المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج بديل للفشل الكلوى-مجرب


الشاعــر
11-12-2007, 06:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل ما ادخل فى الموضوع احب ان اشير الى اننى شخصيا قد جربت هذا القرص العلاجى على والدتى التى كانت تعانى من ضمور فى الكليتين وكانت قد بدأت الغسيل الكلوى بالفعل ولكن يشاء الله ان ابدء معها هذا القرص العلاجى للدكتورجوده محمد عواد لتتبدل الحالة واتوقف عن الغسيل وتتحسن كل مؤشرات الكلى عند والدتى بصورة ملحوظة فى غضون شهر من بدء العلاج0



أسباب الاصابة:


1- كثيرمن الأمراض المزمنة مثل السكر والتهاب الكبد وأمراض الدم وفشل عضلة القلب وغيرها...تسبب ضررا للكلى.
2- على أن أسوأ أسباب الكلى هو ا?سراف فى الأملاح والمخللات والشاى والقهوة والدهون والبروتين وبعض الفواكه مثل المانجووالفراولة وبعض المشروبات مثل الكولا والشيكولاته وبعض الأدوية..والتدخين.


الأعراض:

1- وتبدأ متاعب الكلى بحرقان أو متاعب فى البول.. وتورم فى العينين..وتورم فى الأطراف..ويبدو الوجة شاحبا..وظهور البروتين فى البول يعنى بداية لفشل كلوى.

- فالضغط والأنيميا من توابع أمراض الكلى، وقد يصاحب ذلك آلام فى الظهر أو أحد الجانبين من الخلف.

ويتم ترشيح الدم فى الكلى بفعل الضغط العالى للدم فى الأوعية الكلوية- وذلك من خلال 3مرشحات من طبقات الخلايا المتحولة واسمها المصفات filteratia barriers وتشبه جدر الشعيرات الدموية بمصفاة الطماطم..التى تمنع القشر والبذور وتسمح للعصير بالمرور...والطبيعى أن تحتجز كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية والبروتينات الكبيرة..فلا تمر الى البول..ورغم أن الماء ينزل أولا.. إلا أنه يعاد امتصاصه فى الكلية مرة ثانية بنسبة85%..ونسبة15%الباقية من الماء تعتمد على مدى حاجة الجسم للماء.. ومعروف أن الجسم البشرى ليست له القدرة على تخزين الماء..مهما كانت الكمية التى يشربها..فكلما شرب أكثر كلما زاد العرق أوزاد التبول! وكذلك نسبة هرمونADH.

والكلية لها القدرة على حجز السكر حتى مستوى180ملجم% (عتبة الكلية) بل وفى بعض المرضى..ترتفع عتبة الكلية الى حوالى300ملجم% أى على الرغم من ارتفاع السكر فى الدم إلا أنه لاينزل للبول؟

وعلى العكس......فأن الكلية لها قدرة هائلة على إفراز البوتاسيوم فى البول..ولهذا اذا ارتفعت نسبة البوتاسيوم فى الدم...فهذا يعنى فشل كلوى.
وتحت تأثير هرمون (البارثرمون) تقوم الكلية بتنظيم نسبة الكالسيوم والفسفور كما تنظم نسبة البوتاسيوم والكالسيوم-تحت تأثير هرمون (الالدوستيرون).


وللكلية دورهام فى تنظيم وأخراج حامض البوليكuric acid والبوليناurea والكرياتينينcreatinine وحتى تصنيع كرات الدم الحرات والهيموجلوبين وتنظيم ضغط الدم. وكل هذه المكونات تكتشف عنها فى الدم عند البحث عن وظائف الكلى .



