المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمير عبدالله الفيصل - رحمة الله


عاشق البر
09-05-2007, 06:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

http://www.alriyadh.com/2007/05/09/img/105629.jpg

انتقل الى رحمة الله صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز ال سعود
وذلك يوم امس الثلاثاء الموافق 21/4/1428 هـ ولقد أدى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود
ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام -حفظه الله - صلاة الميت بعد صلاة العشاء
أمس في المسجد الحرام بمكة المكرمة فأن لله وانأ اليه راجعون.
وفي ما يلي بعض اسهاماته رحمة الله في الرياضه السعودية
--------------------------------------------------

علاقة الأمير عبدالله الفيصل بالأهلي بدأت بعد تأسيسه بأعوام
تشير الوثائق إلى أن تأسيس النادي الأهلي تم عام 1355ه من قبل مؤسسه الراحل حسن محمود شمس ولكن علاقة الأمير عبدالله الفيصل بالنادي بدأت عام 1369ه ولا يذكر النادي الأهلي إلا ويذكر معه سمو الأمير عبدالله الفيصل، وضرب سمو الأمير مثالاً في البذل والتضحية والوفاء، ولاشك فإن مظلة الأمير سمحت للنادي أن ينهض من كل كبواته ولولاه لربما لم يكن اليوم هذا النادي العربي الكبير صاحب البطولات اسمه النادي الأهلي بجدة والذي فاز بالعديد من البطولات.
وظل الأمير يقدم الدعم المادي بمبلغ خمسة ملايين ريال سنوياً لخزينة النادي، كما رتب الأمير للنادي الاهليي عام 1966م زيارة إلى لندن لحضور نهائيات كأس العالم، الأمر الذي يعتبر حدثاً غير عادي ظل في ذاكرة الأهلي الذي لم ينس هذا الدعم مطلقاً ويكن مكانة خاصة لسمو الأمير عبدالله الفيصل ولهذا فقد قرر تحويل اسم ملعبها إلى معلب الأمير عبدالله الفيصل، عرفاناً وتقديراً لدوره ودعمه حيث كانت اولى خطوات سموه مع هذه القلعة الشامخة وبداية عصرها الذهبي حين حظي شرف الأهلي بانضمام سموه للرياضة في المملكة ورائدها الأول ومؤسسها على أسس عصرية منظمة (صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل) وكان ذلك تحديداً بتاريخ 1369/6/25ه، ثم توالت ريادة الأهلي في إقامة المباريات ضد فرق أجنبية ومن المباريات التي حفظها التاريخ لنا وكانت تأتي كدعم واهتمام من سموه بالرياضة السعودية ولهذا النادي تحديداً والتي كانت ابرزها : حين لعب الأهلي مع المدمرة الهولندية جيرك هدسن في عام 1370وكسب الاهلي المباراة بنتيجة 3/صفر وقد حضر هذه المباراة كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل والأمير سعد بن فهد والشيخ حمد السليمان وكيل وزارة المالية والأستاذ عبدالله الشيبي من سدنة الكعبة المشرفة.. ولعب ايضا في نفس العام ضد منتخب البوارج البريطانية الحربية يوليس ميرميد سيربرايس وكسب الأهلي المباراة بنتيجة 2/3وكانت مكافأة الفوز من سموه رحلة إلى مصر لمشاهدة مباراة منتخب مصر ضد منتخب النمسا وذلك لكل من شارك في هذه المباراة، تكفل بنفقاتها.. ولعب ايضا في عام 1369الأهلي مباراة قوية مع منتخب الجالية الإيطالية المقيمة في مدينة جدة والتي كان معظم أفرادها يعملون في شركة بكتر وكانت النتيجة لصالح الأهلي وفي شهر رجب من عام 1371ه زار المملكة منتخب وزارة الصحة المصرية لكرة القدم، وكان يضم خيرة اللاعبين المصريين، ولعب مباراتين وديتين ضد منتخب الأهلي والوحدة وكانت نتيجة المباراتين المباراة الأولى على ملعب الصبان بجدة وانتهت بفوز الأهلي والوحدة بنتيجة 1/3والثانية التي أقيمت في نفس الملعب انتهت بفوز وزارة الصحة المصرية بهدف وحيد.. كل تلك المباريات القوية كان لسموه بصمة بها.. ورغم هذا النجاح الكبير والمنقطع النظير نخر سوس الخلاف في جسد الأسرة الأهلاوية في أواخر عام 1371ه واحتدم الخلاف بين الإداريين مما أدى إلى ابتعاد رئيس النادي آنذاك الأستاذ عمر محمود شمس وتغيير اسم الأهلي بالثغر وليواصل مشوار تاريخه المديد باسمه وشعاره وكافة لاعبيه وإدارييه، وأسدل التاريخ الستار على هذه الفترة من عمر الأهلي ليحل محله نادي الثغر بثوبه الجديد وبشعار الأهلي الأخضر والأبيض وبدعم مستمر ومتواصل من ابيه الروحي الأمير عبدالله الفيصل.
------------------------------------------------------------------------------------
بداية علاقته بالرياضة فإنها بدأت منذ عام 1368ه يومها بدأ سموه مشجعاً وراعياً للرياضة والرياضيين عندما كان يشرف بحضوره مباريات كرة القدم ويوزع الجوائز والهدايا على الفرق الفائزة، وفي عام 1369ه بدأت علاقة سموه بالنادي الأهلي عضو شرف. وفي عام 1372ه أنشأ قسماً خاصاً بوزارة الداخلية للإشراف على تنظيم الحركة الرياضية في المملكة، وترأس سموه الاتحاد السعودي لكرة القدم واللجنة الأولمبية السعودية عام 1391ه، كما تولى الرئاسة الشرفية لبعض الأندية الرياضية في المملكة والخارج. ثم الإشراف على إعداد وتأهيل المنتخب السعودي في الدورة الرياضية العربية الثانية بلبنان عام 1377ه، وفي دورة الخليج الثانية بالرياض عام 1391ه. وفي عام 1394ه أعلن سموه اعتزال المناصب الرياضية والاكتفاء بمتابعة الرياضة وتشجيعها.
ومن إسهاماته الرياضية المهمة أن تبنى سموه إقامة أول دوري رسمي منظم لكرة القدم بالمملكة على كأس سموه في المنطقة الغربية شارك فيه حينها فرق: الاتحاد، الثغر، أهلي مكة، الهلال البحري، الوحدة في شهر رجب عام 1372ه، وقد فاز فيه الاتحاد على الثغر.

