عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 29-06-2007, 04:20 AM
dr.reham dr.reham غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Pennsylphania
المشاركات: 4,012
افتراضي

جامعة درام The University Of Durham

ثالث اقدم جامعات انجلترا بعد اوكسفورد وكمبريدج، واحدى افضل الجامعات البريطانية واعرقها. أسست درام في مدينة درام الصغيرة ذات الماضي السياسي والديني المجيد عام 1832، وهي تضم 12 كلية سكنية بعضها يقع داخل الحيز الجغرافي لقلعة درام الاثرية وقرب حديقة كاتدرائيتها الشهيرة. وهي تتراوح بين الكليات القديمة مثل الكلية الجامعية University College وسانت ماري، والكليات الحديثة مثل تريفيليان وفان ميلدرت وكولينجوود.
درام عموماً تفرض اقسى شروط القبول لطلبتها الجدد بعد اوكسفورد وكمبريدج. وبالنسبة للتخصصات فإنها متعددة وتشمل معظم حقول المعرفة كالهندسة والاداب والعلوم، اما كلية الطب فتحولت من فرع للجامعة بمدينة نيوكاسل القريبة الى نواة لجامعة نيوكاسل التي استقلت عن الجامعة الام واضحت اكبر منها من حيث عدد الطلبة. من جهة اخرى يوجد في درام معهد مهم للدراسات الشرقية، وهي تعتبر احدى اكثر الجامعات البريطانية اهتماما بالعالم العربي.

جامعة ووريك The University Of Warwick

جامعة حديثة في ضواحي مدينة كوفنتري الصناعية بوسط انجلترا، تحولت منذ تأسيسها في الستينات الى احدى اهم واقوى جامعات اوروبا والعالم. ففي الاستطلاعات التقييمية تتصدر ووريك على الدوام ـ مع زميلتها جامعة يورك ـ الجامعات الحديثة ضمن طليعة جامعات بريطانيا، وخلال السنوات القليلة الماضية نادرا ما غابت عن المراكز الست الاولى.
حرم الجامعة فسيح اخضر حديث التصميم، مبانيه عصرية رصينة، يدرس فيها اليوم نحو 12 الف طالب، وابرز التخصصات المتوفرة الهندسة وادارة الاعمال والاقتصاد والعلوم والاداب.
جامعة برمنغهام The University Of Birmingham

جامعة برمنغهام جامعة كبرى في مدينة كبرى، ومن جيل جامعات "القرميد الاحمر" أسست عام 1828، وتقوم مبانيها في حرم جامعي جميل مساحته 200 فدان على غرار الجامعات الاميركية مع برج ساعة مميز في ضاحية ايدجباستون الراقية الخضراء بجنوب شرق المدينة.
فيها معظم التخصصات، وقوية اكاديمياً بصفة خاصة في مختلف فروع الهندسة والعلوم البحتة والعلوم الاجتماعية، حيث تتنافس مع جامعة مانشستر على المركز الرابع تقليديا خلف "ثلاثي القمة" اوكسفورد وكمبريدج ولندن. وتقع جميع كليات الجامعة ودوائرها باستثناء كلية طب الاسنان ضمن الحرم الجامعي الاساسي.

جامعة ليدز The University Of Leeds

من الجامعات البريطانية الكبرى القوية اجمالا في معظم التخصصات. يجمع حرمها المباني الكلاسيكية الوقورة والعصرية الحديثة على رقعة 140 فدانا الى الشمال الغربي من وسط مدينة ليدز احدى اكبر مدينتين (الثانية شيفيلد) في مقاطعة يوركشاير التاريخية.
أسست الجامعة عام 1874، وهي تمنح شهاداتها في الاداب والعلوم والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والحقوق والهندسة والطب وطب الاسنان. وفيها برنامج دراسات عليا في التربية.

جامعـة جلاسجــــو
جامعة غلاسغو The University Of Glasgow
جامعة غلاسغو هي اكبر جامعات اسكوتلندا من حيث عدد الطلبة وواحدة من اقدم جامعات بريطانيا على الاطلاق. أسست في مدينة غلاسغو كبرى مدن اسكوتلندا عام 1451، وهي تحتل حاليا حرما جامعيا جميلا، مبناه المركزي آية معمارية قوطية الطراز، يقع الى الشمال الغربي من وسط المدينة. ومثل كل الجامعات البريطانية الرئيسية تغطي غلاسغو معظم التخصصات، اذ تضم ما لا يقل عن 120 دائرة تخصصية، لكنها تتمتع بمكانة اكاديمية متميزة في الطب والهندسة الكهربائية وعلم الوراثة والطب البيطري.

جامعة سانت اندروز The University Of St. Andrews

اقدم جامعات اسكوتلندا واحدى اعرق الجامعات الاوروبية. أسست عام 1411 في مدينة سانت اندروز الصغيرة (نحو 16 الف نسمة) التي اشتهرت عالمياً بأنها مكان ولادة لعبة الغولف.
من الناحية الاكاديمية تحتل سانت اندروز على الدوام مرتبة متقدمة بين الجامعات البريطانية على الرغم من صغر حجمها نسبيا. ومن الناحية البيئية تنتشر مباني الجامعة في المدينة الصغيرة في فناءات اكاديمية اكبرها الجزء الذي تحتله كلية سانت سالفاتور القديمة.
يقارب عدد طلبة سانت اندروز الـ6 الاف طالب منهم نسبة لا بأس بها من الخارج يدرسون الاداب والعلوم الاجتماعية والادارية والعلوم البحتة والرياضيات والطب والطب البيطري وطب الاسنان والهندسة والتكنولوجيا.

جامعات بريطانية كبرى اخرى


The University Of York جامعة يورك
The University Of Liverpool جامعة ليفربول
The University Of Bristol جامعة بريستول
The University Of Sheffield جامعة شيفيلد
The University Of Newcastle جامعة نيوكاسل
The University Of Nottingham جامعة نوتينغهام
The University Of Reading جامعة ريدينغ
The University Of Sussex جامعة ساسكس
The University Of Surrey جامعة سري
The University Of Aberdeen جامعة ابردين
The University Of Wales جامعة ويلز
The Queen's University-Belfast جامعة كوينز في بلفاست (ايرلندا الشمالية)
رد مع اقتباس