عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العامة > منتدى النقاش الحر والحوار الفكري البنّاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-06-2011, 11:49 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
Smile اللهجات المحلية وما تسببه من سوء فهم




أحبتي قرّاء حرفي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
لكل دولة بل لكل منطقة ومحافظة ومدينة وقرية لهجتها
الخاصة التي تعتز بها وقد نستخدم لهجاتنا عندما يُغلّف
حديثنا بعض الخصوصية والسرية وسوف أستعرض معكم بعض
ما يُستخدم من كلمات في منطقتنا الغالية القصيم وتبدو للبعض
طلاسم ولوغارتمات رياضية إلآ لمن ساقه القدر فعاش في
منطقة القصيم وتوطدت علاقته بأهلها فلهجتها تكاد تكون خاصة
غير شائعة الإنتشار وإليكم نصا لرسالة بلهجة القصمان
من فتاة لأختها
" بريدة تلثق وغاديتن لقسة وكلشن رابص عندنا وأنا متعنقطة
بفروتي , ومارغتن الفكس والهواء يشخفن مع كل محل , وصايرتن مثل
الحوقلة أصوي صوي , وشاقصتن بمكاني ما غير أقحن زنجبيل

وقد صادفت شبيه ذلك إبّان رحلاتي لبعض دول المغرب العربي
في تونس والمغرب وليبيا , فهل تؤيدون إنتشار اللهجات المحلية ؟
أم يرى البعض أن هذا جزء من تراثنا وموروثنا الشعبي يرثه
الأبناء عن الآباء ؟
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-06-2011, 11:55 PM
عاشقة الاحزان عاشقة الاحزان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: مع الاحزان
المشاركات: 458
افتراضي

إخي الكريم / أبو ياسر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لنتكلم عن فحوى الرسالة فهمت غالبها
تشتكي من شدة البرد لإختها
عندما تدثرت بفروتها
تدهنت بفكسها
الهواء ياتي من كل مكان
صوت مثل الطير
جالست بمكانها
شربت زنجبيلها
أرجو أن تصحح لي إن كنت أخطاءت في فهمها
اللهجات على إختلافها تعد تراثا يرتبط بالمكان الذي توجد به
ولو نظرناالى عهد المصطفي عليه الصلاة و السلام فقد ذكر
لنا التاريخ أن اللهجات في ذلك الزمان تختلف من
مكان الى آخر وكان هذا هو السبب في قراءة القران الكريم
بسبع قرآت و قيل عشر و الله أعلم
و لكن جميعها تنضب من معين واحد وهو اللغة العربية
و هذا جزء من تراثنا و موروثنا أتمنا أن يستمر

حفظك الله

التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الاحزان ; 23-06-2011 الساعة 12:50 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-06-2011, 11:55 PM
دَمعة الماس دَمعة الماس غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: في قلب فراشة ..
المشاركات: 4,431
افتراضي

اللهجة المحكية جزء من تراث ثقافي لدى الناطقين بها

ولكن من الضروري بمكان مراعاة من لا يفقه تلك اللهجة

و لا يتداولها حقيقة كالسوّاح مثلا .. فهنا تجدر مخاطبتهم

بلغة مفهومة ومتعارف عليها لا بلهجة محكية قد تلتبس مفاهيمها

عند البعض أيما التباس .


أيها الأخ الفاضل [ أبو ياسر ] .. كنتُ هنا .. وكانت تلك مداخلتي الآنية في ذاك المضمار

فشكرًا لك ولبوحٍ طرحٍ فكريٍّ من لدنك عميق في دلالاته أيما عمق .
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة دَمعة الماس ; 22-06-2011 الساعة 11:58 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-06-2011, 12:27 AM
أبو تركي أبو تركي غير متواجد حالياً
إبن البوابة البار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6,584
افتراضي

الفاضل أبو ياسر حفظك الله ورعاك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مما لا شك فيه ان اللهجة العامية جزء من تراثنا الوطني وموروثنا الشعبي الذي نعتز به
ولذلك لا تبدُ اللهجة القصيمية غريبة على أهل المنطقة الشرقية فـ في لهجتهم بعض من تلك
اللهجة التي نعتز بها وبأهلها الذين نكن لهم كل التقدير والإحترام مثلما نعتز
بـ باقي اللهجات في المملكة ومن وجهة نظر شخصية قد تكون قاصرة رعاك الله
أرى أن اللهجة ما هي إلا محاكات لغوية قد لا تكون مفهومة عند بعض الشعوب
وإن كانت هناك كلمات في لهجة أهل المغرب العربي مفهومة لدينا نحن سكان المشرق العربي.

