المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معارف عامة للطفل - حيوانات


أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:44 PM
معارف عامة للطفل


حيوانات

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:46 PM
أسماء أصوات الحيوانات



الأرنب: ضغيب
الأسد: زئير
الأفعى: فحيح
البازي: صرصرة
البطة: بطبطة
البقرة: خوار
البعوضة: طنين
البغل: شحيج
البلبل: تغريد/شدو
البومة: نعيق
الثعبان: فحيح
الثعلب: ضباح
الدب: قهقاع
الدجاجة: نقنقة
الديك: صقاع/صياح
الذئب: عواء
الذبابة: أزيز
الجرادة: صرير
الجمل: رغاء/هدير
الحصان: صهيل
الحمار: نهيق
الحمامة: هديل
الحية: فحيح
الخروف: مأمأة
الخنزير: قباع
الصرصور: عرير
الصقر: غقغقة
الضبع: زمجرة
الضفدع: نقيق
الظبي: نزيب
العجل: خوار
العصفور: زقزقة
العقرب: صئي
العندليب: عندلة
الغراب: نعيب
الغزال: سليل
الغنمة: ثغاء
الفأر: صرير
القرد: ضحك
القط: مواء
الكلب: نباح
الماعز: ثغاء
الناقة: حنين
النحلة: طنين
النسر: صفير
النعامة: زمار
النملة: حفق/صرير
الهدهد:هدهدة

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:47 PM
أسد


http://www.moveed.com/data/media/128/479086.jpg



حيوان ضخم من فصيلة السنوريات، وهو ذكر، أما أنثاه فتسمى لبؤة، وأطلق علية ابتداء من القرن الأول الميلادي لقب ملك الغابة. ومن أسماء الأسد في اللغة العربية السبع والليث والهزبر والورد والضرغام.



أماكن تواجده

لا يتواجد اليوم إلا في الأجزاء الغربية من الهند و في الأصقاع الإفريقية إلى جنوب الصحراء الكبرى وبسبب قوته الهائلة وزئيره المدوي اعتبر في كثير من بلدان الشرق الأوسط طوال حقبة مديدة من الزمن، أحد الآلهة الحيوانية. ولكن على الرغم من هذه الرهبة التي يوقعها في النفوس فقد أسرف الناس في صيده حتى أصبح اليوم منقرضا في معظم مواطنه الأصلية.



مواصفاته الجسمية

وزن الاسد يبلغ قرابة 260 كغم وارتفاعه 90 سم ومتوسط طوله مع ذيله 270 سم ولكن أناثه أصغر من ذلك. والأسد مزود بسلاحين يمزق بهما فرائسه وهما أسنانه الطويلة الحادة ومخالبه القوية المعقوفة. وهو ذو جلد ناعم وفرو بني اللون ضارب إلى الصفرة. ولذكوره غفرة بنية مصفرة. والأسود ليلية العادات تقضي نحو 20 ساعة يوميا نائمة أو مستسلمة للراحة.



السلوك الاجتماعي

الاسد يعيش في مجموعات تحكمها نظم اجتماعيه ناجعه. الذكور هم الحاكمون ووظيفتهم هي اخصاب الاناث وايضا حمايه المجموعه من الاخطار الخارجيه, مثل هجوم حيوانات متوحشه اخرى او محاولة ذكور اخرين الاستيلاء على المجموعة.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:49 PM
ثعلب



http://lynx.uio.no/jon/gif/animals/foxes.jpg



الثعلب Fox من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم ، تتغذى الثعالب على الحيوانات و الطيور الصغيرة منها الدجاج والزواحف والقوارض كما أنه يتغذى على الفواكه أحياناً ، وهو حيوان ليلي ينشط ليلاً ولكنه أحياناً يشاهد نهاراً، صغار الثعلب تسمى جراء وهناك أنواع من الثعالب ، منها الثعلب القطبي والثعلب الأحمر وثعلب المنك ،والثعلب الأبيض اللون.




صيد الثعالب

رياضة صيد الثعالب كانت رياضية شائعة حيث يتبع الفرسان كلابهم وهي تطارد ثعلب أحمر في الريف الانجليزي وفراء الثعالب كان من متطلبات الأناقة حيث كان منظر امرأة من الصفوة تحمل فروة ثعلب على كتفها ليس غريباً بل كان يدل على الثروة وعلى الانتماء للمجتمع الراقي.




حماية الثعالب

وما أن بدأت أعداده تقل ، حتى نشطت الجمعيات البيئية ونشطاء حماية البيئة و جمعية الرفق بالحيوان من أجل منع أو نقنين صيده. كما ان هذا الجهد يواجه بمقاومة شرسة من اهل الريف الانجليزي الذين يمارسون هذه الهواية-صيد الثعالب-منذ عدة قرون و من ابرز هواة صيد الثعالب الامير شارلز وريث العرش الانجليزي.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:51 PM
ضبع



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/19/Striped_Hyena.jpg

ضبع مخطط



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/1/1e/Spotted_hyena.jpg

ضبع مرقط



الضبع Hyena حيوان من الثدييات تلد وترضع صغارها, وهو حيوان مفترس من الحيوانات التي تعتاش على أكل الجيف وبقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى لذى لقب بالـ Scavenger وهي تخرج للبحث عن طعامها ليلا منفردا او بمجاميع ، إلا أنه صياد ماهر كذلك ، ويتميز بقوة فكيه الهائلة ، فهو يمكنه سحق العظام بأنيابه.

قائميه الأماميين أعلى من ساقيه الخلفيتين ، ولذلك جسمه يتخذ شكلاً مائلاً

يعيش في أفريقيا وبراري منطقة الشرق الأوسط وتركيا والهند, صوته يسمى عواء وعوائه قبيح مزعج.

هناك عدة أنواع من الضباع:
الضبع المخطط Striped Hyena.
الضبع المرقط Spotted Hyena.
الضبع الاسمر Brown Hyena.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:53 PM
حصان



http://upload.reyami.net/image/Entry000922.jpg



الحصان حيوان ثدي وحيد الحافر, من الفصيلة الخيلية يستعمل للركوب وللجر. هناك أنواع وأصول عديدة للحصان فمنها الحصان العربي والحصان الأنكليزي والحصان الهجين بين العربي والأنكليزي. يعتبر الحصان العربي من أرقى أنواع الخيل حيث يمتاز بالسرعة وقوة الأحتمال وخفة الحركة.

للخيول الوان كثيرة ومن أشهر ألوانه الكميت والأشقر والأحمر و العسلي والأسود والأشهب. من صفات الجمال والمحاسن للخيول هو وجود الحجل لديها (البياض فوق الحافر), وكذلك الغرة (البياض في الجبهة), وسعة العينين والمنخارين وأتساع الجبهة و أستقامة الظهر وأنتظام القوائم وتقوس الرقبة وقوة العضلات و ضيق الخصر.

عرف الانسان الحصان منذ العصر الحجري وأعتمد المؤرخون على ظهوره و فترة تحديدها بالنسبة للرسوم الصخرية التي سجلت صور للأحصنة. تم توافد الخيول من أسيا من قبل البدو حيث يعتقد بأنهم أول من أستأنسها ثم نقلوها الى الصين فآسيا الصغرى وأوروبا والبلاد العربية ومصر , ومن الشعوب التي أشتهرت بذلك الجرمنت بليبيا.

في الفترات الأولى استخدم الحصان للحرب والمباهاة والتفاخر. ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر حوالي القرن 15 قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة, ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن 19. وكان في البداية يركب عاري الظهر و لم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك , وأول ما أستخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.

لم يفقد الحصان منزلته مع التقدم الحضاري الحاصل بل في الواقع زاد الأهتمام به وخصوصا الخيول الأصيلة فلها الأسطبلات الراقية و الأستعراضات والسباقات والأطباء البيطريين الذين يعتنون ويشرفون عليها ويضمنون راحتها.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:54 PM
حمار


http://www.y1y1.com/data/media/51/133.jpg



حيوان مستأنس من الجنس الذي ينتمي اليه الحصان. كما يعيش هذا الحيوان بصورة برية في صحاري آسيا وأفريقيا وبراريها.


الحمار بشكله العام مثل الحصان ولكنه أصغر حجما وهو أقرب إلى الـ بغل, له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر, حوافره صغيرة وأذناه طويلتان. و تسمى أنثى الحمار أتان.

استخدمت الحمير منذ القدم من قبل المصريين والآشوريين (4000 سنة قبل الميلاد) وقبل استخدام الخيول حوالي 2000 سنة قبل الميلاد. الحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب والجر وحمل الأثقال و الحمار القبرصي من الحمير المعروفة بصغر حجمها وقوتها في تحمل مشاق العمل, وتكون حمير الركوب كبيرة الحجم مفتولة العضلات سريعة الحركة.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:56 PM
بغل


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/48/Maultier_grau.jpg

بغل رمادي


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/e/ee/Mule1.JPG

بغل مخصص للجر



البغال هي حيوانات هجينة نتيجة لتزاوج الـفرس والـحمار اكتسبت العديد من صفاتهما المميزة ؛ فللبغل صبر الحمار وقوة الفرس. و للبغال عامة مقاومة عالية للأمراض ولكنها عقيمة ولا يمكنهاالتناسل.

البغال حيوانات قوية العضلات صغيرة الجسم سريعة الحركة تستعمل في الركوب والجر, و أفضل البغال صنفا هي البغال القبرصية.