وفي عام 1374ه شكل سموه الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للإشراف على تنظيم المباريات تحت مسمى "اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم". وأمر سموه عام 1375ه بإنشاء صندوق للاعبين وافتتح التبرع لهذا الصندوق حينها بثلاثة آلاف ريال. واهتم بخلق قاعدة وطنية للتحكيم وابتعث العديد من الكوادر الوطنية عام 1375ه لدورات تحكيمية وأوجد كذلك لجنة لمراقبة الحكام. ودعم المفهوم الرياضي وعالميته فتبنى إقامة المباريات التي تدعم القضايا العربية والإسلامية والإنسانية مثل التي أقيمت لصالح فلسطين وشهداء بورسعيد.

وتقديراً للنشأ الفنية لكرة القدم والرياضة السعودية تم اعتماد المملكة كعضو أساسي رسمي في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عام 1376ه 1955م. وأعلنت الموافقة الرسمية للفيفا بقبول المملكة عضوا رسمياً في يونيو عام 1956م.

اعتمد سموه قيام ثلاث بطولات لكرة القدم السعودية:

كأس جلالة الملك لفرق الدرجة الأولى ويكون اللعب فيه بطريقة الدوري العام من دورين، ويسمح بمشاركة 4لاعبين أجانب. وبطولة وزارة الداخلية الجهة الراعية للرياضة السعودية وتخصص تلك البطولة لفرق الدرجة الثانية بطريقة الدوري العام. وأقر سموه نظام الإعانة للأندية. واعتبر من رواد الحركة الرياضية في المملكة باعتراف اللجنة الأولمبية الدولية. وأطلق اسم سموه على ملعب رعاية الشباب بمحافظة جدة عرفاناً بدور سموه عام 1421ه. واعترف الاتحاد الدولي والآسيوي والعربي بدورة الصداقة الدولية لكرة القدم والتي تحمل كأس سموه.
----------------------------------
فرحمه الله

خرجاوي هلالي
11-05-2007, 05:12 PM
رحمك الله ياعبدالله الفيصل

عاشق البر
11-05-2007, 05:47 PM
مرحبا اخوي الغالي (( خرجاوي هلالي ))
وان شاء الله ما تكون المشاركة الاخيره
ورحم الله عبدالله الفيصل
رجل الرياضة السعودية الاول

السفيرنواف
16-05-2007, 07:07 PM
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
فقد قدم للرياضة الكثير والكثير
نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته
وأن تكون الجنة مثوااه

الكاسر المجهول
26-05-2007, 09:51 PM
رحـم اللـه أبا محمــد

تاريـخ كبيــر وشامــخ

للأب الروحـي للنادي الأهلي