دمت بود.
__________________

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا
.. الآية

ملاحظة ...
رد الجميل لبوابة العرب واجبُ تفرضه ابجديات
مبادئنا العربية الخالدة وقيمنا الأسلامية السامية.

وما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه




رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-06-2011, 03:59 AM
raaami raaami غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 4
افتراضي


كل شاه معلقه من عرقوبها
كل منطقه حره بلهجتها
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-06-2011, 05:31 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الاحزان مشاهدة المشاركة
إخي الكريم / أبو ياسر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لنتكلم عن فحوى الرسالة فهمت غالبها
تشتكي من شدة البرد لإختها
عندما تدثرت بفروتها
تدهنت بفكسها
الهواء ياتي من كل مكان
صوت مثل الطير
جالست بمكانها
شربت زنجبيلها
أرجو أن تصحح لي إن كنت أخطاءت في فهمها
اللهجات على إختلافها تعد تراثا يرتبط بالمكان الذي توجد به
ولو نظرناالى عهد المصطفي عليه الصلاة و السلام فقد ذكر
لنا التاريخ أن اللهجات في ذلك الزمان تختلف من
مكان الى آخر وكان هذا هو السبب في قراءة القران الكريم
بسبع قرآت و قيل عشر و الله أعلم
و لكن جميعها تنضب من معين واحد وهو اللغة العربية
و هذا جزء من تراثنا و موروثنا أتمنا أن يستمر

حفظك الله
الأخت عاشقة الأحزان
عليكم السلام والرحمة
شكواها من البرد كان من ضمن الحديث الذي يصعب فهمه
عند الكثير من خارج المنطقة مالم يربطه تعامل مباشر
وتعوّد على سماع تلك المصطلحات وتراجمها
نفخر بتراثنا ولكن نجد صعوبة كبيرة في فهم الموروث الشعبي
لدى كثير من الشعوب العربية بشكل يجعلنا نشعر بالغربة
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-06-2011, 07:20 PM
صمت الحروف صمت الحروف غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,401
افتراضي

لم أفهم شئ إلآ عندما ترجمتم هذه المعادله الصعبه ..
اللهجات متوارثه عبر أجيال كل منطقه ..
لاغنى لنا عنها فإتصالها بنا وثيق..
ولكن علينا أن نبتعد عن اللهجه عندما يوجد أحد غريب عن المنطقه ..
حتى لايسئ الفهم أو يبقى في دوامه التساؤلات التي تخنقه أمامنا والحياء يمنعه من البوح بتلك التساؤلات
أنا هُنا بين طيات متصفحك شعرت بالغربه التي لم أشعر بها طيلة حياتي..


طرح رائع وهذا ليس بجديد على شخصك
دمتَ بسعاده
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-06-2011, 12:27 PM
ليالي ليالي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: الكــويـت
المشاركات: 2,225
افتراضي

اخي الفاضل
اللهجه هي رمز البلد و مفتاحها
ولكن لاأشعر بعروبتي
ولا أؤيد انتشارها
لانها ستقضي علي اللغه العربيه ..
ويزداد الجهل



شكرا د. ناصر و يعطيك العافيه



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26-06-2011, 08:00 PM
صوفيا8 صوفيا8 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 83
افتراضي