للبغال استخدامات خاصة في الجيوش حيث لا يخلو جيش من سرية جبلية للبغال تقوم بمساعدة القوات المسلحة في حمل الأحمال الثقيلة في المناطق الجبيلية ذات الطرق غير السالكة والتي قد تصعب حتى على أحدث وسائك النقل العسكرية الحديثة.


تتصف البغال بالعناد فيقال (عنيد كالبغل) . وعندما يقسو عليها سائسها وهي سائرة في أعالي الجبال ترمي بحملها وتنتحر رامية بففسها من فوق الجبل

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:58 PM
حمار وحشي


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/68/Zebra_de_Grevy.JPG


الحمار الوحشي أو الحمار المخطط Zebra وهو من الحيوانات التي تلد وترضع صغارها كبقية الحيوانات اللبونة.


الحمار الوحشي هو كالحمار العادي شكلا إلا أنه مخطط باللونين الأبيض والأسود وغير مستأنس ويعيش في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى في مجاميع بمنطقة السافانا وقرب الأنهار والمجمعات المائية يفتات على الحشائش والنباتات.


الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة, مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 01:59 PM
قطة

http://image.arabseyes.com/files/images/c07e15905.jpg




القطة هي حيوان من الثدييات، ينتمى الى فصيلة السنوريات، تم تدجينه من قبل الانسان منذ حوالي 7000 عام.


يعتقد ان اصل القطط البرية (اسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، و يظهر ذلك من ميل القطط الى الحرارة و التعرض للشمس، و غالبا ماً تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس اثناء النهار.


تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد و الافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، الا انها لا تشكل خطراً حقيقياً على الانسان نظراً لصغر حجمها.


تزن القطة بين 4 و 7 كغ، و قليلا ما تصل الى 10 كغ. من الممكن للقطة ان تصل لـ23 كغ و يحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. لا يجب ان يفعل ذلك، لانه غير صحي و يسبب اضراراً للحيوان.


للقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، و للقطة غطاء ثالث للعين، اذا اظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا ان القطة مريضة.


تحب القطط النظافة، و كثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه ولكسب فيتامين C.


كما تحب القطط مطاردة الفيران وهناك قصة من التراث القديم بان احد الامراء كان قد درب سنانير لديه للخدمة حيث علمها كيف تحمل الشموع لانارة مجلس الامير وادعى هذا الامير بأنه قد غير طباع وعادات هذا الحيوان فأعترض علية أحد حكمائه بأنه لا يستطيع ذلك لأن الطبع يغلب التطبع فلم يوافقه الامير على ذلك, وفي أحد الايام جاء هذا الحكيم مجلس الامير وهو مخبئ لفأرآ في كمه وما ان التم شمل الحضور والسنانير تقوم بواجبها المدربة عليه والامير يزداد تبجحآ بأنجازه أفلت الحكيم الفأر من كمه فما كان من السنانير الا ان ترمي بالشموع ارضا وتطارد الفأر المسكين فأنقلب المجلس الى فوضى لما سببته من حريق, فألتفت الحكيم الى أميره قائلا له ان الطبع لايستطيع ان يغلب التطبع وذهبت مثلا وحكمة.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:01 PM
كلب



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/31/American_Staffordshire_Terrier.jpg



الكلب هو حيوان من الثديات، من فصيلة الكلبيات من الضواري. دجن هذا الحيوان وأستأنس قبل 14000 إلى 150000 سنة. عادة ما يتم وصف هذا الحيوان بالوفاء، ذلك لمقدرته العالية على تذكر صاحبه ولو بعد انقطاع طويل عنه. يوجد منه أنواع كثيرةٌ مختلفة الطباع والمهمات:
كلب الصيد
كلب الحقول
كلب الرعاة
كلب الحراسة
كلب بوليسي
كلب الزلاقات ، أي الكلب الذي يستعمل لجر العربات على الجليد
الكلاب من العائلة الكلبية Canida التي تضم الذئاب والثعالب و إبن آوي . ويعتبر الكلب من أوائل الثدييات التي روضها الإنسان من الذئاب التي كانت قد ظهرت منذ 60 مليون سنة . وعاشت معه طواال 14 ألف سنة .وهو من سلالة الذئاب التي كانت تتجول في أوربا وآسيا و شمال أمريكا . وكانت الذئاب تتجول في القري في نصف الكرة الشمالي بحثا عن الطعام منذ 12 ألف سنة . وحاليا توجد سلالات عديدة منها .وقد وجدت هياكل عظام كلاب في الدنمارك وانجلترا واليابان والمانيا والصين ترجع لعصر ماقبل التاريخ . وكان ابن آوي يعرفه قدماء المصريين . وكانوا ايصنعون التماثيل جسمها جسم كلب رأسه رأس حيوان إبن آوي .وقد وجد تمثال لأنوبيس في مقبرة توت عنخ آمون التي يرجع ناريخها لسنة 1330 ق م .ولقد وجد أيضا سلالة من الكلاب السلجوقية في مقابر فدماء المصريين .وكانت تحنط منذ سنة 2100 ق م بجوار الفراعنة داخل الأهرامات . واستطاع الرومان والإغريق انتاج سلالات منها . وكانت الكلاب ب يتخذها الإنسان في الحراسة والصيد وجر العربات .وكانت تستخدم في الحرب للحراسة وحمل الرسائل . وهناك الكلاب المدربة التي تقود العميان والصم في الشوارع والعمل المنزلي كتنبيه الصم لجرس التليفون أو الباب أو قيادة الأعمي للتجول داخل البيت أو عبور الشارع . وبعض انواع الكلاب تتسم بحاسة شم قوية .ولهذا تدرب علي مهام أخري كالكشف عن المخدرات والمقرثعات والديناميت والنمل الفارسي والغرقي بالماء بالأعماق . زيمكن البحث عن المفقودين في الزلازل والحرائق وبعض الكلاب يمكنها التنصت علي الصوات التي لايدركها الإنسان بأذنيه , والكلاب المنزلية تختلف في الشكل والمظهر والحجم واللون .

ورغم هذه الإختلافات في كل فصائل الكلاب إلا أنها جميعها متطابقة من الناحية التشريحية . فعدد عظام الهيكل العظمي 321 عظمة . وتختلف السلالات في أعداد عظام الذيل. لكن قفصها الصدري يتكون من 13 زوج من الأضلاع والعمود الفقاري يتكون من 7فقارات بالرقبة و13فقارة بالصدر و7 فقارات قطنية و3 فقارات بالعجز. والرجلين الخلفيتين بكل منهما 4مخالب بأربعة أصابع . وتوجد مخالب بأربعة أو خمسة أصابع بها . وم28 سنة مؤقتة لكن بعد عمر 6 شهور تستبدل ويصبخ عددها 42 دائمة .

وكان الكلب من نوع دالماشيا Dalmatians مدربا علي الصيد وجر العربات منذ منذ سنة 1800 ق م وحراسة الخيل التي كانت تجر العربات من الكلاب الأخري التي كانت تخيفها . وكل فصائل الكلاب تعيش في كل القارات ماعد القطب الجنوبي وفي الأحراش والغابات بالمناطق المعتدلة والمطيرة وبالصحراء والجبال والتندرا . وتعتبر الذئاب الرمادية أسلاف الكلاب الأليفة . وهي آكلة للحوم الحيوانات الكبيرة كالجاموس والخرتيت والآيل , والحيوانات الصغيرة كالأرانب(أنظر أرنب) والفئران (أنظر فأر) . والكلاب تسطيع بحدة سمعها وحاسة شمها التجول لحراسة مناطق شاسعة من الذئاب أو للبحث عن الطعام والكلاب تتزاوج الذكور مع الإناث في شهر يناير .وبعد 60 يوما تلد من 5-6 أشبال وترضعها الأم من حلمات ثديها .وتشاركهم في الطعام بعد الفطام . والكلبة تكون مستعدة للتزاوج خلال من 6 – 12 يوم ومرتين في السنة . والأشبال تولد عميان وتكون عير قادرة علي الوقوف. وتقضي 90% من وقتها نائمة . وبقية الوقت ترضع فيه . والبرد والصقيع يؤثران عليها . لأن دورتها الدموية لم تنضج . ولايمكنها مقاومة البرودة . لهذا تلتصق معا أو مع أمها للتدفئة . والأم تنظفهم وترعاهم وتغذيهم حتي يستقلوا بأنفسهم . والأب لايكترث .

وتوجد بين الكلاب لغة تخاطب من بينها لغة الجسم وتعابير الوجه ورفع الذيل ووقوف وفرد الأذنين . و وقوف الشعر فوق الظهر يدل علي الخوف أو الإنزعاج او العدوان أو الخنوع . وهذه الإشارات لها اهميتها .كما ان في حالة الحدة والعداء الشديد يكشرالكلب عن أنيابه ويرخي أذنيه وينتصب ذيله وتتصلب أرجله وينتصب شعر ظهره ويزوم أو ينبح . ولو رأي الشخص هذا يضع يديه بجانبه ,وينسحب بهدوء للخلف بعيدا . والكلاب تحدد حدود مناطقها ببولها . فرائحته لغة تخاطب لتحذير بقية الحيوانات ولاسيما بين الكلاب الأخري . ويدافع عن هذه الحدود بالنباح أو الزمجرة أو التعبير بلغته عامة .والكلاب الليفة تميل للتدريب للتعبير عن ولائها لصاحبها ولنيل إعجابه . والكلب يعيش من 8 – 12 سنة حسب البيئة الذي يعيش بها والعناية به . وقبل إقتناء كلب يكشف عليه الطبيب البيطري بعناية لعلاج أمراض مصاب بها . أو تطعيمه ضد مرض الكلب (السعار). والكلب يحتاج للغذا الجيد والنظافة والمأوي والتريض بالخارج والماء والتدريب لمدة 16 –30 دقيقة يوميا وبصفة مستمرة .


