المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكفون معلومات عن دولة ايرلندا (تكفى ادخل)


المدخل
23-04-2004, 05:05 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يعطيكم العافيه اخوان ..

كيف الحال ان شاء الله بخير

..

ايوا ..

اخوان انا واحد عمري 17 سنه ادرس صف ثاني ثانوي الآن والوالد ناوي يودين ادرس انجليزي مع عائله في ايرلندا وانا بالبداية متخوف بس الوالد شجعني وفهمني انه علشان مصلحتي والدنيا هالأيام ماتمشي إلا بالانجليزي .. عاد ان شاء الله بمشي في العطله هذي .. بس متخوف بعدي ..


تكفون ابغى احد يشجعني ويريحني وبعد ابغى الله لايهينكم معلومات عن دولة ايرلندا علشان اكون عارف شوي ومطلع ...

يعني مثل .. وين تقع -- العملة وكم تساوي بالريال السعودي -- اجوائها-- سكانها --- الخ



انتظركم


وماتقصرون اخواني


وشكرا مقدما

أسـ البشكة ـير
23-04-2004, 05:44 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخي الكريم / المدخل
معنا في بوابة العرب
بإذن الله تفيد وتستفيد
وتمنياتي لك بالتوفيق مقدماً في رحلتك الدراسيّة
بإذن الله تجد إجابة لسؤالك عن الدراسة بايرلندا

أما فيما يخص معلومات عنها من الأفضل أن تسأل الأخوة الزملاء
في منتدى السياحة والسفر ولن يقصروا .

تفضل رابطين بها معلومات بسيطة عن ايرلندا
الرابط الأول (http://vb.arabsgate.com/showthread.php?s=&threadid=270947&highlight=%C7%ED%D1%E1%E4%CF%C7)
الرابط الثاني (http://vb.arabsgate.com/showthread.php?s=&threadid=344202&highlight=%C7%ED%D1%E1%E4%CF%C7)

تحياتي وتقديري

المدخل
23-04-2004, 02:46 PM
الله يعطيك العافيه عزيزي على سرعة الرد ...

مشكور وماقصرت .. استفدت من روابطك


لك أعطر تحياتي

أبـو خـالـد
24-04-2004, 05:40 PM
هلا اخوي المدخل

بالنسبة لاستفسارك انشاء الله يكون تحت البحث اذا لم يكفيك ما وضعه لك الاخ الفاضل اسير البشكة

وابشر بكل خير

تحت الخدمة

انتظر ردك

تحية طيبة للجميع

الباحث الصغير
25-04-2004, 08:25 PM
جاري البحث أخي [ المدخل ] ....
http://vb.arabsgate.com/uploads/37387_737040893a772f9bf.gif

أبـو خـالـد
29-04-2004, 03:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ها قد عدت اليكم اخواني واحمل بين يدي ما طلبه الاخ الفاضل المدخل

@ معلومات عن ايرلندا @


جمهورية ايرلندا موقعها وسكانها وجوانب الحياة فيها
جمهورية أيرلندا الحرة (ايرلندا الجنوبية) استقلت عن السيطرة البريطانية عام 1921م بواقع 26 مقاطعة؛ في حين بقية المقاطعات الست الأخرى تابعة للسيطرة البريطانية والتي تعرف اليوم بأيرلندا الشمالية. ونتيجة للصراعات حول المناطق الايرلندية التابعة لبريطانية انسحبت جمهورية ايرلندا من اتحاد الكومنوليث في عام 1948م. الا انها عضوا في الاتحاد الأوربي منذ عام 1973م.