كيف نكتشف مريض الكلى ؟

مريض الكلى يبدو من الأعراض السابقة(متاعب فى البول-ورم فى العينين- وآلم فى الظهر- لكن الأعراض الأكثر خطورة هى: البول الدموىHaematurea أوعدم وجود بولan urea أونقص كمية التبول خلال24ساعة عن400مللى- أوزيادة كمية التبول خلال 24ساعة عن 3لتر!
وأسرع الطرق لتشخيص نوع مرض الكلى هو تحليل البول الكامل (وكمية البول فى 24ساعة) وكذلك السونارالذى يحدد حجم الكليتين.. وما اذا كان هناك احتباس فى البول أوارتشاح!

وكذلك التحاليل السابقة من بولينا وحامض بوليك وكرياتينين وهيموجلوبين.ومن المهم أن نعلم أن الشخص الذى يعانى من وجود أملاح باستمرارفى البول-والآم فى البول- والآم الظهرأوأحد الجانبين هذا الشخص عنده استعداد لتكوين حصوات (نتيجة لتراكم الاملاح)- وهذا الشخص ليس بالضرورة من محبى المخللات!"أنما هوعيب أوخلل فى عمليات الهضم..يؤدى الى تراكم الأملاح باستمراروهذا هو دورالنظام الغذائى..فى تناول اطعمة تمنع تراكم الأملاح وتمنع تكوين الحصوات- وتمنع احتباس البول- وتعالج مشكلات البروستاتا عند الرجال التى يمكن أن تكون سببا فى احتباس البول.

واذا كان ضغط الدم المرتفع فيه خطورة على الشعيرات الدموية ، ويمكن أن يؤدى الى نزيف فى المخ أوخلف العين أوحتى نزيف من اللثة والأنف- وقد يؤدى الى الشلل أو العمى والجلطات العميقة.فان ضغط الدم المنخفض يدمر أنابيب الكلى!..وكذلك الأدوية والمسكنات! وممنوع أخذ عينة من الكلية-لأن الأنابيب متهتكة .

** لماذا نمنع الماء عن مريض الكلى فى حالة عدم التبول؟

لأن العطش يؤدى الى شرب ماء زائد..ويتراكم الماء.. فيزيد حجم الدم عن 8لتر ويصبح القلب فى خطر أيضا Heart failure due to over load ولهذا فنحن نمنع ثلاث:الماء والأملاح والبروتين..أول24ساعة حتى نحسب كمية التبول ونزيد عليها 100مللى عند الشرب.



كيف نعالج مريض قلة البول؟

يراجع أولا النظام المتكامل للعلاج (12نقطة) ثم بعده:

1- باعطاء نباتات مدرة للبول(مثل مغلى الشعيروالبقدونس)

2- العلاج بالاسهال:ينزل كمية كبيرة من الماء مع البراز Give sorbitol

3- تعليق محاليل(جلوكوز+أنسولين) لأن الجلوكوز يدخل الى الخلايا مع البوتاسيوم على جناح الأنسولين.

4- تركيب قسطرة catheter اذا أحس المريض بالبول فى المثانة ولا يستطيع إخراجه؟(احتباس).

5- الأدوية المدرة للبول مثلlsaex أوBurenex+AldactaneأوDextran+Moduretic +human albune ، وما يستحدث من علاجات.

6- يعالج الكبد مع الكلى دائما وكذلك علاج الأنيميا والضغط- من المواد الطبيعية وليس الأدوية.

7- معروف أن الكلية تعيد بناء الأنابيبRegen of tubules. لكنها أولا تكون بلا وظيفة ولهذا يخرج البول ومعه أملاح وبروتين- وهنا لابد من تحليل البول بدقة...ولا ننخدع بكميته!ولابد من تعليق محاليل لتعويض الأملاح! أما مرحلة الشفاء Recovery فلا تتم قبل 6شهور ولابد من تحليل البروتين فى بول24ساعة(متوسط 5جم).

8- الكورتيزون له فعل السحر فى علاج حالات زيادة البروتين فى البول- وهذا يعنى وجود خلل هرمونى.ولهذا لابد من اعطاء النباتات التى تضبط هرمونات الجسم مثل الحلبة والبردقوش والزعتر والروزمارى والبلح والبصل والمريمية والشمر.