الكلب في الثقافة العامة

يرمز الكلب للوفاء و من ذلك قول الشاعر علي بن الجهم للخليفة المتوكل مادحاً :

أنت كالكلب في حفاظك للود

و كالتيس في قراع الخطوب

إلا أن لفظ الكلب يعتبر شتيمة في المنطقة العربية.


في القرآن الكريم

ورد ذكر الكلب في القرآن الكريم في سورة الكهف.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:02 PM
أرنب


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c5/Rabbit_23_Mar_2005.jpg/800px-Rabbit_23_Mar_2005.jpg



الأرنب Rabbit من الثدييات المستأنسة التي يربيها الناس من أجل لحومها وفرائها الناعم ، كما أنها تربى أحياناً كحيوانات أليفة شأنها شأن القطط والكلاب. وهي حيوانات تتطلب تربيتها عناية خاصة ذلك أنها من الحيوانات العالية الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة. تنشط الأرانب فجراً وعند غروب الشمس. وهي حيوانات في غاية الحذر والهرب السريع إذا تطلب الأمر.وعادة ما تكون الأرانب البرية هدفاً للصقور والطيور الجارحة، لذا كانت الأرانب أحد أفضل أهداف رحلات الصيد ، إما عن طريق القنص بالطيور أو بالكلاب السلوقية ، حتى أنه تجري سباقات للكلاب السلوقية يكون الهدف فيها شكل أرنب بري يجري على قضبان حول المضمار.وتوجد الأرانب في جميع أجزاء العالم وحتى في القطب المتجمد ويكون لونها أبيض.


الشكل

تتنوع ألوان الأرانب وتتعدد من الأبيض والبني والأسود والرمادي كما قد تكون مرقطة بعدة ألوان. القوائم الخلفية أطول من الأمامية كما أنها أقوى لتساعده على الحركة التي تكون بالقفز. للأرنب ذيل قصير كما أنه له أظافر لتساعده على الحفر. كما أن لها أذان طويلة مما يشير إلى قوة حاسة السمع لديها.

تنمو للأرانب قواطع في الفكين العلوي والسفلي وهي تنمو باستمرار وهي في ذلك شبيهة بالقوارض


مساكن الأرانب

تسكن الأرانب البرية في جحور تحفرها في الأرض وهي تتشعب لعدة أنفاق وعادة ما يكون لها عدة مخارج لتساعده على الهرب عند هجوم الأعداء الطبيعيين.


الأعداء الطبيعيين

الثعالب والكلاب والذئاب والصقور.


التوالد

يضرب المثل بالأرانب في كثرة التوالد ذلك أن الأنثى تلد عدة صغار في المرة الواحدة بعد فترة حمل قصيرة ، كما أنها تلد عدة مرات في العام، ولذلك فهي تعتبر آفة للزراعات وقد سببت مشلكة في أستراليا لكثرة أعدادها في فترة قصيرة وتدميرها للمزارع.



الصغار

تولد صغار الأرانب عمياء ولا شعر لها وتبدأ الأم في ندف فرائها لتدفئها إضافة لأرضاعها حتى تنمو.



الغذاء

تتغذى الأرانب على الحشائش والخضروات كما أنها تشرب الماء ويجب أن يكون مصدر الماء نظيفاً وإلا مرضت .



تربية الأرانب

تحتاج الأرانب لبعض المتطلبات الهامة عند الرغبة في تربيتها للأغراض الإقتصادية ومنها:
الغذاء : يجب توفير الغذاء النظيف والماء النقي
النظافة : يجب الحفاظ على نظافة العش أو (البطارية كما يطلق عليها) لأن الأرانب حساسة للقذارة ، فيجب التخلص من فضلاتها بشكل مستمر
رعاية الصغار: يجب توفير مكان بعيد عن الذكر حتى تتمكن الأم من رعاية الصغار وحمايتهم.
درجة الحرارة : يجب توفير مكان يكون دافئ شتاءاً وظليل بالصيف
شخصية الأرنب في مختلف الثقافات

شخصيات الأرانب محببة للأطفال ولذلك هناك لعب كثيرة للأطفال على اختلاف الأنواع والأشكال كما ظهرت الكثير من أشكال الأرانب في أفلام الكارتون وهي رمز للوداعة والهدوء. كما يضرب بها المثل في سرعة الجري والجبن ، وأشهر قصص الأرانب هي قصة الأرنب والسلحفاة. إضافة إلى شخصية الأرنب المتعجل في قصة أليس في بلاد العجائب

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:04 PM
بقر


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/76/Cow_Oostvaardersplassen.jpg/800px-Cow_Oostvaardersplassen.jpg



البقر من الحيوانات الثديية المجترة وجدت أصلا في الطبيعة سابة بشكل وحشي, أستأنست منذ زمن طويل, وأستخدمت لأغراض شتى من جر العربة والمحراث وتدوير الطاحونة والرحى وأدارة الساقية وللإستفادة من لحمها وحليبها وجلدها.

ذكر البقر يسمى الثور وأنثاه بقرة وصغيرهما يعرف بالعجل ويشبه حيوان الجاموس ولكنه يختلف في اللون والحجم.

البقرة مقدسة لدى الهندوس وللبقرة ذكر في الديانات السماوية فقصتها معروفة مع نبي الله موسى وبني أسرائيل وقد ذكرها الله في القران تفصيلا في سورة البقرة وهي من أطول سور القران الكريم الحاوية على الأحكام.

لأهمية الأبقار في توفير الحليب واللحوم والجلود فقد أخذت الدول عامة في تربيتها والأهتمام في تكاثرها بموجب نظم محسوبة ومحددة.

هناك مرض لحق بالبقر في السنوات الأخيرة عرف بمرض جنون البقر وإن انحسر الآن .

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:05 PM
جاموس


http://travel.mongabay.com/kenya/600/kenya_2700.jpg


جاموس الماء Water Buffalo

تعيش في قارتي أفريقيا وآسيا في جميع أنواع السافانا وبالقرب من مصدر للماء ، تعيش في قطعان كبيرة.

فالجاموس موجود في مصر والسودان وفي جنوب العراق حيث تعيش في الأهوار الجنوبية ويقال أنها جلبت من الهند.


الصفات
ضعيف البصر والسمع ولكن حاسة الشم قوية جداً
الذكر يبلغ وزنه من 680-750 كلغ
الأنثى أكبر حجماً 750-820 كلغ
تعيش لفترة طويلة تصل إلى 23 عاماً وتتغذى على الأعشاب والنباتات والأوراق وفي مصر يعد نبات البرسيم عذاءه المفضل، فهو يساعد على كثرة ادرار الحليب.
حليب الجاموس كثيف وعني بالدهن مما يساعد في أنتاج القيمر (القشطة) منه, والقيمر وجبة أساسية في الفطور صباحا في العراق.
يختلف الجاموس عن البقر في أنه :
يدر حليباً أكثر ويمكن التمييز بينه وبين الحليب البقري عن طريق اللون ، فالحليب البقري أكثر صفرة من الحليب الجاموسي.
يستطيع البقر العيش في المناطق الشبه صحراوية الجافة ، أما الجاموس فلا يعيش إلا في الأراضي الكثيفة الخضرة الكثيرة المياه
ولذلك فهو يكثر في الريف المصري وأهوار العراق على سبيل المثال

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:07 PM
جمل


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/28/Dromedary.02.jpg

جمل عربي



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/6a/Bactrian_Camel.jpg/240px-Bactrian_Camel.jpg

جمل ذو سنامين




الجمل اي الإبل و النوق. و يخص الذكر باسم الجمل والإناث باسم نوق و مفردها ناقة.

توجد الجمال في المناطق الصحراوية من آسيا.

الجمال على نوعين وعلى وجه العموم:
الجمال ذات السنام الواحد One hump , التي تعيش في المنطقة العربية.
الجمال ذات السنامين Two humps , التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى.
عرف الجمل بسفينة الصحراء وذلك لتكيفة مع المعيشة على جدب الصحراء من حيث العشب و الماء.

تكيف الجمل على أكل الأشواك والعاقول وكذلك تكيفت معدته, اما السنام فهو المكان الطبيعي لخزن الدهون المتحولة من فائض غذائيه وكذلك هي مناسبة لحفظ الماء ضمن تركيب الدهون والشحوم.

كذلك تكيفت عيون الجمل للرؤية مع وجود الغبار, وأرجله بما تملكه من الخف المناسبة للسير على الرمال بما لها من مساحة سطحية واسعة.

حليب النوق حليب ذو مواصفات عالية الجودة ويعتبر غذاء كامل للبدوي وسكان الصحراء عموما.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:09 PM
غنم



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2c/Flock_of_sheep.jpg/399px-Flock_of_sheep.jpg



غنم مجموعها أغنام من الحيوانات الثديية والمجترة يغطي جسمها الصوف ويستفاد من لحمها ولبنها وصوفها.


