المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظريات ومدارس الادارة وتطورها


الصفحات : [1] 2

FADEL80
22-04-2005, 02:06 AM
السلام عليكم

بحثت كـــــــــــــــــــــــــثـــــــــــــــــــــــ ـيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا :( (بطول الكلمه) عن كتب في ادارة التسويق او تأهيل المسوقين أو حتى في مجال التسويق لكن دون جدوى

فمن لديه كتاب او حتى نصوص تعليمية تخص التسويق لايبخل علينا وله جزيل الشكر

تحياتي

rush
07-10-2005, 10:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

كل عام وأنتم بخير,,,

ارفق لكم كتاب كامل لفيليب كوتلر وهو ابو التسويق الحديث ,عسي ان يتم تعميم الاستفادة لكم.

أخوكم أبوعمر

خبير ومحلل مالي
09-10-2005, 12:27 AM
نشكر الاخ ابو عمر على طرح هذا الكتاب عن التسويق

وهذه بعض المعلومات الاضافية عن التسويق

التسويق Marketing

تعريف التسويق
كثير من الأشخاص ولا أنكر كنت منهم يعتقدون أن التسويق عبارة عن إعلان في الجريدة أو التلفزيون وقد يصل إلى عرض المنتج في المحلات أو السوبر ماركت لتجربته، كانت هذه هي فكرتي عن التسويق ولكنى اكتشفت أنها تختلف تماما وفى رأيي هي فن، بحيث يمسك الشخص في يده الحقيقة واليد الأخرى الخيال والربط بينهم لتوفير منتج يرضى كلا الطرفين المستهلك والمنتج.



وقد يعرف بعض الأشخاص أن التسويق هو (اربح-اربح) (win-win )بمعنى:

المستهلك يمتلك المنتج الذي يحتاجه

والمنتج يحقق الأرباح المرجوة للمنتج



بالأحرى التركيز على ما يطلبه ويتمناه المستهلك ضروري جدا لإنجاح التسويق.

أنشطة التسويق
كما ذكرت أنشطة التسويق ليس فقط إعلانات بل مهمة التسويق تبدأ قبل إنتاج المنتج.

تبدأ أنشطة التسويق بتطوير المنتج الذي يحوز على رضا المستهلك فتقوم بإجراء الأبحاث التسويقية، ثم تطور المنتج، السعر، الدعاية منها الإعلان العلاقات العامة وغيرها...، مكان البيع سواء كان عن طريق المنتج أو الممولين.

مكان التسويق في الشركة وكيف يتم ربطة مع باقي أقسام الشركة
لتوضيح صورة التسويق أكثر، لنأخذ صورة اكبر عن أقسام الشركة وربطها مع بعض:-

بعد الجهود التي يبذلها قسم التسويق، تتخذ قرار المنتج من ناحية

المنتج الذي يكون عليه الإقبال والطلب

من هم المستهلكين

كيف سيتم توفيره

ثم ننتقل إلى قسم التصنيع، ويتم تصنيعه بناء على المعلومات التي وفرها لهم قسم التسويق بعد إجراءه للأبحاث التسويقية

ثم ننتقل إلى قسم المحاسبة الذي يدرس الميزانية والتمويل اللازم للإنتاج

ثم ننتقل إلى قسم الموارد البشرية الذي يتم عن طريقة توظيف وتدريب الطاقات البشرية لإنتاج وتسويق وبيع المنتج.

الإدارة التسويقية Marketing Management
هي تحليل وتخطيط الخطط التسويقية وتنفيذها والتحكم بالبرنامج الذي صمم من اجل بناء واستمرار تبادل المنفعة مع المشتري المستهدف من أجل الوصول إلى الهدف الذي وضعته الشركة.

إدارة الطلب أو إدارة طلبات السوق Demand Management
قد يعتقد البعض أن الإدارة التسويقية هي عبارة عن إيجاد مشترين لمنتجات الشركة. ولكن الشركة تتطلب إقبال معين أو مستوى معين للطلب على منتجاتها.
في مرحلة من المراحل قد لا يجدون اى طلب على المنتج ومرحلة أخرى يكون الطلب متوسط ومرحلة أخرى يكون الطلب شديد وقد لا يتمكنون من توفير كل الطلبات لذلك يوجد هناك إدارة تسويقية لمختلف هذه المراحل.

بناء علاقة مربحة مع الزبون
إدارة الطلب يعنى إدارة الزبائن وطلبات اى شركة إما أن تكون عن طريق زبائن جدد أو زبائن قدامى. نظرية التسويق القديمة تعتمد على التركيز على جذب زبائن جدد وإتمام عملية البيع. أما اليوم فإن النظرية اختلفة، عدا عن تصميم استراتيجيات لجذب زبائن جدد، فان الشركات الآن تتجه نحو بناء علاقات قوية مع الزبائن القدامى.

لماذا على الشركة الإبقاء مع الزبائن القدامى؟
في الماضي تواجه الشركات اقتصاد متوسع وسوق متنامي، وكان بامكان الشركات ملء السوق بالزبائن الجدد دون الخوف من فقد الزبائن القدامى. أما اليوم فإن الشركات تواجه تغيرات جغرافيه وبطء نمو الاقتصاد وزيادة دخول المنافسين في السوق وكل هذه العوامل تجعل من الصعب جذب زبائن جدد. بالاضافه إلى ذلك فأن تكاليف جذب زبائن جدد تتزايد وفى الحقيقة قد تصل التكاليف إلى خمسة أضعاف تكاليف إبقاء زبائن قدامى.


دعونا نناقش هذه النقطة ووضعها في العالم العربي.
للأسف أغلبية الشركات التي تعاملت معها تعتمد على النظرية الأولى دون أن يعرفوا، كيف؟ لو لاحظنا أن أغلبية الشركات الربحية تعتمد أو تعطى مندوب المبيعات نسبة من البيع ونظرا لتدهور الاقتصاد في معظم دول العالم العربي فإنهم بحاجة للكسب السريع حتى لو اضطروا لتزيف الحقيقة أو إعطاء جزء من الحقيقة الكاملة عن المنتج مما يسهل من عملية البيع ولكن هل تعتقدون أن الزبون بعد أن يكتشف الحقيقة يود أن يرجع للشراء من هذه الشركة؟ لا اعتقد أن النفس البشرية تميل إلى الرجوع لشخص قام بغشها وفى نفس الوقت لديها حرية الاختيار للذهاب لشراء منتج منافس.

وليس فقط هذا قد يبيع المندوب أو صاحب الخدمة المنتج بشكل عالي الجودة ولكن هناك نقطة مهمة وهى المتابعة، اى بعد الشراء يقوم المندوب بالاتصال بالزبون للتأكد أن كل شئ يسير بانتظام وان المنتج لاقى رضي الزبون. في هذه الحالة يكون المندوب حقق هدفين باتصاله الأول التأكيد على الزبون بأنهم يهتمون به وبهذا يجذبونه ويبنون علاقة معه والهدف الثاني هو معرف إذا هناك أجزاء لم ترضى الزبون بالتالي تتسنى لهم الفرصة في تطوير المنتج ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل توجد متابعة في الدول العربية، شخصيا لم أجد اى مندوب يتصل ليتأكد من اننى راضيه عن المنتج بل بالعكس وجدت مندوب يقول لي ماذا افعل اشتريت ودفعت وهذا هو حظك!

دعونا نأخذ مثال اخر على ذلك، يسمع الأغلبية من الناس وقد يتعرضون لهذه التجربة وهى تصليح السيارة، قد لا يعمل الميكانيكي بضمير وخصوصا لو كنت زبون جديد لديه فقط من دافع الربح وفى اعتقاده انك سترجع إليه، بعض الناس قد يرجعوا مرارا وتكرارا وبحسن النية، ولكن لو اكتشفت أمره وأمر استغلاله لك هل ستعود له؟ بالطبع لا ستحاول جاهدا البحث عن ميكانيكي أخر الإ إذا كنت من النوع الذي يحب استغلال الآخرين لك. بالتأكيد سيخسرك كزبون دائم له ولقد غاب عن باله وهذا الذي لا يعرفه الكثيرين الكلمة المنتشرة word of mouth وهى نوع من الإعلان ولكن عن طريق الناس دون تتدخل الشركة اى تخبر أصدقائك واهلك ومعارفك عن الخدمة، ويكون محظوظ الذي أسدى خدمة في منتهى الجودة بالتالي الكل سيتحدث عنه وسيكون له زبائن قدامى وزبائن جدد دون الخوف من منافسه أو تدهور الاقتصاد. ومثال قريب ونسمعه من زوجات البيوت وهو السباك.

الأهم من كل هذه النظريات، هي شريعة الله سبحانه وتعالى، لو كل بائع أو صاحب عمل راعى الله وذمته وضميره سيجد المستهلك قريب منه ودون الحاجة إلى إعلان. اعمل بضمير وتوكل على الله

خبير ومحلل مالي
09-10-2005, 12:28 AM
أعمدة التسويق المهمة Marketing Mix

التسويق يعتمد بالدرجة الأولى على المنتج والسعر والمكان والترويج والمعروفة ب 4Psوهم (Product, Price, Place, Promotion) بالاضافه إلى محاور أخرى لا يستطيع المسوق تجاهلها لان كل محور يكمل الأخر منها المنافسين والمستهلكين والكثير سوف نتطرق له فيما بعد.


أ- المنتج (Product)

نتحدث عن المنتج (Product) هو كل ما يمكن عرضه في السوق ليرضى حاجة أو رغبه. وقبل التطرق أريد توضيح نقطه هناك فرق بين حاجه أو رغبه

الحاجة (needs) كل ما يحتاجه المستهلك ويكون شئ ضروري لا يستطيع الاستغناء عنه. مثلا لا يستطيع الاستغناء عن شراء الماء.
الرغبة (wants) كل ما يرغب المستهلك أن يشتريه وليس ضروري فقط ليرضى ذاته. مثلا نوع السيارة البعض يقتنى السيارة لحاجته للمواصلات والبعض يقتنى السيارة لحاجته ويرغب باقتناء أغلى سيارة.

والمنتج ينقسم لقسمين وهو منتج ملموس(goods) مثل الملابس ، أو منتج غير ملموس (service) مثل خدمة تصليح السيارة.



ويتكون المنتج من مواصفات وفوائد Product Features and Benefits وعند عرضها على المستهلك يتم ذكر المواصفات والفوائد الخاصة بها لتشجع المستهلك على الشراء. المواصفات Features قد تجدها الحجم واللون والفعالية والتصميم والخامة وقد تكون ساعات العمل إذا كانت خدمة. أما بالنسبة للفوائد Benefits هي التي تجيب على سؤال المستهلك، ماذا سأستفيد من هذا المنتج؟



اكتشف منتجك :

لتتعرف أكثر على منتجك يجب أن تكتشف وجهة نظر المستهلك أو الزبون. فيجب أن لا تضع نفسك مكان المستهلك وتستنتج ما يحتاج فحسب بل يجب عليك أن تتحدث إليهم أو تقوم بإجراء أبحاث تسويقية لمعرفة ما يحتاجه المنتج للتطوير فهذا قد يساعدك في معرفه أشياء لم تخطر في بالك.

ولهذا فقد تقوم ب...

اسأل الزبون عن اقتراحات لتطوير المنتج.

أعط أهمية لشكاوى الزبائن، ويجب أن تكون ذات عقلية متفتحة ومتقبلة للانتقاد. من هذه النقطة أحب أن أوضح شئ، للأسف في العالم العربي لا تعترف شريحة كبيرة من أصحاب الأعمال بالمقولة (الزبون دائما على حق) وذلك لأنهم كما ذكرت في السابق يعتقدون أنهم سيتخلصون من زبون واحد ويستطيعون أن يكسبوا زبائن آخرين.

راقب منافسيك. هل غيروا شئ في منتجهم؟



لما هو مهم أن تعرف ماهى مواصفات وفوائد منتجك؟

تساعدك على طباعة المنشورات الإعلانية والمطبوعات وفى حالة البيع عن طريق مندوب المبيعات.

الاختلاف، عند معرفة الفرق والاختلاف سيساعد على تمييز بضاعتك عن باقي المنافسين. مثال على ذلك هنا في الإمارات يوجد بنك لا يقدم خدمته إلا لأصحاب الملايين بالتالي الفرق بينه وبين باقي البنوك انه لا يتعامل إلا مع أصحاب الملايين أما البقية مع الكل.

يساعد على معرفه الاستراتيجيات التي سوف تستخدمها منها الأسعار والترويج.

الاستراتيجيات التي تعتمد على المواصفات

التقديم Introducing : اى تقديم منتج لأول مرة في السوق سوف يجعلك الأول على منافسيك وسوف يتمركز في ذهن الزبائن انك الأول، مثال على ذلك لنتخيل أن شركة نوكيا قامت بتصميم هاتف يتم شحنة بالكهرباء وبالطاقة الشمسية بالتالي تكون أول شركة موبايلات تطرح موبايلات تشحن بالطاقة الشمسية.

تطوير المنتج Improving/Modifying : بدل طرح منتج جديد في السوق قد تفكر في تطوير منتجك، بالتالي سوف يترك انطباعا لدى الزبائن أو المستهلك بأنك تسمع وتهتم لأرائهم لترضيهم.

البحث من إعداد الأخت حصة الشامسي

خبير ومحلل مالي
09-10-2005, 12:38 AM
ملفات مرفقة تبحث في التسويق

خبير ومحلل مالي
17-10-2005, 11:26 PM
مقدمة

تعريف الادارة
ان وضع تعريف محدد وشامل للمصطلحات فى العلوم الاجتماعية بصفة عامة وفى الادارة بصفة خاصة من الامور الصعبة الشائكة ، لان الانسان بطبعه كائن ديناميكى ومتطور ومتغير ، بالإضافة الى التأخر الكبير فى الاهتمام بعلم الادارة وبنائها النظرى ، وتعدد العلوم التى تدرس الادارة وكل علم او مدرسه تدرس الادارة من الزاويه الخاصة بها وبالتالى تتعدد التعريفات

وفيما يلى بعض منها :

• الادارة هى تحديد ما يجب ان يقوم به العاملون من اجل تحقيق الاهداف المحددة ثم التاكد من انهم يقومون بذلك بأفضل الطرق واقل التكاليف .

• الادارة هيا تحديد الاهداف المطلوب انجازها وتخطيط وتنظيم وقيادة وتوجيه ورقابة جهود المرؤوسين من اجل تحقيق هذه الاهداف بأقصى كفاءة .

• الادارة هي تنظيم استخدام الموارد المادية والمالية والبشريه من اجل تحقيق اهداف محددة .

• الادارة هيا انجاز الأشياء والوصول الى الاهداف من خلال الأخرين .

• الادارة هى قيادة مجموعة من الأفراد للوصول الى هدف محدد بصرف النظر عن طبيعة او مشروعية هذا الهدف .

• الادارة هي تحديد الاهداف المطلوب تنفيذها وتخطيط وتنظيم وتوجيه وقيادة وتنسيق وتنمية جهود ومهارات العاملين من اجل تنفيذ هذا الهدف .