تحد جمهورية ايرلندا المياه من كل الجهات فبحر ايرلندا يفصل بينها وبين بريطانية من جهة الشرق والمحيط الأطلسي الشمالي يحدها من الغرب والشمال؛ في حين يحدها من الجنوب البحر السلتيكي Celtic Sea. وتبلغ مساحتها التي يعتقد أنها اكبر بقليل من ولاية غرب فرجينيا؛ حوالي 70,280 كيلومتر مربع؛ للماء منها حصة تقارب 1,390 كيلومتر مربع. في حين تغطي اليابسة حوالي 68,890 كيلومتر مربع يشغلها ما يقارب 3,840,838 مليون نسمة حسب إحصائيات يونيو 2001م. وهؤلاء السكان بجمعهم يتحدثون اللغتين الإنكليزية والكاليكية Gaelic Language. وكما بينا مسبقا أن المياه تحد ايرلندا من كل جانب؛ فلذا فلها شريط ساحلي طويل يبلغ حوالي 1,448 كيلومتر. اما طقسها فهو مشابه تماما لطقس بريطانية؛ ممطر وبارد في الشتاء؛ إلا انه يختلف ببرودته الربيعية النسبية في فصل الصيف عن بريطانية. هذه الأرض الشاسعة ذات الساحل الطويل يدين بها هؤلاء الايرلنديين كباقي شعوب العالم بديانات متعددة؛ فما نسبته 91.6% يدين بالديانة المسيحية الكاثوليكية؛ وما نسبته 2.5% يتبع الكنيسة الايرلندية؛ في حين ما يقارب 5.9% يدينون بديانات أخرى كاليهودية والإسلامية والسيكية.

اقتصاد الدولة الايرلندية يعتمد بصورة خاصة على الزنك والرصاص والغاز الطبيعي والفلزات المعدنية الأخرى بما فيها الفضة والتي بجمعها تعتبر من مصادرها الاقتصادية المهمة. إذ يتم استخرجها بصورة تكنيكية متقدمه لغرض إدخالها في الصناعات المحلية أو تصديرها للأقطار ذات العلاقة التجارية مع ايرلندا. اما اقتصادها العام فهو متوسط النشاط قياسا بالدول الأوربية الأخرى؛ إذ يعتمد على الزراعة بصورة عامة والصناعات الإلكترونية البسيطة والصناعات المنزلية بالإضافة إلى صناعة الأجهزة الكمبيوترية وبرامجها المشغلة وصناعة الكرستال والزجاجيات. ويعتبر النشاط السياحي من اهم مدخولات ايرلندا المالية السنوية المهمة جدا لجمهورية. ناهيك عن تصدير الأغنام والأبقار والاجبان؛ إذ تمتلك ما يقارب 8 مليون رأس غنم و7 مليون بقرة. ويعتبر الجنية الايرلندي عملتها التداولية؛ إذ إن كل جنيه إسترليني يعادل 1.262 جنيها ايرلنديا؛ أي ما يقارب 22.7 لكل ريال سعودي. في حين أن كل جنيه ايرلندي يساوي تقريبا 1.27 يورو؛ وهنا لا بد أن نشير إلى أن ايرلندا ابدلت جنيهها باليورو أسوة بالدول الأوربية باستثناء بريطانية والدنمارك مع بداية عام 2002م.

النظام السياسي في هذا البلد جمهوري ويحكمه برلمان منتخب كل خمس سنوات يتخذ من العاصمة دبلن مقرا له لمتابعة أمور الدولة وجوانبها التجارية والتربوية والاقتصادية وغيرها من المهام وفق الدستور المقر في الأول من يوليو 1937 والمعمول به في التاسع والعشرين من ديسمبر لنفس العام. وهو نظام متبع منذ نيل استقلالها في السادس من ديسمبر 1921. ولعل من أهم العطل الرسمية بالإضافة إلى عطل أعياد الميلاد والايستر؛ هي عطلة يوم السابع عشر من مارس المسمى بيوم Saint Patrick’s day.