ذكر الغنم يسمى كبش وخروف وأنثاها تسمى نعجة وصغيرهما يعرف بالحمل.


وردت كلمة غنم ونعجة ونعاج في القران الكريم في عدة آيات، وقد حلل الله ذبحها وأكل لحومها، ولها أهمية خاصة حيث يضحى فيها في الحج وعيد الأضحى والمناسبات الأخرى.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:11 PM
ماعز


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/13/Goat_eating_leeves.jpg/800px-Goat_eating_leeves.jpg

معزة



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/dd/Capra_pygmea.JPG/800px-Capra_pygmea.JPG

الجدي هو صغير الماعز.




الماعز من الحيوانات الثدية المجترة.

الماعز من الحيوانات القوية التي يمكنها ان تعيش في كل مكان فهي تعيش في اعالي الجبال وفي السهول وحتى يمكنها في الواحات والصحاري.

ذكر الماعز يسمى التيس و الأنثى تسمى معزة وصغيرهما يعرف بالجدي.

جسم الماعز رشيق وقوي ومغطى بالشعر وذلك مكنها من إيجاد طعامها بسهولة على الأرض وحتى في تسلقها الشجيرات لأكل الأوراق والبراعم.

لا يخلو قطيع للغنم من عدد من الماعز حيث أنها تسبر طريق الرعي أمام بقية القطيع.

يمتاز حليب الماعز بالدسامة العالية ويصنع منه أفضل انواع الجبن الدسم واللبن الخاثر اليوكرت.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:12 PM
زرافة


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9f/Giraffe_standing.jpg/300px-Giraffe_standing.jpg



الزرافة Giraffe أطول حيوان في العالم ، أتي الاسم الانجليزي من الايطالي Giraffa الذي أتى أصلاً من العربية زرافة. اسم الزرافة في العصور الوسطى ( القرن 14 ) كان Camelopard يعني الجمل المرقط مثل الفهد ومنه أتى الاسم العلمي المعروف وهو Giraffa camelopardis

وعلى الرغم من أن وزنها قد يصل إلى 2000 رطل أو أكثر وتنمو إلى ارتفاع أكثر من 18 قدماً ، فلدى الزرافة 7 فقرات فقط في عنقها وهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الانسان.الرقبة الطويلة تستخدم أيضاً في صراع الذكور على الإناث في موسم التزاوج.

غذاءها الرئيسي من الأوراق والغصينات من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها ولسانها الطويل الذي يصل طوله إلى 18 بوصة ويمكنها أيضاً أن تنظف أي حشرات تأتي على وجهها بلسانها الطويل.

عندما ترغب في الأكل من الأرض أو الشرب ، بسبب طول رقبتها يجب أن تباعد بين ساقيها الأماميتين حتى تخفض رأسها. عندما تجري فهي تحرك كل من الساقين من نفس الجانب في نفس الوقت ، وهي سريعة جداً لدرجة أنه في حالة سباق لا يستطيع فرس اللحاق بها ولكنها بسبب صغر حجم رئتيها أن تجاري المطاردات الطويلة.

قلب الزرافة كبير جداً ويمكن أن يصل وزنه إلى 25 رطلاً ( أكثر من 11 كلغ ) وقادر على ضخ 16 جالوناً من الدم في الدقيقة ، فإذا لم يكن قادر على الضخ بهذه القوة لن يتمكن الدم من التغلب على الجاذبية الأرضية ليصل إلى الرأس والذي يبعد عن القلب مسافة 10 أقدام.

الوريد الوداجي به سلسلة من الصمامات والأوعية الدموية التي تعمل على إبطاء تدفق الدم إلى المخ عندما يكون رأس الزرافة على الأرض وإلا عانت من أزمة حادة.

فترة الحمل 14-15 شهراً بعدها يولد مولود واحد ، وهي تلد واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض ، ويكون طوله 1,8 متر وبعد عدة ساعات من الولادة يستطيع الصغير الحركة بسهولة ويرقد الصغير معظم وقته في حراسة الأم لحمايته من الأعداء وهم الأسود والفهود والضباع والكلاب الوحشية الأفريقية.

يعيش الزراف 20-25 عاماً ولكن قد يعيش 28 عاماً في الأسر.

الزرافة تستطيع أن تأكل 63 كلغ من الأوراق والغصينات يومياً

تدافع الزرافة عن نفسها بالركل ، ضربة واحدة في مقتل قد تشطر جمجمة أسد بسهولة أو قد تحطم عموده الفقري كما أن قوائمها الأماميتين أطول من الخلفيتين.

الزرافة لديها أقصر فترة نوم مطلوبة للثدييات ، بين 20 دقيقة – ساعتين كل 24 ساعة.

كان يظن أن الزرافة خرساء وليس لها صوت ولكن أثبتت الدراسات أنهم يتواصلون مع بعضهم البعض بدرجات تحت صوتية

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:15 PM
فيل


http://www.3z.cc/gal/data/media/130/WILD04_I.JPG




الفيل حيوان ثدييي نباتي ذو حجم ضخم ويعتبر من اضخم حيوانات الغابة فهو ذو رأس كبير وذيل قصير وله نابان من العاج و يعيش غالبا في آسيا و في غابات أفريقيا وهم بذلك ينفسمان إلى نوعان :




الفيل الهندي


وهوأصغر حجماً من الفيل الإفريقي ويتسم بالهدوء النسبي وسهولة الانصياع للأوامر وبذلك سهل تدريبه واستئناسه في قارة أسيا ليكون حيواناً من حيوانات الجر والحمل ويستخدم في عمليات قطع الغابات وهو وسيلة أكثر اقتصادية عن استخدام المكينة ، وبسبب طبيعته تلك ، سهل تدريبه ليكون من حيوانات السيرك فقد لا تجد فيلاً أفريقيا في السيرك على سبيل المثال.


يتعود الفيل الهندي على اهتمام صاحبه به ويجب عليه اصطحابه يومياً للاستحمام وحك جلده السميك وإن لم يفعل يرفض الفيل العمل.


يتميز عن الفيل الأفريقي بتحدب ظهره، والغريب أن أذنه على شكل القارة الهندية وبذلك يمكن تمييزة عن الفيل الأفريقي. في الهند وسريلانكا وبنجلاديش تدخل الفيلة في الاحتفالات الدينية ويجري تزيينها برداء ثقيل مزخرف كثير الألوان ، كما يتم تغطية نابيه بأغلفة ذهبية.


الفيلة البيضاء نادرة الوجود وفيما مضى كانت مقدسة وكانت توضع في قصور الملوك والأمراء حتى أن الفيلة البيضاء الصغيرة كانت ترضهعا مرضعات من البشر ، كما أن رسومها وتماثيلها كانت تملأ القصور.


الهندوس يقدسون الفيلة ويشكلون أحد أهم الآلهة الهندوسية على شكل مخلوق له رأس فيل وجسم انسان ويسمى جانيش والأسطورة باختصار هي عندما كان يقاتل جانيش اله الشر قطعت رأسه فقطع والده رأس فيل ووضعها مكانها فعاش على ذلك النحو ويجرى تصويره على ذلك الشكل. كما أن هياج أحد الأفيال في فترة التزاوج ليهدم الأكواخ ويدمر المزارع الذي ينتج عن زيادة الهرمونات في تلك الفترة ، يفسرونه على أنه تقمص أحد الأرواح الشريرة لهذا الفيل ولذلك يخشونه.




الفيل الأفريقي




أكبر حجماً من الفيل الهندي ويتميز بشكل أذنيه الأكبر حجماً التي تشبه قارة أفريقيا ، كما يمكن تمييزه من ظهره المائل وليس محدب كالفيل الهندي ، والفيلة الأفريقية أكثر شراسة ولذلك لم يسهل تدريبه ، كما أن هناك سبب آخر وهو أن الفيل الأفريقي لم يحظ بالاهتمام في سبيل تدريبه كما حظي به الفيل الهندي،

وفي أفريقيا تقود الأنثى الكبيرة القطعان وليس الذكور وهي تقود الطريق من أماكن الطعام إلى أماكن الشرب وينضم إلى القطيع قطعان أخرى ليصل العدد إلى مئات.

يتميز الفيل عن باقي الحيوانات الأخرى بخرطومه الطويل الذي هو امتداد لأنفه و يعمل عمل الذراع للإنسان ذلك أن طرفيه العلوي والسفلي عبارة عن زوائد عضلية تعمل عمل الأصابع حتى أن الفيل ليستطيع الامساك بحبة صغيرة " بأصبعيه " مجازاً كما تتميز الفيلة بأنيابها العاجية التي قد تصل لأحجام كبيرة والتي تعتبر غالية الثمن ولذلك تعرضت الفيلة في أفريقيا لخطر الانقراض بسبب صيدها من أجل الحصول على أنيابها.