وعليكم السلام
باعتقادي ان اللهجات المحلية هي موروث ثقافي من الاجداد للابناء وكلام يصلح للتفاهم محليا مع نفس الوسط
اما في غير ذلك ستكرس العنصرية بين الافراد حتى لو كانو من نفس الدولة
الحفا عليها ضروري لانه يشكل ثقافة وحضارة البلد لكن لا يجب ان يتعدى ذلك
ربما لو طرح السؤال بمعنى اخر كان سيكشف خبايا ومشاكل اعمق..
كل الشكر اخي عالموضوع
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-06-2011, 01:04 AM
عاشقة الازهار عاشقة الازهار غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,801
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات مشاهدة المشاركة
أحبتي قرّاء حرفي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
لكل دولة بل لكل منطقة ومحافظة ومدينة وقرية لهجتها
الخاصة التي تعتز بها وقد نستخدم لهجاتنا عندما يُغلّف
حديثنا بعض الخصوصية والسرية وسوف أستعرض معكم بعض
ما نستخدمه من كلمات في منطقتنا القصيم وتبدو للبعض
طلاسم ولوغارتمات رياضية إلآ لمن ساقه القدر فعاش في
منطقتنا وتوطدت علاقته بأهلها فلهجتنا تكاد تكون خاصة
غير شائعة الإنتشار وإليكم نصا لرسالة بلهجتنا القصيمية
من فتاة لأختها
" بريدة تلثق وغاديتن لقسة وكلشن رابص عندنا وأنا متعنقطة
بفروتي , ومارغتن الفكس والهواء يشخفن مع كل محل , وصايرتن مثل
الحوقلة أصوي صوي , وشاقصتن بمكاني ما غير أقحن زنجبيل

وقد صادفت شبيه ذلك إبّان رحلاتي لبعض دول المغرب العربي
في تونس والمغرب وليبيا , فهل تؤيدون إنتشار اللهجات المحلية ؟
أم يرى البعض أن هذا جزء من تراثنا وموروثنا الشعبي يرثه
الأبناء عن الآباء ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأستاذ الفاضل أبا ياسر بارك الله فيك على الموضوع القيم
إن تغير الألسنة والأماكن يبعث على تغير اللهجات وتنوعها بطبيعة الحال فالعرب قبل الإسلام وفي صدر الإسلام كان لهم كثير من اللهجات مع تنوعها وأفضليتها حيث كانت كل قبيلة تعتز بلهجتها وتفتخر بها ...فهي تراث يميز منطقة عن أخرى تركه الأجداد ولكن يجب إستعمال اللهجة العامة عند التخاطب مع الآخربن من نفس البلد أو العربية الفصحى كلغة غنية عند التخاطب مع آخرين من بلدان أخرى
و إن كنت حاليا أرى التهرب الواضح من اللهجات و اللجوء إلى اللغات الأجنبية أو المزج بينهما و لربما تجد شخصا يتكلم لهجة أخرى يعاني وهو يتكلمها وعندما تطغى لهجته الأصلية عفويا وهو يتكلم يتغير لونه ويحمر خجلاً وهو يظن أنه قد أخطأ خطأ فادحاً...فهناك من يرى أنه من باب التحضر أن نغير هذه اللهجات و أن لا نستعملها مع أي كان خاصة إذا كان المخاطب قدره عالي حتى و إن كان من نقس المنطقة
تحية عطرة .....عاشقة الأزهار
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-06-2011, 04:11 AM
راجي الحاج راجي الحاج غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: اينما يعيش الشرفاء
المشاركات: 1,922
افتراضي

وعليكم السلام والرحمة


أعتقد أن اللهجة اذا وصلت لمستوى إفساد الكلام عندها تصبح غير مقبولة ولا ترتقي للعادات والتراث


تقديري أيها لفاضل
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-07-2011, 12:00 PM
هبّة ريح هبّة ريح غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 3,320
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات مشاهدة المشاركة
أحبتي قرّاء حرفي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
لكل دولة بل لكل منطقة ومحافظة ومدينة وقرية لهجتها
الخاصة التي تعتز بها وقد نستخدم لهجاتنا عندما يُغلّف
حديثنا بعض الخصوصية والسرية وسوف أستعرض معكم بعض
ما نستخدمه من كلمات في منطقتنا القصيم وتبدو للبعض
طلاسم ولوغارتمات رياضية إلآ لمن ساقه القدر فعاش في
منطقتنا وتوطدت علاقته بأهلها فلهجتنا تكاد تكون خاصة
غير شائعة الإنتشار وإليكم نصا لرسالة بلهجتنا القصيمية
من فتاة لأختها
" بريدة تلثق وغاديتن لقسة وكلشن رابص عندنا وأنا متعنقطة
بفروتي , ومارغتن الفكس والهواء يشخفن مع كل محل , وصايرتن مثل
الحوقلة أصوي صوي , وشاقصتن بمكاني ما غير أقحن زنجبيل