من الخريطة نرى أن ايرلندا مقسمة إداريا إلى ستة أقسام بالإضافة إلى العاصمة دبلن التي تحظى بإدارتها المستقلة عن غيرها من الأقاليم. تربط تلك الأقاليم شبكة من السكك الحديدية يقدر طولها بحوالي 1,947 كيلومترا. كما تربطها شبكة من الطرق السريعة تقدر بحوالي 92,500 كيلومترا. اما الطرق المائية فلها نصيب أيضا إذ ترتبط الأقاليم بشبكة للنقل المائي تقدر بحوالي 700 كيلومترا. ولايرلندا 17 مطارا معظمها قابل لاستقبال واقلاع الطائرات الدولية لتربطها بالعالم الخارجي.

تلك الأقاليم التي ترتبط فيما بينها بتلك الخدمات يمكن الإشارة إليها كما يلي:

1. الساحل الشرقي ووسط ايرلندا The East Cost & Midland of Ireland:

تمتاز هذه البقعة الايرلندية بقربها من العاصمة دبلن واحتوائها على انهر كثيرة وقنوات وبحيرات طبيعية مما جعلها تعرف نتيجة لذلك بقلب ايرلندا النابض. إذ إن معظم مياه الزراعة والاستسقاء والاستعمالات اليومية مصدرها من تلك المنطقة. علاوة على كون وجود البحيرة جعل منها مرتعا سياحيا. فنهر شانون الايرلندي المعروف تبدأ منابعه من تلك المنطقة وبالتحديد بالقرب من سلسلة جبال Wicklow التي تستمر في شموخها حتى إقليم شانون Shannon. ولعل من اشهر مدن هذا الإقليم هي Drogheda و Wicklow و Arklow المطلتين على بحر ايرلندا الفاصل مع بريطانيا. بالإضافة إلى مدينة Tullamore المعروفة بمرافقها السياحية العريقة.

2. غرب الشمال North West:

يعتبر هذا الإقليم من اقل الأقاليم ازدحاما بالسكان ويمتاز بارتفاعه الشامخ عن الأقاليم الأخرى فلذا يعرف بالـــ Highlands. ولعل وجود البحيرات الطبيعية وسط المناطق الزراعية الواسعة أعطاه أهمية بالغة شغلت الحضارة الكليكية Gaelic جزءا كبيرا من ذلك الرونق والأهمية. فهو علاوة على صغر حجمه إلا انه يشغل فراغا مهما ما بين الايرلنديتين ويطل على الساحل الشرقي والغربي لايرلندا. ولعل من أهم مدنه هي Monaghan المطلة على بحر ايرلندا ومدينة Sligo المطلة على المحيط الأطلسي الصاخب بأمواجه العاتية البعيدة عن اليابسة.

3. إقليم غرب ايرلندا Ireland West:

ويعرف هذا الإقليم بقلب تاريخ الآثار الايرلندية؛و يحتوي على جل البنايات الأثرية القديمة وبعض من المعلومات التي تدلل على حضارة الإنسان في ايرلندا. ويعتقد أن الرقصات الشعبية والموسيقى الايرلندية كانت بداية انطلاقها من تلك المنطقة التي تغطي أرجاء الأرض الايرلندية جمعاء. ولعل من أهم مدنها والتي تطل سواحلها على المحيط الأطلسي هي Castlebra التي تتمتع بانبساط أرضها وخضرتها الدائمة؛ و Galway التي تحظى بالآثار التاريخية القديمة وWestmeath الخلابة بمناخها ومرابعها السياحية العريقة التي طالما يزورها السواح ربيعا وصيفا.

4. إقليم شرق الجنوب South East:

ويمتاز هذا الإقليم بوجود منابع الأنهار من الوديان التي تعرف بوديان الحضارة الساليتيكية. ولعل الغزو الخارجي لايرلندا في العصور الوسطى من خلال هذا الإقليم قد ترك اثر فعال لمعالم يتمكن السائح والدارس على حد سواء من استشعارها من خلال مداعبة مآثرها. فأثار الاحتلال الروماني والانكلوسكسون والقلاع المحصنة مازالت شامخة وتعتبر من مصادر السياحة الرئيسية في هذا الإقليم بالذات. ولعل من اشهر مدنها التي بجمعها تشكل ما يقارب 60 مركزا سياحيا؛ هي South Tipperary و New Ross و Waterford.