سمات الفيل
يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة ، ويستفيد بذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا
حاسة الشم القوية التي تمكنه من شم الرياح للتعرف على مصادر المياه وكذلك الأعداء على ندرتها فلا تخشى الفيلة حتى الأسود.
تحب الفيلة التمرغ في الوحل والطمي ورش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حرارة الشمس الحارقة وتمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة
فترة حمل أنثى الفيل سنتين وهي تحن على ولدها كثيراً وتدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن جميع الصغار في حالة تعرضهم للخطر وبالأحرى فإن الصغار مسئولية القطيع بأكمله يدافعون عنهم حتى لو لم يكونوا أولادهم.
يحدث بشكل نادر أن تنجب الأنثى توأم ويعني ذلك صغر في الوزن عند الولادة ومسئولية إضافية في رعاية صغيرين تشبه صغار البشر في رغبتها في اللعب والغفلة عن الأخطار ، فهي تقضى وقتها في اللعب والتعرف على المخلوقات المحيطة ، وتقوم الأنثى الكبيرة وبقية الإناث على رعايتها وحمايتها متى تطلب الأمر ذلك.
قطعان الذكور أقل انضباطاً وتعاوناً وترابطاً من قطعان الإناث.
يقضي الفيل ثلاثة أرباع اليوم في مضغ النباتات الفقيرة في قيمتها الغذائية ولذلك يستعيض عن ذلك الفقر الغذائي بتعويض الكمية والأفيال تعري الغابات فهي تأكل 200 كيلوغرام من النباتات يومياً ، ولذلك فإن الفيل يستبدل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثرة استهلاكها .
يخرج الفيل كمية هائلة من الروث تصل إلى 136 كيلوغراماً ، تعيش عليها خنفساء الروث
يخشى الفيل النار والأصوات العالية ولذلك فعند هجوم الأفيال على المزارع ، يسرع المزارعون الآسيويون بحمل شعلات نارية كما يطرقون على صفائح
لا يخشى الفيل الفأر كما هو شائع ، وتلك حكاية قديمة لا أصل لها من الصحة.
عندما تشعر الأفيال بقرب موتها فهي تذهب إلى أماكن بعيدة عن بقية الحيوانات تسمى مقبرة الأفيال مجازاً

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:17 PM
وحيد القرن


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/09/Rhinoceros.jpg/800px-Rhinoceros.jpg



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/43/Rhinoceros_male_2003.jpg/800px-Rhinoceros_male_2003.jpg

وحيد القرن الأبيض




وحيد القرن (ويسمى أيضا كركدن و خرتيت وبالأنكليزية Rhinoceros) من الحيوانات الكبيرة الضخمة، ويعيش في قارتي أفريقيا وآسيا.

يتعرض هذا الحيوان إلى الإبادة بسبب قرنه حيث يقال أن له فوائد طبية ما ساعد على كثرة اصطياده و إبادته, وهناك حاليا قوانين صارمة لمنع صيده, وأنشأت له محميات خاصة.


خواصه

الحيوان البالغ يكون ارتفاعه 1.5 متر عند الأكتاف وطوله من 3- 3.65 متر طولاً والوزن من 454 - 1362 كلغ فالأنثى أصغر حجماً من الذكر.

صغير وحيد القرن يولد متوسط وزنه 38 كلغ بعد فترة حمل من 15-16 شهر ويمكنها أن تبدأ في تتبع أمها بعد 3 أيام فقط ، والصغار تكون هدفاً للضباع والأسود وفي الغالب تنجب الإناث الصغار كل 2-3 سنوات ويعيش وحيد القرن من 25-40 عاماً ولكن قد يعيش 50 عاماً في الأسر.

يتميز وحيد القرن بقصر النظر فلذلك قد يهاجم أولاً ثم يتبين لاحقاً

يتميز بحاسة شم ممتازة تمكنه من اكتشاف أماكن الأعداء

رغم وزنه الثقيل يستطيع الجري بسرعة جيدة

جلده الكثيف غالباً ما يكون ملجأ للحشرات والآفات ، ولذلك يشاهد غالباً وعليه طيور مثل فصائل أبو قردان تتغذى على تلك الحشرات.


أنواعه


كركدن أفريقي
كركدن سومطرة: مهدد بالإنقراض
كركدن أبيض
اتخذه السودان رمزا وطنيا لدى الإستقلال، ليتخلى عنه لاحقاً.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:19 PM
مها


http://123for.net/uploads/61193d7c3a.jpg



حيوانات من أصول الأبقار الوحشية وهي من ظباء الصحراء من صنف الظلفيات الصحراوية، بيضاء اللون وذات جسد متناسق وعينين كبيرتين جملتين طالما تغزل الشعراء بجمالها, فهي حيوان جميل كان على وشك الانقراض ولكن بفضل جهود حكومة الإمارات في الحفاظ على الحياة البرية وإقامة المحميات الطبيعية، تمت المحافظة عليها, كذلك سارعت بعض الدول العربية مثل عمان والسعودية والأردن وغيرها وهيئت لها محميات توفر لها ظروف قياسية لمعيشتها وتكاثرها ومنع صيدها.

العمر الافتراضي للمها في البرية 13 – 19 سنة حيث يصل وزنها 60 - 90 كغم بالنسبة للمها العربية ويصل وزنها 100 – 150 كغم بالنسبة للمها الأفريقية, تكون المها جاهزة للتكاثر لأول مرة وهي في 2,5 سنة من عمرها, حيث تلد عجلها بعد فترة الحمل تبلغ 8,5 شهر, حيث تضع عجلا بوزن 3 – 5 كغم, وترضع عجلها لفترة 6 – 10 شهر وتستطيع أنثى المها في السنوات الخصبة أن تحمل وتلد مرة واحدة بالسنة.

يستطيع المها العيش بدون ماء معتمدا بذلك على المياه المتوفرة في النبات التي تتغذى عليها وعلى قطرات الندى المتجمعة على أوراق النبات, فهي تقضي معظم فترة نهارها الحارة تحت ظلال الأشجار حتى لا تفقد أجسامها كميات الماء المكتسبة.

تتصف المها إمكانية سيطرتها على التعرق وأن بولها قليل ومركز جدا وكذلك خروجها فأنه جاف جدا وخالي من الماء, حيث تستطيع أن تبقى بدون شرب الماء وأن أطول زمن قياسي لها بدون شرب الماء حوالي 22شهرا لذا قد تقطع مسافة 155 كم في ترحالها في تتبع المطر, حيث بإمكانها أن تقطع 74 كم في 12 ساعة.

تعتبر الإمارات من أوائل الدول في المنطقة التي بادرت في الاهتمام بالمها العربية من الانقراض، فتم إنشاء قسم المحميات الطبيعية واتباع أحدث الأساليب العلمية المتطورة في الرعاية والتغذية والتزاوج، مما أدى إلى تضاعف أعدادها، بخاصة في دلما وصير بني ياس.

أسماء المها في اللغات الأجنبية:
عند الإغريق والرومان تسمى بـ(أوريكس) وتعني في اللغة القديمة (المعول) أو الفأس ذات الرأس المدببة, وهذه التسمية لها علاقة بشكل قرونها الطويلة.
في الإمارات تسمى بالوضيحي لكونها واضحة الرؤية، حيث لونها أبيض قريب من الفضة في لمعانه.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:20 PM
قرد



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/fb/Lightmatter_chimp.jpg



القرد (إنجليزية: Monkey أو Ape ) لفظ عام يطلق على مجموعة من الحيوانات التي تنتمي إلى رتبة الرئيسيات. تمتاز القردة بتفوق في الذكاء على العديد من الحيوانات وهي تعد قريبة للبشر من الناحية التقسيمية.


القرد في الثقافة العامة

قد تطلق كلمة قرد على شخص ما بقصد الإهانة في العالم العربي.



في القرآن الكريم

وردت كلمة قرد في القرآن الكريم في قصة اليهود الذين لم يلتزموا بالسبت فحولهم الله إلى قردة.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:21 PM
غوريلا




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/bc/Male_silverback_Gorilla.JPG/591px-Male_silverback_Gorilla.JPG



الغوريلا Gorilla هي من فصيلة القردة وأكبرها حجما حيث يصل وزنها إلى أكثر من 500 كيلو غرام.

بينت الدراسات الحديثة بأن الغوريلا حيوان ينحو نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية .

تتغذى الغوريلا على أوراق الأشجار وأوراق أشجار التوت خصوصا وكذلك تقتات على بعض أوراق النباتات الشوكية.

تعيش الغوريلا في مدينة رواندا في محميات ومستعمرات أعدت لها مخصوص للحفاظ عليها من الانقراض.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:24 PM
خفاش


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/77/Big-eared-townsend-fledermaus.jpg



الخفاش هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران.والخفافيش نجد أن أيديها وسواعدها تحولت كأجنحة تطير بها. وكانت تنتقل بالسماء المظلمة في العصر الإيوسيني منذ 50 مليون سنة. وأثناء هذه الفترة تغيرت ملامح هذا الحيوان قليلا. وهذا ما بينته الحفائر التي عثر عليها في أوربا وشمال أمريكا. ويوجد حوالي ألف نوع من الخفافيش وهي تعادل ربع عدد أنواع الثدييات. تنقسم الخفافيش لمجموعتين كبيرتين هما:
الخفافيش الكبيرة: Megachiroptera, or megabats وتعرف بآكلة الفواكه وتوجد في المناطق الاستوائية بأفريقيا وأستراليا والهند.
الخفافيش الصغيرة : Microchiroptera, or microbats آكلة مختلف الطعام ابتداء من الثدييات الصغيرة حني الأسماك . وهي أكثر انتشارا.
وبصفة عامة كل الخفافيش تنشط ليلا أو مع بزوغ الفجر أو ظهور الغسق , وكثير من الخفافيش الليلية تعتمد علي جهاز سونار للطيران والعثور علي الفريسة .وكثير من الخفافيش التي تطير بالغسق والغروب لديها بصر يمكنها من الإبصار في المستويات الدنيا من الضوء . لكن الخفافيش التي تعيش بالجزر المنعزلة والتي تقل بها الفرائس تطير بالنهار . عضة الخفاش قد تسبب مرض الكلب (السعار ). ولقد عرف مؤخرا أن الخفافيش لها فوائد. من بينها أنها عدو طبيعي للحشرات التي تطير ليلا. وتقوم بتلقيح حوالي 500 نوع من النباتات كالموز والبلح والمانجو والتين والكاشيو.وتفرز أيضا سمادا غنيا بالنتروجين يطلق عليه جوانو guano .