وقد صادفت شبيه ذلك إبّان رحلاتي لبعض دول المغرب العربي
في تونس والمغرب وليبيا , فهل تؤيدون إنتشار اللهجات المحلية ؟
أم يرى البعض أن هذا جزء من تراثنا وموروثنا الشعبي يرثه
الأبناء عن الآباء ؟
دكتور البوابة وبحرها الزاخر
تحية تقدير لما تحمله من تنوّع في طرحك الذي يلامس قضايانا
اللهجات المحلية كما سبقني الزملاء موروث يمثل كل أمة لا تنسلخ عنه مطلقا
ولكن الصعوبة تكمن في عدم التواصل بين معظم الشعوب العربية وإقامة المهرجانات المشتركة
للوقوف قليلا على المخزون التراثي
لدينا في اليمن ما هو أشد صعوبة من لهجاتنا وأرى أن تكون لغتنا العربية هي الفيصل في التعامل
وإلآ فنحن بحاجة لمترجمين عرب في محيطنا العربي !!!!!!!
__________________

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 12-07-2011, 10:58 PM
امينة84 امينة84 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,978
افتراضي

انا اكيد مع انتشار اللهجات المحلية و ذلك لكي لا يكون هناك حاجز في التعبير ....صحيح جميل ان يكون لكل منطقة تراث خاص بها سواءا في بعض العادات المختلفة عن المناطق الاخرى او حتى في اللهجة او بعض الكلمات الخاصة بالمنطقة و لكن عدم انتشار اللهجات ....يحد من تواصل الشعوب و تبادل المعارف بينهم و اعطاء فكرة عن العادات و التقاليد الخاصة بكل منطقة

و حتى اذا انتشرت اللهجات فهذا لا يمنع من كونها تراث قديم للمنطقة و موروث من الاباء الى الابناء فدائما ستبقى اللهجة الفلانية الخاصة بالمنطقة الفلانية . و ان صارت عالمية
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 15-07-2011, 03:50 AM
وردة الإيمان وردة الإيمان غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 198
افتراضي

موضوع جميل للنقاش
وفى الحقيقه انا لم افهم الرساله اللتى تم كتابتها فى الموضوع
اللغه لم تكن واضحه تماما
لغتنا العربيه لغه جميله جدا
هذه اللغه هى التى جمعت بين العرب
ونحن عرب لأننا نتحدث العربيه وهى لغة القرآن الكريم
جميل ان يكون لنا موروث شعبى
ولكن الاجمل ان يكون لنا وحدة نتجمع عندها
دمت بود
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-09-2011, 05:12 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دَمعة الماس مشاهدة المشاركة
اللهجة المحكية جزء من تراث ثقافي لدى الناطقين بها

ولكن من الضروري بمكان مراعاة من لا يفقه تلك اللهجة

و لا يتداولها حقيقة كالسوّاح مثلا .. فهنا تجدر مخاطبتهم

بلغة مفهومة ومتعارف عليها لا بلهجة محكية قد تلتبس مفاهيمها

عند البعض أيما التباس .


أيها الأخ الفاضل [ أبو ياسر ] .. كنتُ هنا .. وكانت تلك مداخلتي الآنية في ذاك المضمار

فشكرًا لك ولبوحٍ طرحٍ فكريٍّ من لدنك عميق في دلالاته أيما عمق .
أختي الكريمة الفاضلة دمعة الماس
السلام عليكم ورحمة الله
بكل تأكيد لهجاتنا المحلية ترجمة ثرية لمعين ثقافتنا والتي تمثل موروثا لا يستهان به
بعد ردح من الزمن ولكن المؤلم شعور البعض بالغربة عن المصير المشترك
__________________
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 15-09-2011, 12:14 AM
جمانة3 جمانة3 غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,740
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات مشاهدة المشاركة
أحبتي قرّاء حرفي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
لكل دولة بل لكل منطقة ومحافظة ومدينة وقرية لهجتها
الخاصة التي تعتز بها وقد نستخدم لهجاتنا عندما يُغلّف
حديثنا بعض الخصوصية والسرية وسوف أستعرض معكم بعض
ما نستخدمه من كلمات في منطقتنا القصيم وتبدو للبعض
طلاسم ولوغارتمات رياضية إلآ لمن ساقه القدر فعاش في
منطقتنا وتوطدت علاقته بأهلها فلهجتنا تكاد تكون خاصة
غير شائعة الإنتشار وإليكم نصا لرسالة بلهجتنا القصيمية
من فتاة لأختها
" بريدة تلثق وغاديتن لقسة وكلشن رابص عندنا وأنا متعنقطة
بفروتي , ومارغتن الفكس والهواء يشخفن مع كل محل , وصايرتن مثل
الحوقلة أصوي صوي , وشاقصتن بمكاني ما غير أقحن زنجبيل