الادارة بين العلم والفن ....

• الادارة كعلم :
مجموعه من المبادىء والاسس والقوانين والنظريات الخاصة بقيادة وتوجيه جهود وأنشطة المرؤوسين نحو تحقيق هدف محدد .

• الادارة كفن :
مجموعه من المهارات والقدرات والمواهب والخبرات التى يكتسبها المديرون من واقع الممارسة الفعلية والخبرة العملية .

ورغم كل الجهود المبذولة لتحويل الادارة الى علم له أصول ومبادىء ونظريات ، ورغم الاتجاه الواسع نحو استخدام الأساليب الرياضية والإحصائية وبحوث العمليات فى كافة فروع الادارة ، ورغم محاولة الاستفادة من العلوم السلوكية وعلم النفس والاجتماع وتطبيق مبادئه فى مجال الادارة نجد التالى :

• لا زال المديرين يتخذون قراراتهم على أساس الحدس والتخمين والبديهية

• لازالت المشكلات الادارية أصعب من ان توضع فى شكل قوالب رياضية او أنماط عملية ثابتة ومستقرة .

• نجد ان هناك فروق بين الدول المتقدمة وبين الدول النامية فى طبيعة الادارة كعلم وفن

- الادارة فى الدول المتقدمة علم اكثر منها فن بمعنى ان الادارة فى هدذه الدول تعتمد على التفكير العلمى وعلى المنهج العلمى فى اتخاذ القرارات وفى القيام بوظائف الادارة على اساس النظريات والمبادىء والأصول العلمية .

- الادارة فى الدول المتخلفة فن اكثر منها علم بمعنى انها تعتمد على المهارات والخبرات الشخصية اكثر منها على المبادىء والأصول العلمية بل يمكن القول ان الادارة تقترب من العشوائية فى هذه الدول أكثر منها الى العلم .

- نفس القول صحيح عند الحديث عن المنظمات المتقدمة والناحجة والمنظمات الفاشلة فالادارة فى الاولى علم ثم فن وفى الثانية فن اكثر منها علم .

نستنتج من ذلك ان الادارة تجمع بين العلم والفن وتختلف درجة اقترابها من العلم او الفن باختلاف نوع وحجم المنظمات وظروف البيئة المحيطة بها والعاملين بهذه المنظمات .

خبير ومحلل مالي
17-10-2005, 11:28 PM
العوامل الممهدة لظهور علم الادارة :

ان تطبيق الادارة وممارستها فى الواقع بدا منذ فجر التاريخ وبداية ظهور المدنية ، فإذا نظرنا للمصريين القدماء نجد ان عندهم قدرات ادارية فعّالة فى بناء الاهرامات والمعابد وادارة شئون دولتهم وينطبق نفس الشىء على الحضارات القديمة مثل الصين وبابل والإمبراطورية الفارسية والرومانية وقدم المسلمون نماذج مبهرة فى مجال الادارة جعلتهم ينتقلون من حياة البداوة الى دولة مترامية الأطراف ذات حضارة عظيمة .

ولكن دراسة الادارة كعلم له مبادىء ونظريات لم يبدأ إلا نتيجة للثورة الصناعية أواخر القرن التاسع عشر ، وما صاحبها من ظهور اختراعات عديدة الذى أدى الى تقدم الصناعة الآلية بشكل كبير وإنشاء المصانع الكبرى والتوسع فى الإنتاج

ومن الأسباب التى أدت لظهور علم الادارة ما يلى :

1. اتساع حجم المشروعات والتوسع والتطور أدى الى كبر وتعقد مشاكل ادارة هذه المشروعات .

2. ظهرو الشركات المساهمة على نطاق واسع مكن عدد كبير من اصحاب رؤوس الاموال من استثمارها عن طريق شراء الاسهم ومع ازدياد عدد حاملى الاسهم اصبح من الصعب عليهم ادارة المشروع ، فكان من الضرورى وجود فئة من المديرين المحترفين عليهم ادارة المشروع مما ادى الى فصل الادارة عن ملكية المشروع ، وعلى هذا الاساس اصبحت فئة المديرين هى المسئولة عن نجاح المشروع او فشله ، مما دفعهم للبحث عن اساليب ادارية افضل لاداء مسئولياتهم نحو اصحاب رأس المال ، وبهذا انتقلت السيطرة على المشروعات من طبقة الملاك الى طبقة المديرين ، واطلق على هذا التحول اصطلاح الثورة الادارية .

3. تطبيق مبدأى تقسيم العمل والتخصص : مع كبر المشروعات ثم تطبيق مبدأى تقسيم العمل والتخصص ادى ذلك الى سرعة أداء العمل وإتقان الأفراد لأعمالهم المتخصصة وزيادة الانتاج بكميات كبيرة ، ولكن ادى هذا الى ظهرو مشاكل ادارية منها ضرورة التنسيق والتخطيط بين اجزاء العمل وكذلك الرقابة الجيدة على العمال .

4. مع زيادة عدد المشروعات الخاصة فى ظل النظم الرأسمالية وُجدت العديد من المشاكل لتعارض مصالح الافراد مع مصلحة المجتمع فى اغلب الأحيان ، فكان ان تدخلت الدولة بأشكال مختلفة من الضوابط لتوجيه وضبط حركة المشروعات الخاصة مثل قوانين حماية المستهلك ورقابة جودة المنتجات او تحديد حد ادنى من الأجور وتشيع المشروعات ببعض الامتيازات مثل الإعفاءات الجمركية او الضريبة ، وقد ضاعف ذلك من اعباء ومسئولية ادارة المشروع وتطلب الامر ضرورة قيام المديرين بالتعمق فى دراسة علاقة المشروع بالدولة والمجتمع والتشريعات المنظمة لذلك .

وقد ظهر عدد من رجال الادارة والباحثين الذين حاولوا معالجة مشاكل الادارة بالأسلوب العلمى المنظم بدلا من الاعتماد على أسلوب التجربة والخطأ ، مما أدى الى ظهور اتجاهات ومناهج مختلفة لدراسة الادارة وفيما يلى نبذة مختصرة لهذه المدارس او المداخل حسب تطورها التاريخى .

خبير ومحلل مالي
18-10-2005, 12:07 AM
مدخل الادارة العلمية
ارتبطت افكار الادارة العلمية باسم فردريك تيلور ( 1856 – 1915 ) وكان يعمل مهندس باحدى شركات الصلب بالولايات المتحدة الامريكية ، وكان الهدف الاساسى للادارة هو الحصوزل على اكبر قدر من الرفاهية لصاحب العمل مصحوبة باكبر قدر من الرفاهية الممكنة للعامل ، ويكون ذلك عن طريق الزيادة فى انتاجية الافراد .

وقد لاحظ تيلور ان تحقيق الزيادة فى الانتاجية يحده قيدان :
• جهل الادارة بالطرق العلمية اللازمة لتحديد كمية العمل وزمنه
• كسل او تكاسل العمال فى تأدية العمل بسبب الميل العريزى فى الانسان ناحية الكسل ، ومن ناحية اخرى عدم وجود حافز تشجيعى لزيادة الجهد فى تأدية العمل من ناحية أخرى .

ويتلخص اسلوب الادارة العلمية عند تيلور فى ان هناك دائما طريقه نموذجية أو نمطية لاداء اى عمل وان هدف الادارة العلمية هو التوصل او التعرف على الاسلوب الوحيد الافضل لاتمام العمل بشكل امثل .

فقد لاحظ تيلور ان كل عملية يقوم بها العامل تتكون من عدة حركات بسيطة ، يمكن تحليلها وقياس الوقت الذى تستغرقه هذه الحركات باستخدام ساعة التوقيت الخاص ، وذلك بغرض اختصار وتفادى الحركات الغير ضروريه وتحسين الاداء ، ثم تحديد الوقت النموذجى لاداء كل عملية يقوم بها العامل ، وسميت هذه الطريقة باسم " دراسة الوقت والحركة " .

فقام فى بعض الحالات بدراسة الجانب المادى للعمل فوجد مثلا ان الوزن الامثل لحمولة الجاروف هي 22 رطل ، وان هناك شكل مناسب لكل نوع من انواع الجرف . وفى حالات اخرى قام بدراسة الجانب البشرى للعمل فوجد انه من الممكن تدريب العامل الذلا يقوم بمناولة الحديد الخام لعربات السكة الحديد بحيث تزداد الحموله التى يقوم بمناولتها من 12.5 طن الى 47.5 طن يوميا اى زيادة فى انتاجية الفرد الى ما يقرب من اربعة امثالها (400%) .

وتتلخص مفاهيم تيلور عن الادارة العلمية فيما يلى :

1. التخلى عن المفاهيم القديمة فى الادارة القائمة على التجربة والخطأ وإحلال الأساليب العلمية محلها .

2. استخدام الطرق العلمية فى اختيار وتدريب العمال .

3. البحث عن احسن طريق ممكنة لأداء اى عمل معين وتحديد الوقت الأمثل الذى يجب على ان يستغرقه الأداء .

4. ايجاد وتنمية نوع من الصداقة والتعاون التام بين الادارة والعمال .

5. التركيز على وظيفة التخطيط وفصلها عن وظيفة التنفيذ ، اى يكون هناك تقسيم عادل للمسئولية بين الادارة والعمال ، على اساس قيام الادارة بمهام تخطيط العمل على ان يتولى العمال مهام التنفيذ .

6. مشاركة العمال ماليا فى المكاسب التى تتحقق نتيجة ارتفاع الكفايه الانتاجية والربح ( نظام الحوافز التشجيعية للعمال ) .

7. تطبيق مبدأ التخصص فى وظائف الاشراف ، بمعنى تقسيم عمل المشرف العام الى عدة أجزاء يتولى كل جزء ملاحظ مباشر مثل ملاحظ لاوامر التشغيل وملاحظ للأمن وملاحظ لجودة الانتاج وبالتالى يتلقى العامل الواحد تعليماته من اكثر من ملاحظ مباشر .

وقد قوبلت حركة الادارة العلمية فى الولايات المتحدة الامريكية بمقاومة عنيفة وخاصة من النقابات العمالية ، وتركز النقد فى ان تيلور تعامل مع الانسان كتعامله مع الآلة وتجاهل العلاقات الإنسانية ، واعتبر ان زيادة الأجر هو المحرك الأساسى لرفع مستوى الأداء ، كما حصر اهتمامه بالمستوى التشغيلى للمصنع واغفل النواحى الادارية الأخرى .

وأخيراً اعتبر تيلور ان الادارة علم له اصوله القابلة للتطبيق فى حل جميع المشكلات وفى مختلف الظروف ، وتجاهل اهمية عنصر التقدير الشخصى والمهارات الفردية فى اتخاذ القرارات ، مع انه من المعروف ان الادارة هيا علم وفن فى نفس الوقت .

خبير ومحلل مالي
18-10-2005, 12:09 AM
مدخل وظائف الادارة
كان هنرى فايول ( 1841 – 1925 ) والذى يعمل مهندس بإحدى شركات المناجم بفرنسا يجرى عدة دراسات عن المنهج العلمى لدرسة مهمة المدير والمبادىء العامة للادارة ، قوام بنشر مؤلفه عام 1916 بعنوان ( الادارة الصناعية والعمومية ) .

وقد ابرز فايول وظيفة الادارة كوظيفة متميزة تماماً عن وظائف المشروع الاخرى كالتمويل والتامين والمحاسبة والانتاج ، واوضح ان وظائف الادارة تشمل التخطيط والتنظيم واصدار الاوامر والتنسيق والمراقبة .

ووضع فايول اربعة عشر مبدأ للادارة ولكنه دعا الى وجوب استعمالها وتطويرها حسب الظروف وهذه المبادىء كالآتى :

1. تقسيم العمل : وهو نفس مبدأ التخصص الذى يستهدف للحصول على قدر اكبر من الانتاج بنفس الجهد الذى يبذله العامل .

2. السلطة والمسئولية : ويجد فايول ان السلطة والمسئولية مرتبطتان ، فالمسئولية تبع السلطة وتنبثق منها ، والسلطة فى نظره هو مزيج من السلطة الرسمية المستمدة من مركزه كمدير والسلطة الشخصية التى تتكون من الذكاء والخيرة والقيمة الخلقية .

3. النظام والتأديب : يعنى ضرورة احترام النظم واللوائح وعدم الإخلال بالأداء .

4. وحدة الأمر : اى ان الموظف يجب ان يتلقى تعليماته من رئيس واحد فقط.

5. وحدة التوجيه : ويقضى هذا المبدأ ان كل مجموعة من النشاط تعمل لتحقيق هدف واحد ، ويجب ان يكون لها رئيس واحد وخطة واحدة.ويختص مبدأ وحدة التوجيه بنشاط المشروع ككل فى حين ان مبدأ وحدة الأمر يتعلق بالأفراد فقط .

6. تفضيل الصالح العام للمشروع على المصالح الشخصية للأفراد .

7. تعويض ومكافأة الأفراد من عملهم بصورة عادلة .

8. المركزية : ويعنى تركيز السلطة فى شخص ثم تفويضها فى ضوء الظروف الخاصة بكل مشروع .

9. تدرج السلطة او التسلسل الهرمى ويعنى تسلسل الرؤساء من أعلى الى أسفل وتوضيح هذا التدرج الرئاسى لجميع مستويات الادارة .

10. المساواة بين الأفراد وتحقيق العدالة بينهم لكسب ثقتهم وزيادة إخلاصهم للعمل .

11. الترتيب : ويقصد به الترتيب الانسانى ، اى وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب ، والترتيب المادى للأشياء .

12. ثبات الموظفين فى العمل : لان تغيير الموظفين المستمر يعتبر من عوارض الادارة السيئة ..

13. المبادرة : اى إعطاء الموظف الفرصة لممارسة قدرته على التصرف وتنمية روح الخلق والابتكار .

14. روح الجماعة : تنمية روح التعاون بين الأفراد وتشجيعهم على العمل الجماعى .

ومن أهم العلماء الذين أسهموا بدراساتهم فى هذا المدخل هوا ماكس وبر ( 1864 – 1920 ) عالم الاجتماع الألمانى ، وقد ساهم مساهمة كبيرة بتقديمه نموذجه الخاص بالتنظيم الادارى البيروقراطى ، وهذا النموذج فى حقيقته لا يحمل اى من المعانى الغير مرغوبة الشائعة الأن فى الاستخدام العادى للكلمة .