تتواجد الخفافيش في كل أنحاء العالم من المناطق الباردة إلي المناطق الحارة حتى بالغابات الاستوائية المطيرة. ولأنها تستطيع الطيران لمسافات طويلة نجدها وصلت الجزر المنعزلة والغير مأهولة بالمحيطين الهندي والباسفيكي. ومعظم أنواعها آكلة للحشرات. و تفضل الأماكن التي بها الطعام الوفير والملاذ الآمن. لهذا تفضل المناطق الحارة لوفرة الحشرات بها طوال العام. والخفافيش التي تعيش علي الفواكه الطازجة تمتص عصيرها ليلا.

الخفاش القزم الذي يعيش بالمنطقة الاستوائية بأفريقيا والذي يزن 170 جرام لابد أن يأكل 500 جرام من الفاكهة الطازجة كل ليلة أي حوالي خمسة مرات وزنه. وأثناء النهار الخفافيش تنام نهارا بالكهوف وتجاويف الأشجار والمباني وفروع الأشجار وغصونها.

وتنام وتستريح معلقة أرجلها الخلفية ورأسها لأسفل. وبهذا الوضع المقلوب لا تستهلك طاقة. لأن وزن جسم الخفاش يعلقه ويجعله مثبتا في مكانه.ومعظم أنواع الخفافيش تعيش في مستعمرات تضم الآلاف لتتجمع أسفلها نفاياتها وسماد الجوانو guano. وفي العديد من البلدان يجمع هذا السماد ليخصب المحاصيل وكان يستخلص منه المواد المتفجرة لوجود المواد النتيروجنية به. فالخفافيش تتجمع في كل البيئات المختلفة وتتواءم معها وتمارس البيات الشتوي.



أشكال وأنواع

أطوال الخفافيش تندرج من 3 سنتيمتر كخفاش أنف الخنزير الذي يعتبر أقل الثدييات حجما وخفاش الثعلب الطائر الذي يبلغ طوله 41 سنتيمتر وجناحه عرضه 1,7 مترا .ويبلغ وزنه من 2جرام إلي 1,3 كيلوجرام . ويمكن بسهولة تمييز الذكور البالغة. لأن الذكر له قضيب بارز وواضح والأنثي البالغة تميز بأن حول حلمة الثدي الشعر منحول بواسطة الرضيع . كما يمكن تفرقة كثير من الأنواع من الصوت والحجم والسلوك وتمييز الذكور من الإناث .



أجنحة الخفاش

أجنحة الخفافيش مدعمة من الداخل بعظام اليد و وكل جناح مصنوع من طبقتين من الجلد يسمي غشاء الجناح الذي يفرده بين عظام الأصابع ومتصل بجانب الجسم والساق الخلفية . ومخلب الإبهام حر ويستعمله في التعلق بالحيطان ولحاء الأشجار والأسقف أثناء السبات . وتوجد ثلاثة أزواج من عضلات الطيران مثبتة في الساعدين العلويين والصدر لتعطي قوة للطيران .ولما تتقلص هذه العضلات القوية تسحب الجناح ليرتفع الوطواط بالسماء والثلاث أزواج من العضلات بالظهر عندما تتقلص تجعل الجناحين يرتفعان لأعلي لتساعده علي الطيران .والخفاش يطير بسرعة 100كم \ساعة ويرتفع 3كم بالسماء ز وله قدرة علي المناورة في طيرانه.والإبطاء في سرعته . وبعض الخفافيش لها ذيل قصير ولكنه قد يكون بلا غرض . والبعض بلا ذيل أو لها ذيل طويل طوله بطول الخفاش كخفافيش ذيل الفأر. وفي بعض الخفافيش يستعمل كشبكة صيد للحشرات أو يكون كالكيس تخزن به الحشرات لتأكلها .



الفراء

فراء الخفاش طويل وناعم كالحرير ورمادي اللون . لكن يوجد شواذ لونها أبيض باهت كالخفاش الشبح الذي يعيش في المناطق الاستوائية الأمريكية .أو الخفاش الأصفر الفاتح الذي يعيش في أفريقيا أو أسود كخفاش ذات الأنف الرمح (المسحوب )الذي يعيش في أمريكا الوسطي . والخفاش الملون له فراء قرمزي اللون وأجنحة سوداء وبرتقالية ليمكنه التخفي بين الزهور . ويوجد نوع واحد لا شعر له وعاري الجلد . وفراء الخفاش للتدفئة رغم أن الشعر بالوجه والأماكن المكشوفة يستقبل وينقل التأثيرات الحسية كشوارب القطط أو الفئران .



رأس الخفاش

وجوه الخفافيش متباينة بشكل ملحوظ. فخفاش الفاكهة fruit bat الذي يعيش في العالم القديم له فم طويل ومسحوب يشبه فم الكلب أو الثعلب .بينما الخفاش مصاص الدماء vampire bat و أقرباؤه له أنف قصير وبه نتوء كالخنزير .

آذان الخفاش بما فيها خفافيش الآذان الطويلة نجد أن الأذن طويلة بطول الخفاش نفسه . وعلي جانب آخر نجد خفاش المقابر ذات اللحية السوداء أذنه قصيرة . وتختلف أشكال الأذن . فنجد أذن الخفاش مصاص الدماء الأسترالي واسعة تلتحم وتلتقي فوق الرأس . وكثير من الخفافيش يمكنها استدارة الأذن في اتجاه الأصوات الخافتة . ونجد أن حاسة السمع لدي الخفافيش متطورة للغاية لأنها تسمع بها صوت ارتداد وصدي الصوت .

عيون الخفاش بعض الخفافيش لها عيون كبيرة وواضحة بينما الباقي لها عيون صغيرة كالخرزة . وهذا الإختلاف يبين أن الرؤية لدي الخفافيش تلعب دورا كبيرا في حياتها بخلاف ما يشاع عنها في الأمثال القول اعمي كالخفاش . فلايوجد حقيقة نوع من أنواع الخفافيش لايري . بل بالعكس فبعض الخفافيش تري في العتمة احسن من الإنسان . والخفافيش الكبيرة آكلة الفواكه يمكنها رؤية الألوان .

أسنان الخفاش الخفافيش لها أسنان .فالخفافيش المولودة حديثا لها 22 من الأسنان اللبنية deciduous teeth وهذه الأسنان سرعان ما تستيدل ب 20 – 28 أسنان دائمة . وشكل الأسنان تختف من نوع لآخر حسب نوعية الأكل . ومن الأسنان يمكن التفرقة بين انواعها . فالخفافيش آكلة اللحوم carnivorous كالخفافيش مصاصة الدماء vampire bats لها أنياب حادة وقوية لتمزيق اللحم . ولها أضراس molars قوية لسحق العظم . والخفافيش آكلة الحشرات لها أضراس حادة حوافها كالمقص لتقطيع الحشرات و لطحنها . والخفافيش آكلة افواكه لها اضراس سطحها مفلطح كبير لتعجنها .



ملاحة الطيران

عندما تطير الخفافيش ليلا للبحث عن الطعام تري وتشم وتسمع وتصدر اصواتا ترددية مرتدة لتهتدي بها وتتعرف علي طريقها ولتتجنب الارتطام بعائق يعترض طريقها .فالخفافيش الصغيرة Microchiroptera الرمامة نجدها تعتمد في طيرانها علي نوع من السونار sonar الذي يعتمد علي التنصت لصدي الصوت ليهتدي به في طريقه . فيصدر الخفاش نبضات صوتية قصيرة لها تردد عال فوق قدرة الإنسان أن يسمعها بأذنيه . فتنتشر موجاتها أمام الخفاش الطائر. فترتطم بأي عائق في طريقه فترتد الأصوات كصدي ليترجمها بسرعة ويقدر المسافة بينه وبين هذا العائق وسرعته بالنسبة للبعد منه وحجم الأشياء من حوله ولاسيما أثناء الظلام . فيدير اتجاهه متجنبا الاصطدام به . وعلي جانب آخر معظم الخفافيش الكبيرة Megachiroptera, or megabats آكلة الفواكه نجدها لا تستعمل وسيلة صدي الصوت باستثناء الخفافيش التي تسكن الكهوف والمغارات فتستخدم جهاز تحديد الصدي داخل الكهوف وعندما تخرج للخارج تعتمد علي الرؤية والشم



الطعام

أكثر من 65% من الخفافيش تعيش علي الحشرات . ففي أمريكا الشمالية وجد أن الخفافيش العادية والبنية يمكنها أن تستهلك 600 ناموسة في الساعة . والخنافس تعتبر ثلث طعام الخفافيش البنية الكبيرة علاوة علي كافة أنواع الذباب والنمل الطائر. بينما نجد بعض الأنواع كمصاص الدماء الكبير يأكل الأسماك الصغيرة والزواحف والبرمائيات كالضفادع والطيور والثدييات بما فيهم الخفافيش الأخري .وهذه الخفافيش القناصة نجد أن أقدامها الخلفية طويلة وبها مخالب مدببة وحادة لتستطيع قنص الفريسة أثناء الطيران . وغير هذه الأنواع المفترسة تعيش علي الفاكهة والرحيق .فهي بدون قصد تنشر بذور النباتات وتلقحها .

