12-2008 الساعة 06:03 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-12-2008, 02:51 PM
محمد النهاري محمد النهاري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: أينما حط نفع
المشاركات: 11,795
افتراضي

عفوا على الدخول
لانه خاص بالفتيات
ولكني أرى وهو رأي الشرع في أن يرى وجهها وكفها فقط وليس للحديث معها والجلوس والخروج ونقاش المشاكل والحلول والاراء والمزاح والخروج
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-12-2008, 02:04 AM
رفـيـف رفـيـف غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 113
افتراضي

تحية طيبة
الموضوع جميل ونحن بحاجة الى مثل هذه التوجيهات
كما ان الموضوع يخص كل من الفتاة والشاب
و الفكرة من فترة الخطوبة هو خلق الراحة النفسية والاطمئنان اذا لابد للحديث وتبادل الافكار فأنت لن تحكم على شخص لمجرد رؤيته
تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-12-2008, 07:26 AM
وعــــــــــــد وعــــــــــــد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: The land of Dilmun
المشاركات: 22
افتراضي



موضوع رائع


همسه

بوركتِ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-12-2008, 04:24 PM
دمووع القمر دمووع القمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: عيون حبوبي
المشاركات: 7,851
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النهاري
عفوا على الدخول
لانه خاص بالفتيات
ولكني أرى وهو رأي الشرع في أن يرى وجهها وكفها فقط وليس للحديث معها والجلوس والخروج ونقاش المشاكل والحلول والاراء والمزاح والخروج
اهلا بيك اخي الموضوع للجميع
وجهة نظر بردو ولكن هل يعمل بها !!
الان بدون خطوبة تحدث بلاوي
ارق تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-12-2008, 04:28 PM
دمووع القمر دمووع القمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: عيون حبوبي
المشاركات: 7,851
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفـيـف
تحية طيبة
الموضوع جميل ونحن بحاجة الى مثل هذه التوجيهات
كما ان الموضوع يخص كل من الفتاة والشاب
و الفكرة من فترة الخطوبة هو خلق الراحة النفسية والاطمئنان اذا لابد للحديث وتبادل الافكار فأنت لن تحكم على شخص لمجرد رؤيته
تحياتي
اهلا اختي رفيف
ايوة صح ولكن احيانا يحاول البعض اظهار نفسه بأحسن صورة !!
ارق تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-12-2008, 04:29 PM
دمووع القمر دمووع القمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: عيون حبوبي
المشاركات: 7,851
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعــــــــــــد


موضوع رائع


همسه

بوركتِ
اللله يباركلك اختي وعد
كل سنة وانتي طيبة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-12-2008, 06:55 PM
The Pure Soul The Pure Soul غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: In My Father's Heart
المشاركات: 5,411
افتراضي

مشكورة همسة على موضوعك
ان شالله بنتبع النصائح
بانتظار جديدك
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معيار المحاسبة المصري رقم (8) عبدالباسط محمد منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 07-07-2008 05:09 PM
معايير المحاسبة الدولية : محاسب قانوني منتدى العلوم والتكنولوجيا 20 07-03-2008 10:56 PM
جدار الفصل العنصري castle منتدى العلوم والتكنولوجيا 4 06-01-2007 12:18 AM
الامراض الجنسية والتناسلية - س/ج طير حوران منتدى العلوم والتكنولوجيا 8 13-06-2003 08:49 PM
كفر من أعان الأمريكان khatm منتدى العلوم والتكنولوجيا 3 08-02-2003 02:51 AM


الساعة الآن 08:43 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com