فالبيروقراطية ترتبط دائما بالتنظيمات الكبيرة الحجم، وهذه التنظيمات تتميز بتعقد المشاكل التنظيمية والادارية التى تواجهها . فمن ناحية نجد ان العمل الواحد مقسم الى أجزاء صغيرة وان العمل الواحد يقوم به مجموعة كبيرة من الأفراد ، ومن ناحية اخرى يضم التنظيم مستويات ادارية متعددة تجعل عملية الاتصال رأسيا وأفقيا فى منتهى الصعوبة ، ومن ناحية ثالثة فإن العلاقة بين الرئيس والمرؤوس لا تصبح علاقة شخصية ومباشرة بحيث تصعب عملية تقييم كفاءة المرؤوسين . وفى ظل هذا المناخ المعقد يصبح من الضرورى وجود لوائح تحكم عملية تحديد الخطوط الفاصلة بين مختلف التخصصات ويصبح من الضرورى وجود مسالك محددة للاتصال الرسمى تحددها الادارة العليا ، وبذلك تتجرد الوظائف من شتى المؤثرات الشخصية .

ويتضح مما سبق ان البيروقراطية تستهدف إلغاء الطابع الشخصى من حيث توزيع الأعمال أو طرق الداء والتقييم ، فهى ضرورة لجميه التنظيمات الكبيرة الحجم .

وإذا امكن تحويل المثالية الى واقع فإنها تصبح افضل شك تنظيمى ممكن ، لكن الذى يحدث عادة هو التمادى فى تطبيق اللوائح والقوانين والتمسك الحرفة بها ، ومع طول تعود العاملين على هذا المناخ وصعوبة تعديل اللوائح بما يتمشى مع المتغيرات ، يزحف مرض الجمود التنظيمى عليها وتصبح المبادرات الشخصية شيئاً نادر الحدوث او مخالف للوائح والقوانين ، ومن ثم تبدا الاثار السلبية للبيروقراطية فى الظهور .

خبير ومحلل مالي
18-10-2005, 12:10 AM
مدخل العلاقات الإنسانية

بدأت دراسات هذه المدرسة بالتجارب التى أجراها التون مايو ( 1880 – 1949 ) بمصانع الهوثورن بشركة ويسترن إلكتريك ما بين عام 1924 وعام 1932 .

وكان الهدف فى البداية قياس الأثار المترتبة على تغيير الظروف المادية للعمل كالإضاءة والتهوية والرطوبة والضوضاء وسوء توزيع فترات الراحة والأجور التشجيعية على إنتاجية العمال .

وقد قاموا بعدة تجارب لإختبار صحة الفرض كما يلى :

• قام الباحثون باختيار مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وعملوا على إدخال تحسينات فى ظروف الإضاءة بالنسبة للمجموعة التجريبية وحدها غير إنهم لاحظوا ان معدل الإنتاج قد ارتفع فى المجموعتين . فاستنتجوا ان هناك عاملا أخر غير الإضاءة أدى الى زيادة الإنتاج .

• فى تجربة أخرى قام الباحثون بعزل ست فتيات فى حجرة اختبار لسهولة دراسة التغيرات التى تطرأ على معدلات الإنتاج بعد تغيير ظروف العمل المادية . وقد اشارت النتائج الى ارتفاع فى معدلات الإنتاج ، ولكن بعد مراحل عديدة من التجربة والعودة الى ظروف العمل السابقة فوجىء الباحثون ان إنتاجية الفتيات طلت مرتفعة . وقد توصل الباحثون من ذلك الى ان هناك مجموعة من العوامل تفوق الظروف المادية للعمل أدت هذه العوامل الى زيادة الإنتاج . وهذه العوامل هيا العوامل الإنسانية ، فاختيار الست فتيات اعطاهن شعور بالأهمية لقيامهم بدور اساسى فى برنامج تجريبى معين ، كما انه نمت بينهم روابط وعلاقات اجتماعية أدت الى خلق شعور بالمسئولية الجماعية التى تحفز على العمل دون الحاجة الى اشراف مباشر . كما أدى إشراكهم فى اتخاذ القرار الى رفع روحهم المعنوية وتنمية الروابط والعلاقات مع الادارة .

• فى تجربة اخرى تم نقل 14 عاملة الى حجرة مستقلة حتى يتسنى ملاحظتهم وتسجيل سلوكهم وانتاجيتهم عن طريق مراقب مقيم بنفــس الحجرة ، وقد أظــــهرت النتائج انه حتى مع وجـــود سيـــاسة للإدارة وتنظيماتها الرسمية تتكوم فى محيط العمل جماعات غير رسمية يظهر فيها قادة طبيعيون مختلفون عن القادة الرسميين . كما ان العمال يتفقون على مستويات انتاج معينة يلتزمون بها ، وفصل العضو غير الملتزم من الجماعة وعزله اجتماعيا لذا لم يلتزم بذلك ، وكان ذلك كافيا لجعل كل فرد يلتزم بالميثاق غير الرسمى ، وبالرغم من وجود حوافز مادية لزيادة الإنتاج فإن الإنتاج لم يزد ولم ينقص .

ويمكن استخلاص أهم النتائج التى توصلت إليها هذه الدراسات :
1) السلوك الانسانى احد العناصر الرئيسية المحددة للكفاية الإنتاجية .
2) الحوافز المعنوية للأفراد التى تشبع حاجتهم النفسية والاجتماعية تعتبر أكثر أهمية من الحوافز المادية فى رفع روح العمال المعنوية وزيادة الكفاءة الإنتاجية .
3) التنظيمات والاتصالات غير الرسمية فى العمل للها تأثيرها الفعال فى اتجاهات الأفراد نحو العمل ، وتمارس نوع من الرقابة الاجتماعية على عادات العمل .
4) الادارة الديموقراطية : اى مشاركة العاملين فى الادارة هو الأسلوب الأمثل لتحقيق أهداف المشروع .

ومن السابق يتضح ان حركة العلاقات الإنسانية حاولت مثل حركة الادارة العلمية التوصل الى احسن طريقة لأداء العمل وزيادة معدلات الإنتاج .
ففى حين ركزت حركة الادارة العلمية على الجانب المادى والفنى بإعتباره المحدد الأساسى لكمية العمل. ركزت حركة العلاقات الإنسانية على البعد النفسى والاجتماعى للإنسان وتوصلت الى ان احسن طريقة لأداء العمل هي القيادة الديموقراطية ، والحوافز المعنوية لها تأثيرها البالغ على العاملين . على عكس حركة الادارة العلمية التى أكدت على أهمية الأجر والحوافز المادية بإعتبارها الحوافز الوحيدة التى تدفع العامل الى زيادة الإنتاج .

وتتفق المدرستين أنه يمكن إزالة النزاع و التعارض بين الأفراد بسهولة لو طبق الأسلوب الأمثل في الإدارة من وجهة نظر كل منهم. ويعتبر ذلك تجاهلاً لوجهة النظر القائلة أن النزاع ظاهره اجتماعية موجودة بين الأفراد والجماعات نتيجة لاختلاف أفكارهم وميولهم واتجاهاتهم. وأن تنازع المصالح أمر حتمي بين الأفراد قد تكون له نتائج إيجابية كالمنافسة البناءة.

خبير ومحلل مالي
18-10-2005, 12:11 AM
مدخل العلوم السلوكية
ظهر هذا المدخل في أوائل الخمسينات ، ويعتبر امتداد لمدخل العلاقات الإنسانية وركز علي استخدام طرق البحث العلمي لوصف وملاحظه وتفسير السلوك الإنساني والتنبؤ به داخل المنظمات ، وقد أعتمد هذا المدخل علي علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأنتروبولوجا في دراسة السلوك الإنساني.

ويمكن تقسيم أبحاث العلوم السلوكية في الادارة إلي ثلاث مستويات.

المستوي الأول : يرتبط بسلوك الفرد داخل المنظمة.

المستوي الثاني : يرتبط بسلوك الجماعات داخل المنظمة .

المستوي الثالث : يتعامل مع السلوك الإنساني داخل المنظمة ككل .

خبير ومحلل مالي
18-10-2005, 12:12 AM
المدخل الكمي
يستمد هذا المدخل أصوله من حركة الإدارة العلمية ، ويركز علي الادارة باعتبارها نظاماً من النماذج و العمليات الرياضية وسمي باسم بحوث العمليات .

وتعطي بحوث العمليات أهمية خاصة لوضع الحقائق و المشكلات الإدارية في صور رقمية يعبر عنها برموز وعلاقات رياضة وتأخذ شكل النموذج ، ويساعد هذا المدخل المديرين علي التفكير المنطقي المنظم و رؤية مشاكل الإدارة المعقدة بطريقة أوضح ويسهل لهم عملية اتخاذ القرارات.

خبير ومحلل مالي
18-10-2005, 12:15 AM
مدخل النظم

يفترض هذا المدخل أن المنظمة هي كيان اجتماعي تمثل نظام مفتوح يحتوي علي أنظمة جزئية تتفاعل مع بعضها البعض وتتفاعل مع الأنظمة الأكبر والأشمل التي تمثل بيئتها ، وتنشا بينها وبين هذه البيئة صلات تأثير وتفاعل ووفق هذا التحليل فإن المنظمات لها عديد من الأهداف العملية التي تسعي لتحقيقها بحكم تعدد الأنظمة الجزئية التى تتكون منها وبحكم تعدد جوانب البيئة التي تتفاعل معها .

وبناءاً علي ذلك فإن الإدارة في المنظمة تعمل بمثابة الجهاز العصبي ومهمة الإدارة في هذا المدخل هو الحفاظ علي المنظمة وزيادة قدرتها علي البقاء

وتتسم الأنظمة في هذا المدخل بعدد من الخصائص الرئيسية.

1- المدخلات:
لا يوجد أي منظمة تتمتع بالاكتفاء الذاتي أي يمكنها أن تنشط بمعزل عن البيئة فالمنظمة لابد لها تستورد مصادر الطاقة اللازمة لنشاطها وحركتها وتتمثل هذه المصادر في الأفراد و الخدمات و المعدات والأموال والأسواق...الخ

2- العمليات التحويلية:
ويقصد بها استخدام وتحويل المدخلات في داخل المشروع لإنتاج السلعة أو الخدمة ( المخرجات ) ، وذلك يتطلب إنشاء مجموعة من الأنظمة الفرعية لإنجاز هذه العمليات مثل نظام فرعي لكل من التسويق والتمويل وبداخل كل نظام فرعي يمكن تكوين أنظمه فرعية أخري . ويعتبر الفرد العامل نظام فرعي من النظام الكلي للمشروع وله مجموعة من الأنظمة الفرعية الأخرى كالنواحي النفسية والاجتماعية و المادية . وغالباً ما تقع إدارة المشروع في الأخطاء نتيجة لافتراضها عدم وجود علاقات متبادلة ومتداخلة من أجزاء النظم الفرعية في المشروع.

3- المخرجات :
عملية التبادل التي تنشأ بين المنظمة وبينها لا تقتصر علي عملية استيراد المدخلات وإنما تتضمن ما تقدمة المنظمة للبيئة كناتج للنشاط التحويلي الذي تقدم به مثل الخدمات أو المنتجات الملموسة أو المعلومات.
فمثلا هدف الجامعة هو تحويل الطالب الى خريج ، وهدف المستشفى هو تحويل المريض الى شخص معافى، وتنقسم المخرجات الى مخرجات مستهدفة اى النتائج التى كانت الادارة تهدف الى تحقيقها ، والمخرجات غير المستهدفة مثل التلف والضياع والخسارة .

4- الادارة :
هى احدى احد الأنظمة الفرعية الرئيسية فى نظام المشروع وتهتم بتحديد وتنفيذ أنشطة العمليات التحويلية لتحقيق المخرجات المستهدفة ، ويمكن تقسيم الادارة كنظام فرعى الى أنظمة فرعية اخرى مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة .

5- الأثر المرتد :
ويعنى المعلومات اللازمة للادارة لتتأكد ان النتائج المستهدفة ( المخرجات ) قد تحققت ، مثل المعلومات المتعلقة بالجودة والتكلفة والوقت .
ويكون الأثر المرتد سلبيا إذا كان هناك انحراف عن الهدف المرغوب ( مثل المعلومات التى تبلغ الادارة عن زيادة التكاليف الفعلية عن التكاليف المستهدفة وتعالجها الادارة بعد تصحيح الأخطاء )
ويكون الأثر المرتد ايجابيا إذا كانت المخرجات هى المستهدف او تزيد عنه .

6- المحيط :
ان المشروع نظام حدوده مفتوحة على المحيط الخارجى ، يتلقى مدخلاته من المحيط ويقوم بتحويلها الى مخرجات تعود ثانية الى المحيط . وأهم خصائص المشروع كنظام مفتوح كالتالى :
أ – كل نظام ليس إلا جزء من مجموعة متكاملة من النظم يطلق عليها النظام الأعلى ، والعلاقات متبادلة ومتشابكة بين الأنظمة وفروعها ونظامها الأعلى وكل منها يؤثر ويتأثر بالأخر .
ب – يجب على المشروع كنظام ان يحقق حالة من التوازن الديناميكى اى يكون قادر على التأقلم مع المتغيرات فى محيطه الخارجى .
ج – يتميز المشروع كنظام مفتوح باستمرار أنشطته واتصالها وتكرارها بصفة دوريه ، فالمشروع الصناعى يحصل على مدخلاته من مواد وطاقة وعمالة وغيرها من محيطه لاستخدامها فى تصنيع المنتج ثم تسويته ، او يستخدم الأموال والأرباح التى حصل عليها من تسويق المنتج للحصول على مزيد من المواد والعمالة اللازمة للتصنيع مرة اخرى ، وهكذا تستمر الدورة .
د – الفناء : فالمنظمات مثل الكائنات الحية مصيرها فى النهاية الى الفناء أو الموت ، وتحاول كل منظمة مقاومة هذا الفناء بتخزين عناصر طاقة فيها تحميها من تقلبات البيئة ، وتحقق المشروعات هذا الهدف بعدة طرق منها الأرباح المحتجزة ، اختيار وتدريب الأفراد على التعامل مع المتغيرات والمطالب الحالية والمستقبلية للمشروع ، والبحث والاستفادة من التكنولوجيا لتخفيض سعر المنتجات .
هـ – يتجه المشروع كنظام مفتوح بمرور الوقت الى الاتساع والتطور فى نشاطاته والى الاختلاف والتميز فى طبيعة عمله ، فكلما نما المشروع اتجه الى ان يكون أكثر تخصصا فى عناصره وتعقداً فى أعماله ، وبالتالى يحتاج الى إنشاء ادارات متخصصة ومهارات مرتفعة ، ويتوسع المشروع عن طريق الحصول على الموارد وتوسيع خطوط الإنتاج وافتتاح فروع جديدة .
و – يتميز المشروع كنظام مفتوح بالاستمرار والتكييف ، فالنظام يبقى فى حالة استقرار طالما انه يتلقى من البيئة مقومات نشاطه وحركته ، ويخرج لها نواتجه بمعدلات منتظمة ثابتة . فإذا حدث خلل او انحراف فى المشروع فإن معلومات الأثر المرتد السلبى تساعد على كشف هذا الانحراف وإعادة المشروع الى حالة الاستقرار ، وهذا ما يسمى بالتكيف . ومن ناحية أخرى يهتم التكيف بالتغيرات التى تحدث فى المشروع كنظام مثل النمو فى المشروع .
وان كان يبدو ان هناك تعارض بين الاستقرار والتكيف إلا ان كل منهما لازم للمشروع .