وينقسم المرض بالنسبة للعلاج بالكورتيزون:Responders and Non-Responders ومن أسرع النباتات التى تعالج الضغط هى منقوع الدوم والكركدية والبردقوش والقرنفل- لدورها الفعال فى جدار الأوعية!

ومن أسرع النباتات التى تعالج الدهون: الرواند والثوم المهروس المنقوع فى الزبادى أواللبن أوالعسل- وكذلك الخضروات الورقية ومن أسرع النباتات التى تعالج الأنيميا المصاحبة عادة لأمراض الكلى:البلح والحلبة الحصى والشمر والزبيب واللبن ويمكن أن يمل منها مشروبا فى الصباح وآخر فى المساء لأسرع نتيجة ممكنة .

على أن أهم علاج للكلى هو الابتعاد عن الممنوعات من الأملاح والمشروبات واللحوم والفطائر..والسهر والتدخين-والأدوية والأعشاب المجهولة والشاى والقهوة والكولا-ويمكن لمريض الكلى أن يكتفى بالمشروبات الساخنة السابق ذكرها..المحلاة بعسل النحل..حتى تعود جميع محتويات الدم الى الطبيعى تدريجيا وكذلك يختفى التورم(يظهر بعد ذلك واضحا فى نتائج التحاليل الطبية وتحسن صحة المريض.

ولكن ما يمثل الكارثة هذه الأيام هى سرعة عمل غسيل للكلىDialysis وهوما استسهل الأطباء والمرضى..وآثاره مدمرة فبعد شهور تضمر الكلى وتصغر فى الحجم..وتتعفن ونبحث عن كلى أخرى نشتريها ونزرعها وكل هذه أشياء خطيرة.



والجديد الذى نقدمه فى علاج الكلى هو :

1- لاتتعجل فى غسيل الكلى- وتوصيل الشريان بالوريد حتى لو تعدى الكرياتينين 12 ملجم(الطبيعى6.الى1.2) فربما أعادت الكلية بناء نفسها واستعادت وظيفتها ولا تبدأ الغسيل إلا إذا وصلت البولينا 300ملجم% (الطبيعى 50ملجم%).

2- حاول تنشيط جهاز العرق (بالمعرقات)..وابعد المريض تماما عن التكييف والمراوح فمعروف أن العرق والبول فى علاقة عكسية فى الصيف والشتاء- والعرق يخفف كثيرا الجهد عن الكلى حتى تتماثل للشفاء ..وكثرة العرق تعنى الشفاء إن شاء الله.

3- لاتكن عبدا للمراجع الأجنبية..فلكل قاعدة شواذ والمهم هو الحالة الصحية العامة للمريض...وليس المذكور فى الكتب!فلا تتعجل الغسيل الكلوىDialysis فالغسيل معناه بداية الموت البطئ للمريض..وكلما حافظت على المريض بعيدا عن الغسيل أطول فترة ممكنة كلما كان أفضل.

4- أعطى المريض جرعة من الأمل والتفاؤل..والثقة فى الله مع النظام الغذائى والنشاط العضلى المعتدل..ولا تبث فيه اليأس ولاتقل له الكلية فسدت وسوف تموت؟

وابتعد تماما عن كثرة الأدوية وخاصة ما كان منها لعلاج الكالسيوم فأفضل علاج للكالسيوم هو التعرض لشمس الشروق وشمس الغروب.مع اللبن أوالجبنة أو الزبادى مع الحلبة والبلح ..وبغيرذلك لا تنفع كل الأقراص العلاجية.

5- نحن نعالج الكلى مع الكبد دائما، المرض فرصة لمراجعة الحسابات والتخلى عن الأخطاء..وليس استمرار الحياة كما هى مع أخذ الدواء؟ فلابد من التغير!وليس التدمير!

6- ولا تنسى دور العلاج الجراحى الهام إذا كبرت الحصوات وسدت الكلى أو الحالب أو المثانة- وذلك إذا فشلت النظم الأخرى فى التخلص من هذه الحصوات .