5. إقليم غرب الجنوب South West:

يمتاز هذا الإقليم بالإضافة إلى موقعه الذي ينهل ما بين البحر الفاصل مع أوربا والمحيط الأطلسي بالطابع الأكاديمي. إذ في مدينة Cork اكبر واهم جامعة في ايرلندا وخاصة في العلوم الطبية. وتزداد أهمية الإقليم بوجود مدينتي Kilarney و Kerry التاريخيتين؛ إذ يعتقد انه من خلال تلك المنطقتين تم العبور إلى العالم الأخر واكتشاف الأمريكيتين.

6. شانون Shannon:

يعتبر إقليم شانون من أهم الأقاليم الايرلندية؛ فهو علاوة على وقوع سواحله على المحيط الأطلسي تمتد حدوده لتربط الأقاليم الايرلندية الأربعة التي مر ذكرها آنفا. ونتيجة لاخترق نهر شانون المحاط بالمرتفعات التي تنخفض لتلقي بالبحر من شماله إلى جنوبه؛ أعطى الإقليم رونقا جماليا وباتت السياحة دخلا مهما ليس لإقليم شانون فحسب؛ بل لعموم ايرلندا أيضا. ولعل من أهم مدن هذا الإقليم مدينة ليمرك Limerick وفوينسFoynes وشانون Shannon.

لا يختلف المجتمع الايرلندي كثيرا عن المجتمع البريطاني ؛ هذا التوافق التاريخي للبلدين بدأ منذ 3000 قبل الميلاد؛ وتعتبر اللغة الايرلندية الشبيهة بلغة Gaelic الاسكتلندية أساسا مع اللغة الإنكليزية للتعامل والعمل والدراسة. كما تعتبر ايرلندا من الدول الأوربية ذات الإسهامات الجليلة في الأدب العالمي وخصوصا فيما بعد عصر النهضة الأوربية. اذ برز منها جوناثان سويفت (1745-1667) ووليم ييست (1803- 1939) والروائي جيمس جويس (1882-1941) واسكار وايلد (1854- 1900) وغيرهم من الفلاسفة والكتاب والأدباء المعروفين عالميا.


@ التعليم الجامعي في ايرلندا @


لا تختلف بنود التعليم الابتدائي والثانوي لما قبل الدراسة الجامعية في ايرلندا عن ما هو متبع في بريطانية. فعلى الرغم من وجود الشهادة الايرلندية الثانوية إلا إنها في كافة جوانبها لا تختلف عن الشهادة البريطانية التي تؤهل الطالب للانخراط في الدراسة بإحدى الجامعات الايرلندية. كما ان الجامعات الايرلندية تعتمد الشهادات البريطانية التي تؤهل حاملها للانخراط بالجامعات ودراساتها الأولية؛ فلذا يستوجب على من يرغب الدراسة في إحدى الجامعات الايرلندية الرجوع الى الفصل الرابع من هذا الكتاب للتعرف على ذلك. كما نود ان نضيف هنا إضافة واحدة وهي ان الجامعات الايرلندية شروط قبولها مشابهة لشروط قبول الجامعات الاسكتلندية. أي ان ايرلندا يمكن ان تقبل من يحصل على الشهادة الاسكتلندية التحضيرية أو الايرلندية في الكليات الطبية.