وهناك خمسة انواع من الترابط بين الاستقرار و التكيف :
النوع الاول :
مشروعات ذات درجة عالية من الاستقرار و درجة منخفضة من التكيف تميل الي الجمود احتمال فشلها كبير في المدي البعيد ، فإذا كانت هذه المشروعات تتمتع بمحيط خارجي مستقر نسبيا و امكن لها المحافظة علي عوامل بقائها مثل الاحتفاظ باحتياطي اموال فمن المحتمل ان عملية الفشل ستكون بطيئة .
النوع الثاني:
المشروعات ذات الدرجة المتوسطة من الاستقرار والتكيف و هذه المشروعات تتجه الي الاستجابة الي التغيير عند حدوثه وليس عندها الرغبة في توقع التغير والاستعداد له . وهناك احتمال كبيرا من تبقي هذه المشروعات لفترات طويلة.
النوع الثالث :
مشروعات تتمتع بدرجة عالية من الاستقرار والتكيف ولديها امكانية البقاء والنمو، وتستطيع الاستفادة القصوي من الاثر المرتد الايجابي والسلبي ، وتستعد لمواجهة كل المتغيرات وتستجيب لها بسرعة ، والاحتمال كبير لبقاء ونمو هذه المشروعات.
النوع الرابع :
مشروعات تتمتع بدرجة منخفضة من كل من الاستقرار والتكيف ومصيرها الفشل الاكيد، ولكن بصورة بطيئة فهي تتصف بالجمود ولا تستجيب الي متغيرات المحيطة الا بعد فترة طويلة حيث يكون المشروع قد استنفذ موارده .
النوع الخامس :
مشروعات تتمتع بدرجة عالية من التكيف واستقرار منخفض ،وستواجه هذه المشروعات الفشل الأكيد ولكن بصورة اسرع ، فهي تتصف بالغموض والارتباك السريع ، فالجهود التي تبذلها هذه المشروعات للتغير و التكيف مع المحيط الخارجي يمكن ان تتداعي لعدم وجود عنصر الاستقرار في النظام .

7 - الوصول الي الهدف بأكثر من طريقة
تتعدد الطرق التي تسلكها المنظمة لكي توصلها الي حالة معينة و هذه الخاصية توضع للادارة او المدير
أ?- إمكانية حل المشاكل بالاختيار ما بين عدد من البدائل المناسبة
ب?- قد يواجه مشروعين مختلفين نفس المشكلة و لكن حلها يتطلب استخدام تكتيكات استراتيجية مختلفة بالنسبة لكل مشروع
و يقوم هذا الافتراض علي ان الحلول الفعالة تعتمد علي خصائص المميزة لكل مشروع ومحيطه الخارجي
تقييم مدخل النظم :
استطاع مدخل النظم ان يوضح النظرة العامة الشاملة والإدراك الواسع لمشاكل الادارة ،وجذب الانتباه الي ضرورة التفاعل و الترابط بين الأجزاء المتداخلة التي تكون في مجموعها النظام الكلي .
ولكن لم يقدم طرق محدودة لحل المشاكل الادارة ، فمفهوم النظم يتصف بالتجريد و العمومية .وقد ترتب علي ذلك عدم إمكانية الاستفادة منه عمليا وتطبيقا في دراسة الأساليب وأنظمة الادارة واقتراح حلول للمشكلات الادارية التي تواجهها المنظمات

خبير ومحلل مالي
18-10-2005, 12:17 AM
المدخل الشرطي او الموقفى:

يهدف الي التركيز علي العلاقات المحددة بين عناصر النظام .امتد مدخل الأنظمة الي ما يسمي بالمخل الشرطي في الادارة ، ويقوم علي اساس انه ليس هناك طرق او مبادىء ادارية تطبق في كل الحالات او المواقف التي تواجهها الادارة أي لا يوجد طريقة مثلي للادارة تطبق علي كل المشروعات .

فهذا المدخل يحاول تغطية الفجوة بين النظرية و التطبيق و بالتالي تساعد علي زيادة حجم المعرفة الادارية.
و كان من أهم نتائج الدراسات التي توصل إليها الباحثون :

1-المشروعات الناجحة التي تستخدم الإنتاج النمطي الكبير تتجه الي أسس الادارة التقليدية مثل التحديد الدقيق للواجبات والمسئوليات .
2-الشركات الناجحة التي تستخدم الإنتاج بالقطعة تتجه نحو القواعد المرنة في التنظيم و تفويض السلطات للمستويات المختلفة في المشروع وأسلوب القيادة الديموقراطية .
3-الشركات غير الناجحة كشفت الدراسات أنها لا تتبع أساليب الادارة المتبعة في الشركات الناجحة .
ومن ذلك يتضح ان نماذج و طرق وأساليب الادارة تختلف تبعا لنوع التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج.
4-بعض المشروعات الصناعية الناجحة تعمل في محيط غير مستقر وعلي درجة عالية من التنبؤ بالتغيير ، تتجه هذه المشروعات الي إتباع الأسلوب التقليدي في الادارة .
5-المشروعات الناجحة التي تعمل في محيط غير مستقر وعلي درجة عالية من عدم إمكانية التنبؤ بالتغيير وصعوبة الحصول علي المعلومات ، فان هذه الشركات تتبع أساليب الادارة والتي تتميز بعدم الرسمية في العلاقات والمشاركة في اتخاذ القرار وغيرها من الأساليب التي تتلاءم مع المحيط المتقلب .
6-أظهرت الأبحاث انه لا يوجد نمط مثالي واحد في كل المواقف ، فالقيادة الديموقراطية تصلح في بعض المواقف ، والقيادة الاوتوقراطية تصلح في مواقف اخري .

وهناك ثلاث مواقف تؤثرعلى اختيار النمط القيادى الفعال وهي :

أ?- درجة قبول المرؤوس للرئيس .
ب?- طبيعة العمل .
ج- السلطة الرسمية التي يتمتع بها القائد .

الفرق بين مدخل العلاقات الانسانية و المدخل الشرطي :

• راي مدخل العلاقات الانسانية ان العنصر الرئيسي في انجاز اهداف المشروع هو الفرد العامل في المشرو ع ، ومن الضروري الاهتمام بمشاعره و تحقيق حاجاته ورغباته .
• المدخل الشرطي او الموقفي اهتم بكل العناصر بما فيها العاملين بالمشروع ، واعطي لكل عنصر الاهمية المناسبة له حسب الموقف .
و يشمل نموذج الادارة كنظام مفتوح علي ثلاث مستويات و هي كالتالي:

أولا - المستوي الفني :
نشاطه الاساسي ينصب علي انتاج السلع او الخدمات ، ويعمل أفراد المستوي الفني في محيط علي درجة كبيرة من الاستقرار والتأكد ، ويهتم المستوي الفني بالكفاية والإنتاجية ويستعين بمختلف الأساليب لتحقيق الهدف .

ثانيا - المستوي التنظيمي :
يختص هذا المستوي بخدمة و مراقبة المستوي الفني و ينسق الأنشطة الداخلية للمشروع حتى يتمكن المستوي الفني من أداء عمله بكفاءة .

ثالثا - المستوى التأسيسى :
يتعامل هذا المستوي من المديرين مع المحيط الخارجي للمشروع مباشرة مثل اتحادات العمال و العملاء و الحكومة .
وترتكز فلسفة هذا النموذج على اعتبار المشروع نظام مفتوح على محيطه الذى يشمل العديد من المتغيرات التى تؤثر على الادارة، ويصعب التنبؤ بها ورقابتها .
ويتضح من تقسيمات الادارة السابقة الاختلافات الجوهرية بين كل مستوى ، واختلاف المواقف اتى يواجهها كل مستوى .
ويقترح المدخل الشرطى دراسة مفاهيم الادارة ومحاولة الاستفادة منها طبقا لطبيعة الموقف والعوامل المؤثرة.
فالمدخل الشرطى لا يلغى ما سبقه من مداخل لدراسة الادارة ولكنه يؤكد على انه لا يوجد اى طريقه منهم هى الأصلح للتطبيق فى جميع مواقف الادارة .
ويعتمد المدخل الشرطى أساسا على المهارات الفكرية والقدرة التشخيصية لمحاولة فهم مختلف المواقف التى يمكن ان يواجهها المدير ، ثم اختبار أسلوب الادارة الأكثر فاعلية .

الخلاصة

المدخل الشرطى للادارة لا يقدم لنا إجابات جاهزة لكل المواقف وإنما يمدنا بالإطار الفكرى المصحوب بالأساليب والطرق التى يمكن ان تستعملها الادارة ، لكى تتفهم الموقف وتحدد العوامل التى تؤثر على القرار ، واختيار البديل الأفضل الذى يتناسب مع أهداف المشروع .
وأخيراً فالمدخل الشرطى يعتبر محاولة للتقارب بين النظرية والتطبيق ، فالنظرية تستمد قيمتها من إمكانية تطبيقها بنجاح ، والنظرية يجب ان تتواءم وتتكيف طبقا للاحتياجات العملية للممارسين فى حقل الادارة .

راس المال
18-10-2005, 01:02 PM
كل الشكر والتقدير للخبير
لكن لي طلب بسيط
لو تزودنا بمعلومات بسيطة عن الادارة في الاسلام
او طبيعة الادارة من المنظور الاسلامي
وكيف يتعامل الدين الاسلامي مع المفهوم الاداري

ولكم منا سلفا الشكر والاحترام

اخوكم في اللة
راس المال

خبير ومحلل مالي
19-10-2005, 01:57 AM
كل الشكر والتقدير للخبير
لكن لي طلب بسيط
لو تزودنا بمعلومات بسيطة عن الادارة في الاسلام
او طبيعة الادارة من المنظور الاسلامي
وكيف يتعامل الدين الاسلامي مع المفهوم الاداري

ولكم منا سلفا الشكر والاحترام

اخوكم في اللة
راس المال

أخي راس المال
راجع هذا الموضوع
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=451175

أبوحمزة
20-10-2005, 11:10 PM
بارك الله فيكم يا أخوة علي ما تقدمون لان الكتي اللي بتقدموها حتنفعني كثير

rush
21-10-2005, 04:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

كل عام وانتم بخير

اهدي اليكم هذا الكتاب الجديد للكاتب فيليب كوتلر, وقد قمت بتقسميه الي ملفين مضغوطين وذلك حتي يتم ارفاق هذا الملفات,

اخوكم ابو عمر

alhabboul
13-11-2005, 09:53 AM
ارجو ان لا تبخلوا علينا بكل ما لديكم من كتب ومولفات عن الادارة والاقتصاد

alhabboul
13-11-2005, 09:57 AM
ارجو ان لا تبخلو علينا بكل ما لديكم من كتب او ابحاث او مقالات او مواقع عن الادارة والاقتصاد

rush
13-11-2005, 09:40 PM
السلام عليكم ,,,
قريبا سيكون هناك موقع لي يشمل الكثير من كتب التسويق , المبيعات مجانا للجميع

مع تحياتي

اخوكم ابوعمر

راس المال
14-11-2005, 11:53 AM
السلام عليكم ,,,
قريبا سيكون هناك موقع لي يشمل الكثير من كتب التسويق , المبيعات مجانا للجميع

مع تحياتي

اخوكم ابوعمر

نحن في الانتظار
مشكور

خبير ومحلل مالي
18-11-2005, 10:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
أخواني الكرام
بعون الله تعالى سوف أعمل على طرح عدد من الأبحاث المتنوعة في المحاسبة على شكل ملفات ورد مضغوطة
ارجو ان تنال اعجابكم وتجدون فيها بعض الفائدة.

البحث الأول
الإطار الفكري للمحاسبة المالية

المملكة العربية السعودية
" تحديد الاطار الفكري لنظرية المحاسبة "

إن تحديد أهداف المحاسبة المالية كأحد أجزاء الإطار الفكري في المملكة العربية السعودية انطلاقا من تعريف منتجاتها وعليه فلقد ركز في تحديد أهداف المحاسبة المالية على التقارير المالية لكونها المنتج النهائي للمحاسبة المالية الذي يعد لمصلحة المستفيدين من خارج المنشأة.

الاطلاع على كامل الملف
ارجو التحميل

خبير ومحلل مالي
18-11-2005, 10:32 PM
البحث الثاني
نظرية القيد المزدوج

شكل الحساب
يأخذ الحساب شكل حرف T الافرنجي بجيث يأخذ العناصر الثلاثة المكونة للحساب و هي اسم الحساب و الطرف المدين و الطرف الايسرو يظهر في المثال التالي.


الاطلاع على كامل الملف
ارجو التحميل

خبير ومحلل مالي
19-11-2005, 11:08 PM
المبحث الثالث
نبذة عن الميزانيات التقديرية

أن المهام الرئيسية للإدارة هي وضع خطة لنشاط المنشأة ومراقبة تنفيذ هذه الخطة فالتخطيط والرقابة متصلان اتصالاً وثيقاً والمحاسبة لها دور فعال تجاه ....

للاطلاع على كامل الملف
ارجو التحميل

خبير ومحلل مالي
19-11-2005, 11:21 PM
البحث الرابع
الفروض والمبادئ المحاسبية والمشاكل الناتجة عنها

إن المحاسبة كمصدر للمعلومات هي عبارة عن مصنع يتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات تمثل مدخلاته الأحداث الاقتصادية لتعالج هذه الأرقام وفق نظام محاسبي صمم بشكل يتلاءم مع طبيعة عمل المشروع وأهدافه ووفق فروض ومبادئ محاسبية معينة , حتى تخرج معنا في النهاية على شكل نتائج ومعلومات محاسبية منظمة تساعد على اتخاذ القرار.
نستنتج مما سبق أن النظام المحاسبي ...

للاطلاع على كامل البحث
أرجو التحميل

fade2005
20-11-2005, 09:32 AM
استاذي الخبير
منتهى الروعة
مواضيع لها قيمة كبيرة

المزيد المزيد

جزاك الله الخير
وبارك فيك

اخوك فادي

السالم7
20-11-2005, 09:47 PM
نقلة نوعية اخونا الخبير تستحق الشكر
ابحاث ذات قيمة كبيرة وفيها الفوائد العديدة
لا يسعنا إلا تقديم واجب الاحترام والتقدير لك ولجهودك في بث العلم والمعرفة

جزاك الله خيرا

خبير ومحلل مالي
20-11-2005, 10:32 PM
- مفهوم نظام التكاليف:
ويقصد به مجموعة من الإجراءات المنتظمة طبقاً لمنهج منطقي، وتشكل مجموعة من الوظائف لها هدف مطلوب، وتقوم على قواعد علمية من ناحية وعلى تطبيق واقعي في الحياة العملية من ناحية أخرى.

للاطلاع على كامل الملف
ارجو التحميل

خبير ومحلل مالي
20-11-2005, 10:45 PM
أدوات تحليل القوائم المالية *

نتناول هنا مناقشة موجزة حول قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية- قائمة المركز المالي وقائمة الدخل- لأغراض الحكم على مدى تحقيق المشروع لأهدافه والتوازن المفترض أن تحققه الإدارة بين مصادر الأموال وأوجه استخدام تلك الأموال المتاحة.