وقد لاقت الخفافيش مصاصة الدماء عناية من العلماء للتعرف علي سلوكها في الأكل لأنها تتغذي علي الدم فقط .وتعيش في جنوب ووسط أمريكا . فوجد أن أسنانها كالأمواس الحادة حيث تقوم بعمل فتحة صغيرة في لحم الحيوان الثديي لتلعق الدم المنساب من الجرح , وليعيش الخفاش يلزمه حوالي ملعقتين كبيرتين من الدم يوميا . وريق الخفاش به مادة تمنع تجلط الدم وهي أقوي 20 مرة من أي مادة أخري معروفة مانعة لتجلط الدم ويحضر منها دواء دراكيولين Draculin الذي يستعمل مع مرضي الجلطات الدماغية والنوبات القلبية .



البيات الشتوي

تعتبر الخفافيش من ذوات الدم الحار ولكنها ليست كمعظم الثدييات لأنها تحافظ علي درجة حرارتها عندما تكون نشيطة . لكنها بالنهار عندما تستريح في مستعمراتها في حالة السبات torpor تنخفض درجة حرارتها لتكون مساوية للوسط المحيط بها . فلو كان باردا فإن الوظائف الحيوية بالجسم والتمثيل الغذائي يقل مما يمكن الخفاش من التوفير والمحافظة علي الطاقة . وبعض الخفافيش قد تدخل في بيات شتوي Hibernation طويل أثناء شهور الشتاء كما تفعل الفئران والسناجب للحفاظ علي الطاقة الثمينة والتي تجعلهم يعيشون في وقت ندرة الطعام .و لكن الخفافيش تمر بالبيات الشتوي . فمعظم الحيوانات التي تمر بالبيات الشتوي تنخفض درجات حرارتها أقل من عشر درجات مئوية. لكن الخفاش قد تصل درجة إلي أقل من درجة التجمد قليلا . فلقد وجد أن الخفاش الأحمر بلغت درجة حرارته ( – 5 درجة مئوية ) . وفي المناطق المعتدلة نجد أن الخفافيش التي لا تمر بمرحلة البيات الشتوي يمكنها الهجرة لمسافات طويلة حيث الدفء والطعام متوفران , الهجرة تعتمد علي مادة مغناطيسية في مخ بعض أنواع الخفافيش ليمكنها قياس حقول المغناطيسية الأرضية أثناء الهجرة لمسافات بعيدة والعودة لدياره .



الحمل والولادة

قليلا ما يعرف عن دورات تكاثر الخفافيش لتنوع أنواعها وانتشارها بالعالم مما لا يمكن حصر أو دراسة الخفافيش و لاسيما في البراري . لهذا يصعب تعميم القول عن حياتها . ومن بين الأنواع التي درست تماما وجد ان كقيرين لها نشاط جنسي سنوي .ومعظم الأنواع مزواجة فيمكن للفرد أن ينكح العديد. وأنواع كثيرة من الإناث الحوامل تهاجر] إلي مستوطنات تضم مئات الإناث الحوامل . وهذه المستوطنات أكثر دفئا من المستوطنات العادية. وهذا يساعد علي نمو الجنين بسرعة داخل وخارج الرحم.وفترة حمل الخفاش تتراوح ما بين 40 يوم و8 شهور. ومعظمها تلد واحد مرة سنويا والبعض يلد توأما. والخفاش ذات الذيل الشعري يلد ثلاثة.

ودورات الإخصاب للخفافيش التي تبيت بياتا شتويا أحيانا تنقطع. وبعض الخفافيش منها ما يتزاوج في الخريف كالخفافيش البنية الصغيرة وبعدها يبيت بياتا شتويا في شهور الشتاء.وتبقي الحيوانات المنوية كامنة في الإناث حني تنهض في الربيع فتقوم هذه الحيوانات بتخصيب البويضة. وفي خفافيش أخري كخفاش الفاكهة الأصفر الباهت وخفاش الفاكهة المكسيكي يحدث الإخصاب في الحال بعد النكاح لكن تتوقف البويضة المخصبة عن النمو لعدة شهور.

وتلد الخفافيش حيث ينزل الوليد من ناحية المقعد للإقلال من فرصة تعلق الأجنحة بقناة الولادة. والوليد يكون كبيرا نسبيا ويزن من 25 إلي 30% من وزن الأم. ويظل الوليد رأسه من فوق لتحت (بالمقلوب) في الأيام الأولي القليلة ليرضع من ثدي أمه. وحيث معظم الخفافيش تلد واحدا. وهذا سوف يقلق توازنها لو أن وليدها الجديد تعلق من جانب واحد. ولعلاج هذا الخلل يتعلق الوليد بزاوية عبر صدرها .وفمه يمسك ثديا واحدا ورجلاه الخلفيتان تمسك جسم الأم من تحت الإبط . وكل أنواع الخفافيش نجد الأمهات تعتني بوليدها . والأمهات تغذي الوليد فترة رعايته .ولكنها لا يمكنها أن تصطاد وهي حاملة له . لهذا تترك الصغار في الحضانة بالمستوطنة لعدة ساعات كل يوم . وعندما تعود للحضانة فعليها التعرف علي طفلها من بين الزحام الذي يضم أطفالا غرباء وكلهم متشابهون . وتتعرف عليه من تذكرها للمكان الذي تركته به ورائحته المميزة وصوت صياحه . فالخفاشة الأم المكسيكية ذات الذيل الحر يمكنها التقاط طفلها من بين 3000 طفل في المتر المربع بالكهف و كلهم متشابهون . وفي عام 1994 اكتشف العلماء عشر ذكور من خفاش الفاكهة من نوع دياك Dayak بماليزيا . واكتشفوا أن أثداءها مملوءة باللبن . و لا يعرف هل ترضع الصغار ولو كان , فيعتبر هذا شذوذا لأنه من المعروف أن الذكور من الخفافيش لاتعتني بصغارها . وستكون الحيوان الثديي الذكر الوحيد الذي يرضع مواليده . والخفافيش الصغيرة تنمو بسرعة , فبعض الأنواع تتعلم الطيران والسعي بعد 18 يوم . عكس صغا ر خفاش مصاص الدماء تحتاج لعناية والرضاعة لمدة 6 – 9 شهور من الولادة . وتتجنب الخفافيش المفترسين كالحداة والصقور والبوم والسناجب والكلاب البرية والقطط والأفاعي . ويمكن الخفافيش التعرض للأمراض وحوادث الطيران . وقد تعيش من 10 – 20 سنة حسب نوعها . والخفاش البني قد تطول حياته إلي 32سنة , وأخيرا .. لاشك أن الخفافيش في العالم تواجه محنة الانقراض الجماعي لتدمير المراعي ومواطنها وسوء استخدام المبيدات الحشرية السامة . والإنسان يتضايق منها لأنها تسبب له الخوف والإزعاج فيقتلها .و كان يوجد 30 مليون خفاش بكهف بالغابة القومية بجنوب شرق أريزونا . لكن ما بين عامي 1963 و1970 انخفض العدد ليصبح 30 ألف . وقد سجل في كل القارات والجزر أن 99,9% من الخفافيش قد انقرضت .

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:26 PM
قنفذ




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5f/Hedgehog_uk.jpg/800px-Hedgehog_uk.jpg




القنفذ Hedgehog حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفا فهو ينام شتاء ويستيقظ في ربيع ويعتاش على أكل الحشرات يأكل الديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور التي تعشش في البراري كما يأكل النباتات والثمار.

يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل وذو أرجل قصيرة يغطي كل جسمه أشواك حادة وعند شعوره بأي خطر يكور جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه.

يستطيع معاركة الأفاعي والثعابين و الحيات وذلك بتكوره ومحاولة التقاط ذنبها بفمه المختبئ وكل حركة للحية تزيدها ألما وضررا.

ينشط ليلا في الأيام المقمرة باحثا عن ما يقتات عليه.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:27 PM
سنجاب


http://alwaei.com/admin/topics/data/photos_and_files/Denver-Squirrel%5B1%5D.jpg



السنجاب حيوان من القوارض، يعيش غالبا على الأشجار، وله ذيل كثيف وكبير، وموجود في قارة اسيا، اوروبا وأمريكا. كما ويوجد في افريقيا لكن بسلالات مختلفة. من الأنواع المميزة للسناجب:
السنجاب الطائر.
سناجب الأرض.
من الصفات التي تشتهر بها بعض انواع السناجب، جمعها لأنواع المكسرات والجوز، وتخزينها لفصل الشتاء داخل الأشجار أو عن طريق دفنها في الأرض. وقد أظهرت الأبحاث أن للسناجب ذاكرة قوية لمكان حفظ المكسرات والجوز .