ملخص النظام المتكامل لعلاج الكلى

أولا: مدرات البول(لعلاج التورم) على الريق(قبل الأكل دائما)

• كوب ماء مغلى ويمكن إضافة ملعقة خل أعشاب+ ملعقة عسل نحل مركب.
• منقوع ملعقة دوم فى كوب ماء(طول الليل) اذا كان الضغط مرتفعا.
• مغلى ملعقة من الشعير+ ملعقة من البقدونس الأخضر فى 2كوب ماء لمدة خمس دقائق(ويمكن عمل 5 ملاعق شعير+10كوب ماء وتوضع فى ترمس ليشرب طوال النهار ساخنا)


طعام مريض الكلى :

** لعلاج الأنيميا :-

1. ملعقة عسل مركب(عسل نحل+ غذاء ملكات+ حبوب اللقاح+ صمغ نحل) تذاب فى1/2كوب ماء+ ملعقة خل أعشاب( كمبوتشا) 3-5 مرات يوميا .
2. منقوع البلح والتين فى الماء (3+3) يوميا، ممكن يضاف عناب وخروب ومحلب .
3. 5زبيب+3بلح+1ملعقة حلبة حصى+2كوب ماء، يغلى خمس دقائق وبعدها يضاف 1/4 كوب لبن .
4. زبادى+عسل (أوسلاطة زبادى)- أو بنجرمسلوق.
5. بروتين خفيف- بيض مسلوق- شريحة سمك أو فراخ بدون جلد.

سلاطة علاجية :

(بصل+جزرمبشور+خس+بقدونس+خيار+كرفس+كرات+شبت+عصفر+ خرشوف+جعضيض) وهذه السلاطة مع كل وجبة.

شوربة علاجية :

(فص ثوم+بصلة+2ورق لورو+2فص حبهان+خرشوف+أى خضار) طبق واحد طازج كل وجبة للهضم وممكن يضاف اليها 3 ملاعق فاصوليا مسلوق أو عدس بجبة مسلوق .


ثانيا : الأطعمة الهاضمة

2ملعقة خل أعشاب مخفف فى 1/2كوب ماء- 2ملعقة كبيرة حلبة نابتة- 2ملعقة كبيرة بنجر مسلوق- 1/2ملعقة صغيرة خميرة بيرة- كوب سلاطة زبادى- كوب ماء شعير(أو فيروز)- الشوربة العلاجية – الفواكه الهاضمة ( عنب/بطيخ/رمان/كمثرى/توت/تفاح/أناناس) - أعشاب هاضمة (أى مشروب ساخن يضاف اليه 2ورق لورى أو1/2ملعقة زهر الليمون أو 1/2ملعقة زعتر أو مضغ قرن خروب- أو مضغ الكزبرة ) .

ثالثا : لعلاج الضغط المرتفع

منقوع ملعقة دوم- أو مغلى عشر فصوص قرنفل خمس دقائق ويصب المغلى على ملعقتين بردقوش أو1/2ملعقة صغيرة ورق زيتون+1/4ملعقة صغيرة حبة البركة+1/2ملعقة حبة البركة+1/2ملعقة صغيرة كركدية مع ملاحظة أن مضغ الكزبرة يضبط الضغط والسكر ببطء.

رابعا : لو كان الضغط منخفضا

- ملعقة عسل نحل+ ملعقة خل الأعشاب كل ساعتين.
- مشروب واحد قهوة أو نسكافية .
- مشروب واحد (1/4قرفة+ زنجبيل+ حبة البركة) أو 1/2ملعقة من الثلاثة.
- عرق سوس (كوب يوميا).