للاطلاع على كامل الملف
ارجو التحميل

هاشم الشال
24-11-2005, 01:22 PM
ما شاء الله عليك وبارك الله فيك وفي اعمالك وجهدك الكبير
جزاك الله عنا الخير والبركة

مزيد من الابحاث القيمة

خبير ومحلل مالي
25-11-2005, 11:41 PM
بحث في
نظرية المحاسبة الحكومية :

الجهاز الحكومي هو عصب جهاز الدولة السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، تباشر الدولة نشاطها من خلاله فإن كان على مستوى رفيع من التقدم والتنظيم قلت المشاكل وحلت كثير من العقد ودفعت حركة التقدم دفعات إلى الأمام .

للاطلاع على كامل البحث

ارجو تحميل الملف

السهم2020
26-11-2005, 12:08 AM
هايل والله هايل يا استاذ خبير اقتصادي1
مواضيع كثير مفيدة ومتنوعة كمان
الله يزيد ويبارك
ويزيدك من نعيمه وان شاء الله ربنا يعوضك خير في الدنيا والاخرة

سلاماتي وتحياتي لك

القيصر50
27-11-2005, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً انا القيصر50 اخوكم مشترك جديد ,و انا متخصص في التسويق
اود لو تمدوني بمعلومات حول موضوع تمركز المنتجات (الصورة الذهنية للمنتج)( produt positioning)تكفون
عجل يا بو عمر..

القيصر50
27-11-2005, 10:49 PM
هذا جزء من بحث التخرج المبحث الثاني يوضح الاعلان التلفزيوني والمبحث الثالث عن تمركز المنتجات

القيصر50
27-11-2005, 10:52 PM
اتمنى لو تضيفو لنا دراسات (رسالة ماجستير او اطروحة دكتوراه)
اخوكم محتاج لها ضروري
تسلموا..

عاشقة الرحيق المختوم
09-12-2005, 02:13 AM
السلام عليكم
وفي انتظار كتب فيليب كوتلر بالعربية من فضلكمممممممم

abuhashem
11-12-2005, 05:49 PM
[ IMG]http://www.al-molatham.net/p2/w/36.gif[/IMG


ارجو الله ان يوفقني في عرض هذا الكتاب الذي تم نقله للفائده ..
http://www.3e6r.net/data/media/20/jewelsfasel8.gif

http://www.al-molatham.net/p2/w/8.gif

خبير ومحلل مالي
11-12-2005, 10:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم / ابو هاشم

حياك الله على هذا الكتاب
كتاب من روائع علم المحاسبة ومن أكثرها حداثة
كتاب غاية في القيمة تستحق كل الثناء والتقدير

لا يسعني سوى تقديم كل الاحترام والتقدير لجهودك البناءة

نفعك الله بعلمه وجعلك نبراسا لذوي العلم من المسلمين

وتقبل فائق الاحترام والتقدير ...

abuhashem
11-12-2005, 11:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم / ابو هاشم

حياك الله على هذا الكتاب
كتاب من روائع علم المحاسبة ومن أكثرها حداثة
كتاب غاية في القيمة تستحق كل الثناء والتقدير

لا يسعني سوى تقديم كل الاحترام والتقدير لجهودك البناءة

نفعك الله بعلمه وجعلك نبراسا لذوي العلم من المسلمين

وتقبل فائق الاحترام والتقدير ...

الاخ الكريم الخبير الاقتصادي
شكرا على هذا الاطراء
[CENTER]
http://www.al-molatham.net/p2/we/10.gif

السالم7
13-12-2005, 10:05 AM
اخوي ابو هاشم
احسنت والله واجدت
مشكور جدا .. وجهد وافر

الله يجزيك كل خير

ودمت بخير

abuhashem
13-12-2005, 11:58 PM
اخوي ابو هاشم
احسنت والله واجدت
مشكور جدا .. وجهد وافر

الله يجزيك كل خير

ودمت بخير


http://www.al-molatham.net/p2/we/9.gif


http://smilies.sofrayt.com/fsc/bye.gif

البوحيري
14-12-2005, 03:22 PM
[ IMG]http://www.al-molatham.net/p2/w/36.gif[/IMG


ارجو الله ان يوفقني في عرض هذا الكتاب الذي تم نقله للفائده ..
http://www.3e6r.net/data/media/20/jewelsfasel8.gif

http://www.al-molatham.net/p2/w/8.gif

ونحن ندعو لك التوفيق
ويفتح عليك

الف شكر

المختارجي
18-12-2005, 02:05 PM
استاذي ابو هاشم المحترم

بحق موسوعة قيمة
رغم انني لم اطلع على كل الفصول بعد

بس يوجد فصول ناقصة وغير موجودة
الفصول 7+9+10

هل هي غير متوفرة

abuhashem
18-12-2005, 04:45 PM
استاذي ابو هاشم المحترم

بحق موسوعة قيمة
رغم انني لم اطلع على كل الفصول بعد

بس يوجد فصول ناقصة وغير موجودة
الفصول 7+9+10

هل هي غير متوفرة

اخي الكريم المختارجي انا اسف لم استطع الحصول على الفصول المفقوده من مصدر النقل الذي اود بدوري ان اثني بالشكر الجزيل له وهو :mad: sulaiman

adel dhif
20-12-2005, 09:17 AM
الاخ الكريم أبوهاشم
مشكور علي هذا الجهد العظيم الذي أفادنا كثيرا
جعله الله في موازين حساناتك وبارك الله فيكم .

abuhashem
20-12-2005, 04:32 PM
الاخ الكريم أبوهاشم
مشكور علي هذا الجهد العظيم الذي أفادنا كثيرا
جعله الله في موازين حساناتك وبارك الله فيكم .


اخي الكريم adel dhif
لاشكر على واجب وفقنا الله واياكم لكل خير. :)

MARKETING PRO
29-12-2005, 07:53 PM
تسلم أخوي
في انتظار باقي الكتب

angeless
08-01-2006, 01:05 AM
ممكن بحث عن تدقيق الحسابات ينفع يكون بحث تخرج لو سمحت عرررررررررررررررضك

خبير ومحلل مالي
09-01-2006, 12:48 AM
أخي الكريم / angeless
راجع
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=452689&highlight

http://vb.arabsgate.com/showthread.php?p=3421826#post3421826

زياد السقا
09-01-2006, 01:59 PM
شكراً جزيلاً على هذا الكتاب .. وبارك الله فيك ... نتمنى منك المزيد

زياد السقا
09-01-2006, 02:05 PM
رجاءاً إذا كان هناك كتاب عن تقنيات ( تكنولوجيا ) المعلومات

abuhashem
11-01-2006, 12:52 AM
رجاءاً إذا كان هناك كتاب عن تقنيات ( تكنولوجيا ) المعلومات


شكرا اخي الكريم على الاطلاع وكل عام وانتم بالف خير
اخي انا بحثت فلم اجد اي كتاب عن تقنيات (تكنولوجيا ) المعلومات في الوقت الحالي ولكن في حال وجدتها سوف لن ابخل بها عنك وعن المنتدى وشكرا .

ابوعبدة
11-01-2006, 09:00 PM
الاستاذ الفاضل "خبير اقتصادى" المحترم نرجومن سيادتكم الكريمة المساعدة فى معرفة كيفية اعداد القوائم المالية المرحلية واهم مشاكلها ؛ ومتى نشأت وكيف تطورت0 ( وذلك من اجل مساعدتى فى اعداد بحثى) اخوكم ابوعبدة0

ابوعبدة
11-01-2006, 09:06 PM
الاستاذ الفاضل "خبير اقتصادى" المحترم نرجومن سيادتكم الكريمة المساعدة فى معرفة كيفية اعداد القوائم المالية المرحلية واهم مشاكلها ؛ ومتى نشأت وكيف تطورت0 ( وذلك من اجل مساعدتى فى اعداد بحثى) اخوكم ابوعبدة0

ابوعبدة
14-01-2006, 07:56 PM
الاستاذ الفاضل الخبير الاقتصادى ارجو منكم المساعدة فى معرفة اهم عيوب القوائم المالية المرحلية ومتى نشأت وكيف تطورت0 اخوكم ابوعبدة

ابوعبدة
14-01-2006, 08:09 PM
أدوات تحليل القوائم المالية *

نتناول هنا مناقشة موجزة حول قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية- قائمة المركز المالي وقائمة الدخل- لأغراض الحكم على مدى تحقيق المشروع لأهدافه والتوازن المفترض أن تحققه الإدارة بين مصادر الأموال وأوجه استخدام تلك الأموال المتاحة.

للاطلاع على كامل الملف
ارجو التحميل
استاذى الخبير الاقتصادى طلبت منكم لاكثر من مرة مساعدتى فى معرفة اهم خضائص القوائم المالية المرحلية ونشأتها وكيف تطورت 0ولم تردو علينا فارجومن سياتكم الكريمة التعاون معنا ولكم مناجزيل الشكر0 اخوكم ابوعبدة

المحاسب القانوني cpa
15-01-2006, 10:01 AM
الله يعطيك العافية

استفدت الله يعطيك الأجر

abuhashem
16-01-2006, 01:45 AM
الله يعطيك العافية

استفدت الله يعطيك الأجر

حياك الله اخي المحاسب القانوني واهلا بك في بيتك الثاني "بوابة العرب" . :)

ابوعبدة
16-01-2006, 09:27 PM
الاخوة المشرفين والاعضاء المحترمين اريد منكم مساعتى فى الحصول على معلومات عن خصائص القوائم المالية المرحلية ونشأتها وكيف تطورت 0 وذلك من اجل مساعدتى فى اعداد البحث الذى اقوم بة ولكم منا جزيلا الشكر والتقدير

kyoto
25-01-2006, 04:24 PM
شكرا لك على المعلومات الرائعة

kyoto
25-01-2006, 04:28 PM
شكرا لك عزيزي على المعلومات الرائعة

حسنين الحبيب
28-01-2006, 07:50 PM
اني من العراق واحب اتعرف على المحاسب القانوني لاني ايضا محاسب قانوني واني لتمنى ان تزودوني بمواضيع او مقالات عن موضوع رسالتي العليا وعي اثر نظم المعلومات المحاسبية في عمليات تقييم الاداء ولكم جزيل الشكر

حسنين الحبيب
28-01-2006, 07:53 PM
حياك الله اخي المحاسب القانوني واهلا بك في بيتك الثاني "بوابة العرب" . :)
السلام عليكم اني احب اتعرف عليك اني من العراق واني طالب في المعهد العربي للمحاسبيين القانونيين في مرحلة البحث ولك جزيل الشكر واسمي حسنين واني من محافظة البصرة واريد اعرفك

abuhashem
29-01-2006, 03:51 PM
شكرا لك عزيزي على المعلومات الرائعة

حياك الله اخي وشكرا على الاطلاع.

abou_moh
30-01-2006, 11:58 AM
مشكور جداً يا استاذي العزيز
ودائماً للأمام واتمنى لك دوام العافية والصحة

جابر المنصوري
30-01-2006, 06:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء يا اخي ابو هاشم
ان ضريبة العلم نشره
مع خالص تقديري

الزيادي
31-01-2006, 09:50 AM
الاخ خبير اقتصادي مشكور على المجهود وننتظر المزيد

Amzan
05-02-2006, 05:03 PM
شكرا جزيلا على جهدك هذا واتمنى ان تعرض كتبا عن كيفية استخدام الحاسب الألى فى المحاسبة بشرح وافى واتمنى لك اتوفيق

Amzan
05-02-2006, 05:24 PM
بارك الله فى حضرتك ,واتمنى لو تقوم بتدريس لنا كيفية استخدام الحاسب الألى فى العمل المحاسبى ولحضرتك جزيل الشكر

المدير التنفيذي للمنتديات
05-02-2006, 10:44 PM
تجربة
تجربة

المدير التنفيذي للمنتديات
05-02-2006, 10:45 PM
أخي الحبيب الخبير والمحلل المالي
السلام عليكم ورحمة الله
لم أجد مشكلة لحلها ؟؟؟

خبير ومحلل مالي
05-02-2006, 11:50 PM
اخي الكريم / Amzan
اهلا ومرحبا بك
ونتمنى لك قضاء وقتا مفيدا في جنبات هذا المنتدى

العلاقة بين المحاسبة والحاسوب علا قة كبيرة وواسعة وهناك ارتباطات كثيرة بينهما وهذه العلاقة تنقسم الى شقين رئيسين
الاول يتعلق بالبرمجيات المحاسبية الجاهزة وهي كثيرة جدا ومتنوعة وتختلف من بلد الى أخر ومن الصعب تدريسها عبر المنتدى لأنها تتطلب تدريب وممارسة عملية كي يتم تعلمها واتقانها.
الثاني يتعلق بالبرامج التطبيقية والجداول الالكترونية المتمثلة في برنامج إكسل وكيفية تطبيق الدوال والمعادلات في البرنامج على البيانات المحاسبية وهذه ايضا من الصعب حصرها في دروس .
ولكن اذا كنت ترغب بتعلم برنامج او معادلة او عمل جدول معين من خلال الحاسوب ,فارجو بيان ذلك بشكل واضح حتى يتم تقديم المساعدة الممكنة لك.

مع خالص الاحترام والتقدير .....

abuhashem
06-02-2006, 07:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء يا اخي ابو هاشم
ان ضريبة العلم نشره
مع خالص تقديري


شكرا اخي الكريم جابر المنصوري على الاطلاع وحيااك الله وانا اسف على الرد متاخر بسبب عطل فني.

abuhashem
06-02-2006, 07:41 PM
الشكر الجزيل للمدير التنفيذي /ابو ياسر على هذا المجهود .