لا توجد اكثر من خمس جامعات في جمهورية ايرلندا ويمكن أدرجها كما يلي مع الإشارة إلى خصوصية جامعة دبلن القومية:

1. جامعة ايرلندا القومية National University of Dublin

2. جامعة دبلنThe University of Dublin

3. كلية ترنتي الجامعية University College of Trinity

4. جامعة ليميرك Limerick University

5. جامعة ستي City University



تكمن أهمية جامعة دبلن القومية باحتوائها على عدة جامعات؛ كلا منها قائمة بذاتها ومستقلة استقلالا كليا عن بقية الجامعات؛ وهي كل من:

1. كلية دبلن الجامعية University College of Dublin (UCD)

2. كلية كورك الجامعية University College of Cork (UCC)

3. كلية جالواي الجامعية University College of Galway (UCG)

كما ترتبط بجامعة دبلن القومية ثلاث كليات جامعية أخرى مستقلة تماما عما أدرجناه أعلاه من الناحية الأكاديمية؛ إلا أنها ترتبط بها من الناحية الإدارية والمالية. وهي كل من:

1. كلية الجراحين الملكية (RCS)

2. كلية سانت باتريك St. Patrick College

3. كلية سانت إنجيلا St Angela College

ان ذكر الجامعات أعلاه لا يعني عدم وجود معاهد أو كليات للدراسات التي تكون دون الجامعية وأعلى من الثانوية؛ فبالتأكيد هناك الكثير من تلك المعاهد التي لا تختلف في أسلوب تدريسها ومراحل دراستها عن الكليات والمعاهد البريطانية التي تم ذكرها مفصلا فيما مضى. علاوة على وجود مدارس ومعاهد خاصة وحكومية لتعليم اللغة الإنجليزية أيضا.


@ التقديم للجامعات الايرلندية وشروط القبول @


يتم التقديم للجامعات الايرلندية بغية الدراسة في إحدى الاختصاصات الجامعية الأولية عن طريق التقديم للمكتب المركزي Central Applications Office والذي نذكر أدناه عنوانه وطرق الاتصال الأخرى:

Central Application Office

Tower House

Eglington Street

Galway

Republican Of Ireland

Tel. : + 353 91 562344

Fax.: + 353 91 563269



وكما للجامعات البريطانية شروط للقبول فللجامعات الايرلندية شروطها التي لا تختلف بصورة عامة عما ذكرناه مسبقا عن شروط القبول في الجامعات البريطانية والتي يمكن اجمالها كالاتي:

1. أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها؛ وان يكون قد اجتاز إحدى شهادات التعليم البريطانية التي تؤهل الطالب للانخراط في البرنامج الجامعي؛ كالسنة التحضيرية والشهادة الاسكتلندية وغيرها.

2. إذا لم تتوفر إحدى شهادات التعليم البريطانية على المتقدم ان يكون حاصلا على شهادة التعليم العام الايرلندية والمسماة The Leaving Certificate Examination.

3. ان يثبت إمكانية التحدث والكتابة والقرأة باللغة الإنكليزية؛ من خلال تقديمه ما يفيد اجتيازه اللغة بإحدى الامتحانات المعترف بها في الجامعات البريطانية؛ كالـ IELTS و TOFEL.

اما بالنسبة الى شروط القبول في الجامعات الايرلندية الخاصة بالدراسات العليا فلا تختلف عن شروط القبول في الجامعات البريطانية من كافة النواحي؛ ولا داعي هنا لتكرار ذلك. وعلى الطالب الرجوع الى القسم الاول من هذا الدليل لغرض الاسترشاد عنها. ولكن بصورة عامة يجب ان يكون ذو كفاءة عالية باللغة الإنكليزية ويرفق ما يفيد إكماله الدراسة الجامعية الأولية مترجمة للإنكليزية وسيرة العمل ورسالتا تزكية إحداهما أكاديمية. كما على طلبة الدكتورا ومَن يرغب الدراسة عن طريق البحث ان يهيئ نصا مختصرا عن البحث الذي يرغب دراسته بما لا يتجاوز 500 كلمة ولا يقل عن 300 كلمة. وبخصوص الطلبة الدارسين على حسابهم فعليهم تهيئة ضمان بنكي يبين مقدرة الكفيل على دفع الرسوم الدراسية والمعيشية.


