المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجرح المبهم مقدم على التعديل عند جمهور العلماء إذا كان المجرح من أهل علم بهذا الشأن


ماجد الهواري
02-02-2018, 02:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر القاضي أبوبكر الباقلاني ونقله عن الجمهور، وذلك فيما نقله الخطيب البغدادي – رحمه الله – في «الكفاية» (ص:178) قال: حدّثني محمد بن عبيدالله المالكي قال: قرأت على القاضي أبي بكر محمد بن الطيب قال الجمهور من أهل العلم: إذا جرح من لا يعرف الجرح، يجب الكشف عن ذلك، ولم يوجبوا ذلك على أهل العلم بهذا الشأن.


ويقول الشيخ أبي الحسن مصطفى ابن إسماعيل السليماني :
والذي يقوى عندنا ترك الكشف عن ذلك إذا كان الجارح عالماً والدليل عليه نفس ما دللنا به على أنّه لا يجب استفسار العدل عما به صار عنده المزكى عدلاً؛ لأنّنا متى استفسرنا الجارح لغيره فإنّما يجب علينا بسوء الظن والاتهام له بالجهل بما يصير به المجروح مجروحاً، وذلك ينقض جملة ما بنينا عليه أمره من الرضا به والرجوع إليه... فأمّا إذا كان الجارح عامياً وجب لا محالة استفساره.

قال السخاوي في «فتح المغيث» (1/307) وهو المعروف عن القاضي كما رواه الخطيب عنه في «الكفاية» بإسناده الصحيح واختاره الخطيب أيضاً، وذلك أنّه بعد تقرير القول الأول الذي صوبه، قال: على إنّا نقول أيضاً: إن كان الذي يرجع إليه في الجرح عدلاً مرضياً في اعتقاده وأفعاله، عارفاً بصفة العدالة والجرح وأسبابهما عالماً باختلاف الفقهاء في أحكام ذلك قبل قوله، فيمن جرحه مجملاً ولا يسأل عن سببه.

أمثلة لتوضيح الفرق بين الجروح المفسرة والجروح المبهمة من كتاب المقترح للامام الوادعي اقتباسا من السؤال 150 والسؤال 201 :

(صدوق يهم) جرح مفسر،
و(ليس بالقوي) جرح غير مفسر،
و(ضعيف) جرح ليس مفسرًا،
و(سيء الحفظ) جرح مفسر،
و(منكر الحديث) جرح مفسر،
و(مضطرب الحديث) كذلك جرح مفسر.

السؤال201 قولهم في الرجل: متروك، هل هو جرح مفسّر؟

الجواب: الصحيح أنه جرح مفسر، لأنّهم يعنون بأنه متّهم بالكذب أو أوهامه أكثر من صوابه.

لتحميل الكتاب بصيغة PDF انظر الرابط التالي:
http://waqfeya.com/book.php?bid=7817