النار البارده
10-03-2006, 01:26 PM
يعطيك الف الف عافية
واضيف على كلام استاذنا ودكتورنا خبير ومحلل مالي في خصوص القيد المزدوج
الاختلاف بين deble entery & signel entery
the debel entery :is recording in two said the first said is debet the another said is cridet
the single entery:is recourding in one said

زياد السقا
16-03-2006, 05:29 PM
بارك الله بكل من يقوم بنشر العلم والمعرفة ، والرجاء إذا ما كان هناك أية بحوث حول إستخدامات تقنيات المعلومات في المحاسبة

khader68
17-03-2006, 04:42 PM
مشكورين على المجهود الواضح

aymanhawa
18-03-2006, 11:17 AM
الإخوة الأعزاء
برجاء منكم من يمتلك ملف كيفية عمل قائمة التدفقات النقدية ومثال عليه يمكن إرشادى
وجزاكم الله عنا خير الجزاء

aymanhawa
18-03-2006, 11:26 AM
ماهي معايير المحاسبة في صيانة الأصول الثابتة مثل الآلات ومتي تضاف مصروفات الصيانة علي قيمة الأصل
حيث أن هناك بعض الناس الذين لهم مصلحة من تخفيف مصروفات التشغيل لديهم لتحقيق مجمل ربح أكثر أو خسارة أقل بالإلتفاف علي الأسس وتقوم بتعلية مصروفات الصيانة علي قيمة الأصل مثل ( تركيب قطع غيار للألة وتعليتها علي قيمة الأصل وإستهلاكها مع إهلاك الأصل علما أن قطع الغيار هذه بدل تالف من الألة نفسها بحجة أنها تطول عمر الأصل ) بالرغم من أن مفتاح الألة الخاص بالتشغيل يمكن أن يكون سببا في عدم تشغيل الأصل قيمته لا تذكر فيقوم بإضافته لقيمة الأصل عند تركيبه باتلأللة بدل التالف

خبير ومحلل مالي
18-03-2006, 10:17 PM
السلام عليكم
الرجاء من الأخوة الأعضاء طرح طلباتهم من خلال مواضيع مستقلة بعنوانين واضحة وليس من خلال المشاركات والردود الضمنية في المواضيع القائمة وذلك ليتسن للجميع تقديم المساعدة الممكنة , لذا أرجو إعادة صياغة الطلبات الواردة في هذا الموضوع ضمن طرح موضوع مستقل بذاته لكل طلب ..

مع الاحترام للجميع ....

konouz
19-03-2006, 12:30 AM
الف شكر فعلا مواضيع فوق الرائعة
وارجوا من حضرتك وضع بحث في التأصيل التاريخي للمحاسبة من سنة 1930 أزمة الكساد
ومجمع المحاسبة الامريكي 1918 ومحاولاتها
ولجنة الاجراءات المحاسبية

احمد84
20-03-2006, 11:24 PM
جزاك الله خير
استاذ ابو هاشم على اضافتك لهذا الكتاب
نسأل الله ان يوفقك دنيا وآخره

محمد النور
26-03-2006, 08:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله
الاخ أبو عمر يعطيك العافيه ...............
ونحن في الانتظار

white_casper12
03-05-2006, 02:59 PM
اشكرك على هذا المجهود الرائع

white_casper12
03-05-2006, 03:02 PM
ولي رجاء وهو أنا اريد أن أعرف كيفية إعداد التقارير المالية التى تقدم لإدارة المنشأة عن العمليات وليس القوائم وهل لهذه التقارير نماذج معينة تكتب بها رجاءاً سرعة الرد

خبير ومحلل مالي
05-05-2006, 06:54 PM
ولي رجاء وهو أنا اريد أن أعرف كيفية إعداد التقارير المالية التى تقدم لإدارة المنشأة عن العمليات وليس القوائم وهل لهذه التقارير نماذج معينة تكتب بها رجاءاً سرعة الرد

===============
أخي الفاضل white_casper12
أهلا ومرحبا بك
لا يوجد هيئة موحدة ونموذج ثابت لإعداد وتجهيز التقرير المالي لأن هذا يعتمد على نوع ذلك التقرير والهدف منه
فهناك تقارير القوائم المالية الختامية لها نظامها المعروف سواء الميزانية العمومية او قائمة الدخل او حسابات المتاجرة او قائمة التدفقات النقدية .
وهناك تقارير التكاليف التحليلية والمحاسبة الادارية
وتقارير الضرائب
وتقارير الذمم المدينة والذمم الدائنة ( العملاء والموردون )
والتقارير المالية الشهرية المتعلقة بمطابقة الحسابات البنكية
وتقارير المصروفات والنفقات
والعديد من التقارير الأخرى التي تعالج البنود المختلفة من الحسابات
هذا بالاضافة الى التعليق من وجهة نظرك وتحليلك لتلك التقارير

cyber007
09-05-2006, 10:36 PM
اخى الخبير

هل يمكنك مساعدتى فى تجميع معلومات عن
تاثير التجاره الالكترونية على المراجعه ( التدقيق )

عبد الغفار1
20-05-2006, 08:12 AM
الله يوفقكم

chawky
21-05-2006, 01:43 PM
لو كان باستطاعتى تقديم باقة ورد شكر على هذا المجهود لتقدمت بها وهى اقل بكثيل مما تستحق

chawky
21-05-2006, 01:56 PM
الف شكر

chawky
21-05-2006, 02:06 PM
الله يوفقك على هذا الكتاب

chawky
21-05-2006, 02:09 PM
ياه فكرتنا بايام الجامعة

عبد الغفار1
11-06-2006, 11:48 AM
السلام عليكم

لحـــ المفارق ـــن
12-06-2006, 03:28 PM
أشكرك أخي على البحوث التي فدتني في أتخراج بحث لي
دمت بود

OSAMA HADY
12-06-2006, 04:19 PM
مشكور أخى الفاضل على المجهود و أرجو دائما الاستفادة و لا تبخلوا علينا مما هو جميل عندكم
أخوكم / أسامة القنصل

montaseer
13-06-2006, 10:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الاخوة الاعزاء / انا ابحث عن معلومات لاستكمال رسالة الماجستير بخصوص الجودة الشاملة


الرجاء المساعدة

montaseer
13-06-2006, 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الاخ العزيز /الخبير والمحلل المالي تحية طيبة وبعد

ابحث عن معلومات عن الجودة الشاملة وعلاقتها بالمراجعة الدخلية لاستكمال رسالة الماجستير


الرجاء المساعدة

montaseer
13-06-2006, 12:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الاخوة الاعزاء احتاج الي معلومات عن الجودة الشاملة


الرجاء المساعدة

montaseer
13-06-2006, 12:35 PM
احتاج الي ابحاث عن الجودة الشاملة وعلاقتها بالمراجعة الداخلية

montaseer
13-06-2006, 12:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الاعزاء / مشكورين علي الكتاب الجيد وجعله الله في ميزان حسناتكم
احتاج الي معلومات عن الجودة الشاملة

abuhashem
21-06-2006, 12:09 AM
حياك الله اخي واهلا وسهلا بك .

خبير ومحلل مالي
21-06-2006, 01:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الاعزاء / مشكورين علي الكتاب الجيد وجعله الله في ميزان حسناتكم
احتاج الي معلومات عن الجودة الشاملة


======================
أخي الكريم

الرجاء الضغط هنا (http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=452732)

عبد الغفار1
01-07-2006, 07:41 PM
السلام عليكم

nasser_00963
08-07-2006, 06:06 PM
جزيت خيرا أخي الكريم

Red Rose
11-07-2006, 10:25 AM
مشكوووووووووووووووور علي طرح هذا الموضوع
صراحة انا كنت احتاج مثل هذا الكتاب في تكملة دراسة المحاسبة

عاشق F
13-07-2006, 05:51 AM
السلام عليكم...
مشكور أخوي على هذا المجهود الرائع والمواضيع المفيدة.

اتمنى منك أخي ( الخبير والمحلل المالي ) مساعدتي في هذا الموضوع:
< سلوك وأداب المهنة في المراجعة الخارجية >

ولك مني جزيل الشكر والدعاء وانتظر ردك سواء هنا في المنتدى
أو إرساله عبر الايميل : sfmh97@hotmail.com

وجزاك الله خير...

lolobasha
21-08-2006, 12:07 PM
الله يعطيكم العافية إخواني الأعضاء
ويجزي من طرح الموضوع وشارك به وأضاف وأفاد كل الخير

جزاكم الله خير الجزاء

lolobasha
21-08-2006, 12:13 PM
الله يعطيك العافية
كتاب رائع ومفيد جعله الله في ميزان حسناتك

جزاك الله عنا خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتو

abuhashem
22-08-2006, 11:40 PM
الله يعطيك العافية
كتاب رائع ومفيد جعله الله في ميزان حسناتك

جزاك الله عنا خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتو

الله يعافيك وشكرا على الاطلاع .

علاء عدنان
05-09-2006, 03:51 PM
اريد كتاب في التكاليف معرب

hani4o
17-09-2006, 09:22 AM
جزاك الله خير انته فعلا موسوعه

الغزولي
25-09-2006, 08:25 PM
أستاذي الخبير
جزاك الله خير علي المواضيع الشيقه والتي اتمني من الله ان نستفيد منها جميعا
ولي رجاء خاص من سيادتكم وهو
ان استئذنكم بأن اراسلكم وذلك لأستشيركم في بعض الاشياء التي تريط بحياتي العمليه
ولكم مني جزيل الشكر
ساهر الغزولي

الغزولي
25-09-2006, 08:36 PM
استاذي الخبير
ارجو معرفة عنواو بريدك الالكتروني لكي اراسلك عليه وذلك للأهميه
ولكم مني جزيل الشكر
ساهر الغزولي
saher.elghazoly@gmail.com

الغزولي
25-09-2006, 08:37 PM
استاذي الخبير
ارجو معرفة عنوان بريدك الالكتروني لكي اراسلك عليه وذلك للأهميه
ولكم مني جزيل الشكر
ساهر الغزولي
saher.elghazoly@gmail.com

عبد الغفار1
04-10-2006, 02:42 PM
مشكووووورين

abuhashem
04-10-2006, 03:12 PM
مشكووووورين

حياك الله اخي الكريم

شريف80
11-10-2006, 11:22 PM
جزاكم الله خيراً

رجل الاعمال
19-10-2006, 01:56 PM
شكرا على الموضوع ---------------------- بس في مشكله عندي الصفحة ما قبلت تفتح معي ياريت تتاكد منها

abuhashem
21-10-2006, 01:23 AM
[QUOTE=رجل الاعمال]شكرا على الموضوع ---------------------- بس في مشكله عندي الصفحة ما قبلت تفتح معي ياريت تتاكد منها[/QUOT

حياك الله اخي الكريم واهلا وسهلا بك
اخي الكريم لايوجد هناك اي مشكله في الصفحه
http://www.3ash8.com/up/up/3ash8_1985179937.gif

mokram
30-10-2006, 11:16 AM
جزاك الله خيراَ.

abuhashem
31-10-2006, 10:32 PM
جزاك الله خيراَ.


حياك الله اخي الكريم واهلا وسهلا بك .

رجل الاعمال
07-11-2006, 12:33 PM
يخلف عليك وشكرا كتير على الكتاب
اخوكم طارق النابلسي-محاسبه وتكنولوجيامعلومات--جامعةالحسينبنطلال

abuhashem
11-11-2006, 12:29 AM
يخلف عليك وشكرا كتير على الكتاب
اخوكم طارق النابلسي-محاسبه وتكنولوجيامعلومات--جامعةالحسينبنطلال


حياك الله اخي الكريم واهلا وسهلا بك وشكرا على الاطلاع .

elhadi
11-11-2006, 05:50 PM
الاستاذ الخبير الاقتصادى
تحية تقدير وبعد:
سررت بالمواضيع والبحوث القيمة فى مجال المحاسبة والمراجعة المطروحة فى هذا المنتدى واشكركم على هذا الجهد الكبير جعله فى ميزان حسناتكم ونأمل فى طرح بحث او موضوع فى نظرية الوكالة وعلاقتها بالمراجعة والمعايير الدولية .ولكم جزيل الشكر سلفا
elhadi

Max123
12-11-2006, 02:18 PM
الاخ العزيز / الخبير الاقتصادي

برجاء افادتنا بطريقة اعداد قائمة التدفقات النقدية للشركة مع ذكر مثال لو سمحت ، وما هي اهمية هذه القائمة حيث اجد ان بعض الشركات تهمل هذه القائمة ولا تقوم باعداده ولكن يتم اعدادها من قبل مكاتب التدقيق
فبرجاء الافادة عنها
وجزاكم الله خيرا

samiarabic
15-11-2006, 11:14 AM
تنها فعلا مواضيع تستحق عليها جزيل الشكر
وفقق الله الى ما يحبه ويرضاه

samiarabic
15-11-2006, 11:23 AM
جزاكم الله خيرا يا اخى الكريم

abuhashem
15-11-2006, 11:36 PM
جزاكم الله خيرا يا اخى الكريم


شكرا اخي الكريم على الاطلاع وحياك الله .

محاسب صغير
18-11-2006, 04:31 PM
الله يجزاك كل خير احي على المشاركيه الرائعه

mhdkoka
20-11-2006, 03:10 AM
كتاب رائع جدا ولكن كما ارى ان هناك بعض الفصول غير مرفقة ام هي ضمن الفصول الأخرى

abuhashem
21-11-2006, 01:02 AM
كتاب رائع جدا ولكن كما ارى ان هناك بعض الفصول غير مرفقة ام هي ضمن الفصول الأخرى

شكرا اخي على المرور والفصول المفقوده هي كما ورد من المصدر .

ali_sughayer
24-11-2006, 05:47 PM
بجد اشي جميع ووو ويسلمو يا دكتور الفن في المحاسبة

abuhashem
24-11-2006, 10:55 PM
بجد اشي جميع ووو ويسلمو يا دكتور الفن في المحاسبة


الله يسلمك اخي الكريم وحياك الله .

abuhashem
24-11-2006, 11:02 PM
كما اود ان الفت انتباه الاخوه والاخوات الى هذا الرابط الذي يتضمن ايضا كتاب عن نظم المعلومات المحاسبية لمزيد من العلم والفائده للجميع .