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:30 PM
جرذ



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f8/Fancyrat1.jpg



الجرذ، يوجد حوالي 65 فصيلة مختلفة من الجرذان. أكثرها إنتشارا هو الجرذ الأسود و الجرذ البني. و هما من مجموعة تسمى جرذان العالم القديم، أو الجرذان الحقيقية، و أصلها من قارة أسيا.و الجرذ أكبر حجما من قريبه الفأر، بوزن يصل الى النصف كيلو.


يوجد منها أنواع أليفة يمكن تربيتها في المنزل، و هذه الجرذان الأليفة تنحدر من سلالة الجرذ البني.


الجرذان بشكل عام تشكل أكبر خطر على مخزون الطعام في العالم؛ إذ يقدر أن الجرذان و غيرها من القوارض تمدر ما بين 1/5 الى 1/3الطعام النتج على الأرض.






فأر


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/ab/House_mouse.jpg


الفأر حيوان لبون من القوارض.

الفئران عديدة الأنواع منها الصغير الذي لا يزيد وزنه على بضعة غرامات والذي قد يعيش في المنازل بالقرب من المناطق الزراعية إلى عدة مئات من الغرامات ومنها الفأر البني أو فأر المجاري هو من القوارض قوية البنية حيث يزن في المتوسط أكثر من 300 غرام وله ذيل طويل ويكثر في النرويج وهو قارض عدائي وماكر جدآ

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:33 PM
ضب


http://www.y1y1.com/data/media/51/105.jpg



الضب حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري, شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب. يصل طول الضب إلى 85 سم عندما يتمّ نموه. ويعتمد الضب على النبات في غذائه وشرابه فهو لا يشرب الماء إلا نادراً. ‏ يؤكد البعض بأن هناك فوائد من أكله, وكذلك توجد فائدة من المعالجة بدمه مؤكدة لدى الكثيرين من البدو.

يوجد بالمناطق الصحراوية عموماً ويشاهد وقت الربيع والصيف عندما تظهر النباتات في الصحراء ، يوجد في السعودية و العراق ويوجد في أبو ظبي حيث أقاموا محمية خاصة لتكاثره حيث يكاد أن ينقرض لديهم من كثرة اصطياده هناك.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:34 PM
حرباء




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1a/Chameleon_in_Berenty_Madagascar_0002.JPG/800px-Chameleon_in_Berenty_Madagascar_0002.JPG



الحرباء (Chameleon) حيوان بيوض من الزواحف, تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا, وتعيش في الشقوق. تصطاد الحرباء غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.

حباها الله بطريقة للتخفي من أعدائها في الطبيعة عن طريق تغير لونها ففي الأرضي الزراعية تتلون بلون الزرع في المنطقة وسيكون لونها يميل إلى الخضرة، وفي الأرضي الجرداء يكون لونها قريباً من اللون البني، وأما في الصحراء فلونها يميل إلى الصفرة مثل لون الرمال, حيث تنتشر على جسم الحرباء غدد تتأثر بألوان الوسط المحيط بها، فلذلك يتغير لون جلد الحرباء تبعاً لذلك الوسط.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 02:36 PM
ثعبان



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b3/Anaconda_jaune_34.JPG/600px-Anaconda_jaune_34.JPG

نوع من أنواع الثعابين يدعى أناكوندا الصفراء



الثعبان حيوان زاحف من ذوات الدم البارد, لها أنواع عديدة تختلف من بلد إلى آخر, وجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 300 مليون سنة ، ويقال كان لبعضها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية في جسمها تسمي بالمهاميز, للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من 200 – 400 فقرة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات.

يتراوح طول الثعابين من بضعة سنتيمترات إلى بضعة أمتار, جلدها مغطى بالحراشف وهي تبدل جلدها بين فترة وأخرى مما يساعدها على النمو.

متوسط عمرها 15 – 25 سنة, طريقة سيرها للانتقال من مكان لأخر تكون بالزحف وهناك حركات مختلفة للزحف لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها.

الثعابين بعضها سام وسام جدا وبعضها الأخر غير سام وتختلف سموم الثعابين باختلاف أنواعها, ولسمومها استخدامات طبية عديدة.

تعيش الثعابين في كل مكان فبعضها يعيش على الأرض وبعضها يعيش بالماء وبعضها يعيش على الأشجار.

الثعابين حيوانات طرشاء لا تسمع ولكنها تتحسس بطرق مختلفة فلبعض الثعابــين فتحات فوق منطقة الفم والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤيا ليلاً أو في الظلام الدامس.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 08:40 PM
سلحفاة



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/49/Diamondback_turtle_adult_female.jpg/800px-Diamondback_turtle_adult_female.jpg



سلاحف Turtles هي زواحف من ذوات الدم البارد ، جسمها محمي بدرقة صلبة ، هناك نوعين من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى «الترسة البحرية»


الدرقة

تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة, وهي تغطي جسم السلحفاة لحمايته. كما يمكن معرفة عمر السلحفاة بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة، تماماً مثل عد الأسنان في الخيل وعد الدوائر داخل جزع شجرة بعد قطعها.



بعض الخصائص

ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قرني تطحن به الطعام. على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء كما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب اصرارها. و عند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابية لتسناسب السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.



البيات الشتوي

تدخل السلحفاة البرية في البيات خلال شهور الشتاء ونادراً ماتشاهد خلال شهور الشتاء.



الغذاء

بالنسبة للسلحفاة البرية، فهي تتغذى على الحشائش والنباتات والخضروات ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف ، أما السلحفاة المائية فهي تتغذى على الأحياء المائية الصغيرة وهي تعتبر العدو الأساسي لقنديل البحر ذلك أنها الحيوان الوحيد الذي يحد من تكاثره ، ولذلك في الأماكن التي يكثر بها صيد الترسة البحرية ، تتكاثر القناديل بشكل كبير وخصوصاً في فصل الصيف.


التكاثر

السلاحف سواء البرية والبحرية شأنها شأن بقية الزواحف تضع البيض ، ولذلك فالسلاحف البحرية تبحث عن الجزر الغير مأهولة فتحفر حفرة لتضع فيها البيض ليحظى بالدفء وحين تفقس البيوض ، تنطلق الصغار بشكل غريزي الى الماء لتستكمل دورة حياتها، وهي لا تخرج من البحر إلا عند وضع البيض.

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 08:42 PM
ضفدع


http://www.friendsoflight.com/pp/data/508/main2.jpg



ضفدع (Frog) ومجموعها ضفادع من البرمائيات وهناك حيوان أخر قريب الشبه منه يعرف بالعلجوم (Toad) ضفدع الطين وكلاهما من مجموعة أنيورانز (Anurans)، ويسمى صوتها نقيقاً.

تتواجد الضفادع في كل أنحاء العالم تقريبا عدا القارة المتجمدة الجنوبية، وتعيش في المناطق الرطبة. عادة ما تختبئ نهاراً وتنشط ليلاً. غذائها الحشرات والديدان, ومنها ما يعيش على النباتات.

لون جلدها بين الرمادي والبني المنقط, لها يدان قصيرتان ورجلان طويلتان تستعملهما للقفز في حركتها الاعتيادية, وليس للضفادع ذيل. الضفادع من الحيوانات ذات الدم البارد فهي تختفي في الشتاء حيث تسبت لحين تحسن درجة الحرارة.

أنواعها كثيرة تصل إلى 4000 نوع منها ما هو سام. تبدأ حياتها بالبيوض تضعها الأنثى في البرك وتلقح خارجيا. تبيض أنثى الضفدع كثير من البيض يصل 10000 بيضة تفقس عن مخلوق صغير يشبه السمك الصغير يعرف بالدعموص الذي مع الوقت يبدأ شكله بالتغيير فتظهر له أرجل وأيدي.

من الضفادع السامة ضفادع السكر والتي تتواجد في حقول قصب السكر وهي ضفادع سامة تملك أكياسا ذات سمية عالية خلف رؤوسها تقتل بسرعة الحيوانات التي تتغذي عليها.

يجمع بعض أنواع الضفادع لتقدم أفخاذه كوجبات طعام مميزة

أحمد سعد الدين
22-02-2006, 09:10 PM
كنغر



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/73/Kangaroo2.jpg/700px-Kangaroo2.jpg

الكنغر Kangaroo



المجموعة: ذوات الوتر

القسم: الثدييات

الفصيلة: الحيوانات الكيسية (الجيب)

العائلة: الكنغريات

الفئة: كنغر

النوع: كنغر عادي

هي أكبر الحيوانات من طائفة الجرابياتالتي تحمل صغارها في جيب في البطن ، ومنها دب الكوالا ، ومن هذه الفصيلة أنواع الكنغر ، منها الكنغر الأحمر والكنغر الرمادي ، يعيش في استراليا ومعروفة منه عدة أنواع. يبلغ حجم صغارها حجم الأرنب للكنغر.

الكنغرالعادي يصل أحياناً لارتفاع مترين ووزن 100 كغم. يستعمل أرجله الخلفية للحركة وذنبه القوي ليحافظ على اتزانه أثناء الحركة بالقفز والركض، تستطيع الكبار أن تقفز الى بعد 33 قدماً وارتفاع 9 أقدام.

تلد جرائها قبل أن يتم نموها لذا تستكمل نموها داخل جيبها.

لحم الكنغر يؤكل في أستراليا

بنوووتة
22-03-2006, 06:39 PM
[B]مشكور على الموضوع الجميل و الرائع