وقد صادفت شبيه ذلك إبّان رحلاتي لبعض دول المغرب العربي
في تونس والمغرب وليبيا , فهل تؤيدون إنتشار اللهجات المحلية ؟
أم يرى البعض أن هذا جزء من تراثنا وموروثنا الشعبي يرثه
الأبناء عن الآباء ؟
وعليكم السلام والرحمة والاكرام
استاذي حفظه الله


قال تعالى :** وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم **
تختلف الألسن وتباين اللهجات من منطقة لأخرى
وهذه حكمة أرادها الله في خلقه فمن تعلم لهجة غيره آمن مكره
واختلاف اللهجات ميزة تمتاز بها كل منطقة عن غيرها
غير أنني أرى بأن موضوع انتشار اللهجات عادة ما يشكل خطرا
على أمن الامة واستقرارها وهذا ما نراه جليا في العديد من الدول
حيث أصبح الكثيرون يطالبون بترسيم هذه اللهجات
وجعلها لغة رسمية وطنية مما يؤدي الى الانقسام وإثارة البلبلة
لذلك لا خير أن تكون هناك لهجات محلية لكنني
أرفض رفضا قاطعا اتخاذها سبيلا لهز الاستقرار خاصة وان
القرآن نزل بلسان عربي واللغة العربة لغة غنية وثرية
بحر لجي يعج بالدرر وهي لغة علم وحضارة والتاريخ يشهد بذلك
واخيرا اللهجة تعتبر تراثا شعبيا يجب الحفاظ عليه
وتداوله دون التفريط فيه لأن المثل يقول *
كن ابن عصرك فوق أرض مصرك
*
اختيار رائع لموضوع قيم
خالص الشكر استاذنا

دمت بحفظ الرحمن
__________________
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 18-09-2011, 01:53 AM
مي مصطفى بصنوي مي مصطفى بصنوي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: jeddah
المشاركات: 195
Wink رأي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحقيقة مررررررررة حلوة اللهجات ولها طعم خاص عند سماعها وليس كتابتها .. في السعودية مثلا عدة لهجات وثقافات

متعددة من جد الامر لذيذ وله مذاق رائع وكل منطقة تفتخر بلهجتها ويستمتعوا انهم غير مفهومين لدى الاخرين انا لمست الشي

دا وحبيت الموضوع وامنيتي ان شاءالله ازور مناطق في المملكة اتعرف على كل شي من لهجة وطريقة حياتهم وثقافاتهم

وعاداتهم وافكارهم وطقوسهم .. الخ

واااو الفكرة من جد فظييييعة
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 25-09-2011, 06:09 PM
أميرة كل النجمات أميرة كل النجمات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: palestine
المشاركات: 1,458
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرح راقي ورائع من ابي ياسر كما العادة
بالنسبة للهجات العامية فهي من الموروثات الثقافية التي يعتز كل فرد منا بها ...

لكن مثلا انا لم افهم اية كلمة واحدة من النص السابق لك الا بعد ان شرحته ..
فبالطبع لكل منطقة لهجة تميزها عن غيرها من المناطق
ولكني افضل ان يتم الحديث بين الاشخاص من مناطق مختلفة باللغة الفصحى فهي القاسم المشترك الاكبر بين الجميع