خامسا: مشروبات علاجية (كل ساعتين يختار المريض واحدا)

1- أعشاب الكلى فى الصيدليات مكونة من (سعد وقنطريون ودمسيس وبذرخلة وحلفا بر).
2- لضبط الهرمونات- (مريمية+ زعتر+روزمارى)ملعقة+ كوب ماء مغلى .
- (1/4قرفة+1/4زنجبيل+1ملعقة ينسون) .
- (حلبة حصى+ بردقوش+شمر)ملعقة+ كوب ماء مغلى ويمكن اضافة 1/2ملعقة بذركرفس .
- (1/4 ريحان+1/4 بنفسج+1/2ورق لورى+2فص حبهان)
3- لاذابة الحصوات- ملعقة صغيرة من مطحون نبات زيتون اسرائيل يذاب فى1/2كوب ماء ويقلب جيدا ثم يضاف عصير ليمونة صغيرة (فوار)على الريق.
4- 1/2 ملعقة أشق مطحون(فسوخ أو جليان) يضاف الى مغلى أعشاب الكلى رقم (1) .


** لعلاج مشكلات البول والآم الجانبين :

1- شرب أكبر كمية من الماء المغلى الساخن أو مغلى الشعير+ البقدونس أو الشوربة العلاجية عدد (3-5 كوب ساخن).
2- ملعقة من خليط ( بذر بقدونس+بذركرفس+دمسيس+ملعقة كمون صحيح أو شمر صحيح ).

** تعليمات هامة لمرض الكلى :

1- لاتسارع بغسيل الكلى، المهم هو متابعة تحاليل البولينا والكرياتينين والهيموجلوبين وحامض البوليك- كل أسبوع.
واذا كنت تغسل فعلا.......فمطلوب هذه الأربعة قبل الغسيل وبعده .
2- يجب قياس ضغط الدم يوميا وتسجيل القراءات .
3- مطلوب سونار حديث للبطن يوضح حجم الكليتين- (يقارن مع القديم).
4- يجب حساب كمية البول خلال 24ساعة(تجمع فى زجاجات كبيرة).
5- حاول تنشيط جهاز العرق...كلما كان العرق أكثر خف الضغط على الكلى .
6- دهان وتدليك الوجة والأطراف والمفاصل المؤلمة بالزيوت3مرات يوميا .
7- المشى أو الجلوس فى الشمس(الشروق أو الغروب)ساعة كل يوم .
8- النوم جزء من العلاج (8ساعات يوميا) ليلا والسهر يدمر الكلى .
9- حزام عريض للبطن (عن كانت كبيرة).
10- مشروب ساخن كل ساعتين ضرورى(حسب البرنامج).
11- حنا القدمين (لازالة التورم والالتهاب) (3ملاعق حنا+ 3ملاعق حلبة مطحون+1ملعقة قرنفل مطحون +3ملاعق زرورد مطحون).
12- المضمضة والغرغرة بمغلى القرنفل خمس مرات يوميا ودهان الجلد كله بمغلى القرنفل(بقطنة) صباحا ومساءا لتسكين آلام الجلد .
13- حمام ساخن للقدمين 1/2 ساعة يوميا مع مغلى ملعقة خردل+ زنجبيل .
14- حقنة سم النحل تنشط مناعة الجسم والجرعة1 واذا حدث التهاب يوقف السم فورا ويبلغ الطبيب .
15- نحن لا نعالج الكلى فقط انما علاج متكامل للكلى والكبد والأنيميا والضغط والسكر وغيرها .


الممنوعات :

1- ممنوع أخذ أى دواء أو أعشاب غير مذكورة هنا.
2- يجب وقف أى دواء أو مشروب يسبب الحساسية أو المتاعب للمريض فورا .
3- التدخين يدمر الكلى فاحذر التدخين ولا تجلس بجوار مدخن.
4- المخللات والشطة والكبدة والسجق واللانشون والبسطرمة واللحوم الحمراء .
5- الفطائر والحلويات والكولا والبيبسى والشيكولاتة والشاى والقهوة.
6- الفراولة والمانجو والطماطم والمسبك والدهون والمحاشى بأنواعها.
7- الفول والطعمية والباذنجان والليمون المخلل والزيتون والبرتقال.
8- الماء المثلج والتكييف والمروحة(ممنوع النوم تحت المروحة).
9- الأطعمة المحفوظة والمعلبات (الطبيعى أفضل).
10- السمك المملح والرنجة والجبن الرومى .