اضغط هنا (http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=464728)

احمد فكري
28-11-2006, 03:33 PM
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود وعلى الكتب المفيده

tiger007
28-11-2006, 10:08 PM
السلام عليكم :
أشكرك على هذه الأبحاث القيمة و المفيدة ولكني أحتاج إلى مواضيع عن المراجعة وبخاصة عن لجان المراجعة وكل مايتعلق بها فأرجوا المساعدة وشكرا .

netmohad
30-11-2006, 02:14 AM
مشكوووووووور اخوي الخبير

خالد الكعبى
01-12-2006, 12:09 PM
بارك الله فيك .وجزاك الله خيرا.

wadea kahtan
06-12-2006, 08:37 PM
مشكور ع الشرح

عبد الرحمن ابو وائل
14-12-2006, 10:20 PM
مشكور اخوي العزيز وبارك الله فيك وحفظك الله من كل مكروة

عبد الرحمن ابو وائل
14-12-2006, 10:26 PM
السلام عليكم : اخوي الخبير ممكن طلب صغير ولكنه مهم بالنسبة الي انا طالب دراسات في مرحلة البحث وموضوع بحثي هو ( الموازنة التخطيطية لاغراض الرقابة ) ممكن مساعدتي في الحصول على بعض المصادر او الابحاث حول هذا الموضوع والافضل ان تكون باللغة العربية . مع فائق التقدير والاحترام

عبد الرحمن ابو وائل
14-12-2006, 10:29 PM
الله يوفقك اخي العزيز واذا تحصل بقية الكتاب اكون ممنون

نور2000
16-12-2006, 06:49 PM
:) الموضوع حلو كتير يعطيك العافيه استفدنا منه كتير

نور2000
16-12-2006, 06:50 PM
الموضوع حلو كتير يعطيك العافيه استفدنا منه كتير

abuhashem
18-12-2006, 11:46 PM
الله يوفقك اخي العزيز واذا تحصل بقية الكتاب اكون ممنون

حياك الله اخي الكريم
شكرا على الاطلاع
وان شاء الله عند حصولي على بقية الكتاب لن ابخل به على احد .

medo_fire_7
22-12-2006, 11:34 AM
شكرا جدا بسيا ريت لو في بحث عن المشاكل المحاسبية الشائعة التي يمكن ان تواجة المحاسب عند التسجيل تبقي مشكور جدا

medo_fire_7
22-12-2006, 11:46 AM
جميل الموضوع يا باشا

العرباوي 80
23-12-2006, 11:57 PM
هل يوجد هناك بحث عن تقييم التقارير الإلكترونية لقطاع الإتصالات ومشابه له

lolobasha
27-12-2006, 08:37 PM
الله يجزيكم الخير إخواني الأعضاء على الطرح والمشاركة

ahmadye
29-12-2006, 02:33 AM
شكرآ على المعلومات الطيبه ودمتم

عبد الغفار1
02-01-2007, 10:27 AM
الله يوفقكم ومشكورررررررررررررر

osamaabdellah
03-01-2007, 12:25 AM
موضوعات مفيدة جدا جزاك الله خيرا

fahmynet
06-01-2007, 11:03 AM
جزاكم الله خيراً

دقاق
18-01-2007, 02:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته
الرجاء اعطائي الرابط الخاص كتاب نظم المعلومات المحاسبية لان الرابط الظاهر في المنتدي لا يفتح ولك مني جزيل الشكر
دقاق

خالد الكعبى
18-01-2007, 06:11 PM
جزاك الله خير اخى العزيز.

abonader1971
21-01-2007, 10:31 AM
اخي الكريم
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

انا اقوم بعمل رسالة ماجستير بالمحاسبة وارجو التكرم بمساعدتي اريد بحث في:
1 - تطوير وتحديث مهام إدارة المراجعة الداخلية للوصول إلي الجودة الشاملة .
2 - إعادة هيكلية التنظيم الإداري في ضوء مبادئ الجودة الشاملة .
3 - إعادة تصميم عملية المراجعة الداخلية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة .

ولكم مني جزيل الشكر والامتنان ، اخوكم ابو نادر

yasser102
23-01-2007, 10:38 PM
كتب جيدة ومفيدة جدا شكرا على هذا الجهد الرائع

acc_bahaa
06-02-2007, 03:27 AM
جزاكم الله كل خير على هذا المجهود الرائع

ahmed_eos
10-02-2007, 03:40 AM
اشكرك على هذه المقدمة الرائعة و ادعوا الله عز وجل ان يوفقق لما فيه الخير للك و للامة الاسلامية جمعاء

ahmed_eos
10-02-2007, 03:42 AM
اشركك جا فأنا احس لاول مرة فى حياتى بوجود اضدقاء تدعو الى التعاون من حلال هذة المنتديات اثر الله امثالك

ahmed_eos
10-02-2007, 03:43 AM
هذه فعلا اخلاق المسلم

خالد الكعبى
10-02-2007, 02:11 PM
جزاك الله خير اخى العزيز.

محمدهمام
23-02-2007, 04:53 AM
شكرا لك اخي يعطيك العافية

محمدهمام
23-02-2007, 05:00 AM
شكرا لك
يعطيك العافية and we wating

عزت محايري
25-02-2007, 02:13 AM
شكرا جزيل الشكر ولكن هل من الممكن تزويدنا بباقي الفصول وشكرا

kawther97
25-02-2007, 12:08 PM
مشكوووور على هذه المعلومات القيمة

raw3a
28-02-2007, 12:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو مساعدتي احتاج بحث عن نظم المعلومات المحاسبية لمشروع التخرج بليييييييييييييييييييز

خلدون راتب
28-02-2007, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخى الكريم ابو هاشم على هذا الكتاب الرائع ونتمنى ان تقدم لنا المزيد من الكتب
وبارك الله فيك

jeevara
01-03-2007, 07:35 PM
مشكور جدا يا زميل

jeevara
01-03-2007, 07:36 PM
شكرا يا زميل

diaa2000
04-03-2007, 10:42 AM
جزاكم الله خيرا

fadifares
12-03-2007, 01:00 PM
الأخ الكريم:
حملت كل الملفات التي نشرتها، وأكتب لك الآن وقبل قرائتها طالبا منك (إذا كان هذا ممكنا) دروس في:
- دراسة الجدوى الإقتصادية للمشاريع
- دروس في إعداد قائمة التدفق النقدي.

شكرا... فادي فارس

السلام ختام
14-03-2007, 06:38 PM
شكرا لك اخي على هذه البحوث

اود من حضرتكم اخي الكريم على ان تبعث لي نظام محاسبي مالي يشمل جميع الجوانب المهمه في ادارة حسابات معمل للاسفلت وشكرا

لؤلؤة الكون
18-03-2007, 08:54 PM
أبي بحث عن أي شيء بالمحاسبة ((يكون الموضوع بسيط لأني مبتدأ))

أرجوووووووووووو الرد بأسرع وقت...............

marwa abugabal
19-03-2007, 03:48 PM
شكرررررررررررررررا

abunader69
20-03-2007, 08:45 AM
you may send me on abunader69@hotmail.com to help you in your master

abunader69
20-03-2007, 08:46 AM
where do u prepare yuor study

abunader69
20-03-2007, 08:47 AM
إذا كان لدى البعض من الأخوة الأكارم أي كتب او أبحاث منشورة عن المحاسبة الإدارية والمحاسبة الإلكترونية أرجو إفادتي بها

قصي2006
24-03-2007, 10:12 PM
بارك الله فيك

albekoo
25-03-2007, 12:22 AM
الف شكرررررررر ياغالي :) :) :) :) :)

دهن عود_1
26-03-2007, 07:38 PM
السلام عليكم
انا طالبة بالجامعه ومطلوب مني عمل بحث عن التطورات الحديثه في نظم المعلومات المحاسبيه في اي مجال
وارجو مسااااااااعدتي او افادتي بأي معلومات
جزاكم الله خير

بنت فهد
02-04-2007, 03:47 PM
http://

الهنوفه
12-04-2007, 12:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..


الاخ الكريم ممكن ابحاث لمشروع التخرج في ..

1. الاداء والانتاجية في القطاع الحكومي
او
2. استخدام اساليب الادارية الحديثة في تطوير اداء الادارة المالية

لك جزيل الشكر..

سيف sag
13-04-2007, 05:58 PM
الف شكر الى كل من ساهم ببناء هذا الموقع اتمنى منكم المساعده بالرسال كل ماتعرفونه عن التدقيق

طارق علي
15-04-2007, 12:25 PM
صراحة : كتب قمية جدا جدا جدا ...

والله يعطيك العافية

احمد ضياء
30-04-2007, 12:42 AM
بعد اطلاعي على هذا المنتدى الرائع وماتطرح فية من مواضيع علمية تساعد القراء في مجال المحاسبة . اود ان ابين للاعضاء باني طالب دراسات عليا ولم اتمكن من الحصول على مجلات تحتوى على بحوث محاسبية يمكن الاستفادة منها في اغناء البث واكون شاكرا لجميع الغيارى من اعضاء المنتدى ومرتادية تزويدى بالمواقع التي يمكن من خلالها الحصول على مجلات او مواقع بحثية استطيع الحصول على بحوث محاسبية واكون شاكرا للجميع

المحاسب مالك
01-05-2007, 03:01 AM
الله يبارك فيك ويفرجها عنك يووم القيامه
الله يعافيك

safar12
04-05-2007, 09:29 PM
يعطيك العافية

boshaa
08-05-2007, 12:23 PM
ارجو ان تكون مفيدة للاخوة الاعضاء

hassanfarag2001
09-05-2007, 01:36 AM
مشكور يا اخي

hassanfarag2001
09-05-2007, 01:36 AM
مشكور يا اخي

safwat
14-05-2007, 10:42 AM
جزاك الله خيراً
جعله الله فى ميزان حسناتك
مع وافر الشكر
وجزيل الاحترام

sun_score
16-05-2007, 11:00 AM
الله يعطيك العافية يا أخ رش....
وبانتظار موقعك الذي وعدت به

ودمتم

hamed5453
09-06-2007, 02:16 PM
البرنامج المحاسبي فوكس أمل من يعرف البرنامج ينصحني ويبين لي عيوبة ومميزاتة ....واذا كان عندة فكرة عن اسم شركة تستخدمة أمل ابلاغي وشكراً للجميع

muna hasan
09-06-2007, 04:03 PM
الله يجزيك الخير و الخير كله ان شاالله
كم تمنيت هذ1 الكتاب و انا ادرس المادة و للاسف لم اجد ، و الحمدلله على كل حال
بارك الله فيك اخي

الاسمر 2
10-06-2007, 11:06 AM
جزاك الله خير الجزاء على هذه الخدمة الجليلة

عبد الغفار1
11-06-2007, 08:13 AM
laaaaaaaaaa
مشكووووووووين

m7amadali
20-06-2007, 01:16 AM
موضوع ممتاز جدا وشكرا على المجهود

ياسر تاج الدين ابوبكر
25-06-2007, 02:28 AM
الشكر للاخ ابو عمر علي هديته لنا كتاب فيلب كوتلر جزاك عند الله خير



وشكرا ابوتاج الدين

drhaitham
30-06-2007, 02:53 AM
الأخ ابو عمر
شكراً جزيلاً ونتمنى كتب أخرى ويفضل باللغة العربية
والى الأمام

shamia
08-07-2007, 11:12 AM
الأخ أبو عمر
جزاك الله خيراً على المجهود العظيم

kahtany
05-08-2007, 09:40 AM
مشكور اخوى على المجهود الرائع يسلمو[B]

ممدوح العنزي
18-08-2007, 01:49 AM
الاخ الفاضل الخبير والمحلل المالي
جزاك الله خير على جهودك وبارك فيك
لو تكرمت نرغب بالمزيد من هذه البحوث المفيدة
وارغب شخصيا بمعايير التدقيق الداخلي الدولية باللغة العربية
على الايميل

kahtany
18-08-2007, 04:32 PM
مشكور على المجهود الرائع

أبويوسف المحاسب
31-08-2007, 12:55 PM
الى الاستاذ الخبر أشكرك شكرا كبيرا على هذا المجهود ولا يسعوني الا أن أسأل الله عز وجل ان يبارك لك في علمك ,ان تنال ما تصبو إليه في الدنيا والأخره

alhooot1
31-08-2007, 04:48 PM
شكرا على المجهود الرائع

mohamed.fathy@77
09-09-2007, 09:53 PM
الاستاذ الخبير والمحلل المالى
اتقدم اليكم بخالص الشكر والتقدير على جهدكم المبذول والواضح فى هذا المنتدى الذى هو بحر للمحاسبين ينهلوا من مواضيعه المتنوعة والمفيدة ولا يسعنى سوى ان ادعو لكم بالخير وجزاكم الله كل خير

hanyashqar
11-09-2007, 08:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الموضوع / أريد المساعدة في أيجاد البحث المميز

اخواني الكرام أخواتي الكريمات انا الان بدأت بالتفكير في عمل بحت التخرج وانا ادرس محاسبة . واريد من أخواني المساعدة في ايجاد بحث مميز وجميل حتى ابدأ بالتعديل عليه واخذ الامور المهمة منه .
ارجوكم اخواني الكرام ان تساعدوني في طلبي هذا ولكم جزيل الشكر جميعا وأسال الله لكم التوفيق جميعا من الله عز وجل


اخوكم هاني .
البريد الالكتروني / H_M_A_AS2007@hotmail.com

mohamed.fathy@77
14-09-2007, 07:57 PM
شكرا لكم على الكتب الجميلة

mohamed.fathy@77
15-09-2007, 02:01 PM
اشكرك كثيرا جداا على مجهودك وكتابك الرائع
واتمنى ان يوفقك الله فى ايجاد الفصل السابع والتاسع والعاشر حتى تكمل الاستفادة ان شاء الله
وجزاك الله خيرا

أبويوسف المحاسب
16-09-2007, 10:07 PM
شكرا على هذا الكتاب وبارك الله فيك

m.omar
25-09-2007, 04:21 PM
من الواضح ان الكتاب تم ترجمته بمجهود شخصي بصراحة هذا مجهود رائع وجميل منك واتمى ان تستمر في العطاء واكمال مسيرة العطاء وجزاك الله خير الجزاء

أماني984
02-10-2007, 01:28 AM
السلام عليكم
أشوف الطلبه والطالبات كلهم خريجين هالترم آخخخخخخ
لو سمحتو اتساعدوني في بحث التخرج الإفصاح عن المخاطر في التقارير الماليه المنشوره
أرجوكم تساعدوني واللي يقدر يرسلي على
shog984@hotmail.com

Abu-Mustafa
04-10-2007, 04:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

انا عضو جديد في البوابة ... وهذه اول مشاركة لي وذلك من خلال موضوعك الرائع ... ولا اقول الا ماشاء الله تبارك الله ... بارك الله فيك ونفع بك كل طالب علم ... والى الامام انشاء الله ..