والا فسيعيق ذلك الفهم والتواصل بين الناس

راقني الموضوع كثيرا

تحيتي .~ .~
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 30-09-2011, 05:48 PM
مُهاجرة مُهاجرة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 294
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهجات المحلية تكون مفهومة عندما تكون أقرب للغة الفصيحة وكلما ابتعدت
عنها ازدادت غرابة وأصبحت مبهمة ونظر إليك الشخص المُخاطب وقد ارتسمت
على وجهه علامة استفهام عملاقة !!!
اللهجات المحلية ميراث شعبي يعتز به الإنسان ويحافظ عليه ، ولكن لا يجب على
الإنسان التحدث بها في كل محفل فلكل مقام مقال ، في اعتقادي يجب على المرء
أن يتعلم اللهجة ليخاطب بها الناس في مجالس القوم وكبار السن ... إلخ ولكن
لا تستطيع إجبار الجميع على الفهم .
على سبيل المثال : لهجة الشحوح لا أفهمها أبداً وإن أعاد عليّ المخاطب حديثه
ألف مرة وهذا ما يحدث ، تجد الشحوح في بلادنا وهم سكان جبال رأس الخيمة
في بلادنا يخاطبون بعضهم بلهجتهم ولكن إن انتقلوا من قريتهم إلى مكان آخر
تحدثوا باللهجة الإماراتية المعروفة .
خلاصة القول : يجب علينا تعلم موروث الآباء والأجداد ولكن لا يجب أن نجبر
القاصي والداني على فهمها لأن اللغة العربية الفصيحة كفيلة بالتواصل .
ـ أما الرسالة فما فهمته منها لا يذكر
أتدري يا سيدي الكريم .. موضوعك جعلني أشط عن السطر وأفكر في سبب
اختلاف القراءات ( القرآن الكريم )
عموماً ،،
أغبطك على طرحك الراقي وفكرك النير
ولا يسعني إلا أن أقدم لك جزيل شكري وامتناني
مُهاجرة
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 13-10-2011, 09:40 PM
مــــــرام مــــــرام غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 389
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات مشاهدة المشاركة
أحبتي قرّاء حرفي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
لكل دولة بل لكل منطقة ومحافظة ومدينة وقرية لهجتها
الخاصة التي تعتز بها وقد نستخدم لهجاتنا عندما يُغلّف
حديثنا بعض الخصوصية والسرية وسوف أستعرض معكم بعض
ما نستخدمه من كلمات في منطقتنا القصيم وتبدو للبعض
طلاسم ولوغارتمات رياضية إلآ لمن ساقه القدر فعاش في
منطقتنا وتوطدت علاقته بأهلها فلهجتنا تكاد تكون خاصة
غير شائعة الإنتشار وإليكم نصا لرسالة بلهجتنا القصيمية
من فتاة لأختها
" بريدة تلثق وغاديتن لقسة وكلشن رابص عندنا وأنا متعنقطة
بفروتي , ومارغتن الفكس والهواء يشخفن مع كل محل , وصايرتن مثل
الحوقلة أصوي صوي , وشاقصتن بمكاني ما غير أقحن زنجبيل

وقد صادفت شبيه ذلك إبّان رحلاتي لبعض دول المغرب العربي
في تونس والمغرب وليبيا , فهل تؤيدون إنتشار اللهجات المحلية ؟
أم يرى البعض أن هذا جزء من تراثنا وموروثنا الشعبي يرثه
الأبناء عن الآباء ؟
توقفتُ كثيرا سيّدي الدكتور ناصر
وتأملت حال بعضنا الذي بالكاد يعرف حروف الهجاء وهو عربي الأصل والمنشأ والولادة !!!
فكيف بلهجتنا المحلية الموغلة في تراث منطقة القصيم !!!!!
لله درّ من فسّر منها جملة مفيدة
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 13-12-2011, 05:55 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي مشاهدة المشاركة
الفاضل أبو ياسر حفظك الله ورعاك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مما لا شك فيه ان اللهجة العامية جزء من تراثنا الوطني وموروثنا الشعبي الذي نعتز به
ولذلك لا تبدُ اللهجة القصيمية غريبة على أهل المنطقة الشرقية فـ في لهجتهم بعض من تلك
اللهجة التي نعتز بها وبأهلها الذين نكن لهم كل التقدير والإحترام مثلما نعتز
بـ باقي اللهجات في المملكة ومن وجهة نظر شخصية قد تكون قاصرة رعاك الله
أرى أن اللهجة ما هي إلا محاكات لغوية قد لا تكون مفهومة عند بعض الشعوب
وإن كانت هناك كلمات في لهجة أهل المغرب العربي مفهومة لدينا نحن سكان المشرق العربي.