أضرار الغسيل الكلوى

1- شلل المريض وعائلتة عن العمل حيث يتطلب الغسيل الكلوى حوالى 4 ساعات على جهاز الغسيل (غير الانتظار للدور) وفى اليوم التالى نوم وبعده غسيل وهكذا(يوم بعد يوم) وهذا لا يرجى منه خير!ولا عمل ولا انتاج.
2- ضمور الكليتين فمن المعروف أن العضو الذى يستخدم يقوى والذى لا يستخدم يضمر والكلى تضمر بالغسيل كل سنه حوالى نصف الى واحد سنتيمتر فاذا كانت الكلية الطبيعية حوالى (10-12سم طولا) مثلا فبعد عامين تصبح (8-10سم طولا) وهكذا حسب سنوات الغسيل حتى تصل الى الضمور التام والتعفن داخل الجسم End- stage.
3- توقف ادرار البول ومن المعروف أن الكلى تطرد الماء الزائد عن الجسم ومعه البولينا والكرياتيين وحامض البوليك وبقايا السموم والادوية فاذا كنت تسحب الماء على جهاز الغسيل فماذا تبقى للكلى لاخراجه؟ وهكذا لا يتبول مريض الغسيل الكلوى .
4- توقف العرق سبحان الله العرق والبول فى الانسان فى علاقة عكسية فاذا زاد البول قل العرق واذا زاد العرق قل البول ولكن الحمد لله بالغسيل الكلوى يتوقف العرق ايضا بعد توقف التبول.
5- الأنيميا الحادة فمعروف أن الكلية تصنع هرمون الاريثروبويتين المسئول عن تنشيط نخاع العظام لعمل كرات الدم وضعف الكلية يعنى نقص افرازالهرمون والأنيميا والهبوط والدوخة..
6- اضطراب ضغط الدم والكلية هى المسئولة عن ضبط ضغط الدم عن طريق الانجيوتنسين وضعفها معناه نقص الافرازواضطراب الضغط ارتفاعا وانخفاضا .
7- انتقال العدوى الفيروسية مثل فيروسات الكبد وغيرها وهذا أكيد.
8- الضرر الآكبر للغسيل الكلوى هو خراب البلاد فجلسة الغسيل تتكلف (150) مائة وخمسون جنيها وعندنا قرآن جديد وهو الغسيل 3 مرات اسبوعيا لجميع الحالات مهما اختلفت التحاليل وحجم الكلية وحجم البول فهذه اعتبارات لاتهم؟!
وبالحساب يتكلف مريض الغسيل450جنيها فى الاسبوع حوالى الفين من الجنيهات كل شهر حوالى24 ألف جنية فى السنة وطبعا كل هذا على نفقة الدولة تصور كم مريض يغسل؟ ولماذا يحرص الأطباء على الغسيل؟؟

والسؤال: مادامت أضرار الغسيل كثيرة هكذا... وخراب على الدولة فلماذا الغسيل؟ ومتى تضطر للغسيل ؟ وماهو البديل؟

والاجابة:- المراجع الأجنبية علمتنا أننا نبدأ فى الغسيل الكلوى عندما يرتفع الكرياتيين فى الدم الى 6ملجم % أو أكثر....
والعجيب أننا هنا نتسرع فى الغسيل الكلوى.. حتى ونسبة الكرياتيين 4ملجم %.... ويتدهور المريض وتصبح نسبة الكرياتيتن 16ملجم % وهو يغسل ثلاث مرات فى الاسبوع !!!

واصبحنا ندفع الناس دفعا نحو الغسيل الكلوى!!

