عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > منتديات الشؤون السياسية > سياسة وأحداث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2018, 12:55 AM
غسق الليل غسق الليل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,050
Thumbs up نحو انبوب تصدير النفط من البحر الاحمر..........التخبط الايراني




في خطة ايرانية مرتجلة فيها توزيع ادوار بين المسؤولين الايران اطلق روحاني فكرة( اغلاق مضيق هرمز ) في بداية زيارته لأوروبا مما ادى الى استقبال فاتر جد له
فالفكرة كانت موجهة لأوروبا ودول الخليج وخاصة السعودية طبعا ولداخل الايراني بعد ان وصل سعر التومان الايراني في الصفقات الصغيرة الى 100 تومان لدولار طبعا لا تسأل عن الذهب فالذهب مفقود ومن اراد ان يعرف اسعار العملة الايرانية عليه الذهاب الى بيروت بلبنان

لكن السحر قد انقلب على الساحر كما يقول المثل فالسعودية لديها الكثير من البدائل ليس لتلبية الطلب المحلي بل الدولي ومنها
1- النفط المخزن في الجزر اليابانية
2- اسطول ضخم من شاحنات نقل النفط قادر على نقل النفط من المنطقة الشرقية الى البحر الاحمر كما كان يفعل العراق في الحرب الايرانية العراقية حيث كانت العقبة الاردنية ميناء تصدير عراقي ولدى السعودية شبكة طرق الدولية
3- ان الدول الاوربية والصين والهند لن تتحمل وقف الصادرات السعودية مما سيجعل العالم يتحد ضد اغلاق مضيق هرمز
4- اغلاق مضيق هرمز سوف يقفز بالنفط الى اسعار تفوق 150 دولار مما سيجعل الابار التي لا يمكنها ان تنتج النفط دون سعر 80 دولار سوف تبداء بالإنتاج مثل نفط بحر الشمال
5- وقد تفتح السعودية ابار النفط في تبوك على البحر الاحمر
6- هناك انبوب النفط العراقي من البصرة الى ينبع بالسعودية على البحر الاحمر وقد اقيم في عهد الرئيس صدام حسين رحمة الله وهو لا يحتاج الا الى صيانة بسيطة وهو يضخ 2-3 مليون برميل أي 3 مليار دولار يوميا ولن تستطيع أي حكومة مولية لإيران اغلاقة والمال هو ما يحتاجة العراق لأعادة الاعمار بعد الشروط القاسية لاقراض العراق وسيكون العراق اكثر تحرر من النفوذ التركي
7- ان نصف انتاج السعودية يستهلك في صناعة البتركيماويات لهذا كانت السعودية اقل الدول تأثر بنهيار اسعار النفط الى 25 دولار
ولكن علينا ان نستفيد من غباء واخطاء عدونا الفارسي بالخروج من مصيدة الجرذان من خلال الاستفادة من حنكة الرئيس صدام وان نبداء بمد انبوب تصدير لنفط من المنطقة الشرقية الى البحر الاحمر من خلال الحقائق التالية
1- ان انبوب النفط سوف يمر من صحراء الدهناء مرور بصحراء النفود وهبوط الى الساحل عبر طريق حائل المدينة المنورة
2- ان سعر النفط السعودي الى اوروبا سوف يستفيد من وفرات النقل من راس تنورة على ساحل الخليج العربي الى اوروبا فالسفن العملة تتحمل ( 100,000 دولار الى 50.000 دولار ) لقطع المسافة من راس تنورة بالخليج الى المنطقة المقابلة لينبع خلال دورانها حول الجزيرة العربية وهذه الوفرات تغطي تكاليف مد الانبوب وتختصر الوقت ومن ينبع يمكن تصدير النفط للهند والصين وجنوب افريقيا
3- لدى السعودية مجموعة مصانع للانابيب الحديد ومن لدائن البتركيماوية وهي تستخدم في مشاريع المياة

ان هذا الانبوب مفيد لسعودية في السلم والحرب وقد اشرت في مشاركة سابقة لسياسية ارامكوا الاستثمارية المشغولة بالهند والصين ولم تفكر في اقامة مثل هذا الانبوب المربح اقتصادين وتنمويا ولو كان مثل هذا الانبوب لدينا قبل 20 او 10 سنوات لما تبجح علينا الايرانيون بالتهديد بأغلاق مضيق هرمز لجرنا لتفاوض ولن نحتاج لحماية او مساعدة احد لكن ارامكوا ترى في سكان " الرابية بالظهران " عباقرة لا يشق لهم غبار ولم نحتاج لوضع عليق للخيل ليلة الغارة كما يقول المثل البدوي لأنه لن ينفع
وان افضل ما نفعله اقامة منصات لضخ النفط بواسطة الشاحنات من الساحل الشرقي واقامة منصات تصدير وتخزين في الساحل الغربي

نحن نعلم ان ايران لن تدخل أي حرب وفي حال فرضها عليها فأيران تبيع النفط لتشتري الخبز فسوف تكدس قواتها في الاهواز حول النفط ام اهل الاهواز ففي حرب الخليج الاولى كانوا يدعمون العراق ام في حالة حرب جديدة فسوف يقاتلون من اجل الاستقلال ولن يساعد البصريون ايران فهم من ركع ايران في حرب الخليج الاولى وايران تحقد عليهم من ايام ذي قار قبل الاسلام ولن يكون عرب جنوب غرب ايران اقل عروبة من اهل الاهواز

ونوكد ثانية ان انبوب التصدير سيجعل نفط السعودية لأوروبا اقل كلفة واكثر امان

التعديل الأخير تم بواسطة غسق الليل ; 06-07-2018 الساعة 04:03 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سر الخاتون عمرو_مصطفى منتدى عـــــــذب الكــــــــلام 0 03-02-2018 03:24 PM
قراءة في رواية إنه البحر عبدالله باسودان منتدى العلوم والتكنولوجيا 0 01-01-2016 06:33 PM
قراءة نقدية لنص ( همسات في آذان البحر ) <*papillon*> منتدى عـــــــذب الكــــــــلام 2 12-01-2011 02:26 PM
موسوعة المعلومات... عاشقة الازهار منتدى النقاش الحر والحوار الفكري البنّاء 0 20-01-2010 01:23 PM
نبذة عن البحر الأبيض المتوسط قطر الندي وردة منتدى العلوم والتكنولوجيا 4 15-09-2009 01:57 AM


الساعة الآن 10:37 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com