دمت بود.
سيّدي الوالد الغالي أبوتركي
السلام عليكم ورحمة الله
صدقت سيدي فمن خلال عملي الأكاديمي وتنقّلي بين نجد والشمال والشرقية والغربية
وجدتُ تقاربا كبيرا بين البعض وتباينا مع البعض الآخر ربما لعنصر المصاهرة
والإمتداد القبلي دوره في نقل تلك اللهجات وانصهارها , أما ما بين المغربين
فتلك قضية تحتاج لوقفات جادة
__________________
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 16-02-2012, 07:23 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,727
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raaami مشاهدة المشاركة

كل شاه معلقه من عرقوبها
كل منطقه حره بلهجتها
الأخ رامي
السلام عليكم ورحمة الله
لا أجد توافقا بين المثل وبين جوهر الموضوع !!!!!
حبّذا من يرغب النقاش والحوار أن يرتقي ويسمو بفكره
وليس فقط المشاركة حتى يقال عنه مشارك !!!!!
فطرحي للمواضيع أهدف منه معرف وجهات النظر المخالفة
بشرط أن تتوفر البدائل
__________________
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 17-02-2012, 02:50 AM
سـلمى سـلمى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: دمشق
المشاركات: 73
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم



اللهجات المحلية جزء من تراث أمتنا العربية ، لا بأس من تعلمها .. ولا نخشى من سوء فهمها لأن المسلسلات لم تترك شيئاً إلا وتحدّثت عنه بتلك اللهجات المحلية ..


أنا من أشد المعجبات بالمسلسلات الخليجية ،، أشعر أنها واقعية وتطلعنا على طبيعة المجتمع الخليجي ،، ولكن تمر عبارة لم أفهم معناها إلى الآن أو ربما وضعت لها مرادفاً لا أدري إن كان صحيحاً أم لا ..


والكلمة هي ( لا تحاتين ) أظن أنّ معناها : لا تهتمين ؟!




شكراً لكَ على الموضوع الشعبي الجميل .



وعلى حب الله ورسوله نلتقي .

رد مع اقتباس
  #24  
قديم 19-02-2012, 10:14 PM
soad1 soad1 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 13
افتراضي

اختى الكريمه اللغه الفصيحه هي لغة العرب اولا وهي لغة الدين فهي وعاء يجمع العرب ويقوي روابط الاخوة بينهم لهذا يسعى اعداء اي امةالى قطع هذا الرابط كي يسهل عليهم تمزيق وتفريق اهلها
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 19-02-2012, 11:38 PM
لمياء لمياء غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: الأردن
المشاركات: 225
افتراضي

أظن أن اللهجات العامية قد فرضت علينا ونحن لاذنب لنا بالتصاقها بنا منذ أمد طويل....
لكل بلد لهجته التي يمكن أن تميزه بها وتعرف هويته من خلالها...وهذا نتيجة للإنتدابات
والإحتلالات الأجنبية التي تعاقبت على بلادنا العربية...ففي بعض البلدان إتجه الناس للعامية
ربما لأنها أسهل...وأخف على اللسان...ولكن ما يهون علينا أن ملامح اللغة العربية مازالت واضحة...
ولكن هناك بلدان طغت ملامح اللغة العجمية عليها...فلا أثر للغة العربية فيها...وهذا ما يحزننا ويجعلنا
نخشى ضياع اللغة العربية وإندثارها...
ولا أظن شيئاً يحمي لغتنا الأم من التحريف والتلاشي...سوى أن نلتزم بها في المواقف والمحادثات الرسمية...
ذلك حري بأن يحافظ على هذه اللغة الخالدة من التحريف والتكسير....

بارك الله فيك دكتور ناصر على الطرح الهادف...
دمت بخير...

التعديل الأخير تم بواسطة لمياء ; 19-02-2012 الساعة 11:41 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرؤية الليلية قطر الندي وردة منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 16-09-2010 11:23 PM
النغمة المهداة الى جميع احلى اعضاء منتدانا الرائع ابو هانى109 منتدى العلوم والتكنولوجيا 1 10-02-2010 12:47 AM
اللهجات في الجزيرة العربية وعلاقتها بالفصحى قطر الندي وردة منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 02-09-2009 08:54 PM
بعد نهبهم لكل ثروات الجنوب . صنعاء تطلب توريد عائدات نظافة عدن الى صندوق ''وهمي" بنت الشعيب سياسة وأحداث 1 22-08-2009 07:20 PM
اللحمية في الأنف Adenoids المعنى منتدى العلوم والتكنولوجيا 3 07-05-2001 04:43 AM


الساعة الآن 10:28 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com