ويا ويله من وصل الكرياتيين الى 12أو16 وهو لا يغسل؟ لكن لو كان يغسل فهو مواطن صالح!!
فنحن اذن لا نرحب بالغسيل الكلوى أبدا مادام المريض يتبول ويمارس عمله مهما كانت قيمة البولينا أو الكرياتيين (فالجسم يقوم بالتكيف الذاتى مع التغيير) الحالة الوحيدة التى نوصى فيها بالغسيل..اذا رقد المريض ولم يستطيع الحراك وزادت البولينا عن 250ملجم % (الطبيعى20-40) وزاد الكرياتيين عن 16ملجم%( الطبيعى6.-1.2ملجم %) وتوقف المريض عن التبول هنا يجب الغسيل التجريبى.. مرة أو اثنين مع تطبيق المواد التى تنشط الكلى؟ يعنى لا تعتبر المريض أسير الغسيل الكلوى بقية عمرة الااذا كان عنده ضمور فى الكليتين وأكرر ضمور الكليتين(أقل من 5جم طولا) وزادت البولينا عن 250- والكرياتيين عن16 وقلت نسبة التبول اليومى(بدون غسيل)عن نصف لتر من البول رغم شرب السوائل الساخنة.

** ماهو مصير الغسيل الكلوى ؟ وماهو البديل ؟

بعد الأضرار الثمانية للغسيل الكلوى التى ذكرناها ينتهى الحال بمريض الغسيل الكلوى ليس بالشفاء استغفر الله ولكن بضمور الكليتين وطبعا المرحلة التالية للغسيل الكلوى المعروف طبيا هى نقل الكلى أو زرع الكلى!نبحث عن شخص نشترى منه كلية(ونقول أنه تبرع بها) عملية تتكلف حوالى 4/1مليون جنيه الآن....

والبديل ...وجدنا أكثر من ثلاثين مادة طبيعية تفتت الحصوات والاملاح وتعيد تكوين نسيج الكلى المتهتك..وتحافظ على ما تبقى ونحن نعلن دائما أن مريض الكلى له علاج مهما كانت التحاليل اذا كان حجم الكليتين مناسبا وكمية البول أكثر من نصف لتر كل يوم ولم يتورم الجسم بالماء!أى لم يصل الى الفشل التام! وحتى الغسيل الكلوى يمكن احياء الكليتين بالتدريج لتعود الى العمل بعد الشلل الذى احدثه الغسيل بالشروط السابقة .

أن الذى ينظر الى زرع الكلى على أنه العلاج الأكيد هو شخص واهم فالذى تبرع بالكلى بعد عشر سنوات تعبت كليته الوحيدة الباقية واحتاج هو ايضا الى من يتبرع له أو يبيع له كلية !
وكذلك الشخص الذى زرعت فيه كلية غريبة رغم كل الادوية الكثيرة التى ياخذها لمنع الجسم من رفض الكلية !

والافضل هو المحافظة على الكلى التى خلقها الله سبحانه لنا ومحاولة احياءها اذا تعبت أو التهبت وليس القضاء عليها بالغسيل الكلوى ؟

والعلاج البديل أكيد وفعال باذن الله!!!

شمس العراق
13-12-2007, 10:24 AM
http://www.kuwaite.ws/uploads/6b274688e7.gif

شموخ نجد
13-12-2007, 03:15 PM
الشاعر ربي يعطيك عافية ...
موضوع رائع ..
والله يكفينا شر الأمراض ...
تحياتي لك ..

elkhouli
13-12-2007, 07:11 PM
موضوع رائع أخي الشاعر شكرا لمشاركتك


تحياتي

الشاعــر
14-12-2007, 04:54 AM
شكرا على الردود الجميلة
واتمنى تثبيت الموضوع نظرا لاهمينه واحتياج الكثير من المرضى لهذا القرص العلاجى
وجزاكم الله خيرا

lمجدى محمد
15-06-2008, 01:35 AM
مشكور على هذا العلاج للفشل الكلوى وارجو ان تفيدنا عن معلومة قرأتها عن العلاج للفشل بصمغ الهشاب ولك الشكر .[B]