@ الرسوم الدراسية في الجامعات الايرلندية @


التكاليف الدراسة في الجامعات الايرلندية تتصف بتدنيها قياسا بالتكاليف الدراسية في الجامعات البريطانية الأخرى وخاصة بالنسبة إلى الاختصاصات الطبية. فالرسوم الدراسية للطلبة الأجانب الدارسين للحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم غير الطبية والتي تتضمن دروس مستمرة (الاختصاصات الإنسانية) تتراوح تقريبا ما بين 5000 £ إلى 6000 £. في حين معظم الجامعات البريطانية التي مستواها مقارب إلى مستوى الجامعات الايرلندية بالعراقة والسمعة تصل تكاليفها الدراسية إلى حوالي هي7000 £. والاختصاصات التي تتضمن عمل مختبري مضني فتتراوح تكاليف الدراسة السنوية ما بين هي8000 £ إلى 8500 £. أما الرسوم الدراسة للاختصاصات الطبية فهي ما بين 9000 £ للسنة التي تسمى pre-clinical 16750£ للتي تسمى بـ Clinical Year. وفي المقارنة مع الجامعات البريطانية ذات المستوى المنافس للجامعات الأيرلندية يصل انخفاض التكاليف الدراسية في ايرلندا إلى ما يزيد عن 25%.

كما تعتبر الرسوم الدراسية لطلبة الدراسات العليا مناسبة جدا مقارنة ببريطانية. فهي أما ضمن مستوى الرسوم الدراسية للجامعات الراقية البريطانية أو اقل بقليل نوعا ما. حيث إنها تتراوح ما بين 6500 £إلى7000 £ للسنة الدارسية الواحدة على اكثر تقدير.


http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/74.gif

تفضل اخي هذا الموقع الذي يحتوي على الكثير من المعلومات عن الدراسة في ايرلندا وانجلترا (http://www.educationukarabic.org/links.html)

http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/74.gif


هذا ما ستطعت جمعه لك اخي الفاضل من عدة مواقع عربية واجنبية وتلخيصه لك

،، فسامحنا على التاخير والتقصير

ونحن دائما تحت الخدمة

تحية عذبة للجميع ::2::

أبـو خـالـد

الباحث الصغير
29-04-2004, 05:08 PM
جزيت خيرا أخي الفاضل " أبوخالد " .. ما قصرت .. كفيت ووفيت ::2::

عاشق شرورة
30-04-2004, 03:55 PM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيك اخي أبو خالد

تحياتي

أبـو خـالـد
30-04-2004, 07:09 PM
يا هلا فيكم اخواني

ابو معاذ

عاشق شرورة

هذا الواجب ،،، ودائما تحت الخدمة

تحياااااااااااتي لكم

darude
01-05-2004, 03:15 AM
السلام عليكم

أخوي انا رحت لأيرلندا صيف 2002

وأي استفسار انا حاضر

أبـو خـالـد
09-05-2004, 09:37 PM
هلا اخوي darude

ما قصرت اخي الكريم

يعطيك العوافي

تحياااااااتي

المدخل
19-05-2004, 07:27 AM
الله يجزاكم ألف ألف ألف خير اخواني والله اثلجتوا صدري بهالردود واخص الشكر الأخ .. (ابو خالد) الله يعطيه العافيه والله ازحتوا هم كثير عني صراحة ..


مشكورين وماقصروا واعجز عن التعبير والله

والله مالقيت إلا كل التقدير والإحترام وسرعة الإستجابة في هالمنتدى ..


جزيتم خيرا


ولكم أطيب وأعطر وأجمل تحيااااااااتي

أبـو خـالـد
19-05-2004, 10:07 PM
هذا الواجب اخي الفاضل المدخل

والعفو كل العفو

ويطيب لنا تواجدك بيننا في هذا المنتدى وتسرنا مشاركاتك

اطيب وارق تحية

الباحث الصغير
19-05-2004, 11:23 PM
يسعدنا ذلك أخي ::2::