نسرالشرق
09-10-2007, 05:05 AM
جزاك الله خير اخى الكريم

نسرالشرق
09-10-2007, 05:07 AM
مشكوووووووووور جدا

عصام زايد
18-10-2007, 01:20 PM
مشكور اخى الكريم وجزاك الله خير

محمممد
30-10-2007, 07:26 PM
الف الف شكر بيس ياريت يكون فيه الى انا عاوزة

zuhair_25
02-11-2007, 02:16 AM
بارك الله بك ونفع بك وجعل هذا الجهد في ميزان حسناتك

zuhair_25
02-11-2007, 02:22 AM
جزاك الله الخير
وبارك فيك

zuhair_25
02-11-2007, 03:06 AM
بارك الله بك على هذه المعلومات القيمة

بنت السودان
02-11-2007, 12:02 PM
:) بارك الله فيك اخى الكريم

وانا عن نفسى فانا فى اشد الحاجا الى هذه البحوث لانى

طالبة محاسبة السنة النهائية واقوم باعداد بحث التخرج

ووالله هذه البحوث النيرة ستفيدونى كثيرا

الف شكر لك اخى الكريم

وارجو ان لاتحرمنا من استنارتك العلمية


التى اؤكد لك انها تفيدنا كثيرا

بنت السودان
02-11-2007, 12:36 PM
:) اخى الخبير انا عندى طلب ارجو ان تنفذهو لى وساكون شاكرا

وممتنا لك كثيرا...وهوا اننى بخصوص بحث (الفروض والمبادى المحاسبية والمشاكل الناتجة

عنها)

انا بس بعد اذنك انك ياريت لو تاتى لى باسماء المراجع واسماء مؤلفيها الذين

كنتا تاخذ منهم المعلومات

وسأكون شاكرا لك كثيرا اخى الكريم

دارا حامد الكردي
09-11-2007, 09:28 PM
شكرا لك و الله يجزيك بأحسن الاجر

دارا حامد الكردي
09-11-2007, 09:35 PM
شكرا لك لهذا الموضوع المهم

abdkarem
17-11-2007, 07:46 PM
السلام عليكم شكرا على مشاركاتكم في الكتب والبحوث المحاسبية وسوف ارسل لكم ماكتبته عن تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالنظم المحاسبية واتمنى ان تنال رضاكم

muslem-a
19-11-2007, 09:50 PM
أشكرك على هذا المجهود الرائع
وجزاك الله خيراً على الإفادة

marwa abugabal
28-11-2007, 08:27 PM
مشكور على هذه المعلومات القيمة

جلال1979
03-12-2007, 05:21 PM
thx man for this

عبد الغفار1
06-12-2007, 03:50 PM
بارك ا لله فيك وجعة ذخرا لك في الاخرة

atef_24
17-12-2007, 02:16 PM
مشكور جزيلا على هذا العطاء الجميل وهذه المعلومات القيمة جزاكم الله كل خير ياأهل الخير
عاطف الجمل

fadeomar
29-12-2007, 11:54 AM
الاخ خبير ومحلل مالي
انا طالب نظم معلومات محاسبية وبصدد كتابة الرسالة ارجو تكرمكم
بتزويدنا بالابحاث ذات العلاقة :
او رسائل جامعيه للاسترشاد بها .
واذا تكرمت المراسلة على الايميل " لغاية الاهمية
fadeomar@yahoo.com

mohamedzika012
30-12-2007, 07:02 PM
[I]يعني خير الكلام بعد كلام الله كلام رسول الله ( صلي الله علية وسلم )
خير الناس انفعهم للناس
او كما قال صلي الله علية وسلم

mohamedzika012
30-12-2007, 07:09 PM
جزاك الله خيرا
بس عاوزين بردة كتاب زية في المبيعات
و الفرق بينهم ؟

nasr el nazer
20-01-2008, 10:27 PM
شكرا على المعلومات القيمة وارجو المساعدة في بعض الموضوعات الاتية :
1 نظرية الدخل المتبقي وخاصة في ما يتعلق بعملية الاستحواذ على حصة السوق من الاسهم في سوق الاوراق المالية (محاسبة مالية )
2 استخدام منهج التكلفة العكسية للرقابة و التخطيط (محاسبة ادارية )
3 مشاكل اعداد حسابات الدخل القومي (محاسبة قومية)

ارجو الافادة لمساعدتي في التمهيدي شكرا

antar19
29-02-2008, 08:41 PM
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
شكرااااااااااااااا
merciiiiiiiiiiii

nidalzorba
01-03-2008, 05:21 PM
جزاك الله خيراً و شكراً جزيلاً

حسن ابراهيم
05-03-2008, 12:23 AM
شكرا وبارك الله فيك ياأي الكريم

ahmed_gh
07-03-2008, 08:35 PM
جزاك الله كل خير

ahmed_gh
07-03-2008, 08:45 PM
جزاك الله كل خير

الحباني
13-03-2008, 06:55 PM
السلام عليكم 000
الحقيقة يعجز اللسان عن الشكر لكم ياأحبة 00
الشكر لكل من ساهم في اثراء الموضوع وامساهمة بعلمه
وشكر خاص لأخينا ابا عمر جزاه الله والجميع كل خير
على هدية الغالية 0

ReeMa_ReeMa
16-03-2008, 11:13 PM
السلام عليكم

ماشاء الله كل الطلاب محاسبة وخريجين

وانا منهم :)

والخبير ماعاد شفته بالصفحات الأخيرة

بس صراحة ماينلام هههههههههههههههههههههههههههههههه

عالعموم انا بحث تخرجي عن المحاسبة عن القيمة العادلة

اللي عنده معلومات لا يبخل علي :)

alhrini
20-03-2008, 07:17 PM
السلام عليكم
اخواني الكريم ارجوكم ساعدوني
اعمل بحث عن التسويق المباشر واخر عن ادارة خدمات العميل بعد البيع
ارجوكم زودوني بمعلومات او ابحاث تخص الموضوع
شكرا
امجد
alhrini@yahoo.com

عبد الغفار1
24-03-2008, 05:23 PM
التلوث الحراري



تتعرض المصادر المائية إلى تغيير مفاجئ في درجات حراراتها نتيجة قيام بعض الصناعات وبالأخص صناعات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات النفطية بطرح المياه الساخنة إلى هذه المصادر حيث تسحب هذه الصناعات كميات كبيرة من مياه المصدر المائي لأغراض التبريد ويعود معظم هذه المياه إلى المصدر المائي بعد أن يسخن. ونظرًا لضخامة كمية المياه الساخنة المصروفة فإنها تؤدي إلى رفع درجة حرارة المصدر المائي بضع درجات مسببة بذلك خللا في التركيبة الحياتية والطبيعية للمصدر المائي، ويؤدي رفع درجة حرارة المصدر المائي إلى تغيير الخصائص الطبيعية والكيميائية للماء كما تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الأنشطة البيولوجية للأحياء المائية.



مصادر التلوث الحراري :

يُعد التلوث الحراري معضلة صناعية على الرغم من أن الفضلات المدنية تسبب، هي الأخرى، تغييرًا محدودًا في درجات حرارة المياه المستقبلة لهذه الفضلات. وأهم مصادر التلوث الحراري هي صناعات الطاقة الكهربائية بنوعيها النووي والحراري، أما الصناعات الأخرى كصناعة الحديد والصلب - صناعة الورق - مصافي تكرير النفط وغيرها فهي جميعًا تعد مصدرًا ثانويًا للتلوث الحراري.



1- مصادر توليد الطاقة الكهربائية :

تنشأ هذه المحطات على مقربة من الموارد المائية وذلك لعظم كميات المياه التي تحتاجها هذه المحطات للتبريد. ويتم استخدام مياه البحر بجميع المبادلات الحرارية لغرض تكثيف البخار بالمحطات البخارية ولأغراض التبريد بالمحطات البخارية والغازية وتكتسب هذه المياه الداخلة في عملية التبريد درجة حرارة عالية عند خروجها وتصرف إلى البحر وهذا يسبب ظاهرة التلوث الحراري لمياه البحر حيث يبلغ معدل المياه المستعملة في عمليات التبريد لجميع المحطات (محطات التوليد بالجماهيرية) حوالي 4,800,000 متر مكعب/يوم.
غالبًا ما تكون الكفاءة الحرارية لمحطات الطاقة النووية أقل من تلك التي تستخدم الوقود الاحفوري وعليه فإن الحرارة المتبددة في مياه التبريد من هذه المحطات ستكون كبيرة ويرجع انخفاض كفاءة المحطات النووية إلى سببين رئيسيين: الكفاءة في التوليد والأمر الآخر يتعلق بمحطات الوقود الاحفوري حيث يتم طرح جزء من هذه الحرارة إلى الجو عن طريق المداخن في حين يتعذر ذلك في المحطات النووية لاعتبارات بيئية وحذرًا من التسرب الاشعاعي وبسبب هذين العاملين فإن محطة توليد الطاقة الكهربائية النووية تطرح 50% من الطاقة الحرارية إلى الموارد المائية أكثر من نظيرتها التي تستخدم الوقود الاحفوري.



2- الصناعات النفطية والمصافي :

تستخدم المصافي النفطية كميات كبيرة من المياه في التبريد والعمليات الصناعية المختلفة وتطرح هذه المياه خلال دائرة مفتوحة وعلى الأخص بالنسبة للمصافي الواقعة على شواطئ البحر مثل مصفاة والتي تبلغ 10-30 مرة من كمية النفط الخام المعالج حيث تؤدى هذه المياه إلى خفض كميات الأكسجين الذائب مما يسبب خللا في الأحياء المائية الدقيقة إضافة إلى ذلك أن المياه الراجعة إلى المصدر المائي تحتوي على زيوت وشحوم وهذا بدوره يؤدي إلى تلوث شواطئ البحر بالزيت.



3- صناعة الحديد والصلب :

صناعة الحديد والصلب من أكثر الصناعات استهلاكاً للطاقة وبالتالي من أكثرها تلويثاً للبيئة ومن المعروف أنه لإنتاج طن واحد من الحديد والصلب نحتاج إلى صرف 460 مترًا مكعبًا من الغاز و59 جرامًا من الزيت واستهلاك 1400 ك.و.س من الكهرباء وهكذا ندرك ما يمكن أن يترتب على هذا من تلوث للهواء والماء والتربة. ونظرًا للاستخدام الضروري للمياه في صناعة الحديد والصلب ينتج تلوث للمياه وإحداث ضرر على البيئة ومن أهم استخدامات المياه الصناعية التبريد بشقيه المباشر وغير المباشر فينتج عن التبريد المباشر للمنتوجات إزالة القشور من على أسطحها وتختلط المياه بالقشور وكذلك بالزيوت والشحوم المستعملة للدرافيل، فيحدث تلوث لهذه المياه وتختلط بالشوائب وتظهر مؤشرات التلوث المتمثلة في الحرارة والزيوت كذلك بعض المعادن الثقيلة وعسر الماء وغيرها من مؤثرات التلوث. وتستخدم المياه أيضًا كعامل مساعد لكبت أنواع مختلفة من عناصر التلوث الناتجة عن طريق مناولة مكورات الحديد خلال عمليات الاختزال المباشر وكبت لغازات العادم الناتجة من عمليات الاحتراق بمصانع الاختزال المباشر.



نظم التبريد في محطات توليد الطاقة الكهربائية :

توجد عدة اعتبارات عند اتخاذ قرار بشأن نظم التبريد التي يمكن أن تعتمدها المحطة وهذه الاعتبارات مرتبطة بالعامل الاقتصادي وموقع المحطة وصرامة التشريعات البيئية وهذه النظم المألوفة هي:


1- النظام المفتوح :

يستخدم الماء المسحوب من المصدر المائي لمرة واحدة للتبريد ثم يعاد إلى المصدر وقد يبرد الماء قليلا بواسطة بركة قبل إعادته إلى المصدر المائي.


2- نظام التبريد التبخيري :

وغالبًا ما يكون هذا النظام مغلقاً حيث تعاد المياه المبردة بواسطة التبخير إلى المحطة ثانية ولا يسحب من المصدر المائي إلا القدر الكافي لتعويض ضائعات التبخير. ويجرى التبريد إما بواسطة برك التبريد التي تصمم وفق الظروف المناخية والمعطيات التصميمية للمحطة.



3- النظم الجافة :

وتعتمد النظم الجافة على امرار تيار هوائي يتلامس مع الأنابيب الحاوية للمياه الساخنة فيبرده ونادرًا ما يستخدم هذا النظام بنجاح في محطات توليد الكهرباء لأسباب اقتصادية ولكنه قد يكون فعالاً في الأجواء الباردة جدًا.



تأثيرات التلوث الحراري على المصادر المائية :



1- التأثيرات الطبيعية :

الزيادة في درجة حرارة المصدر المائي بحد ذاتها يمكن أن تكون مفيدة أو مضرة بالمصدر وذلك حسب طبيعة استخدام ذلك الماء الذي تقل فائدته لأغراض التبريد الصناعية في حين يقلل من كمية الكيماويات المستخدمة لتصفية هذه المياه في محطات التحلية كما يؤثر ارتفاع درجة حرارة الماء على كل خصائصه الطبيعية كالكثافة والشد السطحي وذوبان الغازات في الماء واللزوجة وغيرها كما هو مبين في الجدول التالي :



* درجة الحرارة
ذوبان الأكسجين(mg/L)
الكثافة (gm/ml)
اللزوجة Cs * *

0
14.6
0.99984
1.787

5
12.8
0.99997
1.519

10
11.3
0.99970
1.307

15
10.2
0.99910
1.139

20
9.2
0.99820
1.002

25
8.4
0.99704
0.890

30
7.6
0.99565
0.798




* جدول بعض خصائص الماء بدرجة حرارته

** حد الاشباع بالمليجرامات أوكسجين لكل لتر



ويعد تأثير ذوبان الأكسجين بارتفاع درجة الحرارة عاملا حيويًا للمصادر المائية حيث أن الأكسجين مهم لكافة الأحياء المائية. وكما هو معروف كلما زادت درجة الحرارة انخفض معدل اشباع الماء بالأكسجين Cs)).


2- التأثيرات الكيماوية :

تعتمد سرعة التفاعل الكيميائي أو البيوكيماوي على عدة عوامل من أهمها درجة الحرارة وعلى العموم فإن سرعة التفاعل تتضاعف كل عشر درجات مئوية.


3- التأثيرات البيولوجية :

يؤثر طرح المياه الساخنة على المنظومات البيولوجية الموجودة في المصدر المائي عن طريق اتلاف التركيب البروتيني للكائنات الحية. لذا فإن تعرض الأحياء لحرارة عالية سوف يؤدي إلى تغيرات في معدلات التكاثر والتنفس والنمو وقد يؤدي إلى موت هذه الأحياء ويتناسب هذا التأثير مع مقدار الزيادة في درجة الحرارة وفترة التعرض لهذه الحرارة. فمن المتوقع أن تتأثر الأحياء بالحرارة بأحد الأشكال الآتية:

بعض الأحياء الصغيرة تتسرب إلى مصافي السحب وتدخل المحطة ويكون لها تماس مع الحرارة الشديدة للمكثفات قبل أن تطرح ثانية مع الماء الساخن إلى المصدر.

تتعرض الأحياء الموجودة عند مصب المياه الساخنة إلى تماس مع الدفق الساخن عند بداية انتشاره في المصدر وبذلك فهى تتعرض لفروق حرارية عالية نسبيًا وتستطيع بعض الأحياء المائية العليا كالأسماك أن تغادر مواقع المصبات الساخنة أما الأحياء الحساسة لارتفاع درجة الحرارة فسوف يقضى عليها قرب هذه المواقع.

يؤدي ارتفاع درجة حرارة الماء فوق (32) درجة مئوية إلى نقصان عدد الأحياء القاعية ومن الملاحظ أن الأحياء كاملة النمو أكثر تحملاً للفروق الحرارية من بعض صغار تلك الأحياء أو يرقاتها.

حسن ابراهيم
27-03-2008, 02:08 AM
مختصرلت ممتازه تفي بالغرض .... وفقق الله

مبارك العصيمي
29-03-2008, 08:44 PM
فعلا يعجز اللسان عن الشكر والله اني كنت ابحث عن هذه الكتب في الانترنت ولم اجدها الاهنا

فلكم الشكر بعد الله

hatemarabe
30-03-2008, 12:50 PM
الشكر كل الشكر والعرفان لكم جميعا
دام الله عليكم محبته ونفعكم بعضكم البعض

فاضل الحيدري
30-03-2008, 01:48 PM
اخي الخبير
لك خالص حبي وتقديري
ارجوا ارشادي او اعطاءي بحث عن احتساب تعريفة الماء وفق لمحاسبة التكاليف

فاضل الحيدري
30-03-2008, 01:50 PM
ارجوا ارد على ايميلي mmpwswrnjf@yahoo.com